صحافة اليرموك

2008 تشرين ألثاني 16 الأحـد شؤون ثقافية 4 افتتح ملتقى الجاليات العربية في عمان دريد لحام: الدراما العربية تلفظ أنفاسها وتنتظر ما هو جديد أتمنى العودة إلى أيام أحلام ابو الهنا وليس إلى غوار الطوشة أجرى اللقاء: عبدالله المومني لم ترتفع أصوات الأطفال بنشيد بلاد العرب أوطاني , ولم ترتسم تلك الابتسامة على وجوههم بضجة كبيرة من قبل إلا عندما تأكدوا من حل عليهم ضيف هو محبب لهم ومن يرسم الابتسامة دائما على وجوههم. جاءت تلك الأصوات والضحكات البريئة من الصغير والكبير في ملتقى الجاليات العربية الذي افتتح في عمان مؤخرا, وكان ضيف شرف الملتقى الفنان العربي الكبير دريد لحام فكانت لنا فرصة بأجراء هذا الحوار معه. لماذا تم اختيارك لافتتاح ملتقى الجاليات العربية؟ لا املك إجابة بالطبع لهذا السؤال، ولكن يمكن أن يكون بسبب شخصيتي الكوميدية التي أعجبت الكبار والصغار وأيضا بسبب ابتسامتي التي لا تفارق وجهي ولأنني مهتم كثيرا بفئة الأطفال التي جعلت من حياتي جزءا كبيرا لها، وتفعيل دورها في الشعوب العربية وتوحيدها معا لتتبادل المعارف وتتحد معا وخصوصا أن موضوع الملتقى كان تحت عنوان «أطفال جالياتنا العربية», فكان يتطلب حضور الشخصية المهتمة أكثر بهذه الفئة وقد وصلتني الدعوة فكان عليّ الحضور ولأكون سعيدا واصنع السعادة لغيري. أكملت تعليمك حتى المرحلة الجامعية حدثنا عن بداياتك؟ � شق وفيها � لقد ترعرعت في دم بدأت قصة دريد لحام مع التمثيل في الجامعة , وتبلورت مع اقتباسه لشخصيته المشهورة «غوار الطوشة» . وفي الستينات باشرت عملي كممثل على الشاشة الفضية وقمت بالعديد من الأعمال, وابرز تلك الأعمال مسلسل «صح النوم» الذي كانت بداية معرفة الجمهور السوري والعربي لي. منذ ذلك الحين, قمت بعدة أعمال أخرى تضمنت انتقالي لمصر والقيام بالعديد من الأفلام مع ممثلين مصريين. شات التلفزيون؟ � شا � سر غيابك عن � لماذا لا تعمل كثيرا كبقية جيلك وما هو أنا دائما موجود وحاضر في جميع الإعمال ولكن عندما يكون هناك عمل جديد مقدم لي للمشاركة فيه أرى إن كان يناسبني واقتنع فيه فأشارك فيه, أما إذا لم اقتنع فيه فأنتظر عملا جديدا, فالمهم هو ليس المشاركة في الكثير من الأعمال بل المهم ماذا ستقدم وما العمل الذي ستقدمه، فأنا اختار الأعمال التي تتلاءم معها شخصيتي.وأيضا أنا من النوع الذي لا يعنيني أن اعمل في فلمين في عام أو مسلسل كل عام فأنني انتظر ولست مستعجلا على العمل فما علي إلا أن أكون دقيقا في الاختيار. أحلام ابو الهنا؟ ولماذا؟ � شة و � أيام غوار الطو � إلى � أن تعود � هل تتمنى أتمنى العوده إلى أيام أحلام ابو الهنا وليس إلى غوار الطوشة لأن شخصية غوار كانت شخصية خاصة بمضمون خاص, أما أحلام ابو الهنا فكانت تعكس الحياة اليومية التي يعيشها الكثير وكانت تتسع فيها حرية التعبير عما كان واقعيا وكان ناجحا بدليل عرضه على معظم القنوات الفضائية, فكنت سعيدا وانا أقوم بهذه الشخصية لأنها أثرت كثيرا على حياة الناس فكانت تلامسهمومهم ومشاكلهم ولكن بأسلوب كوميدي, رسم السعادة على وجوههم وأيضا لأنني قدمت هذا العمل إلى جانب نخبة من الفنانين المميزين الذين أضافوا الحيوية والتميز على هذا العمل الذي أتمنى العودة إليه. شاركة؟ � سر هذه الم � إلى جانب الممثلة القديرة حنان الترك وقد تكلل بالنجاح ما � ضمام لفيلم ل أولاد � لقد قمت بالان نعم, شاركنا بهذا العمل وكان فيلم «الآباء الصغار» فكان عملا كوميديا إنسانيا رسالته «الإرادة سيدة المستحيل», وكان هذا العمل من بطولتي وإخراجي, وقام إلى جانبي بالبطولة الممثلة حنان الترك, وكان هذا العمل يعالج مسألة عمل الأطفال لتجعلها في إطار حيادي تجاه عمل الأطفال دون تسربه والتأثير على صحته ونمو عقله وجسمه, لكي يتم تنظيم هذه المسألة لئلا يتحمل الطفل فوق طاقته وقد نجحنا في ذلك العمل وإبراز نوعيته. أما فيما يتعلق بأختيار الفنانة حنان الترك للمشاركة فان طبيعة السيناريو تستدعي وجود مصريين وليست مسألة تجميع أسماء من مصر وسورية على طريقتنا السابقة وقد أضفت حنا الترك التميز على هذا العمل. كيف ترى الدراما العربية يوما بعد يوم؟ إن الدراما العربية حاولت التجديد في محاورها الرئيسية إلا أنها فشلت في التجديد وعادت بإنتاج الأعمال الدرامية التي اتسعت في مضامينها وحاولت الخروج عن أطرها الرئيسية, فالدراما العربية تلفظ أنفاسها وتنتظر ما هو جديد وتحتاج من ينقذها, فبعض الأعمال الدرامية نقلت الحياة اليومية بصورة مزيفة دون اهتمام لتضع الجانب المادي نصب أعينها وهذا ما قد يدفعا لتتأزم وتصل إلى الحدث دون محفزات وعناصر نوعية وحيادية تجاه من يقوم بها وتغيرها بأستمرار مما يضفي الحدث الروتيني. شاتنا؟ � شا � سلات وا أعمال التركية التي تغزو � سل � أيك بالم � ما ر إنها موضة إعلامية وغزو ثقافي فكري لابد من التصدي له حيث ملئت شاشاتنا بهذه الأعمال التي تعتبر أعمال قديمه لم يستجب لها الاهتمام والمتابعة من مجتمعها الأصلي لتهاجر وتصل إلى دولنا العربية وتغزوها وتغزو جميع فئات المجتمع لتحاول صنع جيل جديد منحرف عن تقاليده وحياته اليومية المتعارف عليها لتجعله يغير صورة ما حوله وما اعتاد عليه, فهي نقلت الجوانب المبتعدة عن ثقافتنا واتسعت في نصوصها لتصل ما هوغريب على مجتمعنا العربي, ومما زاد انتشار هذا الغزو الثقافي إن هذه الأعمال أصبح في مقدور الجميع الحصول عليها ومشاهدتها وسماعها لتؤثر تأثيرا كبيرا على الثقافة والهوية العربية. سيف كيف كانت تلك المهمة؟ � سنة لمنظمة اليوني � سفيرا للنوايا الح � لقد كنت تم اختياري سفيرا لمنظمة اليونيسيف لحقوق الأطفال ممثلا عنها للشرق الأوسط وشمال ) وكنت قبل ذلك عينت برتبة وزير في سورية, وأيضا بعد تلك الفترة 1997( إفريقيا عام ). وكانت مهمة 2004( ), وبقيت حتى عام 1999( تم اختياري سفيرا لنفس المنظمة لعام السفير ذات مسؤولية كبرى وكان لها العديد من النشاطات المهمة المناهضة للفئات المهمشه والفقيرة في المجتمعات العربية والتركيز على دور الأطفال ودورهم في تحضر الشعوب, والتذكير بأطفال الحجارة والمعاناة التي يعيشونها في ظل استبداد العدو الصهيوني. وقد أكدت في معظم المؤتمرات والخطابات التي وصل حضورها من الأطفال ما ) طفل بأن «أطفال فلسطين من أهم واجباتي كسفير», لذلك فأنني أتمنى 25,000( يقارب أن تحصل لي فرصة زيارة فلسطين في المستقبل القريب. أعمال دريد لحام؟ � ما هو الجديد من يتم التحضير حاليا لتصوير فيلم سينمائي جديد والمستوحى من المسرحية العريقة التي ) في دمشق وقامت آنذاك في دور البطولة المطربة 1967( قدمت للمرة الأولى في العام الكبيرة فيروز وشارك المطرب نصري شمس الدين, وأيلي شويري, وملحم بركات, والعديد من الممثلين الكبار الذين كانوا في سجل المشاركين بها. حيث يتم الاستعداد لهذا العمل السينمائي وعنوانه» هالة والملك» حيث سيسند إلي دور البطولة إلى جانب الفنانة اللبنانية ميريام فارس التي تجسد دور هاله التي قامت به المطربة فيروز, والفيلم السينمائي من إخراج المخرج العربي حاتم علي. دريد لحام في سطور درس العلوم الفيزيائية والكيميائية في 1934 ممثل كوميدي سوري من مواليد دمشق عام ) ثم اتجه إلى 1959( جامعة دمشق وعمل مدرسا في بلدة صلخد جنوب سوريا حتى عام التمثيل المسرحي والتلفزيوني، اشتهر بشخصية «غوار الطوشة» الكوميدية التي مثلها في مسلسلي «حمام الهنا» «ومقالب غوار» و»صح النوم» في السبعينات. كما قدم العديد من الأفلام السينمائية منها «خياط للسيدات»، «اللص الظريف»، «التقرير»، «الحدود». وفي الثمانينات أدى عددا من المسرحيات السياسية للناقد والكاتب محمد الماغوط ومنها مسرحية «كاسك ياوطن»، ومسرحية «غربة». ومن أعماله التلفزيونية الأخيرة «أحلام ابو سفيرا لمنظمة اليونيسيف في الشرق الأوسط 1997 الهنا»، «عودة غوار»، ثم اختير عام . وشمال إفريقيا رئيس قسم الموسيقى في جامعة اليرموك ضعف اقبال الطلبة على دراسة الموسيقى سببه الجهل بالتخصص وعدم رغبة الأهل به كتبت: فداء خصاونة يمكن تعريف الموسيقى بشكل بسيط على انها مكونة من صوت وزمن. ويمكن تعريفها على انها فن ادارة الصوت بالزمن، وقالوا إنها لغة الجمال والعواطف، فالطرب ذي نحسه في لحن موسيقي � ال ماهو الا نتيجة مشوقة لنا، تنسجم فيه النغمات في إطار شيق بديع. فالموسيقى ترتبط مع اللغات الأبجدية بحروف وقواعد، وقد يستعمل الموسيقار الدرجات الموسيقية السبع للتعبير عن انغامه والحانه، أما الأديب فيستغل الحروف والألفاظ في تكوين المفردات والجمل الخطابية، وعلى هذا الاعتبار فالموسيقى فن وعلم ولغة، ومن هذا المنطلق اجرينا الحوار التالي مع د.محمد غوانمة رئيس قسم الموسيقى وفيما يلي نصه: سيقى في جامعة � سم للمو � اء ق � ش ��� ى تم ان � ت � م سم الى � سعى الق � داف التي ي �� ا هي ا أه � وك وم � م � ال تحقيقها؟ س قسم الموسيقى � أس � ت في شكل تخصص 1981 ام � ع الموسيقى عبر قسم الفنون ول عام � ذي تح � ذاك ال �� الجميله ان الى كلية الفنون الجميله. 2002 وللقسم مجموعه من الأهداف الفنيه والتربويه تم تحديدها في ضوء حاجة المجتمع المحلي لهذا التخصص المعاصر وفي ضوء وجود مواهب متميزه على الساحه الأردنيه ومن أجل تكامل الصوره العلميه والتعليميه والثقافيه و انسجاماُ مع طموحات جامعة اليرموك وسياستها الراميه الى تنويع الكفاءات والتخصصات الأكاديميه لدى خريجيها. وقسم الموسيقى هو احد اقسام كلية الفنون الجميله الأربعه: (الموسيقا ا والفنون التشكيليه � درام � وال والتصميم). سه؟ � سي � أ � سم منذ ت � كم بلغ عدد خريجي الق خرّج القسم منذ تأسيسه خريج في مجالات 500 حوالي الموسيقى المتعدده وهم يعملون ي التعليم الموسيقي في � ف دارس وزارة التربية والتعليم � م في الأردن وكذلك في بعض دول الخليج العربي، بالإضافه الى عمل البعض في العزف الموسيقي لدى مؤسسات مختصه مثل فرقة الإذاعه والتفزيون واوركسترا عمان وموسيقات القوات المسلحه الاردنيه والأمن العام وغيرها. كما ان بعضهم يعمل لدى القطاع اص في مجالات التسجيل � الخ الموسيقي والاستديوهات الخاصه وفي عمل الموسيقى التطبيقي مثل التلحين والتوزيع الموسيقي ف الموسيقى � ي � أل � اء وت � ن � غ � وال للمسلسلات التلفزيونيه وغيرها. وقد اثبت كثير من خريجي القسم مقدرتهم وبراعتهم في معظم المجالات انفة الذكر. سم؟ � شكلات التي يواجهها الق � ما هي الم واجه القسم مشكلة قلة اعداد الطلبه الدراسين للموسيقى ه مشكلة عدم وجود � كما واج الخبرات السابقه لدى الطلبه المقبولين مما صعب المشكله على اعضاء هيئة التدريس، وايضا واجه مشكلة عدم توفر اعضاء هيئة التدريس بشكل كاف إذ أن لدى القسم ثلاثة عشرة عضواً من هيئة التدريس متفرغين وعشرة محاضرين غير متفرغين، ويستعين القسم بعدد من الاكاديميين العرب للعمل في جامعة اليرموك كما دد من الخريجين � ه تم ايفاد ع � ان المتفوقين في مجال الموسيقى لإكمال دراستهم العلميه في هذا المجال لدى عدد من الجامعات المرموقه عربياً وعالمياً. ب على � ط � ال ال �� ب �� إق � ضعف � سبب � ا � ك م �� أي � ر �� ب ص؟ � ص � سة هذا التخ � درا ضعف الإقبال سببه جهل الطلاب بهذا التخصص وكذلك عدم رغبة اولياء الأمور بدراسة ابنائهم للموسيقى، كذلك فإن الطلبه يواجهوون حالياً مشكلة ارتفاع الأقساط ورسوم الساعات المعتمده لهذا التخصص إذ تبلغ دينارا اردنيا) للساعة المعتمده. 45( درب عليها � ت � ي ي � ت � سيقيه ال � وع ا آلات المو �� ا ن � م الطلبه؟ دى القسم تخصصان �� ل اساسيان هما الموسيقى العربيه والموسيقيى العالميه، العربيه تضم آلات العود والقانون والناي، والعالميه تضم آلات الكمان والبيانو والفلوت والفيولا والجيتار والتشيللو والكونتدرباص وآلات النفخ النحاسية والخشبية. سم � شارك فيها الق � شاطات ي � هل من فعاليات ون خارج الجامعة؟ ارك طلبة القسم � لقد ش وفرقته الموسيقيه في عديد من المهرجانات العربيه والعالميه مثل مهرجان جرش والعقبه والكرك ودار الأوبرا المصريه ومهرجانات بابل في العراق ومهرجانات في تركيا واليونان وغيرها، وقام القسم بإنشاء (كونسر فتوار) وهو معهد تعليمي موسيقي خاص بالأطفال ويضم حوالي خمسين طفلاَ من طلاب المدارس النموذجيه في جامعة اليرموك ويتلقون دروسهم المختلفه على الآلات الموسيقيه في القسم على أيدي اعضاء الهيئة التدريسية. سام ا أخرى � سم مع ا أق � كيف تقيم علاقات الق في الجامعات ا أردنيه والعربية؟ يرتبط قسم الموسيقى بعلاقات آكاديمية جيده مع الأقسام المثيله في الأردن مثل قسم الموسيقى في الجامعة ة والأكاديمية الأردينة � ي � الأردن للموسيقى والمعهد الوطني ك يرتبط � ذل � للموسيقى وك القسم بعلاقات طيبة مع عدد من المعاهد العالمية والعربية. لماذا نعزف عن القراءة؟ زيادة: تطور وسائل الاعلام الفراغ شغل وقت كتبت: فاطمة المسلماني ارة الانسانية � ه � راءة تلك الم � ق � ال المكتسبة التي نقلت الانسان من رتبة رى، لا بل انا المصدر � اجتماعية الى اخ الرئيسي لتكوين الحضارات، ترى كيف ينظر جيل اليوم من الشباب للقراءة؟ التقرير التالي يستطلع آراء مجموعة من الشباب حول مفهوم القراءة. «لا أستطيع أن اتخيل نفسي أحمل كتاباً واقرأ فيه لأكثر من دقيقة بينما كل ما اريده يتواجد بكثرة على الانترنت ووسائل الاعلام « هكذا يعلل أمجد زيادة طالب محاسبة جامعي ويقول ان التطور م .. لم تترك له وقت � في وسائل الاع فراغ لقراءة الكتب ، فالدراسة والعمل كفيلان بجعل الفرد لا يستطيع القراءة ا عن الثقافة يضيف أمجد ان اي � .أم انسان يستطيع الحصول على المعلومة من الانترنت بكل سهولة وبجهد ووقت اقل . ولا يعتقد أن هناك فرقا بين مضمون الكتاب والمواد المنتشرة على مواقع البحث في وسائل التكنولوجيا المختلفة. أما أم علي ربة المنزل فقد أنهت مرحلتها الجامعية بتخصص معلم صف دون أن تقرأ كتابا خارج تخصصها ، وتقول : عندما تزوجت وبدأ وقت الفراغ يتسلل اليّ حاولت ان اشغل نفسي بالوسائل الحديثة كالانترنت والموبايل والتلفاز الا انني بدأت اشعر بملل فاتجهت حينها لقراءة مجموعة كتب منها روايات وقصصعالمية وتضيف ان عالم الكتب جميل وممتع رغم كل التطورات الأخرى والسريعة . ميران سمير طالبة دبلوم في احدى كليات المجتمع لا تقراً نهائياً وتعترف بتقصيرها وانتهاجها طرق النت في الحصول على معلومة جديدة أو حول ثقافة مجتمع معين ، وتقول انها لا تعلم اذا ما حاز بالفعل كتاب عرب على جوائز عالمية لكتاباتهم . خالد هاشم طالب هندسة في جامعة فيلادلفيا يرى الحضارة الماضية والحالية هي اقتران القراءة مع عقل الفرد والتوسع في معرفة ثقافات مختلفة عن طريق معرفة ما يكتب وليس ما ينشر، وهو شخصياً يطالع الكتب ويستخدم ارك في مسابقات �� د ش � الانترنت، وق شعرية. على النقيض تماماً تقف دانا زيد طالبة البكالوريوس في جامعة اليرموك بقولها انها تقرأ كثيراً ولكن عبر الانترنت من خلال المواقع الادبية العربية والعالمية . الدكتورة تالة عساف تصف عزوف الشباب عن القراءة بنقلة نوعية من الكتاب الى مراجع اخرى وتنفي ان يكون عدم القراءة هو السبب الرئيسي في عدم ثقافة الفرد ، الا أنه قد يكون احد اسباب رى عساف ان اختلاف � ادة ثقافته، وت � زي الاجيال يسهم في تغيير طريقة حصول الفرد على المعلومة . ولا تعترف الدكتورة تالة بأن الشاب العربي غير مثقف بل يحتاج إلى توسعة مداركه وترى ان الانترنت ووسائل الاعلام الاخرى تعد مصدرا مهما للمعلومة اذا احسن استخدامها، وتقول يجب ألا ننحاز الى التكنولوجيا بطريقة بحتة بحيث لا يقدّر المرجع الأساسي وهو الكتاب، ينبغي ان تكون هناك مؤسسات تهتم حقاً في تفعيل دورها من اجل الأخذ بيد الشاب الى ان يحدد اختياراته واهتماماته عن طريق القراءة المتنوعة . تقرير: عبلة رشيد تسلم جائزة بلدية اربد عن ديوانه الشعري ثالثة الأثافي باحتفالية أقامتها البلدية وهو نموذج للشعر الذي يعبر عن رؤيا ما أو موقف ما من خلال الغوص بالذات ... عضو رابطة الكتاب الأردنيين وعضو ومؤسس لأكثر من جمعية وهيئة ثقافية ومعد برنامج ملتقى الشباب الذي يقدم عبر إذاعة اربد في أف – إم عبد الرحيم الجداية شاعر وكاتب قصة ورواية وفنان تشكيلي من الشعراء المميزين على الساحة الشعرية ولمزيد من التفاصيل عن الشاعر أجرت صحافة اليرموك الحوار التالي: * حدثنا عن الجائزة التي حصلت عليها مؤخراً ؟ هي جائزة شرحبيل بن حسنة ... تمنحها بلدية اربد الكبرى للمبدعين في مجال الثقافة وكونها جائزة اربداوية فلها خصوصية ، نلت الجائزة عن ديواني الشعري ثالثة الأثافي ووجود مثقفمثل عبد الرؤوف التل على رأس البلدية أعاد الجائزة للحياة . * كيف يكون الشاعر شاعراً؟ الشاعر إن لم تكن له نبوءة لم يكن شاعراً، من الممكن أن يكون الشاعر شاعراً من قصيدة واحدة فالشاعر يستشعر المستقبل من ماضيه الثقافي والديني، بعض الأدباء خرجوا عن هذا الإطار الأخلاقي ولا نستطيع أن نسمي ما يكتبونه أدباً. * هل هناك طقوس معينة تقوم بها عند كتابة الشعر؟ لا يمكن للشاعر أن يدخل عالم الشعر دون أن يدخل عالم الهوس، في بداية تجربتي الشعرية كانت لدي بعض الطقوس أما الآن، لم يعد يهمني المكان أو الزمان لحظة الكتابة؛ فيمكنني الكتابة وأنا بالسيارة أو لحظة الاستيقاظ، لقد كتبت قصيدة شعر وأنا أحلق ذقني. * أي الشعر الذي يعجبك؟ أحب الشعر الذي يتنفس، أعجبني تعبير للشاعر نايف أبو عبيد حين شبه الشعر وكأنك تحفر عن زيتون فكلما حفرت تجد رطوبة حتى لو انك لم ترويه فالشعر الجيد هو الذي يحافظ على رطوبته. * هل تؤيد فكرة المسابقات الشعرية التي تتم عبر بعض المحطات الفضائية؟ كثير من هذه المسابقات لها جوانب ايجابية فأي شخص له عمل إبداعي إن كان نص شعري أو مخطوط أو رواية يكون مكسب له إذا حكمت تجربته من ) أشخاص بصرف النظر عن الفوز أو 7 – 6( الخسارة. * كيف ترى دور الصحافة في حياة المبدع؟ الصحفي هو قرون الاستشعار للمجتمع يستطيع أن يلتقط أدق التفاصيل والصحافة نقلتني من التفكير التقليدي إلى الإبداعي من ذاتيتي الضيقة إلى العالم الأرحب كثير من الفضاءات تخلقها الصحافة وكثير من هذه الفضاءات تدمرها الصحافة. * كيف تختار عناوين دواوينك؟ أجمل ما في القصيدة أن تختار عنوانها وأجمل الاختيارات تلك التي لها ظلالات وتثير بالمتلقي تساؤلات. عنوان ديواني ثالثة الأثافي لاقى صدى كبير في الأوساط الأدبية. * هل هناك علاقة ما بين فنجان القهوة والشاعر؟ قد يكون فنجان القهوة بالنسبة لي لحظة نصر يعطيني مساحة من التأمل وهنا فرق ما بين التأمل والتفكير، بالتأمل ك وفنجان القهوة � ت مع ذات � تكون أن يعطيني هذا الإحساس. * ماذا تحب في المرأة؟ أحب المرأة الدفء، الأنوثة المستورة، خفة الظل، وأحب بالمرأة أن تعيش وقتها لا أن تكون في بالأربعين وتزاحم لتكون بالعشرين فلو بحثت عن جمال بنت الأربعين لكانت أجمل النساء. * بما انك تعد برنامج للشباب ما هي الرؤيا التي تقدمها من خلال هذا البرنامج؟ بالبرنامج نحاول أن نمزج بين الخبرة وأفكار الشباب، نبحث عن المواهب ونقيم هذه التجارب ونربط هذه الموهبة بالمؤسسات مثل رابطة الكتاب الأردنيين، وكل مبدع له حقوق وعليه واجبات فإذا كان للمال زكاة فللثقافة أيضاً زكاة وزكاة الثقافة بما تقدمه للآخر من تعزيز للكفاءات وتمكين للخبرات وتقديم التوعية ولو إنني لا أميل للتوعية . الشاعر عبدالرحيم الجداية الصحافة نقلتي الى التفكير الابداعي هنا الخطيب الفنان دريد لحام الشاعر عبدالرحيم الجداية احدى فرق الطلبة الفنية

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=