صحافة اليرموك

متابعات 2008 تموز 27 الاحـــــد 3 صحافة اليرموك � كتبت: منال ابو الهنا ست الجمعية الملكيةلحماية الطبيعة � س � أ � ت برعاية جلالة الملك الراحل 1966 عام ست الجمعية � سين بن طلال حيث كر � الح ادر الطبيعية �� ص ����� ة الم � اي � م � ا لح � ده � ه � ج إذ تعتبر � . س المحميات وادارتها � سي � أ � وت سات القليلة في المنطقة في هذا � س � ؤ � من الم المجال. وتقوم الجمعية الملكية لحماية الطبيعة ست مناطق محمية في � إدارة ���� حاليا ب ثر من � أك � ى �� إل � ساحتها � صل م � الأردن ت أهم الأنظمة � كم مربع، وهي تمثل 1200 البيئية والطبوغرافية في المملكة. جميع ة للمواطنين � وح � ت � ف � ات م � ي � م � ح � ذه الم ��� ه سياحية في الكثير منها � وتوجد مخيمات سارات � ضيافة وم � إلى مراكز � ضافة � بالإ سياحية � ض المرافق ال � سير وبع � سلق و � ت الأخرى. أهمية بيئية � ضا مواقع ذات � أي � هناك كبيرة للحماية قامت الجمعية بتحديدها أن � ضمان � وتتعاون حاليا مع الحكومة ل شبكة � زءا من ال � ع ج � واق � ذه الم � صبح ه � ت ة للمحميات الطبيعية. مثل � ي � ن � وط � ال شومري: موطن المها العربي, الأزرق: � ال صحراء,محمية الموجب: � واحة في قلب ال سطح � ضا عن � أكثمحميات العالم انخفا � ساعد الطبيعية، � : ضانا � البحر, محمية س, محمية عجلون: غابة � ساعد النا � ت ضرة, محمية دبين الطبيعية, � دائمة الخ وكذلك توجد لدى الجمعية العديد من شاريع الطموحة التي هي قيد التنفيذ � الم ساهم معا � سوف ت � والتطوير حاليا، وكلها سخةلحماية الطبيعة في � س را � س � أ � في بناء سفة «حماية الطبيعة � الأردن بناء على فل س». � وحماية النا ق تطبيق قوانين �� ة ح � ي � ع � م � ك الج � ل � وتم صيد في البلاد. � ص ال � صيد ومنح رخ � ال ض � صيد لبع � أن ال ��� ن الجمعية ب �� ؤم ��� وت سة مقبولة من � الحيوانات يعتبر ممار أن هذا � ناحية حماية الطبيعة، طالما صيد � إن ال �� سف، ف � صيد منظم. ول أ � ال سبب في � ضية ت � سنوات الما � الجائر في ال ثر الحيوانات بهاء في � أك � ضاء على � الق الأردن مثل المها العربي والغزال الجبلي والفهد. سن كبير اليوم، � ع في تح � ض �� و � ن ال � ك � ول شراكة � فالجمعية قامت ببذل جهود ام لتنظيم � ع � ن ال �� ع جهاز الأم � رة م � ؤث �� م أكث فعالية، � شكل � صيد ب � سات ال � ممار د من � زي � سب الم � ا تعمل على ك � ه � أن � كما سهم، � أنف � صيادين � الدعم والتفهم من ال ستهدفت � من خلال برامج التوعية التي ا صيادين لتعريفهم بالقوانين والأنظمة � ال صيد. � المعنية بال ساهمة في دعم � كما قامت الجمعية بالم ساعدة المجتمعات � صاد البديل لم � القت ل  تطوير � ل � ن خ �� ة م � ق �� ف �� ة ال � ي � ل � ح � الم ض الأعمال � سياحة البيئية وبع � برامج ال رى المعتمدة �� شاريع الإنتاجية الأخ � والم إنتاج � ساهمت في � على الطبيعة، والتي ع اجتماعية من � اف � ن � افي وم �� ض ��� إ � ل �� دخ سة، � سب ملمو � خلال توفير منافع ومكا صغيرة التي � شاريع والأعمال ال � مثل الم ضمن الفوائد � » ضع «حماية الطبيعة � ل ت صادية الحقيقية فقط، بل تخلق � القت ة بالبيئة � ق � ي � ات رف � دام � خ � ت � س �� ل وا �� دائ �� ب ي وبالتالي � ض �� للموارد الطبيعية والأرا شعبيا � شكل تدريجي قبول ودعما � تبني وب ستدامة � لمفهوم وتطبيقات التنمية الم وحماية الطبيعة معا. قائد فريق “ د �� ي �� اب ع ��� ه ��� ول اي ��� ق ��� وي إن المحميات � ” ات الحيوانية � س �� درا � ال ل �� وائ �� ة الم �� اي �� م �� اءت لح ���� ة ج � ي � ع � ي � ب � ط � ال سية والمحافظة على التنوع الحيوي � سا � ال ضافة الى تفعيل القوانين � الحيواني بال شراكة مع المن العام � عن طريق عمل ضبط المخالفات � شرطة البيئية ل � وال شجار � ر او تقطيع للا � ائ � صيد ج � ن �� م والنباتات وعن طريق تفعيل المعاهدات مثل معاهدة التنوع الحيوي ومعاهدة سم الحماية وتنظيم � س من خلال ق � سايت � صيد. � ال أهيل ثلاث انواع من � سعى الجمعية لت � وت اليل والمها والبدن حيث تم جلب زوجين ض منذاوائل � ود المنقر � س �� ل ال �� ن الي � م صل � شرين من تركيا حيث و � القرن الع أيلا، وكذلك البدن وهو � 26 عددها الى ض قامت الجمعية � حيوان مهدد بالنقرا على اكثاره واطلاقه فيمحمية الموجب، وكذلكحيوان المها اعيد اكثاره واطلاقه في وادي رم. سم � س ق � رئي “ صري � ح خالد الم � ض �� أو � و أن ادارة المحميات � ” أييد في الجمعية � الت الطبيعية تقوم بربط حماية البيئة في س وحياتهم � صاد النا � منطقة معينة باقت ة في � ي � م � ة مح �� ام �� د اق � ن � ع � ة ف � ي � اع � م � ت � الج شكل او اخر على دخلهم � ؤثر ب � منطقة ما ت صادي لذلك تقوم الجمعية بعمل � القت صادية واجتماعية � شاريع تنمية اقت � م دي العاملة من ابناء � شغيل الي � تقوم بت ستدامه من � المجتمع المحلي بطريقة م ات اليدوية � اع � ن � ص ��� شجيع ال � ل ت � ل � خ ستوحاه من الطبيعة مع اعطاء � المحلية الم سويق � ل على ت � م � ع � اث وال � ن � ة ل �� وي �� الول منتجاتهم. صا من � ص � ا متخ � ق � ري � أن ف � اف �� ض ��� وا سة � سم التنوع الحيوي يقوم بعمل درا � ق للمناطق المتوقع ان تكون محمية لمعرفة مميزات المنطقة وتنوعها الحيوي، ومن صيد هناك � ثم تقوم المحمية بتنظيم ال ة، ويوجد �� زراع �� ن وزارة ال � ض م � بتفوي ضبط المخالفات. � شون يقومون ب � مفت ضيف: تعتبر المحمية من الرواد الذين � وي سياحة البيئية � س ال � س � ضع ا � وا بو � ام � ق وتطوير المحميات وقد حازت الجمعية على جوائز عالمية. سم � س ق � رئي “ سة � ضحتمرفتالبطار � واو الى ان الجمعية الملكية ” التعليم البيئي ى الحفاظ � سعى ال � لحماية الطبيعة ت على التنوع الحيوي في الردن وتكامله صادية الجتماعية، � مع التنمية القت ي عملي � ب � ع � ش �� م ��� ى دع � ل � ول ع �� ص ����� والح لبرامج حماية البيئة الطبيعة في المملكة الردنية وفي الدول العربية المجاورة. سم التعليم البيئي في � ل ق � ل � ن خ �� وم صال � صب الهتمام على اي � الجمعية ين سالة حماية الحياة البرية الى طلبتنا � ر ستوى الوعي البيئي � س ورفع م � في المدار س � شكل خم � دا ت � شريحة هامة ج � دى � ل المجتمع الردني، ويعول عليها الكثير شرق وتحقيق مبادئ � ل الغد الم � من اج ؤلء الطلبة � ستدامة بتحول ه � التنمية الم شركاء في الحفاظ على الطبيعة � ى � ال ستدامتها للاجيال القادمة. وذلكمن � وا خلالمجموعة من برامج التعليم البيئي سم لتلبية احتياجات � التي يقدمها الق الطلاب من مختلف المراحل العمرية، وكذلك لتلبية احتياجات المعلمين حيث ترتبط الجمعية الملكية لحماية الطبيعة شراكة مميزة مع وزارة التربية � بعلاقة والتعليم. يبقى هناك دور مهم هو دور العلام ساعد على تنمية الوعي البيئي � ذي ي � ال ساعد � ضايا البيئية، مما ي � العام تجاه الق ط على � اغ � ض �� شعبي � ار � ي � ق ت � ل � ى خ � ل � ع شكلات البيئة، � الحكومات للاهتمام بم ساحة � شحذ الفراد في � وايقاظ الهمم و صحاب القرار بالمعلومة � البيئة, وتحفيز ا صرف � صحيحة, حتى يتم الت � البيئية ال ؤولية تجاه البيئة. � س � بم الجمعية الملكية لحماية الطبيعة: مؤسسة تطوعية خاصة بالمحافظة على التنوع الحيوي وادارة المناطق المحمية كتب: زيد المومني س � أن مجل � ه �� ي �� ك ف �� ش ��� ا ل ��� مم شتركة في محافظة عجلون � الخدمات الم يقدم الخدمات ويلبي الطموحات، فقد قارب حد الذروة من التقدم والنجاز، صلحة العامة � حيث يقوم بواجباته للم سائل الراحة والترفيه � ك بتوفير و � وذل ستوى من التقدم � أعلى م � من اجل تحقق والرقي. ولمعرفة المزيد عن الخدمات التي س, والآلية المتبعة داخله � يقدمها المجل سمحمد � صحافة اليرموك المهند � التقت شترك لمحافظة � س الم � س المجل � الحمد رئي عجلون وكان الحوار الآتي: ما الخدمات التي يقدمها المجلس؟ من � ي � ث �� ك �� س ال ����� ل �� ج �� دم الم ��� ق ��� ي أنها خدمة المجتمع مثل � ش � الخدمات من صحية � سية ومراكز بريدية و � أبنية مدر � سالخ � ة وم � ام � ق ع �� دائ �� ة وح � ي � اع � م � ت � واج ل ما من � ومقابر ومكبات للنفايات وك ضاري للمدينة. � إبراز المنظر الح � أنه � ش � منخلالعملككرئيسللمجلس .ما هي المنجزات في عهدكم؟ س � سة المجل � سليمي لرئا � منذ ت شاريع المطروحة وعملت � تعاملت مع الم أول اهتماماتي � على تنفيذها وكان من ى المجتمع � ل � ود ع �� ع �� ات ت �� دم �� ديم خ �� ق �� ت شاء � إن � ي وعملت على � رق � بالتنمية وال صحية واجتماعية من � مراكز بريدية و سكان المناطق البعيدة � سهيل على � اجل الت أعمالهم � إتمام � عن مراكز المحافظة من سالخ � م � وف � ى ت � ل � ة ع � ري � دي � ت الم � ل � م � وع سكنية. � ومقابر بعيدة عن المناطق ال من خلال الوضع الإداري هل عدد الموظفين في المجلس كاف للقيام بمهامه ؟ ستخدمين � يبلغ عدد الموظفين والم ستخدما � موظفا وم 45 س حوالي � في المجل ة وفنية، كما ��� إداري � ف � ائ � شتغلون وظ � ي س بعمل دورات للموظفين � يقوم المجل أهيلهم وتمكينهم من القيام � من اجل ت بواجباتهم، حيث ان عدد الموظفين يكاد سبا من اجل القيام بواجبات � يكون منا س. � ومهام المجل م المشكلات التي � ما هي أه يواجهها المجلس؟ د من �� دي �� ع �� س ال ����� ل �� ج �� ه الم ��� واج ��� ي شكلات، مثل � ض من الم � التحديات والبع س � وارد المالية حيث يعتمد المجل �� قلة الم صل عليها من � صات التي نح � ص � على المخ ض والهبات � إلى القرو � ضافة � إ � ، وزارة � ال ات التي لها دور في � ان � والتبرعات والإع أن هذه المبالغ ل � س، حيث � تمويل المجل س. � يكفي للقيام بواجباتها المجل ما هو دور المجلس في المحافظة على البيئة ؟ س � ولي المجل �� ال البيئة ي �� في مج ة للمحافظة عليها من � ب �� ة ك � اي � ن � ع آليات � س البلديات ب � أمين مجال � خلال ت أماكن لتجميعها � شاء � إن � لجمع النفايات و س � وم المجل � ق � ا ي � م � ا، ك � ه � ن � ص م � والتخل شرات � ش بالمبيدات لقتل الح � أعمال الر � ب شكل يومي . � ب كيف توضح دور المجلس في خدمة المجتمع المحلي؟ س خدمات للمواطنين � يقدم المجل الت فهو يقدم خدمة � ج � في مختلف الم إنارتها وعمل � شوارع و � النظافة وفتح ال ضي كما يتوفر � ص ل أبنية والأرا � تراخي صناعية. � مناطق حرفية و ما المشاريع المستقبلية التي يتطلع المجلس إلى تحقيقها؟ أكث من برنامج � س � س المجل � يدر ة �� راح �� ة وال �� دم �� الخ � وف �� أن ت ��� ش ��� ن �� م إلى � س � للمواطنين، حيث يتطلع المجل سية بما يحقق � ادة عدد الأبنية المدر � زي ان لطلبة المحافظة � ن � ئ � م � ن والط ��� الأم س � ذه المدار �� ون ه � ك � م، بحيث ت �� ه �� وذوي س � سكناهم، وتدر � ن � اك � أم � ن � قريبة م ق عامة � دائ � إمكانية توفير ح � المديرية س للمدينة. � لترفيه المواطنين وخلق متنف شترك لمحافظة عجلون � س الم � س المجل � في حديث مع رئي ألف ميزانية المجلس تصرف حسب احتياجات المحافظة 152 هدفنا توفير الخدمة للمواطنين في شتى المجالات س محمد الحمد � المهند كتبت: عائشة السواعير سروج � ت بيع � ن مح � لم يبق م وى محل � س �� د ��� إرب � ه في �� وازم �� ل ول � ي � الخ شيد الدلقموني � سف ر � يو ” سروجي � ال “ س هذه المهنة � ) عاماً، وما زال يمار 70( سوق � شى عليها من الندثار في ال � التي يخ أت ���� وك ارت �� م � صحافة ال � . ة ��� ي ��� الأردن ضوء على هذه المهنة المهددة � سليط ال � ت سف � ي يو � روج � س ��� اورة ال ��� ار مح � دث � الن � ب أبو زهير). �( شيد الدلقموني � ر منذ متى تمارس هذه المهنة؟ صف الرابع � ت ال � ل � م � أك � أن � بعد ادني حبي للخيل �� سية وق � تعلمت الفرو أتها � سة هذه المهنة بجدارة، وقد بد � لممار صنع � أ � د، فكنت ��� أح � ن � شجيع م � دون ت سوريا � أحزمة الخيل، وعليه توجهت الى � صبح � ضار المعدات لت � إح � لتعلم المهنة و مهنة العمر. هل يقتصر العمل على الخيل فقط؟ أم يتعداه إلى حيوانات أخرى كالحمير مثلاً؟ صر العمل على الخيل فقط، � ل يقت أخرى � ستخدمها لحيوانات � سروج ن � لأن ال ستخدم لدى الفلاحين مثل الحمير. � ت هل المواد التي تحتاجها متوفرة هنا؟ شرطة � معدات ومواد الأحزمة والأ أما � صنعها � ات تتوفر هنا ون � ي � س �� أ � ر � وال ستوردها جميعها من � سروج فنحن ن � ال صنعها. � سوريا ول ن � هل للسروج أنواع؟ ما هي؟ صناعتها، � سب � أنواع ح � هناكعدة سروج لبنانية � سورية، و � صناعة � فهناك ستانية. � سروج باك � و كم يقدر سعر السرج الواحد؟ ره هنا � ع � س �� د � دي � ستطيع تح � ل ن شتريه، لأننا � سب ما ن � فنحن نبيعه بح سعره من � اوح � سوريا وي � ستورده من � ن سورية. � ليرة 60-25 مما يصنع السرج؟ سروج من الجلد ومنها ما � هناك ش المزخرف ومن اللبادة � هو من القما أو الأبجور � رى مثل الكتان �� أخ � واد �� وم وغيرها. هل تعتاش من هذه المهنة فقط؟ وهل تكفيك للعيش؟ أحبها � ي � ت � ة ال � ن � ه � ذه الم �� م، ه � ع � ن أحمد الله عليها � سرتي و � أ � تكفني وتكفي وهي مهنتي الوحيدة. هل ترغب بتوريثها إلى أبنائك وأحفادك؟ ولماذا؟ ي الوحيد �� ن �� ى اب ��� إل � ا � ه � ت � ا ورث ��� أن � ولأحفادي ولكل من يحبها، وذلك خوفاً صراً فعالً � من اندثارها ولأجعل منهم عن شعر بالفخر لذلك. � أ � أنا � في المجتمع و شباب نحو � أن يتحول ال � أتمنى � و ستقبلهم � ستفيدوا منها فيم � هذه المهنة وي أن يعملوا في � أرى � إلى جانب التعليم، و � واء في � س �� أي مهنة � شريفة و � أي مهنة � أي حرف � أو في � ص � أو الخا � القطاع العام أن يبقوا عالة على � شابه دون � يدوية وما مجتمعهم. كيف تأثرت هذه المهنة قديماً وحديثا؟ ة مجدها � ن � ه � ذه الم �� ه �� ان ل �� د ك � ق � ل س كانوا � أغلب النا � صفي القدم، لأن � الخا ستخدمون � فلاحين يربون الحيوانات وي ا الآن � أم � . س وغيرها �� را � سروج والأج � ال صبحت مهنة قديمة ل يعرفها � أ � فقد ستغنائهم عن � ك ل �� س وذل � ب النا � ل � أغ � شاء الله � إن � الآلت ولكنها � الحيوانات ب ستبقى مهنة لها مكانتها وتراثها. � إربد � في ” سروجي � “ أقدم � الدلقموني يخشى اندثار المهنة في الأسواق الأردنية شيد الدلقموني � سف ر � يو كتب: ريما ابو باشا سب للبوح عما يختلج في � هي المكان الأن س، حيث عبارات الغزل والكلمات � النف سومات � ات، الر �� ري �� ذك �� ة، ال � ي � ف � اط � ع � ال شكوى من الهجر والحرمان، تعبيرات � وال شتائم البذيئة � إلى ال � صول � شاعر و � عن م صريحات غير الأخلاقية. � والت دران منذ � فقد عرفت الكتابة على الج ش الحجرية � صور قديمة عبر النقو � ع سومات. � والر ض � ا عند بع � ان � إدم � ادة � ع � ذه ال � وتعتبر ه سباب التي تدفع � شباب, فما هي الأ � ال دران الحمامات �� ؤلء للكتابة على ج ��� ه أنها � أم � ً ضا � ؟ هل تعتبر هذه العادة مر أنها � أم � ؟ شباب � طاقات مدفونة عند ال ضيعة للوقت؟ � مجرد م درة �� دم ق �� ن ع �� رة ع �� اه �� ظ �� ذه ال �� ه � ع � ت شاعرهم � ص على التعبير عن م � شخا � الأ أن يخرجوا � ستطيعون � ومكنوناتهم, فلا ي إل عن � سي لديهم � ضغط النف � الكبت وال طريق الكتابة على الجدران. سمها � ر ا � ذك � ب ب � رغ � فتقول طالبة ل ت ون هذا � ع � ب � ت � ن ي �� ذي �� اب ال � ب � ش ��� إن ال � “ : سية � ضغوطات نف � صرف لديهم كبت و � الت أن يعبروا عنها، فيقومون � ستطيعون � ل ي دران في الوقت �� ذه الج � بالكتابة على ه الذي ليكون هناك رقيب عليهم ومنهم ضعف في � أو لديهم � من لديهم موهبة . ” صية � شخ � ال صرف � أن هذا الت � أحد الطلبة الى � شير � وي ضعف في � شباب الذين لديهم � يرتبط بال قادرين على التعبير � صية وغ � شخ � ال أن هذه الظاهرة � ضيف ب � أيهم، وي � عن ر س فقط في � ولي ” المولت “ شرة في � منت سلبية نابعة من � الجامعات، وهي ظاهرة شباب. � ضغوط التي يعاني منها ال � ال أن � “ ن كلية العلوم � سعد/ م � ضيف � وي ص الذين يكتبون على جدران � شخا � الأ صية � شخ � ى ال �� ات يفتقرون ال � ام � م � الح سية، � ة نف � ل � ك � ش ��� م م �� ه �� دي �� ة ول �� ي �� ب � ت � وال ا في � م � ى التعبير ع � ل � درون ع �� ق �� م لي � ه � ف س الوقت الى � شيرا في نف � ، م ” سهم � أنف � ضا الى قاعات � أي � أن هذا الكلام انتقل � سنة � الحمامات كل “ ضرات ويقول � المحا صيانتها ويعاود الطلاب � تنظف ويعاد سابق، لكن � الكتابة فيها وبزيادة عن ال أن كل من يقوم بهذا � ستطيع القول ب � ل ن أو لديه كبت � سيا � ض نف � صرف مري � الت . ” ضجة � سية غير نا � صفة نف � فقد تكون أن ما يكتب على � سابقة � سة � وتبين درا صدى � ع ��� و رج �� ات ه �� ام �� م �� دران الح ���� ج اع المجتمع ��� ن في ق �� وري �� ه �� ق �� وت الم � ص ��� ل أو � شراء جريدة � الذين ليملكون ثمن ة في قاعة انترنت، � ش �� ساعة درد � ثمن شيئا � ض فلا يكلف الأمر � أما في المرحا � أفكاره المبعثة على � سم � أ بر � عندما يبد صبحت مكانا � أ � ض التي � جدران المراحي سبب � سة الديمقراطية، ب � س ولممار � للتنفي شعب على كل � ش الأنظمة العربية لل � تهمي سوى � شعب � ستويات فلم يجد هذا ال � الم س. � ض للتنفي � المراحي دة في � ش �� ر � وى/ م � ل � س �� سيدة � ب ال �� ذه �� وت شار هذه الظاهرة � س الى انت � احدى المدار ضح وملحوظ الأمر الذي ادى � شكل وا � ب ستيقاف العلاميين والتربويين، � الي ا ذوق الجمالي � ل � ساد ل � ن اف � سببه م � ا ت � لم س من اداريين � راج ممن في المدار �� واح ص خارج هذا � شخا � ومعلمين وطلاب وا ضهم � ض والنيل من اعرا � النطاق بالتعر سبب في � سرارهم او الت � ض ا � شف بع � وك ص. � شخا � ض ال � ايقاع العداوات بين بع و تطرقنا للعبارات التي تكتب على � ول ات غالبا � م � ل � ا ك �� ه �� نرى ان � س ��� دران ���� الج الحب “ , ” حبيب عمري “ ون � ك � ا ت �� م سير � ا “ , ” امير الظلام “ , ” الوحيد , ” المبراطور “ , ” الكنج “ , ” الحزان في حين ” ابو عذاب “ , ” س � الجم “ رف الولى �� ض بكتابة الح � يكتفي البع سمه باللغة النجليزية ول يكلفه � من ا ” بخاخ “ سوى علبة طلاء � هذا العلان دا. في ��� ارا واح �� ن �� سعرها دي � اوز � ج � ت � ل ي شقون، � سمها مراهقون او عا � الغالب ير سيل � سهام وي � منها قلوب حب تخترقها ال سهم � رفي ال �� دم ويكتب عند ط �� منها ال شقين, ناهيك عن التواريخ � سم كلا العا � ا شوقة على � والعبارات التي تحنن قلب المع ضاها، � ستدرار عطفها او ر � حبيبها ل شباب يعتبرون هذه � ض ال � حيث ان بع صل � صال والتوا � سيلة الت � الطريقة هي و ض � ق عليها البع � ل � ر حيث اط �� ع الخ � م صحافة الجدران. � أعلم � سي: ل � ضيف مالك/ المحلل النف � ي ذه الظاهرة وفي � شي ه � سبب تف � صدقا � سلوك � ضباط ال � صوري هو اما عدم ان � ت ص او رغبة في لفت � شخا � ض الأ � لدى بع أخرى، وقد � أو ب � النتباه اليهم بطريقة اب الإنتقام احيانا بكتابة � يكون من ب ص معين مثلا، � شخ � دل على � كلمات ت د تكون حالة انتقام واعتقد من � او ق شباب � سبب هو كبت ال � أن ال � وجهة نظري اء المادية �� ي �� ش ��� ض الأ ��� ع � ن ب �� م م � ه � ع � ن � وم شاب مفرا ال � يجد ال � او المعنوية ف دران، وقد �� ه على الج �� أي � بالتعبير عن ر ش � شباب طائ � سبب اختلاطه مع � يكون ال ضهم من قلة � كل همهم التخريب وبع ضح � سبب وا � أي � فهم وجهل تجده بدون سم ويكتب. � ير سرة في مثل هذه الظاهرة فلها � أما الأ � سي بتوعية الأبناء بالمحافظة � سا � الدور الأ على هذه الممتلكات، وانها لهم ولغيرهم صحيح � شكل � شئتهم ب � وعدم العبث بها وتن يتفق مع الدين والعادات والتقاليد. الكتابة على الجدران والحمامات العامة تقييد حرية التعبير عن الرأي تدفع الشباب للكتابة على الجدران وأبواب الحمامات في الجامعات ما كتب هو رجع صدى لصوت المقهورين في المجتمع كتب: محمد عثامنة ”SOS“ تعتبر جمعيه قرى الأطفال ة ل تنتمي لأي � ص �� ا � جمعية محليه خ أو � أو الدينية � سية � سيا � من التيارات ال إلى � سعى � وت 1983 ست عام � س � أ � العرقية، ت أيتام � أردنيين � تحقيقحياة كريمة لأطفال ل مراحل � ، ورعايتهم خ � روم �� ومح ضوا بعدها مغامرات الحياة � نموهم ليخو س، � ستقلاليه واعتماد كلي على النف � با أفرادا منتجين فعالينلخدمة � صبحوا � لي سهم ومجتمعهم ووطنهم. � أنف � ضوء على هذه الجمعية � ولإلقاء ال اللقاء ” صحافة اليرموك � “ رت ��� أج � التالي مع مدير قرية الأطفال في اربد سيد زكريا المومني حيث قال: قامت � ال سين بافتتاح القرية � جلالة الملكة نور الح سة � ي الرئي �� ، وه 1999/ 11/23 في أهداف جلالتها � الفخرية لهذه القرية و من الفتتاح رعاية الأطفال المحرومين أو � أو من فقدوا رعاية الوالدين كليهما � سريه � أ � ان، رعاية � سبب ك � احدهما لأي شبه ماتكون بالرعاية العائلية � أ � عائليه بيوت 8 أت هذه القرية بـ � الطبيعية. وبد إلى � صل � دت لت � ت � طفلا، وام 60 وي � تح أطفال، ويبلغ عدد � 108 بيتا يحوي 12 7 الأطفال بالبيت الواحد ما يتراوح من أخواتفي � أخوة و � شون ك � أطفال، يعي � 9 الى أم تبني معهم علاقة وثيقة، وتوفر � كنف لهم الحماية والأمان والمحبة والعطف، ة دور الأب الذي � ري � ق � ر ال � دي � ل م � ث � ويم صلية، � ش داخل القرية مع عائلته الأ � يعي صة النمو � ساعد في منح الأطفال فر � في ى هذه �� رع �� ن، وت ��� آم � ري �� س ��� أ � و �� ل ج ��� داخ ا بين � م م � اره � م � أع � اوح � ت � ن ت � ة م � ري � ق � ال سنه داخل القرية، ومن � 14 إلى � سنة � ال شباب التابعة � سنة في بيوت ال �18 إلى � 14 إلى القرية عن � للقرية، ويدخل الأطفال طريق وزارة التنمية الجتماعية، ويجب دى دور �� إح � أن يكون الطفل مقيما في � الأيتام التابعة للوزارة ويتم التركيز على إقامتهم طويلة � ال الذين تكون � ف � الأط ن يتخرجون � ذي � شباب ال � ا ال �� أم � ، د �� الأم من القرية فيبقون تحت مظلة جمعية ستمر الجمعية � ال، حيث ت � ف � رى الأط � ق شباب � بتقديم الدعم المادي والمعنوي لل وا على مقاعد � شابات الذين ما زال � وال أو المهنية، وتقدم � سة الأكاديمية � الدرا شبه � ن � ك � س ��� ار ال ��� ج ��� إي � دل ��� ة ب � ي � ع � م � الج روف المنزلي، �� ص ����� دل الم ��� ل، وب � ق � ت � س ��� الم ن النواحي � صية وم � شخ � صاريف ال � والم ستمر الجمعية بتوفير الحب � المعنوية ت والعطف والحنان، وتكون اليد الحانية شباب � دد ال � د بلغ ع � ل منهم وق � على ك 1996 شابات الذين تخرجوا منذ عام � وال شابة، � شابا و � 116 وحتى تاريخه حوالي أو بمن � صلية � ألتحق بعائلته الأ � منهم من أنتقل � صلة القرابة، ومنهم من � تربطه به ستقلالية والعتماد على � ى حياة ال � إل � س، ومنهم من عمل في مهنمختلفة � النف سكرتارية، � منها: النجارة، الفندقة، ال أما � . ض، المبيعات � صيدلة، التمري � ال شباب �7 ة و �� اب �� ش ���23 وا ��� زوج ��� ن ت �� ذي �� ال سجلات وعناوين � ة ب � ري � ق � ظ ال � ف � ت � وتح اء روح � ق � سكن والعمل لكل منهم لإب � ال صال بينهم � صل والت � الو م �� دع �� ة ال �� ري �� ق �� ذه ال ���� ى ه �� ق �� ل �� ت �� وت ي على � الي عن طريق التبرعات وه �� الم شكال، نظام تكفل ونظام المنح � أ � دة � ع صاريف � ام التكفل بالم � ظ � سية ون � الدرا الجارية. وقد اطلعنا عن طريق مدير آلية نظام التكفل وهي دفع � القرية على SOS جمعية قرى الأطفال ارا للطفل � ن � دي 70 داره � ق � زي م � مبلغ رم سنة، ويمكن دفعها على مرحلتين، � في ال دينار في 500 والكفالة للبيت العائلي 150 شابة � أو ال � شاب � سنة وكفالة ال � ال ة النفقات � ال � ف � ة، وك � ن � س ��� ارا في ال �� ن �� دي ألف � 12 والي � الجارية للبيت الواحد ح سنة. وفيما يتعلق بالجانب � دينار في ال د المومني وجوب � أك � التعليمي ل أطفال ضمن � س ��� دار �� ال في الم �� ف �� ة الأط �� س ��� درا س حكوميه ��� دار �� ي في م � ل � ح � المجتمع الم أطفال � صة حتى يتلقوا التعليم ك � وخا طبيعيين. ة �� ؤي � ر �� أن ال ����� ه ب �� ث �� دي �� م ح �� ت �� ت �� واخ ستقبلية التي تهدف القرية � والتطلعات الم سها في الأطفال الموجودين � لإبرازها وغر أن يكون الطفل منتميا � فيها تتركز حول ش فيه � إلى المكان الذي يعي � إلى وطنه و � ى مرحله يعتمد فيها على � إل � صول � والو ذاته. سيد زكريا المومني يتحدث للزميل عثامنة � ال المها احدى الثوات الحيوانية في المحميات الأردنية كتب: مروان الزعبي س � د المهند � ة ارب �� ال مدير زراع � ق ستخدام � ستمرار ال � أن ا � احمد الخزاعله ؤدي � سي � ضي الزراعية � شوائي ل أرا � الع ضاء على زراعة الحبوب � ستقبلا الى الق � م شتهر بها محافظة اربد لما تتطلبه � التي ت سعة � ساحات وا � هذه الزراعة من وجود م صلة. � مفتوحة ومت شوائي � أن البناء الع � ى � ار ال � ش �� أ � و ص � ي قل �� ض ��� شر وتفتت ملكية الأرا � المنت شكل � ي الزراعية ب � ض �� ساحة الأرا � من م شجيع العمران � أهمية ت � ؤكدا على � عام م ران الأفقي � م � ع � ن ال � د م �� ودي والح � ام � ع � ال ضي الزراعية». � الذي التهم الأرا أن غياب قانون � ويرى الخزاعلة صبة قد � ضي الزراعية الخ � يحمي الأرا صادية � شاكل القت � د العديد من الم � اوج شيرا الى التكلفة � والبيئية والزراعية، م ة عن �� اتج �� ن �� ة ال �� ي �� ال �� ع �� ة ال �� ادي �� ص ����� ت �� الق ض � ضي الزراعية لأغرا � ستخدام الأرا � ا البناء لعدم ملائمة طبيعة التربة وما شققات في الأبنية � ستقبلا من ت � سببه م � ي سبب عدم � ات ب � س �� ا � س �� ات في الأ �� زلق �� وان سات. � سا � صلبة ل أ � ض ال � وجود الأر الخزاعله: تفتيت ملكية الأرض أفقدها قيمتها الزراعية وأكسبها قيمة عقارية س احمد الخزاعلة � المهند

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=