صحافة اليرموك

عدنان • مريم نتيجة للجهود المتواصله التي بذلها القائمون على الموقع الالكتروني لجامعة اليرموك وبعد أن حصل الموقع على جائزة أفضل موقع الكتروني بين الجامعات العربية الحكومية في المسابقة التي نظمت بالتعاون بين كل من المنظمة العربية دى منظمات جامعة الدول �� ة اح ��� للتنمية الادراي العربية المتخصصة ، وبين أكاديمية جوائز الانترنت بالمنطقة العربية لتولي مسؤولية هذه الجائزة ، وتأتي أهمية هذه الجائزة من كونها أداة تعزز بناء وتطوير مواقع الحكومة الالكترونية العربية، حيث تقوم هذه الجائزة بتقدير جهود الحكومات العربية التي أسست مواقع الكترونية لحكوماتها على شبكة الانترنت ، و أيضا تشجع محاولات التأسيس والانشاء كي تصل الخدمات والمعلومات للمواطنين والمقيمين داخل كل دولة عربية عبر بوابتها الالكترونية . صحافة اليرموك استطلعت اراء عدد من طلبة الجامعة حول الموقع الإلكتروني للجامعة وأحقيته في نيل هذا اللقب . تجد الطالبة ولاء بني خلف سنه ثالثه علوم حاسوب أن موقع الجامعه مؤهل لنيل هذا اللقب وذلك لانها اطلعت على أكثر من موقع الكتروني لجامعات حكومية اخرى و وجدت سهولة الحصول على المعلومة وشموليتها بشكل أكبر لجميع المعلومات المفيدة للطالب وأن نظام الحماية ه الى � اف � الاض � وده ب � ج � وك عالي ال � رم � ي � لموقع ال التصميم الجميل لهذا الموقع. يرى الطالب قاسم عفيفي سنه رابعة علاقات عامه أن الموقع الالكتروني للجامعه يعد من أفضل ك أنه اطلع على عدة مواقع تخص � المواقع وذل في تلك المواقع َ من الجامعات العربية ولم ير ً عددا السلاسة والسهولة التي وجدها في موقع الجامعة و أن عملية التنقل بين اللوائح واضحة وتسهل الحصول على المعلومات التي يحتاجها الطلاب. ويرى المهندس خليل كراسنه أحد المسؤولين عن موقع الجامعة أن لقب أفضل موقع الكتروني حكومي كان متوقعا بالنسبه للجهود التي بذلت في هذا الموقع وأن أهم ما يميز الموقع عن باقي المواقع هو وفرة المعلومات والخدمات الشامله ى التقنيه العاليه �� ه ال � اف � الاض � ا ب � ره � وف � ي ي � ت � ال المستخدمه فيه، أما بالنسبة للأثر الذي تركه هذا اللقب في نفوس القائمين على هذا الموقع فقد ذكر بأن هذا اللقب عمل على تحفيز اضافي لتطوير الموقع أكثر وأكثر . وفي المقابل ترى الطالبة سلوى صالح سنة رابعة تحرير صحفي أن موقع الجامعه لا يستحق هذا اللقب وذلك لأن هناك مواقع حكومية عربية تستحق هذا اللقب أكثر منه وذلك بسبب سهولة الدخول الى موقع المستخدم والتعامل معه دون وجود مشاكل ، وذكرت أن أهم سلبيات الموقع هي بطء الموقع وصعوبة الوصول الى المعلومات ل فترة التسجيل ، وضعف الشبكة � خاصة خ والخروج من الموقع أكثر من مره أثناء الاستخدام. وأكد د. سامح غوانمه مدير مركز الحاسب في الجامعة أنه منذ خمس سنوات كان هناك اهتمام وتوجيهات لتطوير موقع الجامعة لأن ذلك يؤدي ام المجتمع � وره أفضل للجامعة أم � الى تقديم ص الاقليمي والمجتمع الخارجي وأن هذا التطوير كان في الشكل الدراماتيكي وخاصة من حيث المحتوى والبيانات التي تعني كلا من الطلاب والموظفين والأساتذة وأن هذا التطوير جعل الموقع يصل الى معايير عالمية ونافس اقليميا المؤسسات الرسمية الحكومية. ل المعطيات � ل � ن خ ��� ه أنه م ��� ار د. غوانم ��� وأش ابقة كان من المتوقع أن يكون موقع الجامعة ��� الس ين الأوائل على اللقب ، وفي خصوص ��� من المنافس ه الجائزه ذكر د. غوانمه أن ادارة ��� الأثر الذي تركت عيدة بهذا ��� ه والعاملين أبدوا ردود فعل س ��� الجامع النجاح. Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Ma r . 21 , 2010 صحافة اليرموك 2010 آذار 21 الأحـد جامعة انتخابات جامعية في استطلاع حول فوز الموقع الإلكتروني لليرموك بالمركز الأول بين العربية الحكومية من أهم أسباب الفوز بالجائزة … شمولية المعلومة ونظام الحماية والتصميم الجيد صورة عن موقع الجامعة الالكتروني لرئيس الجامعة ً الدكتور زياد السعد نائبا صحافة اليرموك • قرر مجلس أمناء الجامعة برئاسة دولة السيد زيد الرفاعي تعيين الدكتور زياد السعد نائبا لرئيس الجامعة الدكتور السعد حاصل على درجة الدكتوراه في تخصص الحفظ والتحليل من جامعة لندن ، وعلى 1992 العلمي للتراث الثقافي في عام درجة الماجستير في الكيمياء الفيزيائية من جامعة اليرموك من 1981 ة البكالوريوس في الكيماء عام � وعلى درج 1986 . ً اليرموك أيضا وتولى الدكتور السعد منصب نائب رئيس الجامعة الألمانية لكلية الاثار والسياحة في جامعة ً وعمل عميدا 2008 في عام لكلية الاثار والانثروبولوجيا في جامعة ً وعميدا 2007 معان عام ً اضافة الى عمله محاضرا 2007 ولغاية عام 2003 اليرموك عام في ترميم الاثار في كلية كامبرويل في معهد لندن عام ً زائرا .1990 راف على العديد من رسائل الماجستير �� كما تولى الاش والدكتوراه في مجال الاثار والانثروبولوجيا وحفظ التراث الثقافي اضافة الى عضويته في اللجنة الفنية لمعهد مادبا لترميم الفسيفساء ومجلس أمناء جامعة الاردن التطبيقية للسياحة والضيافة ومجلس أمناء معهد مادبا لترميم الفسيفساء اضافة الى عضويته في العديد من اللجان العلمية لعدد من المؤتمرات الدولية واللجان والمجالس الاكاديمية في جامعات اليرموك والحسين بن طلال والالمانية الاردنية . ا قبل ّ أم من المدرسة إلى الجامعة مخادمة : العنف موجود لدينا وكثرة استخدامه تعود لتربية الشخص الطريني: اجتياح العنف للطلاب ناتج عن انشغال الوالدين عنه امجد صفوري • قمت ذات يوم بزيارة أحد المدارس التي كنت أدرس فيها وقت طفولتي وخلال تجوالي ل المدرسة فوجئت بأن حال الطلاب قد � داخ تغير عما كان عليه إذ وجدت أن هناك مجموعة من الطلاب يشتمون بعضهم البعض بكلمات لا تليق بطالب في مدرسة وبعدها ازدادت الحالة ووصلت بينهم إلى أن ضرب أحدهم الآخر. فشاهدت القضية وتابعتها بشغف لما لها من أهمية كبرى حيال التربية والتعليم، وبعد أن انتهت المشاجرة، تساءلت: ما هو السبب ذي يدفع الطلاب للجوء إلى العنف؛ الذي � ال أصبح عادة بالنسبة لفئة من الطلاب؟ وبعد قيامي بدراسة عن هذا الموضوع فقد تبين لي أن بعض طلاب المدارس يأتون للمدرسة والعنف في أعماقهم، ومن المؤسف د انتقل بين طلاب � ذا العنف ق �� أن ه ً حقا ، الذي كان ً الجامعات بشكل كبير وسريع جدا أساسه المدرسة في البداية ولكن اتسعت هذه الدائرة لتصل إلى فئات المجتمع المثقفة. وقد أثبتت دراسات أن أكثر من يمارس العنف اللفظي قد مورس عليه من قبل، ولكن هل من الضروري استخدامه؟؟ حتى ولو أنه استخدم علينا من قبل. إن العنف موضوع متفرع وأسبابه متنوعة وهو من أخطر إذا نشؤوا عليه، فالطفل في بداية ً الأمور التي قد تؤذي أطفالا حياته يتعرض إلى ضغوطات وتغيرات تصاحب عملية النمو عنده ولا بد وأن يجد الطفل من يساعده على مواجهة هذه اده فهم � الضغوطات والتغيرات، ولا أجد سوى والديه لإرش الأقرب إليه، ولكن لربما كان أحدهما عنيف الطباع لا يدرك الدور الذي يقوم به تجاه طفله فيقوم بمعاملته بقسوة وقد يسيء إليه فمن هنا يبدأ العنف اللفظي عند الطفل، فالبيت الذي ربي به قد جسديا. ً علمه العنف، ويتطور معه عنفه ليصبح عنفا الأستاذ عمر طريني ( معلم في لواء الرمثا) يقول إن نسبة مون بعضهم البعض، وفي بعض الأحيان ّ كبيرة من الطلاب يعل دور في هذا العنف لأن ذلك يكون من رفيق � لا يكون للأهل ال ما فيعلم بقية الطلاب بعض هذه الأنواع من ً أخلاقه سيئة نوعا الألفاظ. ً ويبين أنه في هذه الحالة لا يختفي دور الأهل تماما فالأمر الذي جعل الطالب يتعلم هذه الأمور بسهولة هو أن تربيته مهزوزة لانشغال أبويه عنه. الآنسة بثينه ( معلمة في محافظة اربد) تقول إن هذا الأمر ليس في غاية الأهمية ولا ً أصبح بالنسبة لمعظم الأساتذة أمرا يؤخذ كأمر يعاقب عليه معاقبة تجعل الطالب يعي ما يقول. فهي ترجع الأمر إلى نفسها وإلى زملائها من الأساتذة فيجب أن نعمل على وضع قوانين، ونقوم بعمل محاضرات إرشادية لتفهيم الطلاب بخطورة العنف اللفظي والجسدي، مكان ّ وانه إذا استمروا به فسينتقل معهم إلى الجامعة أو إلى أي ينتقلون إليه. ثائر مخادمة (مرشد اجتماعي) يقول بأن أمر العنف اللفظي أصبح شيئا عاديا بالنسبة لكثير من العائلات، وأن العنف اللفظي لدى طلاب المدارس أو الجامعات أو أية فئة اجتماعية من الناس شيء موجود لدينا، ولكن يرجع كثرة استخدامه إلى ن شخصية الفرد منا. ّ التربية التي تكو ويرى مخادمة أن للمعلم دورا كبيرا في التربية وتهذيب مخارج كلمات الطلبة فإذا كانت شخصية المعلم تفرض على طلبتها احترامها فهو من السهل عليه أن يتعلم حسن اللفظ والآداب، ومن هنا يتولد العنف الجسدي فما هو إلا تطور للعنف اللفظي الذي قد تولد في البداية لدى طلاب المدارس ثم انتقل بشكل سريع إلى طلبة الجامعات المثقفة. فالعنف اللفظي جريمة كبيرة وشائعة بين عامة الناس وهي على ثلاثة أنواع إما القذف أو الشتم أو السب، ومن وجهة خاص ويكون ٌ النظر القانونية فإن هذه القضية لها حقان حق عام ٌُ شخصيا ومن الممكن أن يتنازل هذا الشخص عنه، وحق لصالح الناس والمجتمع ومن الصعب التنازل والسماح عنه. فها هو الحق العام لم يستطع أن يأخذ حقه من أصحاب فقد وصل إلى طبقات ً العنف، فقد توسع وكما أسلفنا آنفا المجتمع المثقفة، فطلاب الجامعات يتبادلون هذه العنف كتحية صباحية وتحية مسائية، وتطور الحال إلى أن أصبح العنف للعنف الجسدي الذي أصبحنا نسمع به كل يوم ً اللفظي منطلقا بالجامعات. قد تكون مصحوبة بالعنف، ً والحياة الزوجية أيضا وبجميع أعمال الحياة أيضا أجد أن العنف اللفظي الذي تولد وانتقاله ً جسديا ً عن التربية عند طلاب المدارس ثم أصبح عنفا إلى طلاب الجامعات، قد سيطر على جميع أوقاتنا في الحياة اليومية. د، نبيها واحد، � دة، دينها واح � وهنا نسينا أننا أمة واح ونسينا أننا أخوة في الإسلام، فلنتذكر كل هذه الأمور ولنعمل على تربية أطفالنا من البداية وتوجيههم الوجهة الإسلامية الصحيحة، وإبعادهم عن بعض القنوات الفضائية التي تحمل بداخلها رسائل إعلامية موجهة إليهم لانحراف أخلاقهم وإمساكهم في المدارس أن يقوموا بتوجيه ً بالعنف، وعلى المعلمين أيضا الطلاب في المراحل الأولى من حياتهم على التعامل الحسن من الآخرين. العلاقة بين الطالب والأستاذ ... واقع وتصورات أمجد الزعبـي • من الجميل أن نشاهد بين الطالب ة ودودة قائمة على � ق � درس ع �� م �� وال ود ، فليس فقط � الاحترام المتبادل وال ما يربط بين الطالب والمدرس هي قاعة التدريس والمساق الذي يتلقاه الطالب من أستاذه ، فهناك من الطلاب من يتخذ اذه كمرشد له ، فيأخذ بمشورته � ت � أس ً ونصيحته ، ويجد باب أستاذه مفتوحا إن المدرس � ف ً ا � ض � ه متى أراده ، وأي � ل مع طلابه ، يستجيب لهم متى ً يكون لينا اشتكوا له ، ويقدم لهم المساعدة فيما يقدر عليه . قال الطالب حمزة الزعبي / كلية ن الجميل أن تكون حلقة � م : "م � الإع درس تقطع � م � ل بين الطالب وال � واص � ت فيها بعض الرسميات غير المحببة ، وتقرب الطالب من أستاذه ، وذلك يجعل قدر المستطاع على إنجاز ً الطالب حريصا ه ، �� واجباته والتزامه بدوامه ودروس على إرضاء ً وكذلك يكون الطالب حريصا الأستاذ". ادي سمارة / كلية � ا الطالب ه � أم الاقتصاد فقال : "إن المدرس يفرض على الطلاب أن يحترموه ويقدروه ويجعل لنفسه مكانة كبيرة عند الطلاب ، عندما يعاملهم بأسلوب وطريقة تفرض عليهم ذلك ، وإنه لمن المحبب عند الطلاب أن إلى حد ما في ً ولينا ً يكون الأستاذ لطيفا قاعة التدريس وحتى في مكتبه ، وهذا ما عند مدرسينا الأفاضل اللذين ً نجده غالبا نكن لهم كل الاحترام". وقال الطالب أمجد الذيابات / كلية التربية : "إن علاقة الطالب بالمدرس داخل قاعة التدريس لها أثر كبير على وصول الفكرة إلى الطالب من المدرس ون الجو � ك � بشكل صحيح ، فعندما ي السائد بين المدرس وطلابه فيه شيء من التناغم والتفاهم فلا شك أن ذلك يسهل على الطالب تلقي المعلومة من الأستاذ بشكل أفضل وأسهل وأحب ، أما عندما ة التامة ويكون َ يغلب على العلاقة الجدي دم التفاهم � فيها بعض المشاحنات وع ، فإن ذلك يجعل من مهمة الأستاذ في تقديم المعلومة للطلاب مهمة صعبة للغاية" . ور أ / ه ، � ت � دك � درس ال �� م �� ال ال �� وق ً جدا ً ون سعيدا �� جامعة اليرموك : "أك داخل قاعة ً عندما ألتقي بطلابي سواء التدريس أم خارجها ، فأنا أعتبرهم كأبنائي وأعاملهم كما أعامل أبنائي ، يجبرنا بعض الطلاب - وهم ً ولكن أحيانا القلة – على معاملتهم بشدة وجدية تامة عندما نشعر أنهم مهملون ومقصرون في واجباتهم ويتقاعسون عنها ، أما الطلاب الملتزمون بحضورهم والحريصون ا كل الدعم َ على أداء واجباتهم فلهم من المطلوب، ونسير معهم خطوة بخطوة لآخر الطريق مهما كانت المسافة". أما الأستاذ الدكتور أ / ن ، جامعة وم بتقديم � ق � ن ن � ح � ال: "ن ��� وك ق � رم � ي � ال المساقات المختلفة للطلاب بأية طريقة ممكنة حتى يتمكن الطلاب من استيعابها وفهمها بطريقة صحيحة ، ونحرص على أن يكون الطالب قد وصلته المعلومات التي يحتويها المساق في نهاية الفصل الدراسي ، وهذا يعتمد على الطالب نفسه ل قاعة التدريس ، فالطالب الذي � داخ على ً للعلم ويكون حريصا ً يأتي طلبا ذلك ، نبذل له كل ما بوسعنا حتى نجعل كما أراد ، كما نسير مع ً متفوقا ً منه طالبا الطلاب المقصرين خطوة بخطوة حتى نجعل منهم متابعين وحريصين على دراستهم ، ونقدم لهم النصائح ونمنحهم الفرص حتى يثبتوا أنفسهم ، أما الطلاب اللذين يأتون لا لمطلب الدراسة فليس لهم سوا المعاملة الجادة حتى يصبحوا كزملائهم ، ونحن نعاني من هذه الفئة القليلة في بعض الأحيان". افتتاح اليوم العلمي للمركز الريادي بلواء الكورة صحافة اليرموك • أكد الدكتور محمود الدرابسه عميد شؤون الطلبة ي يشهد � في الجامعة أن قطاع التعليم العالي الأردن تغيرات وتطورات سريعة في مختلف المجالات العلمية والأكاديمية وان الأردن بقيادته الهاشمية الحكيمة يولي هذا القطاع أهمية ورعاية كبيرتين لان الإنسان الأردني هو الثروة الوطنية والذي يعول عليه تحقيق المستقبل المشرق للوطن . ن جامعة � دا طلابيا م �� ل لقائه وف � اف خ �� وأض الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة الذي يزور المملكة بهدف الإطلاع على مراحل التطور التي تشهدها الجامعات الأردنية أن جامعة البرموك استطاعت إعداد وتخريج آلاف الطلبة المتميزين الذين يقودون مسيرة التنمية الشاملة في الوطن في مختلف مؤسساته في القطاعين العام والخاص , إضافة الى نجاح خريجي هذه الجامعات على المستويين العربي والعالمي . واستعرض الدكتور الدرابسة للوفد الضيف نشأة وتطور الجامعة والكليات العلمية التي تحتضنها والتخصصات العلمية فيها , والدرجات العلمية التي تمنحها , والمراكز العلمية فيها , مشيرا الى تطلعات الجامعة وخططها المستقبلية ,والكوادر الأكاديمية المتميزة فيها وإتباعها نهج ابتعاث الطلبة الأوائل الى الجامعات العالمية. كما قدم إيجازا عن عمادة شؤون الطلبة ودوائرها المختلفة ودورها في خدمة الجسم الطلابي من خلال تنظيم النشاطات اللامنهجية الرياضية والثقافية والفنية والاجتماعية والدينية.الدكتور رامي أبو حمدي رئيس الوفد شكر جامعة اليرموك على حسن الاستقبال والضيافة الذي لقيه الوفد , مشيدا بالتطور العلمي ً والتقني الكبير الذي وصلت إليه جامعة اليرموك مؤكدا أن الجامعة تحظى بسمعة علمية وادارية في أوساط المجتمع بدول الإمارات . وضمن برنامج الزيارة قام الوفد الضيف بجولة ؤون الطلبة المختلفة ومعرض � في مرافق عمادة ش الجاليات العربية. وفد طلابي من جامعة الشارقة يزور الجامعة صحافة اليرموك • و عرابي �� ور سلطان اب � ت � دك � ى ال �� رع رئيس الجامعة بدء فعاليات اليوم العلمي الثاني الذي ينظمه المركز الريادي للطلبة المتفوقين التابع لمديرية التربية والتعليم ك بمناسبة احتفالات � بلواء الكوره وذل الوطن بعيد ميلاد القائد . وألقى الدكتور ابو عرابي كلمة في افتتاح اليوم عبر من خلالها عن اعتزازه بهذا النشاط العلمي المتميز الذي يعكس داد جيل واع � تطلعات قائد الوطن في اع درب ينشد البحث العلمي في � ومتعلم وم مسيرته نحو المستقبل . وأكد ان جامعة اليرموك تسعد اليوم بهذا النشاط لأن مخرجات التربية والتعليم المتميزة ستكون مدخلات لمسيرة جامعة اليرموك التي سترعى هذه البراعم المتميزة الى ان ً في رحابها ومسيرتها العلميه لافتا جامعة اليرموك من الجامعات المتميزة ولها ذه السمعة � سمعتها العربية والدولية وه ماكانت لولا الجهود التي تبذلها الجامعة في تميز برامجها الأكاديمية ً وحاضرا ً ماضيا وتعزيز كوادرها بدماء شابة مواكبة للعلوم المختلفة ومن أرقى الجامعات العالمية . مدير تربية لواء الكوره السيد منصور يعقوب القى كلمة شكر من خلالها جامعة اليرموك على رعايتها لهذا النشاط العلمي المميز الذي يرعى ويكشف الطاقات الكامنه ذا النشاط � في عقول شباب هذا الوطن وه الذي ينفذ اليوم يعكس توجهات جلالة قائد البلاد من خلال رسائله المتوالية للأسرة رورة البحث � التربوية والتي تؤكد على ض العلمي واعداد جيل واع ومدرب لبناء مسيرة هذا الوطن . دى الدكتور �� ي نهاية الافتتاح اب � وف ابو عرابي اعجابه الشديد بما شاهده من فعاليات ونشاطات تعكس مدى القدرات العلمية عند ابنائنا الطلبة التي تبشر بمستقبل واعد جانب من الافتتاح د.زياد السعد

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=