صحافة اليرموك

2008 تشرين ألثاني 2 الأحـد شؤون ثقافية 4 أجرت المقابلة: آيات عباسي سان � ضبان، ان � دان، خلف الق � وج � في ال أمل متخفٍ � أحلام تائهة، عن � ش عن � قابع، يفت صوت حر يعلو في � ضي، عن � سك به ويم � ليم أبن � صمت، يطرب الأذن الحرة، وي � زمان ال صوت الكرامه. فها � أنه � ، شه � المكبل تحت فرا كرامه. ” شاعرتنا � “ هي شعبان، ولدت � شعبان � هي كرامه يحيى س اللغه العربيه في � تدر 1988 سنة � إربد � في صدر لها كتاب � ، جامعة البلقاء التطبيقيه سنة � ” سك التراب � وطني يحر “ يحمل عنوان شعريه وفي نهاية � ويحوي مقطوعات 2004 صدر � ، شعريه � اولت ال �� ح �� ض الم � الكتاب بع شر. � الكتابعندارالكتابودارالمتنبيللن متى بدأت الكتابه؟ وما أهم العوامل المؤثره في الكتابه الشعريه لديك؟ سم منذ الطفوله، فقد � أت مع الر � د �� ب سطيني � سامالفل � فتحتعينيعلىالبوماتالر سبب � أغتيل ب � ذي �� الكبير (ناجي العلي) ال ضع � سوماته الكاريكاتوريه التي تُعنى بالو � ر سطين ولبنان � سائد في فل � سي العربي ال � سيا � ال ص في تلك الفترة. � شكل خا � ب ا على � ه � ت � م � س �� ه ر �� م �� س ��� أول ر � ت ��� ان ��� وك الملفوف على قدمي عندما كنت ” س � الجب “ صيدة) � شاعرة والق � شعبان (ال � كرامة حفظــت قصيــدة «حمدة» وعمــــري سنه بدأت الرسم بعد مشاهدتي أعمال ناجي العلي سميت «كرامة» لأن جدي شهيد في معركة الكرامة صحية قلقله في عمر يناهز � أعاني من حالة � سنوات. � س � خم وي الكثير � دي تح �� كما كانت مكتبة وال أهمها ديوانمحمود � شعريه، و � من الدواوين ال أ � ان يقر � سم وك � سميح القا � وان �� ش ودي ��� دروي شرطه � شتري لي الأ � علي منها الكثير، وكان ي صائدهما ملحنه � ض ق � سجله التي تحوي بع � الم لهما ولغيرهما. أبلغ � ت � ن � ا ك � دم � ن � ك ع ��� ى ذل ��� ف ال �� ض ��� أ � ا يزيد قليلاً) � سنة تقريباً (ربم � من العمر عمر “ شاعر � لل ” حمده “ صيدة � حفظت ق أول � ا كثيراً. كما كانت � أردده � وكنت ” الفرا سية له في اربد فكانت � أم � سيه القي بها هي � أم � صادفةً، � صادفةً جميله. ولربما ل تكون م � م أنه القدر. � سطين، بمرافقة � أثر فيّ زيارتي لفل � كما أخوتي، كل عامين مره، فكنت ارى � والدتي و ض الواقع، كما زرت �� أر � شاهد كثيرة على � م شرفه � صخره الم � صى وقبة ال � سجد الأق � الم شعريه. � أثر كبيرفيكتابتي ال � وكان لذلك أن جدي � ضا � أي � ل المهمه � وام � ع � ن ال �� وم شهداء معركة الكرامه، � د � أح � ان � لوالدي ك ون �� أك � أن � ه � رك � ع � ذه الم �� ن ه � صيبي م � ان ن �� وك سمها � سمى با � أ � أن � شهيد، و � ذا ال � حفيدة ه ذي كان عاملاً مهماً � أفخرالأن به وال � الذي أكون � أن � أتمنى � في دفعي ل أمام فقد كنت سمي. � بحجم ا ي في �� رب �� ع �� ط ال ��� ت الخ � م � ل � ع � أني ت � م ��� ث أجدت الخط � من عمري تقريباً ف ” الثامنه “ سخ. � سي وخطي الرقعه والن � الفار اني ��� ي الأغ � ب � ن مح �� أني م � ن �� ً ع � ض ��� ف أعتدت � سطينيه التي � شعبيه. الفل � والمواويل ال وة على � ل � ري، وع � غ � ص �� سماعها منذ � على أدب، وكنت � ل �� ازه ل �� ت �� ه مم �� ارئ �� ا ق �� أن ��� ك ف �� ذل ع انطلاقة �� شكل جيد، وم � شعر ب � احفظ ال أول مقطوعه � ) كتبت 2000( ضه عام � الأنتفا أثرت بي � أهم العوامل التي � شعريه لي. ومن � ه التي � ع � رائ � ذه المدينه ال �� ه ” اربد “ ضا � أي � بها ولدت.. وبها كبرت وبها كانت ذكرياتي أموت. � أن � سيبقى لها دينفيعنقي الى � ف مااتجاهكالشعري؟ومنهوشاعركالمفضل؟ وع الوطني، �� ض ��� و �� الم �� ي ب � ت � اب � ت � أت ك � د ���� ب أثري � أحياناً كثيرة وذلك لت � سي � سيا � وربما ال ذا لم يمنع �� ن ه �� ك �� ي، ول �� ارج �� ط الخ � ي � ح � الم � ب سير بخط مواز � رى ت �� أخ � ضوعات � ود مو �� وج ضوعات � ه، مثل المو � ي � ن � وط � ضوعات ال � للمو ضافة � الوجدانيه العاطفيه، والجتماعيه، بال صه. � ضوعات الخا � الى المو شعر الحر وكانت بدايتي به، � أكتب ال � و شعر العمودي. وهذا نموذج من � أكتب ال � كما شعري لي. � قلمٌ توتر في امتداد وريده شتات � ضعت معاً ولملمني ال � أربي، ف � ضيء � آهات ت � ُ غنيت، كم غنيت وتدق بابي في هزيع الذكريات ضى � أرب م � ، شقوتي � هذي بداية سابق في مداها الحوريات � ساً ت � فر أيتها � ولحقتها قلبي هوى ، ور ًوطناً تمرخ في ثراه الأمنيات أنجما � صففوقعمري � أخ � ُ فطفقت أنا وتد الثبات � ستُ في قلبي � وغر أريده � سته، و � وزهوت حين غر قلباً يموت الآنْ، تتبعه الحياة... ضل لدي، � شاعر المف � سبة لل � ا بالن �� أم � صعب تحديد ذلك، فكلما � أنه من ال � : أقول � ف شعراء جدد، وعليه � أكثر تعرفت على � أت � قر أنا � قد تتغير وجهات النظر من وقت لآخر، ف شباب» �« شعراء � صائد ل � أحياناً كثيرة ق � أجد � شعراء � ه ل � ل � ام � ن ك ���� ننّ دواوي � ي � شكل ب � وق ب � ف � ت شهورين. � م ما مدى تواصلك مع المؤسسات الثقافيه ووسائل الأعلام؟ أكتب في مختلف � شر ما � أن � بدايةً كنت ب ثم � ري � ن ق �� ى زم �� ه، ال ��� ي ��� ف الأردن � ح � ص ��� ال أول � درت �� ص ��� أ � سباب متعدده. و � أنقطعت لأ � أبلغ � سك التراب» وكنت � كتابلي «وطني يحر شرة من عمري وقد اطلع عليه � سة ع � ساد � ال ساتذة الأدب � اء وا �� الكثير من النقاد والأدب العربي. صحيفة � أجرت معي � صدور الكتاب � وبعد صحيفة � سبوعيه مقابله، وكتبت � ستور الأ � الد صدوره. � شرقالقطريه»عنالكتابلدى � «ال أت تجربتي تثمر � ومنذ عامين فقط بد شارك � أ � أت � س، فبد � سمعه النا � أن ي � ستحق � ما ي شاركتفي العديد � شعريه. كما � سيات ال � في الأم سياتفيعددمنالمدنالأردنية. � منالأم كيف ترين نفسك في المستقبل؟ أن � و � اه... وه � ن � أتم � ا ما � أراه هو ربم � ما ساحة � سم في ال � ا – شيئة الله � يكون لي - بم شعري ارثا خالداً هذا � شعرية ويكون ارثي ال � ال أنه � ً أقول دائما � أرجوه من الله، و � أراه وما � ما سيقف معي � ساندني ومن � لول من وقف معي و أقول كما � ً أخيرا � شيئا و � ستقبل لما فعلت � في الم شعراء: � أحد ال � قال سيفنى � إل � شاعر � وما من ويُبقي الدهر ما كتبت يداه شيء � فلا تكتب بكفك غير أن تراهُ � سرك في القيامة � ي أجرى المقابلة: ماجد الوشاح سلط � شارع وادي الأكراد بمدينة ال � في أبو نوار الذي � إبراهيم � ض الفنان � يوجد معر ض � م وهو معر 1971 ى عام � إل � يعود تاريخه أن ينظر � أراد � إنما هو لكل من � غير ربحي، و ل ول � صدر دخ � أي م � ى تاريخه. ل يوجد �� إل � ض وهو � أي زائر مقابل دخوله هذا المعر � من عاما. 30 ض دائم منذ � معر ض � صحافة اليرموك زارت هذا المعر � صاحبه. � وكان الحوار التالي مع حدثنا عن نفسك كونك فنانا مارست هذه عاما؟ 30 المهنة أكثر من أبو نوار � ضر � أحمد محمد خ � إبراهيم � شهادة � ل � م � أح � م 1956 سلط � ن مواليد ال � م اث، لي ��� الدبلوم في الديكور الداخلي والأث اث � ن ال � صحف ع � دة في ال � دي � الت ع � ق � م شاطات في جمع � ة, ولي ن �� ري �� ن الأث �� اك �� والأم ذا ما � شكالها، وه � أ � القطع التراثية بكافة ضي كل حياتي بها. � أحب مهنتي واق � جعلني ستوقفنا خلال جولتنا في معرضك العديد من ا الروائع التراثية, ماذا تمثل لك؟ ل ما �� ل ك � ث � ة تم � ي � اث � ع ال �� روائ �� م ال � ع � ن سانية، وعموميتها ل � هو عام في تاريخ الإن شت هذه � ص ولقد عا � و خا � ا ه � إل بم � تتمثل أنها تمثل المجتمعات التي وجدت � الروائع ب سيان. � فيها. ونقلت لنا وقائع نقلت من الن س هي غالبا � وهذه الروائع التي يقدمها النا ة التي تمثل ميزات � ي � الأعمال الفنية والأدب صور � شعب بعينه وت � فترة محددة من الزمن و صر. � أرقت ذلك الع � شكلات التي � كل الم استوقفنا في هذا المعرض العديد من القطع التراثية, فكم يبلغ عدد هذه القطع؟ ألف � 20 أكثر من � ض � ضم هذا المعر � ي آلف � 3 أكثر من � ضي و � قطعه تحمل معنى الما أداة تراثيه. � صوره و � قطعه و ما شعورك تجاه هذه القطع التراثية؟ أمانه يجب الحفاظ � ان هذه الأدوات سانية» � «بقاء الروائع التراثية يحمل في طياته معنى الإن أبو نوار: الناس يصنعون تاريخهم ولكنهم لا يصنعونه كما يشتهون اة بكافة نواحيها � ي � ا توثق الح � ه � عليها، لأن ة والجتماعية �� ادي �� ص ����� ت �� ة والق �� ي �� اف �� ق �� ث �� ال ضٍ ل � سان بدون ما � شعب والإن � سية لل � سيا � وال قيمة له بالرغم من التطور الذي واكب هذا صر. � الع خلال ممارستك لهذه المهنة كيف واجهت نظرات السخرية؟ سخرية � ض لنظرات ال � أتعر � كنت دائما أداه � أحمل � شاهدونني � م ي � ء وه � زم � من ال ضعها في � أ � تراثيه قديمه و ي، كما �� ض ��� ر �� ع �� م إلى � شير � أ � و ات �� ب �� ق �� ع �� ال ات ��� وب ��� ع ��� ص ������� وال ي واجهتها �� ت �� ة ال �� ي �� ال �� الم أدوات � إلى من يملكون � كثيرا حين كنت اذهب سعارا خيالية، بالرغم من � أ � تراثية فيطلبون سعارها ل تتجاوز القليل. � أ � أن � خلال جولتنا في المعرض استوقفنا عدد كبير من القطع لعل أكثرها طرافة جهاز الراديو حدثنا عن طبيعة هذا الجهاز؟ ات في هذا � ي � ن � ق � ت � ال � ث � أك � ل � ع � م، ل �� ع �� ن ض طرافة هو جهاز الراديو الذي يعمل � المعر صنع � اني ال �� ألم � و جهاز � ادة الكاز، وه � على م م وما زال بحالة جيده 1900 إلى � صنعه � يعود ويحتفظ بقدرة عالية على التقاط معظم المحطات الذاعيه. أهمية من ناحيتين � أن لهذا الراديو � كما 107 ضى عليه في الخدمة قرابة � الأولى انه م شتغل � أعوام وما يزال يعمل، والثانية كونه ي � صباح يعرف � ستخدام م � بمادة الكاز وذلك با أبو بنوره �( ضوء � لدى العامة بال )، حيث يوجد 4 نمره ح من ��� ائ ��� ف ��� ص ���� سلك � معدن سي � نحا صول � مو رارة ��� الح ��� ب م عملية ��� ت ��� وت شغيل للراديو وبعد � الت ضوء بفترة تتراوح � شعال ال � إ � س، ومع � سب حالة الطق � دقيقه ح 60-45 من صفائح فان الحرارة � ارتفاع درجة حرارة ال أ � سلك، فيبد � سطة ال � ى الراديو بوا � إل � تنتقل سبب من � ضوء ب � أ نور ال � إذا ما انطف � بالعمل و أو نفاذ الوقود منه يبقى يعمل مدة � سباب � الأ إن هذا � ول � أق � أن � ضافية، وبقي � إ � دقيقة 30 س � أن يعرف النا � الجهاز دخل الخدمة قبل سلية ل أهل � صدر ت � إنه م � البطاريات الجافة و ضياء حولهم. � شر ال � صدر ن � في تلك الأيام وم م القطع الأثرية في هذا � حدثنا عن أه المعرض؟ عام كان 100 س) عمره � هناك ( لوك سبه � ه حا � سان, وال � ساكر الفر � ستخدمه ع � ي صنع, ومجموعه � سويديه ال � عاما 70 عمرها ,)1912-1896( من الطوابع تعود ل أعوام دد كبير من � منها طوابع كويتيه قديمة وع ضا � أي � م. و 1874 الطوابع للدولة العثمانية سيقي مع � من الأجهزة الأخرى جرامغون مو م 1944 صنع يعود لعام � وق انجليزي ال �� ب س, والنمليّة, � صندوق العرو � أدوات زينة مثل � و س, ومغرفة, ومعجنة, وقدر, � آه العرو � ر �� وم ضوء وتدفئة � سة, وببور يتكون من � ومحما صة له � ص � ضافة قطعة مخ � أ � فيعمل من خلال أخرى ليعمل � ضاف له قطعة � ضوءا وي � ليعمل أة. � مدف شاعوب, � أدوات زراعية مثل: ال � وهناك سكة والغربال, � س, والمنجل, وال � ولوح الدرا ى فترة ��� إل � ود � ع � ة ت � دي � وي � س �� ات � اع � س �� اك �� ن �� وه الأربعينيات تعمل بدون بطاريات. في معرضك زاوية للباس المرأة العربية, حدثنا عن هذه الزاوية؟ أة في البيت � سها المر � هناك مدرقة تلب ي مدرقة بخيوط من � ارات وه �� ارة الج � زي � ول سبات � سيدة في المنا � الحرير, والخلقة, وتاج ال ذه المدرقة تدل � س ه � سمية، وطبيعة لبا � الر سبة. � على معنى المنا ماهي الكلمة التي توجهها إلى الجيل القادم, وما هي أمنيتك؟ ادم كلمتي ��� ق ��� ل ال �� ي �� ى الج ���� إل � ه ���� أوج � إبقائه حيا في � اث و � بالحفاظ على هذا ال ض عديدة � أقمت معار � سانية، وقد � الروح الإن أخرى � ض � إقامة معار � أتمنى � داخل الأردن، و ساعدة على بقاء هذا � في الوطن العربي للم التراث. اعداد: محمد أبو عرب صر الله هل اقول � ص فلقد احترت في البدايه ماذا القب ن � ستطاعوا اتقان فن ملاحة الن � صر الله احد الذين ا � ابراهيم ن صر الله؟. � شاعر ام الناقد ام الفنان؟ ل اعلم ماذ القب ابراهيم ن � الروائي ام ال صرين الذين كتبوا � شعراء والروائيين العرب المعا � صر الله من ال � صرالله خوفو الهرام الدبيه, يعد ابراهيم ن � ابراهيم ن ضل � شعريه ذلك بف � صه ال � صو � ساحات الدب العربي بروايته ون � أثيث م � شه اذ تمكن من ت � صا روائيه بروعوا فيها الى حد الده � صو � ن ابداعه المتعاقب والمتميز خلال عقدين من الزمن. 1948 ضيهما عام � سطينيين هاجرا من ار � , من ابوين فل 1954 شاعر وراوئي اردني ولد في عمان عام � صر الله � ابراهيم ن س � س وكالة الغوث في مخيم الوحدات, وبعد ان اكمل تعليمه الثانوي التحق بمعهد المعلمين التابع للوكاله حيث در � س في مدار � در ض الوطن, � صر الله عمله كاتبا بعد عودته الى ار � شر ن � سعوديه وبا � سا لمدة عامين في المملكة العربيه ال � س, عمل مدر � التربيه وعلم النف سة عبد � س � ؤ � شاطات الثقافيه في دار الفنون م � ؤول عن الن � س � ) كما عمل م 1996-1978 ( صحافه الردنيه من عام � صر اللهفي ال � عمل ن وتفرغ بعد ذلك للكتابه. 2006 الى عام 1996 سه من عام � س � ؤ � شارا ثقافيا للم � ست � شومان وم � الحميد 1997 س عام � سلطان العوي � شعريه نال عنها جائزة � شرة مجموعة � صدرت له اثنتا ع � شعر ف � صر اللهفيمجال ال � برز ابراهيم ن شارف المدينه, والمطر في الداخل, والحوار � شعريه الخيول على م � صري احمد حجازي ومن مجموعاته ال � شاعر الم � صفة مع ال � منا ضيحة الثعلب, � ضر, وف � صف القلب, وحطب اخ � سترد لونه, والفتى النهر والجنرال, وعوا � صفور بدقائق, ونعمان ي � الخير قبل مقتل الع صائده � شرتمختارات من ق �ُ ومرايا الملائكة ون ” الم والبن “ شعرية حملتعنوان � شرفات الخريف, وكتاب الموت والموتى, ومجموعة � و سية، كما برز فيمجال الرواية ومن رواياته: براري الحمى � ضافة الى التركية والفرن � سبانية والبولندية ا � سية وال � بالنجليزية والرو م. 1998- ضائعة � س المدينة ال � م, وحار 1992 فقط 2 م, ومجرد 1990 م, وعو 1988 سردية عام � م والأمواج البرية 1885 عام أقل من عدو � سيرة الطائرة و � سوق وال � سينما بين حرية البداع ومنطق ال � صرين وال � صدر كتبا اخرى منها كتاب هزائم المنت � وا . 2008 أمل � سينما تت � صور الوجود وال � م, و 2006 صديق � أكثر من � سمون» واقام � شكيلي «كتاب ير � ض الت � صر الله في المعر � شارك ن � إلى الإنجليزية، والدنماركية, كما � ض رواياته � ترجمت بع 2004 ض فوتوغرافي عام � سيرة عين», وحياة البحر الميت معر � شاهد من � بعنوان «م 1995 ضا فوتوغرافيا في دارة الفنون عام � معر .2004 س» عام � شم � ضا فتوغرافيا اخر بعنوان « تحت ال � ومعر ,1991 شعريةعام � شعرية والروائيه منها: جائزة عرار الدبية عن اعماله ال � سبع جوائز عن اعماله ال � ضافة الى ذلك نال � ا م. 1997 شعر العربي عام � س لل � سلطان العوي � , وجائزة 1994 سبول عن اعماله الروائيه عام � سير � وجائزة تي ض � ضاء» والتي كانتيفتر � ضاء والبي � صر اللهمن نافذة الكلمات برواية جديدةتحمل عنوان زمن الخيل «البي � واخيرا يطل علينا ن كتاب الريح، كتاب التراب، كتاب “ سام هي � أق � إلى ثلاثة � سم الرواية � سطينية»، حيث تنق � شروع «الملهاة الفل � أن تكون الرواية الأولى في م � سي � سمحت لنف � ، وانا ” سان من التراب � صان من الريح والإن � لقد خلق الله الح “ سميات انطلقت من قول عربي قديم � ، وهي ت ” شر � الب ” سطين � سيرة الدفاع عن فل � سطيني وم � تعتبرميثولوجيا الخيل في المجتمع الفل “ صر الله انها � ؤكد ن � شر» وي � البيوت من الب “ ضيف � أ � أن � أمة � أن ظلت � أبدا � ضيع حقي. لم يحدث � صر، بل كي ل ي � أقاتل كي انت � أنا ل � “ سان بطل الرواية � صر الله على ل � . والتي يقول فيها ن . ” إلى الأبد � صرة � منت ابراهيم نصرالله صديق النص والصوره كتب: محمد أبو عرب سبانيه مدريد كتابا بعنوان مديح الكلمه � صمه ال � صدر العا � ت ضم مجموعة من الكتابات � وي ادات لكتاب ��� ه ��� ش ������� وال ساتذه جامعيين منمختلف � وا انحاء العالم شكليين � ت � ان � ن � ك ف �� ذل �� وك سواء � سومات � ساهموا بر � شكيلية. � كراكاتيريه او ت ولقد جاء هذا الكتاب ال �� ي �� ز الج � ف � ح � ي � ل ده ����� اع ����� ص ����������� ال راءه �� ق �� ى ال �� ل �� ع والبداع عبر تعر يفهم بتجا ر ب عما لقه ن ����������� م عمالقة الدب العالمي. ارت اللجنه �� ت �� ك اخ �� ر ذل �� ى اث � ل � وع شاعر والروائي الأردني الديب ابراهيم � المعنيه ال سه هرما � ستطاع بعمله ان يجعل من نف � ذي ا � صر الله ال � ن صحراء الدب الردني والعربي, ليكون ممثلا عن اللغة � في العربية. لقد جاء كتاب مديح الكلمة كمجموعة تجارب اختزلت في سبيلا او طريقا يحتذي بها الجيال � ثنايا هذا الكتاب لتكون سوف � سنه و � من � ام العمل عليه منذ اك � دة, فلقد ق � دي � الج صدر الكتاب بعدة لغات. � ي ذا الكتاب � صفحات ه � را على � ذي تركوا اث � ن الكتاب ال � وم سكي، � شوم � ساراماغو، نعوم ت � سيه � أنطونيو غال، باولو كويلو، خو � أبديك، هارولد � سا، جون � س يو � ستو كاردينال، ماريو فارغا � أرن � صر الله. � شهادة ن � بلوم وغيرهم. وفيما يلي أي � أعرف عنها � أكن � إن الكتب جيدة!! ولم � أحد � لم يقل لي أيتها من قبل! في مخيم اللاجئين � ن قد ر � أك � شيء لأنني لم � صف � صمة الأردنية عمان، كان ال � سطينيين قريبا من العا � الفل أطفال � أربعة � أو � سي خيمة، والمقعد تراب مبتل، ولكل ثلاثة � المدر شتركون فيه. هل من هذه النقطة بالذات � سي واحد ي � كتاب مدر أن يكونليكتاب؟ كتابليوحدي. وحينتمذلك،تمنيت � تمنيت أبحث عنه في � أن يكون لي كتاب ل يملك الطلاب مثله، فذهبت � أن � شيء الغريب � صفة. ال � قاع المدينة لدى باعة الكتب على الأر أكثر من الكتاب � أ � أن نقر � س وكالة الغوث لم تكن تريدنا � مدار سنا، ولم يكن الأهل � سي، فلم تكن هناك مكتبات في مدار � المدر أن � سي، لأنهم يدركون � أي كتاب غير كتابنا المدر � أ � أن نقر � يحبون شقاء في واقع ل يريد للاجئ � سبب ال � أن الوعي ي � الكتاب وعي و شتريت تلك التيتحوّل � أن يكون واعيا. لكني بحثت عن الكتب، ا � ي ابراهيم نصر الله يدلي بشهادته في � الشاعر الأردن الكتاب “مديح الكلمة” اسافر الى كل الدنيا من خلال الكتاب شتريت فيما � أحب تلك الأفلام، وا � أولً، لأني � أفلام � إلى � ضها � بع أفلام عبرمخيلتي. � إلى � أفلام وحوّلتها � إلى � بعد كتبا لم تتحوّل أخبئها، لأن العثور � ولأن تلك الكتب كانت ممنوعة، فقد كنت ستعدّا � عليها كان يعني دائما عقابا من نوع ما. لكني كنت م أي مدينة � أعرف فيه � أكن � لأي عقاب، ففي الوقت الذي لم أربعة كيلو مترات � صمة عمّان التي تبعد � سوى العا � عن المخيم تقريبا، كان الكتاب يتيح ش � أعي � س و � أزور باري � أن � لي أحدب � عذابات ردام، �� وت �� ن إلى � ب �� أذه � و ش � أعي � ألمانيا و � ات فارتر �� ذاب �� ع ضي � أم � ه، و � آلم � في ش � أعي � إيرلندا و � إلى � ان غري ��� حكاية دوري سبانيا � أ � ى ��� إل � ب ����� أذه � و ع دون كيخوته � ش م ��� ي � أع � و إلى � صعد � أ � و ش ذلك الجوع � أعي � سويد و � ال ه جوعي � ب � ش ��� ذي ي ���� ال وع) لكونت ����� ة (الج ���� في رواي أيّ كتاب مفرح، لماذا � أدري لماذا لم يقع في يدي � ست � سون. ل � هام ص الحزينة. هكذا بتّ على قناعة � ص � إل الق � لم تقع في يدي شيء غيره. لكني زرت، بعد � صنوع من الحزن ول � أن العالم م � أتوقّع يوما � ذلك بزمن طويل، وعرفت كل تلك البقاع التي لم سي � دت نف � وم وج � سا رائعين. ذات ي � أنا � ا، وعرفت �� أزوره � أن � س البعيدون كما عرفتهم من كتبهم. � أكتب كتابي ليعرفني النا � أزورها لأني � ، أزورها � أن � أتوقع يوما � أزور بلادا كثيرة، لم � الآن ساءل هل الطائرات � أت � صبحت كاتبا معروفا!! ولكني ما زلت � أ � أتها ذات � أم الكتب التي قر � إلى هذه البلدان � صلتني � أو � هي التي إلى مدن � يوم بعيد، الكتب التي جعلتني كاتبا وحملتني مرتين أ كما لو � ر � أق � العالم، مرة في الخيال ومرة في الواقع. ما زلت س بالحاجة � أح � أربعين عاما، و � أكثر من � أنني ذلك الطفل قبل � أزورها � إلى مدن جديدة � إلى كتب جديدة، لأني بحاجة � سها � نف صل � أ � أكثر كلّ مدينة � أعرف � أعرفهم، بحاجة لأن � س رائعين � أنا � و ستولد، � إليها، كل مدينة تنتظرني، كل مدينة زالت وكل مدينة � أنا فيه، � ست هنا فقطفي المكان الذي � أنني ل � لأنني على يقين من ضفاف الأخرى لهذا العالم. هل � ضا على ال � أي � إنني هناك � بل أن تولد وبعد � ش معي قبل � أنك تعي � أعرفكَ و � أنني � خطر ببالك أن ولدت، منذ زمن بعيد؟! � دى ّ ع الص ْ ج َ .. بر ِ بدمع العيون ْ ينادي فؤادي بليل السكون المدى َ درب ُ ن ّ حزين وجرحي يلو ٌ .. إني حزين ُ لك الحمد دى ُ الجراح س ُ زهور ْ لضاعت ْ نا، واليقين َّ ولولا الهدى، رب !؟ ْ جراحي هدايا القدر ْ أليست ْ الجراح ُ جراحي!.. وماذا تكـون ْ القمـر َ بالنـور عين ُ ل ّ كح ُ ي ْ الجناح ُ يطيـر َ إذا ما رضيت ْ ر َ في الصبح حتى السح ُ لك الحمد ْ في الليل حتى الصباح ُ لك الحمد ؟ ْ سوى ذنوبي ، فكيف أداوي الذنوب ٌ جراحي!.. ومالي جراح ْ بتلك الدروب َ طاي ُ خ ْ الهوى فحارت ُ تني دروب َ ن سب َ أنا م ْ .. هذا لساني يتوب ِ ناني استوى على الحمد َ .. هذا ج ُ لك الحمد الجراح ُ أزهار سليخيوط الليل... � صنعيمنهاالكفن.. � ولت شجن � خيطيهقبلالفجرفيعمقال سي � ولتجعليهعلىمقا تعرفينه.. ضرتليالأثواب � أح � فلطالما سجيه.. � أميان � يا صباح � إذاطلعال � هيا لنتكمليه.. شعربالتعب.. � أماها �ْ أماه.. فالموت اقترب.. � أماهحيكيمنخيوطالليلثوبا ًوارتديه � تحتالتراب أبييحفرليَالقبرالحزين � ودعي إخوتي.. � ْمع أمي فالموت اقترب... � يا ثم ّاقطفيليالورد ضعيه.. � بجواري أو..ل.. ل تقطفيه � أرجوكدعيه.. � أحبالورد � أنا � ف ولتفتحيبيتالعزاء أيامفقط.. � لثلاثة أغلقيه.. �ّ ّثم ل تذرفيدمعا ًعلي.. أموتبكلقطره � أنا � ف إن تذرفيه.. � ل تذرفيه.. أموتكفانيمرّه.. � سبي � ح ل تذرفيه.. لتذرفيه.... صباح.. � إنطلع ال � أماه � أتيتحتىككليومتوقظيني � و سك � أتىرحيقكقبلهم � و شايتحملينه.. � معكوب سيه.. � لتوقظينيلأحت أنارحلت.. � ف شربون.. � والراحلونلي ستقيه.. � أ � يكفيعبيرك صباح.. � إنطلع ال �ُ أمّاه �... صرخي.. � لتدمعي..لتحزني.. ل ت ستهميبالنواح.. � أوت � ستبقىروحيبينكم.. � إنرحلت � أنا � ًبدموعكلتقتليني.. ضبتكيوما.. � أغ � إن � أماه � سامحيني.. �ِ بربك شة ً بذاكالوقت � قدكنتطائ فلتتحمليني.. أثور فيه �ِ سواك � منلي ويحتويني..؟؟!! سامحيني........... � سامحيني........ � سامحيني...... � سليني.. وكفنيني.. � أماه هياغ � وعطريني.. إخوتي.. � أبيالعزيزو � ولتخبري شي يحملوني.. � حتىبنع وبذلكالقبرالبعيدليدفنوني.. آنعني.. � أواالقر � وليقر أوه ويتركوني � ليقر أنتم.. � شوا � إنرحلتفعي � أنا � أتركوني � تقوى الخطيب سلي خيوط الليل الفنان ابداهيم ابو نوار

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=