صحافة اليرموك

Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Ma r . 28 , 2010 صحافة اليرموك 2010 آذار 28 الأحـد رأي وحوار جائزة الحسن رحلة عطاء وإنجاز إذا سلمنا بمقولة البعض و قاطرة �� ط ه � ي � ط � خ � ت � ان ال ��� ب المستقبل فلنا ان نقول أن الشباب هم وقود القاطرة وقائدها ومن هنا تأتي أهمية إعداد الشباب بالاساليب العصرية التي تناسب تحديات القرن الحادي والعشرين. ل معقود على الشباب بمواصلة �� إن الام مسيرة العلم والمشاركة في بناء الوطن بفاعلية وإنماء من خلال دمجهم في برامج الجائزة التي شجعتهم على تحقيق انجازات هامة في حياتهم العملية. ه مشرفو برامج � وم ب � ق � ذي ي �� دور ال ��� ان ال الجائزة المتطوعون لخدمة مشاركي برامج الجائزة والذين يشكلون العمود الفقري للجائزة بنشاطاتها المتعددة بأهدافها وأنظمتها واساليب ً أدائها ميدانا مهما من ميادين التربية وعنصرا في إعداد الشباب المواطن الصالح وتزويده ً فعالا بالخبرات والقدرات العلمية والمهارات الميدانية والواسعة التي تمكنه من أن يتكيف مع مجتمعه على تشكيل حياته بشكل أفضل ً ادرا � ويصبح ق وبناء شخصيته. عنصر أساسي ومهم في جسد ً وهم أيضا برنامج الجائزة وذلك من خلال ضخ المخزون من خبراتهم المختلفة وانتمائهم الحقيقي للوطن ن خلال � اد وفكر الشباب المشارك م � س � ي أج � ف راف والتدريب والمتابعة والتوجيه لخلق � الاش الشباب الواعي بهموم وطنه والمنتمي لأرضه ومليكه، القادر على حمل مسؤولية إعلاء راية الأردن عالية في سماء الانجاز والابداع والتقدم. لذا فإن الجائزة تشكر جميع الاخوة المشرفين والمتطوعين على امتداد ارض الوطن الغالي وعلى مساهمتهم الفاعلة في دعم برامج جائزة الحسن للشباب وأهيب بهم الاستمرار والتواصل ودعم نشاطات الجائزة وتبادل ونقل الخبرات والحوار وتبادل الآراء والمعلومات بما يخدم برامج الجائزة ويؤدي الى تطورها ومواكبتها لروح العصر. للعمل بجد لتحقيق ً أن نسعى جميعا ً � آم ا مؤسس � داف الجائزة وتطلعاتها كما اراده � أه الجائزة حضرة صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال حفظه الله ورعاه. وفقنا الله وإياكم لخدمة شباب الاردن في ظل صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه حسن سميرات رئيس قسم المعسكرات والجوالة القرعان: تنامي هذه الظاهرة خطر حقيقي على المجتمع • ديانا حموري أطفال وشباب في سن المراهقة يبدون ق بين ّ ر � ف � م ولا ت � راه � د ت � غريبي المظهر، ق أجناسهم، لهم موسيقاهم، لباسهم وقصات شعرهم الخاصة بهم. (ميتال) و(إيمو) وهي ر عن توجهاتهم ّ حركات أو اتجاهات غربية تعب ا البعض � الفكرية والدينية عند بعضهم، أم الآخر منهم فيتبعها تماشيا مع "الموضة" دون ، هذه ٍ معرفة بما تحمله من أفكار ورموز ومعان الحركات التي انبثقت عن فرق موسيقية في بدايتها والتي تحمل نفس اسمها، لها معانيها وشعاراتها و"طقوسها" الخاصة بها. ي كموسيقى تمتاز بصوت � الميتال وه الجيتار القوي مع استعمال الدرامز، تتحدث وت، الحزين، �� م �� ن ال � ي المجمل ع � كلماتها ف الشياطين والوثنية. ه بالحرية � وج � ت � ذا ال �� اب ه �� ح �� ن أص � ؤم � ي والخلاص من هذا العالم الذي يعتبرونه ظالما، ويدعو أحد أنواع هذا التوجه إلى عبادة الشيطان بشكل مباشر. الشعر الطويل هو الشائع عند الميتال ولون اللباس عندهم غالبا الأسود. وصلت هذه الحركات مجتمعاتنا العربية البسيطة حتى أن رؤيتها أصبحت معتادة عند الكثيرين، والملفت في هذا السياق أن المراهقين هم الأكثر اتباعا لمثل هذه التوجهات، فهم على ة من الوعي بما تحمله من أفكار � ى درج � أدن ة بالنسبة لمجتمعات عربية إسلامية. ّ سام حول هذا الموضوع كان لصحافة اليرموك لقاء مع بعض المراهقين من الميتال والإيمو: عاما ) التي تتبع هذا التوجه منذ 15 ( مرام سنوات والتي يعلم أهلها بما تحمله 7 أكثر من من أفكار وما تتبعه من تصرفات تقول: "لا أخفي ذلك على أهلي فالأمر بالنسبة لي ليس عيبا"، وقد أعربت مرام عن إيمانها بأن التعبير عن النفس ضمن الحدود والأفكار الحرة أهم ما في الميتال. عاما ) على عكس مرام؛ لا تؤمن 16( نور بأفكار الميتال لكنها تتبعهم من ناحية اللباس، أي موضة لا أكثر، وعلى الرغم من معرفتها ٍ بتاريخ الميتال وبما تحمله شعاراتهم من معان إلا أنها لا تمارس طقوسهم ولا تقوم بأعمالها ن منطلق طقوس الحركة، وهي � اليومية م تستمع لأغنياتهم، بعد ترجمتها إلى العربية وفهم معانيها. ار لمصطلح ��� ص ��� ت ��� ي اخ ���� و وه ��� م ��� الإي ) وتعني شخصية حساسة Emotional( دى الحركات أو �� ي اح � جة المشاعر، وه ّ متهي الظواهر التي لاقت إقبالا من المراهقين بالرغم مما تشكله من خطر على حياتهم قد يصل بهم ى التفكير بالانتحار، فالصمت، الحزن، � إل التشاؤم والخجل هي صفات الإيمو، والأدوات ذاء النفس هي وسيلتهم للتعبير �� الحادة وإي عن حزنهم. يميل الإيمو الى كتابة الشعر الذي يعالج ارتباكهم وغضبهم نتيجة لعدم قدرة الأشخاص العاديين على فهم مشاعرهم. يشترط عاما 17-12 ( في الإيمو أن تتراوح أعمارهم بين ).. ليس لهم ديانة محددة، يلبسون في العادة وداء؛ سراويل ضيقة جدا � ملابس قاتمة أو س أو فضفاضة جدا وهذه الملابس تحمل أحيانا كلمات من أغاني الروك المشهورة والتي قد لا يعرف الكثير منهم معانيها. ذه الحركة � بع ه ّ ذي يت � عاما) ال 13( أحمد ويستمع لموسيقى الإيمو، يقول: "بدأت استمع لموسيقى الإيمو منذ أكثر من سنتين و ما لفتني ر بي ّ في بداية الأمر هو طريقة لباسهم وقد تطو الأمر وأصبحت أمارس بعضا من عاداتهم، فمثلا عند شعوري بالحزن أبكي كثيرا وأجرح رسغي أحيانا لتفريغ غضبي وكبتي. تقول الأخصائية الاجتماعية ميساء قرعان والنفسية: "تعتبر هذه الظاهرة من الظواهر التي تنبئ بوجود خلل معياري وأخلاقي في كان هذا المجتمع، وإن كانت هذه ً ا ّ المجتمع، أي الفئة تعتبر من المنحرفين بالمفهوم الاجتماعي ه من ضحايا مجتمعهم، � فهم في الوقت ذات وهنا لا بد من الاشارة إلى دور الأسرة وشلة الرفاق وغياب الرقابة الأسرية ودور المدرسة كذلك، فكلما كان المراهق على علاقة جيدة مع والديه ومحيطه المجتمعي البسيط يكون أقل تعرضا للانخراط في هذه المجموعات وحين تكون العلاقة غير منضبطة أو يوجد فيها تفكك أسري ولا يكون فيها المربين بمثابة مرجعية أخلاقية كلما ازدادت فرص انخراط المراهقين في مجموعات وانضمامهم لفئات من هذا النوع. ا فيما يتعلق بالمخاطر التي تترتب � أم على مثل هذه الظاهرة أوضحت القرعان بأنها تنعكس على المراهق والمجتمع في آن معا، فحين تختل المنظومة القيمية والمعيارية لدى ؤلاء فإن فرص ممارستهم لأي سلوك غير � ه أخلاقي وغير مقبول اجتماعيا تكون قوية، بتعاطي ً بتوجههم نحو التدخين وانتهاء ً بدء المخدرات أو ممارسة الجنس والشذوذ وإيقاع الأذى بأنفسهم وبالآخرين، وممارسة الطقوس الخاصة بهذه الفئات هي بحد ذاتها بمثابة تعبير عن رفضهم للقيم الاجتماعية ومحاولة إيجاد عالمهم الخاص الذي يشعرون بداية بأنه يلبي طموحاتهم ويخرجهم من ضغوطات وقيود المجتمع لكنهم يشعرون لاحقا بأنهم في حالة ضياع وبأنهم في حالة اغتراب قد تؤدي إلى العزلة والانطوائية والتفكير بإيذاء النفس إلى درجة الانتحار. أما عن الخطر الحقيقي والذي يجب تداركه فقد قالت أن تنامي هذه الظاهرة وازدياد أعداد المنضمين إليها هو ما يشكل الخطر الحقيقي، خاصة وأن المراهقين والمراهقات في مجتمعنا حاليا يعانون من حالة تخبط قيمي وأخلاقي. ود هذه �� اب وج � ب � ان أس � رع � ق � ت ال �� ع �� وأرج الظاهرة إلى التنشئة الاجتماعية ودور المدرسة اءة استخدامها من قبل � وغياب الرقابة أو إس المربين وشعور المراهقين بغياب المرجعيات الأخلاقية وكذلك الانفتاح غير المقنن وغير المنضبط على العالم الغربي عبر وسائل الإعلام . "الميتال" و"الإيمو" آخر صرعات المراهقين الشوك ً لا ينتج عنبا دالين أبو هديب • ان من � ت � ف � دق ص �� ص �� المحبة وال صفات الدماثة وخصلتان من خصال التعامل الراقي بين البشر من تحلى بهما فاز، ومن التزم بتعميق مفهومهما في النفس غنم واكتسب محبة الله والناس ً أجمعين ولنبدأ بالحديث عن المحبة أولا لأنها هي الأساس فإذا كانت نابعة من الهام القلب واقتناع العقل أفضت إلى الصدق الخاص الذي لا تشوبه شائبة. والمحبة لا تكون بمحبة الذات التي توصل إلى الأنانية، وإنما ً أولا تكون بالتوازن في التعامل بحيث لا يجور الإنسان على نفسه بالغلو في محبة الآخرين الأمر الذي يوصله إلى الكآبة والدخول في دنيا التشاؤم، لكن المحبة التي يكتب لها النجاح هي التي تبعث على البشر والتفاؤل ولا تكون إلا بغرس مفهوم الثقة بالناس ونزع ما في النفس للشيطان من وسواس. والصدق: هو الالتزام بقول الحق ، فالحقيقة قد ً ر صعبا � ان الأم � مهما ك ي الحقيقة، � رة لكن تبقى ه � تكون م در بنا أن نعلنها ونجاهر بها �� والأج معترفين ولو كانت على أنفسنا لأن الزيف مهما حاولنا إخفاءه لا بد من أن ينكشف طال الزمان أم قصر، إذا ى والصادقون منزلتهم � فالصدق أول رفيعة. ي الحياة � ل للنجاح ف � ي � أه � ت � وال وجني ثمار عملنا الصالح وتحقيق الإنتاج المثمر مرهون بتعاملنا على ن المحبة والصدق � ع ملموس م �� واق وعندها ننفي المقولة "لا نجني من الشوك العنب" لأن خير الجني سيكون نتيجة العمل الجاد والمخلص ولنأخذ العبرة من النملة، فنراها تجهد نفسها بلا كلل أو ملل وهي تجمع الحبوب وتخزنها في فصل الصيف لتجد ثمرة اء القارص � ت � ش � ل ال � ص � ي ف �� ا ف � ده � ه � ج فتعيش في أمان ولا تلحقها مخمصة ع نفسها وتعاملت �� ت م � دق � ا ص � ه � لأن مع الواقع فأمنت المستقبل وغدره، ذي يقضي أيام � بعكس الصرصار ال ي الغناء والتصفير على � الصيف ف الأشجار ليطرب السامعين كما يدعي، ام الشتاء الباردة حيث لا � وينسى أي طعام ولا شراب فماذا يجني عندها؟ من المؤكد بأنه سيبحث عن الطعام فيأتي للنملة ويقول لها:- "أطعميني من جناك في الصيف"، فتجيبه النملة متهكمة عليه: "انك لا تجني من الشوك العنب، ماذا كنت تعمل في الصيف وقت العمل والنشاط؟" فيجيب: "كنت أغني للمارة"، فتقول له النملة:- "دع المارة تطعمك الآن"، فيجيب في حسرة:- "لم ولا أحد يمد لي يد العون". ً أجد شيئا هذه هي نتيجة التكاسل وعدم الصدق مع النفس فلنأخذ منها العبرة وليكن الصدق حافزنا والمحبة دافعنا إلى الجني الخير والعطاء الأجزل كما هو حال النحلة تلك الحشرة النشيطة التي تقطع طائرة آلاف الأميال متنقلة من زهرة إلى زهرة كي تمتص الرحيق "خلاصة الزهرة" لتحوله في داخلها إلى عسل شهي فيه غذاء وشفاء. هذا هو الصدق مع النفس، هذه هي المحبة تفيض العطاء فيغزر الإنتاج بعد الجد والنشاط والعمل المخلص.. فلنكن هكذا.. حوادث السير "كابوس لا ينتهي" الطوالبة • هديل فايز ما الذي يحدث في طرقاتنا؟!سيارة مدمرة على جانب الطريق...وتصادم شاحنتين بفعل أرعن مجنون...وأم تبكي لوفاة طفلها إثر حادث سير... اروخ فرحا بسيارته �� ص �� اب يسير بسرعة ال �� وش ل يسرع خوفا من أن يتأخر على �� الجديدة ...ورج عمله ...وها هي شلالات الدماء تسيل في الطرقات ...ترى ما الذي جرى للناس؟!! فهذه مشاهد مروعة نشهدها كل يوم...ونحن صم عمي لا نسمع شيئا ولا نفقه له حتى لا نرى ما يحدث جراء هذه السرعة وكل واحد فينا يضع اللوم على الاخر، فلا نعير لحملات التوعية أية أهمية فهي ترشد وتحذر وتنبه الناس إلى الحد من هذه الحوادث ومخالفة قواعد المرور سواء من قبل السائقين أم المشاة. ألم يحن الوقت لكي نفهم خطورة هذا الامر؟ فكل ساعة تفقد عائلة أحد أفرادها جراء هذا التهور... مكبرات الصوت ً فذاك شاب يحوم بالشوارع رافعا وه...وذاك طفل � ه � الطريق ملكا له للعبه ول ً متخذا يقود سيارة أبيه في عمر غير مسموح له بالقيادة من غير حسيب ولا رقيب...سائقون هائجون يقطعون ارة المرور بسرعة هائلة دون احترام المرور � إش وحقوق الغير من المشاة...ومشاة هرعون من بين السيارات على الرغم من وجود جسر للمشاة على جانب الطريق بسبب تكاسلهم للصعود عليه وكأنهم يقولون عند قطعهم الشارع:(أريد أن اهزم الموت). فمن المسؤول إذن عن هذه الحوادث؟؟ ألسنا بالمسؤولية؟ يجب أن ّ نحن جميعا!! إذن أين الحس يستيقظ في كل واحد منكم قبل حدوث كارثة، وأن نتعاون جميعا للحد من تلك الحالة واحترام قواعد السير ليسود وطننا الامان والتعاون والإخاء. أيمكن ْأن نصحوا من الحلم وينتهي هذا الكابوس؟!!!!! ": كما يُحكى يُكتب chat لغة الـ" بلال أبو عليم • إن التغيرات والتطورات الاجتماعية التي يشهدها كل عصر والتي تصيب كل مجتمع، أدت ادات جديدة ، لا بل لغة �� ى ظهور تقاليد وع � إل ، لكنها قد ُ جديدة ، قد يسهل استخدامها أحيانا رى وانخفاض �� ادات أخ �� راض ع � ق � ى ان � ؤدي إل �� ت أخر. ً أصوات لغات حينا ادات والتقاليد � ع � ل � ل ً درا � ص � د اللغة م � ع � وت المجتمعية ، فلولاها لما استطاع صوت الأجداد أن يصل إلى الأبناء، وبدونها لن تستطيع أي أمة أن تقف على أقدامها، فالأمة ترقى بلغتها، وتقوى بمدى انتشارها واتساع استخدامها ، فتبقى خالدة بخلودها ، وتفنى بفنائها، ولولاها لكنا الآن نكتب على الحجارة ونستخدم لغة الإشارات ، ومع هذا كله فنحن الآن نشاهد ظهور لغة جديدة رغم عدم فناء أمة أو ظهور أخرى. " هي لغة الشباب في مقاهي chat "لغة ال الانترنت وعبر رسائل الخلوي، لغة ممزوجة بين اللغة العربية من حيث اللفظ واللغة الانجليزية من جهة الكتابة، تنتشر مع كل "مسج" يبعث " يرسل. chat" وتقوى بكل قامت صحافة اليرموك بإجراء تقرير مفصل عن هذا الموضوع وخرجت بالآتـــــي: حمزة السريحين (طالب في جامعة اليرموك/ م) يؤكد أن انتشار لغة مقاهي الانترنت � إع " أدى إلى ضعف واضح في chat" والخلويات لغة الطلاب ، فعندما تتحدث مع أحدهم تجده لا يستطيع صياغة جملة واحدة صحيحة بل أنه يتلعثم في نطق بعض الكلمات، ويذكر أن السبب في ذلك يعود إلى سهولة هذه اللغة حيث أن الكلمات تكتب كما يتم لفظها، حيث أننا أصبحنا نشاهدها بكثرة على شاشات التلفاز وعلى الهواتف الخلوية. آيات أبو العون (طالب في جامعة اليرموك/ إعلام) أكدت كلام زميلها حمزة ، واستغربت من استخدام الشباب لهذه اللغة التي لا يعرف أصلها ولا يفهم لفظها عند قراءتها ، فهي باعتبارها بين اللغة الانجليزية من حيث الكتابة ً خليطا واللغة العربية التي يستند إليها مهمة لفظ الكلمات ، وأنها تحث الشباب على العودة إلى اللغة السليمة والمفهومة لأن هذه اللغة إنما تعبر عن ضعف واضح عند الشباب في كيفية استخدام اللغة الصحيحة. ثائر مخادمة ( مواطن في العقد الثلاثين من د على � ارض الكلام السابق، حيث أك � عمره) ع رورة استخدام اللغة المناسبة في الموقف � ض المناسب، مع أهمية وجود لغة خاصة بالشباب " هي chat" تميزهم عن الأجيال السابقة، فلغة اللغة التي وجدها الشباب أقرب إلى تفكيرهم أن لغة مقاهي الانترنت ً وحواسهم، مضيفا " هي اللغة المناسبة في هذا chat" والخلويات الوقت والذي لا يصلح له إلا هذه اللغة. عمر المصري (طالب في جامعة اليرموك/ جغرافيا) قال أن هذه اللغة انتشرت في وقتنا الحاضر بشكل كبير، حتى أنها كادت أن تطغى على اللغة الانجليزية التي تعتبر لغة العصر الحاضر، وطالب الشباب بعدم استخدام هذه اللغة في جميع الأمور، واقتصارها على المقاهي والخلويات، وبين أن السبب وراء استخدام " هي سهولة كتابتها رغم chat" الشباب للغة صعوبة قراءتها من الوهلة الأولى. رغم كل هذه الآراء بين الرفض لهذه اللغة وبين قبولها، فها ستوضع لغة الضاد في قاموس اللغات التاريخية، رغم اختيارها من الله عز وجل لأن تكون لغة القرآن الكريم؟؟؟. ي أصبحت � ت � ة ال � زي � ي � ل � ج � ة الان � غ � ل � ى ال � ت � وح لغة العصر والتطور والحضارة والرقي، هل سيملؤها الغبار على رفوف الزمان؟؟؟؟. الصحافة الإلكترونية جزء من حياتنا و الصحف المكتوبة بدأت تتلاشى تقى ملكاوي للصحافة الالكترونية أهمية بالغة في حياتنا السياسية والاجتماعية والاقتصادية وفي جميع نواحي الحياة وكما تطورت تكنولوجيا الاتصالات بشكل هائل نتيجة التطور التقني وانتشار المعلومات بسرعة فائقة واستطاعت أن تعبر القارات وتتخطى الحدود. وأوضحت الدراسة التي أجرتها باحثة بريطانية تقول أن راء الصحف الالكترونية العربية هم في الغالب ذكور � معظم ق وشباب وكشفت الدراسة أن ما يزيد على نصف العينة يقرون بأنهم يتصفحون الصحف الالكترونية لعدة أسباب منها متابعة الأخبار من أي مكان وسهولة الوصول إليها وإمكانية توافرها طوال اليوم. وأشار الدكتور احمد المومني (باحث أعلامي ومفكر) حول هذا الموضوع بأن ارتفاع تكاليف الورق يزيد من مشقة الصحف الورقية من الناحية المالية يوميا على عكس الصحف الالكترونية بالإضافة إلى غياب التخطيط وعدم وضوح الرؤية المتعلقة بمستقبل هذا النوع من الإعلام للصحافة الالكترونية وعدم وجود عائد مادي للصحافة الالكترونية من خلال الإعلانات كما في الصحافة الورقية مما يؤدي إلى غياب الأنظمة واللوائح والقوانين . م جامعة � يقول الطالب حسين الربيع ثالثة صحافة وأع اليرموك: "يكفي الصحافة الالكترونية أنها في الغالب تتيح الحرية الكاملة التي يتمتع بها القارئ والكاتب على الانترنت بخلاف الصحافة الورقية التي تكون قد تم تعديل مقالاتها من قبل الناشر لأكثر من مرة حتى تكون وفقا لسياسة الصحيفة". وأضافت الطالبة رنا الزيود رابعة لغة انجليزية الجامعة الهاشمية أن الصحافة الالكترونية تتمتع بالعديد من الميزات الهامة ومن أبرزها السرعة في تلقي الأخبار العاجلة وتضمين الصور وأفلام الفيديو مما يدع بذلك مصداقية الخبر . ب محمد المقابلة كيمياء جامعة العلوم � ال � ط � ويشير ال والتكنولوجيا إلى الصعوبات الفنية التي تحدث عند تصفح مواقع الصحف بالإضافة لمشكلات عدم رضا المحتوى الرسمي لبعض هذه الصحف . أما الطالبة سلام الزعبي ثانية علوم سياسية جامعة اليرموك تعتبر الصحافة الالكترونية في وقتنا الحالي مكملة لدور الصحافة الورقية والمطبوعة إلا أن التمويل أصبح الآن من آليات نجاح تلك الصحف وبالتالي ينعكس هذا التمويل على شكل وآراء الواقع . أما الطالب عبد الرحمن الجيوسي صحافة وإعلام يقول أن ثقافة الانترنت أصبح لها جماهيرها وشعبيتها . و أن التكاليف المالية الضخمة عند إصدار صحيفة ورقية لا بد من الحصول على ترخيص مرورا بالإجراءات الرسمية والتنظيمية وغير ذلك بينما الوضع مختلف تماما في الصحافة الالكترونية وى مبالغ مالية قليلة لتصدر بعدها � ر س � حيث لا يستلزم الأم الصحيفة بكل سهولة . ووفقا لدراسة أجرتها باحثة بريطانية تقول أن معظم قراء الصحف الالكترونية العربية هم في الغالب ذكور وشباب وكشفت الدراسة أن ما يزيد على نصف العينة يقرون بأنهم يتصفحون الصحف الالكترونية لعدة أسباب منها متابعة الأخبار من أي مكان وسهولة الوصول إليها وإمكانية توافرها طوال اليوم . وللصحافة الالكترونية أهمية بالغة في حياتنا وبالتالي فان سرعة وسهولة تداول البيانات على الانترنت وبخاصة الصحافة دوث تفاعل بين القارئ والكاتب حيث � الالكترونية أدى إلى ح يمكنهما أن يلتقيا في التو واللحظة معا . ٌ ونجوم ُ عظماء علي نصيرات • : "من قدوتك في الحياة؟"، ً لو قيل لأحدهم يوما لأجاب: "فلان". فلان..... تتعدد صفات"فلان" وسماته ويحتفظ ك حسب اهتمامات � بشخصية مميزة عن غيره، وذل ذلك الشخص الذي اتخذه قدوة. إذن، تختلف طبيعة ذلك النجم أو الشخص العظيم وصفاته وذلك حسب اهتمامات المعجبين. نون من الناس يحفظون سير الأنبياء ّ فالمتدي والرسل ويتخذونهم قدوة ومثلا(ولله المثل الأعلى)، ويحاولون تطبيق سلوك الأنبياء والرسل في حياتهم العملية، كما أنهم يحفظون سير الخلفاء والتابعين والأئمة والصالحين من البشر، ويحاولون قدر إمكانهم التشبه بهذه النماذج، وبلا شك، وصل هؤلاء الناس درجة عليا من درجات الرقي الفكري البشري، وتميزوا عن غيرهم. ً معينا ً ومن كان مهتما بالرياضة، فإنه يتخذ لاعبا قدوة له في الحياة، وبشكل طبيعي، فإنه يعرف سيرة لد وأين درس والمدن والدول التي ُ ذلك اللاعب، وأين و تنقل فيها، وماذا يحب وماذا يكره وما أكلته المفضلة وما أغانيه المفضلة ومن زوجته وما عدد أبنائه..... والقائمة تطول. ومن كان اهتمامه الفن، أمطرك بوابل من أسماء المطربين والفنانين، وذكر لك ما خطر على بالك وما لم يخطر، حتى تتمنى لو أنك لم تقابله. وفي لغتنا العربية تبرز أسماء كثيرة قطعت نحو العظمة، كسيبويه وابن مالك وابن ً بعيدا ً شوطا اج وغيرهم الكثير من ّ ج ّ جرير وابن هذيل والفراء والز النحاة، الذين اختلفوا في آرائهم النحوية فأوجدوا دارس النحوية: البصرية والكوفية والمصرية � م � ال والأندلسية والبغدادية، وكان لكل من هذه المدارس رأيها وتأويلها للقضايا النحوية وخاصة الخلافية في قضية ً دت رأي البصريين صعبا � إن وج � منها، ف "التنازع في العمل" تركته واخترت رأي الكوفيين، وإن في مسألة"تقديم الخبر ً وجدت رأي الأندلسيين صعبا مت رأي البغداديين، ّ " تجاهلته وحك ً على المبتدأ وجوبا وهكذا دواليك. دوا ميزة عظيمة للغتنا �� فآباؤنا النحاة أوج ذه، وهي التسهيل � العربية باختلافاتهم النحوية ه على المتعلم، فالاختلاف رحمة، وهذا ينفي عن اللغة العربية ما يشاع عنها بأنها "لغة جافة" ويصعب على رفية، ّ حوية والص ّ القارئ تلقيها، خاصة القواعد الن واسعة أمام اللغة العربية، وجعلوها ً ففتحوا بذلك آفاقا روها اللحاق ّ بين اللغات الأخرى، التي حاول منظ ً نجما باللغة العربية ولكن..... هيهات ذلك. ، الذين استطاعوا ً ؤلاء هم العظماء فعلا �� ه ً فا ّ تمييز شيء عن غيره، فأصبح ذلك الشيء مشر بفضلهم (ولله الفضل جميعا)، هؤلاء النحاة يستحقون أن يكونوا قدوة يسير الناس على نهجهم، ويسعون عن غيره، بل يتعدونه إلى ً لأن يميزوا شيئا ً دائما ً وقريبا ً أبعد من ذلك حين يجعلون ذلك الشيء محببا إلى قلوب الناس، وينفون عنه وببراعة صفة التعقيد والصعوبة، ويثبتون وبالأدلة عكس ذلك. إنهم نحاة اللغة العربية ونجومها، الذين تملأ كتبهم مشارق الأرض ومغاربها، شاهدة على حقبة ت ماثلة حتى اليوم � منيرة في تاريخ اللغة ما زال دوا، رفع الله ِّ ل ُ زوا، وكتبوا فخ َّ ي َ وستبقى، اجتهدوا فم قدرهم، وأعلى من مراتبهم، وحشرهم مع الأنبياء .ً والصديقين والصالحين، وحسن أولئك رفيقا

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=