صحافة اليرموك
دين 2008 تموز 27 الاحـــــد 6 صحافة اليرموك � أعطاها الله � ن المعجزات التى � م سلم � ه و � ي � ل � ى الله ع � ل � ص �� د � م � لنبيه مح إنتقاله من مكة المكرمة � راء وهو � س �� الإ س، وثم عروجه الى الملأ � الى بيت المقد صود � صوله الى الجنة. والمق � الأعلى وو ذه الرحلة المعجزة تكريم النبي � من ه س � إطلعه على عجائب خلق الله، ولي � و صول الى مكان وجود � صود منها الو � المق صف � ى، ليو � ال � ع � الله تعالى لأن الله ت أن المخلوقات. � ش � بالمكان والجهة كما هو (سُبْحَانَ قال الله تبارك وتعالى: الذي أسرى بِعَبْدِهِ ليلاً من المسجدِ الحرامِ إلى المسجِد الأقصى الذي باركنا حَولَهُ لِنُِيَهُ من آياتِنَا إنّهُ هوَ السميع ). معجزة 1/ سراء � سورة الإ �( البصير) آن والحديث � ص القر � سراء ثابتةٌ بن � الإ سرى � أ � أن الله � صحيح، فيجب الإيمان ب � ال سجد � إلى الم � بالنبي ليلً من مكة المكرمة سلف � أهل الحق من � أجمع � صى، وقد � الأق سرين � وخلف ومحدثين ومتكلمين ومف راء كان � س �� أنّ الإ � وعلماء وفقهاء على سد والروح . � بالج ول في � س �� ر � أى ال � ا ر � ن عجائب م � م سرائه: � إ � صورة عجوز � ا ب ��� آه � ر الدنيا : .1 أنها تفتن المتعلقين � .(وذلك علمة على شيء). � ست على � بها وهي لي اً عن � ي � ح � ن � ت � آه م � ر إبليس : .2 الطريق. بر ماشطة بنت فرعون � ق .3 ي كانت �� (وه وشمّ منه رائحة طيبة. سى � ن مو �� ت على دي � ان � ون وك � رع � عند ف ون بها وعذبها � رع � م ف � ل � ام، وع � ل � س ��� الإ ر على � ول م � س �� ر � د، وال � دي � ش ��� ذاب ال �� ع �� ال أخبره � شم الريح الطيبة منه و � قبرها و أمرها). � جبريل ب المجاهدون في سبيل الله: .4 صدون � صورة قوم يزرعون ويح � آهم ب � ر في يومين. صورة � م ب � آه � ر خطباء الفتنة: .5 شفاههم � سنتهم و � أل � ُ ض ���َ ر ��ْ ق ��ُ س ت ��� ا �� أن � ض من نار. (وهم الذين يخطبون � بمقاري ش). � س بالفتنة والكذب والغ � بين النا الذي يتكلم بالكلمة الفاسدة: .6 ضيق ثم � صورة ثور يخرج من منفذ � آه ب � ر ستطيع. � أن يعود فل ي � يريد آهم � ر الذين لا يؤدّون الزكاة: .7 سْرَحون كالأنعام على �َ س ي � أنا � صورة � ب عوراتهم رقاع. ضخ � أى قوماً تر � ر تاركو الصلاة: .8 ت، فقال �� ان �� ا ك � م � ود ك � ع � م ت �� م ث �� ه �� س ��� ؤو � ر سهم � ؤو � ؤلء الذين تثاقلت ر �� جبريل: ه صلة. � أدية ال � عن ت س � أنا � ورة � ص ��� م ب ��� آه � ر الزناة: .9 سون على اللحم المنتن ويتركون � يتناف الجيد. صورة � م ب � آه � ر شاربو الخمر: .10 صديد (وهو ماء � شربون من ال � س ي � أنا � كريه الريح). ن يمشون بالغيبة: � ذي � ال .11 شون وجوههم � وم يخم � صورة ق � م ب �� آه � ر سية. � أظفار نحا � صدورهم ب � و ص � ت بن �� اب �� و ث � ه � راج ف ��� ع ��� ا الم ���� أم � آن � ر �� ق �� ا ال ��� أم � ، صحيحة � ث ال ��� ادي ��� الأح اً. �� ح �� ري �� ص ��� ً ا �� ص ����� ه ن �� ي �� ل �� ص ع ����� ن �� م ي �� ل �� ف صلى الله � سول � أى الر � من عجائب ما ر سلم في المعراج: � عليه و مالك خازن النار. .1 و بيت ��� وه البيت المعمور: .2 و لأهل � سابعة وه � سماء ال � شرف في ال � م ض، كل يوم ��� ل الأر � سماء كالكعبة لأه � ال صلون فيه ثم � ألف ملكٍ ي � سبعون � ُ يدخُلُه أبداً. � يخرجون ول يعودون شجرة � ي �� وه سدرة المنتهى: .3 أحد � صفه � سن ما ل ي � عظيمة بها من الح شٌ من ذهب ، � شاها فَرا � من خلق الله ، يغ إلى � صل � سة وت � ساد � سماء ال � صلها في ال � أ � و صلى اله عليه � سول الله � آها ر � سابعة، ور � ال سابعة . � سماء ال � سلم في ال � و سبع � سموات ال � وهي فوق ال الجنة: .4 سَمِعَتْ ول � ٌ أذن � أت ول � فيها ما ل عينٌ ر دّه الله ��� أع � ا � شر مم � رَ على قلب ب ��َ ط ��َ خ صة، ولغيرهم � اء خا � ي � ق � سلمين الأت � للم شتركون فيه � ممن يدخل الجنة نعيم ي معهم. أعظم المخلوقات، � وهو العرش: .5 إل الله. � وحوله ملئكة ل يعلم عددهم أربعة � سرير يحمله � وله قوائم كقوائم ال أعظم الملئكة، ويوم القيامة يكونون � من سقف الجنة وهو � ش هو � ثمانية. والعر شرف عند الله قال الأمام علي � مكان م ش � إن الله خلق العر � : ه �� رم الله وج �� ك إظهارا لقدرته ولم يتخذه مكانا لذاته. � وصوله صلى الله عليه وسلم .6 إلى مستوى يسمع فيه صرير الأقلام: سدرة � سول الله عن جبريل بعد � انفرد ر سمع فيه � ستوى ي � إلى م � صل � المنتهى حتى و سخ بها الملئكة � لام التي تن � صرير الأق � صحفها من اللوح المحفوظ. � في سماعه صلى الله عليه وسلم .7 كلام الله تعالى الذاتي الأزلي الأبدي الذي لا يشبه كلام البشر. رؤيته صلى الله عليه وسلم .8 مما لله عزّ وجلّ بفؤاده لا بعينه: أزال � أن � راج � ع � رم الله به نبيه في الم �� أك � أى الله � ر �� عن قلبه الحجاب المعنوي، ف ؤية في � أي جعل الله له قوة الر � ، ؤاده � بف رى بالعين � قلبه ل بعينه، لأن الله ل ي صلى � سول � الفانية في الدنيا، فقد قال الر أنكم لن تروا � سلم:((واعلموا � الله عليه و ربكم حتى تموتوا)). أنّ عقيدة � سلم � ي الم �� أخ � ا � م ي � ل � واع أنّ الله تبارك وتعالى موجود بل � سلم � الم أن الله تعالى � أن يعتقد � مكان، فل يجوز أنه � أو � أو في كل الأمكنة � موجود في مكان س على � أو جال � سماء بذاته � موجود في ال ضاء، تعالى الله � أو حال في الف � ش � العر (ليس ك، لقوله تعالى: �� وتنـزه عن ذل كمثله شىء وهو السميع البصير) ام علي �� ال الإم � ). وق 11( آية �/ شورى � ال رم الله وجهه:كان الله ولمكان وهو � ك صود � ان . والمق �� ا عليه ك �� ى م � ل � الآن ع سول � ف الر � ري � ش ��� راج ت ��� ع ��� زة الم � ج � ع � بم الأعظم باطلعه على عجائب العالم ا اعتقاد �� أم � العلوي وتعظيم مكانته، و إلى � صل � سول و � أن الر � ضالين � ض ال � بع الل � مكان هو مركز الله تعالى فهذا ستحيل على الله عز � مبين، لأن المكان ي صفات الخلق، ول عبرة � ه من � وجل لأن صة � ض الكتب الرخي � بما هو مكتوبفي بع صيت التي � شار والذائعة ال � الكثيرة النت افي تنـزيه الله تعالى عن � ن � ا ي � فيها م ض العوام، � ي يتداولها بع � ت � ان وال � ك � الم والتحذير منها واجب. وقفات مع ذكرى الإسراء والمعراج صى المبارك � سجد الق � الم في رحاب قوله تعالى: {أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم} {أتأمرون الناس بالب وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب سبحانه: � قال .)44: (البقرة أفلا تعقلون} سرائيل بنعم اللهعليهم، وبيان ما كان من � إ � سياق تذكير بني � وردت هذه الآية في شاكلتهم، � أعلم- بيان حال اليهود، ومن كان على � ض من الآية -والله � أمرهم؛ والغر � إذ � ؛ إليه � صلوا � سوء حالهم، الذي و � سارتهم، ومبلغ � سنَنِهم، على كمال خ � سار على � و صناعته، والتاجر بتجارته، � صانع ب � صاروا يقومون بالوعظ والتعليم، كما يقوم ال � ستحقوا بذلك ما � إيفاء وظائفهم الدينية حقها، لي � إل � صدون � والعامل بعمله، ل يق سهم تجاه تلك الأوامر � أنف � إلى حال � ضون عليه من مراتب ورواتب؛ فهم ل ينظرون �ّ يُعَو س بها. � أمرون النا � التي ي أمرون � ة اليهود؛ والمعنى: كيف ت � أم � ة، العامة من �� في الآي {الناس} راد بـ �� والم ض � أو تعري � ، أحبارهم � سكم؟ ففيه تنديد بحال � أنف � سون � أتباعكم وعامتكم بالبر وتن � أتباعهم بالمواعظ، � أمرون � الم هو الحق، فهم ي � سول الإ � أن ما جاء به ر � أنهم يعلمون � ب أتنهون � : ضي الله عنهما في معنى الآية � س ر � سهم. قال ابن عبا � أنف � ول يطلبون نجاة أنتم � سكم، و � أنف � س عن الكفر بما عندكم من النبوة، والعهدة من التوراة، وتتركون � النا ضون ميثاقي، وتجحدون � سولي، وتنق � صديق ر � إليكم في ت � تكفرون بما فيها من عهدي ما تعلمون من كتابي. أثور � أمور الآخرة؛ ومن الم � أمور الدنيا و � سر الباء: الخيرفي الأعمال في � بك {الب} و قولهم: البر ثلثة، بر في عبادة الله، وبر في مراعاة الأقارب، وبر في معاملة الأجانب. سبب الأمر بالبر؛ ولهذا ذم الله تعالى � سبب ترك فعل البر، ل ب � إن التوبيخ في الآية ب � ثم إلى � أعمال البر، ول يعملون بها، ووبّخهم توبيخًا يتلى � أمرون ب � في كتابه قومًا كانوا ي أن يفعله مع � ِ إن الأمر بالمعروف واجب على العاملِ، والأولى بالعامل � إذ � ؛ س هذا � يوم النا { وما أريد أن الم لقومه: � شعيب عليه ال � أمرهم به، ول يتخلف عنهم، كما قال � من )، فكلّ من الأمر بالمعروف وفعله واجب، ل 88: (هود أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه } سلف والخلف. � صح قولي العلماء من ال � أ � أحدهما بترك الآخر، على � سقط � ي أي: تتركون � ، هو الترك {وتنسون أنفسكم} سيان) في قوله جلّ وعل: � و(الن سر النون) يكون بمعنى الترك، � سيان (بك � أمرتم به غيركم؛ والن � إلزامها ما � سكم ب � أنف � ضًا: � أي � ) وقوله 67: (التوبة {نسوا الله فنسيهم} وهو المراد هنا، ومثله قوله تعالى: ات؛ ويكون خلف � شبه ذلك من الآي � أ � ) وما 44: (الأنعام {فلما نسوا ما ذكروا به} الذكر والحفظ. ستفهام على � ستفهام عن انتفاء تعقّلهم، وهو ا � ا {أفلا تعقلون} سبحانه: � وقوله إن من � إذ � ، أنكر عليهم ذلك � سبيل الإنكار والتوبيخ، نزلوا منـزلة من انتفى تعقله، ف � شيئين يذكّرانه، � صاحبة � صلحها، مع م � إهمال التفكر في � سه، و � ستمر به التغفل عن نف � ي شك فيه عاقل. � أمرًا قبيحًا ل ي � أن يكون منفيًا عنه التعقل، وكون هذا الأمر � قارب ؤمنين عامة، والدعاة منهم � آني تنبيه الم � صود الأهم من هذا الخطاب القر � والمق أن يكون قولهم في واد � ضرورة التوافق واللتزام بين القول والعمل، ل � صة، على � خا أبلغ من � صدّقه العمل، والقتداء بالأفعال � إن خير العلم ما � ر؛ ف � آخ � وفعلهم في واد سارعة؛ وفي الحديث � س فيه م � شد النا � أ � أَمَرَ بخير فليكن � إن مَن � الإقتداء بالأقوال؛ و صلى الله عليه � سلوكه � إن � : أي � ) آن � سلم (كان خلقه القر � صلى الله عليه و � أنه � صحيح � ال إن العمل ثمرة العلم، ول خير � إذ � ؛ أمر به � آن و � أفعاله كانت على وَفْقِ ما جاء به القر � و بعلم من غير عمل. إني لأكره � : إبراهيم النخعي � ة، بقول �� ذه الآي � ول ه � ًا: نختم حديثنا ح � ي � أخ � و {لِمَ تقولون ما لا وقوله: {أتأمرون الناس بالب} آيات، قوله تعالى: � ص لثلث � ص � الق )88: (هود {وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه} ) وقوله: 2: صف � (ال تفعلون} {وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت ؤمرون � أن يجعلنا من الذين يفعلون ما ي � أل الله � س � ن . )88: (هود وإليه أنيب} أجرى الحديث: عبد الله الجلابنة آن الكريم في � سم دور القر � س ق � قال رئي شرمان ان � أوقاف اربد احمد ال � مديرية صيفية لتحفيظ � المديرية تنظم دورات آن الكريم وتعليم احكام التلوة � ر � ق � ال شرعية � وم ال �� ل �� ع �� ض ال ��� ع � د وب � وي � ج � ت � وال سيرة والحديث والفقه وغيرها في � كال ن خطتها �� زء م � ج � د ك � اج � س ��� ون الم � ح � ص �� آن الكريم والعلوم � س القر � سنوية لتدري � ال شرعية. � ال ذه المراكز �� ان ان ه � رم � ش ��� اف ال �� ض ��� أ � و الجيل � ى توثيق العلقة ب �� تهدف ال آنية � شر الثقافة القر � آن الكريم ون � والقر شغال وقت � أكيد عليها وا � في المجتمع، والت صيفية، ثم � فراغ الطلب في العطلة ال إيجاد رباط ايماني بين الطلاب، حيث � آن الكريم، � انهم يتربون على مائدة القر أنها تدعو الى نبذ العنف والتطرف � كما أن � ل � ي � ام الج �� ه �� إف � لال � ن خ � الة م �� غ �� والم الدنيا للجميع بل مغالة او تطرف او شدد. � ت ص على انجاح � أن المديرية تحر � د �� أك � و صيف � هذه المراكز من خلل تجهيزها كل عام، وذلك من خلل التعميم على س � ساجد والتعميم على مدار � أئمة الم � ة تقوم �� ري �� دي �� إن الم � ً لا � ائ �� ة، ق �� وم �� ك �� الح وة للراغبين � ضمن دع � شر تعاميم تت � بن صة في � س لمراجعة اللجان المخت � بالتدري المديرية. صية � شخ � وقال انه يجرى للجميع مقابلة ام �� ك �� س لأح ��� در �� ة الم � رف � ع � ى م � ل � ز ع �� رك �� ت سيرة � شريعة وال � التلوة والإلمام بعلوم ال ضافة الى قدرته على ادارة المركز، � بالإ صنيف بحيث � بعد ذلك يتم الفرز والت س على جميع � يوزع الراغبون في التدري ألويتها لتغطي كافة � ساجد المحافظة و � م سب بالتكليف الى معالي � المناطق، ثم ين الوزير، وبعد التكليف يعقد اجتماع عام ضايا � للمكلفين وهو اجتماع يتناول كافة ق ى دورة �� ة ال � اف � ض �� إ � ، صيفية � ز ال � راك � الم مكثفة تحتوي على كيفية ادارة المركز س على الأحكام � ز في التدري � ي � ك � وال سابقا ومتابعة � أخذها الطالب � التي لم ي سابقاً . � أخذه � حفظه معتبرين ما صف � شر عملها منت � أن المراكز تبا � ضح � أو � و أن ايام � ضافة الى � إ � حزيران من كل عام ساعتينفي � سبوع � الدوام هي على مدار الأ س. � سب للمدر � سب الوقت المنا � اليوم ح و منهاج � رر ه � ق � أن المنهاج الم � اف � ض �� أ � و ى جماعة او � سطي ل يدعو ال � معتدل و س بهما، مبيناً � فكر معينين يلزم المدر ش مكلفة � أن هناك لجنة متابعة وتفتي � زام بالمنهاج �� ت �� سين والإل � بمراقبة المدر ص � ي تخت �� ت �� ات ال � م � ي � ل � ع � ت � ال � د ب � ي � ق � ت � وال بالمراكز. سين � أن المراكز مجانية لكل الجن � أكد � و سريّ رحلت العمرة � أن المراكز ت � ً ضيفا � م أن � ضا � ضح اي � للراغبين من الطلبة، واو ض المعوقات في هذه � المديرية تواجه بع ساجد مجهزة � أن الم � ز تتمثل في � راك � الم ى قاعات �� ا تفتقر ال �� ه �� أن � إل � صلة � لل ساجد التي � ض الم � ستثناء بع � س با � تدري س � سي � أ � بنيت حديثاً، والتي روعي فيها ت آن. � دور قر أمين كل � سم يتم ت � أن في نهاية المو � ضح � أو � و شهادة تقدير وجوائز عينية، وان � طالب ب ص � ص � المديرية تقوم باحتفال كبير مخ للأوائل في المراكز، حيث تكون الجوائز أة � صرف مكاف � فيه مميزة وفي حينه ت ن قبل � ة م � س �� در � س وم �� در � مالية لكل م الوزارة. شرمان انه � ضح ال � أو � وفي نهاية الحديث ض رواد هذه المراكز في � في حال رغب بع ستمرار لحفظ كتاب الله تعالى يوجد � الإ سنة، يتم � آن دائمة على مدار ال � دور قر أن حفاظ هذه الدور � ً إلحاقهم بها، مبينا � سابقات � ؤهلون لتمثيل بلدهم في الم � م الدولية لتحفيظ كتاب الله تعالى، مثل سعودية � ران وال � إي � جائزة دبي الدولية و وغيرها. آن الكريم في اربد: � سم دور القر � س ق � رئي هدفنا توعية الطلبة بالمناهج التي حثّنا عليها القرآن الكريم المراكز تفتح أبوابها لكلا الجنسين والتعليم فيها مجاني شرمان � سيد احمد ال � ال فضل سورة البقرة شيطان ينفر من � إن ال � سلمقال: (ل تجعلوا بيوتكم مقابر � صلى الله عليه و � سول الله � أن ر � ضي الله عنه � أبي هريرة ر � عن سلم.. � سورةالبقرة) رواه م � أ فيه � البيت الذي تقر سورةالبقرةفي ليلة كفتاه) � آخر � أ بالآيتين من � سلم : (من قر � صلى الله عليه و � ضي الله عنهقال :قال النبي � سعودر � أبي م � عن رواه البخاري. أن يموت) رواه � إل � صلة مكتوبة، لم يمنعه من دخول الجنة � سي دبر كل � آية الكر � أ � سلم : (من قر � صلى الله عليه و � سول الله � قال ر ..6464 / صغير � صحيح الجامع ال � صححه الألباني في � سائي و � الن أنزل � ألفي عام � ض ب � سماوات والأر � أن يخلق ال � إن الله كتب كتاباً قبل �( : سلم قال � صلى الله عليه و � شير عن النبي � عن النعمان بن ب صحيح الجامع � صححه الألبانيفي � شيطان) رواه الترمذي و � آن في دار ثلث ليال فيقربها � سورة البقرة، ول تقر � آيتين ختم بهما � منه ..1799 / صغير � ال من الأحاديث الجامعة التي يذكرها أهل العلم, ويولونها المزيد من العناية � شير � والهتمام, حديث النعمان بن ب سول � سمعت ر � : ال �� ي الله عنه ق � ض �� ر إن �( : سلم يقول � صلى الله عليه و � الله إن الحرام بنيٌّ, وبينهما � الحلل بنيٌّ و شتبهاتٌ ل يعلمهن كثير من � ور م �� أم � شبهات فقد � ى ال � ق � ن ات � م � س, ف �� ا � ن � ال ضه, ومن وقع في � أ لدينه وعِر � ستبر � ا رام, كالراعي �� ع في الح � شبهات وق � ال أن يرتع � شك � ول الحمى يو �� يرعى ح إن � أل و � ,ً إن لكل ملك حمى � أل و � , فيه سد � إن في الج � أل و � , حمى اللهمحارمُه سد كله, � صلَح الج � صلَحت � إذا � ً ضغة � م أل وهي � : سد كله � سَد الج � سَدت ف � إذا ف � و سلم. � القلب) رواه البخاري وم دة عظيمة من �� اع �� ث ق �� دي �� ذا الح � ه � ف أحد الأحاديث التي � شريعة, و � قواعد ال أهل � ض � يدور عليها الدين وقد عده بع أن � أو ربعه, ويعنون � الم � العلم ثلث الإ أو � أحاديث � الم يدور على ثلثة � الإ أربعة منها هذا الحديث. � إن �( : م � ل � س �� صلى الله عليه و � فقوله رام بين) يعني �� إن الح � لال بين و � الح ضح � صريح الوا � أن الحلل والحرام ال � س بحيث ل يحتاجون � أمره للنا � ّ قد بُني س � ضاح وبيان, ولي � إي � ى مزيد � إل � معه ر والنهي �� ذر في مخالفة الأم �� لهم ع ضوح, � ص البيان وعدم الو � بدعوى نق زل على نبيه � أن � إن الله عز وجل قد �� ف ا تحتاج � ة م � أم � ل � فيه ل � اب, وب � ت � ك � ال {ونزّلنا أحكام, قال تعالى: � إليه من � عليك الكتاب تبيانا لكل شيء} آية � آخر � ) وقال تعالى في 89 (النحل ر فيها � أن ذك � ساء بعد � سورة الن � من {يبين شرعية: � ام ال � ك � كثيرا من الأح الله لكم أن تضلوا والله بكل شيء ). وقال عز وجل: 176 ساء � (الن عليم} {ومالكم أن لا تأكلوا مما ذكر اسم الله عليه وقد فصل لكم ما حرم ذا هو �� ). وه 119 ام �� ع �� (الأن عليكم } ه بعباده � ت � م � دل الله ورح �� ضى ع � مقت أن يعذب قوما قبل البيان � فل يمكن لهم وقيام الحجة عليهم, ولذلك قال {وما كان الله ليضل قوما سبحانه: � بعد إذ هداهم حتى يبين لهم ما .)115 (التوبة يتقون} صلً في كتاب الله � وما لم يرد بيانه مف سلم � صلى الله عليه و � إن النبي � تعالى ف سنته تحقيقا لقوله تعالى: � قد بينه في { وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما .)44 (النحل نزل إليهم } شتبه على كثير � ور ت �� أم � ولكن، هناك س, فل يعرفون حكمها هل � من النا رام؟, ��� ن الح �� أم م � ال � ل � ن الح �� ي م �� ه شتبه � سخون في العلم فل ت � ا الرا � أم � و سمين هي, � أي الق � عليهم, ويعلمون من شتبهات التي قال � وهذه هي الأمور الم سلم (وبينهما � صلى الله عليه و � عنها شتبهات ل يعلمهن كثير من � ور م �� أم � س). � النا سلم � صلى الله عليه و � سّم النبي � ثم ق ور ��� ذه الأم �� ى ه ��� إل � سبة � س بالن �� ا � ن � ال سم الأول: � سمين: الق � ى ق � إل � شتبهة � الم شبهات ويتركها , طلبا � من يتقي هذه ال رزا من ��� ل, وتح �� ز وج � اة الله ع � ض �� ر � لم أ � ستبر � م, فهذا الذي ا �� الوقوع في الإث أي طلب البراءة لهما, � , ضه � لدينه وعر ن الذم � اءة لدينه م � ب � ه ال � صل ل � فح ن كلم � ضه ع � ان عر � ص �� شرعي, و � ال أن من � س فيه, وفيه دليل على � النا سه � ض نف � شبهات, فقد عر � ارتكب ال سلف: � ض ال � للقدح والطعن, كما قال بع سه للتّهم فل يلومنّ � ض نف �ّ من عر “ . ” ساء الظن به � أ � من ع في هذه ��� ن وق �� اني: م �� ث �� م ال � س ��� ق � وال أن هذا الأمر فيه � شبهات مع علمه ب � ال صلى اللهعليه � أخبر النبي � شبهة , فقد � ع في � ك فقد وق � أن من فعل ذل � سلم � و إذا تهاون � سان � أن الإن � الحرام, بمعنى أكثر � شبهات, و � سامح في الوقوع في ال � وت أن يوقعه في � شك � إن ذلك يو �� منها, ف أن يكون � أمن � الحرام ول بد, وهو ل ي س الأمر, � أقدم عليه حراماًَ في نف � ما فربما وقع في الحرام وهو ل يدري. سلم � صلى الله عليه و � ضرب النبي � ثم أن كل � شبهات, وهو � مثل لمن يقع في ال ضرب �ُ ملك من ملوك الدنيا له حمى ي أو � س من دخوله � حول ملكه, وميُنع النا سه � ض نف � انتهاكه, ومن دخله فقد عر أغنامه بالقرب � ى � للعقوبة, فمن رع أكل � أن ت � أمن � إنه ل ي � من هذا الحمى ف شيته منه, فيكون بذلك قد تعدى � ما على حمى الملك, ومن احتاط فابتعد ى فقد طلب � م � ك الح �� ارب ذل � ق � ولم ي ذا مثل حدود �� سه, وه � المة لنف � ال ى الذي � م � إنها الح � ه, ف �� ارم �� الله ومح أو � اب منه � نهى الله عباده عن الق {تلك حدود سبحانه: � تعديه, فقال ,)187 (البقرة الله فلا تقربوها} {تلك حدود الله فلا تعتدوها} وقال: ), فالله عز وجل قد حدّ 229 (البقرة لّ لهم ��َ أَح � دودا بين فيها ما �� للعباد ح وما حَرّم عليهم, ونهاهم عن القترب لال, وجعل � أو تعدي الح � رام � من الح ي حول � راع � ال � شبهات ك � ع في ال � واق � ال أن يدخله � شك � أو قريبا منه، يو � الحمى لال ووقع � ويرتع فيه, فمن تعدى الح ارب الحرام � إنه قد ق � شبهات, ف � في ال أن يقع فيه. � شك � أو � و سلم � صلى الله عليه و � ثم ختم النبي ذي يدفع �� سبب ال � ر ال � ذك � ث ب � دي � الح شبهات والمحرمات � إلى اتقاء ال � العبد صلح القلب � أل وهو � , أو الوقوع فيهما � ب العبد � ل � صلح ق � إذا ���� اده, ف � س ��� أو ف � صلحت الجوارح والأعمال تبعا لذلك, � وارح �� سدت الج � سد القلب ف � إذا ف � و دن, �� ب �� ال � ي � أم � ب � ل � ق � ال � ال, ف ��� م ��� والأع أو � � صلح الأم � وارح, وب �� وملك الج إذا � سد, ف � أو تف � صلح الرعية � ساده ت � ف ص العبد على � سليما حر � كان القلب شبهات, � اجتناب المحرمات وتوقي ال ستولى � سدا قد ا � إذا كان القلب فا � أما � و إن � وات, ف � ه � ش ��� وى وال � ه � اع ال � ب � عليه ات صي � ى المعا � إل � سوف تنبعث � وارح �� الج سليم � شتبهات تبعا له, فالقلب ال � والم ز وجل � وز عند الله ع � ف � وان ال � ن � و ع � ه {يوم لا ينفع مال ولا ال تعالى : � ق بنون. إلا من أتى الله بقلب سليم} .)89-88 شعراء � (ال م حث � ي � ظ � ع � ث ال ��� دي ��� ذا الح ��� ي ه �� ف �� ف ال، � ل � ل الح � ع � ف � أن ي � ى �� ل �� م ع � ل � س ��� م � ل � ل أن يجعل بينه وبين � ويجتنب الحرام، و شبهات، � الحرام حاجزا وهو اتقاء ال ضه، فل � أن يحتاط المرء لدينه وعر � و سوء � ور التي توجب ��� يقدم على الأم صيل لقاعدة � أ � ضا ت � أي � الظن به, وفيه شريعة, وهي قاعدة � هامة من قواعد ال ى المحرمات وتحريم � إل � ع � ذرائ � سد ال � إليها, وفيه كذلك تعظيم � سائل � الو أعمال � صلح � صلحه ت � أمر القلب, فب � أن � أل الله � س � سد, ن � ساده تف � الجوارح وبف أن يثبتها على دينه. � صلح قلوبنا و � ي من جوامع الكلم النبوي الحلال بيّن والحرام بيّن شريف � سجد النبوي ال � الم سحد الحرام � الم
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=