صحافة اليرموك

كتبت: إيمان درويش المعاق هو إنسان أولا وقبل كل شيء ويجدر بنا أن نعطيه من وقتنا ما يكفيه فهو كالطفل يعيش اليوم ولا يعلم ماذا سيأتي غدا ،فكم تعاني الأم التي لديها طفل معاق فالطفل سنين ويكبر أما المعاق فعقله لا يكبر بل ستكون مهمتها أصعب فهي تعد أيامه وقلبها يتمزق ألما عليه وللوقوف على أهداف مركز الحصن لرعاية وتأهيل المعاقين والتحديات التي تواجهه التقت صحافة اليرموك اديبة سوافطة . مديرة المركز المعوق إنسان أولا وقبل كل شيء في ظل هذه العبارة ما هي البرامج والخدمات التي يقدمها المركز للمعاق؟ نحن نقومفي المركز على تطوير مهارات العناية بالذات وتطوير المهارات الاجتماعية والانفعالية وتطوير المهارات الحركية وبرامج سي � التعليم ا أكاديمي وبرامج الدمج المدر سمح قدراتهم بالالتحاق � للأطفال التي ت س العادية وبرامج التدريب من بعيد � بالمدار الي على كيفية تدريب �� ك بتدريب ا أه �� وذل سلوك من( العدوان � الطفل وبرامج تعديل ال ا �� يره � ل.... وغ �� ج �� دة، والخ �� زائ �� ة ال �� رك �� ،الح سر وخدمات ترفيهه � شادية للأ � إر � وخدمات متنوعة. ما هي المظاهر الدالة على وجود تدني في ؟ القدرات العقلية عند الطفل ضح في القدرات على � ص الوا � أ بالنق � تبد التعلم مقارنة مع ا أطفال العادين ووجود سماء � ه على تذكر ا أ � درات � ام في ق � ضعف ع � شكلت � ود م �� ال ووج � ك � ش �� ات وا أ � وع � ض �� و � والم أخر النمو � ضحة في الانتباه والتركيز وت � وا س � اللغوي مقارنة مع ا أطفال العاديين في نف صغر � سمي و � ر في النمو الج � أخ �� ت � العمر وال أو كبر حجم الجمجمة � ام � الحجم بوجه ع سان � م والل �� ف �� وال � ي � ن � ي � ع � ات في ال � وه � ش ��� وت درة على � ق � ضعف ال � ع و � اب � ص �� راف وا أ ��� وا أط ص الميول والدوافع � التكيف الاجتماعي ونق والاتجاهات وعدم التوازن الانفعالي وعدم صوافطه: � أديبه � صن لرعاية المعاقين � مديرة مركز الح المركز يهتم برعاية وتطوير مهارات الطفل المعاق نفسيا واجتماعيا لدينا برنامـج العلاج الطبيعي الملائم للطفــل المعــاق سي. � ستقرار النف � الا ما هي النصائح الوقائية التي تعطى للأهالي حتى يتجنبوا إصابة أطفالهم بالإعاقة ؟ سباب ا إعاقة العقلية � أ � إن معرفتنا ب � أطفالنا للإعاقة � ض � ساعدنا في تجنب تعري � ت ضل دوما من التدخل � أف � إن التدخل الوقائي � ف م �� شهية( دره � سب المقولة ال � العلجي ح وقاية خي من قنطار علج) واهم مظاهر ن التاريخ � د م � أك �� ت � ص في ال � ة تتلخ � ي � ائ � وق � ال ض � ن ا أمرا � ري للزوجين وخلوهم م �� س ��� ا أ رورة تحليل دم الزوجين �� ض ��� ات ،و �� اق �� وا إع أواكثرمن � 16 ن � ل م �� ان عمر ا أم اق �� إذا ك � شاملة، � صات طبية � راء فحو �� إج � سنة، و �40 ضد هذه � وتباعد فترات الحمل وتطعيم ا أم إلا � ض وتجنب تناول ا أدوية والعقاقي � ا أمرا شراف ا أطباء خلل فترة الحمل وتغذية � إ � ب صحي ومتنوع ومتوازن � ذاء � غ � ا أم جيدا ب خلل فترة الحمل ،والمراجعة الطبية الدورية ؤه � إعطا � للم الحامل، ومتابعة الطفل طبيا و صحيةمتكاملة. � المطاعيموتغذيتهتغذية ما هي النصائح التي يقدمها المركز للأهالي ؟ حتى يساعدوا في علاج أبنائه أكيد � ت • • رة عن � س �� راد ا أ �� أف � أن يبتعد � العادات النطقية الخاطئة لدى الطفل او تعزيزها عند نطق الطفل الخاطئ سامعه بالطريقة � ا على م � راره � ك � وت ن باب �� ا م �� ه �� ق ب � ط � ن � ي ي �� ت �� ا ال � ه � س ��� ف � ن ساعده � ضحك والهزل أنك بذلك ت � ال شكل خاطئ � ات ب � م � ل � ك � ق ال � ط � ى ن � ل � ع صلة في ذهن الطفل دون � أ � وتجعلها مت صد منه. � ق الخاطئ • صحيح نطق الطفل � عند ت إذ � صارم � شكل � إجباره ب � ضل عدم � يف إلى عناد الطفل � ؤدي � سلوك ي � أن هذا ال � أ لذلك عندما � راره على الخط �� ص ��� إ � و سمع الطفل ينطق كلم ما بطريقا � ن إن � رة � س �� راد ا أ �� أف � خاطئة يجب على سامع الطفل الكلمة � يعيدوا على م صحيح دون التوبيخ او � بنطقها ال ضغط عليه. � ال صحيح � ت • سراف في � عدم المبالغة وا إ صة في � اء الطفل النطقية وخا � ط � أخ � بداية البرنامج العلجي مع الطفل سلبية. � إلى نتائج � ؤدي ذلك � حتى لا ي رة �� س ��� ا أ • ر �� وف �� أن ت � روري �� ض ����� ن ال �� م ي مع �� ظ �� ف �� ل �� ال ال �� ص ����� لات � ة ل �� ص ��� ر �� ف �� ال ارب �� ن ا أق � ه م � ن المحيطين ب � ري � ا آخ صالات في � سهم تلك الات � والجيان لت إلى جانب � تنمية مهارات النطق لديه صة إقامة علقات � أنها توفر له الفر � إيجابية مع ا آخرين*. من � اجتماعية شطة � شراك الطفل با أن � إ � ضروري � ال ف التفاعلية المختلفة داخل �� واق �� والم ن تلك � ه ومحادثته ع � ارج � زل وخ � ن � الم ب عليه معرفة � ت � ا ي �� ة مم � ط � ش ��� ا أن شياء � سميات كثية من ا أ � الطفل لم إلى � ستخدامها مثل: خبرة الذهاب � وا سوق والرحلت والحدائق... � ال الطفل • راء بيئة ���� إث � روري �� ض ����� ن ال �� م ور مع � ص ��� اب وال �� ع �� سمات وا أل � بالمج صاحبتها بحكايات متنوعة ا أمر � م ساب خبرات لغوية � إلى اكت � ؤدي � الذي ي جديدة وكلمات ينطقها الطفل أول مرة. صوت � ال • • ينبغي عند نطق الطفل أن � أن يعزز الطفل ك � صحيح � شكل � ب شجيعه � أة على ذلك لت � يقدم له مكاف ضع � أكثر من مو � صوت في � على تكرار ال سحب هذا � ف مختلفة لين � واق � وفي م صحيح على كلمه العادي. � النطق ال التعرف • سرة � ضروري أفراد ا أ � من ال صل عليه الطفل في كل � ا يح � على م سة علجية لتدريبات النطق لكي � جل سها في المنزل � ستخدموا التدريبات نف � ي صائي بتدريب الطفل � ،فقد يقوم ا أخ صوت في كلمات معينة � على نطق ال أن � أو في بداية الكلمة فيحاول ا أهل � سه � صوت نف � يجعلوا الطفل ينطق بال إلى � ك � ؤدي ذل �� ي � رى ف �� أخ � ضع � في موا صحيح. � أخرى للنطق ال � سة مرة � انتكا تدريب • رة �� س ��� راد ا أ ���� أف � ى � ل � ينبغي ع ذي يتم � صوت ال � الطفل على نطق ال تدريب الطفل عليه وكتابته في كلمات وجمل..........وغيها من التدريبات ن والمحيطين � دي � وال � ك على ال � ذل � ،ك أن لايملوا من متابعة الطفل � بالطفل صال العادات � ستئ � وذلك أن عملية ا إلى � صحيحة تحتاج � النطقية غي ال وقت طويل. ما هي الأقسام التي يحويها المركز؟ سم العلج الطبيعي وهو احد � لدينا ق ة بمعالجته � ي � ن � ع � ة الم � ي � ب � ط � صات ال � ص � التخ ضطرابات � صابين با � ضى الم � أهيل المر � إعادة ت � و ضلي والهيكلي � صبي الع � ض الجهاز الع � أمرا � و شرة بعد � أ برنامج العلج الطبيعي مبا � يبد ي يقوم � رك � راب الح � ط � ض �� وع الا �� ص ن � شخي � ت ض � صائي العلج الطبيعي بمعاينة المري � أخ � الت والمدى الحركي � وذلك بتقييم قوة الع صعبجزءفي التقييم � أ � أي � صل ومن ثميت � للمفا صبيا � سم ع � أثر مناطق الج � س مدى ت � وهو قيا صميم البرنامج وفاعليته عليه � حيث يعتمد ت وهذه الخدمة مجانية وتقدم لكافة ا أعمار سن حيث تعطى � صية لكبار ال � صو � وهناك خ لهم في المنازل. شرف تربية � شراف م � إ � ة العقلية: ب � اق � ا إع سطة � سيطة والمتو � ضمن ا إعاقة الب � صة وتت � خا داخل 14 - 4 ن � ة للأعمار م � دم � دم الخ � ق � وت المركز وبعدها له برنامج منزلي ونحن نتابعه شديدة � أما في حالة وجود حالات � ستمرار � با أخذ برامج بيتيه ويعطى � فانه من البداية ي للم دورات وبرامج تثقيفية لطفلها وتكون المتابعة من المركز من فترة أخرى. إلى � سب الحالة � سم ح � سمعية: وتق � ا إعاقة ال شراف � إ � ت � شديدة تح � سطة و � سيطة ومتو � ب أجرت اللقاء :روان اللداوي شباب � أكبر منظمة عالمية لل � تعد ايزك صة ذهبية لهم � حيث تعمل على توفي فر شاف قدراتهم وطاقاتهم وتطويرها، � لاكت أثي ا إيجابي على المجتمع من � هدفها هو الت (وظيفة ادارية 6500) أكثر من � خلل توفي ضاء � ؤتمرا لكل ا أع � ( م 350) أكثر من � وتعقد أكبر � أنها تنفذ � ى � ضافة ال � شتركين بالا � الم صة أكثر من � برنامج للتبادل الذي يتيح فر أكثر � (طالب وخريج حتى يعملوا في 4400) ست � س � أ � ( دولة عالمية .وكانت قد ت 100) من ( دول عربية 108) ضم � م وت 1948 ام �� ع واجنبية صحافة اليموك التقت الطالبة امل � س التنفيذي للمنظمة � سة المجل � عفانة رئي ة وبرامجها � م � ظ � ن � ن الم �� ا ع � ه � ع � ت م �� دث �� وتح ر نجاحها � س �� ى �� ة ال � اف � ض �� الا � شاطاتها ب � ون صل. � المتوا كيف تبلورت فكرة انشاء منظمة ايزك العالمية وبماذا تعنى؟ تبلورت فكرة هذه المنظمة بعد الحرب ضت لها � سائرالتي تعر � العالمية الثانية والخ دول العالم ،ففي تلك الفترة فقدت الدول شباب وكان � دادا كبية من ال �� ة اع � ي � الاوروب شعب كان بحاجة الى � التوتر يعم المنطقة ،فال ضعهم الطبيعي، � شئ جديد يرجعهم الى و � شباب، � شاء منظمة ايزك العالمية لل � فقررنا ان أوروبية � س دول � ضم خم � وكانت في بدايتها ت ن طلب �� وا م �� ان �� ا ك � ه � سبين ل � م المنت � ظ � ع � وم صاد والاعمال. � الاقت ؤولة فرع منظمة ايزك العالمية � س � م إحقاق السلام وتطوير مهارات الشباب من أبرز أهداف المنظمة ومنظمتنا منظمة عالمية تعنى باحقاق شباب والعمل على � سلم وتطوير قدرات ال � ال تنميتها وتفعيل دورهم في العالم. ماهي خطوات التدريب للاعضاء المنتسبين للمنظمة ؟ ار والتطبيق ومن � ب � ت � الاخ � أ ب � د � ب � اولا ن سب لعمليه تقييم خبراته � خللها يدخل المنت ري وفيها � ك تتبعه عمليه التح �� ,بعد ذل ص � شخ � م لتجهيز ال � دع � يقدم التدريب وال رى من دول � ه اخ � ش في دول � حتى يعمل ويعي ضافة الى تجهيز الفيزا بعد ذلك � العالم بالا الحيه � صل ومن خلله يتدرب ويعطي � التوا صة � ات الخا � ان � ي � ب � د ال �� واع �� ى ق ��� ول ال �� دخ �� ال بالوظائف وهذا يتطلب ان تكون اكثر مرونة, واخيا التفاعل عن طريقه يقدمون التفاعل شاطات � ال الن � ل � ن خ ��� ازم وم � ل �� م ال �� دع �� وال الاجتماعية والثقافية المختلفة. متى تم انشاء ايزيك في الاردن؟ وكيف تبلورت فكرة انشائها في جامعة اليرموك ؟ ا في � ؤه � ا � ش ��� ( م تم ان 2006) ام �� في ع ضل � شائها فيعود الف � أما فكرة ان �، اليموك أعمال الذي � سيد وليد الطويل رجل � فيها لل أراد نقلها لوطنه الاردن � احب فكرة المنظمة و واقترح الجامعة الاردنية وجامعة اليموك تجمع طلبي وهناك � أك � ضمان � أنهما ت (جامعة عالمية منتمية لهذه المنظمة. 1100) ضوا من جامعة � ( ع 70) سب الى المنظمة � وينت ساب � اليموك وهناك اقبال من الطلبة للنت في هذه المنظمة. وراء كل مؤسسة أو منظمة عالمية جهات داعمة فهل هناك جهات داعمة لمنظمتكم؟ ة لمنظمتنا � م � ات داع � ه � اك ج � ن � نعم ه ضل هذه � سى ف � د ان ان � أري � ا لا � أن � في الاردن و صناعة � سابق ،وغرفة � سات :كبرنامج � س � ؤ � الم شركة �، د ،الارادة �� ارة ارب �� د ،غرفة تج �� ارب د ،بنك � شركة كهرباء ارب �، الحكمة للأدوية سكان و مركز الابداع � القاهرة عمان ،بنك الا ه لا �� إن ��� ضوية ف � صعيد الع � ى � ل � الاردني .وع ضمام لمنظمتنا أن هدفنا � سوم للن � يوجد ر شباب وتطوير قدراتهم � و تفعيل دور ال � ه س المادة. � ومهاراتهم ولي يزك تطبق منهجا فريدا من نوعه في تطوير ا الشباب من خلال توفير فرص القيادة فما هي الصفات والمزايا التي تزرعها في نفس الشباب؟ كل منظمة لها مزايا معينة فمزايانا هي توفي القيادة والمهارات الوظيفية والفاعلية را تطوير � ي � أخ � ذات و ��� ة وتحقيق ال � ي � الم � ع � وال ضافة � لام ،هذا بالا � صال والاع � مهارات الات س وتحدي � شاف النف � الى مناهج اخرى كاكت صعاب والتعلم من خلل الفعل والتفاهم � ال سعة � شبكة وا � ى بناء �� ضافة ال � الثقافي بالا صل. � للتوا ستمر في العالم واقبال � بعد النجاح الم ل تود �� ساب في المنظمة ه � اب للنت � ب � ش ��� ال منظمتكم اقامة فروع اخرى في الاردن؟ صبح لنا فروع � ى ان ي � سعى ال � نحن ن في كافة الجامعات الاردنية ونحن نعمل بكل رع لنا في جامعة العلوم � شاء ف � طاقاتنا لان سي � صل الدرا � ة الف � داي � والتكنولوجيا في ب ضاء � أع � ل � أن ك � و � ا يميزنا ه � ل أن م � ب � ق � الم شباب. � منظمتنا من فئة ال سمعية وتخدم هذه الفئة � إعاقة � صائية � أخ � ذه ا أثناء �� سنة وفي ه �14 - 4 ن � ار م � م � ا أع اء البرنامج � ه � ت � د ان � ع � س وب �� دار � م � ل � نهيئهم ل أ � ا أكاديمي من حيث التهيئة والتمهيدي نبد س � بعملية الدمج في المدار ص بالتدريبات التطبيقية وهو � سم خا � ق سمعية فالذين يعانون من � تابع للإعاقة ال ص معينة يتلقى � ص � سمعية لهم ح � شاكل � م فيها ا أطفال التدريب على مخارج الحروف أة وقلب � أت � شكلة التي لديهم مثل: الت � سب الم � ح الحروف. العمل الذي تقومون به يميل إلى الإنسانية أكثر منه إلى المادية فهل يتقاضى العاملين في هذا المركز أجورا وما الجهات الممولة للمركز ؟ أود الحديث عن رواتب المعلمات � :في البداية أما � , دا � ور رمزية ج �� فالعمل تطوعي وا أج شاريع � تغطية احتياجات المركز فهي من م ز وهي � رك � م الم � دع � ام متطوعون بعملها ل �� ق سي مكتب � ة، تك � اري � ازن تج �� ن مخ � ارة ع � ب � ع سلمية عوائدها للمركز. � إ � ضة � ورو كلمة أخيرة لصحافة اليرموك؟ أن � وك ��� رم � ي � ة ال � ف � ي � ح � ص �� ت � اع � ط � ت � س �� ا أردنيه من خلل � صحيفة � سالتها ك � ؤدي ر �� ت شرها لاحتياجات المعاقين ونقل همومهم � ن سليط � ى الجهات المعنية وت � إل � وطموحاتهم سات الوطنية � س � ؤ � وء على مختلف الم � ض ��� ال إلى قمة الاحتراف � صلت � وبذلك تكون قد و صهم على � ضل القائمين عليها وحر � وذلك بف سح المجال � إمكانات الطلبة والهواة وف � تنمية ى لهذه � ن � أتم � إبداعاتهم. و � راز ��� إب � أمامهم و � أن تكون � أتمنى � صحيفة كل الخي والنماء و � ال إلى المجتمع الخارجي � سالة كل معاق � بلغت ر فهم بحاجة لدعمهم فالمعاق بالنهاية كما سان. � إن � قلت كتبت : لينا ابو غزالة سنوية للحوادث � سائر ال � ادل الخ � ع � ت % من الناتج 2.5 سبته � المرورية في الاردن ما ن صائيات المعهد � سب اح � المحلي الاجمالي بح 18 المروري الاردني ،وتعد الفئة العمرية من س � ضررا وتبلغ حوادث الده � الاكثر ت – 35 وادث الا ان ��� وع الح � م � ن مج � % م 4.9 سبة � ن % من 37.3 صل الى � وفيات هذه الحوادث ت مجموع الوفيات العام. سبب � م ان ال � ي � ن � و غ ��� ام اب � س ��� ول ح �� ق �� ي سي في الاردن � سي وراء زيادة حوادث ال � الرئي أن � ؤكدا � سائقين م � هو الثقافة المرورية لدى ال صة لمخالفة قوانين � سائقين ينتهزون الفر � ال اء وتفوق، �� سب وذك � صة ك � أنها فر � سي وك � ال سائقين � بمعنى انه لا يوجد دافع خلقي عند ال أعتقد � ؤولة ،و � س � للقيادة الجيدة والملتزمة والم سلوكي � ان الحل يكمن في التاثي على الفكر ال شديد القوانين. � سائقين اكثر من ت � لدى ال ضيفا � راي احمد عرفات م �� ويوافقه ال صارمة بحق � ضع قوانين � ان الحل يكمن في و سي ،حتى لا تدخل � سبب بحادث � كل من يت سطة في التحايل على القوانين ،حيث � الوا " القانون فوق الجميع " يجب تطبيق قاعدة سرعة � ت :ال � ال � ق � د ف � اب � و ع �� ا منى اب �� ام اء القيادة من � ن � دم التركيز اث �� دة وع � زائ � ال سي، والحل � وادث ال � ادة ح � سباب زي � م ا � أه � سائقين حيث � سلوكيات ال � يكمن في تطوير سائقين لا � ان القوانين الحالية جيدة ولكن ال يتقيدون بها. سرعة � أن ال �� ص ب � صو � ويوافقها امين ال سي في حوادث � سبب الرئي � ي ال � دة ه �� زائ �� ال ون في تغيي �� ك �� ب ان ي �� ج � ل ي ���� ير والح � س ����� ال سائقين. � سلوكيات لدى ال � ال ة :ان الطرق �� و دول � سان اب � ضيف غ � وي ض المركبات � الحية بع � سليمة وعدم � غي ال سباب � أ � م � أه � سرعة الزائدة من � للقيادة وال سي في الاردن ،ويكون � زيادة عدد حوادث ال س لها نهاية � صة لها بداية ولي � حوادث المرور ... ق العميد ابو عرابي :الاستهتار واللامبالاة وعدم حساب النتائج والخلل الفني تساهم في حوادث السير ا وتعديل ���� رق دوري �� ط �� ة ال � ان � ي � ص �� ل في ��� الح سائقين واجبارهم على � ضبط ال � القوانين ل سي. � التقيد بقواعد ال ستهتار في منح � ساف ان الا � ؤي ع � ويرى ل ؤهلين � ير الم � ص غ � شخا � ادة لل � ي � ق � ص ال ��� رخ وادث ،كما ان � ادة تلك الح � سبب في زي � هو ال سبب � سيارات � ص الفني لل � ستهتار في الفح � الا سي ،ويرى ان الحل يكون � اخر في حوادث ال سائقين ومن ثم � سلوكيات عند ال � في تغيي ال شديد القوانين. � ت ة وعي � ل � ظ ان ق � ي � ل � غ � ر ال � ام � س �� د �� ؤك ��� وي المواطن الاردني بالتعامل مع القيادة والغاية سبب وراء حوادث � دت لها يمثل ال � التي وج سرعة الزائدة وعدم � ضمن ذلك ال � سي ،ويت � ال سائقين ،ويكون � الانتباه واللمبالاة من قبل ال سائقين حيث ان � سلوكيات ال � الحل في تغيي ع داخلي �� س له داف � ردع من لي �� القوانين لا ت زام بقوانين � ت � سليم والال � شكل ال � للقيادة بال سي. � ال سبب � اما محمد الفاعوري فيقول :ان ال سلوب او � سي هو انعدام ا � في زيادة حوادث ال أيي � اخلقيات التعامل في القيادة ،والحل بر ام � ت � ق اح � ري � ن ط �� ن ع �� ري �� ام الاخ � ت � و اح �� ه سي. � قوانين ال و عرابي ��� د اب � ام � ص �� د � ي � م � ع � د ال �� ؤك ��� وي إن � سي � ؤون ال � ش � ساعد مدير ا أمن العام ل � م سبب الحوادث المرورية في ا أردن يعود الى � ساب النتائج � ستهتار واللمبالاة وعدم ح � الا سائقين انهم ذوو خبرة � واعتقاد عدد من ال ضافة الى الخلل � إ �، سياقة � او مهارة عالية بال صر العملية المرورية ا أخرى. � الفني في عنا إن مديرية ا أمن العام � وقال ابو عرابي شكلة الحوادث � شرة بم � كجهة ذات علقة مبا د من � سبيل الح � دة في � اه � ة تعمل ج � روري � الم ا تقوم به � لال م � ن خ � وادث ونتائجها م ��� الح الات التي لها علقة � ج � راءات في الم �� من اج بعملها. سلمة � شاكل التي تواجه ال � وقد بين ان الم ات المعنية � ه � دد الج � ع � ة متمثلة في ت �� روري �� الم سيق اكثر في ما بينها � بالمرور والحاجة الى تن والحاجة الى تفعيل برامج التوعية المرورية سع في � ستخدمي الطرق والتو � الموجهة الى م ضبط المخالفات � ستخدام الرقابة الالية في � ا شكلة التخطيط � ى م �� ة ال � اف � ض �� المتحركة ،ا سابقا بعين الاعتبار � أخذ � المروري الذي لم ي شاة عند التخطيط � متطلبات واحتياجات الم سباب � وزع ا �� ت �� رق .وت �� شاريع ط � اء م � ش ��� او ان سية � صر الرئي � وادث المرورية على العنا �� الح سبب � سان والطريق والمركبة ويت � للحوادث الان من 90% ن � م � ث � أك � شري في � صر الب � العن سب بين � وادث المرورية وتتوزع بقية الن �� الح عيوب الطريق وخلل فني في المركبة. كتب:محمد الدويري مدينة الحسن الصناعية إحدى المدن الصناعية التابعة لمؤسسة المدن الصناعية ،وهذه المدينة هي اول منطقة مؤهلة في الاردن من ناحية التصدير وتقع في محافظة اربد ،وللوقوف على طبيعة عمل هذه المدينة ودورها في رفع المستوى ي ,كان لصحافة � الاقتصادي الاردن اليرموك اللقاء التالي مع مدير مدينة الحسن الصناعية الاستاذ . إبراهيم بني هاني كم عدد المصانع الموجودة داخل المدينة؟ ضمن مدينة � صانع الكلي � دد الم � بلغ ع شهر � ذا �� صناعية حتى نهاية ه � سن ال � الح (74) صانع منها � م 106) ( 2008 أيلول لعام � ستثماري كلي بلغ � صنعا يعمل بحجم ا � م سيجية والادوية � صناعات منها الن � في عدة (مليون 243) والكيماوية وغيها بما يقدر ب (20930) صانع حوالي � دينار ووفرت هذه الم صة عمل. � فر حدثنا عن صادرات المدينة خلال الفترة الماضية؟ شهر � ال ال �� ل � ادرات خ ���� ص ��������� ت ال �� غ �� ل �� ب ي، �� ك �� ري �� ون دولار ام �� ي �� ل �� (م 33) ي ��� ض ���� ا ��� الم صناعة المحيكات � ادرات � ص �� سبة � شكلت ن � و ة �� صناعة الادوي � (تلتها 95.6)% ة � س ��� ب � والال ( ثم 2.84)% سبة � البيطرية والزراعية بن ( من 1.3)% سبة � سية بن � صناعات الهند � ال ضي. � شهر الما � صادرات ال � اجمالي قيمة مادورالمدينةفيتنميةالوضعالاقتصادي؟ (الفعامل داخل المدينة ,مما 21) لدينا صاد الوطني من عدة � ساعد في دعم الاقت � ي صاريف � سكنات وم � سائل النقل وال � جوانب كو صناعية � شة ,كما يوجد لدينا قطاعات � المعي سية والجلدية � سيجية والهند � متعددة منها الن وغيها من القطاعات ,وبلغ مجموع حجم صحافة اليموك: � صناعية ل � سن ال � مدير مدينة الح ألف عامل في المدينة 21 مليون دولار حجم صادرات الشهر الماضي 33 ( مليون دينار ويعد 243) ستثمار حوالي � الا ه دعما للمجتمع والخدمات � ك بحد ذات � ذل ام ,كما بلغ حجم العمالة داخل �� شكل ع � ب صلون � ( عامل يح 20930) والي � المدينة ح ات في �� اك � ش ��� دة منها ا �� ازات ع �� ي �� ت �� ى ام � ل � ع صل � شركات يح � ض ال � ضمان الاجتماعي وبع � ال صحي ,وكل ما تقدم � عمالها على التامين ال صاد الاردني. � يعد دعما للقت ما هي المناطق التي تصدر لها المدينة الصناعية؟ ة لكن تعد � صدر المدينة لاكثر من دول � ت الولايات المتحدة الامريكية من اكثر الدول و QIZ ك لوجود اتفاقية , � ستفادة ,وذل � ا صناعية. � سة المدن ال � س � ؤ � مع م FTA هل لاقت مؤسسة المدن الصناعية دعما من الجهات الرسمية؟ سة � س � ؤ � لاقت المدينة التي تعد جزءا من م 2008 تشرين أول 26 الأحـد متابعات صولها � صناعيةدعمامعنويايتمثلبح � المدنال على جائزة الملك عبدا لله الثاني لتميز الاداء شفافية وهي الجائزة الذهبية. � الحكومي وال بالنسبة للعمالة الوافدة/الاجنبية ما هو دورها في النهوض بعمل المدينة؟ ستقطب المدينة عمالة وافدة/اجنبية � ت ( % )من اجمالي عمال المدينة، 44 سبة � بن ص في � ود نق � وج � ستقطاب ل � ذا الا �� ود ه � ع � وي صة ,ويتركز � ص � الايدي العاملة الوطنية المتخ سة. � ص فيمجال الالب � هذا النق هل البضائع المنتجة من المدينة تخرج للسوق المحلية؟ سوق المحلية ,ولكن � ضائعنا لل � تخرج ب إن وجد ,ويعود عدم � سب الطلب � ذلك يتم ح سوق المحلية الى غلء � ضائع لل � خروج هذه الب ضائع التي تنتجها � سوم الجمركية على الب � الر المدينة. 3 شيفية) � أر �( س لها نهاية � حوادث المرور... لها بداية ولي صناعية � سن ال � مبنى الادارة لمدينة الح

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=