صحافة اليرموك

رآي وحــــوار 2008 آب 3 الأحـــــد 5 صحافة اليرموك � أجرت الحوار: اسمى القصص شاكل متعددة يواجهها الرجل � م سناً، � أة تكبره � اذا قرر الارتباط بامر ضدها مهما � ويبدو هذا الفارق العمري شكل � ضئيلاً. وفي حالات كثيرة ت � كان صدرا عاطفيا مهما � سناً م � أة ا أكبر � المر ص لديه، � ض جوانب النق � للرجل تغطي بع ساعد في نجاح واندماج ا أزواج � مما ي ضح وفي هذا � سني وا � الذين بينهم فرق 28( سباعنة � صدد يقول ابراهيم � ال أة تكبره بثلاثة � عاماً) انه يرتبط بامر صة حب ربطته بزميلته في � اعوام بعد ق العمل، ورغم كل العراقيل التي واجهته لم يهتم آراء ا آخرين، وتزوج زميلته وانجب منها طفلاً. ويقول: «وافق والدي ضافية � إ � على الخطوبة لتكون فترة تفكير أغير قراري في هذه � أن � وكان يتوقع الفترة». صل مع لينا � آخر ح � سعيد � زواج عاماً) فهي تكبره بثلاث 25( أبو الرب � سعيدة � ش حياة � أنها تعي � ؤكد � سنوات، وت � أن تتغير نظرة � للغاية مع زوجها، متمنية سناً � سلبية عن الزوجة ا أكبر � س ال � النا ضغوطات اجتماعية � ض ل � أنها «تتعر الارتباط بامرأة اكبر سناً بين التقاليد والنظرة الاجتماعية سب تعبيرها». � كبيرة على ح ؤكده منى المتزوجة � وهذا ما ت ض � سنتين، فهي تتعر � صغرها ب � برجل ي أهل زوجها، وتجبر على � ضايقات من � للم ضحيات حتى تتلافى � التنازل وتقديم الت أهل زوجي � الانتقادات. وتقول «يعتقد ضحكت عليه وتزوجته بالحيله». � انني ضت ان تذكر � وتقول منى التي رف سمعت في يوم � أنها � عمرها الحقيقي سها الكثير من التعليقات تذكر احدها � عر شان يتزوجها». � سحر ع � «اكيد عملتله ورغم تفاهم «منى» مع زوجها صا ان � صو � شعر دائما بالقلق، وخ � ت ستجعل زوجها �« حماتها تهددها بانها يتزوج عليها». سري خالد � شاري ا أ � ست � سب الا � وبح سرع � أ � شكل � أة تكبر ب � كبايرة ان مقولة «المر ض � شر لرف � سبب المبا � من الرجل» هي ال المجتمع للزواج المتقارب في العمر. أن اقتران � شير كبايرة الى � وي أكبر منه هو نتيجة طبيعية � أة � أمر � الرجل ب ضجة � لحاجته الدائمة الى رفيقة درب نا ستوعبه وتعطيه حناناً قد لا يتوفر في � ت صغيرة المتطلبة». � صبية ال � ال ؤكد � وعلى خلاف ذلك ت س هناء العزام � صية علم النف � صا � اخت أة اكبر � سير زواج الرجل بامر � صعوبة تف � إذ لا يمكن تحديد قواعد ثابتة � ،ً سنا � منه ض ان تجمع � شروط التي يفتر � تتعلق بال ؤكدة ان كل زواج � سين بالحلال. م � أ � ر صة ولكل قاعدة � ضع لظروفه الخا � يخ ستثناء. � ا أن الزواج دافع � وتكمل العزام سيجد في المراة الاكبر � سي وان الرجل � نف ضوج العاطفي، فهي توفر نوعا � سنا الن � ستقرار، قد يكون غير � من الهدوء والا سنا. � صغيرة � موجود عند ال وتعتقد العزام انه في حال تقارب صبح � سقط وي � سن ي � إن فارق ال � س، ف � الانف سبب � سعادة ب � ستمر الحياة ب � أثر وت � دون ضيفة ان فارق العمر � تقارب الارواح. م شرا، � شكل عائقاً مبا � بين الزوجين لا ي س عاطفية � سا � حينما يبنى الزواج على ا سانية � سية وان � قوية ويرتبط بحاجة نف ملحة. سبة كبيرة من � أن ن � وتقول العزام ضع اعتبارات العمر � الجيل الجديد لاي سبب الوعي والثقافة � ضمن ا أولويات، ب � شريك فعلي � صبح البحث يتركز على � ا ؤ � ضمن حياه قائمة على التعاون والتكاف � الروحي والعاطفي والفكري. ؤكد كبايرة � صدد ي � وفي هذا ال ضروري ان يكون تحديد � س من ال � «لي سية � سا � شروط الا � فارق العمر احد ال شيرا � شتركة ناجحة»، م � س حياه م � سي � أ � لت سيا � الى مدى احتياج كل طرف ل آخر نف ضرورية � صر ال � ومعنويا، وان توافر العنا شديدا ويبرز طاقة كبيرة � يحدث تقاربا من الحب مهما كان العمر كبيراً. شائعاً في � أ � ويظل التعميم خط ست هناك قاعدة يمكن � هذا المجال، ولي سقاطها على علاقة الزواج الناجح � ا والفوارق بين الزوجين. سعادة حقيقية � ضي الى � الزواج المتكافئ يف كتبت: شذى اشتيوي شباب هذه ا أيام يلهث � الكثير من سمة البارزة له, � وراء تاء التنيث لتكون ال المرافقة له في حله وترحاله, من خلال سه وحركاته وميوعته. � لبا شباب � ض � العجب العجاب من بع هذه ا أيام هو الفرار من الرجولة شعره � سه, في � وعلاماتها, فهو في لبا حول " عُقده " صفيفه, في � وطريقة ت شيته المليئة با أنوثة. � رقبته, وفي م شباب... فقد كل معاني الرجولة � لذا فقدت ا أمة ا أمل في العودة الى أمجادها من خلاله, فعندما تتغير � شهوة ولذة � المفاهيم وتتحول الحياة الى صل التيه والتخبط. � ومتاع, عندئذ يح شبابنا فقد قيمة ومعنى � صطلحات التي تحتاج اليها ا أمة � الم أخلاق وقيم مثل: جهاد, دين, � من إلخ. �... سطين � فل صطلحات تحتاج الى � هذه الم أكثر � أيامنا هذه ما � رجال لا ذكور, في إذا � أقل الرجال, فما بالك � الذكور وما كان هذا الذكر قد حاز بجدارة على ساكنة التي لا محل لها � تاء التانيث ال من ا إعراب في عالم القيم والمثل أنها الفرار من الرجولة وعلاماتها... سمة الكثير من شباب هذه الأيام سير معه � تلاحقه في حله وترحاله, ت أنت مني, � أنا منك و � : كظله تقول له سك, وكل � شعرك, لبا � , شيتك, حركتك � م ما فيك لي وكل ما لي منك, غيرت أن تغير � إلا � سك ولم يبق � هيئتك ولبا سم.. لم يعد � سم مع الا � سمك ليتفق الر � ا أمام ا أمة بعد ا إخفاقات المتتالية التي � سوى � , سنوات ا أخيرة � نتجت خلال ال سعيا الى � , شاملة � المراجعة الثقافية ال ستئناف البناء � س الفكري وا � سي � أ � إعادة الت � ضاري من جديد. � الح أنا مع كل � : أحدى الفتيات � تقول أنه قد � ضيف على ذلك � أ � كلمة قيلت, بل صل ا أمر برجال اليوم الى الاعتماد على � و إذا فكر � صروف البيت, و � أة حتى في م � المر إلا في امراة � أي رجل في الزواج لم يفكر � ساعده, � صرف على المنزل لا لت � عاملة لت صبحت ا أعباء التي يجب ان يتحملها � أ � ف ضافة � إ � هذا الرجل تلقى على عاتق المراة أبى الرجل � الى عملها داخل المنزل, وي ستنادا الى � إ � ساعدتها في هذه ا أعمال � م .. " سوان � شغل ن � شغلي, هاظ � ش � م " القول سفا على رجال اليوم. � أ � فيا آخر زمن � شباب � أجرى المقابلة: قاسم عفيفي إلى التطورات � عندما ننظر الحديثة التي تمت في المجالات صالات، � التكنولوجية ومجالات الات نجد ترابطا ما بين المناطق المختلفة في العالم والموارد المتوفرة فيه، لم يكن سبقا لولا وجود � هذا الترابط موجودا م التطورات الحديثة التي تمت في مجال صالات. ناهيك عن ان � سيب والات � الحوا سعار � سببها تدن في ا � هذه التطورات كان صالات � سوب وخدمة الات � اجهزة الحا شاملة لكل � وما تقدم من خدمات هائلة و س من � نواحي الحياة. هذا ما مكن النا صول � شبكة العنكبوتية والح � الارتباط بال منها على الخدمات والمعلومات التي سبب توفر اجهزة � يريدونها، وذلك ب سوب في معظم البيوت، ما ادى الى � الحا صول على المعلومة من � سير اكثرفي الح � تي شبكة � خلال هذه الاجهزة المرتبطة بال العنكبوتية. أكثر عن ايجابيات � وللحديث صحافه � سلبياتها كان ل � الانترنت و اليرموك اللقاء التالي مع عميد كليه سليمان � تكنولوجيا المعلومات الدكتور صطفى، تحدث خلاله عن العديد من � م تلك الجوانب. شكل � ما هي فوائد الانترنت ب عام؟ صا- عبارة عن � الانترنت -باخت صلة � جهاز او مجموعة من الاجهزة المت شبكة العنكبوتية ووجود مثل هذه � بال شبكة المرتبطة مع جميع انحاء العالم � ال صغيرة، وهذا � ادى الى جعل العالم قرية صرنا الحالي بالعولمة، � سمى في ع � ما ي صول على � سهولة في الح � ونتج عن ذلك ضافة � صدر كان، بالا � أي م � المعلومة من ض � سال البيانات بغ � الى ذلك امكانية ار صوت � صورة او � سواء � النظر عن ماهيتها ص. كما تتيح لنا امكانية معالجة � او ن أي مكان في � البيانات التي نحتاجها من العالم عن طريق اتفاقيات معينة توفرها شركاتمختلفة. � أن للانترنت فوائد للافراد � كما ستطاعت هذه � سات، فقد ا � س � ؤ � والم أن توفر خدماتها على مواقع � سات � س � ؤ � الم سهولة � الانترنتمما ادى الى مزيد من ال صول على المعلومات � سر في الح � والي ضح، � شر ووا � شكل مبا � والانتفاع منها ب ض � بغ – أن الفرد � سهولتها � والدليل على صل � أن يح � ستطيع � ي – النظر عن موقعه أي زمان � على المعلومات التي يحتاجها في صر العولمة: � في ع د. سليمان مصطفى: الانترنت سهل الخدمات والحصول على المعلومات ومكان حيث تتم هذه العملية عن طريق شهرها موقعا � محركات البحث ومن ا ) دون الرجوع Yahoo ، Google ( الى اماكنمحددة او دائرة حكومية. شيء في التطور هو � أهم � ولعل صول على المعلومات � امكانية الح الادارية والعلمية والبحث في قواعد سهل عملية كتابة � البيانات، مما سائل � صائيات المختلفة ور � الابحاث والاح صى � سات العليا، وكل ذلك يتم باق � الدرا سهلة � سرعة ممكنة وبطريقة الكترونية � أقل تكلفة. � وب سيلة تعليمية � أن الانترنت و � هل ترى شكل مبكر � صة عند دخولها ب � مفيدة وخا س؟ ام � صفوف الاولى في المدار � الى ال سيلة لهدر الوقت والتطرف ومن � انها و ثم الانحراف؟ إن الانترنت ذات فائدة كبيرة ولا � س. فالاردن � سيما عندما دخلتالى المدار � سبة � شوطا كبيرا في التعليم وحو � قطع سبة � س وبالتالي دخول الحو � المدار سي مما ادى الى � ضمن المنهج التدري � دمج التطور التكنولوجي والعلمي مع ما ؤدي � صفية، مما ي � يجري داخل الغرفة ال الى فائدة اكبر وتفتح اكثر للطلاب في ستقبل وفي � سوف يجري معهم في الم � ما سنهم المبكر � ضهم في � سوق العمل. فتعري � ؤدي بهم � سوف ي � لمثل هذه التكنولوجيا الى انفتاح اكثر وقدرة على الابتكار والتفكير. وهنا فالفائدة تعود على سواء، فدمج � س على حد � الطالب والمدر سوف � سي � التكنولوجيا مع المنهاج الدرا أكبر لتلك المناهج من � ؤدي الى قابلية � ي سوف يخلق دوراً جديداًً � قبل الطلبة و للطالب، وهو البحثعن المعلومة والمعرفة عن طريق الانترنت. اما دور المعلم في شاء المواقع � هذا المجال، فيجب عليه ان شطة والرحلات � ضمينها الان � التعليمية وت ستطيع � التعليمية التي من خلالها ي إلى � ضافة � صول على المعلومة، وبا إ � الح إمكان الطالب العمل � صبح ب � أ � ذلك فقد سبقا وبطريقة � س م � ضير الدرو � على تح أدى � الكترونية عن طريق الانترنت مما أكثر للطالب لم يكن � الى قابلية وفاعلية سبقا. � عليها م أن تعرفنا على ايجابيات � بعد سلبياته؟ � الانترنت، ما هي في الحقيقة انه لم تعد هناك إذ � ، ستخدامات الانترنت � ضوابط على ا � صية ورقابة � شخ � ضوابط � إلى � أنها تعود � ستطيع الوالدان � داخلية، حيث لا ي س طوال الوقت لمراقبة الابن فيما � الجلو يفعل على الانترنت، وما هي المواقع التي إليها. � أن يدخل � يمكن إلى المواقع � إن الدخول � : فمثلا س � سدة قد يغر � ا إباحية والمواقع الفا سلبية غير اخلاقية عند الافراد، � قيما ضبط، � سدا غير من � صبح مجتمعا فا � في سواء � شاد والتوعية � أتي دور ا إر � وهنا ي سرة او من قبل الهيئات � من قبل الا شاده � الثقافية التوعوية التي تعمل على ار ؤرة � صحيح، وتبعده عن ب � الى الطريق ال ؤدي به الى الانحراف � ساد التي قد ت � الف صحيح. � عن الطريق ال أن � سلبيات التي قد تحدث � ومن ال تلك المواقع تعمل على الترويج الى ثقافة أن تكون مواقع � ضرورة � س بال � معينة، لي اباحية فقد تكون ثقافة ترويجية الى فكر أو � أو فكر ديني متطرف � سي معين � سيا � أخرى. فجميع هذه � الترويج لثقافة دون شرها عن طريق الانترنت � الثقافات يتم ن سها في � شارها وغر � سهل ان يتم انت � ومن ال س. � أذهان النا � أتي دور المراكز الثقافية � من هنا ي شار � ومراكز التوعية في الحد من انت سات � س � ؤ � مثل هذه ا أفكار ومن ثم دور الم ضوابط وجدران � ضع ال � الحكومية في و ستخدام � لتقنين ا fire wall الحماية ش للقيم � مثل هذه المواقع، التي فيها خد سلامي. � والعادات فيمجتمعنا الا صغار � أثيرها على ال � هل يكون ت س؟ � أكثر من الكبار او العك � أثيرها على � غالبا ما يكون ت شء الجديد الذي تتكون � صغار وهو الن � ال سنوات ا أولى � صيته وهويته في ال � شخ � أثر به � إن كان ما يت � أكثر من الكبار، و � ضا، مما � أي � أثر به الكبار � صغار قد يت � ال إلى ا إخلال في المنظومة التربوية � ؤدي � ي شء الجديد وكما قال � سرة. فالن � في ا أ جلالة الملك: « بناة الوطن وحماته سن � أثير عليهم في � ستقبل»، فالت � في الم صة � مبكرة بمثل هذه الثقافات الرخي ؤدي الى تخليهم عن قيم الولاء � سوف ي � والانتماء للوطن ولقائده. ستخدام الانترنت � سبب ا � ما هو صية � شخ � سلبي وهل هناك دوافع � شكل � ب ص � شخ � ضغوط خارجية على ال � او سوية؟ � ستخدامها بطريقة غير � لا سان بطبيعته يملك حب � إن ا إن � شياء � ضول ل إطلاع على جميع الا � الف إمكانه � إذا كانت متوفرة له، وب � صة � وخا الاطلاع عليها دون رقابة عليه. ومن أفراد عديدين، � صداقة � ضا � أي � الدوافع سلوكيات � سابثقافاتو � إلى اكت � ؤدي � مما ي سبقا. � مختلفة لم تكن موجودة عندهم م شياء � أ ستخدم الانترنت � قد ت ص � شخ � أن يقع ال � كثيرة، هل من الممكن شعور � ستخدام دون ال � أ نتيجة الا � في خط بذلك؟ شياء � ض الا � قد تكون هناك بع ص دون � شخ � ضية التي قد تظهر لل � العر سواء � شياء معينة � صد مثل الترويج أ � ق اباحية او دينية او فكرية متطرفة تعمل صة غير غنية � على تقديم ثقافة رخي ض القنوات � بالمعرفة والعلم، مثل بع ضائية التي تعمل على تقديم مادة � الف صد � شاهد لم يق � شاهد، ولكن الم � بذيئة للم شكل � الاطلاع عليها، ولكنها جاءت ب أن � سببفي ذلك الى � ضي، وقد يعود ال � عر ض الاحيان- � ص قد يملك- في بع � شخ � ال أن � ضا عن حاجته، فمن الواجب � وقتا فائ شياء المفيدة، ولكن � يعمل على ملئه بالا شياء قد تدفعه الى � جاذبية مثل هذه الا سلبا في � ؤثر � ضاعة وقته فيها مما ي � ا سبب ما تقدمه تلك الاذاعة � صيته ب � شخ � سائل موجهة. � من ر ستفيد من الانترنت في � هل ن سية؟ � سيا � صادية وال � الناحية الاقت صادية � نعم، من الناحية الاقت صبحت هناك التجارة الالكترونية � ا سوق على � والت E - Commerce إلى القدرة على � ضافة � الانترنت، وبا إ تحويل الاموال عن طريق الانترنت، سنا بحاجة الى الذهاب الى � فنحن ل شيكات وغير ذلك . � البنك والتعامل بال أنت في البيت � سرة و � فكل تلك الامور مي Credit“ عنطريق بطاقات الائتمان سائل التي لم � وغيرها من الو ”cards سبقا. � تكن موجودة م إن � سي، ف � سيا � ستوى ال � اما على الم سواء � سالة معينة موجهة � لكل دولة ر داخليا او خارجيا حيث تعملعلى بثهذه أفراد � سالة عن طريق الانترنت الى � الر شئ. � صا الى الجيل النا � صو � شعب وخ � ال فمن خلالها تعمل على توجيهيم وخلق قيم الولاء والانتماء لوطنهم حتى يكون فردا فاعلا فيها ويعمل على تطويرها وخدمتها. ض � وفي النهاية يجب تجنب التعر صا، والتي � للمواقع التي تبث فكرا رخي سالة معينة لتغيير وتحريف � تحمل ر أفكارهم بالطريقة � سلوكيات ا أفراد و � التي تريدها، وهذا يتم عن طريق الوازع ضافة � صي والدافع الداخلي با إ � شخ � ال ضها الحكومة على � الى الرقابة التي تفر هذه المواقع. صحلفة اليرموك � صطفى يتحدث لمندوب � سليمان م � . آ.د � كتبت: آلاء حبوش سرعة � ظاهرة تجتاح العالم ب ض جزءا من التقدم � فائقة، يعتقدها البع ضا آخر � صر،والبع � ضرومواكبةالع � والتح أنها خطر يجتاح العالم العربي، � يرى شاهير. وذلك من خلال � ظاهرة تقليد الم سهم وطريقة كلامهم � تقليدهم في ملاب ؤال الذي � س � شيتهم. وال � وميولهم وحتى م أو التهالك � سه لماذا هذه المبالغة � يطرح نف أنها كل � صرعات وك � ضات وال � على المو ست جزءا منها؟ � صية ولي � شخ � ال أن هذه � ص � شخا � ض ا أ � يرى بع سببها � أن � الظاهرة قد زادت عن قبل و ضارته � عدم وعي الجيل وعدم تثقفه بح أن � آخرون � أجداده. بينما يرى � وعادات شكالها ا أثر � أ � سائل ا إعلام بتعدد � لو صالح � ا أكبر في ذلك، فهي تبث كل وطالح ولا تراعي اختلاف المجتمعات أن للبذخ � آخرون � والثقافات. ويرى والترف وتوفر المادة للجيل منذ نعومة ضة � شار المو � أظفارهم، الدور ا أهم لانت � صرعات الجديدة. � وال ألة � س � أول ما يواجهنا في م � إن � ضة هو التقليد، وخطورة التقليد � المو أثيرها � ستوردة تكمن في ت � على ا أزياء الم أبنائنا. � سلوكي على � سانيوال � الثقافي والنف س � ستبدال لبا � س عبارة عن ا � إن التقليد لي � ستقبال � ألة ا � س � إنما هي م � أخرى و � ثقافة ب سلوك لا يقرها � أخلاق و � ثقافة وافدة و المجتمع العربي. د. زهير الجابري: لوسائل الاعلام اثر كبير في انتشار ظاهرة التقليد الأعمى أجرينا � ضوع � سياق هذا المو � وفي ستاذ (زهير الجابري) � مقابلة مع ا أ إلى � شير � إذ ي � ، ستاذ في علم الاجتماع � أ � شار � إنت � سباب � أ � أن هناك العديد من � شبابنا � أن ل � هذه الظاهرة ويذكر ضاريا وغير المثقف � غير الواعي ح شار هذه � صيب ا أكبر وا أهم في انت � الن أن الفتيات على وجه � الظاهرة، فنلاحظ ص يخجلن من تكرار البدلة � صو � الخ أن � سبتين مختلفتين كما � الواحدة في منا أو � أختها � ستعارة بدلة � إلى ا � ضطر � الفتاة ت صديقتها وغيرهن حتى لا يقال � أو � جارتها سوى بدلة واحدة، ولذا � أنها لا تملك � عنها ضحت � أ � س � سبات وا أعرا � أن المنا � نرى ضية ل أزياء التي تمثل � ستعرا � حفلات ا صيب � ضا ن � أي � شباب � سم . ولل � صيحة المو � صر � الخ “ أن � في التقليد ا أعمى، فنرى ضع � وهو ما يو ” س � الواك ” و ” ساحل � ال شبحا � أى � أنه قد ر � شعر لتجميده وك � على ال صفها . � سرعة فائقة لا يمكن و � شر ب � انت إلى حفلات � إذا كانت الفتيات ذاهبات � ف إلىحفلات � شبابذاهبون � ضيةفال � ستعرا � ا أن لغزو ثقافة � تنكرية. ويذكر الجابري الغرب لمجتمعنا العربي وعدم قدرتنا عل شار هذه � أثرا مهما لانت � سنا � أنف � صين � تح أنه التركيز على ثقافة � ضيف � الظاهرة .وي أجهزة � سه � شكل الخارجي الذي تمار � ال سيما المرئية والمقروءة له ا أثر � ا إعلام لا الكبير في هذا ا إقبال (المجنون) على أو تقليدها. ويقول � شاهير � أزياء الم � شراء � شكليات � أن الجيل الجديد مهتم كثيرا بال � سبب ذلك � ضمون، و � أكثر من الجوهر والم � سابقا هو عدم الوعي. � شرنا � أ � كما أثرا � أكثر ت � أيهما � ؤاله � س � وعند ضة � بهذه الظاهرة (الجريان وراء المو سب مجتمعنا � والتقليد ا أعمى التي لا تنا س � أم الجن � س اللطيف � العربي) الجن سم في � ستطيع الح � أنه لا ي � أجاب � ؟ شن � الخ سا محددا، � ص جن � ضوع ولا يخ � هذا المو سه � ص نف � شخ � أن ذلك يعتمد على ال س بعينه، فمتى يتوفر في � س على جن � ولي أو حتى � أعلاه � سباب المذكورة � ص ا أ � شخ � ال شاهير � إنه ينخدع ويقلد الم � جزء منها ف سهم وغيرها. � صرفاتهم و بلب � بت صر لا � ويركز الجابري على عن أخلاقيات المجتمع التي � إغفاله وهو � يمكن باتت تختفي مع مرور الزمن في مهب سائل � ضائيات وو � أنغزو الف � الريح. ويعتبر شبابنا وفتياتنا قد � ا إعلام ا أخرى لفكر صر (ا أخلاق) مما � أثر على هذا العن � إلى انجراف الجيل الجديد وراء � أدى � سمونه بذلك. � أو ما ي � ضة � المو أن هذه الظاهرة � : ضاف قائلا � أ � و خطرة جدا علىمجتمعاتنا العربية، وانه ستطيع � ضاء عليها ولكن ن � لا يمكننا الق التخفيف منها، وذلك عن طريق توعية شباب وفتح المجال لهم للتعمق في � ال ضارتنا وايمانهم بواقعهم � تراثنا وح أمتهم، التي تختلف كل � ضيهم وتاريخ � وما ا إختلاف عن المجتمعات التي يقلدونها، أينما وجد الوعي والثقافة وجدت الثقة � و صن القوي الذي � س التي تعتبر الح � بالنف ص من هذه � شباب بالقوة للتخل � يمد ال الظاهرة. الاعلام والتقليد الاعمى

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=