صحافة اليرموك

أسرة 2008 تشرين الثاني 23 الأحـد ضرب الأطفال تعذيب أم تربية؟ أو امرأة قط ً الرسول لم يضرب طفلا كتبت: فاطمة مسلماني «لا أضرب ابني كي أعذبه انما من باب التربية لاأكثر»، هذا ما يراه الكثير من الآباء والامهات ويشددون على أن التربية الحسنة لا تتم الا بالضرب الخفيف على حد تعبيرهم، صحافة اليرموك التقت عددا من المواطنين وسألتهم عن استخدامهم لضرب للأطفال كوسيلة لتربية أبنائهم. منير ياسين محاسب متزوج منذ عاماً يقول عن نفسه أنا لا اضرب 11 أطفالي ابداً ولا ارى ان التربية تتطلب ك، فأستطيع أن استخدم � مني ذل أساليب مختلفة مثل التنبيه أو المنع، وباعتقادي ان من يستخدم الضرب هو انسان لا يستطيع التصرف بحكمة. عاماً 26 ام عبد الحافظ � ا ره � أم متزوجة ولديها طفلان احدهما في المدرسة فهي تخالف منير برأيها وتتحدث عن ان الأطفال لا يسمعون احياناً ولا يفيدهم التأنيب أو الصراخ فلا يكون هناك سبيل الا الضرب، وتضيف إنني لا أضرب أولادي لأعذبهم بل أحاول ان يكون الضرب غير مؤذ، ولتربيتهم ومنعهم من الخطأ. 9 عاماً لديها طفلان يبلغان من العمر 30 منال السيد سنوات تقول: انهم لا يكفان عن الصراخ فلا استطيع الا ان اضربهم رغم ان زوجي يؤنبني فهو لا يحب طريقتي في التربية، وتصف منال ان العمل يجعلها لا تحتمل استخدام اساليب مختلفة لتربية اطفالها فهي تعتبر ان الضرب أسرع طريقة وأنجحها لكن لبعض الاحيان ولفترة معينة. رى ان عصبيته � دي الفارس ي � زه وازعاج الأولاد ما يدفعه الى الغضب ثم ضرب ابنائه ويضيف أنه يستخدم احياناً العصا لضربهم رغم عدم تجاوزهم العاشرة من العمر، ويعلق ان السبب الرئيسي هو انه سريع الانزعاج والغضب، الا انه يعود بعد دقائق لمراضاتهم بعد الضرب. يقول القاضي الشرعي الدكتور منذر زيتون من جمعية العفاف الخيرية في مقاله الذي نشر في مجلة «نكهات عائلية» إن الكثير من الآباء يتخذون مقولة «لا تربية من دون عقاب» مبرراً لضرب أبنائهم وفي الحقيقة لا يمكن لعاقل ان يقول ان الضرب مفيد، ويرى أن هناك من يخلط بين صورة الاسلام رب الأطفال من خلال � الرحيمة وض تفسير معنى ضرب الأطفال بالمعنى الرمزي وليس المادي. ويؤكد زيتون انه رغم ذلك فإن أمر الضرب بالاسلام مكروه؛ لأنه لا يتناسب مع طبيعة الانسان وكرامته، وعلينا ان نتخذ من رسولنا صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة؛ اذ لم يضرب طفلاً أو امرأة قط . ويضيف أن الأطفال ليسوا أهلاً للعقاب، والعقاب لا يكون الا مقابل جريمة، فكيف يكون الطفل مجرماً؟ فالاسلام لا يؤيد ضرب الاطفال والتأديب يكون بالتوجيه والتنبيه. مستشار الطب النفسي: د. سرحان: الخجل أو الخوف من زيارة الطبيب النفسي غير مبرر كتبت: وجدان عبدالله ارة الطبيب النفسي في � ما زالت زي المجتمع العربي محاطة بكثير من الشكوك والهواجس والأخطاء الشائعة والخوف والحيرة مما يؤدي إلى إعاقة مساعدة المريض النفسي العربي على الشفاء والعودة إلى الحياة الطبيعية وما زال التحفظ من زيارة الطبيب النفسي ومراجعته يسود المجتمع العربي رغم كل الجهود المبذولة لتصحيح هذه المفاهيم وينطلق الخجل والتردد من عدة ابواب ومفايم شعبيه خاطئه. يقول الدكتور وليد سرحان مستشار الطب النفسي ان من اسباب تردد المريض في زيارة الطبيب النفسي هو عدم قناعة الناس بالطب النفسي بمجتمعاتنا العربيه معتقدين انه فلسفه نظريه لا تقوم على أي اسس من البحث والتجربه والاطلاع. وأكد على ان الجهل بهذا الطب ولد عدم القناعه به وان هناك احساسا عاما لدى الناس بان هذا العلم كونه لا يعتمد على مقاييس ملموسه كصور الاشعه ونسب السكر في الدم وغيرها فانه يقوم على اساس نظري وبالامكان ان يقوم أي شخص بتطبيقه ولا داعي لطبيب. ار د. سرحان الى أن عدم القدره على فهم العلاقه � وأش الشائكه بين الجسد والنفس من أهم أسباب تردد الناس في زيارة الطبيب، وان الكثير من الناس يعتقدون ان النفس شيء وهمي وهوائي غير موجود ولا محسوس وان الجسد هو الذي يعنى به الطب فقط، وهنا لا بد من التأكيد على ان النفس كما هي معروفه الان هي مجموعه من المراكز في الدماغ وتنظم وظائف نفسيه مختلفه فاذا اراد هؤلاء حلا لهذا الاشكال فان النفس جزء من الدماغ والدماغ أهم الأعضاء في تنظيمها وتنسيقها. وأوضح ان الطب النفسي ينقسم الى العديد من التفرعات منها طب نفسي الاطفال والمراهقين وطب نفسي الشيخوخه والطب النفسي العضوي ولا يعرف الكثيرون ان الاعاقه العقليه هي من الاختصاصات الفرعيه للطب النفسي، كذلك بعض انواع الصرع والخرف واصابات الدماغ وما يليها من الجلطات الدماغيه وغيرها يتولاها الطب النفسي بعد ان تتم معالجتها من قبل اطباء الاعصاب واشار الدكتور سرحان الى امر مثير للدهشه والاستغراب وهو اعتقاد البعض بان الطب النفسي هو فلسفه غريبه ومستورده موضحا انه لم يبدأ مع فرويد في القرن التاسع عشر بل بدأ قبل ذلك بقرون على يد ابقراط حتى جاء الاطباء العرب المسلمون امثال ابن سينا والرازي حتى فوضعوا له اسسا علميه وقسموا الامراض النفسيه لاول مره في التاريخ حيث كانت كتابات الغزالي هي مقدمه لعلم النفس التربوي من قبل الف عام. وعن الخوف والخجل من زيارة الطبيب النفسي والخوف من تأثيرها على أهلية الفرد او العمل او الزواج او التجاره يقول د. سرحان ان هذه فكره شائعه وغريبه لان القوانين في مختلف الدول لا تحاسب من يزور الطبيب النفسي وان الخجل والتحفظ من زيارة الطبيب النفسي ومراجعته يسود المجتمع العربي بالرغم من الجهود المبذوله للقضاء على هذا الخوف واشار الى أن الخجل يعود لأسباب مختلفه ومتفاوته في أهميتها حيث يعتقد بان المرض النفسي يعني «الجنون» وبالتالي يُظن ان المريض نفسيا مجنون مع العلم بانه لا يوجد في مصطلحات الطب النفسي لا القديم ولا الحديث مرض يسمى بـ»الجنون». واوضح الدكتور سرحان ان اعتقاد الناس ان المريض نفسيا يحرم من حقوقه القانونيه ولا يرث ولا يستطيع ان يبقى مسؤولا عن ماله هو امر غير صحيح، لانه في هذه الحاله يتم الحجر على المال فقط وتتم اعادته وقت تعافي المريض. وأكد ان الروح من علم الله وان النفس هي جزء من الدماغ وهي عبارة عن شبكه معقده من المراكز والخلايا المرتبطه كيميائيا وكهربائيا وفيها كل المشاعر والأحاسيس والعواطف، وان اضطرابها هو الذي يؤدي للامراض المختلفه وتصحيح هذه الاضطرابات هو الذي يؤدي للشفاء. اختصاصية علم الفلك أنوار عبد النبي: الفلك علم عرفته البشرية منذ أقدم العصور كلام الأبراج والنجوم في الصحف ليس علميا وللتسلية فقط كتب: محمود علاونة تبرز مع مرور العقود والسنوات والايام علوم شتى, وتنطلق تلك العلوم لتؤثر على المجتمعات المختلفة, لاسيما ونحن نعيش في عصر التخصص, لتأخذ كل من العلوم اتجاها تخصصيا تتمحور حوله, ومن تلك العلوم التي تروج انطلاقتها على الأسس والقوانين والقواعد العلمية, علم الفلك والنجوم, وللاطلاع على ماهية هذا العلم وجوانبه المختلفة, كان هذا الحديث لصحافة اليرموك مع الانسة أنوار جعفر عبد النبي المتخصصة بعلم الفلك والنجوم والتي تقول إنه علم قائم بحد ذاته يحاول وضع علاقة بين بعض الأجرام الفلكية والاحداث الأرضية, ورسم خريطة البروج لكل حدث توضح موقع الأرض والكواكب والبروج النجمية في وقت الحدث ومن هذا الرسم يتم توقع الأحداث التي تترتب على ذلك الحدث. وتتحدث أنوار عن نشأة العلم الذي بدأ منذ عصر التاريخ الاول وتقول «إذا قلبنا صفحات التاريخ لوجدنا أن من أقدم الشعوب التي اشتغلت بعلم الفلك الكلدانيين في بلاد الرافدين والفراعنة في مصر واليونانيين القدماء، لذلك فانه قديم قدم البشرية». ويستند علم الفلك على رسم خرائط فلكية حيث كان الفلكيون كلما حدث أمر عظيم كقيام دولة أو زوال مملكة أو نجاح ثورة أو اشتعال حرب أو حدوث كوارث طبيعية من زلازل وبراكين وأعاصير, يعمدون لرسم خريطة وكانوا يدرسونها ويقارننوها فيما بينهم, فوجدوا روابط فلكية تربط بين الأحداث المتشابهة وبذلك توقعوا الكثير من الحوادث بناء على تلك الدراسات. وتضيف: ازدهر علم الفلك لدى العرب ولكنه حصل على دفعة قوية في زمن الخلافة العباسية فكان الخليفة المأمون واحدا ممن شجع العلم والعلماء وأتاح لعلم الفلك فرصة ذهبية وهناك عدد من الشخصيات العربية والعالمية التي مارست علم الفلك بالاضافة الى مااشتهرت به من دراسات وعلوم اخرى فالرازي مثلا طبيب وفيلسوف أبدى اهتماما ملحوظا بعلم الفلك وكذلك ابن سينا الطبيب والشاعر وأبو معشر الفلكي فقد كرّس حياته لدراسة موضوع علم الفلك وله كتاب معروف مازال متداولا حتى اليوم، وأيضا أرسطو ودانتي وأفلاطون وميلتون وأبوقراط وجون كيبلر وكوبر نيكوس وجاليلو ونيوتن والدكتور كارل يونج وانشتاين وغيرهم. وتوضح أنوار الأدلة العلمية التي تثبت صحة علم الفلك والنجوم قائلة ان هناك الكثير من الأدلة فمنها أن المهندس م وجود صلة ظاهرة بين صعوبة أو 1951 الألكتروني الاميركي جون نيلسون أثبت عام سهولة استخدام موجات الراديو القصيرة وبين أوضاع الكواكب المحيطة بالأرض, فقد وجد أن العواصف المغناطسية التي هي سبب اضراب الارسال اللاسلكي تحدث عندما يقترب من الأرض كوكبان أو أكثر في زوايا قائمة وبناء على ذلك استطاع أن يتوقع الأضرابات .%93 المغناطسية المقبلة بنسبة نجاح بلغت واكتشف العالم الروسي بودشيبا يكين وجود علاقة قوية بين ظاهرة الكلف الشمسي التي تحدث نتيجة العواصف المغناطسية على سطح الشمس وبين زيادة حوادث الطرق على الأرض, وفسرها بأن الكلف الشمسي ينتج كميات هائلة من الاشعاعات فوق البنفسجية وهذه بدورها تؤثر على الجسم البشري وتجعله أكثر بطئا في الاستجابة للمؤثرات الخارجية مما يتسبب في سوء القيادة, واحتمال كثرة الحوادث في الطرق. وحول المقولة الشائعة «كذب المنجمون ولو صدقوا» تبين أنوار أن هذه مقولة شائعة لدى الكثيرين منا ومن المؤسف أنهم ينسبون هذا القول الى الله تعالى ويعتقدون أنها اية قرآنية أو حديث نبوي شريف والواقع أن تلك المقولة ماهي بأية قرانية ولابحديث نبوي, ولكنها شاعت وجرت مجرى المثل أو القول الشائع وأصل هذه المقولة» كذب المنجمون لو أخطأوا في حساباتهم, ولو لم يخطئوا صدقوا». وتضيف أن علم الفلك قائم على أصول وقواعد يحاكم عليها كل فلكي وليس للفلكي أن يأتي بحكم لايستند الى أصل, وقد ذكر في القرأن الكريم العديد من الأيات التي تحدثت عن علم الفلك والنجوم كقوله تعالى في سورة النحل»وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ان في ذلك لايات لقوم يعقلون» وقوله تعالى في سورة الواقعة «فلا أقسم بمواقع النجوم, وانه لقسم لو تعلمون عظيم» وقوله تعالى في سورة الأنعام» وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد فصّلنا الأيات لقوم يعلمون». وحول ما تنشره الصحف والمجلات من تنبؤات تقول أنوار: يطالع الكثير منا دون ادراك مايرد في الصحف والمجلات اليومية المختلفة تحت عناوين كثيرة منها أنت والنجوم وحظك اليوم وحديث النجوم وغيرها, ان هذه الموضوعات الصغيرة المحدودة تفتقر الى الموضوعية والجدية وهي لمجرد التسلية لا أكثر وليست قائمة على حسابات فلكية. وعن الأخطاء التي قد قع بها الفلكيون تقول أنوار: الفلكي ماهو الا بشر يخطئ ويصيب وكل البشرية تخطئ كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم «كل ابن أدم خطاء وخير الخطائين التوابون» ولكن الفكرة الأساسية ان نسبة الاصابة أكبر بكثير من نسبة الخطأ, اذا طبقت القوانين الفلكية بشكل صحيح, وكما تعلمون فلكل قاعدة شواذ. «ولتحليل شخصية الفرد فإن ما يطلب هو تاريخ الميلاد وساعة الولادة واسم الشخص, وكذلك أيضا اسم الأم واليوم الذي ولد فيه, واستنادا الى الاسس العلمية والقوانين الفلكية ترسم خريطة فلكية, وفترات زمنية وأرقام تعطي دلالات معينة. تناول الأدوية دون استشارة طبية قد يشكل خطرا على حياة المريض اعداد: فاطمة الشحيمي للأدوية مخاطر عديدة في حالة تناولها بكثرة وعشوائية دون اعتمادها من الطبيب المختص أو إستشارة طبية فقد تسبب نزيفا في المعدة وتسارعا في نبضات القلب، ولذلك سلطنا الضوء على هذا الموضوع والتقينا بالصيدلانية «فاطمة نصير» الموظفة بالمركز الصحي لجامعة اليرموك الشامل وخلصنا بالتالي: تقول فاطمة نصير: يجب على المريض الذهاب أولا الى الطبيب كي يجري له الفحص السريري ويخبره علته بالضبط لا أن يذهب مباشرة الى الصيدلية إذ أن هناك أشخاصا قد يعانون من الصداع – مثلا – مما يجعلهم يتناولون ما هو متعارف عليه (بندول) من الصيدلية ولكن قد يعود هذا الصداع الى اسباب اخرى وفي هذه الحالة من المفترض زيارة الطبيب أولا لمعرفة الاسباب الحقيقية وراء هذا الصداع ومن ثم التوجه الى الصيدلاني واتباع ارشاداته, لأن تناول الدواء بشكل عشوائي قد يعرضه للإ صابة بنزيف في المعدة أو حتى بتسارع في نبضات القلب وكل هذا يعود الى اخذ ادوية دون استشارة طبية أو التناول العشوائي للدواء. وتؤكد الصيدلانية أن الأطفال هم أكثر عرضة لمخاطر تناول أدوية دون استشارة طبية أو بشكل عشوائي كون جهاز المناعة لديهم ضعيفا ولعجزهم عن تبليغ وشرح علتهم ومرضهم بسهولة لذلك قد يقوم الأهالي بإعطائهم أدوية دون التأكد من الاسباب الكائنة وراء شكواهم، لذلك نطلب من الأهالي التأكد والحرص على فحص الطفل سريريا ومن قبل الطبيب واتباع ارشادات الصيدلي بدقة فالطبيب والصيدلي هما أكثر معرفة بهذا المجال. وتضيف: قد ينصح شخص مريضا آخر في حالة تشابه الاعراض بينهما ويؤكد له أنه شفي بعد تناوله للدواء وعليه الآن اتباع تجربته وسيشفى ولكن هذا خطأ إذ كل شخص يختلف عن الآخر وقد تكون المشكلة أكبر وأخطر لدى المريض الاخر أو العكس صحيح، لذلك أؤكد مرة أخرى ضرورة الذهاب الى الطبيب وإجراء التشخيص واتباع ارشاداته كذلك على المريض الاستمرار في تناول الدواء وأن لاينقطع عنه حتى لو شعر بالتحسن بعد عدة أيام وعليه إتباع ما وصفه له كل من الطبيب والصيدلاني. وتشير الى أهمية قراءة التعليمات المرفقة بالأدوية إذ لها استعمالات رئيسية موضحة كتاريخ الانتاج والإنتهاء وكذلك الأعراض الجانبية إن وجدت كالدوخة أو المغض أو الحساسية، حتى لا يتفأجا المريض في حالة حدوث هذه الأعراض ولكنها غالبا ماتكون بنسبة ضئيلة جدا، وتقول: لا ننسى أيضا أن التعليمات توضح السن المناسب لتناول الدواء وطريقة حفظه لذلك تعتبر قراءة التعليمات المرفقة بالأدوية ضرورية جدا. المرأة العربية العاملة هموم وتحديات كتبت : فداء عامر العديد من الآباء والأزواج والأخوة أنفسهم، دعاة الأمس لتحريم عمل المرأة هم الذين يدفعون ببناتهم، نسائهم وأخواتهم اليوم إلى سوق العمل. لكن يبقى جزء كبير من المجتمع لم ينفذ ذلك بعد. فيبقى المجتمع العربي بمدنه وقراه، رغم كل شيء، مجتمعا «رجوليا» غير متطور. فهو لا يتيح للمرأة فرصة العمل بأجر معقول. كما أن النقص الشديد في إمكانيات العمل المتاحة في الوسط العربي، يؤثر سلبا على خروج المرأة إلى العمل . كل ذلك يقلل ليس فقط من مكانة المرأة الاجتماعية والاقتصادية معا، بل يضر المجتمع العربي برمته. وهناك استغلال للمرأة العربية العاملة فتعد المرأة العربية العاملة يدا بشرية رخيصة، لكون إمكانيات العمل المفتوحة أمامها محدودة جدا. فهل يمكن فصل مسألة عمل المرأة عن المجتمع؟ هل المرأة مستغلة فعلا، في ميدان عملها؟ ما هو اثر النظام الاجتماعي ادي القائم � ص � ت � والاق على عملها؟ هل مجرد ى العمل � خروجها إل يعني تحقيق كامل حريتها ومساواتها التامة مع الرجل؟! «صحافة اليرموك» التقت عددا من النساء المتزوجات العاملات ث حول � دي � ز الح � رك � وت ي ميدان � تجربتهم ف العمل والصعوبات التي تواجههن. النقيب عزيزة ) عاما 42( الرفاعي متزوجة ولها أربعة اولاد، المسؤوله عن جميع العاملات في شرطة اربد, قالت: عملت في هذا المجال منذ تسعة عشر عاما وبدات العمل زواج, وواجهت �� قبل ال ن قبل �� ه م � وب � ع � ص المجتمع عند اختياري لهذا العمل بسبب والتعامل صعوبته مع اشكال مختلفه من البشر وتحذيرهم الزائد وقلقهم من عدم الزواج, ولكنها صمدت وواجهتهم حتى انها وصلت لهذا المنصب. والجدير بالذكر ان عائلتها ساعدتها في تربية الاولاد وزوجها كان متفهما لدرجه كبيرة. وبسبب طول وقت الدوام الذي يبدأ من الساعه الثامنه صباحا وينتهي في الساعه الثالثه عصرا تعود الى البيت منهكه مما يؤدي الى عدم التحدث الى ابنائها كما يجب. وتضيف بأنها بدأت العمل لتحقيق ذاتها وتطور هذا حتى أنها الآن تبحث عن تحقيق الذات والراتب. وذكرت بأن المجتمع مع تقدم الوقت يصبح اسهل لتقبل عمل المر أه وذلك بسبب صعوبة الظروف المعيشية. ن . ع لم تفصح عن اسمها وذلك بسبب خوفها على عملها !! هي تعمل ) عاما لديها طفل عملت كسكرتيره منذ ثماني 38( سكرتيره تبلغ من العمر سنوات بدأت عملها بعد الزواج لم تواجه مشاكل لا من الاهل ولا من المجتمع, زوجها متفهم بدرجه كبيره لم يتدخل براتبها ويقدر ظروف عملها, مع هذا ن . ع تشعر بالتقصير اتجاه البيت وتقول انها بسبب وقت الدوام الطويل لا تجد وقت كافيا للمنزل, ركزت بحديثها على صعوبة التقدم بعملها كونها امرأه بالرغم من طموحها الكبير بالتقدم لكنها تواجه مشاكل مع من هو اعلى اي من هو موجود بمنصب مدير وذلك لاثبات رجولته من ناحيه ومن ناحيه اخرى اثبات وجوده في منصبه. مع هذا اكدت لنا بانها لن تستسلم ولن تتخلى عن عملها الذي تحبه وستفرض قوتها للحفاظ عليه. ان مفهوم عمل المرأة لا يمكن فهمه بمعزل عن مسألة تحررها من آفة ملكية المجتمع لقدراتها. هذا التحرر وحده الذي يعد الظروف والإمكانيات لبدء مشوار حل مسألة استغلال المرأة في العمل حلا جذريا. بما في ذلك تحقيق المساواة التامة والفعلية وليس القانونية فقط في كافة مجالات الحياة، ومشاركتها الاجتماعية الفعالة في حل قضاياها وقضايا مجتمعها بدون أدنى انتقاص لحقوقها أو تمييز بحقها كامرأة. صيدلية منزلية لأمراض الشتاء.. من الخضراوات والأعشاب ذكر باحثون أنه يمكننا حماية أنفسنا - دون استخدام الأدوية - من الأمراض التي يصاب بها غالبيتنا خلال موسم الشتاء، وذلك بواسطة تحضير أنواع من الخلطات المكونة من الخضار والتوابل والأعشاب فعــادة ما يأتي موسم الشتاء وبصحبته أمراض موسمية مثل الزكام والنزلة الصدرية، حيث يكون ذلك على درجات متفاوتة من الخطورة. وقد يواجه البعض أعراضًا مرضية تستمر لوقت طويل، ويصاب بمضاعفات تدلّ على فشل جهاز المناعة في صدّ المرض وتظهر عادة أعراض مبكرة للأمراض الموسمية مثل الرشح، تتمثل بالشعور بعدم الراحة، والشعور بآلام في العضلات والمفاصل، وأوجاع في الحلق، والسعال، والزكام، والقشعريرة، وغير ذلك. وينصح في هذه الحالات بالراحةالتامة وتناول كميات كبيرة من السوائل ومع ظهور مثل هذه الآلام يمكن تجهيز صيدلية منزلية تناسب المراحل الأولى التي تميّز هذه الأمراض، ويوصي إخصائيو الطب البديل بأخذ قدر ملعقتين من الجزء الأبيض من البصل الأخضر بعد فرمه جيدًا، عود قرفة وملعقة من العسل أو السكر البني، ثم نضيف ملء كأس اء، مع ترك الخليط � من الم يغلي لمدة عشر دقائق. بعد ذلك، يصفى الخليط، ليكون جاهزًا للشرب. وتكفي هذه الكمية شخصًا بالغـًا ليوم واحد كذلك، عادة ما يتوافر بالأسواق عدد لا بأس به من محلات العطارة المختصة اب التي � ش � في بيع الأع تساعد على الشفاء من راض مختلفة، حيث �� أم يمكن التزود بهذه الأعشاب ي البيت. � وحفظها ف ويفضَل استشارة العطار راء؛ إذ � ش � قبل عملية ال بوسعه ملاءمة الأعشاب والنباتات اللازمة لنوع رض.. مع التنبيه على � الم أهمية استشارة طبيب عادي، للتأكد من عدم وجود أمراض أكثر خطورة ويورد أطباء التغذية دة نصائح بخصوص � ع التغذية السليمة خلال اء منها: تناول � ت � ش � ال الخضروات التي تمدّ الجسم بالطاقة، مثل الفليفلة الحمراء، البطاطا، الجزر، ادو، �� وك �� الأف الشمندر، اللفت، قرع العسل، الخس، والخرشوف وتعتبر التوابل مصدر طاقة إضافيًا للجسم، حيث يمكن تتبيل الطعام بالقرفة، والقرنفل، والبصل، والثوم، والجنجر (والجنجر يسمى في بعض المناطق الخزيرت. وهو جذر حارق ويصنع منه مشروب الجنجر ايل)، وغيرها من التوابل فصوص من الثوم يوميا صباحًا، إذ يسهم ذلك في تقوية 3 ويوصى أيضًا بتناول مناعة الجسم وقدرته على مقاومة الأمراض. وتحتوي ثمار الثوم على مادة الألسين، التي تزيد من تدفق الدم وتعتبر مضادًا حيويًا طبيعيًا ويشير خبراء التغذية الى ضرورة الإكثار من تناول الأغذية المطبوخة والمبخّرة والمخفوقة، فكلما ازدادت مدة تسخين الطعام، ازدادت جودته الحرارية، أي قدرته على تدفئة أجسامنا. كذلك ينصحون بإضافة حبوب مثل الأرز غير المقشور والفريك إلى الطعام للحصول على البروتين، وأيضا بقولياتً مثل الفاصوليا والفول والعدس والحمص وكل هذا مع الإكثار من شرب السوائل التي تضاهي درجة حرارتها درجة حرارة كؤوس من السوائل، على الأقلّ، يوميًا. 8 إلى 6 الجسم، والمطلوب هو شرب وينصح عند الشعور بالبرد الذي يرافقه انعدام العرق وآلام في العضلات، بغلي ِ كمية من الماء، ثم إضافة عيدان من القرفة وبعض العسل بعد غليان الماء، ثم تناول المشروب عند الشعور بالبرد الذي ترافقه آلام في البطن وشعور بالغثيان، يوصى بضع قطع من الجنجر (جذر حارق يسأل عليه عند العطار) داخل كمية مناسبة من العسل لمدة ليلة كاملة، ثم مضغها أو عمل مشروبا منها يشبه الشاي عند الشعور بالبرد الذي ترافقه التهابات في المسالك البولية، ينصح بغليِ الشعيرات الموجودة داخل غلاف كيزان الذرة، ثمّ إضافة قشرة جنجر بعد الغليان.. دقيقة، قبل شربه 20 ويترك المشروب مدة عند الشعور بالبرد الذي يرافقه زكام في الأنف، يوصى بوضع كمية من الجزء الأبيض من البصل الأخضر بعد فرمه فرمًا دقيقًا وكمية من النعناع داخل كمية من دقيقة ليبرد .. 20 الماء المغلي، ثم شرب الخليط بعد تركه مدة مع دعائي الخالص لكم بالصحه والعافيه ولا اراكم الله مكروها في من تحبون.

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=