صحافة اليرموك

شؤون ثقافية 2008 تموز 27 الآحـــــد 5 صحافة اليرموك � كتبت: عريب الناصر شعراء الاردن, خط � ن � شاعر م � سماء الكلمة � ارزة في �� روف ب � ح � سمه ب � ا ا لا �� دف �� ر ه � ع � ش ��� ن ال �� ل م �� ع �� ة وج � ل � ي � م � الج سماء الى � شعر به من � سيلة, فارتقى ال � و صطحبه في ديوانه الاخير � سماء حتى ا � سماء اخرى ..هو � الى “ سماء اخرى � “ شلبي، وللتعرف اليه � شاعر محمود ال � ال صحافة اليرموك معه � رت � عن قرب اج هذا الحوار. بلمحات سريعة أعطنا نبذة عن حياتك؟ صطفى � ود محمد م � م � سمي مح � ا أت � ي, بد � اديم � شاعر وناقد واك � شلبي � ال شعر في المرحلة الثانوية وكان � كتابة ال شاعري � ض م � سيطا ينم عن بع � شعرا ب � ست الادب العربي � أفكاري وخيالاتي, در � و صلت على � في جامعة بيروت العربية وح ستير والدكتوراه من جامعة � شهادتي الماج � صر العربية. � الازهر في جمهورية م اذا في الادب العربي � ت � س �� أ � ل � م � أع � شارا � ست � في جامعة البلقاء التطبيقية وم سا لتحرير مجلة � س الجامعة ورئي � لرئي ن وزارة الثقافة � صدر ع � ي ت � ت � ام ال � س �� و صدرت لي مجموعات � . وتعنى بالاطفال شعر � ديوانا منها 15 شعرية تزيد عن الـ � س الكتابة � أمار � صغار كما � أخرى لل � للكبار و ضا. � أي � النقدية كيف كانت بداياتك ككاتب وأديب؟ شعر � ول ال �� ة في ق � ب � رغ � ست ال � تلم أت � ش � أظفاري فالبيئة التي ن � منذ نعومة شجعتني على ذلك اذ كان لاهتمام � بها أثر كبير, � من حولي من الاهل والاقارب ض الدواوين كديوان � ضرون بع � فكانوا يح م طوقان � ي � راه � شابي واب � سم ال � و القا �� أب � أدونها بيدي لعدم � ؤونها ف � وغيرها، ويقر شرائها في ذلك الوقت. � قدرتي على ي �� اولات �� أت مح � د ���� ة ب �� وي �� ان �� ث �� وفي ال صيدة كتبتها كان � أول ق � أن � أذكر � الذاتية, و شلبي: � شاعرمحمود ال � ال القصيدة هي التي تكتبني والشعر مرض مزمن لكنه جميل ، ” صرار � ليلة مع “ ضوع طريف � لها مو ستي � خلال درا 1963 وكان ذلكفيعام صوت � سمعت � ادة الادب العربي حيث � لم شغلني عن � صرار الليل الذي ازعجني و � سة، فقمت ابحث عنه وكنت كلما � الدرا صرير كلما � صمت ويعود لل � اقتربت منه ي سي لو � سة، فقلت في قرارة نف � عدت للدرا سكت فكتبت: � صيدة ربما ي � كتبت له ق صرار الليل ولتقلع عن � أ يا � د �� إه � س .. � هذه الاعرا صريرك � صريرا ف � أ وكفاك � د �� إه � س.. � سمار في الرا � م صمت � سمع هذه الابيات � وعندما صريرا وكانت � سمع له � صرار ولم اعد ا � ال ا تكون �� شعر، ربم � ة كتابتي لل � داي � ذه ب �� ه سيطة الا انها على ما � بدايات طريفة وب ساطة تمثل حالة من حالات � فيها من ب شعرالحقيقي قيمته � ؤكد ان ال � شعر، وت � ال ضوعه الكبير فربما يعطيك � ست بمو � لي سانية رمزية تدل � صغير حالة ان � ضوع � مو شعر. � أن الحياة مليئة بال � على متى قررت امتهان الكتابة؟ أنا لا اكتب � رر الكتابة ف � ا لم اق � ان صيدة تكتبني فهي التي � صيدة لكن الق � الق سيري. � ددت م �� ي وح � ن � اردت � سمتني وط � ر أن يكون � شاعر يقرر � س ثمة � أعتقد انه لي � و شاعرا لكن التجارب والحالات والاحداث � شاعر مادته كي يكتب، � هي التي تعطي ال ض مزمن لكنه � شعر مر � أعتقد ان ال � أنا � ف ستغني عنه � صعب ان ن � ض جميل من ال � مر س. � ساعدنا على فهم الحياة والنا � لانه ي مالذي شجعك على الاستمرار في الكتابة في الوقت الذي كان بامكانك فيه الاكتفاء بشهادتك وخبراتك والعمل في مجال التعليم؟ شيئين: العمل � صل بين � دعينا نف سه حملة � الاكاديمي الروتيني الذي يمار شهادات العلمية والعمل الابداعي, � ال الات �� ن ح �� ة م �� ال �� داع وح ��� و اب �� شعر ه � فال شياء � ص في معاني الا � قراءة الاخر والغو شعر, � ل ال � ل � ن خ �� ا م � ه � ي � ل � رف ع �� ع �� ت �� وال سفة وفن � ا وخيال وفل �� ؤي � رق ور � شعر ب � ال ادرا ما تلتقي مع العمل � شياء ن � ذه الا � وه الاكاديمي وهناك الكثير من الاكاديميين شعر � ستطيعون كتابة بيت من ال � الذين لا ي لذا فهناك فرق بين الاثنين. ما هو الشعر؟ رق يتبعه مطر وبعد � شعر هو ب � ال ض الجميلة، � شب والريا � المطر ينبت الع ألوف � وف لللام ��� أل ���� ن الم �� روج م ��� و خ � ه � ف شياء، � ن الا �� يء م � ش ��� ر جميل ل � وي � ص ��� وت س عليه, � ا يقا � وذج � أو نم � رارا � ك � س ت � ولي سه � سي � شاعره واحا � ضفي عليه م � شاعري � فال دة لها � دي � ادة ج �� اره ليخلق منه م �� ك �� واف جذور واقعية وافاق خيالية فهو مزيج من الواقع والخيال. ما هي المواضيع التي تتناولها في كتاباتك؟ ضيع, فانا اتناول الحياة � كل الموا ي وعقلي � ب � ل � ا في ق � ه � ب � ص �� أ �� ري ف � ع � ش �� في صنيف � س هناك ت � أفرغها على الورق ولي � و شاعر فخر او وطن او غزل, فقد انتهت � ل شاعر كتلة من � صنيفات فال � ذه الت �� ه صب في � ضيع ت � س وجميع الموا � سي � سا � الاح شاعر � بحيرة الانتماء لذاته لذلك فان ال الحقيقي هو الذي يكتب في كل المجالات سع لا � ضاء وا � شاعر طائر مجنح في ف � فال حدود له، فيجوز له ما لا يجوز لغيره في التفكير والابداع. هل هناك ما يلهمك الشعر؟ اك ملهم بعينه, ربما � ن � س ه � لي صرار � ف معين ك � وق � يدفعني للكتابة م مزعج او دمعة على خد طفلة بطريقها ستها � سة في يوم بارد واو زهرة دا � للمدر شعر � شهيد, فال � س وربما � ض النا � اقدام بع يكتب حيث توجد الحياة، والحياة مادة شاء من � شاعر ما ي � صبة يتناول منها ال � خ ضيع. � الموا ن التي � دواوي � ما هي أشهر ال اصدرتها؟ صدرت العديد من � في الحقيقة ا سقلان في � ع “ شعرية مثل � المجموعات ال , ” صول � شجار لكل الف � أ � “ , ” الذاكرة و غيرها ” ضي � سا من نب � أجيئك محتر � “ شعري تطور � أن فني و � أرى � الكثير، لكنني وقطع مرحلة جميلة من البناء الفكري ؤى والخيال والافكار من خلال اخر � ر � ال . “ أخرى � سماء � “ صدرته بعنوان � أ � ديوان بم يختلف ديوان “سماء أخرى” عن باقي دواوينك؟ شياء فاللغة � يختلف في كثير من الا صوبة � ضجة والخيال فيه خ � شعرية نا � ال سك وايقاع � صيدي متما � وتنوع والبناء الق صائد, كما ان � س في الق � اة منعك � ي � الح ضوعات التي تناولها الديوان متنوعة � المو وكثيرة فمنجماليات المكان الىجماليات سان الى الرثاء وغيرها من الحالات � الان ص � سانية التي اندمجت في ماء الن � الان شاعر بلغة � شكل تحولات ال � صيدة لت � والق شة القارئ. � شعرية متوهجة تثير ده � هل تشترط جوا معينا للكتابة؟ شعر بالهدوء والتفرد � يهمني ان ا ر, وكلما كان �� ذات والاخ �� والتوحد مع ال شعر ان مراة روحي � أ � صفاء ذهني � هناك س � شياء ولي � صفاء لالتقاط الا � وعقلي اكثر شعر � شعر فال � هناك وقت محدد لكتابة ال أينما كنت � أتيني � إلهام ي � س روحي و � هاج أن الليل � وفيمختلف الاوقات، ولا اكتمك صة في � شعرخا � سبا لكتابة ال � يعتبر جوا منا الهزيع الاخير منه. هل تكتب قصائدك على فترة ام على فترات؟ شعر � س كتابة ال � في الحقيقة طقو أكتب � ر, غالبا لا � شاعر لاخ � تختلف من سة � أكتبها في جل � صيدة مكتملة ربما � الق ن مرة � م � أك � ود اليها �� دة لكني اع �� واح سة � ضع لم � أ � رة � ل م � واعيد النظر بها، وك ضفي � سة ت � صيدة وكل لم � جديدة على الق ودة, قد يختلف غيري � اليها جمالية وج شاعر لابد اذا � أن ال � أعتقد � معي لكنني ه يحذف �� أن � صيدته من � اد النظر بق �� أع � ضا � شعر بالر � دل كلمة حتى ي � ع � كلمة وي صيدة. � الكلي عن الق صائد الى قلبك؟ � أقرب الق � ما هي أبنائي كل � صائد ك � أعتبر الق � ا � ان صائدي فهي � أحب ق � أنا � له نكهة ومزاج و ضع اختياري لها � مخلوقاتي الجميلة , يخ صيدة � أرغب بقراءة ق � للموقف, فاحيانا ضل � اء ولا اف � سانية او رث � وجدانية او ان ص � صيدة لها لونها الخا � أحداها فكل ق � ن حالاتي � ة م � ال � ن ح � ل منها تعبر ع �� وك س مهمتي � ضها على الاخر لي � ضيل بع � وتف بل مهمة الناقد. من هم شعرائك المفضلين؟ شاعر مهما بلغ من الاهمية � كل أن يكون له مرجعية � والابداع والتميز لابد شعر القديم � سبة لي قرات ال � ورافد, وبالن اذي في � ت � س �� أ � المتنبي � ت � ث، واع � دي � والح شعره كانت � صورة الفنية في � شعر, وال � ال شعره م أ � سالتيفي الدكتوراة, ف � ضوع ر � مو شاعر لا يتكرر � س، فهو � شغل النا � الدنيا و سلوبا وفكرا، كما يعجبني محمود � لغة وا شعر العميق والمتجدد. � ش ذو ال � دروي ما هي طموحاتك الشعرية؟ د وكلما �� ا ح � ه � س ل � ي لي � ات � وح � م � ط فكرت انني كتبت ديوانا جميلا ومبدع ألغيها أنتقل � ستغني عن هذه الفكرة و � أ � صعد الى جبل � أبعد ,كمن ي � الى خطوة شاعر الى القمة � صل ال � إن و � لا يرى قمته ف ا لا احب ��� أن � ى و � ه � ت � د ان �� ون ق � ك � ى ي � ف � ت � واك سي هذه النهاية. � لنف كتبت: رشا الأحمد ساحة ا أردنية الفنية في � شهدت ال � ة غياباً ملحوظاً للفنانين � ة ا أخ � ا آون صل تقديم � ضهم وا � أن بع � إلا � � ي � ا أردن ي تحمل في جوفها � ت � سالته الفنية ال � ر شادات هدفها التوعية. � إر � صائح و � ن د الفنانين �� شات اح � سين طبي � ح صية � شخ � ضمن � سيرتهم � صلوا م � الذين وا أَلا وهي (العم � سمه � محببة طغت على ا ضوع كان � غافل)، وللحديث عن هذا المو لنا اللقاء التالي: بلمحة سريعة حدثنا عن حسين طبيشات؟ ج جامعة � ري � شات خ � سين طبي � ح س � صل على درجة البكالوريو � اليرموكحا س في �� و � وري � ال � ك � ب � ة ال ��� راج ودرج ���� في ا إخ . اعمل � ت � ن � أب لاب � زوج و �� ت �� خ م �� اري �� ت �� ال شاراً � ست � مخرجا في التلفزيون ا أردني وم إنتاج. � شركة � أملك � إعلامياً في البيئة و � كيف بدأت التمثيل؟ صغر � أت منذ ال � د � فكرة التمثيل ب سة ومن ثم احترفته بعد � صقلتها بالدرا � تعييني في التلفزيون ا أردني. ما هي الصعوبات التي واجهتك في خوض هذا النوع من الفن؟ صعوبات التي واجهتني � ال � اك كانت من ناحية المجتمع ونظرته للفنان أن مهنة التمثيل عيب ثم � س ب � واعتقاد النا شي. � أت هذه النظرة بالتلا � بد ما هي أول اعمالك الفنية وما هو العمل الذي يعتبر النقلة النوعية في حياتك كفنان؟ أجيال) �( سل � سل � أعمالي هو م � أول � سرحية (حاميها حراميها) والعمل � وم سل � سل � شهرتي م � سبباً في � ان �� ذي ك �� ال سرحية (العلم � (العلم نور) ومن قبله م نور). كم كان أول اجر تقاضيته؟ أولاد �( سرحية � كهواية قدمت م ضيت � سن الثامنة وتقا � حارتنا) وكنت في ستوى الاحتراففي � صف دينار، وعلى م � ن ) دينار 15 ضيت أول مرة ( � سرح تقا � الم يومياً. مَنْ مِنَ الوسط الفني له بصمة في حياة حسين طبيشات؟ ى جانب الفنان داوود �� إل � تمثيلي حسين طبيشات: شخصية (العم غافل) محببة لدي وسبب في شهرتي سرحية (العلم � ق عمل م � ري � جلاجل وف ؤاد ��� سى وف � ور) مثل الفنانة عبير عي �� ن شاعر. � سن ال � شوملي وح � ال ما سر شخصية (العم غافل) التي طغت على اسم الفنان حسين طبيشات؟ ت وليدة �� ان �� ة ك � ي � ص ��� خ � ش ��� ذه ال ��� ه ستي في الجامعة � أثناء درا � صدفة ف � ال ل كبير في � دور رج � ض علي القيام ب � عر شاهدتي � أداء الدور بعد م � سن وقمت ب � ال ي لي من خلاله كيفية � أوح � سن � لرجل م صية � شخ � أداءالدور،ووجدتقبولاً لهذهال � سل العلم نور. � سل � وعملت بها حتى م وع العلاقة التي تربطك � ما ن بالفنان محمود صايمه؟ ة حميمة �� وي �� أخ � ة � ق � تربطني ع صايمه منذ الطفولة، � بالفنان محمود شمال � واء ال �� ض ��� أ � ة � رق � د عملنا في ف �� وق ستمرت هذه العلاقة حتى هذا اليوم، � وا سهلاً � س � ر لي �� ذا ا أم � شكلنا ثنائيا وه � و صل فني متبادل � ى توا �� إل � فهو بحاجة سجام � شكل والحجم دور في ان � إن لل � كما صيتين. � شخ � ال نراك في أعمال التوعية اكثر من أي أعمال أخرى؟ ة مهمة �� ال �� س ��� ة ر �� ي �� وع �� ت �� ال � ب � ت �� اع أنها � ا � م � ت، ك �� وق �� س ال ��� ف � ة في ن � ط �� وخ سة تتبعها كل دول العالم تقدمها من � سيا � ضل من � أف � صية محببة وهي � شخ � خلال سرد. � طريقة ال هل تتم الرقابة على المسرحيات السياسية التي تقدمها؟ نتمتع في ا أردن بالديمقراطية رى �� دول ا أخ �� ن ال � سد عليها م � التي نح ستمرار في � ساعدنا بالا � سقف الحرية � و سرحيات دون رقابة. � تقديم الم ما أخر نقد وجه لك كفنان وما ردك على هذا النقد؟ اذا لم ��� و (لم � ه لي ه �� ر نقد وج �� أخ � صية العم غافل)، وكان � شخ � اخرج من ذي �� ص ال ��� ن � ر لي ال � وف � ت � ه لم ي �� أن ��� ردي ب صيتي العادية، كما لا يوجد � شخ � سب � ينا ض المنتجين على غير هذه � مغامرة من بع صية (العم غافل)، والدليل على � شخ � ال صيات متنوعة من � شخ � ك قيامي ب �� ذل سامحونا بنحبكو) الذي �( سل � سل � خلال م شة التلفزيون ا أردني في � شا � ض على � عر ضان. � شهر رم � هل من أعمال قدمتها وكنت غير راض عن نتائجها؟ ال التي �� م �� ل ا أع � ن ك � ض ع ��� ا را �� أن � صل � ال التي لم ت � م � قدمتها واعتبر ا أع سعى � إلى الدرجة الممتازة تجربة ونحن ن � إلى � اج � ت � ي تح � ت � ال ال �� م �� ا أع �� اء ب � ق � رت � ل أو � صة � سواء من جهات خا � ادي � م م � دع حكومية. ما رأيك بالفن الأردني؟ و خطوات � ط � خ � ن ا أردني ي �� ف �� ال قوية ونلاحظ ذلك من خلال مجموعة أخرى � أعمالا � ست � من ا أعمال التي ناف سل � سل � ل م � ث � ي م �� رب �� ع �� وى ال � ت � س ��� ى الم � ل � ع ضحه � سل (و � سل � دوان) وم ��� ن ع � ر ب �� (نم إلى ا أعمال � ضافة � وابن عجلان)، با إ شة � شا � ى � ل � ت ع � ض �� ر � ي ع �� ت �� ة ال � ف � ي � ف � الخ تلفزيون لبنان وتلفزيون الكويت، وهذا راج جيدان ��� ص وا إخ � أن الن � دل على � ي إذا توافرت فيها � سويق ا أعمال � ويتم ت شروط النجاح. � ل تتوقع مستقبلا جيدا � ه للفنانين الأردنيين الشباب؟ سورية � ال ال � م � نعم، كثير من ا أع مثل � ي � ددا من الممثلين ا أردن � ضم ع � ت س � أ � سل (ر � سل � شيد) وم � أبناء الر �( سل � سل � م ص) الذي احتوى على نخبة كبيرة � غلي أن التلفزيون � شباب ا أردنيين، كما � من ال إمكانياته، � سب � ص ح � ا أردني يقدم فر ستمد � ذي ي ��� ي ال � رب � ع � ز ال �� رك �� اك الم �� ن �� وه الدعم المادي من دولة قطر. ماذا تعني لك الشهرة؟ ن فيما بعد � ك � بدايتها جميلة ول ي تقيد الحرية � ه � ة ف � ج � زع � ت م � ح � ب � ص �� أ � إليها � شار � صية ي � شخ � صبح الفنان � أ � ف بالبنان. هل هناك كلمة أخيرة يود أن يقولها حسين طبيشات؟ ة العربية �� أم � م ل � س ��� ى ال �� ن �� أتم � سعار � ض ا أ � أتمنى انخفا � سلامية كما � وا إ ضير عمل فني للحديث عنه. � لنقوم بتح كتب: باسل تيسير ابريل 26 سبير في � شك � د وليم �� وُل سطى في � ن من الطبقة الو � وي � أب 1564 ستراتفورد ـ � سمى � صغيرة ت � بلدة تجارية ون، وكان الثالث من بين ثمانية � آف � ون � أب � سة � ل المدر �� د دخ �� ال في عائلته, وق � ف � أط � أبناء � ن � ه م �� ران �� أق � ع � ورد، م � ف � ات � س �� في الطبقة الاجتماعية ذاتها. وكانت معرفة دلالات على �� دى ال �� إح � ذاك �� آن � اللاتينية ن المحتمل � ان وثقافته. وم � س ��� ة ا إن �� دراي أ باللاتينية � ر �� د ق � سبير ق � شك � ون � ك � أن ي � شهورين � ان الم �� روم �� ال � ف � ؤل �� ات الم � اب � ت � ك س، � أوفيد، وبلوتو � شرون، و � شي � أمثال � من ر �� ل, الام �� ي �� ج � س، وف ����� ن � ا، وت � ك � ي � ن � س �� و ن اعظم كتاب انجلترا, � ذي جعله م �� ال ضوء على حياة � سلط ال � في هذا التقرير ن ض � آراء بع � ض � صيته، ونعر � شخ � سبير و � شك � سين. � صين والدار � المخت ع انه �� راج �� د الم �� ؤك ��� ه ت ��� ول زواج �� ح اواي في نوفمبر �� اث �� آن ه � ن �� زوج م ��� د ت �� ق ال ان زوجته �� ق �� م، وي 1582 ام ��� ع شوتري التي � كانت ابنة مزارع من قرية ستراتفورد. وكان � كم عن 1,5 تبعد نحو شرة من � سبير حينذاك في الثامنة ع � شك � سة � ساد � عمره، بينما كانت زوجته في ال شرين وقد انجبت له ثلاثة اولاد وقد � والع شهر � سوزانا في � ى �� دت طفلتهما ا أول � ول م. 1583 مايو عام أية فرقة � إلى � ولايعرف الباحثون م. غير 1594 سبير قبل عام � شك � ضم � ان ساهماً في فرقة � أنه كان م � ؤكد � أنه من الم � شامبرلين عام � ورد ت �� ل �� ال ال ��� ى رج � دع � ت ّّ وثيقة قيد مالي ِ� ي �َ ب ��ُُ سبما ت � م ح 1594 سبير وزملائه الممثلين � شك � أنه دفع ل � تفيد ب ضهم في بلاط � ة مقابل عرو � رق � ف � في ال سبير حتى � شك � إليزابيث. وقد ظل � الملكة ارزاً في �� ضواً ب � سرحية ع � نهاية حياته الم شهر الفرق � أ � هذه الفرقة؛ التي كانت من م 1594 وبحلول عام 0 سرحية في لندن � الم سبيرية قد � شك � سرحيات � ست م � ت � ان � ك ضت بلندن. � عر د كانت � ق � ده ف � ائ � ص ��� ى ق ��� ا اول ��� أم � م، 1593 س عام � أدوني � س و � صيدة فينو � ق ارد فيلد, وفي العام � ش ��� ت � ه ري � وطبعها ل سبير � شك � صيدة � التالي قام فيلد بطباعة ق س وقام � صاب لوكري � الثانية بعنوان اغت ساوثمبتون. � إيرل � إلى � إهدائها � شاعر ب � ال صيدتين مرات عديدة في � طُبعت كلتا الق أحرزتاه � سبير، لكن النجاح الذي � شك � عهد صل الكاتب الى التخلي عن الكتابة � لم يو سبير � شك � الكاتب الانجليزي وليام قصيدة اثرت المكتبات والمسارح العالمية 150 عملا دراميا و 40 سرح ثانية � إلى كتابة الم � سرحية، بل عاد � الم م، 1594 ام � سارح ع � ادة فتح الم �� إع � بعد سبير من بين الكتاب القلائل في � شك � وكان صر ا إليزابيثي الذين امتهنوا الكتابة � الع سواها. � سرحية دون � الم ان منهمكًا تمامًا في عالم � د ك � وق ا بين �� ة م � ت � ف �� دن في ال �� ن �� رح في ل �� س ����� الم ان يكتب لفرقته � إذ ك � ؛ م 1608 و 1594 سرحيتين في � شامبرلين م � ال اللورد ت � رج إلى قيامه بمهامه ممثلاً � ضافة � إ � ، العام إبّان � سبير � شك � ساهمًا في الفرقة. ويعد � وم سرح في لندن � شهر كتّاب الم � أ � تلك الفترة ضَت �ِ رات التي عُر � ى عدد الم � إل � ستنادًا � ا شرت. واعتمدت � أو ن � سرحياته � فيها م سبير في تلك الحقبة على � شك � شهرة � أكثر من � سرحيًا � صفه كاتبًا م � شعبيته بو � س له مثيل. � كونه كاتبًا عبقريًا لي وراً بحلول �� ه �� ش ����� ح م �� ب �� ص ��� أ � د ��� وق شر � س ع � ساد � سعينيات القرن ال � نهاية ت ت لم يكن قد كتب فيه � دي، في وق � ي � الم أمثال � ساوياته العملاقة من � أ � معظم م هاملت؛ عطيل؛ الملك لير؛ ماكبث. وبحلول صبح � أ � ، شرالميلادي � سع � ساد � نهايةالقرنال إلى � ضافة � إ � أعمال ثريًا � ل � سبير رج � شك � م، 1597 كونه كاتبًا مرموقًا .ففي عام ستراتفورد، � أكبر بيتين في � أحد � شترى � ا سم المكان الجديد. � ان يطلق عليه ا �� وك شديد � ل � سبير ظ � شك � أن � ح � ض �� وا � ن ال �� وم ن حياته � ستراتفورد بالرغم م � ولاء ل �� ال شطة في لندن. وتدل وثائق � الناجحة والن ضائية � المعاملات التجارية والقرارات الق أمواله في � ستثمر معظم � سبير ا � شك � أن � على ستراتفورد لا في لندن. � سين يقول � ض الدار � أي بع � وحول ر ستاذ اللغة ا إنجليزية � أ � واري �� محمد ه شامخ بملكاته � سبير � شك � أن � ؤكد � ان من الم ألف عددا وافرا من � ا إبداعية المتميزة اذ سرحية، تنقل فيها � شعرية والم � ص ال � صو � الن سة � سيا � الات الفن والتاريخ وال �� بين مج دون … سطورة � ن وا أ � دي � والمجتمع وال سانية في � ذات ا إن �� ضوعات ال � إغفال مو � ة بين �� وزع �� ا الم � ه � ارب � شتى تجلياتها وتج � شق والمعاناة � سلطة والحكمة والع � عوالم ال صورة � والجنون. وببديع القول وعمق ال سبير في � شك � شعرية الكلام، لم يخفق � و أن يجعل من كتاباته نورا جماليا نافذا � لقلوب ملايين القراء والمهتمينفي العالم، شع- بتفرد وتميز- � ضامنا بذلك وهجه الم � أربعة � سرح العالمي، على مدى � سماء الم � في شموخ المعرفي، � قرون من الزمن. بهذا ال سمو � ق، ي �� ل �� ي الخ � ب �� ع �� ت �� ض ال ����� ي �� ف �� وال ستويات � إلى منزلة رفيعة من م � سبير � شك � سيولة � ، مخترقا- في ” ضور الكوني � الح “ متدفقة- كل الحواجز المحددة أمكنة شعاعه � إ � أزمنة ا إبداع الدرامي. وبحجم � و ذا الكاتب � ح ه � دد، نج � ج � ت � صل والم � المتوا ى متون � ل � ة ع � ي � ن � ف � صماته ال � ت ب � ح � في ن ر الذي �� دة. ا أم � دي � ة ع �� ي �� أدب � سرحية و � م إثراء � سهامه الهائل في � إ � ، ؤكد، لا محالة � ي سرح العالمي. � صاب الم � إخ � و شرعة � ول الدكتور محمود ال � ق � وي ص � ص � ستاذ الادب ا إنجليزي والمتخ � ا ضة ان � صر النه � سبير وع � شك � سة � بدرا ي فترة ��� ة وه � ن � س �� 52 ش ��� ا �� سبير ع � شك � ا اعمالا � ه � ل � ج خ � ت � سبيا, ان � ة ن � ص ��� ق ستوى � ى م � ل � ع � ة، ف � ي � ث �� ه وك � ب �� ة ك �� ي �� ادب سرحية، � م 37 ا يتجاوز � سرح كتب م � الم شعري اهمية � ه لايقل انتاجه ال �� كما ان ا يجعله � ار م � ع � ش �� صائد والا � ن الق � فله م ضمن له � شعراء الانجليز وما ي � من كبار شرعة � اف ال � ض �� ة. وا � م � مكانة عالمية دائ ستخدمها � ي ا � ت � ة ال �� ي �� اط الادب ��� ان الانم شعره متنوعة فقد � سرحه و � سبير في م � شك � سبير � شك � صون في اعمال � ص � درج المتخ اط هي �� ة انم � ع � ى ارب �� صنيفها ال � على ت سي) و(التاريخيات) � آ � (الملاهي) و(الم ى ان ��� ار ال ��� ش ���� ات). وا �� ي �� س ����� ان �� روم �� و(ال ستفاد من الموروث الروماني � سبيرقد ا � شك � شرعه � شعر. وتابع ال � ساعدته في كتابة ال � لم ض الكتاب الانجليز � حديثه قائلا ان بع ان تلك �� شهرته اب � سبير ل � شك � اروا من �� غ رت غرين والذي �� الفترة من امثال روب ضع عدة. كما � سبيرفي موا � شك � قام بهجاء صدقائه � ا � ان يعرف ب � سبير ك � شك � ان ه بن �� دح �� د م �� ف.وق �� ي �� ط �� ل �� ال �� ه ب � ي � ب � ج � ع � وم صائد تحدثت عن عالمية � سون في ق � جون سبير). � شك � صيدة (الى � سبير مثل ق � شك � سبير مليئه � شك � ستمر قائلا ان حياة � وا ى حلها، فعلى � سبيل ال � بالالغاز التي لا سبيل المثالنجد انه على درجة عالية من � الحنكة والحكمة والذكاء والثقافة التي لا ؤلات � سا � ص عادي مما اثار ت � شخ � أتى ل � تت حوله وما اذا كان قد التحق بجامعة ام لا سون) � أمثال مارلو وبن جون �( صريه � كمعا س في جامعة لكنه � ه لم يدر � د ثبت ان � وق سة الحياة. � تعلم في مدر س ا أول � ك جيم � ل � در الم �� ص ��� أ � د �� وق سبير ورفاقه � شك � سمح ل � سومًا ملكيًا ي � مر سمية فرقتهم فرقة رجال الملك وكان � بت ذه المنحة � م. ومقابل ه 1603 ام � ك ع � ذل شبه � شكل � ض ب ��� رو �� ع �� ة ال � رق � ف � ت ال � دم � ق منتظم في البلاط، للترويح عن الملك, وقد حققت هذه الفرقة نجاحًا منقطع سرحية ا أولى � النظير، وكانت الفرقة الم م، 1608 ام � من نوعها في لندن. وفي ع شرين � د وع � دة واح � أجرت الفرقة لم � ست � ا سرح بلاك فرايرز، الذي يقع في � عامًا م سم � سكان تعرف با � أهولة بال � منطقة م سرح مزودّا � سه. وكان هذا الم � سرح نف � الم ضًا. وقد � أي � شديدة وبالتدفئة � ضاءة � إ � ب سرح لتقديم � ذا الم � ستعملت الفرقة ه � ا شتاء، بينما كانت تقدم � ضها في ال � عرو سرح جلوب. � صيفية في م � ضها ال � عرو سبير التي اثرت � شك � ال � م � أع � ا � ام المكتبات العالمية فقد كانت الفترة بين أدبي � شاط � م فترة ن 1608 و 1599 عامي سبير فكتب العديد � شك � سبة ل � ستثنائي بالن � ا سرحيات (الكوميدية)، ومعظم � من الم سا � سا � سرحيات التراجيدية التي كانت ا � الم شهرته ومنها قائمة الروائع التي كتبها � ل ضجة حول لا � سرحيتي � في تلك الفترة م سرحية � شرة؛ والم � شيء؛ الليلة الثانية ع � أنطوني � ساة � أ � س؛ م � التاريخية هنري الخام صر؛ � س قي � وكليوباترا؛ هاملت؛ يوليو شر � الملك لير؛ ماكبث؛ عطيل وقد قام نا شر كتاب � س ثورب بن � من لندن يدعى توما م، 1609 ام � سبير ع � شك � سوناتة � بعنوان صيدة � سينق � يحتوي الكتابعلىمائة وخم ل حياته، � د كتبها خ � سبير ق � شك � ان �� ك أمرهم � سون في حيرة من � ازال الدار � وم إزاء ا إهداء الذي قدّم به الكتاب، الذي � سوناتات الوحيد � شئ ال � إلى من � “ يقول: شل الباحثون على � ـ .»لقد ف �� سيد و.ه � ال سيد و.هـ � مرّ ا أجيال في تحديد هوية ال إمكان � سة � سوناتات لدرا � . وحلل النقاد ال سيرة الذاتية، � الجزم بمدى ارتباطها بال بينما اقترح كثير من النقاد على القراء صائد كمقطوعات � ستمتاع بهذه الق � الا أروع ما كُتب في ا أدب ا إنجليزي � من بدلاً من التدقيق فيها باعتبارها تنم عن حياة الكاتب. آخر اعماله الادبية فقد � اما حول سنوات الثماني � ل ال � سبير خ � شك � كتب سرحيات فقط � أربع م � ا أخيرة من حياته صفة؛ � سيمبلين؛ هنري الثامن؛ العا � : هي ضي � شتاء. اعتقد النقاد في الما � حكاية ال ي كتبها �� ت �� ة ال � ف � ص �� ا � ع � ة ال � ي � رح � س ��� أن م � أعماله � ر � آخ � م هي 1610 ام � سبير ع � شك � ستراتفورد � أنه تقاعد في � ا أدبية، وكتبوا أن � شبه كلي. لكنه يرجح � شكل � بعد ذلك ب إلى � سرحية هنري الثامن يعود � تاريخ م سبير � شك � أن � ى � إل � ضافة � إ � ، م 1613 ام � ع شترى بيتًا في منطقة بلاك فرايرز في � ا سبير � شك � أن � سه، مما يدل على � العام نف ل قام � أة، ب �� ج � شاطه في لندن ف � لم ينه ن بذلك تدريجيًا. اليك يا امي اهدي هذه العبارات.. اليك يا غالية هذه الكلمات.. صباح الحب يا حلوتي.. � سيم العليل.. � صباح الن � أتفاءل ان تعبر كلماتي عن مكنون � اهدي كلماتي و صدري... � شيء الاكيد يا غاليتي هو انك اجمل ما املك و ما � ال احلم وهبتني الحياة و اعطيتني الحب والحنان.. ؤلك � ضعتني لبن الحياة.. تفاءلت خيرا بي و لعل تفا � ار لا يخيب ... وهبتني عطاء لا ينتهي.. سندا للحياة فخرا للعطاء.. � كنت وما زلت لي امي.. ص.. � شخ � يا اجمل هدية وهبت لكل امي... سيطا من عطائك � لا ادري ماذا افعل لكي ارد جزءا ب ستدام.. � الم امي.. شاهدت عيناي منذ ولادتي.. � انت اجمل ما شفاهي.. � اجمل ما نطقت به ماما.. بضع كلمات الى الغالية شاعر � كلمة زلزلت كل ما في الكون من م س.. � سي � واحا ” ماما “ اجمل العبارات والكلمات تهدى اليك صغيرة الاحرف بالرغم من ذلك مليئة � كلمة شاعر بالعطاء والحب والحنان.. � بالمعاني و الم شعر � ست � لا اذكر متى نطقت بهذه الكلمة لكن قد ا سماعها لهذه الكلمة.. � سعادة امي عند � مدى صور � ض الاحيان ان اتخيل وات � احاول في بع صغيرة بكلمة � شفاهي ال � شعورها عند نطق � تلك اولى كلماتي... ” ماما “ ماما احرفها تدل على عطاء لا متناه سانية م: مودة ا:الفة � ماما... م:محبة ا:ان صغيرة ذات مدلول كبير � الاحرف ال كلماتي يا حلوتي عاجزة عن التعبير، تلك هي اللحظة الوحيدة التي اقف عاجزة عن التعبير فيها.. اعذريني يا حبيبتي ان اوجزت الكلام لكني تعبت ستطيع التعبير فيه عن � من التفكير في كلام ا محبتي الازلية.. ساحبك � امي.. احببتك واحبك و سارا حدادين شلبي � شاعر محمود ال � ال شات في دور العم غافل � سين طبي � ح سبير � شك � إحدى روائع � همليت

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=