صحافة اليرموك
2008 تشرين ألثاني 16 الأحـد متابعات 3 كتب: امجد صفوري س المملكة يوم � شهدت معظم مدار � أول � شرين � شرين من ت � سابع والع � الاثنين ال سا برلمانيا من نوع جديد، حيث اتجه � عر سهم أول مرة � الطلاب والطالبات لمدار لانتخابممثليهمفي برلمان الطلبة للدورة ،2009/2008 سي � الحالية للعام الدرا شتملت � واء من الديمقراطية ا � أج � ضمن � ة الانتخابية �� اي �� دع �� ن ال �� ات م �� ي �� آل � ى � ل � ع والاقتراع والفرز. أن � ص قانون الانتخاب على � وين شحة � شح / المر � سن القانوني للمر � يكون ال صف � أو الناخب / الناخبة لا يقل عن ال � أو � ذار �� إن � صول على � دم الح � سابع، وع � ال شحين/ � تنبيه، ويتم الانتخاب بين المر سة ككل � ستوى المدر � إما على م � شحات � المر سبة � شعبة الواحدة بن � ستوى ال � أو على م � شعبة. � معينة لكل شيح � ومنذا إعلانعنفتحبابالتر ست جدران � أمام الطلاب والطالبات،اكت � شعارات � س بلوحات جميلة من ال � المدار س من ذي � شهدها المدار � صقات لم ت � والمل شحات بعقد � شحون والمر � أ المر � د � قبل، وب ع الطلاب �� ات م � اع � م � ت � وارات والاج ���� الح إقناعهم ببرامجهم � أجل � والطالبات من صواتهم، � أ � سب � أكيد لك � الانتخابية وبالت ل تربوي � م � ى ع � ل � ال ع �� م �� ذه ا أع �� دل ه � ت � ل وديمقراطي منظم. شديدا � إقبالا � شهد يوم الانتخاب � و ب والطالبات لانتخاب � ط � ن قبل ال � م دون في برامجهم � ج � ن ي � ذي � ممثليهم ال شاكلهم ودعما لهم � الانتخابية حلولا لم عند ا إدارة. ة مهمة � ب � ل � ط � ان ال �� رلم � ب � اط ب �� ن �� وت ضباط الطلابي � ساهمة في عملية الان � الم مدير تربية اربد ا أولى: خصاونة: البرلمانات الطلابية تترجـــم رؤى جلالــة المـلك لاعداد قيادات قادرة علـى تحمل المسؤوليـة ض � ل بع �� ة، وح � ب � ل � ط � وال ال ���� أح � ة � ع � اب � ت � وم سيطة التي تواجه � صفية الب � شكلات ال � الم سة � شراف على نظافة المدر � الطلبة، مع ا إ وغيرها من المهام. صحافة � ضوع قامت � وحول هذا المو ستطلاع ا آراء التالية: � اليرموك با ال انه �� ب ق �� ال �� د خليل / ط � م � مح سه بعد ا إجماع عليه من � شيح نف � قرر تر سيكون الداعم � ه � صفه، وان � ب � قبل ط س � سيكر � صير لهم عند ا إدارة، وانه � والن سة وطلابها، � أجل خدمة المدر � سه من � نف لكي يعم النفع والفائدة على الجميع، وهو س الطلبة � أن تجعل مجل � شد ا إدارة � ينا شكلات الطلابية. � ساعدا لها في حل الم � م أثنت على � الطالبة تهاني عطية أهمية في التفاعل � هذه الخطوة لما لها من ستوى � ع الم � الحقيقي بين الطالبات، ورف شطة � ل ا أن � ل � ن خ �� ن، م � ه � دي � افي ل � ق � ث � ال ام في � ق � ي ت � ت � المنهجية واللامنهجية ال ساعد الطالبات على � ي ت � ت � سة وال � المدر التفكير العلمي والمنطقي الذي يقوم على ؤدي � صحيحة، مما ي � سليمة وال � الطرق ال إلى رفعة الوطن وازدهاره. � وري (مدير � ف � ص �� ر � م � اذ ع �� ت �� س ��� ا أ ذه الانتخابات ��� أن ه � ر ��� ة) ذك �� س ��� در �� م صغرة للانتخابات � ورة م � ص �� ي � ا ه �� إنم � روح �� ى تعزيز ال �� إل � دف � ه � ة، وت � ي � ان � لم � ال الوطنية والانتماء للوطن، وتفعيل دور ؤكد � صورة ديمقراطية وحرة،وي � شباب ب � ال سي مع � سا � أ � شريك � أن برلمان الطلبة هو � شكلات التي � ا إدارة للوقوف في وجه الم تتحدى الطلبة. ى هذه � ع � س ��� : «ت � ل � ائ �� ف ق � ي � ض ��� وي صية الطالب � شخ � صقل � إلى � الانتخابات س � وجعله قياديا يختار ممثله في المجل ص، � شخا � أثير من ا أ � أو ت � ضغوط � أي � دون روج ببرلمان طلابي �� ى الخ � إل � ؤدي ��� مما ي ؤ». � كف سيدةفوزيةحداد(مديرة � وبينتال أن هذه الانتخابات تعزز لدى � ) سة � مدر ساعد � الطالبات مفهوم الديمقراطية وت ضاياهن � الطالبات في نقل همومهن وق سة، � إدارة المدر � إلى � ضاء البلمان � أع � عب س للحياة � أنما هي انعكا � أن هذه التجربة � و صلت في المجتمع � أ � الديمقراطية التي ت ا أردني بكافة مراحله العمرية. أقامت مديرية � صل � سياق مت � وفي ضي � ى يوم ا أربعاء الما � د ا أول � تربية ارب ات الطلابية في � ان � لم � ن ال � ضرة ع � محا راء الثانوية � زه � سة فاطمة ال � قاعة مدر ر التربية � دي � دث خلالها م �� للبنات، تح ن دور �� ة ع �� اون �� ص ����� ق خ �� ي �� وف �� اذ ت �� ت �� س ��� ا أ أهمية � راز ��� إب � ات الطلابية في � ان � لم � ال سي لما يملكه � الطالب داخل مجتمعه المدر أهم ما � أن � من طاقات ومواهب، باعتبار شباب أنهم بناته � في هذا الوطن هم ال سان تغيير. � وفر ضره مديرو � أكد في اللقاء الذي ح � و اء البرلمانات � س �� ؤ � س ور �� دار � رات الم � دي � وم ة هي � ي � ان � لم � ة ال � رب � ج � ت � أن ال � ة � ي � ب � ط � ال أفكار � ؤى و � تجربة فريدة وراقية تترجم ر سين � جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الح شامل وتربوي، � وار وطني �� س لح � س � ؤ � وت سلوك � ات ال � ي � ج � ي � ات � س �� إ سيدها � بتج شرف � ضع قوانين � ل و � والنظام من خ يلتزم بها المعلمين والطلاب، مع مراعاة أندية � توجه وزارة التربية والتعليم لتفعيل الحوار الطلابي التي تركز على انجازات أفكار � سائل الملكية وترجمة � الوطن والر ل وتطوير � س ب � ع ملمو �� ى واق �� إل � ب � ط � ال دود �� ارج ح ���� ى خ ���� إل � ا �� ره �� ش ����� رة ون �� ك �� ف �� ال سة. � المدر أن مجتمعنا � شدد في حديثه على � و وار، ��� ضية الح � شكلة في ق � ن م �� اني م � ع � ي إعطاء الطلاب والطالبات � ولذلك يجب صورة � ضعهم في � دور متكافئ وفعال، وو أي ا آخر وتقبل النقد � أي والر � احترام الر ل بروح � م � ع � ذات وال ��� ام ال � ت �� اء واح � ن � ب � ال ات الطلابية �� ان �� لم � ل ال � ع � ة وج � اع � م � الج سة، إفراز � ن إدارة المدر �� ذراع ا أيم �� ال أة ا أدبية � صيات قوية تتميز بالجر � شخ � وتحاور بطريقة علمية منظمة. حوار: فاطمه علاونه شغيل � صندوق التنميه والت � يقوم سطه � صغيره والمتو � شاريع ال � بتمويل الم د من ��� ه في الح � ن � ة م � م � اه � س ��� راء م � ق � ف � ل � ل ظاهرتي البطاله والفقر وتعزيزا للتنمية ستوى الوطني وذلك � ستدامة على الم � الم ستفيدين ليكونوا � الم � ن � واط � لحفز الم صا منتجينوفاعلينومن ثم ليكونوا � شخا � ا سهم ووطنهم. � أنف � قادرين على خدمة دور ��� ى ال �� ل �� وء ع �� ض ����� ط ال � ي � ل � س ��� ت � ول صحافة � صندوق زارت � الذي يقوم به ال اليرموك فرعه في اربد والتقت بمديره ه حول � اورت � س العبدالله وح �� را � سيد ف � ال الجوانب التاليه: ما الهدف من انشاء صندوق التنميه والتشغيل؟ سر � يهدف الى تمكين الافراد والا والجماعات الفقيره والمتدنية الدخل او سة � ن ممار � ن العمل م � تلك العاطله ع سهام في � العمل والانتاج وذلك من اجل الا محاربة الفقر والبطاله. ما الدور الذي يلعبه الصندوق لتحقيق هذه الاهداف؟ صندوقعلىتقديمالتمويل � يعملال شاريع � شاء م � ستهدفه إن � اللازم للفئات الم سبا � منا � در عليهم دخ �� صه بهم ت � خا ى تقديم �� ه ال � اف � ض �� أ � ص عمل �� ر � ر ف � وف � وت شارات � ست � أهيل والا � التوعيه والتدريب والت الفنيه لهذه الفئات. روط الاستفاده من � ماهي ش الصندوق؟ ض اردني � ان يكون المتقدم للقر سيه وعاطلا عن العمل ولا يملك � الجن )65( شروعا وان لا يزيد عمره عن � م عاما. 18 سنه ولا يقل عن � واع القروض التي � ما هي ان يقدمها الصندوق للمواطنين وكم قيمة كل قرض؟ شاريع � ض تمويل الم � تبلغ قيمة قرو شاريع � ر الم � وي � ط � ض ت ��� رو �� ده، وق �� دي �� الج شغيل في اربد: � صندوق التنميه والت � مدير الصندوق يسعى الى الحد من ظاهرتي البطاله والفقر ار كحد � ن � ف دي �� أل � شر � سة ع � القائمه خم ض � ا قرو ��� أم � . ف � ي � ال � ك � ت � ب ال � س ��� ى وح � ل � اع ض � أه الريفيه وقرو � ر �� شاريع تمكين الم � م اط الجامعية للطلاب في � س ��� تمويل ا أق ألفا دينار. � سميه فقيمتها � الجامعات الر هل يقدم الصندوق الدعم الفني لهذه المشاريع؟ )3( رور ��� أكيد فبعد م � م، بالت � ع � ن ض نجاحا ��� � ق �� ق الم �� ق �� وات اذا ح �� ن �� س ��� سه من جميع جوانب � سن نف � شروع وح � للم ص العمل في المجتمع � حياته وزادت فر يحق له التقدملجائزة تدعىجائزة الملك عبد الله الثاني للعمل الحر والرياده. على ماذا تقوم هذه الجائزة؟ شجيع المواطنين � تقوم الجائزه بت صغيره وتطويرها � شاريع ال � على اقامة الم سيخ قيمة العقل � وتحفيز الطاقات وتر ى خلق روح �� سعى ال � اده، وت �� ري �� ر وال �� الح شاريع � صحاب الم � س الايجابي بين ا � التناف صندوق. � المموله من ال ما هي قيمة الجائزه؟ يوجد جائزه ماديه اولى وقيمتها سة الاف دينار وجائزه ماديه ثانيه � خم آلاف دينار والثالثه قيمتها � وقيمتها ثلاثة الف دينار. كلمه أخيره توجهها الى كل من يريد ان يأتي للصندوق؟ اب ان يوجهوا � ب � ش ��� ن ال �� نطلب م صغيره � شاريع ال � طاقاتهم للعمل في الم م وانتاجهم � وده � ه � ي تعتمد على ج � ت � ال سبا لتحقيق � منا � والتي توفر لهم دخ طموحاتهم. كتبت: سمية السواعي سها � سي � أ � تعد غرفة تجارة اربد منذ ت ساتالمجتمعالمدني � س � ؤ � إحدىم �1950 عام التي تعمل على خدمة القطاع التجاري في مدينة اربد بمختلف المجالات وتذليل كافة العقبات التي تواجهه باعتبارها ات �� ه �� الج � ي �� ه وب �� ن �� ي �� ل ب �� ص ��� و �� زة ال �� م �� ه شارك في � سبيل ذلك ت � ؤولة، وهي في � س � الم سة المتعلقة في قطاع التجارة � سيا � سم ال � ر ستراتيجية والخطط اللازمة � ضع الا � وو لتنفيذها، وتنمية التجارة وتطويرها سات التجارية � س � ؤ � صالح الم � ة م � اي � ورع ارة ��� ة تج �� رف �� ل غ � ل �� ن خ ��� ة م �� ي �� دم �� والخ رف التجارية � غ � ع ال � اون م � ع � ت � ا أردن وال صناعة والتجارة,وفي � رى ووزارة ال � ا أخ س � صحافة اليرموك التقيت رئي � جولة ل شوحة الذي � إربد محمد ال � غرفة تجارة أمين � ت اتفاقيتي ت � ع �ّ ال ان الغرفة وق � ق شفى � ست � سبيها لدى كل من م � صحي لمنت � س عبد الله � س � ؤ � شفى الم � ست � سمي وم � القوا سين، ويتم بناءً عليها منح التاجر � ابن الح % على 25 سبته � صماً ن � سرته خ � أ � راد �� أف � و مدير غرفة تجارة اربد: الشوحة: الغرفة تتبنى كافة القضايا التي تعترض التجار وأنشأت صندوقا للكوارث دت مختبرات � م � ت � ات .واع � الج � ع � ة الم �ّ اف � ك صات لكافة � جدارا الطبية لاجراء الفحو صم � سرهم وتقديم خ � سبي الغرفة وا � منت .%40 سبة � بن شكلت � شوحة ان الغرفة � ضاف ال � وا صناف التجارة � أ � سب � لجانا قطاعية ح سب � لنقل متطلبات وهموم كل قطاع ح ت فيها � ب � ستها وال � م لدرا � ه � وال � أح � ع �� واق إلى دور الغرفة في التحكيم بين � شيرا � م ضاء � التجار دون الرجوع للمحاكم والق كتبت: رهام مراشدة ان ّ العلم كلمة قصيره الا معناها كبير، له بدايه وليس له نهايه، تعلمنا من المدارس واعتقدنا بأن هذا كفايه، ودخلنا الجامعات وتعلمنا منها بأن هذا كفايه، ً واعتقدنا ايضا لكن بعد ذلك اكتشفنا بأن التعلم عملية مستمره مدى العمر لا تقف ما حيينا. الآن وفيوقتنا الحاضر لدينا بل والوسائل للحصول ُ كل الس على العلم من المحاضرات، والدراسات والكتب وغيرها من الوسائل التي عن طريقها يمكننا الحصول على العلم والمعرفة في شتى نواحي ومجالات الحياه. ّ وعلى الرغم من ذلك الا اننا نعاني من هبوط المستوى العلمي والثقافي لدى الفرد طلبة ً في مجتمعنا وخصوصا يها. ّ الجامعات والمعاهد وخريج والسؤال الذي يطرح هو ما السبب في انخفاض هذا المستوى لدى طلابنا على الرغم من كثرة الجامعات والمعاهد لدينا؟ وهذا يدعونا للتساؤل هل هدف هذه ً ايضا الجامعات رفع سوية الطلاب من الناحيتين العلمية والثقافية ام هي للإستثمار المادي فقط؟ التالي يرصد التقرير مواقف بعض المهتمين بالشأن التعليمي من اساتذة وطلاب. يرى الدكتور الصيدلاني عقاب جوابره ان انخفاض المستوى الثقافي والتعليمي هو نتيجة ضعف الطالب بالدرجه ه بالدرجه ّ مدرس ً الاولى واحيانا الثانيه. اذ ليس هناك رقابه جيده على معلومة الطالب من ما ً قبل الهيئه التدريسيه وغالبا من الطلاب ً كبيرا ً نرى ان عددا يتخرجون من الجامعات بضعف أم ماذا؟ � ... شهاده الجامعية... برواز على الحائط � ال د. الشرع: أحمل الجامعات مسؤولية هبوط المستوى التعليمي شديد حتى لو كانت علاماته مرتفعه. وهذا مؤشر على ان الطالب غير مستعد للإطلاع على غير محتوى الكتاب، اذ انه يرى بأن الشهاده الجامعيه (الكرتونه) اهم من المعلومات العامه. وكان د. جوابره قد أجرى دراسه مسحية حول المستوى التعليمي والثقافي لدى حملة البكالوريوس والدبلوم، اذ حول ً سؤالا 35 اشتملت على علوم الجغرافيا والجيولوجيا وكانت نسبة الاجابه الصحيحة % أما أسئله اداره الاعمال فقد 60 %، في 82 كانتالاجابه الصحيحه حين أن أسئلة الكيمياء والاحياء %، من حجم 59 فقد أجاب عليها العينة اجابات صحيحة، أما أسئلة الدين والاماكن الدينيه فجاءت نسبة الاجابة الصحيحة % فقط، وفي المجال 69 عليها %، من أفراد 55 الطبي فقد أجاب العينة اجابات صحيحة. ويشير د. جوابره الى ان هذه النتائج على بساطتها تعطينا على نوعية ً واضحا ً مؤشرا خريجي المستقبل وعلى نوعية النخبة السياسيه القادمة التي سوف تدبر شؤون المجتمع. ويرى د. علي الشرع استاذ اللغة العربيه في جامعة اليرموك ان انخفاض المستوى العلمي والثقافي لدى الطلاب هو بسبب عدم مبالاة الطلاب ه في ّ في التعلم وعدم الجدي راء معارفهم �� المطالعه واث وزيادة معلوماتهم. ل الجامعات ّ د. الشرع يحم المسؤوليه ويقول: ان اعتماد نظام العلامات في التقييم ليست دقيقه وان اسس القبول في فكثير ” أسس فاسدة “ الجامعات من الطلبه الذين يستحقون دى الجهات �� ار ل � ج � ت � ضايا ال � ومتابعة ق صادرة � صة واعلامهم بالتعليمات ال � المخت صة. � من الدوائر المخت شار مدير الغرفة بجهود بلدية � وا إجراءات معاملات � سهيل � اربد الكبرى لت أي � ة �� إزال � ص المحلات التجارية و � ترخي سيرة الحركة التجارية � ض م � عقبات تعتر في المدينة والتعاون وتنظيم هذه العملية صول التنظيم المعمول بها لدى � أ � سب � ح شكاوى يقع � شاكل و � أي م � البلدية ومعالجة بها التجار نتيجة تطبيق هذه ا أنظمة. شوحة ان الغرفة التجارية � وبين ال ضافة � شركات ا � افتتحت مكتبا لمراقب ال سهل � الى افتتاح مكتب لكاتب العدل مما صر عليهم عناء � واخت � ن � واط � على الم صديق � صة بعد ت � مراجعة المحاكم المخت الكفالة في الغرفة التجارية. ساعدة � صندوقا لم � شات الغرفة � كما ان ض محلاّتهم � د تتعر �� ن ق �� ذي �� ار ال �ّ ج � ت � ال رى لمنحهم ��� أخ � ة �� ارث �� ة ك ���ّ أي � أو � للحريق سنة بلا فوائد وحتى يكونوا � ضاً ح � قرو قادرين على تخطي هذه العقبات. دخول الجامعات لا يدخلونها. وعلى العكس من ذلك اسس الاستثناء الفاسده تسمح للطلبة الضعفاء بالدخول وبالتالي العلمي سيكون تحصيلهم بالتأكيد ضعيفا فيزداد الأمر .ً سوءا انمسؤولية انحدار المستوى الثقافي والعلمي للطلاب لا يقع على عاتق الطالب فقط بل على المؤسسه التعليميه وعلى الهيئه التدريسيه بلا شك، وفي هذا ر د. ّ الاطار نعى المؤرخ والمفك محمد عدنان البخيت التعليم في الاردن فيقول ان التعليم الآن أخذ يلفظ انفاسه الاخيره.. ان الحاله الاكاديميه في ً معلنا الاردن باتت على اعتاب (نقطة اللاعوده)... ويرى د. البخيت ان عدم ود كفاءه مؤهله من �� وج الأكاديميين، ينذر بالخطر د. البخيت: الكادر التدريسيللجامعات ومجالس الأمناء وراء الظاهرة د. الجوابرة: الدراسة المسحية بينت ضعف المستوى الثقافي للطالب فالإفتقار الى الكفاءه حسب البخيت لا يقتصر على الكادر التدريسي في الجامعات، انما يتعداه الى مجالس امنائها حيث اتضح من حديثه عدم اهلية هذه المجالس كون بعضها يتشكل على اساس رابطة الدم والقرابه لا على اساس الكفاءه. ويرى د. خليل الشيخ استاذ اللغة العربية في جامعة اليرموك ان انخفاض المستوى العلمي والثقافي للطالب يعود الى اكتفائه بالقراءة المقرره دم رغبته في توسيع � له وع مداركه العلميه عن طريق ً القراءه اللامنهجيه، وايضا عدم رغبة الكثير من الطلاب في تخصصاتهم واقبالهم على الجامعه لغايات الحصول على وظيفه. وترى الطالبه مها هزايمه من كلية الاقتصاد ان الطالب يهتم بالحصول على العلامه اكثر من اهتمامه بالحصول على العلم والمعرفة، كما ان مغريات الحياه الجامعيه من صداقه وثقافة الموبايل والانترنت تطغى على اهتمامات الطالب بحصوله على العلم والثقافه مما يؤدي الى انخفاض المستوى العلمي عندهم. ا الطالبه ربى فليحات ّ ام فترى ان هذه المسؤوليه لا تقع على الطالب فقط بل على ً ، اذ اننا نرى احيانا ً الجامعه ايضا ان المستوى التعليمي الجامعي اعلى من مستوى الطلبه الطلبة ً وقدراتهم خصوصا المقبولين بمعدلات متدنية ودخولهم تخصصات ليس لديهم الرغبه في دراستها إلا لأن مجالها الوظيفي واسع. معرض للصور الفوتوغرافية في جرش جرش- آية طيفور ش في عيون ��� ر �� وان «ج �� ن �� ت ع �� تح ضي � صباح ا أربعاء الما � شباب« افتتح � ال ة في � ي � راف � وغ � وت � ف � ور ال � ص ��� ض ال �� ر � ع � م ش � الات في جامعة جر � ف � ت � قاعة الاح شباب � ا أهلية والذي نظمته مديرية ات ملتقى � اج � ت � ن ان � د م � واح � ش ك �� ر � ج شباب الذي � شكيليين ال � صورين والت � الم ضي بمحافظة � شهر الما � اقيم خلال ال صور � م 150 أكثر من � ضور � ش بح � جر شكيليا عملوا خلال � محترفا وفنانا ت صد الحياة � فعاليات الملتقى على ر ورة ابرز � ص ��� ال � سجلوا ب � اليومية ، و سياحية وا أثرية في محاولة � المعالم ال صية ا أردنية � شخ � سمات ال � لتحديد ضوعية. � باحترام ومو شوحة � محمد ال الأخطاء الطبية كثيرة وقضاياها قليلة الخطأ الطبي يضيع حقوق المريض كنب: محمد علي الدويري الأخطاء الطبية تهدد الكثير من الناس الذين يذهبون ضحيتها، وفي عالمنا العربي أصبحت هذه الظاهرة مألوفة لدى الكثيرين وخصوصاً في دول الخليج بسبب عدم وجود رقابة ومتابعة حثيثة من قبل المسؤولين لكنها غير محصورة في دول الخليج فقط بل هي منتشرة في دول العالم. والأخطاء الطبية باتت سلسلة لا تنتهي ومعاناة لأناس كثر. وللوقوف على هذا الموضوع أجرت صحافة اليرموك حوارا مع الدكتور خالد الدويري الذي كان اول من أعد رسالة دكتوراه في حدود مسؤولية الطبيب عن الأخطاء الطبية في جامعة غرناطة بأسبانيا، حيث قال ان نسبة الدعاوى المدنية التي تنجح ضد الأطباء في % وعادةً ما يكون السبب 1 المنطقة العربية لا تتجاوز الـ كثرة المحسوبيات وتراخي المدعي في المطالبة بحقه بسبب قصر النفس وعدم وجود محامين متخصصين في هذه القضايا. بينما في الدول الأخرى- ومنها أسبانيا- فنسبة % لأن عبء الاثبات 20-16 القضايا التي تنجح تترواح بين يوكل للطبيب الذي يلزم أمام القضاء بإثبات براءته وعدم ارتكابه لأي خطأ طبي، ببيان سلامة الإجراء العلاجي الذي اعتمده وليس العكس. وأضاف ايضا ان ضياع حقوق المرضى الذين تعرضوا للاخطاء الطبيةسببه الرئيسيعدم معرفتهم بالإجراءات السليمة الواجب اتباعها للحصول على تعويض عادل على غرار الدول المتقدمة طبياً وعلمياً، التي عادةً ما يكون فيها المحامون المتمرسين في رفع هذه الدعاوى وملمين- ولو جزئياً- بطبيعة عمل الأطباء. وأشار الى أن العناية الواجبة على الطبيبهي العناية المطلوبة منه وفقاً لمسلكه الطبيعي فإذا اتضح أنه كان بإمكانه أن يتفادى الفعل الضار المنسوب إليه اعتبر مخطئاً. ويستثنى من ذلك ما هو ناجم عن ما يسمى بالتقدير الواقعي أو الشخصي.. فالأطباء متفاوتون في القدرة والكفاءة والخبرة.. فعلى سبيل المثال لو نظر الطبيب لصور اشعة ولم يتمكن من استكشاف علة المريض واستطاع آخر اكتشافها، فلا يعتبر الطبيب الأول مخطئاً لأنه حكم وفق قدراته وإمكانياته. واعتبر الدويري ان للمستشفى حدود مسؤولية الطبيب نفسها وإذا كان الطبيب يعمل في المستشفى واختاره المريض بعينه دوناً عن غيره فالمسؤولية هنا تكون شخصية بوجود التزام بين الطرفين نتج عنه اختيار المريض للطبيب.. ويكون على الطبيب الإيفاء بما ورد في العقد.. وحدود المسؤولية في الحالتين على المستشفى وحدها. الدكتور خالد الدويري جانب من الانتخابات س العبدالله � فرا
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=