صحافة اليرموك
2008 تشرين أول 26 الأحـد جامعة اليرموك في أسبوع كتبها: أحمد فارس مدرسة الاستخبارات تزور كلية الإعلام ستخبارات بزيارة كلية الإعلام في الجامعة، وذلك � سة ال � قام وفد من مدر سامها الثلاثة، وتجول � أق � شهدتها الكلية الجديدة ب � للاطلاع على التطورات التي صحافة اليرموك � ستوديوهات وجريدة � الوفد في مرافق الكلية من المختبرات وال . FM إذاعة يرموك � و ستهل � ش حول الآليات الجديدة المتبعة في الكلية والتي ا � وتم عقد حلقة نقا إبراهيم العتوم � ألقى المقدم � تقديمها عميد كلية العلام د.عزت حجاب حيث شر طالبا. � أحد ع � شاركة � ضرة بالتعاون مع مدربين اثنين وبم � محا طلبة اليرموك يشاركون بندوة في السفارة الأمريكية ضي ندوة بعنوان «الطريق � سبوع الما � سفارة الأمريكية في عمان ال � عقدت ال سية � سيا � ضرها عدد من طلبة كلية العلام والعلوم ال � ض» ح � إلى البيت الأبي � ض مناظرة بين � بجامعة اليرموك في مركز اللغات الأمريكي تناولت عر سيناتور � أوباما وال � سيناتور بارك � سة الأمريكية ال � شحين لنتخابات الرئا � المر جون ماكين. ضمنت � أوباما حيث ت � إلى المناظرة الثالثة بين ماكين و � ستمع الطلبة � وا ستفادة من الحرب على العراق وعن الإرهاب وعن الحرب في � س الم � الدرو سلاح النووي � إيران لل � ضا عن امتلاك � أي � ستان, وتحدثت � ستان والباك � أفغان � سلاح. � إيران بامتلاكها هذا ال � شكله � والخطر الذي ت عطوة وصلح بسبب حصان 48 صحافة بكلية الإعلام لمدة � سم ال � س في ق � ضو هيئة تدري � تم توقيف ع أثناء محاولته � سيارته � صان ب � صطدام ح � إثر ا � أمني, وذلك � ساعة في مركز � سبب ذلك � ص به, وتعذر عليه ب � سيارات الخا � صطفاففي موقف ال � س) ال � (المدر ضرات. � ؤه في اليوم المقبل للمحا � إعطا � أبرز رجالتها في � صلح في العطوة التي كان من � صك ال � وقد تمت كتابة ستوى الإقليم. � ض النواب المعروفين على م � صلح بع � الجاهة المقبلة لل ضه � ضح تعر � صان يو � شف طبي للح � ضور (الكروكا) وبعد الإتيان بك � وبح ؤولية, ليتكفل كافة � س � س طائل الم � ضو هيئة التدري � ش في رقبته, فقد حُمّل ع � لخدو صان . � تكاليف علاج الح المساعدة يحاضر عن بناء الشخصية ضرة بعنوان « دور النتماء وتحقيق الذات � ؤون الطلبة محا � ش � عقدت عمادة ضرة د. عبد الحميد � ألقى المحا � صية الطالب الجمعي», حيث � شخ � في بناء ض � سين, وبع � ضور عدد من المدر � شاد الجامعي, بح � سم الإر � س ق � ساعدة رئي � م طلبة الجامعة. الأندية الطلابية ساب ل أندية الطلابية لعام � ؤون الطلبة باب النت � ش � فتحت عمادة ستقبلت طلبة الجامعة ما بين � ضي, حيث ا � سبوع الما � خلال الأ 2009/2008 صراً. � صباحاً والرابعة ع � سعة � التا ساب عن زملائهم � أجازت هذا العام نيابة الطلبة بالنت � وكانت العمادة قد ضار هوياتهم الجامعية, على خلاف الروتين الإجرائي المعمول به � إح � شريطة � ضية. � سنوات الما � خلال ال . .. FM مقترحات ليرموك إلى تزويد � سم الإذاعة والتلفزيون طلبة كلية العلام � سة ق � وجهت رئا , كما FM أي اقتراحات برامجية للخطة القادمة لإذاعة يرموك � سم ب � الق سويق الإذاعة داخلياً وخارجيا, عبر الإعلانات � ساهمة في ت � حثت الطلبة على الم أنظمة � ضمن التعرفة الجامعية المعتمدة, وذلك من خلال � والرعايات التجارية سم. � سة الق � سيق مع رئا � وتعليمات الجامعة, وبالتن السنافر مبسوطون... أجهزة كمبيوتر � ستلامهم � عند ا 2007 سمت وجوه طلبة دفعة � ابت ستوى الطلبة � إلى رفع م � ضمن خطة الجامعة التي هدفت � ), وذلك Laptop ( ضمنت الخطة توزيع � صرعات التقنية الحديثة. وقد ت � تكنولوجياً, ومواكبة ؤون الطلبة في الجامعة. � ش � سيق مع عمادة � الأجهزة على دفعات وذلك بالتن دورة اللغة الإنجليزية سات الأردنية وخدمة المجتمع في جامعة � يعقد مركز الملكة رانيا للدرا سبة), والتي تبلغ � ض التجارة والمحا � اليرموك دورة (اللغة الإنجليزية لأغرا سات العليا وخريجي كليات � ساعة تدريبية, وذلك لطلبة الدرا � 80 مدتها أبناء المجتمع المحلي. � صاد والعلوم الإدارية و � القت كتب :رولا دناوي أتيمجمع الريادة الكاديمية للتميز � ي سة التكنولوجية � في كلية الحجاوي للهند سيدا لخطة � وك تج �� م � في جامعة ال ضع � ى و �� ة ال � ادف � ه � التنمية الوطنية ال دول المتقدمة ��� اف ال � ص ��� الردن في م صة في مجال تكنولوجيا المعلومات � خا صناعة البرمجيات من خلال اتاحة � و ضع � سات التعليمية لو � س � ؤ � صة للم � الفر س الكاديمية اللازمة لفراز جيل � س � ال صين � سين والمبرمجين المخت � من المهند درة عالية �� الذين يتمتعون بكفاءة وق ن جهة �� ل م � م � ع � وق ال � س �� ات �� اج �� سد ح � ل سة النظرية � سر الحاجز بين الدرا � وك والتطبيق العملي للطلاب. 2004 ام �� ع ع � م � ج � ىْ الم �� ش ����� أن � د �� وق تطبيقا لتوجيهات جلالة الملك وبدعم الت وتكنولوجيا �� ص ����� ن وزارة الت �� م دوق تطوير التعليم � ن � ص �� المعلومات و شركات تكنولوجيا المعلومات � وجمعية س ادارة مكون � ره مجل � دي � ة وي � ي � الردن من كبار رجال العمال المعنيين بقطاع صناعة � ال داث نقلة ����� ى اح �� ل �� ع ع �� م �� ج �� ل الم �� م �� ع �� وي ي تواكب � ق التعليم ك � رائ � نوعية في ط صناعية � ستجدات التكنولوجية وال � الم والمعرفية العالمية ، وتتفاعل مع القطاع ص، وتعزز �� ا � اع الخ � ط � ق � صناعي وال � ال صيل العلمي التقليدي ببرامج � التح صقل المهارات � تدريبية احترافية ، وت ل دورات مهارات � ن خ � ب م �� واه �� والم ث الطلبة �� ل ح � ل � ن خ �� ال، وم �� ص ����� الت على البحث العلمي والتفكير البداعي والتميز. ضافة � سبق في ا � صاحب ال � والمجمع يعد نقلة نوعية في طرائق التعليم من خلال صناعة والعمال � التفاعل مع قطاعي ال دني لتوفير ��� ع الم � م � ت � ج � ات الم � س ��� س �� ؤ �� وم ضنات � التدريب العملي للطلبة في الحا صناعية الموجودة في مجمع الريادة � ال اج خريجين � ت � رم الجامعي لن �� في الح ة العلمية النظرية � رف � ع � ون الم � ك � ل � ت � يم و جديد والمهارات � ا ه � المواكبة لكل م العملية التقنية التي يحتاجها القطاع سوق المحلي والقليمي � صناعي وال � ال ومنخلال تقديمالتدريبالحترافي(( للعديد من المنتجات التقنية العالمية صالت � ارات الت �� ه �� ب على م � دري � ت � وال شاريع الريادية البداعية � ومن خلال الم صاد الوطني. � التي تخدم القت وتاكيدا للدور المحوري للمجمع فقد قام سور � صال وتوطيد ج � بفتح قنوات الت التعاون بين القطاع الكاديمي والقطاع ضل لقطاع � صناعي لتقديم خدمة اف � ال ا المعلومات � ي � وج � ول � ن � ك � الت وت �� ص ����� الت والقطاعات الخرى وتلبية احتياجاتها ساهمة في تحقيق نقلة وطنية نوعية � والم صاد معرفي اقوى. � نحو اقت ويوفر المجمع ما يزيد على ثلاثمائة ضناته � ضمن حا � صة تدريبية للطلبة � فر ون فيها �� درب �� ت �� ة ، ينتظم الم � ف � ل � ت � خ � الم ساعات تدريبية يوميا ليتدربوا � بثماني ستخدام احدث التقنيات � خلالها على ا ة وبتعاون �� ي �� مج � ة وال � ي � وج � ول � ن � ك � ت � ال صين على انجاز � شرفين المخت � ع الم � م العمال المطلوبة وفقا للمعايير العالمية الت والتعرف �� ج �� ذه الم �� ة في ه � ع � ب � ت � الم شركات ، � على الهياكل التنظيمية لل وفهم طبيعة العمل الواقعية المتبعة شركات والانخراط في جو العمل � في ال وحب العمل الجماعي واتقانه، المر ص العمل � ادة فر �� ساهم في زي � ذي ي �� ال وق العمل � س ��� اق ب �� ح �� ت �� للمتدربين والل سبوه � الوطني والقليمي والعالمي لما اكت من خبرات ومهارات تقنية ومعرفية في المجالت المختلفة. ضيف المجمع � ست � صناعة ي � وفي مجال ال صناعية � ضنات ال � حاليا العديد من الحا شركات � شترك مع � ست بتعاون م � س � التي ا صة في مجالي � ص � وطنية وعالمية متخ الت وتكنولوجيا المعلومات، � ص ��� الت MBRM شركة) ) � ضنة � وهي : حا ضنة � لبرمجيات النظمة المالية ، وحا سبات � صالت والحا � شركة انظمة الت � شركة اورانج � ضنة � ، وحا CCS )) شركة � ضنة � ، وحا ORANGE ات �� وم �� ل �� ع �� ا الم �� ي �� وج �� ول �� ن �� ك �� ت �� اء ل �� ب ��� الخ ضنة � ، وحا SAVVY TEK )) ا للحلول البرمجية � ي � دن � ك � س �� ة ا � رك � ش �� ضنة � ، وحا ESKADENIA )) EXTENTRIX ة)) �� رك �� ش ��� ول �� ل �� داد الح ������ ر واع � وي � ط � ت � ة ل �� ي �� الم �� ع �� ال شركات العالمية � البرمجية للعديد من ال Microsoft شركات � ة ك � وق � رم � الم &Sun Microsystems وك نهجا رياديا � م � وتتبع جامعة ال رفي المتميز ��� ب الح �� دري �� ت �� ال ال �� في مج ص من خلال � شراكة مع القطاع الخا � وال صلة � تنفيذ البرامج الحرفية ذات ال داد ��� رفي واع �� ع �� اد الم � ص ��� ت � ة الق � دم � خ � ب شرية القادرة على التعامل � وارد الب � الم شركة � معه بقيام المجمع وبالتعاون مع IT الجامعة لتكنولوجيا المعلومات بتنفيذ برنامج University )) سوب � شبكات الحا � الدبلوم المهني في ة الردنية � وم � ك � وادر الح �� ك �� ا ، ل � ه � ن � وام العاملينفينظمالمعلوماتفيالقطاعات ساهمة وطنية من � الحكومية المختلفة كم سوية المهنية � جامعة اليرموك في رفع ال ؤهلة في � درات الحكومية الم � ق � وبناء ال س البنى � سي � مجال تقنيات المعلومات وتا التحتية اللازمة ليكون هذا البرنامج شروع الحكومة � اح م �� ل نج � وام � د ع �� اح اللكترونية. ستراتيجية فقد � ن الناحية ال � ا م �� ام صة � سة الجامعة عناية خا � ت رئا �� اول ادة الكاديمية �� ري �� لنتاجات مجمع ال سة التكنولوجية � وكلية الحجاوي للهند وقدمت كل الدعم المعنوي لدارة المجمع سير باجراءات خططها � لتمكينها من ال دا حقيقيا لتوعية الطلبة �� لتكون راف ضانهم � ودعم توجهاتهم من خلال احت ادف معهم وحثهم على � ه � وار ال ��� والح شاركة اليجابية في تغيير انماط � الم سلوك الجتماعي والعلمي بما يرفد � ال ز الفكر � زي � ع � صادية وت � التنمية القت سرهم. � الريادي لهم ولأ ام المجمع ��� د ق �� ق �� ار ف ����� ذا الط ��� وفي ه ات المجتمع � س ��� س �� ؤ �� ع م �� ة م � راك � ش ��� ال � وب ن دورات ��� د م �� دي �� ع �� د ال �� ق �� ع �� دني ب ����� الم ساطة � صال ودورات الو � ارات الت � ه � م شاطات � ض وعقد العديد من الن � والتفاو اللامنهجية التي تعزز البداع والتميز. ضنات في اليرموك � شروع الحا � م مواكبة المستجدات التكنولوجية والمعرفة العالمية اليرموك تحرص على استلهام رؤى القائد وتوجيهاته أجرى التقرير : عبدالله الشرعة سينبالممرات، � مناظرالطلبةالمتكد سات معظمها غير � سون جل � الذين يجل اني المنبعثة من �� صوات الأغ � طبيعية، وا أي رادع � (الخلويات) التي تتعالى بدون أمور � ، ضرات � ش على المحا � شوي � ؤدي للت � وت ضع لها حد، � سم امرها ويو � لبد ان يح ؤلء � ستظل ه � أي مظلة اخلاقية ي � فتحت أي قيم يحتكمون؟ � الطلاب والى سنة ثانية، �( صيرات � س ن � يرى ان س في الممرات � أن الجلو � ) سية � سيا � علوم س في الممرات � ضارية فهو يجل � ظاهرة ح س، قائلا � لعدم وجود مقاعد كافية للجلو س في الممرات على ان � ضل الجلو � أنه يف � سة، � إلى المكتبة لأنه ل يحب الدرا � يذهب رات ل يعيق � م � س في الم � أن الجلو � رى �� وي حركة الطلاب. سنه �( رى الطالبة نور بواعنة � وت س في الممرات � أن الجلو � ) رابعة، انجليزي شيئا روتينيا � صبحت � ظاهرة طبيعية، وا رغم انها تعيق حركة الطلاب. أى الطالبة وجدان � وخالفتها في الر إذاعة وتلفزيون) � ، سنة ثانية �( أبو احمده � رات هو � م � س في الم � أن الجلو � رى � التي ت ضاريا وهي � تقليد للغرب، ول يعتبر ح سون في الممرات وتنظر � ستخف بمن يجل � ت ؤلء الطلاب جاءوا � ستهزاء، فه � اليهم با سة. � س للدرا � سلية ولي � الى الجامعة للت آلء � ة �� ب �� ال �� ط �� ا ال �� ه �� ع �� ت م �� ق �� ف �� وات صف) � سنة ثانية، معلم �( صمادي � ال ضارية تنم � ح � رة غ � اه � ا ظ � ه � أن � قائلة ؤدي الى ���� ل وت � ه � ي والج � وع � دم ال �� على ع م عن � ه � أخ �� ب وت � ط � عرقلة حركة ال سلبية عن � صورة � س � ضراتهم، وتعك � محا المجتمع الجامعي. ز الخزاعلة � زي � ع � د ال � ب � ال د.ع �� وق ستاذ علم الجتماع بجامعة اليرموك � ا ساعات المعتمدة اوجد اوقات � ان نظام ال ضرات، تجعل الطالب � المحا � راغ ب �� ف س � ة في الجلو ��� راغ ��� ات ف ����� ي اوق � ض ��� يم ى المكتبة � دل من الذهاب ال � بالممرات ب ضل المكتبات � الجامعية التي تعتبر من اف الجامعية في العالم. ضون � أن الطلبة يم � ى �� ار ال �� ش ��� وا س في مرافق � ات فراغهم في الجلو �� اوق ة بين � اف � س ��� ق الم � ي � ض ��� را ل �� ظ �� ة ن �� ع �� ام �� الج س � صبح ظاهرة الجلو � ضرات، وت � المحا شكل � شكلة اذا زادت عن حدها لأنها ت � م ل قاعات �� شا للطلبة داخ � شوي � ا وت � اك � ارب أتون الى قاعات � صف، والطلبة الذين ي � ال صبح هذه � الي ت �� ت �� ال �� م وب � ه � رات � ض �� ا � مح شكلة ول بد من زيادة المرافق � الظاهرة م ساحات من خلال � الخدمية للطلبة في ال شاك. � أك � توفير مقاعد و الجلوس في الممرات ظاهرة غير حضارية صورة سلبية عن المجتمع الجامعي كتب : عبدا لله الجلابنة ون في مختلف �� س ��� در �� ري الم �� ج �� ي سات التعليمية المتحانات لتحقيق � س � ؤ � الم س � أهداف تربوية مهمة من ابرزها قيا � صيل التلاميذ وبيان مدى تقدمهم � تح ضعف � وفهمهم للمادة وتحديد نقاط ال صهم منها بما يعود بالنفع � لديهم وتخلي ض التلاميذ يحرمون � أن بع � عليهم ،غير داف �� د واله � وائ � ف � ذه ال �� ن ه � سهم م � انف صلون � ش، وبالتالي يح � باللجوء الى الغ ة فيتراكم �� ف �� ضللة وزائ � ج م � ائ � ت � ى ن � ل � ع شلهم. � إلى ف � ؤدي ذلك � ضعف لديهم وي � ال سويق � صمادي ت � صي ال � الطالب ق سلوك � ش لدى الطلاب � سلوك الغ � إن �: قال ؤهلة � صية غير م � شخ � غير خلقي ينم عن ؤوليات الجتماعية المتوقعة � س � للقيام بالم سه. � في الحياة وبالتالي فهو يخدع نف ض الطلاب يبرر لجوءه � ضاف ان بع � وا أحد � ضا او ان � ش بانه كان مري � الى الغ ض مثلا ، ولكننا � اقربائه قد توفي او مر صفح � ه ل يت � أن � لو بحثنا قليلا لوجدنا إل وقت المتحان فتتراكم المادة � الكتاب ش. � أ للغ � وبالتالي يلج صبيحي نظم � أيوب ال � أما الطالب � ستياءه من � أبدى ا � إدارية فقد � معلومات سب � سلوك مبينا ان الطالب يكت � هذا ال سيئة من البيئة التي يتربى � هذه العادة ال ؤول الول � س � سة هي الم � أن المدر � فيها، حيث سلوك وعن تعزيزه. � عن خلق هذا ال من جانبه يقول الطالب عامر ن ابرز � أن م � سياحي � اد �� ش ��� ة ار � رايم � ك سة � العوامل التي تغري الطالب بممار صة � ب الخا � ال � ط � روف ال ��� ي ظ �� ش ه ��� غ � ال أن يكون � صحة ك � أول والتي تتمثل في ال � سة على � ستطيع الدرا � ضا حينها ل ي � مري أن الكثير من الطلاب � ؤكدا � المتحان . م سبب ظروفهم � ى العمل ب �� يتوجهون ال صعبة ول يجدون وقتا � صادية ال � القت ش. � أون للغ � سة فليج � للدرا سليمان ملكاوي � ضح الطالب � أو � و أت � ش بد � أن ظاهرة الغ � سية � سيا � علوم ستوى � س على م � شار، لي � أخذ في النت � ت سب ، بلتجاوزتها � المراحل البتدائية فح إلى الثانوية و الجامعة .فكم من طالب � سمه على � أن ا � إل � س له فيه � قدم بحثا لي شروعا و � غلافه . و كم من طالب قدم م شيئا. � ل يعرف عما فيه ستاذ � الدكتور نايف الطعاني ا شاد في كلية التربية في جامعة � سم الإر � ق ال :ان قيام الطالب بهذا �� اليرموك ق صول على � ة للح �� اول �� و مح �� وك ه � ل � س ��� ال صبحت من احد المعايير � العلامة التي ا صة � صيل الطالب خا � المهمة في تقييم تح ستعد للامتحان � الم � عند الطالب غ سته � أداء واجبه نحو درا � والذي ليقوم ب ش � سئلة على الغ � ساعد طبيعة ال � وكذلك ت ضوعية. � سئلة المو � صة ال � احيانا وخا ون هناك � ك � اف يجب ان ي � ض �� وا أخذ بعين العتبار معايير اخرى � تقييم ي ضافة للعلامة ومنها تكليف الطالب � بال صل � اء الف �� ن �� ات اث ��� ب ��� ات وواج � اط � ش ��� ن � ب أكيد على التعليمات � سي وكذلك الت � الدرا المتعلقة بالمتحان وتنفيذ العقوبة على ش في المتحانات � الغ يعطي نتائج مزيفة ...يقود إلى تراكم الضعف عند الطالب كتب : زكريا الغول ات ��� دران حمام ��� ى ج ��� ة عل ��� الكتاب رف ��� واب الغ ��� أب � د و ��� الجامعات،والمقاع ؤرق ���� رة ت ��� ت ظاه ��� صبح � ة، ا ��� صفي � ال سب � إذ تعتبر هذه الأماكن الأن � الكثيرين س من عبارات � وح عما يختلج في النف ��� للب ه والذكريات ��� زل والكلمات العاطفي ��� الغ ر ��� ن الهج ��� وى م ��� شك � ات وال ��� سوم � والر صول � شاعر و � والحرمان وتعبيرات عن الم صريحات غير � شتائم البذيئة والت � الى ال الأخلاقية. ذت طريقها الى � أخ � فهذه الظاهرة ا الذي � رى م �� ار في جامعاتنا ت � ش ��� ت � الن شباب الى التعبير عما في � ؤلء ال � يدفع ه داخلهم في الحمامات ؟ وهل تعتبر هذه ضييع � أنها عبث وت � أم � ؟ ضا � ادة مر � ع � ال أم هي بوح بمكنونات الوجدان ؟ � ؟ للوقت وعلى ماذا تدل تلك العبارات؟ ذه الكتابات �� ق على ه � ل � ض اط � البع صامتين »غير القادرين على � «هتاف ال شاعرهم ومكنوناتهم � ن م � التعبير ع أدوات للتعبير � حيث ل يوجد عندهم سي. � سيا � أو ال � أو العاطفي � الإجتماعي ضغوطاتهم � فالطلبة يخرجون كبتهم و شكل كتابات � سية والإجتماعية على � النف على جدران دورات المياه. سلك � ذا الم � سلكون ه � شباب الذين ي � فال ور غير ����� أم � ة و � ن � ي � ات دف �� اق �� م ط � ده � ن � ع ام ��� أم � ا � ه � ن � اح ع �� ص ����� ى الإف � ل � ن ع �� ادري �� ق سب الذي � ستغلون الوقت المنا � ألآخرين في � ل يوجد فيه رقيب للكتابة والتعبير عما ة لديهم � واي � د تكون ه � في داخلهم ، وق وتعبيرا عن الذات. شره � أنها ظاهرة منت � أحد الطلاب � يقول شباب � صة في حمامات ال � شكل كبير خا � ب أنهم غير قادرين على � إلى � شير � حيث ي ذا المكان �� ارج ه �� م خ � ه � أي � ن ر � التعبير ع ضعف في � ذا ينم على � أن ه � ضحا � .مو صيتهم. � شخ � أنها لحظت طالبة � أخرى � وتقول طالبة ستاذها عبر هذه الطريقة بعد � شتم ا � ت شير � ضرة فت � صل خلال المحا � موقف ح ستطع مواجهة الدكتور � أنها لم ت � ى � ال دران ��� ى ج � ل � ا ع � ه � ل � داخ � ا ب � م � ت ع � ع �� ف الحمام. ص لدى � أن هناك حالة نق � د � ؤك �� كما ت ص الذين يكتبون على الجدران. � شخا � الأ أي .حيث � ر �� أحدهم زميلته ال � شارك � وي سون هذه العادة � شباب يمار � أن ال � قال ضة � سية المفرو � ضغوط النف � سبب ال � ب عليهم. إن الذي ل يقدر � أخرى قالت � مجموعة أ لمثل هذه � على التعبير عما في داخله يلج إليها يكون � أ � أن الذي يلج � الطرق، كما أن يفرغ ما في � ص ويريد � ض النق � عنده بع داخله من طاقات وكبت وفراغ عاطفي سيئة وتعتبر � أنها ظاهرة � إلى � شيرين � م سها يعاني من حالة � أدب »وممار � «قلة ى مواجهة � ل � ادر ع ��� ق � و غ �� سية وه � نف ضعيفة. � صية � شخ � ألآخرين وذو � سي � سا � أ � سبب � صرية � أن العن � ضافوا � أ � كما دران والمقاعد ���� ى الج � ل � ة ع � اب � ت � ك � في ال ى تلك � ل � ة ع � ب � ال � غ � ي ال �� ة ه � ري � ص ��� ن � ع � ال � ف دم وعي �� ذا ينم على ع �� ات .وه � اب � ت � ك � ال س هذه الأفعال نتيجة الحرمان � وتمار وغياب الوازع الديني والرقابة. سم � سي قا � وفي مقابلة مع الطبيب النف ذه الكتابات � أن ه �: ال �� عبد اللطيف ق سية ، � ولت نف � دل � رد عبث وتحمل م � مج أن نحكم على كل من � ستطيع � لكن ل ن ضا � أن لديه مر ��� ذه العبارات ب � يكتب ه سية غير � صفة نف � ه �� دي �� ن ل � ك � سيا ل � نف ن الممكن ان يكون لديه �� ضجة ، وم � نا سي. � ض نف � مر إن هذا النوع من الكتابات �� وللتذكير ف ؤكد � ( عام على الأقل كما ت 2000) عمره شواهد التي تم جمعها من الحفريات � ال ألأمريكي � التاريخية ،حيث قام الباحث ستطلاعية حول � سة ا � أول درا � الآن ووكر ب أن هذه � د � دران ووج �� ما يكتب على الج العبارات التي تكتب حديثا ل تختلف ألفي عام. � كثيرا عما كان يكتب منذ الكتابة على جدران الحمامات العامة: كتابات أم مدلولات نفسية للشباب الجامعي صحافة اليرموك: طارق الناصر صحية � بعد توقيع مذكرة التفاهم والتعاون بين الجمعية الملكية للتوعية ال ؤون � ش � صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية في عمادة � أ مكتب � وجامعة اليرموك بد ستقبال الطلبة � سفراء (كفى) للتوعية المرورية وا � شروع فريق � الطلبة بالعلان عن م ستعدادا � شهر القادم وذلك ا � شكيله مطلع ال � الراغبين في العمل مع الفريق المنوي ت ل حرم الجامعة اعتبارا من � شاطات التوعية المرورية داخ � لتطبيق مجموعة من ن .2008/12/13 كمبادرة 2008 شروع (كفى) للتوعية المرورية اطلق في بدايات العام � أن م � ويذكر سة تعنى بالناحية � شتمل على ثلاثة برامج رئي � أطلقتها جلالة الملكة رانيا العبد الله لت � شباب والأطفال في التوعية المرورية. � العلامية وتركز على دور ال برنامج للحاكمية في اليرموك اربد - صحافة اليرموك شة عمل تدريبية في � أقاممجمع الريادة والتميز الكاديمي في جامعة اليرموك ور � شراكة � أه المجمع بال � ستكمال لبرنامج بد � شاركة الفاعلة وذلك ا � شيدة والم � الحاكمية الر وذلك لبناء ” شركاء الأردن � “ سات المجتمع المدني في الأردن � س � ؤ � مع مركز تعاون م صناعة القرار. � شباب وتمكينهم على � قدرات ال ضيع الهامة التي يهدف البرنامج الى � شة العمل على العديد من الموا � شتملت ور � وا سالة � صال الر � شباب فيها ومجموعة من التقنيات التدريبية التي تهدف الى اي � تمكين ال صر الطرق. � شباب باق � الى ال شباب كلنا الأردن � شة جاءت بالتعاون مع هيئة � أن هذه الور � شارة الى � ويمكن ال شاد � أ � صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية واتحاد طلبة جامعة اليرموك. وقد � ومكتب شباب الأردني. � شة وبدور المجمع في خدمة ال � شاركون بالور � الم (كفى) للتوعية المرورية في اليرموك مشاركة عزاء سرة الكلية � م و ا � يتقدم عميد كلية الع صحافة اليرموك � سرة تحرير � وطلبتها وا من الزميل الدكتور علي نجادات صحافة � سم ال � س ق � رئي شقيقة. للفقيد الرحمة � باحر التعازي بوفاة و انا لله وانا اليه راجعون سئلة � ش والتنويع في ال � ن يقوم بالغ � م ش � ساهل مع حالت الغ � وعدم الت ف البنوي � اي � ور ن � ت � دك � رى ال ��� وي أن � ؤتة � ستاذ علم الجتماع في جامعة م � أ � ش، � سائل الغ � ساليب وو � أ � الرواج الكبيرفي إلى التربية الجتماعية � س � سا � يرجع بالأ سمح للطلاب بارتكاب � الخاطئة، والتي ت المقبولة � ات غ � ي � وك � ل � س ��� ذه ال ��� ل ه � ث � م إلى � شير � أو خلقيا، وي � أو دينيا � اجتماعيا اء �� ذا تقع على الآب � ؤولية في ه � س � أن الم � سه. � سين في الوقت نف � والمدر أن خطورة � شدد البنوي على � وي ساعد على نمو � ه ي �� أن � ش تكمن في � الغ ض الجتماعية، التي � الكثير من الأمرا الي، كالكذب �� ت الح � وق � شرت في ال � انت ش � سرقة والقتل؛ لذلك فيعتبر الغ � وال ضيف � س في هدم المجتمع .وي � سا � حجر الأ ن العادات �� ان م � ح � ت � ش في الم ��� غ � أن ال � أ � دار مبد ��� إه � ى �� إل � ؤدي ���� ي ت � ت � سيئة ال � ال ؤدي � شباب، مما ي � ص بين ال � ؤ الفر � تكاف ضافة � إحداث خلل في المجتمع؛ بالإ � إلى � ضغائن � د ال � ول � ساعد على ت � ه ي �� أن � ى �� إل � ض � شار الأمرا � والأحقاد بين الأفراد، وانت أبناء الطبقة الواحدة، � الجتماعية بين سلوكا يعتاد � صبح � أ � ه قد � أن � ضلا عن � ف ضهم في حياته ول يتخلى عنه، � عليه بع ى تدمير القواعد � إل � ؤدي �� دوره ي � ذا ب � وه أفراد المجتمع. � سوية في التعامل بين � ال 2 اربد - صحافة اليرموك س العمداء ترقية الزميل � قررمجل صور من كلية العلام � سين من � د. تح سم العلاقات العامة والعلان الى � ق 2008/8/11 ستاذ اعتبارا من � رتبة ا صور على � صل الدكتور من � ح صحافة � س في ال � درجة البكالوريو والعلام من جامعة اليرموك عام صال � ستير في الت � ودرجة الماج 1985 ستر في � الجماهيري من جامعة لي ودرجة الدكتوراه 1987 بريطانيا عام ص علاقات عامة � ص � في العلام تخ .1993 من جامعة القاهرة عام صحافة اليرموك � سرة تحرير � أ � سين � ستاذ الدكتور تح � تتقدم من ال صور بالتهنئة والتبريك، وتتمنى � من ستقبلا باهرا في خدمة الجامعة � له م والكلية. ترقية د. تحسين منصور الى رتبة استاذ
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=