صحافة اليرموك
2008 تشرين الثاني 23 الأحـد الجامعة ارباك في تسجيل طلبة الاعلام التقى رئيس جامعة اليرموك د.محمد أبو قديس الثلاثاء الماضي بطلبة كلية الإعلام, وذلك إثر احتجاج الطلبة على بعض المواد التي لم يتضمنها نظام تسجيل , الأمر الذي سيؤدي إلى إعاقة 2009/2008 المواد للفصل الدراسي الثاني لعام تخرجهم من الجامعة بسبب عدم إتمام جميع متطلبات خطتهم الدراسية. هذا وبعد عدم استطاعة رؤساء الأقسام في الكلية حل المعضلة ذات الاهتمام الطلابي, تدخل د. أبو قديس والتقى الطلبة, حيث أصدر تعليماته بتضمين نظام التسجيل الدراسي المواد اللازمة للطلبة. المختبرات لغرض التسجيل!!! أظهر بعض الطلبة استياءهم من قرارات الجامعة بضرورة تسجيل طلبة من خارج 2009/2008 الجامعة لمساقاتهم الدراسية للفصل الدراسي الثاثي لعام الجامعة وعدم استخدامهم مختبراتها لهذا الغرض, خصوصاً أن الرسوم الجامعية التي يدفعها الطالب عن كل فصل دراسي تتضمن ذلك. وقد أثار ذلك القرار العديد من المعضلات التي أعاقت بعض الطلبة من التسجيل نتيجة الحجوزات الهائلة لأجهزة الكمبيوتر في مقاهي الإنترنت, أو استغلال بعض أصحاب المقاهي للطلبة برفع قيمة الجلوس على جهاز الكمبيوتر أضعاف القيمة الأصلية, بالإضافة إلى صعوبة إيجاد الطلبة للمواصلات للعودة إلى منازلهم حيث أنهى الطلبة تسجيلهم في وقت متأخر . بناء الخطة الدراسية. اتُخِذَ إجراءٌ إداري يُفضي بضرورة مراجعة الطالب للقبول والتسجيل وذلك لتثبيت بناء خطته الدراسية, الأمر الذي أدى إلى تراكم أعداد من الطلبة في , حيث يدلون 204 و 203 الطابق الثاني بمبنى القبول والتسجيل, أمام مكتبي بأرقامهم الجامعية. لعله بالإمكان اختصار هذا الإجراء الروتيني , وتثبيت بناء الخطط الدراسية بالرجوع إلى الكشوفات الإلكترونية لأسماء الطلبة وأرقامهم الجامعية, حيث أنه ووفق هذا الإجراء الحديث لا نضطر إلى حشد الطلبة وإقامة أزمات طلابية أمام مكاتب العاملين, كما يتم التخفيف على الطلبة بمراجعة القبول والتسجيل!!! الإعلامية جيسي في كلية الإعلام زارت مقدمة البرامج في محطة نورمينا الفضائية وإذاعة صوت الغد, الإعلامية اللبنانية جيسي أبو فيصل كلية الإعلام وذلك للحديث عن تجربتها الإعلامية مع طلبة الكلية بأقسامها الثلاثة. وكانت الإعلامية أبو فيصل قد لاقت ترحيبا من قبل أعضاء هيئة التدريس و الطلبة جسده ذلك الحشد الطلابي. دعوة تلقت دائرة النشاط الرياضي في جامعة اليرموك دعوة من جامعة البعث السورية في حلب للمشاركة في دورة رياضية ودية تقيمها الجامعة السورية هناك وموافقة الاستاذ الدكتور محمد ابو قديس رئيس الجامعة وستغادر فرق الجامعة لكرة المضرب والسلة وخماسي كرة القدم الى سوريا نهاية الشهر الحالي للمشاركة في هذه الدورة. افتتاح معرض فني وفاء للحسين تخليدا لذكرى ميلاد جلالة المغفور له الملك الحسين طيب الله ثراه رعى نائب رئيس الجامعة الدكتور مشهور الرفاعي الأسبوع الماضي افتتاح معرض «الوفاء للحسين» الذي نظمه عمادة شؤون الطلبة بالجامعة بالتعاون مع نادي أبناء الثورة العربية الكبرى واستمر أسبوعا واحدا. صحافة اليرموك- أحمد فارس اللغة الإنجليزية بين ضعف الطالب والحاجز النفسي أكاديميون: ممارسة اللغة من أهم عوامل القضاء على الضعف فيها طلبة: نحاول تحسين اللغة عبرمتابعة الأفلام والمسلسلات الغربية تقرير: نادين العزام تعد اللغة من أهم أدوات الاتصال في المجتمع على الصعيدين الاجتماعي والمهني, بل وعلى المستويين المحلي والدولي, ونجزم بعالمية اللغة الإنجليزية, حتى أنها صارت معلماً حضارياً يميز المتعلم عن غيره خصوصاً أن بعض الدراسات الأكاديمية في بلادنا العربية تكون وفق مناهج أوروبية, بل إن اللغة الإنجليزية تعد من الشروط الأساسية الموضوعة في الطلب الوظيفي الذي يرفقه مع السير الذاتية المتقدمون لعمل معين. وللوقوف على نماذج حية بخصوص طبيعة اللغة وأسباب الضعف فيها وعوامل تجاوز عقباتها, كان استطلاع الرأي التالي لصحافة اليرموك: يقول الطالب جورج الريادي (قسم علوم سياسية) انه استطاع التغلب على مشكلة الضعف في اللغة الانجليزية سواء في مهارات الكتابة أو القراءة أو المحادثة, وذلك عن طريق التسجيل في دورات اللغة الانجليزية بالمراكز المتخصصة حيث استطاع وبعد تجاوز كافة المستويات المطلوبة إتقان اللغة. وتقول الطالبة ريم رياض (قسم علوم مالية ومصرفية) إنها استعانت بوسيلة الاستماع للاغاني الغربية ومشاهدة الأفلام الأجنبية لتقوية نفسها في جانب اللغة الانجليزية، حيث تشير إلى أن مهارة الاستماع هي أولى الخطوات الأساسية لتعلم أي لغة في العالم. وأما محمد أمين (قسم الإذاعة وتلفزيون) فينوه إلى أن الضعف في اللغة الانجليزية عائد إلى أسباب شتى أهمها إهمال الطالب للغة وتقصيره في دراستها وذلك نابع من عدم وعيه بعالمية اللغة وأهميتها لاسيما أن هناك تجاهلا لمثل هذه اللغة من قبل الأهالي فلا يحثون أبناءهم على الاهتمام بها، مشيرا إلى ضعف تأسيس الطالب في المدارس فهو الأمر الذي يسبب مستقبلا العجز في محاولة إصلاح اللغة عند الطالب. ويذكر يوسف أبو جريس (قسم محاسبة) إن علمه في اللغة لا يتجاوز معرفته بمصطلحات تخصصه ويرجع السبب في ضعفه في اللغة إلى عدم ممارستها بسبب افتقار الوسط الذي يعيش فيه للمتحدثين بالانجليزية. أما عبير الشيخ (قسم التصميم الجرافيكي) فتعاني من حاجز نفسي كائن بينها وبين اللغة الانجليزية حيث تصفها باللغة المعقدة والمتشابكة والتي يصعب التحدث بها حيث تندهش من الطلبة العرب المتحدثين بها. ويذكر زياد طويسي (قسم الصحافة) إن عمله في مجال السياحة قد مكنه من القضاء على الخوف الناتج عن عدم ممارسة اللغة, فعن طريق ممارسة التحدث باللغة الانجليزية مع السياح الأجانب تطورت ملكة اللغة عنده على حد قوله. وتقول رولا جهاد (قسم التاريخ) إن قضاء بعض سنوات طفولتها في الولايات المتحدة الأمريكية قد مكنها من إتقان اللغة الانجليزية اتقانا فائقا حيث أنها تجيد مهارات المحادثة والكتابة والقراءة بالإضافة إلى مهارة الاستماع فهي ليست بحاجة للنظر إلى الترجمة ) عند مشاهدتها للأفلام الأجنبية, مشددة على أن العيش في دول الغرب Subtitle( العربية لهي أسرع وأكفأ الطرق لتطوير مستوى اللغة عند الإفراد. ويشير فارس اسعد (قسم تصميم الداخلي) الى أن قراءة الصحف الانجليزية) والقصص والروايات الأجنبية لهي من اكبر عوامل تحسين اللغة عند الطلبة, حيث تشكل رافداً مهما للكلمات والمصطلحات والتعبيرات كتراكيب الجمل وصياغة العبارات. ويشير عضو هيئة التدريس في قسم اللغة الانجليزية أ.د ناصر عثامنة إلى جملة من العوامل التي تتلاحق لتنتج هذا الضعف الملحوظ في أداء الطلبة في اللغة الانجليزية فيذكر إن اللغة تشكل حاجزاً نفسياً عند الطالب منذ الطفولة ليزيد هذا الضعف وبشكل متراكم في مراحل الدراسة الابتدائية نتيجة سوء التأسيس. كما ينوه لعامل ممارسة التحدث باللغة والذي يعد عاملا مهما لتحسين مستوى الطالب وتطوير أدائه. وفي جانب آخر يذكر د.عثامنة أن الدافع الداخلي عند الطالب لتعلم اللغة لهو الحافز الرئيس لنقل مستوى اللغة عنده إلى حيز الكفاءة والقوة والطلاقة. وينصح د. عثامنة الطلبة بالاهتمام بهذه اللغة العالمية وبذل أقصى ما يستطيعون من جهد و اجتهاد, الأمر الذي سيطور لغتهم في المستقبل مضيفا إن متابعة الأفلام الأجنبية دون مصاحبتها للترجمة العربية والاستماع إلى الأخبار الإنجليزية لهي أهم عوامل تقوية اللغة عند الطالب. ويشدد د.عثامنة على أن الاعتماد الكلي على دورات مراكز تقوية اللغة الانجليزية وحدها لن تفي بغرض القضاء على ضعف اللغة عند الطالب, فلا بد أن يرافق ذلك اهتمامه باللغة أيضا. ويرى عضو هيئة التدريس في قسم اللغة الانجليزية أ.د محمد العجلوني أن اللغة تراكم معلومات وتراكم خبرة فيجب ألا يعتمد الطالب على الحفظ دون فهم أساسيات اللغة ولعل ذلك ينتج من خلال ممارسة الطالب الانجليزية على ارض الواقع . كما يذكر د. العجلوني أن مشاهدة الأفلام الأجنبية تعد إحدى الوسائل الرئيسية في تطوير اللغة شريطة ألا تكون مترجمة، ليكون ذلك الدافع والحافز عند الطالب لتحسين مستواه في اللغة . كما يشدد العجلوني على إن الدورات اللغة الانجليزية في الأردن ليست بالمستوى المطلوب كما أنها لا تلعب ذاك الدور العميق لرفد المنتسبين لتلك الدورات بالكفاءة العالية في جوانب اللغة. ويشير أستاذ علم الاجتماع د. منير كرادشة إلى إن الضعف وعدم الإلمام بأي لغة على الاطلاق يرجع للتنشئة الاجتماعية للفرد, لا سيما دور الوالدين في حرصهما على تعلم الأبناء للغات الأخرى, كما ينوه د.الكرادشة إلى دور الحافز الشخصي عند الإنسان ومدى اهتمامه ودور ذلك في تعلم لغة أخرى غير لغته الأم. إن العلم واجب ديني وإنساني وفطري ينبع من متطلبات العصر, ومواكبة الجديد, ولعل العلم بلغات الآخرين لا سيما اللغة الإنجليزية على وجه الخصوص, لهو مأمن الفرد من شرورهم كما يقول سيد البشرية رسول الله « من تعلم لغة قوم أمن شرهم». كما أن اللغة الإنجليزية قد جالت الأرض بعالميتها حتى أصبحت دستوراً حياتياً نرضخ له بفعل عوامل اجتماعية واقتصادية وسياسية وغيرها, فلابد من إتقانها وتعلمها وإجادتها, ولكن دون إهمال لغتنا الأم, اللغة العربية. رئيس الجامعة يلتقي طلبة دول الخليج العربي بكلية التربية الرياضية صحافة اليرموك – اربد أكد الدكتور محمد أبو قديس رئيس الجامعة أن طلبة دول الخليج العربي الدارسين في جامعة اليرموك هم محط الرعاية والاهتمام من قبل الجامعة وتحرص على توفير كافة الاجواء المريحه التي تسهم في عطائهم العلمي خلال فترة دراستهم في وطنهم الاردن ليكونوا خير سفراء للأردن في بلدانهم بعد تخرجهم. وأضاف خلال لقائه طلبة الخليج العربي الدارسين في كلية التربية الرياضية ان برامج الجامعة الاكاديمية المختلفة التي تم اقرارها اخيراً قد روعي فيها ان تكون مواكبة للمستجدات الحديثة حيث تم الاطلاع على العديد من الخطط العلمية من مختلف جامعات الدول المتقدمة والأخذ بما يتناسب والتطورات الحديثة، في التخصصات المختلفة من كليات التربية الرياضية. وأكد ان جامعة اليرموك تحظى بسمعه علمية عربية ودولية وتحرص على المحافظة على هذا التميز العلمي وهذا يتطلب منا دائما ابتعاث العديد من الطلبة الى ارقى الجامعات العالمية والتواصل الدائم مع العلوم الحديثة ورفد الجهاز الاكاديمي بدماء شابه للمحافظة على التميز والابداع. الدكتور علي الديري عميد كلية التربية قدم ايجازاً عن خطط وتطلعات الكلية واشاد بمستوى طلبة دول الخليج الدراسين بالكلية، وأكد ان العماده تحرص على توفير كافة الاجواء التي تسهم في عطائهم العلمي. الطلبة من جانبهم أشادوا بالمستوى العلمي الرفيع لجامعة اليرموك وأكدوا ان اختيارهم للدراسة في الاردن يعكس مدى السمعه العلمية التي تحظى بها اليرموك بشكل خاص والتعليم العالي بشكل عام في أوساط المجتمع الخليجي. وفي نهاية اللقاء الذي حضره الدكتور محمود داربسة عميد شؤون الطلبة والدكتور احمد البطاينة مساعد رئيس الجامعة لشؤون الطلبة واعضاء هيئة التدريس جرى حوار حول العديد من الامور تناولت قضايا تسجيل المساقات والتدريب العملي للطلبة والعديد من الامور الاكاديمية. من جهة ثانية افتتح الدكتور أحمد هزاع بطاينه مساعد رئيس الجامعة للشؤون بحضور الاستاذ الدكتور علي الديري عميد الكلية ومندوب دائرة التحكيم بالاتحاد الاردني لكرة القدم الاستاذ ابراهيم أبو فاره دورة التحكيم التي تعقدها كلية التربية الرياضية بالتعاون مع الاتحاد الاردني لكرة القدم. وألقى الدكتور الديري كلمة في حفل الافتتاح أكد فيها مدى أهمية التعاون والتنسيق بين الاتحادات الرياضية الاردنية في الالعاب المختلفة وكلية التربية الرياضية كجهة اكاديمية متخصصة، لعقد مثل هذه الدورات لرفد الحركة الرياضية الاردنية بحكام ومدربين مؤهلين على كافة المستويات المحلية والعربية والقارية والعالمية. وقد اشرف على الاعداد للدورة الدكتور محمد ابو دوله مدرس مساقات كرة القدم في كلية التربية الرياضية. عروض أفلام أوروبية في الجامعة صحافة اليرموك – اربد استضافت كلية الفنون الجميلة في الجامعة على مسرح الدراما عروض الأفلام الأوروبية ضمن فعاليات ان العشرين � رج � ه � الم ي في ��� للفيلم الأوروب ذي ينظمه �� الأردن ال الاتحاد الأوروبي بالتعاون ع الهيئة الملكية � م الأردنية للأفلام، وانطلقت فعالياته تحت رعاية سمو الاميره ريم العلي ان ويستمر � م � ي ع � ف أسبوعين. واشتملت العروض علىفلمينأوروبيينالأول بعنوان «هدية عيد ميلاد» للمخرج بوبي أفاتي والثاني بعنوان ستارست م» للمخرج � «غبار نج ماتيو فاجان، حيث حضر العروض عميد كلية الفنون الجميلة الدكتور خالد الحمزة وعدد من أعضاء هيئة التدريس وحشد كبير من طلبة الكلية. ويشارك في المهرجان عدد من البلدان الأوروبية وهي النمسا وبلجيكا والمملكة المتحدة وبلغاريا والتشيك والدنمارك وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان وهنغاريا وايطاليا وهولندا وبولندا ورومانيا واسبانيا والسويد. وتأتي هذه المبادرة بهدف دعم جهود الهيئة الملكية الأردنية للأفلام لتوسيع عرض ثقافة الأفلام عبر المملكة، حيث تعد السينما وسيلة لتقريب الناس من مختلف الثقافات ببعضهم البعض وتعزيز ثقافة الفيلم وسرد القصص عبر الوسائل السمعية والبصرية بشكل أفضل عبر أفلام ذات نوعية عالية. مدير متحف التراث في اليرموك: معنيون بإنقاذ المخلفات الأثرية والتراثية وتوعية الاجيال بأهمية الحفاظ على التراث كتب: عبدا لله الشرعة قال مدير متحف التراث الأردني في جامعة اليرموك الدكتور محمود الروسان أن المتحف بدأ منذ تأسيسه العمل على إبراز النشاطات العلمية والدراسات الميدانية من أجل تفسير تاريخ الأردن عبر العصور, كما أن المتحف معني بإنقاذ مجموعة من المخلفات الأثرية والتراثية وتوعية الأجيال الناشئة بأهمية الحفاظ على التراث. وأضاف د. الروسان «إن رسالة المتحف تقوم على إبراز الدراسات الميدانية التي يقوم بها العاملون في كلية الآثار والمتحف, إذ أن له أهدافا تثقيفية, أكاديمية وبحثية, كما انه يعتبر المرجع للزوار والطلبة ممن هم داخل وخارج الجامعة خصوصا ً طلبة الآثار والفنون الذين يهتمون بدراسة الفن المعماري في المتحف». وعن موجودات المتحف أشار الروسان الى أنه يحتضن أربع قاعات رئيسية تشمل مواد أثرية وتراثية تحكي قصة الإنسان منذ مليون ونصف المليون سنة من خلال نصوص مختصرة ومعروضات منتقاة ووسائل إيضاحية , كما يشمل المتحف العديد من الأدوات الصوانية والبازلتية والفخار والمعادن والزجاج.مبينا بأن المتحف زود بهذه الموجودات من جهات عديدة تتمثل في الحفريات التي يقوم بها أعضاء الهيئة التدريسية أثناء تدريب طلبة قسم الآثار في العمل الميداني, وكذلك, دائرة الآثار العامة والاهداءات من قبل المالكين إيمانا منهم بضرورة المحافظة على التراث. وعن دور المتحف في رفد الحركة الثقافية في مدينة اربد قال الروسان أن المتحف شارك في العديد من الفعاليات التي قامت بها الجامعة وبلدية اربد وكذلك فعاليات مديرية تربية اربد من خلال تزويدهم بالقطع الأثرية للمعارض التي ينظمونها بالإضافة إلى إلقاء العديد من المحاضرات والندوات وتوزيع المنشورات التي تعرف بالمتحف. وأضاف أن المتحف معني بإبراز التطور التاريخي للمنطقة من خلال التركيز على العلاقات ما بين الظواهر الطبيعية والجغرافية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية لفهم متعمق لمجتمعاتنا الحالية. ى أن المتحف يضم إحدى � ار إل �� وأش القاعات الرئيسية وهي قاعة المسكوكات التي تهدف موجوداتها إلى تقديم عرض حول نشأة وتطور المسكوكات في الأردن عبر العصور, ودعم الأغراض التعليمية ات والبحوث � دراس � د ال �� للمتحف ورف المتخصصة في حقل المسكوكات, وتحكي المعروضات تاريخ المسكوكات منذ أقدم العصور مع التركيز على تاريخ تعريب المسكوكات وتقنيات صناعتها وأساليب تطويرها. وأضاف أن المتحف يحتوي على بعض د) والتي عثر عليها � القطع من (تل ارب الباحثون في كلية الآثار أثناء قيامهم بالعمل الميداني وهي الآن محفوظة في المتحف, ومعظمها يعود إلى أكثر من ثلاثة آلاف عام. عميد كلية الحصن الجامعية: أبو قديس: لدينا خطة استراتيجيه واضحة تتضمن عدة محاور مستوى الطلاب جيد مما يؤشر على ان لدينا مستوى جيدا من الهيئة التدريسيه الكلية مزودة بالمختبرات اللازمة للعملية التعليمية اجرى الحوار : اماني العاصي تعد كلية الحصن الجامعية احدى كليات جامعة البلقاء التطبيقية حيث تأسست ضمن المشروع التربوي الثاني 1981 سنة الذي أنجزته وزارة التربية والتعليم آنذاك بتمويل البنك الدولي بطاقة استيعابية طالبا وطالبة في السنة. 120 تصل الى وكان الهدف من انشاء الكلية اعداد المختصينفيمجالاتالصناعاتالكيميائية الغذائية والصناعات والصناعات بلغت الطاقة 1985 النسيجية وفي عام طالبا 450 الاستيعايبة للكلية نحو وطالبة وبعد انشاء وزارة التعليم العالي اصبحت الكلية تحت مظلتها 1985 سنة ومن ثم انضوت تحت لواء جامعة البلقاء . 1997 التطبيقية منذ انشائها عام صحافة اليرموك التقت الدكتور سعد ابو قديس عميد كلية الحصن الجامعية وكان لها معه الحوار التالي: بداية هل لك ان تذكر لنا اهم التطورات ؟1997 التي حدثت للكلية بعد عام أدخلنا تحديثات كثيرة في الكلية حيث بدأت تطرح برامج بكالوريوس، إذ كانت تطرح برامج دبلوم (الدبلوم التقني) من أهمها برنامج هندسة الاتصالات والبرمجيات وهندسة التكييف والتبريد. وهي الكلية الوحيدة المتخصصة التي ذا التخصص على مستوى � تطرح ه اه والبيئة � ي � المنطقة، وهندسة الم وبكالوريوس المحاسبة ونظم المعلومات الادارية اضافة الى برنامج البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات، وهذه البرامج طرحت على مراحل. 2009/2008 السنة الدراسية الحالية بدأنا بطرح برامج بكالوريوس جديدة منها برنامج هندسة الانتاج، وهندسة الصناعة الكيميائية، وايضا على مستوى الدبلوم طرحنا برامج مثل مراقب مشاريع هندسية، وتكنولوجيا انابيبوانابيب نفط، برامج على مستوى الدبلوم 5 وقد طرحنا وبرنامجين على مستوى البكالوريوس في مطلع هذا العام. يلاحظ أن هناك توسعا في التخصصات ما هي فلسفة الكلية في هذا الشأن؟ حقيقة نحن في الكلية قبل ان نطرح هذه التخصصات قمنا بدراسة مسحية 2007-2000 ام ��� لخريجي الكلية من ع وكان الهدف من الدراسة ان نرى ما هي التخصصات التي يوجد عليها طلب في سوق العمل والتي لايوجد عليها طلب نتيجة الدراسة كانت مدهشة حيث ان البرامج التي عليها اقبال كبير مثل نظم المعلومات الادارية ولقد وجدنا ان معظم طلبتا حتى الذين يعملون منهم لا يعملون في مجال تخصصهم الذي درسوه بحدود % من الخريجين يعملون في تخصصهم 7 جزء اخر يعمل في تخصصات اخرى بعيدة عن تخصصهم وجزء كبير لا بأس فيه لم يجد فرصة عمل الى الآن. والذي فعلناه في هذه السنة الحالية انا حاولنا ان نقلل من عدد الطلبة المقبولين في هذه البرامج تمهيدا لتخفيض تدريجي دد الطلبة قد يصل مستقبلا � في ع حسب حاجة السوق الى الغاء مثل هذه البرامج في الكلية.في المقابل هناك برامج مطروحة واقبال الطلبة عليها ضعيف جدا ونسبة التشغيل بها ما يقارب % على سبيل المثال دبلوم /بكالوريوس 100 هندسة التكييف والتبريد فالاقبال على هذه البرامج ضعيف جدا مقارنة مع البرامج التي لا تتوفر لها فرص عمل. والآن بناءا على هذه الدراسة بدأنا بمحاولة توجيه الطلاب المقبولين في العام الحالي نحو التخصصات التي يوجد عليها طلب في سوق العمل وكان هناك استجابة من بعض الطلبة ولكن للأسف كثير منهم على ما يبدو قد تأثروا برأي الاهل اكثر من التوجيهيات التي كنا نوجههم فيأتي الطالب على الكلية وهو مبرمج نفسه على انه يود التسجيل في تخصص معين وفي حالة محاولة اقناعه يأن فرص هذا التخصص في العمل قليلة ونصحه بالتوجه لتخصصآخر تجد ان تأثير الاهل عليه كبير والحمدللهنجحنا الى حد ما في اقناع بعض الطلبة ووجهناهم الى بعض التخصصات المطلوبة في سوق العمل، ايضا بناءا على هذه الدراسة دة التي � دي � قمنا بطرح البرامج الج تكلمنا عنها مثل برنامج البكالوريوس في الانتاج، وبرنامج البكالوريوس في الصناعة الكيميائية، وبرنامج الدبلوم في تكنولوجيا الانابيب وانابيب النفط، ومراقبة المشاريع الهندسية، وبعص التخصصات التي عليها طلب في سوق العمل قمنا بطرحها حتى ننتج تقنيين بالمستوى المطلوب ويسد حاجة سوق العمل. من ناحية توفر التقنيات المتطورة للتخصصات التي تتطلب ذلك، هل تتوفر لديكم جميع التقنيات الاساسية؟ نحن عادة عندما نطرح برنامجا نكون قد وفرنا المتطلبات الاساسية على الاقل لهذا التخصص، والكلية عمرها ما يقارب عاما وخلال هذه السنوات استطاعت 27 الكلية ان تحصل على كمية لا بأس بها من الاجهزة والتقنيات الحديثة التي تساعد الطلاب على التدريب، ايضا نحن نتعاون مع القطاع الخاص في مجالات مختلفة، على سبيل المثال في تخصصات التغذية هناك دائما رحلات ميدانية للطلاب يزورون بها مصانع الالبان والمصانع التي تتعامل مع الغذاء بشكل عام. ايضا يوجد لدينا تعاون مع القطاع الخاص في مجالات مختلفة على سبيل المثال برنامج تكنولوجيا الانابيب وانابيب النفط ، والفكرة طرحت بعد التشاور والتباحث مع شركة اتحاد المقاولين العرب، 165 اذ ان هذه الشركة لديها حوالي الف موظف، وبحاجة الى موظفين في تخصصات معينة مثل موظفين الذين يمكن لهم ان يعملوا في مجال النفط ب ممتازة � ولهم فرص عمل كبيرة وروات بحيث يتمكن الطالب بعد ان يتخرج مباشرة ان يلتحق معهم في هذا المجال، هذا البرنامج طرح وبالتنسيق معهم حيث تباحثنا معهم في تخصصات مختلفة، منها تكنولوجيا الانابيب وانابيب النفط ومشرف السلامة العامة، ايضا طرح بالتنسيق معهم. يوجد تفاوت لا شك في المستويات ايضا بعض المهارات بحاجة الى تطوير، فبدأنا بعقد دورات لاعضاء الهيئة التدريسية على سبيل المثال دورة في أساليب التدريس، حتى اننا قمنا بعقد دورات اللغة الانجليزية قام بتدريبهم عليها اناس ناطقين بالأصل باللغة الانجليزية. اضافة الى اساليب التدريس، ومهارات التدريس والقواعد التدريسية، من خلال التغذية الرابعة التي يمكن ان نحصل عليها من اعضاء الهيئة التدريسية حاجتهم الى دورات معينة ونذكر منها في مجال تكنولوجيا المعلومات دورة في البرمجيات الجديدة او على مواضيع جديدة تطرح في مجال تكنولوجيا المعلومات، ونحن نعلم ان تكنولوجيا المعلومات التغير بها سريع لذلك اعضاء الهيئة التدريسية بحاجة الى تطوير مهاراتهم في هذا المجال. ما هي الحوافز التي يتم تقديمها للطلبة المتفوقين؟ ن خطتنا � م � ن ض � ح � ة ن � ق � ي � ق � الح الاستراتيجية وضعنا محورا هو المحور الطلابي وكيف يمكن ان نحفز الطلاب ارة � الات المختلفة، وهنا نود الاش � في المج الى انه بالرغم من التكريم واعفائهم من الرسوم الدراسية اثناء دراستهم في الكلية كان لنا على سبيل المثال في تخصصات 4 العام الحالي ابتعاث في وهذا الشيء سوف يستمر في السنين القادمة بحيث ان الطلبة الاوائل ممكن ان يتقدموا للتنافس على هذه البعثات للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه في تخصصهم، والمحور الاخر هو البيئة الجامعية وهذا المحور يهدف الى توفير بيئة جامعية مريحة للطلبة، وتحسين الطالب تربويا وثقافيا، وتفعيل دور الطلبة والكلية في بناء الاقتصاد المعرفي وتحقيق التنمية المستدامة. أ.د. محمد العجلوني أ.د. ناصر عثامنة د. سعد ابو قديس في حديث مع عميد كلية الاقتصاد في جامعة اليرموك: حميدات: التضخم يشكل خطراً على الاقتصاد الأردني كتب - محمد سلحب واً متزايدا � صاد الأردني نم � حقق القت دد من � راء ع �� إج � رة بعد � ي � سنوات الأخ � في ال سية من قبل � صادية الرئي � صلاحات القت � الإ صاد الوطني � إن القت � الحكومة. ومع ذلك، ف ما زال يواجه تهديداً كبياً يتمثل في ارتفاع ضخم، الذي تدفعه مجموعة من العوامل � الت صحافة اليموك التقت � . المحلية والعالمية صاد الدكتور وليد حميدات، � عميد كلية القت ص المقابلة: � و فيما يلي ن شكله � ما مدى خطورة التهديد الذي ي صاد المملكة؟ � ضخم على اقت � الت شكل � ضخم في الأردن ب � ارتفع معدل الت ع من � ف � إذ ارت � ،2008 ام � ة ع � داي � كبيمنذ ب صف � % في الن 13.3 إلى � 2007 % في عام 5.4 أن يكون مثل � ذا العام. ويمكن � الأول من ه أمام � ضخم عائقا � ن الت � ستويات م � ذه الم � ه ستثمرين � سر ثقة الم � ستثمار حيث تنح � ال شة. � ات المعي � وي � ت � س ��� ور م �� ده �� ى ت ��� إل � ة �� اف �� ض ��� إ � ستثماري � شاط الا � لذلك فان ازدهار الن سة الدافعة � ن العوامل الرئي � داً م �� يعد واح سببه � صادي في المملكة. ان ما ت � للنمو القت ض � سائدة من انخفا � ضخم ال � ستويات الت � م ؤ � ؤدي الى تباط � سي � ستثماري � شاط الا � في الن صادي القوية التي � في معدلت النمو القت ضية. � سنوات القليلة الما � سجيلها خلال ال � تم ت أثي � ضخم ت � ستويات الت � وقد يكون لرتفاع م ؤثر ارتفاع تكاليف � سوق حيث ي � شر على ال � مبا شركات. � شكل كبيعلى ربحيه ال � الإنتاج ب ي تتخذها ��� ت ��� وات ال ���� ط ���� ي الخ ��� ا ه ��� م ى تخفيف �� ل �� دة ع �� اع �� س ����� م �� ل �� ة ل ��� وم ��� ك ��� الح ن؟ � ي � ي �� ى الأردن � ل � ضخم ع � اع الت �� ف �� ير ارت � أث ��� ت اتخذت الحكومة عدداً من التدابي لحتواء سيع � ك تو � ا في ذل � ضخمية، بم � ضغوط الت � ال دولر والدينار. �� سعر الفائدة بي ال � ارق �� ف صل كلياً � أن ينف � ستطيع البنك المركزي � ول ي سة النقدية التي يجري تنفيذها � سيا � عن ال سبب � ة ب �� ي �� ك �� ري �� دة الأم �� ح �� ت �� ات الم ��� ولي ��� في ال ارتباط الدينار بالدولار، ولكن نظراً لازدياد سيعالفارق. � سمحالبنكبتو � ضخم،فقد � الت شديد على قدرة � وقد قام البنك بالت ضية عن طريق طلب زيادة � البنوك الإقرا ضعها � ش التي يجب على البنوك و � الهوام %. ومن 9 % و 8 على الودائع والتي تتراوح بي سر ذات � ضغوط على ا أ � ض ال � أجل تخفيف بع � ت الحكومة ��� أدرج � ض، فقد � ل المنخف � دخ � ال شبكة الأمان الجتماعي في ميزانية � الأردنية 301 سنويا بنحو � ي تقدر � ت � وال 2008 ام �� ع مليون دينار. ه ينبغي على الحكومة بذل � أن � رى � هل ت ضخم؟ � المزيد من الجهد لكبح جماح الت شكل جيد � يوجد هناك قنوات مفهومة ب سة � سيا � أدوات ال � ضجة بي � واق النا � س �� في الأ سعار � أ � ضخم حيث يمكن تعديل � النقدية والت ضخمية مرة � صدمات الت � ستيعاب ال � الفائدة ل صاد مرتبط بالدولر مثل � أخرى. ولكنفي اقت � سقابلاً للتطبيق. � إنهذاالخيارلي � الأردن،ف ار بالدولار � ن � دي � اط ال �� ب �� دم ارت �� د خ � ق � ل دء العمل به عام � صاد الأردني منذ ب � القت صداقية للتزام � ى منح م �� إل � أدى � ، و 1995 ستقرار � زي في الحفاظ على ا � رك � البنك الم ستثمرين � ارج وتعزيز ثقة الم �� العملة في الخ ضخم. وقد � سيطرة على الت � ن ال � ضلا ع � ف صادي � ستقرار القت � ساهم ذلكفيتحقيق ال � ستثمارات الأجنبية ومهد � سمح بزيادة ال � و صادي. � الطريق للنمو القت ح بي � ض �� ساق وا � س هناك ات � ه لي �� إل ان � ن بعي � ذي � آخ � ، ار � ن � دي � ي وال � ك � ري � دولر الأم �� ال ون المملكة �� ن دي � ار تكوين العملة م � ب � ت � الع ؤيد � أننا ن � ى � إل � صنا � وموقفها التجاري. وخل ن فيما يتعلق �� راه �� ع ال � ض �� و � اء على ال �� ق �� الإب سيما في ظل القيود � بالارتباط بالدولار؛ لا سوق � إلى عدم وجود عمق ال � ً سية ونظرا � س � ؤ � الم صرف � سعار � أ � المالي لتغطية ارتفاع مخاطر العملات المرتبطة. ادة تقييم ��� ن لإع � دي � ؤي �� ن الم � ا م ��� أن � و صبح � أن ت � الدينار مقابل الدولر. وهذا يعني ص � أرخ � ون الأردن غي المقومة بالدولر � دي كما هو الحال مع الواردات المقومة بالدولر ددا �� ة ع � وم � ك � ذت الح �� خ �� د ات �� ي. وق �� ك �� ري �� الأم د من التحديات � من التدابي، لمعالجة واح صاد الآن. � سية التي تواجه القت � الرئي
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=