صحافة اليرموك

2008 تشرين الثاني 16 الأحـد الصفحة الدينية 7 أين تذهب؟؟ انتبه !! عليك اربعة شهود كتب: سلطان العمري الحمد لله الذي يرى ويسمع كل ما في الكون من سر ومن إعلان، فهو العليم وهو الخبير وهو الشهيد وهو البصير، فسبحانه ما أعظمه، وهو المحيط وهو السميع فلا إله إلا الله، أحاط بكل شيء علماً، فأين نذهب عن علمه وإحاطته؟؟ وأصلي وأسلم على البشير النذير الذي أضاء لنا الطريق وبين لنا السبيل.. أخي الكريم: أين تذهب؟؟ انتبه !! عليك شهود يراقبونك في أي مكان، وفي أي زمان، فأين تذهب؟؟ وأنت يا أختاه.. انتبهي واعلمي أن هناك شهوداً يشهدون على أفعالك، ويراقبون جميع تحركاتك فاحذري. فهو هذه الأرض التي نمشي عليها، ونأكل عليها، ننام عليها ومنا فأما الشاهد الأول: من يعصي الله عليها، هذه الأرض لها يوم ستتحدث فيه وتتكلم فيه بما عملت عليها ــ ياعبدالله ــ سوف يأتي اليوم الذي تفضحك فيه وتكشف أسرارك، ولعلك تقول: ما هو الدليل على أن الأرض ستشهد يوم القيامة؟ فأقول: يقول الله تعالى: إذا زلزلت ) يومئذ تحدث أخبارها 3( ) وقال الإنسان مالها 2( ) وأخرجت الأرض أثقالها 1( الأرض زلزالها ]. قوله: يومئذ تحدث أخبارها فسَرها النبي عليه الصلاة والسلام بقوله: { 4-1: [الزلزلة أتدرون ما أخبارها؟ } قالوا: الله ورسوله أعلم، فقال: { فإن أخبارها أن تشهد على كل عبد أو أمة بما عمل على ظهرها، تقول: عملت كذا وكذا يوم كذا وكذا، فهذه أخبارها } [رواه ]، وقال: حديث حسن. نعم يا أخي الكريم.. إي والله يا أختاه. 3353: الترمذي فيا ترى!! هل تذكر ذلك الشاب الذي يتجول بسيارته ليقترف بها المعاصي ولكي ينظر إلى النساء هنا وهناك، هل تذكر شهادة الأرض عليه؟ وهل تذكر ذلك الذي يسافر لتلك البلاد لكي يعصي اللهعليها، ويقارف الفواحش والآثام؟ هل تذكر أن الأرضسوف تفضحه وتخبر عن سيئاته و آثامه؟ ويا ترى !! أخي أتذكر لما كنت في ذلك المكان الذي تيسرت لك فيه المعصية وبدأت في فعلها؟! نعم إن الناس لم ينتبهوا لجريمتك ولم يشهدوا عليك ولكن الأرض التي فعلت تلك المعصية عليها سوف تشهد عليك !! نعم إنك غافل، ولكن الأرض لا تغفل ويا سبحان الله. يا ترى !! تلك الفتاة التي تتجول في الأسواق وتبرز جمالها ولباسها وتريد من الناس أن ينظروا لها !! يا ترى !! هل شعرت أن تلك الأرض سوف تخبر عنها وتكشف عن جرائمها وسيئاتها في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة؟ هل علمت تلك المرأة التي تركب مع السائق بلا محرم أن الأرض سوف تفضحها يوم العرض على الله ! فهم الملائكة الذين يكتبون علينا أعمالنا، ويسجلون علينا سيئاتنا وأما الشاهد الثاني: ) يعلمون ما تفعلون 11( ) كراماً كاتبين 10( وحسناتنا، قال تعالى: وإن عليكم لحافظين .]12-10: [الانفطار أيها الأخ الحبيب: أتذكر في تلك الليلة لما كنت أمام جهاز التلفاز وكنت تنظر إلى ما تبث القنوات من تلك الصور العارية؟ لعلك تذكرت ذلك الموقف.. هل كنت وحدك؟ إنك لو علمت أن الملائكة قد كتبوا عليك تلك المعصية لما فعلت. وهناك شاب آخر قد أخذ سماعة الهاتف ليعاكس الفتيات.. يا ترى!! هل علم بأن الملائكة الكاتبين قد سجلوا عليه سوء عمله..!! وتلك الفتاة التي سمعت الأذان ولكنها تساهلت في أداء الصلاة حتى خرج وقتها، ولم تصل تلك الصلاة؛ لأنها انشغلت بالمكالمة الهاتفية، أو لعلها كانت تشاهد الأفلام والقنوات... إنني أجزم أن تلك الفتاة غافلة عن شهادة الملائكة، وأنهم يكتبون عليها أعمالها، وأقول لأولئك المفسدين من العلمانيين والكتاب المنافقين: إن ما تقولونه وتكتبونه سترونه في كتابكم يوم القيامة؛ لأن الملائكة الكاتبين قد كتبوا أقوالكم وأعمالكم، قال تعالى: أم يحسبون .]80: أنا لا نسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون [الزخرف وبعد تلك الكتابة من الملائكة، يا ترى ماذا سيجري بعد ذلك؟ عندما تموت سيطوى كتابك، ولكنك سوف تلتقي معه عندما تخرج من قبرك، وسوف تعطى هذا الكتاب الذي كتبته عليك الملائكة في الدنيا، وسوف يأمرك الله جل وعلا بأن ) اقرأ 13( ً تقرأه عندما تقف بين يديه قال تعالى: ونخرج له يوم القيمة كتاباً يلقاه منشورا .]14،13: كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيباً [الإسراء إنها لحظة عجيبة، إنها ساعة حرجة عندما يقف العبد حافياً عارياً أمام الجبار جلّ جلاله ومع العبد كتاب، وهذا الكتاب هو ديوان الحسنات والسيئات، فما هو شعورك يا من كان ليله في السهر على القنوات ونهاره في النوم عن الصلوات؟ ما حالك يا عبد الله عندما ترى سيئاتك في ذلك الكتاب؟ ويا ليت الأمر ينتهي عند مجرد رؤيتك له بل تؤمر بقراءته.. فماذا ستقرأ وماذا ستجد؟ ماذا ستقرأ يا شارب الدخان؟ ماذا ستقرأ يا من عق والديه؟ وماذا ستقرأ يا من أهمل تربية .]40: أبنائه؟ ماذا ستقرأ يا آكل الربا؟ قال تعالى: يوم ينظر المرء ما قدمت يداه [النبأ وأقول لتلـك الفتاة التي غفلـت عن ربهـا وأعرضت عن طاعة مولاها: ماذا ستجدين في .]49: ذلك الكتاب الذي لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها [الكهف يا أختاه: ستقرئين أعمالك هنالك فماذا ستقرئين؟ أما لباسك فحرام، أما وقتك فضياع في الآثام. يا أختاه: الأمر خطير، فمتى ستحذرين؟ أوصيك أن تحفظي هذه الآية: ووجدوا ما .]49: عملوا حاضراً ولا يظلم ربك أحداً [الكهف فهي الجوارح التي هي من نعم اللهعلينا: اليدان، والقدمان، واللسان، وأما الشاهد الثالث: والعينان، والأذنان، بل وسائر الجلود.. ستأتي يوم القيامة لتشهد عليك يا عبد الله، وستشهد عليك يا أختاه.. إنه مشهد لا مثيل له يقف العبد أمام ربه ويبدأ الحساب، ثم تبدأ الجوارح لتكشف الأسرار ولتخبر بالفضائح والجرائم التي فعلتها في أيامك السابقة اليوم نختم على أفواههم ] وبعد ذلك ماذا يجري وتكلمنا أيديهم . وهل يقف الحد عند ذلك؟ لا، بل تشهد 65: [يس .]65: أرجلهم بما كانوا يكسبون [يس فيا حسرتاه.. عندما تنطق اليدان وتخبر عنك أيها الإنسان وتقول يا رب: بيده اشترى المجلات الماجنة، بيده حرك (ريموت) القنوات الفضائية. يا رب بيده لمس المرأة الأجنبية، ورفع السماعة لمعاكسات الفتيات. يا رب بيده شرب الدخان والشيشة والمخدارت، بيده تعاطى الخمر والمسكرات. وتلك الفتاة تنطق يداها، فما عساها تقول.. !! يا رب بيدها لبست العباءة الضيقة وبيدها وضعت المكياج والعطور لكي تمر بها أمام الرجال، إنه يوم الفضائح وتتكلم القدمان: أنا للحرام ذهبت، وعن الصلاة قعدت، وإلى بلاد الحرام مشيت... يومئذ تعرضون لا تخفى .]18: منكم خافية [الحاقة وإن الأمر يزداد حرجاً وشدة عندما تنطق سائر الجلود حتى إذا ما جاءوها شهد عليهم .]20: سمعهم وأبصارهم وجلودهم بما كانوا يعملون [فصلت وكأني بذلك الشاب يقف متعجباً وهو يرى العين تشهد عليه بكل نظرة سيئة، إنه متعجب وهو يسمع شهادة الأذنين بكل أغنية وفاحشة استمع إليها.. وبعد ذلك يحصل الأمر الغريب يخاطب المرء جوارحه وقالوا لجلودهم لم شهدتم علينا .]21: [فصلت لمَ يا عين تشهدين؟!! لمَ يا سمع تشهد؟!! لمَ يا قدم تتكلمين؟!! ولكن الجواب أعظم .]21: قالوا أنطقنا الله الذي أنطق كل شيء [فصلت وينتهي ذلك المشهد العجيب.. ولكن يا ترى !! ما حالك هناك؟ وهل ستكون ممن شهدت له الجوارح بالطاعات، أم ستكون ممن تفضحه جوارحه أمام الله خالق الكائنات؟ وأخيراً يا ترى هل بقي أحد يشهد علينا؟ نعم إنه الواحد الأحد رب الشهود، إنه الواحد المعبود، أولم يكف بربك أنه على كل شئ ] الذي يراك أينما كنت ويعلم بحالك: إن الله لا يخفى عليه شئ في 53: شهيد [فصلت .]5: الأرض ولا في السماء [آل عمران .]51: فسبحان العليم بعباده وهو معكم أين ما كنتم [الحديد .]51: فسبحان الذي لا تخفى عليه خافية والله يعلم ما فى قلوبكم [الأحزاب فسبحان من يعلم ما في الصدور. والله إن من أكبر أسباب ضعفنا وتقصيرنا هو ( الغفلة عن مراقبة الله تعالى ). وإلا فلو أن العبد الذي يخلو بذنوبه، ويبتعد عن الناس لكي لا يروه، لو يعلم ذلك بعلم الله به ورؤيته له لما فعل تلك الفعلة السيئة. ولكنه غفل عن الله، .]14: فتمادى في الشهوات ألم يعلم بأن الله يرى [العلق وذلك الشاب الذي يعاكس الفتيات لو تذكر وهو في حديثه مع تلك الفتاة، لو تذكر هذه ]. لترك المعاكسات والشهوات. إن الواحد منا لو يعلم 1: الآية والله يسمع تحاوركما [المجادلة أن أحداً من الناس علم بذنب من ذنوبه لأصابه الخجل والحياء، ولكن أين الحياء من الله تعالى؟ وأقول لتلك الأخت المؤمنة قبل أن تلبس ذلك اللباس المحرم لتفتن الشباب: تذكري أن الجبار الذي على العرش استوى يراك ويعلم بما تفعلين، وهو عليم بذات الصدور. فإلى كل مؤمن ومؤمنة تذكروا أن من أسماء الله: العليم، البصير، الشهيد، الخبير، المحيط، السميع، وكلها توجب مراقبة الله في كل حين، فيا من يسافر للعصيان تذكر نظر الواحد المنان، ويا من يتمتع بالنظر الحرام، أنسيت رؤية الملك العلام؟ ويا من يسهر على الآثام، إن الله يراك ويعلم بحالك.. فأين ستذهب؟!! وأخيراً: متى نحذر من شهادة الشهود؟ إن الأمر خطير، ويوم العرض عسير، وهناك تبدو الأسرار، وتنكشف الفضائح. وأسأل الله لي ولكم التوفيق لكل خير، وصلى الله وسلم على نبينا محمد. ابن القيم الجوزية شرة بين العبد وربه: � سلام علىمحمد فهذه الحجب الع � صلاة وال � الحمد لله رب العالمين، وال الحجاب الأول: الجهل بالله: أحب قط من لم يعرفه... لأنك كلما � أحبه.. وما عرفه من لم يحبه.. وما � ألّ تعرفه.. فمن عرف الله � إن ربي � إليه � ستغفروا ربكم ثم توبوا � شعيب خطيب الأنبياء لقومه: وا � أكثر.. قال � أحببته � أكثر � عرفت الله سيجعل لهم الرحمن � صالحات � آمنوا وعملوا ال � إن الذين � : وقال ربك جل جلاله 90: هود [ رحيم ودود إل تعرفه.. فالمرء عدو ما يجهل.. � أغلظ الحجب هو الجهل بالله و � إن � 96: مريم [ ودا صونه. � إن الذين ل يعرفون الله يع � شيطان من دونه. ولذلك كان نداء الله � من ل يعرفون الله يكرهونه. و من ل يعرفون الله يعبدون ال 19: محمد [ ؤمنات � ؤمنين والم � ستغفر لذنبك وللم � إل الله وا � إله � أنه ل � أولً: فاعلم � بالعلم ش حقيقة التوبة. � إذا عرفته معرفة حقيقية فعند ذلك تعي � أن تعرف الله حق المعرفة.. ف � فالدواء الحجاب الثاني: البدعة: ص منها.. قال : { � فمن ابتدع حجب عن الله ببدعته.. فتكون بدعته حجابا بينه وبين الله حتى يتخل متفق عليه [ س منه فهو رد } � أمرنا هذا ما لي � أحدث في � من شرطان: � صالح له � والعمل ال سنة النبي . � أن يكون على � : شريك له. والمتابعة � أن يكون لوجه الله وحده ل � : ص � الإخلا إليه العمل الطيب � صعد � إنما ي � إلى الله.. لأنه � صعد � صالحاً.. فلا ي � سمى � شرطين ل ي � ودون هذين ال صول العبد.. فتكون � إلى الله.. وبالتالي تمنع و � صول العمل � صالح.. فتكون البدعة حجاباً تمنع و � ال إنما عبد على هواه.. ل على مراد موله.. فهوا حجاب بينه � حجاباً بين العبد وبين الرب.. لأن المبتدع إنه � أما المبتدع ف � .. سه � صالحات يمهد لنف � شرع الله.. فالعامل لل � وبين الله.. من خلال ما ابتدع مما لم ي صي. � شر من العا � الحجاب الثالث: الكبائر الباطنة: أكبر من الكبائر الظاهرة.. � وهي كثيرة كالخيلاء.. والفخر.. والكبر.. والغرور.. هذه الكبائر الباطنة إذا وقعت في القلب.. كانت حجاباً بين � سرقة.. هذه الكبائر الباطنة � شرب الخمر وال � أعظم من الزنا و � قلب العبد وبين الرب. صي القلبية قطاع الطريق. � إنما تقطع بالقلوب.. ول تقطع بالأقدام.. والمعا � إلى الله � أن الطريق � ذلك صول به وتطغى.. � صيره جنداً لها.. فت � صالح.. فت � س على العمل ال � ستولي النف � يقول ابن القيم: ( وقد ت أمل..!! � أبعد ما يكون.. ) فت � أزهد ما يكون.. وهو عن الله � .. أطوع ما يكون � : فترى العبد أهل الكبائر الظاهرة: � الحجاب الرابع: حجاب سائر الكبائر.. � شرب الخمر.. و � سرقة.. و � كال صرار � ستغفار.. والإ � صرار ول كبيرة مع ال � صغيرة مع الإ � أنه ل � .. أن نفقه في هذا المقام � إخوتاه.. يجب � شياء � أ � صغيرة فتكبر بعدة � صية � هو الثبات على المخالفة.. والعزم على المعاودة.. وقد تكون هناك مع ستة: � وهي ساء.. والعين تزني وزناها النظر.. لكن زنا النظر � إلى الن � صرار والمواظبة: مثاله: رجل ينظر � ) بالإ 1( صره.. � ض ب � أل يغ � صر على � إنه م � .. صبح كبيرة � صرار والمواظبة.. ت � صغر من زنا الفرج.. ولكن مع الإ � أ � صرار.. � صغيرة مع الإ � صره في المحرمات.. فلا � إطلاق ب � أن يواظب على � و سنك.. يعني � صغار الذنب: مثاله: تقول لأحد المدخنين: اتق الله.. التدخين حرام.. ولقد كبر � ست � ) ا 2( أنك فقير. � :ً أنك ذو لحية. ثالثا � :ً سك. ثانيا � أ � شيب في ر � أنه قد دب ال � : أولها � : آفات � صارت فيك عدة � قد صغيرة. � صية � أن تردعك عن التدخين.. فقال: هذه مع � فهذه كلها يجب سعادة.. وهذا � أو يتظاهر بال � .. سعد بذلك � صية.. وي � سرور بالذنب: فتجد الواحد منهم يقع في المع � ) ال 3( سفك دم هذا؟.. مع � سب هذا؟؟.. و � صنيعه.. كيف � سوء � أكبر من الذنب.. فتراه فرحاً ب � سرور بالذنب � ال سوق وقتاله كفر }. � سلم ف � سباب الم � { أن � أن � إن الذين يحبون � : أن الله يقول � شهر بها.. مع � أن ي � ستطاع � شريفة.. وكيف ا � أن يفرح بغواية فتاة � أو � 19: النور [ أليم � آمنوا لهم عذاب � شة في الذين � شيع الفاح � ت أعظم من الذنب. � سرورك بالذنب � .. انتبه أمن � صاحب الذنب ل ت � ضي الله عنهما: ( يا � س ر � ستر الله عليه: قال عبدالله بن عبا � أن يتهاون ب � )4( شمال � إذا عملته.. قلة حيائكممن على اليمين وعلى ال � أعظم من الذنب � سوء عاقبته.. ولما يتبع الذنب � أعظم من الذنب.. � صانع بك � أنت ل تدري ما الله � ضحكك و � أعظم من الذنب.. و � أنت على الذنب ـ � ـ و أنت على � ستر بابك ـ و � إذا حركت � أعظم من الذنب.. وخوفك من الريح � إذا ظفرت به � وفرحك بالذنب أعظم من الذنب ). � إليك � ؤادك من نظر الله � ضطرب ف � الذنب ـ ول ي ستر اللهعليه.. يجيء � ستره.. فيحدث بالذنب.. فيهتك � صي.. والله ي � أن يبيت الرجل يع � : ) المجاهرة 5( ستر الله عليه. � ستره.. وهو يهتك � صى وما عمل!!.. فالله � في اليوم التالي ليحدث بما ع صبح وقد � أن يعمل الرجل بالليل عملاً ثم ي � إن المجاهرة � إل المجاهرون.. و � أمتي معافى � قال : { كل ستر � شف � صبح يك � ستره ربه وي � ستره الله عليه فيقول: يا فلان عملت البارحة كذا وكذا. وقد بات ي � الله عليه }. شهورة.. ثم � صية م � شخ � أو � .. أو كلية � سة � أو مدير مدر � .. صنع � ساً يقتدى به: فهذا مدير م � أ � أن يكون ر � )6( أ � أ في تدخين المخدرات.. فيبد � أ باقي المجموعة في التدخين مثله.. ثم بعدها يبد � أ في التدخين.. فيبد � يبد إلى اتجاه عام. � ضوع � ضيق يتحول بعدها المو � س البنطلون ال � أ لب � الآخرون يحذون حذوه. هكذا فتاة قد تبد سلام � سن في الإ � إذا كنت ممن يُقتدى بك.. فينطبق عليك الحديث القائل: { من � وهكذا يكون الحال شيء . � أوزارهم � ص من � أن ينق � سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير � سنة � صغائر: � أهل ال � س: حجاب � الحجاب الخام سوء الخاتمة.. والعياذ بالله. � إلى � صاحبها � أدت ب � صغيرة � صغائر تعظم.. وكم من � إن ال � أنه ل يحقرن من � صغر ـ كبيراً لأنه يراقب الله.. كما � ؤمن هو المعظم لجنايته يرى ذنبه ـ مهما � فالم صغار � ست � ضله.. فيظل بين هاتين المنزلتين حتى ينخلع من قلبه ا � شيئاً لأنه يرى فيه منه وف � المعروف شع عنه � إليه فينق � الذنب واحتقار الطاعة.. فيقبل على ربه الغفور الرحيم التواب المنان المنعم فيتوب هذا الحجاب. شرك: � س: حجاب ال � ساد � - الحجاب ال 6 صلي � إنما المعنى الأ � إزالته بتجريد التوحيد.. و � إكثفا.. وقطعه و � أغلظها � أعظم الحجب و � وهذا من سواء في المعاني � .. أو في المحبة � .. سوء في العبادة � .. شرك هو تعلق القلب بغير الله تعالى � الحقيقي لل إلى الله تعالى � ض � أبغ � شيء � س ثمة � إلى الله تعالى فلي � ض � شرك بغي � أو في الأعمال الظاهرة. وال � .. القلبية شركين. � شرك والم � من ال شرك الخفي وذلك لخفائه وخطورته حتى يقول الله عن � شرك: ال � أنواع ال � أخطر � أنواع.. ومن � شرك � وال ؤكم الذين كنتم تزعمون * ثم لم تكن � شركا � أين � شركوا � أ � شرهم جميعا ثم نقول للذين � صاحبه: ويوم نح � ضل عنهم ما كانوا � سهم و � أنف � شركين * انظر كيف كذبوا على � أن قالوا والله ربنا ما كنا م � إل � فتنتهم 24-22: الأنعام [ يفترون أعوذ بك � إني � ستعذ باللهمنه { اللهم � شرك.. وا � سل الله العافية من ال � .. أخي فيتجريد التوحيد � فجاهد أعلمه }. � ستغفرك لما ل � أ � أعلمه و � ً شيئا � شرك بك � أ � أن � أ الى الله. � صدق اللج � ص.. و � ستعاذة.. والإخلا � هنا يزول الحجاب.. مع ال سع في المباحات: � ضلات والتو � أهل الف � سابع: حجاب � الحجاب ال شرب حلال.. لكن النبي قال: { وما � إن الأكل حلال.. وال � أحدنا بينه وبين الله بطنه.. ف � قد يكون حجاب إذا امت أت.. نامت الفكرة.. وقعدت الجوارح � إن المعدة � الترمذي ف [ شرا من بطن } � آدمي وعاء � م أ شق المظاهر.. وقد قال : { � سه.. قد يع � إن الحجاب قد يكون بين العبد وبين الله ملاب � .. عن الخدمة سماه عبداً لهذا فهي حجاب بينه وبين ربه.. تقول له: � البخاري ف [ صة } � س عبد الدرهم وعبد الخمي � تع أنا � : البخاري يقول [ سفل الكعبين من الإزار ففي النار } � أ � سول : { ما � ّر ثوبك قليلاً.. حيث قال الر � ق أجد قوت يومي؟! � صنع ذلك؟ هل تراني ل � أ � صير.. ولماذا � ص الق � س القمي � أخجل من لب � ضلات.. والمباحات.. قد تكون حجاباً بين العبد وبين � أن هذه الأعراف.. والعادات.. والف � صود � فالمق ربه.. وقد تكون كثرة النوم حجاباً بين العبد وبين الله.. قد يكون الزواج وتعلق القلب به حجاب بين شغل القلب الدائم بها.. قد يكون � العبد وبين الله.. وهكذا الهتمام بالمباحات.. والمبالغة في ذلك.. و حجاباً غليظاً يقطعه عن الله. أل يجعل بيننا وبينه حجاباً.. � أل الله عز وجل � س � ن أهل الغفلة عن الله: � - الحجاب الثامن: حجاب 8 سى � شيطان.. وين � ستحكم في القلب حين يفارقمحبوبه جل وعلا.. فيتبع المرء هواه.. ويوالي ال � والغفلة ت شف � ول ينك 28: أمره فرطا الكهف � أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان � الله.. قال تعالى: ول تطع من أنوار في القلب.. � شئ عن انبعاث ثلاثة � إل بالنزعاج النا � حجاب الغفلة عنه إن القلوب � سر والعلن.. حتى يغمر القلب محبته جل جلاله. ف � ) نور ملاحظة نعمة الله تعالى في ال 1 إليها. � سن � أح � فطرت على حب من سه بالزدراء � سببها في هلاكه.. فيعرف نف � س.. حتى يوقن بحقارتها.. وت � ) نور مطالعة جناية النف 2 سه في عبادة الله.. � صفات الجمال والكمال.. فيبذل لله.. ويحمل على نف � ص.. ويعرف ربه ب � والنق ضاه. � شكره وطلب ر � ل ساعد � شمر عن � س ماله. في � أ � أن عمره ر � صان من الأيام.. فيدرك � ) نور النتباه لمعرفة الزيادة والنق 3 سة عمره. � الجد حتى يتدارك ما فاته في يق سنان.. فيهب � صيح بقلبه الراقد الو � فيظل ملاحظا لذلك كله.. فينزعج القلب.. ويورثه ذلك يقظة ت ضيء. � ست � شف هذا الحجاب.. ويدخل نور الله قلب العبد.. في � سبحانه وتعالى.. فينك � .. لطاعة الله سع: حجاب اهل العادات والتقاليد والأعراف: � الحجاب التا ستمتع � أ � أنا ل � .. سيئة � سا عبيد للعبادة.. تقول له: لم تدخن؟!!.. يقول لك: عادة � أنا � إن هناك � أجد � سيجارة.. وبعد قليل � شعل ال � أ � إني � ضب ف � أغ � إنما عندما � إليها.. و � ضرورة عندي � سيجارة.. ول � بال سترحت. � أني قد ا � صول الى الله خلع � سبيل للو � أول � صارت حجابا بينه وبين الله.. ولذلك � سيجارة.. ف � صار عبد ال � ولما صير حرا من � أن ت � صل الى الله، فلا بد � سان عدو عادته فلكي ت � صير لك عادة.. فالإن � أل ت � .. العادات صح عبوديته ما دام لغير الله فيه بقية».. فلا بد � سلام ابن تيمية:» ول ت � شيخ الإ � العبودية لغير الله. قال صا لله حتى يقبلك. � صير خال � أن ت � صود: � سير الى المق � صرفين عن ال � شر: حجاب المجتهدين المن � الحجاب العا أل يرى � أن يرى المرء عمله.. فيكون عمله حجابا بينه وبين الله.. فمن الواجب � .. هذا حجاب الملتزمين أن � ضله عليه � س والعمل.. يرى منة الله وف � شاهدة عيب النف � سير بين مطلعة المنة.. وم � إنما ي � عمله.. و شابه من الآفات ما يمنع � ؤده على الوجه المطلوب.. بل � أنه لم ي � أعانه.. ويبحث في عمله.. وكيف � وفقه و شغاله به عن المعبود.. � ضاه عنه.. وان � إل تعلق القلب بالعمل.. ور � سير.. و � قبوله عند الله.. فيجتهد في ال سه.. وجهله بحقيقة العبودية.. وعدم علمه � سن ظنه بنف � ضا العيد بطاعته.. دليل على ح � إن ر � حجاب.. ف آفاتها.. � صفاتها و � سه و � أن جهله بنف � صل ذلك � أن يعمل به.. وحا � ستحقه الرب جل جلاله.. ويليق � بما ي سان ظنه � إح � ضاه بطاعته.. و � أن يعامل به.. يتولد منها ر � وعيوب عمله.. وجهله بربه وحقوقه.. وما ينبغي ضا بالطاعة � أكبر من الكبائر الظاهرة.. فالر � بها.. ويتولد من ذلك من العجب والكبر والآفات.. ما هو س وحماقتها.. � من رعونات النف أوى كل � سه م � أن نف � ض به.. ومن عرف � أنه غير را � سك وعملكلله فاعلم � ضيت نف � ولله در من قال: متى ر أ من الحول � سه وعمله؟!فحينها تتبر � ضى الله نف � ص.. كيف ير � آفة ونق � ضة لكل � شر.. وعمله عر � عيب و أ � صدق في اللج � صدق الله.. وا � شع هذا الحجاب.فا � إل بالله.. فينق � أن ل حول ول قوة � والقوة.. وتفهم سلم على نبينا � صلى الله و � إل الله.. يو � سف هذه الحجب � إنه ل ين � إليه.. لكي يزيل الحجب بينك وبينه.. ف � سلم. � صحبه و � آله و � محمد وعلى الحجب العشرة بين العبد وبين الله من أسرار بئر زمزم إن ماء زمزم 1971 ادعى أحد الأطباء عام غير صالح للشرب ، استناداً إلى أن موقع الكعبة المشرفة منخفض عن سطح البحر ويوجد في منتصف مكة ، فلا بد أن مياه الصرف الصحي تتجمع في بئر زمزم !! ما أن وصل ذلك إلى علم الملك فيصل رحمه الله حتى أصدر أوامره بالتحقيق في هذا الموضوع ، وتقرر إرسال عينات من ماء زمزم إلى معامل أوروبية لإثبات مدى صلاحيته للشرب .. ويقول المهندس الكيميائي معين الدين أحمد، الذي كان يعمل لدى وزارة الزراعة والموارد المائية السعودية في ذلك الحين ، أنه تم اختياره لجمع تلك العينات .. وكانت تلك أول مرة تقع فيها عيناه على البئر التي تنبع منها تلك المياه وعندما رآها لم يكن من السهل عليه أي يصدق أن بركة مياه صغيرة لا يتجاوز طولها قدماً ، توفر ملايين 14 قدما وعرضها 18 الجالونات من المياه كل سنة للحجاج منذ حفرت من عهد إبراهيم عليه السلام .. وبدأ معين الدين عمله بقياس أبعاد البئر، ثم طلب من مساعده أن يريه عمق المياه، فبادر الرجل بالاغتسال، ثم نزل إلى البركة، ليصل ارتفاع المياه إلى كتفيه، وأخذ يتنقل من ناحية لأخرى في البركة، بحثاً عن أي مدخل تأتي منه المياه إلى البركة، غير أنه لم يجد شيئاً .. وهنا خطرت لمعين الدين فكرة يمكن أن تساعد في معرفة مصدر المياه وهي شفط المياه بسرعة باستخدام مضخة ضخمة كانت موجودة في الموقع لنقل مياه زمزم إلى الخزانات ، بحيث ينخفض مستوى المياه بما يتيح له رؤية مصدرها غير أنه لم يتمكن من ملاحظة شيء خلال فترة الشفط، فطلب من مساعده أن ينزل إلى الماء مرة أخرى .. وهنا شعر الرجل بالرمال تتحرك تحت قدميه في جميع أنحاء البئر أثناء شفط المياه ، فيما تنبع منها مياه جديدة لتحل محلها ، وكانت تلك المياه تنبع بنفس معدل سحب المياه الذي تحدثه المضخة ، بحيث أن مستوى الماء في البئر لم يتأثر إطلاقاً بالمضخة .. وهنا قام معين الدين بأخذ العينات التي سيتم إرسالها إلى المعامل الأوروبية، وقبل إلى الله المشتكى ما الذي أبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم روى يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال: جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في ساعةٍ ما كان يأتيه فيها متغيّر اللون، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (( مالي أراك متغير اللون )) فقال: يا محمد جئتُكَ في الساعة التي أمر اللهبمنافخ النار أن تنفخ فيها، ولا ينبغي لمن يعلم أن جهنم حق، و أن النار حق، وأن عذاب القبر حق، وأن عذاب الله أكبر أنْ تقرّ عينه حتى يأمنها. فقال النبي صلى الله عليه ا جبريل صِف لي � وسلم: ((ي جهنم )) قال: نعم، إن الله تعالى لمّا خلق جهنم أوقد عليها ألف سنة فاحْمَرّت، ثم أوقد عليها ألف سنة فابْيَضّت، ثم أوقد عليها ألفسنة فاسْوَدّت، فهي سوداء مُظلمة لا ينطفئ لهبها ولا جمرها . والذي بعثك بالحق، لو أن خُرْم إبرة فُتِحَ منها لاحترق أهل الدنيا عن آخرهم من حرّها .. والذي بعثك بالحق، لو أن ثوباً من أثواب أهل النار عَلِقَ بين السماء و الأرض، لمات جميع أهل الأرض من نَتَنِهَا و حرّها عن آخرهم لما يجدون من حرها .. والذي بعثك بالحق نبياً ، لو أن ذراعاً من السلسلة التي ذكرها الله تعالى في كتابه وُضِع على ذابَ حتى يبلُغ الأرض �َ جبلٍ ل السابعة .. والذي بعثك بالحق نبياً ، لو أنّ رجلاً بالمغرب يُعَذّب لاحترق الذي بالمشرق من شدة عذابها .. حرّها شديد ، و قعرها بعيد ، وحليها حديد ، و شرابها الحميم و الصديد ، و ثيابها مقطعات النيران ، لها سبعة أبواب، لكل باب منهم جزءٌ مقسومٌ من الرجال والنساء .. فقال صلى الله عليه وسلم: ((أهي كأبوابنا هذه ؟! )) ال: لا ، ولكنها مفتوحة، � ق بعضها أسفل من بعض، من باب إلى باب مسيرة سبعين سنة، كل باب منها أشد حراً من الذي يليه سبعينضعفاً ، يُساق إذا انتهوا � داء الله إليها ف � أع إلى بابها استقبلتهم الزبانية بالأغلال و السلاسل، فتسلك السلسلة في فمه وتخرج من رِه ، وتُغَلّ يده اليسرى إلى �ُ دُب عنقه، وتُدخَل يده اليمنى في ؤاده، وتُنزَع من بين كتفيه ، � ف وتُشدّ بالسلاسل، ويُقرّن كل آدمي مع شيطان في سلسلة ، ويُسحَبُ على وجهه ، وتضربه الملائكة بمقامع من حديد، كلما أرادوا أن يخرجوا منها من غم أُعيدوا فيها . فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (( مَنْ سكّان هذه الأبواب )) !؟ فقال: أما الباب الأسفل ففيه المنافقون، ومَن كفر مِن أصحاب المائدة، وآل فرعون ، و اسمها الهاوية .. والباب الثاني فيه المشركون واسمه الجحيم .. والباب الثالث فيه الصابئون واسمه سَقَر .. والباب الرابع فيه ابليس و من تَبِعَهُ ، و المجوس ، و اسمه لَظَى .. والباب الخامس فيه اليهود واسمه الحُطَمَة .. والباب السادس فيه النصارى و اسمه العزيز ، ثم أمسكَ جبريلُ حياءً من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال له عليه السلام: ((ألا تخبرني من سكان الباب السابع ؟)) فقال: فيه أهل الكبائر من أمتك الذين ماتوا و لم يتوبوا . فخَرّ النبي صلى الله عليه وسلم مغشيّاً عليه، فوضع جبريل رأسه على حِجْرِه حتى أفاق، فلما أفاق قال عليه الصلاة و السلام: (( يا جبريل عَظُمَتْ مصيبتي ، و اشتدّ حزني ، أَوَ يدخل أحدٌ من أمتي النار ؟؟؟ )) ال: نعم ، أهل الكبائر من � ق أمتك . ثم بكى رسول الله صلى الله عليه وسلم، و بكى جبريل .. ول الله صلى الله � ل رس � ودخ عليه وسلم منزله و احتجب عن الناس ، فكان لا يخرج إلا إلى الصلاة يصلي و يدخل و لا يكلم داً، يأخذ في الصلاة يبكي � أح ويتضرّع إلى الله تعالى . من هدي الرسول صلى الله عليه وسلم ثلاث اقسم عليهن كلام فى سحره البيان يخالج القلوب والأبدان أتى النبى صلى الله عليه وسلم جوامع الكلم وهذا حديث من جوامع الكلم حقا كفى أن يلخّص رسول الله أن الدنيا لأربعة نفر عن أبى كبشة الأنمارى أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: ثلاث أقسم عليهن : ما نقص مال عبد من صدقة ، ولا ظلم عبد مظلمة صبر عليها إلا زاده الله عز وجل عزا ، ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر ، وأحدثكم حديثا فاحفظوه ، إنما الدنيا لأربعة نفر : عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه ، ويصل فيه رحمه ، ويعلم لله فيه حقا ، فهذا بأفضل المنازل ، وعبد رزقه الله تعالى علما ولم يرزقه مالا ، فهو صادق النية ، يقول : لو أن لي مالا ، لعملت بعمل فلان فهو بنيته ، فأجرهما سواء ، وعبد رزقه اللهمالا ، ولم يرزقه علما ، يخبط في ماله بغير علم ، لا يتقي فيه ربه ، ولا يصل فيه رحمه ، ولا يعلم لله فيه حقا ، فهذا بأخبث المنازل ، وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول : لو أني لي مالا لعملت فيه بعمل فلان ، فهو بنيته ، فوزرهما سواء صححه الألبانى فى صحيح الجامع مغادرته مكة استفسر من السلطات عن الآبار الأخرى المحيطة بالمدينة ، فأخبروه بأن معظمها جافة .. وجاءت نتائج التحاليل التي أجريت في المعامل الأوروبية ومعامل وزارة الزراعة والموارد المائية السعودية متطابقة، فالفارق بين مياه زمزم وغيرها من مياه مدينة مكة كان في نسبة أملاح الكالسيوم والمغنسيوم، ولعل هذا هو السبب في أن مياه زمزم تنعش الحجاج المنهكين .. ولكن الأهم من ذلك هو أن مياه زمزم تحتوي على مركبات الفلور التي تعمل على إبادة الجراثيم !! وأفادت نتائج التحاليل التي أجريت في المعامل الأوروبية أن المياه صالحة للشرب. ويجدر بنا أن نشير أيضاً إلى أن بئر زمزم لم تجف أبداً من مئات السنين، وأنها دائما كانت تفي بالكميات المطلوبة من المياه للحجاج، وأن صلاحيتها للشرب تعتبر أمراً معترفاً به على مستوى العالم نظراً لقيام الحجاج من مختلف أنحاء العالم على مدى مئات السنين بشرب تلك المياه المنعشة والاستمتاع بها .. وهذه المياه طبيعية تماماً ولا يتم معالجتها أو إضافة الكلور إليها .. كما أنه عادة ما تنمو الفطريات والنباتات في الآبار، مما يسبب اختلاف طعم المياه ورائحتها أما بئر زمزم فلا تنمو فيها أية فطريات أو نباتات . فسبحان الله رب العالمين

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=