صحافة اليرموك

مساعد عميد كلية لشريعة حول ظاهرة الفتاوى طلافحة: وجود دائرة ومجلس إفتاء في الأردن يحصن المواطن من الفتاوى العشوائية عبر الفضائيات بعض الإعلاميون يتعمدوا إثارة الجمهور دون التأكد من صحة المعلومة كفتوى قتل ميكي ماوس حمزة أحمد الصمادي – أجرى الحوار ضائية المتعددة والانترنت � إطلاق الفتاوى عبر القنوات الف � شاعت في ا آونة ا أخيرة ظاهرة � أهلية من يطلقها � سلامي حول مدى � ساط المجتمع الإ � أو � أثارت جدلً بارزاً في � شكل متكرر والتي � ب أكثر الفتاوى التي خلقت ردود فعل حولها � ؤهله لذلك، ولعل � ومرجعيته ومكانته العلمية التي ت س. � سعودية وتطالب بقتل ميكي ماو � أحد رجال الدين في ال � إلى � سبت � تلك التي ن شريعة في � ساعد عميد كلية ال � صحافة اليرموك التقت الدكتور محمد محمود طلافحة م � صيل الحوار: � جامعة اليرموك للحديث حول الظاهرة وفيما يلي تفا ما التعريف الصحيح للفتوى برأيك، وماذا يترتب عليها؟ شارع المتعلق � أنه خطاب ال � شرعي ب � صد بالحكم ال � شرعي ونق � الفتوى هي الإخبار عن الحكم ال شارع � ضا ما جعله ال � أي � أفعال المكلفين من حيث الوجوب والحرمة والندب والإباحة والكراهية و � ب ضوعها مهم وخطير � سلامية مو � شريعة الإ � أو مانعا منه والفتوى في ال � شرطا له � أو � شيء � سببا لل � أحكام الحلال والحرام. � شرعه لعباده من � سبحانه وتعالى فيما � إخبارا عن الله � وذلك كونها ألف � س وقد � سبحانه وتعالى في ما يعلم فيه النا � أن المفتي يخبر عن الله � ويترتب على ذلك صبحت � أ � إعلام الموقعين عن رب العالمين والفتوى اليوم � سماه � الإمام ابن القيم رحمه الله كتابا سبب غياب مراعاة الظواهر � سليمة وذلك ب � تلعب دورا كبيرا في توجيه الفكر وجهات غير أهم مقومات الفتوى. � العامة لها وذلك لن العلم من ما رأيك بمن يطلقون الفتاوى بشكل فردي دون اللجوء إلى مرجعيات معتمدة ؟ س � سه ولي � إنما يكون في ذلك داعيا لنف � ص الفتاوى بدون مرجعية � شخ � أيي حين يطلق ال � في ر ستند في � سالة ومجملهم م � آراء في الم � أن هناك � سبحانه و تعالى وذلك حينما يعلم � إلى الله � آراء الآخرين ويقول هذا ما � أ من � أيي ويهز � سلامي ثم يقول هذا ر � شريع الإ � صادر الت � إلى م � أيه � ر أي الدين و الآراء الأخرى غير مقبولة � صرة تكمن في انه يقول هذا ر � شكلة المعا � أرجحه ولكن الم � أتي � إن في هذا البلد الطيب دائرة ل إفتاء العام ي � أ بالتجريح بها لذلك ولله الحمد والمنة � ويبد س � سئلتهم وهناكمجل � أ � ضاء الإفتاء فيها فيجيبونهم عن � أع � سالون � صوب وي � س من كل � إليها النا � صرة � ضايا المعا � سب الفتوى في الق � إذا تكت � سماحة المفتي العام � سة � إفتاء يتكون من العلماء برئا � صلى الله عليه � إذن الله تعالى لن النبي � طابع الجتهاد الجماعي الذي ينم وينبئ عن التوفيق ب إطلاق الفتاوى الفردية في � ضلالة وما نلحظه الآن هو � أمتي على � سلم هو الذي قال لن تجتمع � و ستغرب � إلى اجتماع ذوي العلم والفكر وتحتاج الوقت الكثير فا � ساخنة التي تحتاج � ضايا ال � الق سه � سريع بنعم قد يكون للعالم زلة ولكن في الوقت نف � شكل فردي و � كيف يعطي فيها الحكم ب أخيرا خير من التمادي في الباطل. � إلى الحق � الرجوع ما تأثير الفتاوى من دون مرجعية على المجتمع الإسلامي من خلال الجدل الذي تثيره بين الناس في المجتمع ؟ صادرة من دائرة الإفتاء فانه � سلامي حينما يجد الفتوى الجماعية ال � أن المجتمع الإ � أقول � أنا � شعبيا � سير على نهجها ولله الحمد فقد لقت دائرة الإفتاء في هذا البلد قبول عاما وارتياحا � ي ان والتقوى ول نزكي على � شكل عام من العلم والأيم � أو دائرة الإفتاء ب � ضاء � لما يتمتع به الأع شكل � صدرت ب � ضت الفتاوى التي � إذا عار � صا � صو � صدرت فتوى فردية وخ � إذا ما � أما � أحدا و � الله أقول واذكر الجميع بحديث � س ف � س كل النا � س ولي � ؤثر على نفر من النا � أنها ت � شك � جماعي فلا أفتوك « � أفتوك و � س و � أفتاك النا � ستفت قلبك ولو � سلم «ا � صلى الله عليه و � سول محمد � الر هل تعكس هذه الفتاوى برأيك صورا سلبية عن العرب والإسلام لدى الغرب؟ أي فتوى لكي يثبتوا � إن يتخذوا � أنهم يريدون � أهله � سلام و � ضاع الإ � أو � صر � إن من يب � شك � ل إن الدين � شويه والحمد لله � سلام حيث تمتاز بالت � ضة حاليا عن ال � شوهة المعرو � صورة الم � ال صدق � أو تحريف و � أو تبديل � سبحانه وتعالى من كل تغيير � سلامي هو الدين الذي حفظه الله � الإ إنا له لحافظون» . � إنا نحن نزلنا الذكر و � » إذ يقول � الله العظيم كيف يجب على المجتمع الإسلامي أن يتعامل مع هذه الفتاوى من وجهة نظرك؟ ض � ض في بع � ضهم البع � سبحانه وتعالى فيما يخبرون به بع � صيهم ابتداء بتقوى الله � إننا نو � صي وذلك من خلال � أو المعا � إلى فتوى لتمنع من الوقوع في الآثام � أمور الدنيا التي تحتاج � من أمكن من دوائر � شرعي لها وان يختاروا ما � أفعالهم التي يطلقون الحكم ال � أقوالهم و � صدقهم في � صا في ما � صو � شكل عام وخ � سلامي ب � أو العالم الإ � ص � شكل خا � أنحاء المملكة ب � شورة في � الإفتاء المن ضايا دائرة الإفتاء � صيهم بان يكون المفتي الوحيد في هذه الق � أو � ضايا الطلاق حيث � يتعلق بق شكل عام حتى تكون � سلامي ب � أو العالم الإ � العام في المملكة بكافة فروعها في المحافظات للمملكة شاء الله. � إن � سلامة في الدنيا والآخرة � لنا ال عبر الفضائيات وردود الفعل حولها خاصة ما عرفت بفتوى قتل ً ما رأيك بازدياد الظواهر الإفتائية مؤخرا ميكي ماوس؟ شايخ من اجل � أهل العلم والم � ض المقاطع من � ستغلال بع � صحفيين يحاولون ا � أن هناك � أرى � سمعت � س فلقد � أما في مايتعلق بفتوى قتل ميكي ماو � إثارةمحرمة � شويقهم وهي � إثارة الجمهور وت � صة � أو فتوى خا � أي بيان � صدر عني � سه هذه الفتوى وقال :لم ي � شيخ المنجد نفى عن نف � أن ال � سئل � صية كرتونية وهمية ل دم لها ول روح فيها ولو � شخ � أن هذه � س ومعلوم � بقتل ميكي ماو ستحيل وان المقطع المذكور موجود � ضحك ويقول م � سي � س ف � صغير هل يمكن قتل ميكي ماو � طفل سلامية واجتزاء مقاطع منها وترجمتها � صد البرامج الإ � صهيوني المعني بر � في موقع ميمري ال سبة � ضية وبالن � صل في هذه الق � ضها وهذا ما ح � سلة وكالت الأنباء العالمية ببع � ضها ومرا � وعر سلام � صعب على من لم يدخل نور الإ � سائل الإعلام الغربية فان ذلك متوقع منهم ،فانه ي � لو شيء � شرعية فيتناقلونها ب � صيل الأحكام ال � أن يدرك الحكم البالغة والمعاني الدقيقة في تفا � قلبه أن الإثارة التي � أظن � سائل الإعلام العربية ف � أما و � سخرية ، والمرء عدو ما جهل � ستهزاء وال � من ال غلف بها الخبر كانت مغرية لهم . سبيل الهداية، � ضح لنا � أو � الحمد لله الذي صلاة � صائرنا ظلمة الغواية، وال � أزاح عن ب � و سول � صطفى والر � م على النبي الم � س ��� وال المجتبى، المبعوث رحمة للعالمين سلمون � ستعيد الم � سيرة النبوية ي � سة ال � وبدرا أن الله معهم ��� سهم، ويوقنون ب � أنف � ثقتهم ب إن هم قامو بحقيقة العبودية، له � ، صرهم � ونا صُرْكُمْ � ََّ يَن صُرُوا � إِن تَن � : شريعته � والنقياد ل سُلَنَا �ُ صُرُ ر � إِنَا لَنَن � 7: محمد [ أَقْدَامَكُمْ � ْ وَيُثَبِت وْمَ يَقُومُ ��َ آمَنُوا يفِ احلَْيَاةِ الدُنْيَا وَي � َ ن � ذِي �َ وَال َُّ مَن صُرَنَ � . وَلَيَن 51: غافر [ ادُ �َ ه �ْ ش ���َ الْأ )40: ََّ لَقَوِيٌ عَزِيزٌ (الحج إِنَ � ُ صُرُه � يَن سيرة � أقلام وجمل ي � س � ؤو � وهذه عبارة عن ر صلاة � صطفى عليه ال � ة النبي الم � س �� في شئة � أمام نا � صد بها فتح الطريق � سلام، ق � وال أعمق لهذه � سات � شبيبتهم لدرا � سلمين و � الم ال الله تعالى: � دة. ق � ال � سيرة النبوية الخ � ال .)29: َِّ (الفتح سُولُ �َ َُّمَدٌ ر سم محمد بن عبد الله � أبو القا � هو سبه : � ن شم بن عبد مناف بن � بن عبد المطلب بن ها ؤي بن � صي بن كلاب بن مرة بن كعب بن ل � ق ضر بن � غالب بن فهر بن عبد مالك بن الن س بن � إليا � كنانة بن خزيمة بن مدركة بن زار بن معد بن عدنان. هذا هو � ضر بن ن � م أن عدنان � ً ضا � أي � سبه واتفقوا � المتفق عليه في ن سلام. � سماعيل عليه ال � إ � من ولد سول � أن الر � عن جبير بن مطعم ؤه : � سما � أ � أحمد، � أنا � أنا محمد، و � سماء، و � أ � إن لي � : قال أنا � ا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، و � أن � و س على قدميَ، � شر النا � ذي يح �� شر ال � الحا أحد (متفق � س بعده � أنا العاقب الذي لي � و شعري قال: كان � سى الأ � أبي مو � عليه) وعن سماء فقال: � أ � سه � سمي لنا نف � سول الله ي � ر شر، ونبي � أحمد، والمقفي، والحا � أنا محمد، و � التوبة، ونبي الرحمة . أن � اك � إي � اعلم رحمني الله و سبه : � طهارة ن صان الله � صطفى على الخلق كله قد � نبينا الم صحيح ولم � أباه من زلة الزنا، فولد من نكاح � أن � سقع � سفاح، فعن واثلة بن الأ � يولد من صطفى من � إن الله عز وجل ا � : النبي قال صطفى من ولد � سماعيل، وا � إ � إبراهيم � ولد صطفى من بني كنانة � سماعيل كنانة، وا � إ � شم، � ش بني ها � صطفى من قري � شاً، وا � قري سلم وحينما � م [ شم � صطفاني من بني ها � وا سول الله � سب ر � سفيان عن ن � أبا � أل هرقل � س � سب، فقال هرقل: كذلك � قال: هو فينا ذو ن سب قومها (لبخاري) � سل تبعث في ن � الر شهر ربيع الأول، � لد يوم الثنين في ولدته : و قيل في الثاني منه، وقيل في الثامن، وقيل في شر. قال ابن كثير: � شر، وقيل في الثاني ع � العا د حكاه � ام الفيل، وق � د ع � ه ول �� أن � صحيح � وال شيخ البخاري، � إبراهيم بن المنذر الحزامي � إجماعاً. � وخليفة بن خياط وغيرهما آمنة قالت: � سير: لما حملت به � قال علماء ال ما وجدت له ثقلاً، فلما ظهر خرج معه نور رب. وفي حديث � غ � شرق والم � ضاء ما بين الم � أ � سول � سمعت ر � : ال �� سارية ق � ن � ض ب � العربا أم الكتاب � د الله في � ن � إني ع � : ول �� ق �� الله ي آدم لمنجدلٌ في طينته، � إن � لخاتم النبيين، و إبراهيم، � وة �� ك، دع �� ل ذل � أوي �� ت � أنبئكم ب � س � و أت، � أمي التي ر � ا � ؤي � سى قومه، ور � شارة عي � وب شام � صور ال � ضاءت له ق � أ � انه خرج منها نور أبوه وهو حَمْل � أحمد والطبراني. وتوفي � [ شهر وقيل � أ � ه ب � ه، وقيل بعد ولدت � أم � في بطن شهور الأول. � سنة، والم � ب أياماً، � أبي لهب � ضعته ثويبة مولة � أر � ضاعه : � ر ضعته حليمة � أر � سعد، ف � ضع له في بني �ُ سرت � ثم ا سعد نحواً من � أقام عندها في بني � سعدية، و � ال ستخرج � ؤاده هناك، وا � شُقَ عن ف � سنين، و � أربع � شيطان، فردته حليمة � س وال � ظُ النف � منه ح أمه بالأبواء وهو � إثر ذلك. ثم ماتت � أمه � إلى � سنين، ولما مرَ � ست � إلى مكة وهو ابن � ذاهب إلى مكة عام � سول الله بالأبواء وهو ذاهب � ر أذن � أمه ف � أذن ربه في زيارة قبر � ست � الفتح، ا ال: زوروا �� ى من حوله وق � ك � أب � ه، فبكى و � ل أمه � إنها تذكر بالموت. فلما ماتت � القبور ف أبيه، � أيمن وهي مولته ورثها من � أم � ضنته � ح سول الله � وكفله جده عبد المطلب، فلما بلغ ر صى � أو � ده، و � سنين توفي ج � من العمر ثماني أتم � ي طالب فكفله، وحاطه � أب � ى عمه � إل � به أعز � آزره حين بعثه الله � صره و � حياطة، ون ستمراً على � أنه كان م � ؤازرة مع �� أتم م � صر و � ن ات، فخفف الله بذلك من � أن م � ى � إل � شركه � صح الحديث بذلك. � عذابه كما س الجاهلية: � صيانة الله تعالى له من دن � صانه وحماه � سبحانه وتعالى قد � ان الله � وك س الجاهلية ومن � صغره، وطهره من دن � من كل عيب، ومنحه كل خُلقٍ جميل، حتى لم شاهدوه � إل بالأمين، لما � يكن يعرف بين قومه أنه � أمانته، حتى � صدق حديثه و � من طهارته و سنة � ش تجديد بناء الكعبة في � أرادت قري � لما ضع � إلى مو � صلوا � س وثلاثين من عمره، فو � خم ضعه ثم � ود اختلفوا فيمن ي �� س ��� ر الأ � ج � الح أول داخل عليهم، فكان � اتفقوا على ان يكون ضوا به، � ، فر � سول الله فقالوا: جاء الأم � ر أمر � سطه، و � ضع الحجر في و � أمر بثوبٍ، فو � ف أن ترفع بجانب من جوانب الثوب، � كل قبيلة ضعه . � ضعه مو � أخذ الحجر فو � ثم شرون � س وع � تزوجته خديجة وله خم زواجه : شام في تجارة لها � إلى ال � سنة، وكان قد خرج � سرة ما بهره � أى مي � ر � سرة، ف � مع غلامها مي صدق � ان يتحلى به من ال � ا ك � أنه، وم � ش � من أى، � سيدته بما ر � � أخ � ة، فلما رجع � ان � والأم أن يتزوجها. وماتت خديجة � إليه � فرغبت سنين، � ضي الله عنها قبل الهجرة بثلاث � ر ت، فلما ماتت � ات � زوج غيرها حتى م � ت � ولم ي سلام � ضي الله عنها تزوج عليه ال � خديجة ر أبي � شة بنت � سودة بنت زمعة، ثم تزوج عائ � ضي الله عنهما، ولم يتزوج � صديق ر � بكر ال صة بنت عمر بن � بكراً غيرها، ثم تزوج حف ضي الله عنهما، ثم تزوج زينب � الخطاب ر ضي الله عنها، � ارث ر �� بنت خزيمة بن الح ضي � أمية ر � سمها هند بنت � سلمة وا � أم � وتزوج ضي � ش ر � زوج زينب بنت جح �� الله عنها، وت سول الله جويرية بنت � الله عنها، ثم تزوج ر أم حبيبة � ضي الله عنها، ثم تزوج � الحارث ر سمها رملة وقيل هند بنت � ضي الله عنها وا � ر صفية بنت � إثر فتح خيبر � سفيان. وتزوج � أبي � ضي الله عنها، ثم تزوج � أخطب ر � حيي بن ضي الله عنها، وهي � ميمونة بنت الحارث ر سول الله . � آخر من تزوج ر � أنثى من خديجة � أولده من ذكر و � كل أولده : � إنه من مارية � م، ف � ي � راه � إب � إل � ، بنت خويلد س. فالذكور � أهداها له المقوق � القبطية التي أياماً � ش � سم وبه كان يُكنى، وعا � من ولده: القا دت له � سيرة، والطاهر والطيب. وقيل: ول � ي سلام فلقب بالطاهر والطيب. � عبداللهفي الإ ش عامين غير � إبراهيم فولد بالمدينة وعا � أما � شهر. � أ � شهرين ومات قبله بثلاثة � أبو � أكبر بناته، وتزوجها � زينب وهي بناته : ن خالتها، ورقية � و اب � ص بن الربيع وه � العا ضي الله عنه، � ن عفان ر � تزوجها عثمان ب أنجبت � أبي طالب ف � وفاطمة تزوجها علي بن أهل الجنة، � شباب � سيدا � سين � سن والح � له الح ان بعد � ف � ن ع � ا عثمان ب � ه � زوج � أم كلثوم ت � و ضي الله عنهن جميعاً. قال النووي: � رقية ر أربع بلا خلاف. والبنون ثلاثة على � فالبنات صحيح. � ال سنة، فنزل عليه الملك � بعث لأربعين مبعثه : شرة ليلة خلت � سبع ع � وم الثنين ل � بحراء ي زل عليه الوحي �� إذا ن � ان �� ان، وك � ض ��� ن رم � م شتد ذلك عليه وتغّ وجهه وعرق جبينه. � ا أ.. قال: � ر ��� ه: اق � ال ل � زل عليه الملك ق � فلما ن ك حتى بلغ منه � ل � ارئ، فغطاه الم �� ق �� ست ب � ل ست بقارئ � أ.. فقال: ل � الجهد، ثم قال له: اقر سْمِ رَبكَ الَذي خَلَقَ، � أْ بِا � ثلاثاً. ثم قال: اقْر كَ الأَكْرَمُ، �ُ أْ ورَب �َ ر �ْ سَانَ مِنْ عَلَقٍ، اق � خَلَقَ الإن سَانَ مَا ملَْ يَعْلَمْ � الَذِي عَلَمَ بِالْقَلَمِ، عَلَمَ الإن إلى خديجة � سول الله � ) فرجع ر 5-1: (العلق أخبرها بما حدث � ضي الله عنها يرتجف، ف � ر شر، وكلا واللهل يخزيك � أب � : له، فثبتته وقالت صدق الحديث، � صل الرحم، وت � إنك لت � ،ً أبدا � وتحملُ الكَلَ، وتعين على نوائب الدهر. شاء � سول الله ما � ثم فتر الوحي، فمكث ر شيئاً، فاغتم لذلك � رى � أن يمكث ل ي � الله إلى نزول الوحي، ثم تبدى له الملك � شتاق � وا سي، وثبته، � ض على كر ���� سماء والأر � ال � ب سول � آه ر � سول الله حقاً، فلما ر � أنه ر � شره ب � وب ى خديجة وقال: �� إل � ب �� اف منه وذه �� الله خ أَيُهَا � أنزل الله عليه: يَا � زملوني.. دثروني، ف أَنذِرْ، وَرَبَكَ فَك َِّ، وَثِيَابَكَ فَطَهِر �َ املُْدَثِرُ، قُمْ ف ر الله تعالى في هذه � أم �� ). ف 4-1: ر ��� دث ��� (الم ى الله، � إل � أن ينذر قومه، ويدعوهم � ات �� الآي ام في طاعة �� ساق التكليف، وق � ن � شمَر ع � ف ى الله تعالى الكبير � إل � أتم قيام، يدعو � الله ساء، � صغير، والحر والعبد، والرجال والن � وال ستجاب له عباد الله � ر، فا � م � ود والأح � س �� والأ أراد الله تعالى فوزهم � من كل قبيلة ممن وا في � ل � دخ � رة، ف ���� ا والآخ � ي � دن � م في ال � ه � ات � ونج سفهاء � أخذهم � صيرة، ف � سلام على نور وب � الإ سوله � ان الله ر � ص �� الأذى والعقوبة، و �� مكة ب شريفاً � ان � ب، فقد ك � ال � ي ط �� أب � اه بعمه � م � وح سرون على � مطاعاً فيهم، نبيلاً بينهم، ل يتجا سول الله لما يعلمون � أمر ر � شيء في � أته ب � مفاج منمحبته له. سنين � ث � ل � ي ث �� ق �� وزي: وب ����� ن الج ��� ال اب ��� ق صْدَعْ مبَِا � زل عليه: فا � ستر بالنبوة، ثم ن � يت اء. فلما � دع � أعلن ال � . ف 94: الحجر [ ر ��َ ؤْم ���ُ ت شِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ �َ ذِرْ ع �� أَن �َ نزل قوله تعالى: و صعد � سول الله حتى � ، خرج ر 214: شعراء � ال [ صباحاه! ) فقالوا: من � صفا فهتف ( يا � ال ذي يهتف؟ قالوا: محمد! فاجتمعوا � هذا ال أن خيلاً � أخبرتكم � م لو � ت � أي � أر � ( : إليه فقال � صدقي؟ � أكنتم م � ذا الجبل � سفح ه � تخرج ب إني نذير � قالوا ما جربنا عليك كذباً. قال: ف أبو لهب: � شديد. فقال � لكم بين يدي عذاب إل لهذا؟ ثم قام، فنزل � أما جمعتنا � ، تباً لك آخر � إلى � ْ أبِي لَهَبٍ وَتَب � قوله تعالى: تَبَتْ يَدَا سورة. متفق عليه. � ال شدائد من قومه � ولقي ال صبره على الأذى: � أن � ه � اب � ح � ص �� أ � ر ��� أم � سب، و � ر محت � اب � ص �� و �� وه شة فرارا من الظلم � ض الحب � أر � إلى � يخرجوا سحاق: � إ � ن �� ال اب �� وا. ق � رج � خ � اد ف � ه � ط � ض �� وال سول � ش من ر � أبو طالب نالت قري � فلما مات الله من الأذى ما لم تطمع فيه حياته، وروى أبو � أبي هريرة قال: { لما مات � أبو نعيم عن � سول الله فقال: يا عم ما � طالب تجهَموا ر أنه � : صحيحين � سرع ما وجدت فقدك. وفي ال � أ � أخذه � سلا جزورٍ قريب منه، ف � صلي، و � كان ي ألقاه على ظهره، فلم � أبي معيط، ف � عقبة بن ألقته عن � ساجداً، حتى جاءت فاطمة ف � يزل ظهره، فقال حينئذ: اللهم عليك بالم أ من ش . � قري سول � شتد الأذى على ر � فلما ا رحمته بقومه: ضي الله � أبي طالب وخديجة ر � الله بعد وفاة ى الطائف فدعا � إل � سول الله � رج ر � عنها، خ إل � سلام، فلم يجد منهم � إلى الإ � قبائل ثقيف سخرية والأذى، ورموه بالحجارة � العناد وال إلى مكة. � وا عقبيه، فقرر الرجوع � أدم � حتى أنا � و – يعني من الطائف – قال : انطلقت أنا بقرن � إل و � ستفق � مهموم على وجهي، فلم ا سي � أ � فرفعت ر – أهل نجد � ميقات – الثعالب إذا فيها � أظلتني، فنظرت، ف � سحابة قد � إذا � ف إن الله � : سلام، فناداني فقال � جبريل عليه ال سمع قول قومك لك، وما ردوا عليك، وقد � قد شئت فيهم، � أمره بما � سل لك ملك الجبال لت � أر � إليك ربك � ثم ناداني ملك الجبال، قد بعثني أطبق عليهم � أن � شئت � إن � ، شئت � أمرني بما � لت سول الله � فقال ر – جبلان بمكة – شبين � الأخ صلابهم من يعبد � أ � أن يخرج الله من � أرجو � بل شيئاً متفق عليه. � شرك به � الله وحده ل ي سم � سول الله لقي عند العقبة في المو � أن ر � ثم إلى � سلموا، ثم رجعوا � أ � ستة نفر فدعاهم ف � سلام � شا الإ � المدينة فدعوا قومهم، حتى ف فيهم، ثم كانت بيعة العقبة الأولى والثانية، سول الله من � ر ر � أم � سراً، فلما تمت � وكانت إلى المدينة، � سلمين بالهجرة � كان معه من الم سالً. � أر � فخرجوا سول الله � رج ر � ثم خ ى المدينة: �� إل � هجرته إلى غار ثور، � إلى المدينة فتوجه � أبو بكر � هو و ش، � أمرهم على قري � أقاما فيه ثلاثاً، وعني � ف سعة، � أهلها بالرحب وال � ثم دخل المدينة فتلقاه سجده ومنزله. � فبنى فيها م شرين � سبعاً وع � سول الله � زا ر � وغ غزواته : د، ��� أح � در، و ��� ع: ب � س ��� ل منها في ت � ات � زاة، ق ��� غ ة، وخيبر، � ظ � ري � دق، وق �� ن �� ع، والخ � ي � س ��� ري � وال ستاً � َ ث �� ع �� ف، وب �� ائ �� ط �� ، وال � ن �� ح، وح �� ت �� ف �� وال سرية. � سين � وخم أن � لم يحج النبي بعد حج النبي واعتماره: إل حجة واحدة، وهي حجة � إلى المدينة � هاجر صده � وداع. فالأولى عمرة الحديبية التي � ال ضاء، � شركون عنها. والثانية عمرة الق � الم والثالثة عمرة الجعرانة، والرابعة عمرته مع حجته. س بالطويل � سول الله ربعة، لي � كان ر صفته : � ضاً � ض بيا � أبي � أي � - أزهر اللون � ، صير � ول بالق أي � – أدعج العينين � ، شعر � أ � - شرباً بحمرة � م أي ل يغطي � – رد ��� أج � – سوادهما � شديد � أي له � – سرُبه �َ صدره وبطنه -، ذو م � شعر � ال صدر والبطن. � سط ال � شعر يكون في و � صدقهم � أ � س، و �� ا � ن � ود ال �� أج � ان �� ك ه : � ق � أخ � شرة، قال � أكرمهم ع � ألينهم طبعاً، و � لهجة، و . وكان 4: القلم [ إنَكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظيمٍ �َ : تعالى ضعاً، � أكثرهم توا � س و � أعف النا � س و � شجع النا � أ � شد حياء من العذراء في خدرها، يقبل � أ � وكان صدقة � الهدية ويكافئ عليها، ول يقبل ال ضب � إنما يغ � سه، و � ضب لنف � أكلها، ول يغ � ول ي ضر، ول � أكل ما وجد، ول يدُ ما ح � لربه، وكان ي أكل متكئاً ول � ضره، وكان ل ي � يتكلف ما لم يح على خوان، وكان يمر به الهلال ثم الهلال ثم س � أبياته نار، وكان يجال � الهلال، وما يوقد في شي في � ضى ويم � ساكين ويعود المر � الفقراء والم الجنائز. ضحك من � إل حقاً، وي � وكان يمزح ول يقول ال: � أهله، وق � ان في مهنة � غير قهقهة، وك ا خيركم لأهلي � أن � خيركم خيركم لأهله و ضي الله عنه: خدمت � س بن مالك ر � أن � وقال شيء فعلته: � سنين فما قال ل � شر � سول الله ع � ر أل فعلت كذا!!. � ، أفعله � شيء لم � لم فعلته، ول ل وما زال يلطف بالخلق ويريهم المعجزات، صابعه، � أ � شق له القمر، ونبع الماء من بين � فان أخبر � إليه الجمل، و � شكا � إليه الجذع، و � َ وحن بالغيوب فكانت كما قال. أن النبي قال: � عن جابر بن عبدالله ضله : � ف صرت � أحدٌ قبلي: ن � ساً لم يعطهن � أعطيت خم � ض ��� شهر، وجعلت لي الأر � سيرة � بالرعب م أدركته � أمتي � أيما رجل من � سجداً وطهوراً، ف � م أحلت لي الغنائم ولمتحل � صل، و � صلاة فلي � ال شفاعة، وكان النبي يبعث � أعطيت ال � قبلي، و س كافة متفق � ى النا � إل � ى قومه، وبعثت � إل � س عن � أن � سلم من حديث � راد م � أف � عليه. وفي شفع يوم � س ي � أول النا � أنا � : أنه قال � النبي أكثر الأنبياء تبعاً يوم القيامة، � أنا � القيامة، و أفراده � أول من يقرع باب الجنة. وفي � ا � أن � و أنا � : أنه قال � أبي هريرة عن النبي � من حديث شقُ � أول من ين � آدم يوم القيامة، و � سيد ولد � شفع . �ُ أول م � شافع و � أول � عنه القبر، و ضي الله � شة ر � شته : قالت عائ � عبادته ومعي وم حتى تتفطر � ق � ول الله ي � س �� ان ر �� عنها: ك أكون � � أف � : ك، فقال � قدماه، فقيل له في ذل ت: وكان �� ال �� وراً متفق عليه، وق � ك � ش �� ً دا � ب � ع أَدَمَ � ذي ينام عليه في الليل من � ضجعه ال � م شواً ليفاً!! وفي حديث ابن عمر قال: لقد � مح سول الله يظلُ اليوم يَلتَوي ما يجد � ت ر � أي � ر والدقل رديء التمر -!! – ً يم أ بطنه �ْ دِق سيد الأحياء � ضره من الدنيا ما فات وهو � ما وا أموات. ضحك � ساني ،و ال � سلوك الإن � الفكاهة او التفكه من الجوانب المميزة لل سان .وللفكاهة تاريخها الطويل في الثقافة � صية المميزة ل إن � هو الخا سطو � أر � أفلاطون و �: أمثال � سفة بارزون � سانية وقد اهتم بها فلا � الإن ساليب المواجهة التي � أ � أهم � والجاحظ وبود لير. والفكاهة احد سية � سيا � شكلاتها ال � ض م � ستعين بها المجتمعات في مواجهة بع � ت صية � شخ � سمة � س الفكاهة � إذا اعتبرنا ح � صادية .و � والقت زة �� ي �� مم سمةمميزة للجماعات و � ضا � أي � أن نعتبره � ل أفراد فهل يمكن شعوب؟ � ال ل �������������� ه أكثر من غيرها؟ هل هناك � ضحك � هناك مجتمعات ت ات ���� اع ���� م ���� ج ص بها؟ هل هناك � س فكاهة خا � إلىح � سانية تفتقر � إن � � ث � أك � وب �� ع �� ش ��� إلى الفكاهة من غيرها؟ وهل هناك جماعات � ميلا ا ��� ذوق ��� ت ���� ث ���� أك � للفكاهة من غيرها؟ متى تزدهر الفكاهة ومتى سر في تاريخ � تنح ضحايا الفكاهات � شعوب؟ منهم � الجماعات وال شعب؟ � لدى كل ض � ظ بع ��� د لح � ق � ل سانية � إن � سان ولا جماعة � إن � العلماء انه لا يوجد ص � س خا ��� ن دون ح �� م شكل � ا يحدث ب � دا م �� ا ع � بالفكاهة مميز لها م س الفروق � ت .وتنعك � ؤق �� م صيات في الأقطار المختلفة على � شخ � أنماط ال � الموجودة في أو تلك فمثلا تزخر الفكاهة العرقية �, سائدة في هذه المنطقة � طبيعة الفكاهة العرقية ال صرامة في � شاعر الجدية وال � شاعر التعاطف وتقاوم الفكاهة النجليزية م � ا ألمانية بم ضد الثقافة � أنها موجهة � سم ب � شرة تت � أما الفكاهة الأمريكية فهي بدائية مبا �. الحياة سوة � سية بالق � سم الفكاهة الفرن � شديدة وتت � سم كذلك بالفظاظة و المبالغة ال � والتفكير وتت سم الفكاهة � صريح عن العدوانية وتت � و العدوانية و تخلو الفكاهة اليابانية من التعبير ال الأردنية بانعدامها واختفائها. وتعتبر " شرة � الك " أهم ما يميزه � سمات تميزه عن غيره من البلدان و � في بلدنا الحبيب أو ارتحل. � أينما حل � شعب الأردني � شهر معالم ال � أ � من شاهد � أن يعتاد الم � ن المذيعين فبعد � ادرات م � ص �� � يمتلك التلفزيون الأردني اك سنة نجده � أخطائه في القراءة خلال فترة لا تتجاوز ال � المذيع و جلافته و " شرة � ك " على ستقبلك بكامل � شرته وي � ضائية العربية و قد تخلى عن ك � متربعا على احد القنوات الف " محرز. " أن راتبه � أو � شرط العقد يلزمه بذلك � إذا كان � سامته لا اعرف � ابت صغير النائم � ضيع ال � سامة الر � إنها تكون كابت � سم ف � صا يبت � شخ � أن وجدت � إذا حدث و � و سامة. � أو تمهيد لبت � سامة � شبح ابت � أو � سامة � سامة كاملة .بل ظل ابت � ست ابت � إنها لي � ضحك مكروها بدللة � سلام جعل ال � أن ا إ � س يعتقدون � أن الكثيرين من النا � سف � ؤ � من الم ضحك � صود به التحذير من ال � س المق � ولي " ضحك تميت القلب � :كثرة ال " الحديث القائل ستغراق فيه. � أو ال � إنما هو يحذر من الإغراب � ستي: � أبو الفتح الب � قال شيء من المزح � أقد طبعك المكدود بالهم راحة قليلا وعلله ب � أعطيته المزح فليكن بمقدار ما تعطي الطعام من الملح � إذا � و لكن تبسمك في وجه أخيك صدقه انعكاسات سلبية لمرايا الزواج الشرعي زواج المسيار....نعمة أم نقمة ؟ أجرت الحوار:براءة بني سرعة � صرنا الحديث تتبدل الأمور ب � في ع ن العربي � وط � ت ال � ل � ص �� أو � ة �� ى درج �� إل � هائلة للتخلي عن الكثير من العادات والقيم التي أمور. � صل � تمثل محور حياة ومف ضية واقعية على طاولة � سيار ق � بات زواج الم ضروري � صبح من ال � أ � سلامي ف � علماء الفقه الإ شاباتنا � شبابنا و � ضوع على � طرح مثل هذا المو راز الجوانب �� إب � ضيح ماهيته وجوانبه و � لتو صحافة � ان ل � ض ك � المخفية منه ولهذا الغر اليرموك اللقاء التالي مع د.عدنان خطاطبة شريعة في جامعة اليرموك. � من كلية ال ما هو زواج المسيار؟ صر � أة في الوقت المعا � ش � هو زواج حديث الن أة � أة بحيث تتنازل المر � وهو يتم بين رجل وامر سكن � ن � ة م �� ادي �� ن جميع حقوقها الم � فيه ع ونفقة...الخ. ماهي الكيفية التي يتم بها العقد.؟ شهود � يتم العقد كعقد الزواج العادي بوجود صيغة الإيجاب والقبول من كلا الطرفين � و سي في العقد تلغى � سا � أ � شرط � ولكن بوجود أة. � فيه جميع حقوق المر هي الأسباب التي يخضع لها مثل هذا الزواج؟ ما سباب لظروف اجتماعية معينة في � تعود الأ صة في دول الخليج � ض البلدان العربية وخا � بع ساء اللواتي � ض الن � أن هناك بع � العربي حيث أخرى � أو ب � أزواجهن بطريقة � أو يفقدن � يطلقن إما � صبح وحيدة لذلك تبحث عن زوج � فت سرة وحياة اجتماعية � أ � سباب البحث عن � لأ سية � سا � ض الغرائز والحاجات الأ � شباع بع � أو لإ � أة . � صة بالمر � الخا هي أسباب انتشار مثل هذا النوع في الخليج العربي؟ ما شكل � لأنه مجتمع يقبل التعدد في الزوجات ب أة � كبير ويكثر به الطلاق وعندما تكون المر ش � أ بالبحث عن زوج تعي � مكتفية ماديا تبد صعوبات التي تواجهه � معه ليواجه معها ال أن تكلفه. � دون هل نعتبر زواج المسيار قريبا من زواج المتعة ؟ولماذا؟ شبه في � أوجه � س قريبا منه ولكن هناك � ل لي أو الجوانب الجتماعية ولكن هناك � الدوافع سيار عقد � أن عقد زواج الم � فارق كبير حيث أبيدي لمدى الحياة بينما عقد زواج المتعة � ت ؤقتا لفترة محدودة. � يكون م هل هناك دراسات معينة تهتم بهذا الموضوع ؟ما هي؟ سلمة للدكتور � رة الم � س �� نعم يوجد كتاب الأ ستير � سالة ماج � اك ر � ن � سي وه � روان القي �� م شريعة عن هذا الزواج. � تجرى في كلية ال ماهي نظرة الشريعة الإسلامية لمثل هذا النوع من الزواج؟ سائل الجديدة فلا بد � شريعة من الم � تعتبره ال أراء فمنهم � من اجتهاد علمي لها فهناك عدة أخر قال � أي � أن هذا الزواج مكروه ور � من قال صرين � ا جمهور الفقهاء المعا � أم � ه جائز و � أن � أنه باطل ويتنافى � فقد قال عن هذا الزواج صلية. � مع حقوق الزواج الأ سيار � أن زواج الم � أي فقهي يقول � اك ر � ن � وه شرط عدم النفقة � سقاط � إ � صحيح ب � صبح � ي شرطا لغيا. � ليعتبر هي الآثار والنتائج المترتبة على زواج المسيار؟ ما أتعمق � لم � ع � أي تحليل م � دي �� د ل � وج � ل ي شكل عام � ضوع ولكنه ب � ذا المو � ة ه � س �� في درا سارها � صلي عن م � زواج الأ �� ضية ال � يحول ق ضاء الغرائز فقط وبالتالي ل � إلى الزواج لق � يكون له مردود اجتماعي على المجتمع والفرد صلي. � كالزواج الأ هل هناك أثار جانبية لهذا الزواج ؟ ضي � شة غالبا ويق � شار الفاح � نعم انه يمنع انت ضايا الزنا والوقوع في الحرام. � على ق عند اللواتي أين يكثر هذا الزواج عند الفتيات البكر أم سبق لهن أتزوجن؟ أن تزوجن � سبق لهن � ساء اللواتي � يكثر بين الن ضا عندا � أي � أو لأخر و � سبب � أزواجهن ل � وفقدن الرجال المتزوجين اللذين يرغبون بالزواج أو الثالثة. � للمرة الثانية ما هو رأيك بهذا الموضوع؟ ضية � شرعي لأن ق � إتباع كل ماهو � صح ب � نن أي � ؤيد ر � أ � سبة لي � صيرية وبالن � ضية م � الزواج ق أي القائل � ر �� صرين وال � جمهور الفقهاء المعا شرط عدم النفقة لأنه الأوجه. � إلغاء � ب ات النظر � ه � ددت الآراء واختلفت وج � ع � ت ضوع على طاولة المباحثات والجدل � ويبقى المو إباحية مثل هذا � أو � س المهم ما هو حكم � ولي س � ؤال الأهم في الأم � س � النوع من الزواج بل ال أنواع جديدة من الزواج � عاداتحياتية واليوم فماذا غدا..؟. شدان � في لقاء مع الدكتور محمود عايد الر الطلاق وما له من أثار على الأسرة والمجتمع كتب: محمد المغيض إدامتها على المودة والحترام � إبقاء الرابطة الزوجية و � سلام على � ص الإ � يحر أن يطلق زوجته وان ينهي � إل انه من حق الزوج � ، سومة لها � ض المر � لتحقيق الأغرا سلام الطلاق � شرع الإ � ضت الحاجه, فقد � العلاقة التي كانت قائمة بينهما اذا اقت شجع على � سلام يُرغب في الطلاق وي � أن الإ � شرع الزواج ،لكن هذا ليعني � ، كما سلامية فقد � شريعة الإ � أمر غير مرغوب فيه في ال � صل � الإقدام عليه ،فالطلاق بالأ إلى � ض الحلال � إن ابغ � “ سلم � صلى الله عليه و � شريف عن النبي � جاء في الحديث ال أن يقبل عليه دون مبرر � سلم � رواه البخاري ، وعلى هذا لينبغي على الم “ الله الطلاق صدها ،وهو بمثابة العلاج � شريعة و مقا � سن ال � سلام منمحا � مقبول ، فالطلاق في الإ شريعة حيث لينفع غيره . � الذي تقدمه ال شدان � ضوع التقينا مع الدكتور محمود عياد الر � ولمعرفة المزيد حول هذا المو سئلة التالية : � أجابنا عن الأ � ستاذ الفقه في جامعة اليرموك و � أ � ماهو الطلاق وفق الشريعه الاسلاميه؟ ساك . � سال والترك بعد الإم � أنه الإر � يعرف الطلاق لغة ب شريعة � صال بين زوجين تزوجا بطريقة � صد فيه النف � صطلاحا فيق � أما ا � أن الحياة الزوجية � أو كلاهما � أو تطول ،يرى احدهما � صر � ،وبعد مدة من الزمن قد تق أو � شرة الزوجية بينهما ، فيعمد احدهما � إبقاء المعا � ستمر و � أن ت � ضهما ليمكن � مع بع أن يكون طلاقا � إما � أن يكون الطلاق طلاقا رجعيا و � إما � صال ، ف � إلى النف � كلاهما بائنا ، وهذا المعروف عن الطلاق ما هي أسباب التي تؤدي إلى الطلاق ؟ سرية � شاكل الأ � إلى الم � سباب الطلاق متعددة وترجع في حقيقتها � أ � أن � حقيقة سة واعية وكاملة � إقامة العلاقة الزوجية بينهما على درا � ستند الزوجين عند � فقد لي ض عوامل مختلفة � ضهم البع � أهمية تلك العلاقة ، فقد يحكم اختيارهما لبع � ب إدراك كل من الزوجين لطبيعة الأخر ، � إلى عدم � ضافة � كالعواطف والأهواء ، بالإ أن اغلب حالت الطلاق � مما ينتج عنه الخلافات المتكرر بينهما ، ويمكنني القول أعمارهم عن الثلاثين وهذا � التي تقع فيمجتمعنا تحدث بين الأزواج الذين ل تزيد سابقا . � سباب التي ذكرتها � طبعا نتيجة ل أ ما هي الآثار الناتجة عن الطلاق ؟ سلبي الناتج عنه فقط ، فقد يترتب � أن نرى من الطلاق الجانب ال � ليمكن سيلة � سرية ، فهو بالتالي و � أ � شكلة � ضع لمعالجة م � عليه العديد من الآثار اليجابية فهو و شه . � شقاء والعذاب التي تعي � سرة من ال � ص الأ � لتخلي ض الأحيان فقد يدفع الطلاق الزوجين اذا � أمر ايجابي في بع � أنه � بل يمكن القول ب ضل بعد مايكون قد جرب الطلاق � أف � إلى حياة ثانية � إلى الأخر � ما رغب احدهما الرجوع أي وقت ، وان ما نتكلم عنه هو � إلى الطلاق في � أ � أن نلج � ولو لفترة موقتة ، ول نعني بهذا شاكل التي � سلام لحل الم � شرعها الإ � سائل التي � ستنفد كل الو � أن ن � الطلاق الذي يقع بعد سعا حكيما � سعته وكان الله وا � وان يتفرقا يغني الله كلا من “ وقعت ، ويقول الله تعالى . 130 ساء � سورة الن � “ هل يعتبر إجبار احد الزوجين على القبول من الزواج من الطرف الأخر احد أسباب الطلاق؟ سبقة بالفتاة وتربطهما علاقة � شاب على معرفة م � ضرورة فقد يكون ال � س بال � لي شاكل التي � ض الأمور والم � ضي، ولكن يحدث بعد الزواج بع � ضهم بالترا � معينة، ويختار بع إل � ضهما � سبقة ببع � ضهم، وقد ليكون الزوجين على معرفة م � صال عن بع � إلى النف � ؤدي � ت ستمران في حياتهم الزوجية . � أنهما ي � مااثار الطلاق على الأبناء ؟ أكثر تعقيدا اذا وجد � ل أبناء دور كبير في هذه الظاهرة، حيث تكون الظاهرة شتت � إلى الت � ؤدي بهم � ضررا جراء هذا الطلاق ، فقد ي � سن ،لأنهم الأكثر ت � صغار ال � أبناء � صور مكروه اتجاه مجتمعهم ، � أذهانهم ت � ضاء وفي � أ الأبناء على العداوة والبغ � ش � فين أن يقع الطلاق الأخذ بعين العتبار وجود الأبناء . � لذلك يجب قبل هل لوسائل الإعلام دور في انتشار ظاهرة الطلاق ؟ شكالها المختلفة دورا مهما في هذه الظاهرة لما لها من � أ � سائل الإعلام ب � تلعب و أفكارهم وتغيير وجهة � سيطر عليهم في بناء � ؤثر فيهم ،حيث ت � س فهي ت � أثير على النا � ت شباب � ستغلال ال � ض البرامج من اجل ا � ض بع � شباب،من خلال عر � صة فئة ال � نظرهم وخا إنما الهدف الحقيقي هو تحقيق الأرباح ، � شباب و � صلحة ال � س الهدف من ذلك م � ، ولي إلى ارتكاب � شباب مما يدفعهم � شرذم ال � ض البرامج التي تعمل على ت � فهي تقوم بعر شباب واعيا لكل ما يدور حوله ومدركا لكل ما يقوم � أن يكون ال � الأخطاء ، لذلك يجب سائل الإعلام تعتبر � سبة عند الإقدام على الزواج ، لن و � به ، وان يتخذ القرارات المنا ساخ ، � أو � أنابيب المياه المهترئه التي يمر من خلالها الماء فيتلوث جراء ما يعلق به من � ك أن يكونوا حذرين من هذه القنوات التي تقدهم في النهاية � شباب � وهكذا يجب على ال صعوبة . � أل ب � إلى ارتكاب الأخطاء التي ليمكن تفاديها � 2008 تشرين ألثاني 9 الأحـد الصفحة الدينية 6

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=