صحافة اليرموك

جامعة 2008 آب 3 الأحـــــد 2 صحافة اليرموك � تقرير: الاء الخطيب ومنال ابو الهنا ” صحافة اليرموك � “ در �� ص ����� ت ر طلبة ��� ري ��� اج وتح ��� ت ��� ن ان ��� ا م �� ي �� وع �� ب �� س ��� ا ساعدة � صحافة في جامعة اليرموك بم � ال صحفي, وهي � سي التحرير ال � وتوجيه مدر شمال � دة تدريبية تغطي اقليم ال � ري � ج ة في �� ع �� ام �� داف الج ����� سفة واه � ن فل � م � ض �� صدر في � خدمة المجتمع المحلي, وهي ت ضيعها � صفحات, وتتنوع في موا � ثماني صادي والديني � ين الاجتماعي والاقت � ب م توزيعها �� ت �� ا، وي ��� ه � ي � ي وغ �� ض ��� ا �� ري �� وال ل يوم � ستور ك � دة الد � ري � ع ج � بالتعاون م ثر على اراء القراء � د, وللتعرف اك �� أح � صحافة اليرموك � رت � صحيفة اج � في ال اللقاءات التالية: شحيمي, � تقول الطالبة فاطمة ال صحيفة عند � (لغة انجليزية) انها تقرا ال ستواها � صحيفة م � توفرها, وتعلق ان ال سبوعية مثل � داث الا �� جيد وتغطي الاح أ ومتى � ؤتمرات، متى تبد � عقد ندوات او م ضمنه من � ا تت � ى م � ضافة ال � تنتهي، بالا ضافت: � شاطات ومختلفة. وا � داث ون � اح ضيع تحتوي على � صحيفة تطرح موا � ان ال معلومات جديدة تهمها كونها مغتربة، ع المجتمع المحلي �� ن واق � ث ع � دي � مثل الح ش فيه وترغب بان يكون هناك � التي تعي ضع ملحق � زاوية ثابتة لمواهب الطلاب او و ص للمواهب الطلابية. � خا شكيلية) � اما يحيى بريك, (فنون ت وك �� م � ة ال � اف � ح � ص �� ع � اب � ت � ه ي ��� ول ان � ق � ي � ف ستواها � رى ان م � ستمرار, وي � أها با � ويقر صحيفة تدريبية من انتاج � جيد كونها ستطيع من � م وي � صحافة والاع � طلبة ال صا � صو � خلالها متابعة اخبار الجامعة وخ صدورها باعداد ملونة. � بعد دي, (علم �� ال �� ضيف عبير الخ � وت صحيفة لعدم � را ال � ق � اع) انها لات � م � ت � اج دي الطلبة, �� ين اي � ستمرار ب � ا با � ره � وف � ت رى فيها �� صدفة لا ت � ا بال � أه � ر � ق � ين ت � وح ضيعها مكررة � وب وموا � ل � ط � ستوى الم � الم لاتجذب الانتباه. ات �� غ �� وف, (ل ��� ل ��� ول الاء مخ ��� ق ��� وت صفحات الجريدة قليل � إن عدد � ) حديثة ضوعاتها � أكث لتكون مو � وحبذا لو تكون ثر، فهي لا تلبي اهتماماتها � أك � متعددة سلية. � صر الت � أنها تفتقر لعن � ضافة الى � ا صل � شرف التغذية (في � رى م �� وي صحيفة ممتازة الا انها � الرفاعي) ان ال ؤولي � س � ض اللقاءات مع الم � ص بع � ص � تخ شيء من � شعر بوجود � لغايات التمجيد وي ضل � سبة له فيف � سوبية فيها, اما بالن � المح ضرورة الاهتمام � صفحة الدينية, ويرى � ال شاكل الموظفي والطلبة, مثل � ثر بم � اك الحث على النظافة والتغذية الجيدة في ؟ ” صحافة اليرموك � “ ماذا يقول القراء في اجماع على ضرورة تناول القضايا الطلابية والجامعية بجرأة أكثر علاونة: الصحيفة تدريبية ولا تنافس مثيلاتها وستشهد نقلة نوعية في الفترة القادمة ضافة الى المعاملة � صف الجامعة, بالا � مقا ب من � ل � ط �� ا ال � ه � ه � واج � ي ي �� ت �� ة ال � ئ � ي � س ��� ال الموظفي، الامر الذي يحد من زيارتهم صف. � للمقا ة, (فني �� وانم �� ود غ �� م �� د مح �� ؤك ��� وي شهدت نقلة نوعية � أن الجريدة � ) صوير � ت ة، فهي � ي � شهور الاخ � ل ال � ازة خ � ت � مم زوده بكثير من المعلومات, لكن يحبذ �� ت أكث بالمجتمع المحلي من حيث � أن تهتم � ضافة الى � صات ا � سعار والبور � ارتفاع الا صحي للموظفي � أمي ال � ضوع الت � اثارة مو س الجامعة. � مع رئي سكرتيرة �( أميرة حواري � أفادت � و تحرير مجلة ا آداب في اتحاد الجامعات صحافة اليرموك � أ � العربية) انها تقر الٍ �� ا ع � واه � ت � س ��� رى ان م ��� رار، وت � م � ت � س �� ا � ب ضيعها متنوعة الا ان هناك تكرارا � وموا ض الاحيان, وتلاحظ عدم التنوع � في بع شرائح المختلفة, وتبقى � ذ اراء ال � في اخ صدر من � صحيفة تدريبية ت � جيدة كونها صحفي. � قبل طلاب التحرير ال سكرتيرة �( و عبيد � أب � وتقول بهية أ � ا تقر �� ه �� أن � ) ة �� ث �� دي �� ات الح �� غ �� ل �� م ال � س ��� ق ستمرار، فهي ممتازة من � صحيفة با � ال ضيع الدينية � راج وتنوع الموا �� حيث الاخ و تكون � ذا ل � ب � والطبية والتجميلية، وح هناك زاوية للطبخات القديمة. صرايرة � ويقول الدكتور محمد ال ه لايقرا �� سينية) ان � ر المكتبة الح � دي � (م صحف � صحافة اليرموك ولا حتى باقي ال � أجريت � أنه � لعدم ثقته بها، ويبرر ذلك ب صحف مختلفة � معه مقابلات كثيرة في صحيحة كما ادلى بها � ولم ترد المعلومات ضافة لعدم � شكا بها، بالا � وهذا ما زاده سبب � توفر الوقت الكافي لديه لقراءتها ب شغاله بعمله ومتابعاته الاكاديمية � ان ر تحليلات � وف � ة ت � ال � ت, الا في ح � ي � ب � في ال ض الكتاب الثقات, � وتعليقات هامه لبع ضيعها من � ويرى عدم وجود فرق في موا ضية حتى الان. � سنوات ما � صبري محمود, � شير الدكتور � وي سم الكيمياء بكلية العلوم) ان � س ق � (رئي ستواها وامكانيتها جيدة. ولكن نجد � م ضيع لا تعبر عن � ض الاحيان موا � فيها بع راء, وطالب بالتركيز على � ق � اهتمام ال شاكل الطلاب � ؤون وم � ش � ضيع تتعلق ب � موا والموظفي والجامعة. مثل اكتظاظ عدد أثيرعلى � ا له من ت � الطلبة بالجامعة وم ضوء على � سليط ال � العملية التعليمية, وت سها الطلاب � سيئة التي يمار � العادات اال ضع الحلول لها. بدل � سبابها وو � ومعرفة ا ؤولي بعينهم � س � من تكرار المقابلات مع م والتمجيد بهم. أحمد بركات, � ويقول الدكتور علي سم التربية الابتدائية بكلية � س ق � (رئي صحافة � دة �� ري �� أ ج � ر �� ق �� ه ي ��� إن � ) ة �� ي �� ب � ال اليرموك عندما يكون لديه وقت فراغ، أكث بالعناوين، ويرى بركات � أنه يهتم � الا ن حيث تنوع � دة م � ي � ام ج �� شكل ع � ا ب � ه � أن � ضيعها الدينية والاجتماعية. � موا ودي �� زي �� د ال � ل � ور مخ �� ت �� دك �� ا ال ���� أم � و ا بكلية الفنون �� درام �� سم ال � س ق ��� ي � (رئ أ الجريدة في � إنه لا يقر � الجميلة) فيقول العادة لعدم وجود وقت كافٍ لديه، و أن صبحت تغني عن � أ � صحافة الالكترونية � ال صحافة المكتوبة. � ال أبو � سماعيل � ور ا � ت � دك � ضيف ال � وي سلامية � ساتالا � سمالدرا � سق � شريعة(رئي � صورة � أن الجريدة تعطي � ) شريعة � بكلية ال صة � أ الاخبار التي تهمه خا � طيبة فهو يقر أخبارا � أنه لا يرى فيها � اخبار الجامعة، الا شمال، ولا يوجد فيها ما هو � كثيرة عن ال ثر مما تكون � أك � جديد ويعتبرها دعاية أنها تركز على حاجات � اخبارية وحبذا لو سلوكيات اكث � أمور مثل التركيز على ال � و من التركيز على الدعاية. سب � ستاذ محمد المحت � ويقول الا م) � ل � صحافة وا إع � سم ال � س بق �� در � (الم صحافة اليرموك � دة �� ري �� ع ج � اب � ت � ه ي � ان � ب باعتبارها مختبر تحرير تدريبي للطلبة صحفي، وانه � ص التحرير ال � ص � في تخ صادر من � سبوعيا العدد ال � ض ا � ستعر � ي ستوقفه � حيث الاخراج والعناوين وعندما ي وم بالفعل بقراءته � ق � ين ي � ع � وع م � ض �� و � م ودة فيه � وج � ع على المعلومات الم � ل � والاط إعدادا � ضوع معدا � صا اذا كان المو � صو � خ دم فيه المحرر جهدا متميزا, �� جيدا وق صحيفة مختبر تدريبي � ويعتبر ان هذه ال ض � ستطيع ان يدعي عدم وجود بع � فلا ي ساحة � ضوعات المكررة، وذلك أن الم � المو ي يتحرك بها الطالب � ت � ة ال � ي � راف � غ � الج سموح � صحفي محدودة جدا والوقت الم � ال دود، فلا ���� ا مح � ض ��� ب اي � ال � ط � ل � ر ل �� وف �� ت �� الم ضوعات � ض المو � ضة اذا ما تكررت بع � ضا � غ شكل وفن � صا اذا ما تم تناولها ب � صو � خ أن � سب � صحفي مختلف، ولا يدعي المحت � الجريدة قادرة على تغطية كل الجوانب شمال. � التنموية لمحافظة ال اتم العلاونة �� ور ح � ت � دك � ول ال �� ق �� وي وك) ان � م � صحافة ال � س تحرير � (رئي سم � س ق � سي � أ � ع ت � ست م � س � أ � صحيفة ت � ال 1980 ام �� م في ع � ل �� صحافة والاع � ال سفة � صحيفة مجتمع محلي تبعا لفل � ك ة المجتمع � دم � ة في خ � ع � ام � داف الج ���� واه صحيفة تدريبية � ا, وك � ي � م � المحلي اع سم، � صحفي في الق � لطلبة التحرير ال سبوعيا خلال � صحيفة ا � صدر ال � حيث ت ة ولا تتوقف الا في � ي � س �� درا � صول ال � الف العطل الجامعية. ضاف انها تركز على خدمة � وا ضوء � ك بالقائها ال �� المجتمع المحلي وذل سات � س � ؤ � على الواقع الخدمي وانجازات الم صحيفة, � صدر منه ال � في المجتمع الذي ت ل مراحل �� ا وك � ه � راج � ا واخ � ره � ري � ا تح �� ام الانتاج فيها فتتم من قبل طلبة التحرير سي التحرير � راف مدر � ش �� ا � صحفي ب � ال والاخراج. إننا � صحيفة قال � ستوى ال � وعن م صلت اليه � ستواها الذي و � ضون عن م � را صحيفة تدريبية بالدرجة � حاليا كونها س مثيلاتها � الاولى، وبالتالي فهي لا تناف ا تعاني � ه � رى, الا ان ��� صحف الاخ � ن ال � م احيانا من تذبذب مخرجاتها لان ذلك ستوياتهم � ط بنوعية الطلبة وم � ب � رت � م الاكاديمية والمهنية. وفيرده على التركيز على اللقاءات ؤولي � س � ع م � صحيفة م � ي تجريها ال � ت � ال سات بعينها والتمجيد بها وعدم � س � ؤ � وم شكلات الطلاب, يقول ان � التركيز على م ستقبليه فيما يتعلق بتعاطي � هناك خطة م ضايا الطلابية � صحيفة اعلاميا مع الق � ال س الجامعة لتناول � وبتوجيهات من رئي ضوعية � ضايا الطلابية بواقعية ومو � الق شيرا � أة اعلى مما هي عليه حاليا, م � وجر شهد نقلة نوعية في � ست � صحيفة � أن ال � الى سم � صة مع تحويل الق � الفترة المقبلة خا م الكبير الذي � دع � ل ال � ى كلية وفي ظ �� ال تحظى به من ادارة الجامعة. ضرورة � ض ب � ول مطالبة البع �� وح ضح د. � سية وخارجية يو � سيا � ايجاد ابواب صها � صحيفةمحكومة بترخي � علاونة ان ال ص على عدم تناول ماهو خارج � الذي ين شمال. � اقليم ال ص � صي � سبة للمطالبة بتخ � اما بالن زوايا لمواهب الطلاب فيقول د. علاونة ان ستمرار لكافة � صفحاتها با � الجريدة تفتح الطلبة الموهوبي والراغبي في الكتابة صحافة � ع �� ض يتعامل م � علما ان البع صحيفة طلابية � ا � ه � ى ان � ل � وك ع �� م � ي � ال ست � صحيفة لي � فقط في حي ان هذه ال ؤون الطلابية �� ش ��� ض ال � صة لعر � ص � مخ بل تتعامل مع الجامعة كجزء من هذا شارة الى ان هناك � المجتمع المحلي، مع الا صدر عن عمادة � صة بالطلبة ت � صحيفة خا � صة لهم. � ص � ؤون الطلبة وهيمخ � ش � كتب: محمد أبو دية شيطي � ن الطلبة الن � مجموهة م ؤون الطلبة، � ش � أب في عمادة � د � يعملون ب سم � ة حاملي معهم ا � ع � ام � ون الج � وب � ج � ي ص � از» لتهيئة الفر ���� ستهم «انج � س � ؤ � م سعونالى � شبابالاردني،وي � صاديةلل � الاقت شراك زملائهم بما ينفعهم بعد التخرج � ا إنهم فريق انجاز � ش عمل � من دورات وور في جامعة اليرموك، وللحديث اكث حول آلية عمله التقينا بقائد � مهام الفريق و شطناوي واجرينا معه � فريق انجاز معاذ الحوار التالي. هل لك ان تعطينا نبذة عن مؤسسة انجاز؟ شباب � ضن ال � سة تحت � س � ؤ � از م � انج ؤهلهم للاندماج في � الاردني لتدربهم وت شاريع � سوق العمل، كانتفي البداية احد م � سة � س � ؤ � صبح م � سة انقاذ الطفل، لت � س � ؤ � م دورات ��� ن ال �� د م � دي � ع � دم ال � ق � صلة ت � منف لتحقيق غاياتها المتمثلةفي اعداد الطلاب 14 - 24 والطالبات من الفئة العمرية ستقبلا، وذلك � سة في ا أعمال م � للمناف ق مهاراتهم � ي � م � ع � ة وت � ي � م � ن � ل ت � ل � ن خ �� م صية. ويعمل البرنامج بالتعاون مع � شخ � ال س ا أعلى � وزارة التربية والتعليم والمجل شغيل اللاجئي � شباب ووكالة غوث وت � لل سطينيي والجامعات ا أردنية ومن � الفل بينها جامعة اليرموك. دورات التي تقدمها � ما هي ال انجاز؟ تقدم انجاز العديد من الدورات ل، فمنها دورة مهارت � م � ع � ات ال �� ش ��� وور النجاح ودورة كيف اكون قياديا، ودورة ،» UP سوب غير المحدودة « � قدرات الحا شركة. � شروع العمر وال � شة عمل م � وور صحافة اليرموك – اربد ة جلالة الملك عبد الله الثاني الرامية � ؤي � انطلاقا من ر شبابي قادر على الولوج بالوطن وطموحاته الى � إعداد جيل � الى ان جلالته وعزمه الكبير وثقته � إيم � دول المتقدمة، و � صاف ال � م سم � صمادي في ق � ستمد الطالب يزن ال � شباب ا أردن، ا � العالية ب سة التكنولوجية في � سة الكهربائية بكلية الحجاوي للهند � الهند سان الوطن � سا من فر � أمله الكبير بان يكون فار � جامعة اليرموك شهدها الوطن، � سيرة التغيير والتحديث التي ي � الفاعلي في م صد ما جناه وهو ما يزال على � سهر الليالي وح � فجد واجتهد و سنة الرابعة، فطموحه بحجم الوطن لا � سة في ال � مقاعد الدرا حدود له. زه واجتهاده � ي � ن تم � ك � ادي لم ي � م � ص ��� زن ال ��  فالطالب ي سته الجامعية، � شها خلال درا � ؤوب مجرد مرحلة يعي � وعمله الد ضل طالب للمرحلة الثانوية في المملكة العربية � أف � فقد اختير ك ستطاع � سته الجامعية وا � ل درا � صل تميزه خ � سعودية، فوا � ال سته في الكلية، � سنوات درا � أعلى معدل تراكمي خلال � تحقيق ا أمر الذي حدا بالجامعة الى تكريمه ومنحه جائزة تقديرية ساتذتها � أقامته الجامعة أ � ذي � ضمن حفل التكريم ال � ك � وذل ؤخرا. � ستقلال م � سبة احتفالاتها بعيد الا � وطلبتها المتميزين بمنا صل � ؤتمرات العربية والعالمية وح � كما مثل الجامعة في الم ساهماته العلمية فكان � على العديد من الجوائز أبحاثه وم للظروف ا أكاديمية المتميزة التي وفرتها اليرموك له ا أثر سة � إبداعاته في مجال الهند � الكبير في تنمية وتطوير موهبته و ؤتمر عالمي حول قطاع � ستعد لتمثيل ا أردن في م � الكهربائية، وهو ي طالب من اليرموك يمثل الأردن في مؤتمر عالمي حول الهندسة الكهربائية آب المقبل في بريطانيا � شهر � سيعقد في � سة الكهربائية � الهند سة � ول «دور الجامعة في قطاع الهند � ة عمل ح �� سيقدم ورق � و الكهربائية في ا أردن». سة الفرع � صمادي وهو على مقاعد الدرا �  ويدير الطالب ال سة الكهربائية والالكترونية � الطلابي للجمعية ا أمريكية للهند سمية � شر فروعها في عدد من الجامعات الر � في اليرموك التي تنت ساتذة والباحثي � ضويتها مجموعة من ا أ � ضم في ع � الوطنية وت والطلبة من كافة دول العالم العربية وا أجنبية. وتعنى بالاهتمام سة الكهربائية بكل فروعها والبحث العلمي في مجال � بالهند الطاقة الكهربائية. أهداف فرع الجمعية في اليرموك يقول الطالب �  وحول إن الجمعية تهدف الى تعزيز مهارات الطالب في � صمادي � ال ش العمل التدريبية �� دورات وور � سة الكهربائية، وعقد ال � الهند سوق � صناعة وال � الهادفة الى تعزيز علاقة الطلبة مع قطاع ال ضرات � سة دورية من المحا � سل � ضافة الى عقد � إ � ، المحلية والعربية سة الكهربائية لتعزيز � ساقات الهند � التعليمية في مختلف م ساقات. � قدرات الطلبة ومهاراتهم فيمختلف الم ضا على تنظيم الزيارات � أي � إن الجمعية تعمل � : ضاف � أ �  و صناعية لتنمية مهارات � سات ال � س � ؤ � شركات والم � العلمية الى ال ة لطلبة كلية �� ي �� اديم �� ات ا أك �� دم �� ديم الخ � ق � الطلبة العملية وت سب والمعلومات � الحجاوي، بالتعاون مع عمادة الكلية ومركز الحا شبكة الجامعة الالكترونية، � شاء موقع الكترونيعلى � إن � من خلال سة الكهربائية. � ستجدات فيمجال الهند � صل مع الم � بهدف التوا رئيس الجامعة يلتقي الطلبة المتدربين في مجمع الريادة للتميز صحافة اليرموك – اربد ضنات مجمع � شركات العامله في حا � إحدى ال � س � ستنترك � شركة اك � ضور مدير � س الجامعة بح � س رئي � أبو قدي � التقى الدكتور محمد شركة. � الريادة الاكاديمية للتميز الطلبة المتدربي فــي ال سبة، التي � ساقات العلمية المنا � سية وتعزيزها بالم � ص جامعة اليرموك على متابعة تقييم خططها الدرا � س حر � أبو قدي � أكد الدكتور � و ستعمل على توفير الدعم � ا منها أهمية مجمع الرياده ا أكاديمية � أن الجامعة وادراك � إلى � أكاديميا، لافتا � ضمن تميز طلبتها � ت صقل مواهب الطلبة � سبة ل � ضنا إبداعات الطلبة ومكانا للتميز وتهيئة الظروف العلمية المنا � ضمن امكاناتها، ليكون حا � سب � المنا ضنات تعمل � أعمالهم التطبيقية دون البحث عن مكان للتدريب، أن الحا � سة � ضرورية، التي تمكنهم منممار � سابهم المهارت ال � إك � و صب هذه الجهود في التنمية � ضنات ا أعمال التقنية لتدريبهم، لت � على توفير المختبرات البحثية المتميزة وتوفير العديد من حا شاملة لبناء ا أردن ا أنموذج. � ال ستقدم حلولا برمجيه متطورة � شركة � أكد من جانبه ان الامكانات التقنية المتميزه لل � س � ستنترك � شركة اك � س علاء جلاد مدير � المهند صة مجمع � شركة القائمة على تقديم خبراتها للمجتمع المحلي وخا � سفة ال � س انطلاقا من فل � سيترك � سوفت و � لكل من بيئة مايكرو سوق العمل بثقة وخبره واقعية. � أهيلهم لدخول � سعى لتقديم خدماته للطلبة وت � الريادة للتميز باليرموك، الذي ي ص الجامعة على � من جهته قال الدكتور امجد الفاهوم مدير مجمع الرياده باليرموك ان المجمع هو تعبير حقيقي وفاعل عن حر صناعة � س ومتوازن نحو ال � شكل مدرو � ضرورية، لتمكينهم من توجيه مخرجات العملية التعليمية ب � تميز طلبتها وتقديم الخبرات ال شاملة . � سهام في برامج التنمية ال � واحتياجات المجمع ل إ شادوا بنهج الجامعة على � أ � سارات الطلبة، و � ستف � س عن ا � أبو قدي � أجاب من خلاله الدكتور � سع � وفي نهاية اللقاء جرى حوار مو رعايتهم وتوفير ا أجواء العلمية والبحثية لهم، من خلال مختبرات المجمع المتميزة المواكبه للتكنولوجيا الحديثة. فريق «انجاز»: عمل متواصل وابداع في الافكار من هو فريق انجاز؟ فريق انجاز مجموعة من الطلبة سهم والمحبي للعمل � الراغبي بتطوير انف شيطي، � صفهم بالن � ستطيع و � التطوعي، ون س � س � ق ا �� از وف �� سة انج � س � ؤ � تختارهم م معينة لمتابعة اعمال انجاز في الجامعة از على اداء �� دة متطوعي انج � اع � س ��� وم ضافة الى الترويج لدورات � مهمتهم، بالا سماء الطلبة الراغبي � سجيل ا � انجاز وت ضمام لهذه الدورات. � بالان كيف يرسم الفرق آلية عمله؟ آلية العمل هو العمل � أ في � اهم مبد ى هذا � ل � ر، وع ��� ام ا آخ � ت � الجماعي واح سبة � سق عملنا، مثلا بالن � س نن �� ا � س �� ا أ ضنا � سماء للدورات يقوم بع � سجيل الا � لت ض ا آخر يقوم � بطباعة الاعلانات، والبع سب � ات، والبقية كل ح � ن � صاق الاع � بال سماء على � سجيل الا � وقت فراغه يقوم بت شرة في � اولات المنت � ط � شوفات عند ال � الك دورات كل �� سبة لمتابعة ال � الكليات، وبالن ؤمن � شارك فيها وي � متطوع منا يتابع دورة ي كل ما يحتاجه المدرب من تجهيزات. هل تؤثر مشاركتكم في انشطة انجاز على الأمور الأخرى؟ بالتاكيد لا، لان من اهم المهارات از ادارة الوقت، �� التي تعلمناها في انج ستنا � ستطيع متابعة درا � وبتنظيم وقتنا ن والقيام باعمالنا على اكمل وجه. ة يوجهها فريق انجاز � ال � رس للقراء.. صار اننا جميعا � سالتنا هي باخت � ر س فقط � شركاء في بناء الاردن والفريق لي � للمتطوعي اليوم، بل لكل متطوع في كل ستفادة من كل ما � وقت، وعلى الجميع الا تقدمه انجاز للطلاب. كتب: علوي المشقاب وك مجتمعاً � م � ضن جامعة ال � تحت إلى � ب ينتمون � ان � أج � رب و � طلابياً من ع شقائهم الطلبة � أ � سية، وهم مع � ) جن 43 ( ين يمثلون مجتمعاً غنياً بالتنوع � ي � ا أردن اءت الفكرة بتوفير � الثقافي، من هنا ج صة كللتها � إجتماعية خا � أكاديمية � بيئة سم رعاية � س ق � سي � أ � ة بت � ع � ام � إدارة الج � ن كانون � ن في ا أول م � دي � واف � الطلبة ال أكث على هذا � . ولنتعرف 2003 الثاني سم وعلى طلابه المغتربيي، كان لنا � الق شعر � و ال � أب � أيهم � سيد � وار مع ال � هذا الح سم الطلبة الوافدين وا أجانب. � س ق � رئي س من وجود هذا � ما هو الهدف الرئي سم؟ � الق سم هو � ذا الق � ه � دف ا أول ل � ه � إن ال � ستقطاب الطلبة العرب وا أجانب من � إ � ض الجامعات التي تقيمها � ل معار � خ م في �� ه �� م دمج �� الم، ث �� ع �� ف دول ال � ل � ت � مخ ث يتحقق بذلك � ي � المجتمع ا أردني ح ذي له �� شود، ال � التفاعل ا إجتماعي المن أثره البالغ الفائدة للطرفي. � م وبرامجه � س ��� ق � ات ال �� دم �� ي خ �� ا ه �� م شطته؟ � أن � و أكيد يتحقق من � شود بالت � الهدف المن شطة � أن � ات و �� دم �� ج وخ � رام � دة ب �� ل ع � خ شاد � إر � ا �� رزه �� أب � ، سم � ذا الق �� يقدمها ه شاكلهم � ساعدتهم على حل م � الطلبة وم شية، � أمورهم ا أكاديمية والمعي � سيير � وتي سم الطلبة الوافدين: � س ق � في حديث مع رئي يجب على الطلبة الوافدين الانخراط أكثر مع المجتمع الأردني والاستفادة من القسم لما يقدمه من فرص مفيدة شطة الثقافية وا إجتماعية � وتنظيم ا أن سد في: الرحلات � ضية التي تتج � والريا رات ��� ؤتم ���� ة، الم �� ي �� ه �� ي �� ف � ة وال � ي � اح � ي � س ��� ال شاء � ض الجاليات والع � دوات، معر �� ن �� وال ضية والثقافية، � سابقات الريا � شعبي، الم � ال صل مع الملحقيات � سور التوا � مد ج سفارات. � الثقافية لل ادي الطلبة � س ن � سي � أ � اذا تم ت �� متى ولم العرب وا أجانب؟ شهر من � أ � 6 س نادي الطلبة بعد � س � أ � ت سم رعاية الطلبة الوافدين � س ق � سي � أ � ت ك بناء على رغبة وحاجة الطلاب �� وذل ذي يعتبر ��� ادي، ال �� ن �� ذا ال � ه � ن ل �� دي �� واف �� ال صل والتنظيم مع ممثلي � سراً هاماً للتوا � ج شحي من قبل � الجاليات المنتخبي والمر سفاراتهم. � الملحقيات الثقافية ل ما هو دور هذا النادي الطلابي؟ ن دور هذا �� أن نتكلم ع � ا ���� أردن � إن � سم � ض للق � أنه القلب الناب � النادي وجدنا ضح � أو � ار والثقافات و � ك � ففيه تلتقي ا أف صور التفاعل ا إجتماعي الهادف، من � خلال تمثيله لمجتمعات الطلبة الوافدين ش � صل والتخطيط والنقا � وتحقيقه للتوا لكثيرمن ا أمور المتعلقة بالطلبة الوافدين وغير الوافدين. أين � ن � دد الطلبة الوافدين وم � كم ع ؤوا لليرموك؟ � جا 7% شكل الطلبة الوافدون حوالي � ي الي الكلي لطلبة الجامعة، �� م �� ن ا إج � م طالبا وطالبة 1950 م � دده � ويبلغ ع راق مختلفة، منهم ��� أع � سيات و � ن جن � م سيويي � آ � شرق � رب بغالبية خليجية و � ع أفارقة وفئة قليلة من الطلبة ا أوربيي، � و على 60% سبة الطلاب � حيث تتفوق ن رب �� أق � سبة � ي ن �� وه 40% ات � ب � ال � ط � ال ؤ. � للتكاف ؤلاء الطلبة ���� ول ه � ي � ب م �� ل �� أغ � ي �� ا ه �� م سي؟ � ستواهم الدرا � سية وماذا عن م � الدرا أن الطلبة العرب موزعون على � نرى ون والتربية �� ان �� ق �� اد وال � ص ��� ت � ات الاق � ي � ل � ك أما الطلبة � ، ضة � وا أداب والعلوم والريا إن ��� ا ف �� ي �� س ��� آ � رق �� ش ��� ة �� ب �� ل �� ون وط ���� ي ���� ا أورب أو � صاتهم غالبا ما تكون دينية � ص � تخ ستواهم � سبة التقديرية لم � ة. بالن � وي � غ � ل إنه يتراوح بي الجيد والجيد � سي ف � الدرا ن الطلبة � دة م � ي � ود فئة ج �� ع وج � أ م � د �� ج والطالبات المتفوقي. د هذا � واج � اب ت � ب � س �� أ � ي � ا ه � ك م � أي � ر � ب العدد الطلابي الوافد في اليرموك؟ أبرزها تميز � سباب � أ � أرجع ذلك لعدة � صمة � إربد التي تعد عا � الجامعة ومنطقة سر فيها � ث تتي � ي � ة، ح ��� ي ��� ة ا أردن � اف � ق � ث � ال شة للطبة الوافدين بطبيعتها � ظروف المعي أن عدد الطلبة الوافدين � الجامعية، كما 500 في تزايد دائم حيث يتخرج حوالي أكث من � ضم للجامعة � طالب وطالبة، وين سنوياً. � طالب وطالبة 500 سم وبرامجه � ما هي تطلعات هذا الق ستقبلية؟ � الم سم � ست ببعيدة حقق الق � ة لي � في ف سعه كموقع، � ل تو � خطوة كبيرة من خ سومة � داف المر � وكان هذا هدفا من ا أه إدارة الجامعة على تحقيقها � شكر � التي ت سعى � ستمر ون � سعيها الدائم للتطوير الم � و شكل � ستقبل للتطوير الخدماتي ب � في الم صالي. � أكبر للجانبي ا أكاديمي والات � صافحة جلالة الملك � شرف بم � صمادي يت � الطالب يزن ال س الجامعة يلتقي الطلبة الوافدين � رئي شعر � آبو ال � آيهم � صحفية � مطابع

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=