صحافة اليرموك

Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Ma r . 28 , 2010 صحافة اليرموك 2010 آذار 28 الأحـد متابعات قصي الخرفان • تشكل البيوت القديمة في عجلون بطرزها المعمارية يحتاج إلى تطوير جمالياته عبر ً خاصا ً المتنوعة مشهدا صيانة دائمة واستخدامات جديدة تنقذها من الصمت والغبار لذا يتطلب توظيف الاماكن التراثية يمكن ان يعيد الحياة لها ومطاعم ومتاحف توفر ٍ من خلال استخدام البيوت كمقاه يمكن استغلاله في تنفيذ اعمال المحافظة ً اقتصاديا ً عائدا عليها وصيانتها المستمرة . وهناك امثلة كثيرة على توظيف المباني التراثية حيث منها منزل الشريف حسين في العقبة ً كبيرا ً حققت نجاحا ار بطريقة تؤكد احترام الاثر � ذي استخدم كمتحف اث � وال باعادة تزويده بافضل وسائل العرض وتوظيف بيوت عراق الامير كمركز انتاج حرفي عمل على تنمية المنطقة وحافظ على انماط معيشة ً وسياحيا ً واجتماعيا ً اقتصاديا كادت ان تتلاشى. هذا ما يؤكد ان المحافظة بحاجة إلى متاحف تراثية داخل بيوت قديمة تعرض فيها المفردات التراثية والزراعية داد في حياتهم �� اء والاج � القديمة التي كان يستخدمها الآب اليومية مثل المحماسة، المهباش ، البكرج، والدلة، والفخار ، والطابون، والصاج، واللجن "الوعاء الذي يعجن فيه الطحين بالماء والخميرة" والطبق المصنوع من القش وغيرها من الادوات التراثية التي اصبحت مهددة بالزوال. ع هذه � ار وض �� ذا يتوجب على وزارة السياحة والاث � ل البيوت ضمن مشروع السياحة الثالث من خلال تخصيص مبالغ مالية لصيانة البيوت التراثية والمحافظة على ديمومة الكنوز الاثرية والتاريخية والبيوت القديمة لتصبح مواقع جذب ثقافي وسياحي. ونتساءل هنا... لماذا لا تقوم بلديات عجلون وكفرنجة كالمنازل ً والشفا بشراء المنازل التراثية واستغلالها سياحيا الموجودة وسط مدينة عجلون وكذلك منزل حسني راشد ما ً تاريخيا ً الخزاعي في لواء كفرنجة الذي يعتبر متحفا زال يحافظ على اركانه واقبيته واقواسه والعلية التي كان يستقبل بها صاحب المنزل الزوار والضيوف، ومنزل سليم الغزو بالوهادنة ومنزلي جبر الناجي وأحمد الرشيد في بلدة راجب التي ما زالت تحافظ على جماليتها وتصاميمها من الخارج اما الداخل ما زالت تحافظ على زواياها ومطرزاتها ومفروشاتها التي هي من بقايا الارث الثمين. ونذكر هنا ان المقامات الاسلامية التي امها الناس منذ القدم لا زالت على حالها وتعرض بعضها للاذى والابتعاد ذي لحق بها ففي محافظة � عن زيارتها بسبب الاهمال ال عجلون عدة مقامات ومساجد اهمها مسجد عصيم الاثري الذي يعود إلى العهد المملوكي والعثماني. هذه المساجد بحاجة إلى صيانة وترميم لاعادة هياكلها القديمة وتحافظ على معالمها الاثرية من الاندثار واستعمالها كمصلى لاهالي المناطق المجاورة والامثلة كثيرة على ذلك في مساجد السرابيس والحنيش والحزار ومقام سيدي بدر والحجة اميرة في راجب وطواحين عجلون مناشدة وزارة الاوقاف ان هذه �� والمقدسات الاسلامية العمل على تجميع ارك زارات لتشجيع السياحة � المساجد والمقامات كي تكون م الدينية الخارجية والداخلية. ونطالب مديرية الاثار العامة العمل على اجراء مسوحات شاملة للبيوت التراثية ليتم حصرها في معظم مناطق وتوظيفها مستقبلا ً المحافظة بهدف الاعتناء بها مستقبلا للأنشطة الثقافية والسياحية والتجارية كاقامة المتاحف بالاضافة الى اعداد خطة مستقبلية لاعادة توظيف هذه البيوت التي تقع في منطقة الوهادنة سيما وانها تقع بالقرب من المكان الاثري مار الياس. ونشير هنا الى أن هناك مطالبات من المهتمين بالشأن الثقافي والسياحة والتراث بتحويل سجن عجلون القديم إلى متحف تاريخي واثري على غرار سجن اربد ليتمكن من استيعاب المقتنيات التاريخية والأثرية الشاهدة على تاريخ المحافظة ولخدمة القطاعات الثقافية والسياحية والأثرية حتى يكون نقطة جذب سياحي حال استثماره، حيث يعود بناؤه الى عشرينيات القرن الماضي وهو في الأصل بناء وكان 2 م 500 انجليزي مؤلف من طابقين وتبلغ مساحته ا يتبع لدار مقاطعة عجلون ومستملك حاليا � مبنى إداري لمديرية الأمن العام خصوصا أنه غير مستثمر حاليا. توظيف البيوت التراثية واستثمارها نقطة جذب ثقافي وسياحي في عجلون التربية الفنية... الحصة مهملة أم مهمة في المدارس غدير الشهاب • تباينت آراء الطلبة والمعلمين وذويهم حول أهمية حصة التربية الفنية ، ومنهم من وصفها بأنها حصة التعويض أو الفراغ ، وهو ما نفاه المشرفون وبعض المدرسين ، مستندين الى ان هناك منهاجا حديثا ومتكاملا، الا ان هذا المنهاج يتوقف عند عتبة الصف العاشر الأساسي دون ان يدلف إلى غرفه الصف . بالمقابل فإن حصة التربية الفنية في الدول المتقدمة تحظى باهتمام كبير يستمر حتى امتحانات الثانوية العامة ، ضمن ورقة اختبارات خاصة وهي في المنهاج والاختبار تقوم على فلسفة العناية بالأبعاد الإنمائية للطالب وخصوصا النفسية والجمالية ولكن في غالبية المدارس يهدر وقت حصة التربية الفنية وتكبت طاقات الطلبة وتضيع الموازنات والمخصصات تذروها الرياح ونسأل كيف نعنى بمواهب الطلبة. وعن الموضوع يقول مشرف التربية الفنية محمد الزعارير لة في المدارس بجهود المعلمين ويتم ّ أن مادة التربية الفنية مفع تحقيق اهداف الحصة ضمن أهداف وزراه التربية والتعليم وذلك برفقة المناهج المطورة الجديدة التي أنتجتها الوزارة وهذا المنهج يجب إكماله ودور المدير والمشرف متابعة هذا الموضوع في الواقع. واتفقت مدرسة التربيه الفنية إسراء عياصرة مع سابقها بأنها تحرص على إعطاء الحصة ضمن المنهاج المقرر ولا تستطيع الاستغناء عن الحصة لأنها ضرورية وهذا الكلام ما قاله وأكده معلمو التربيه الفنية من مدارس مختلفة. أما مديرة مدرسة جبل الشيخ مصلح الأساسية للبنات كفى عتوم فقالت ان حصة التربيه الفنية مثلها مثل أي حصة اخرى تعطى بموعدها ولا يتم التخلي عنها إلا في الحالات النادرة ولا اذكر انها حصلت كما انه يوجد لدينا مرسم ومعلمة متخصصة في الفن كما أن وزارة التربية والتعليم تهتم بإعطاء هذه الحصة كغيرها من الحصص مثل الرياضيات والعربي. وخالف رئيس رابطة الفنانين التشكيليين غازي نعيم اراء سابقيه موكدا ان حصة التربيه الفنيه ليس فيها مردود وفائدة للطالب لان هناك ضعفا في البنية التحتية كما ان المراسم غير موجودة في المدارس وإن كانت موجودة تكون غير مهيأة وان مثل هذه البيئة لا يمكن ان تكون صالحة للكشف عن المواهب. واكد ان القصة ليست بالمناهج ووجودها لأنها أصبحت تلقينية وتركيز على الجانب العملي والتقنيات مضيفا أن علامة مادة التربية الفنية لا تؤثر على المعدل العام وان مادة التربية الفنية تتوقف عند الصف العاشر. وأوضح النعيم ان شرط تقدم الطلاب للجامعات تخصص الفنون يكون بامتحان نظري وعملي والتركيز اكثر على الجانب العملي الذي لا يكون للطلاب خبرة فيه. أما الشاعر حكمت نوايسه الذي عمل في التدريس نحو عقد من الزمان قبل ان يتسلم ادارة متحف وصفي التل التابع لوزارة الثقافة قال أن حصة الفن فيما اعرف سابقا هي حصة التعويض أي حصة على البيعة وكانت على هامش كل شيء في المدرسة. واتفق مع النعيم في ان ثمة فرقا بين المناهج وتطبيقها قائلا ان الامر تغير الان وفق المناهج الجديدة وهي مناهج قوية وجادة لكن التطبيق يحتاج ان يستفتي من هم في الميدان واخص الطلبة قبل المعلميين لانهم وحدهم من يعرف ما الذي يجري في حصص الفن. ويذكر بعض التلاميذ ان اهتمام مدارسهم بحصة التربيه وال ومنهم الطالبة حنين � % في اكثر الاح 10 الفنية لا يتجاوز في الصف الرابع: "تقول لنا المعلمة في حصة الفن افعلوا ما ادرا ما تطلب منهم أن � تريدون ولكن من دون ضجيج" ، ون يرسموا وان طلبت لا تهتم بما يرسمون . "بنرقص وبنطبل " هذا ما قاله الطالب احمد في الصف السادس عن ما يفعله في الحصة وبحضور المعلم وانه ولمده فصل كامل لم ياخذ الا ثلاث حصص . رت انها تفضل حصة � الطالبه آرام في الصف التاسع ذك التربية الفنيه على جميع الحصص لانها ترى الفن في كل مكان فالرسم هو افضل هواياتها التي تتمنى ان تصقل من قبل المدرسة والحصة ولكنها استدركت انه عندما تكلفهم المعلمة باحضار مواد تكون كلفة المواد اكبر من اهمية العمل في حين ان هذه المواد يجب ان تتوافر في المدرسة . اما والدة آرام فقالت ان ابنتها مميزه في الرسومات والحس الفني ودائما تقول لها انها تنتظر الحصة لكي تفرغ طاقتها بين الالوان واللوحات ولكي ترى المعلمة موهبتها ولكنها لا تجد لذلك من اهتمام. ن ان حصة التربية الفنية ليست ّ ابو قيس والد لطالب بي ضرورية لان الطالب الموهوب سيبقى كذلك لو لم يتم إعطاؤه الحصة والموهبة الفنية ليست موجودة عند كل الطلاب وليس هناك اهتمام من قبل المعلم بالحصة وهذا ما نسمعه من ابناءنا كما انه ليس من الخطأ ان تعوض الحصة وتعطى مكانها حصة اخرى يستفيد منها الجميع بما انه لا يتم الاستفادة من حصة التربية. معاكسة الفتيات ظاهرة قديمة جديدة استحدثها الهاربون من المدارس • رزق الشبول امام كل مدرسة يوجد سوبر ماركت او مكتب لبيع مستلزمات الطلبة وقرطاسياتهم وما يسد حاجتهم الغذائية وعادة ما يكون هنالك شباب يقومون بالبيع. ثمة شباب يقومون بعملية التسكع في شوارع المدارس بحثا عن فتاة تقوم بالنظر اليهم بصرف النظر عن تلك الفتاة، يقومون باطلاق عبارات المديح والمبالغة للفتاة من امثال "امشي على رمشي"، فهذه العبارات تتردد على السنة أولئك الشباب لجذب الجنس الاخر. ن رواد � و م � ي الموضوع يقول احمد وه � وف شوارع المدارس "ان فتح المجال من قبل الفتاة هو العامل الاول والاخير الذي شجعنا على هذه الظاهرة واعتبرها مهنة لبعض الشباب العاطلين عن العمل". أما خولة فتقو أن هذه الظاهرة هي ليست فقط في المدارس وحسب بل انها في جميع مؤسسات المجتمع، هناك معاكسات يصدرها الشباب نحو الاناث وتروي لنا موقفا هو انها اثناء ذهابها الى المركز الصحي لتناول العلاج يصاحبها بعض دواء من قبل الشباب الذي �� كلمات جميلة مع ال ينتظرون دورهم. راكان الشاب العشريني في جامعة اليرموك اف ان هذه الظاهرة تتم من خلال وجود � وأض وقت فراغ للشباب خصوصا في مرحلة العطل الشهرية ما بين الفصول الدراسية لذلك وجوب دورات مفيدة وبرامج تطوعية � الحاق الشباب ب لملء اوقات فراغهم. ور عبد الحكيم الشبول � ت � دك � ار ال �� دوره اش �� ب ذه الظاهرة � ى ان ه � د الشرعية- إل � -محكمة ارب تسبب النزاعات الاسرية وتساهم في ازدياد اعداد حالات الطلاق، وعزا سبب الاقبال لدى الطلبة باتجاه شوارع المدارس هو عدم التنشئة الدينية والاخلاقية لمرتادي هذه الشوارع. عبد الله الخزاعلة احد المدرسين اكد ان هذه الظاهرة تتم من قبل الطلبة الذين تدنى تحصيلهم العلمي وانهم يقومون بالهروب من المدرسة مبكرا لملاحقة الفتيات وان أولئك الطلبة عادة يكونون من ذوي السلوك الخاطئ في المدرسة. وانهم يهربون من مدارسهم دون علم اولياء امورهم دارس البنات او تجمع الفتيات � ويلتقون امام م ويبدؤون في التعليق والقاء النكات والضحكات ظنا منهم ان هذا السلوك يرضى الفتاة . دور رعاية المسنين ... هل أصبحت الأمل الوحيد لإيواء الآباء والأمهات؟ خالد أبو كايد • عندما يكبر الإنسان عمرا يكون بحاجة إلى رعاية وعناية خاصة أكثر مما يحتاجها الأطفال الصغار ولاسيما إذا رافقه المرض في شيخوخته تاركا أثاره الواضحة على ملامح الوجه الشاحب. ومع ذلك فكثيرا ما يحاول هذا الإنسان التغلب على الصعاب والعقبات التي تواجهه في الحياة اليومية معتمدا على قدرته العقلية والجسدية أحيانا، لكن المشكلة تكمن عندما يصبح هذا الإنسان غير قادر على أن يتجاوز أي عقبة أو صعوبة تواجهه في هذه الحياة بعد أن فقد القدرة بكافة أشكالها، ويكون قد وصل به العمر إلى درجة قاسية أودت به أن يأخذ من دار رعاية المسنين مسكنا له ينهي به ما تبقى من العمر بكرامة بعيدا عن ذويه الذين كانوا قد تخلو عنه معتبرينه عالة عليهم وثقلا كبيرا وعارا عليهم أمام الآخرين . ولتسليط الضوء حول ذلك الموضوع قامت صحافة اليرموك بهذا الاستطلاع لمعرفة المزيد من الآراء:- قال الدكتور محمود زريقات احد الأطباء المتواجدين في دار لرعاية المسنين في العاصمة عمان أن الدار تضم ما يقارب الخمسين عاما معظمهم يعانون من مرض 90-50 ا تتراوح أعمارهم ما بين ّ مسن راض العقلية المزمنة �� دم وبعض الأم � اع ضغط ال � ف � السكري وارت كالوحدة وانفصام الشخصية . د الدكتور محمود أن من أهم الأسباب التي دعت هؤلاء � وأك المسنين إلى اللجوء لدار المسنين هو مقدار وحجم المسؤولية التي طلب من أهلهم وخاصة مع تواجد بعض الأمراض التي تحتاج إلى ُ ت رعاية دائمة ومستمرة ، إضافة إلى انعدام المستوى المادي الذي تعيشه الأسرة ولاسيما إذا كان لديها أكثر من مسن أو مريض . ار الدكتور في حديثه إلى أن حجم الرعاية الصحية � كما أش المقدمة للنزلاء دائمة ومتواصلة تحت إشراف كوادر طبية مختصة من مختلف مستشفيات المملكة، حيث تقوم على الخدمة المتواصلة مدة أربع وعشرين ساعة. وأما بالنسبة للدعم المادي فان الدار تتلقى الدعم من قبل بعض الجمعيات الخيرية ومراكز الرعاية الخاصة ،والتي بدورها تقوم بعقد حفلات ورحلات للترفية والترويح عن النفس . وهذا ما أكده بعض النزلاء في الدار ، حيث قالت إحدى السيدات هناك والبالغة من العمر اثنين وخمسين عاما أن الرعاية الصحية جيدة جدا وتقدم لنا الخدمة بكافة أشكالها إضافة إلى الخروج في أي وقت نشاء دون أي قيود والتي كان قد مضى على تواجدها في الدار ما يقارب الثمانية أعوام بعد أن تخلى عنها ذووها الذين لا يأتون لزيارتها إلا مرة واحدة في السنة وذلك بحجة السفر والترحال وعلى أنها عبء وثقل عليهم . وقال احد الرجال المقيمين في الدار والبالغ من العمر تسعة وخمسين عاما أننا نعيش في هذه الدار كأسرة واحدة كبديل عن العائلة محاولين التغلب على الروتين اليومي القاتل من خلال قضاء معظم الوقت برفقة مكتبتي المتواضعة. وأضاف قائلا أن من الأسباب التي دعتني لأن أقيم في هذه الدار هي وفاة والدتي منذ شهرين تقريبا والتي لم تدع لي في هذه الدنيا إلا أخا متزوجا ومع وجود الشيء الكثير من الوحدة التي كنت قد عشتها بعيدا عن أخي الذي لا يزورني إلا مرة واحدة في الأسبوع بالرغم من تواجده الدائم والمستمر في هذه البلد ،فما كان لي إلا أن اتخذ من الكتاب أخا لي وخير جليس معي بعد فترة انقطاع طويلة عن الدراسة الجامعية . وأخيرا إن الاهتمام والرعية الصحية والنفسية بهذه الشريحة من المجتمع واجب علينا وذلك بتقديم كل الاحتياجات المطلوبة ولو بأقل شكل كان من أجل إعطائها نوعا من الشعور بالطمأنينة والاستقرار. سائقو التاكسي بين هموم الحياة ومشاكل العمل • روان أبو الهيجاء هي فئة لا تذكر الا عند الحديث عن سلبياتها تميزت بخدمتنا بصمت لكن ما ان تدخل اللااسرار هذه الجماعه حتى تجد مشاكل عديدة وهموما متفرقة . طرق وشوارع ينقلنا اليها سائقو السيارات الصفراء حاملين معهم الام المهنة وثنايا صفحاتها وصعوبة العمل ومتاعبة . فنظرة ازدارء من هذا واستهزاء من ذلك غير مشاكل الطرقات والقوانين التي تتغير بين الليلة وضحاها والكثير الكثير من المتاعب اليومية . سنوات) 10 السيد ابو قصي (سائق تاكسي منذ يقول: "ان اولى مشاكلنا هي العدادات فاذا التزمنا به لا يدفع الركاب واذا لم نلتزم خالفتنا الشرطه فما الحل؟". اف: "الغاء بعض الشوارع الرئيسية هي � واض مشكلة كبيرة بالنسبة لنا حتى اصبحنا نحتار بالراكب الى اين نذهب لايصاله". مشيرا الى ان هناك الكثير من الركاب الشباب " الزعران " الذين يقفون لنا بالمرصاد وخاصة في ساعات الليل المتاخره . ابو قصي الانتباه الى ان البسطات والعربات المرصوفه على الطرقات تعيق الحركة دائما حيث ر ان تهاونا � طالب بمنعها من الوقوف في حين ذك واسعا من المسؤولين لانه " ما حدا بده يشتغل " .اما السائق احمد فيذكر ان الرحمة لا تنزل على سائقي التاكسي فنظرة سلبية من المجتمع واتهام بسوء الاخلاق والسلوك وان كان منا من هو سيء فليس الجميع . كما وان اصحاب السيارات الصفراء يطلبون من السائق مبالغ كبيرة لضمان سلامة السياره حيث انه ) الاف دينار لصاحب 8( قد وقع على شيك بمبلغ دواء لوالديه � السيارة ليعمل ويعيل اسرته ويجد ال واضاف ان اصحاب الرخصة الخصوصي بسياراتهم ينقلون الركاب بدلا من التاكسي وباجرة اقل مما يؤثر سلبا على دخلنا وعملنا . و احمد ان سائق التاكسي � ن جهته يبين اب � وم لا تامين لصحته فاذا ما تعرض لوعكة صحية فانه يتعالج على حسابه الخاص واذا لا يملك فلن يحصل على العلاج . كما ان لا ضمان له أي اذا اصيب باصابة ما يجلس في بيته دون ان يعيله احد او يضمن حياة لأسرته. واتفق مع "أحمد " في ان اصحاب السيارات يطلبون اكثر مما ينفق عليه مما يحتاجنا للعمل ساعات طويله متواصله لتوفير المبلغ المطلوب . وفي هذا السياق علينا ان نبين ان هناك نقابة لسائقي التاكسي الا ان الجميع اتفق على ان لا فائدة وى عملية � اي مهمة س � من وجودها لانها لا تقوم ب جباية الاموال عند الترخيص وتعديل العداد حيث ذكر من شملهم التقرير انهم غير منتسبين للنقابة لسوء اوضاعها وطالبوها بعقد اجتماع دوري ولو لعدد من السائقين حتى تتعرف على مشاكلهم وهمومهم والعمل على تصويبها . وتكمن هذه المشاكل في ان هذه الفئة من المجتمع تسعى لخدمة الجميع لكنننا نعتبرها جزءا خارجا عن المألوف لا ندري لماذا ؟ فهم افراد اختاروا العمل ليل نهار على اتباع اساليب ملتوية لاعاله اسرهم وتكوين ذاتهم واكمال دراستهم . ى جانبهم مجتمعا ونقابة � وعلينا ان نقف ال ع باقي الفئات مجتمعا قوي � وقوانين ليكونوا م متماسكا . رواتب المعلمين في المدراس الخاصة دون الحد الأدنى المنصوص عليه في النظام ولاء العطابي • بعد تجاوز خريجي الجامعات الاردنية بمختلف تخصصاتهم خارطة البطالة من خلال عملهم في المدراس الخاصة يجدون انفسهم امام قضية تتجاوز شكلها المالي الى حد الاستغلال والمتعلقة بأداء هذه المدارس والملاحظات التي يتحدث بها الناس من استغلال بعضها للمعليمن ب متدنية تصل � روات � والمعلمات ،وتعيينهم ب دينارا مقابل جهد كبير يبذلونه في 60 احيانا الى توفير جو تعليمي مناسب للطلبة واداء تدريسي مميز لهم بتوقيعهم على عقود أكبر من الراتب الحقيقي ورسولنا الكريم(صلى الله عليه وسلم) قال: " أعطوا الاجير اجره قبل ان يجف عرقه ". فهل الطمع والجشع يصل بنا الى ان نحرم بعض الناس من رزقهم وتعبهم ،فمن الرقيب ...ومن نلوم !؟ ) سنة ،بكالوريس لغة 22( زينة العمري عربية موظفة في احدى المدارس الخاصة في اربد مدة لا تقل عن سنتين تتقاضى راتبا مقداره دت انها وقعت على عقد مغاير � دينارا . أك 70 دينارا مع العلم بان 150 للراتب الحقيقي وهو الراتب الذي حدده قانون العمل والعمال كحد أدنى دينارا . 150 هو وترى العمري بأنها مجبورة على ذلك العمل لظروف الحياة الصعبة ،حيث انها تعمل من اجل عائلتها. لكن وضع زينة ليس اسوأ من وضع "وفاء سنة –بكالوريس تربية طفل " موظفة 39- محمد سنة 12 في احدى المدارس الخاصة مدة لا تقل عن ،تتقاضى فيها راتبا مغايرا للراتب الذي وقعت دينارا مع 90 عليه ،فراتبها الذي تتقاضاه مقداره دينارا 150 العلم ان المبلغ الموقع عليه وأشارت انها لا تجد من يصرف عليها وعلى امها المسنة ،فلقمة العيش صعبة وانا أكافح من أجلها ومن أجل أمي العاجزة التي طالما حلمت بان البي طموحها . دى المعلمات العاملات في �� ت إح � اف � واض المدارس الخاصة وفضلت عدم ذكر اسمها أن معظم المعلمين والمعلمات العاماين في المدارس الخاصة لا يتقاضون رواتب تتناسب مع جهودهم المبذولة في اداءهم التعليمي. ى انها � ارت المديرة ماجدة حسين ال �� واش تعطي المعلمين والمعلمات في المدرسة رواتب تتلاءم وقانون العمل والعمال (مع العلم بان قانون العمل والعمال ينص على ان يكون الحد الادنى من رواتب المعلمين في المدارس الخاصة دينارا". 150 وتهدف في ذلك الى تهيئة الكادر التعليمي ب مناسبة للمستوى المعيشي �� ل روات � من خ ي لهم � س � دري � ت � ا على الاداء ال � اب � ج � لينعكس اي وتوفير جو تعليمي مناسب للطلبة ،كما وتقوم المدرسة بصرف مكافئات للمعلمات بشكل دوري ،خصوصا بان دخل المدرسة كبير فيكون من حق الكادر التعليمي في رواتب مناسبة واجور مرتفعة نسبة للدخل. في حين أن رأي ماجدة لا يطابق رأي مدير اخر في احدى المدارس الخاصة فضل عدم ذكر اسمه فيقول ان الكادرالتعليمي في مدرسته دينارا وهو مغاير 60 يتقاضى راتبا لا يزيد عن لما يتم توقيعه في العقد ولانني ارى انها مؤسسة ربحية هدفها الاول والاخير هو المادة واوضح ذه المؤسسة كبير � دد العاملين في ه � ى ان ع � ال والمصروفات كثيرة فإذا تقاضى كل موظف راتبا دينارا لا تحقق ربحا وأشار بأنه لم 150 زاد عن يجبر احدا على العمل بل هم من يطلبون العمل ويقبلون بالواقع . وأكد مدير التربية والتعليم في إربد قاسم ي من � اب � الخطيب ان دور مديرية التربية رق ة فقط وليس لها علاقة بالنظام � الناحية الادراي المالي ،فدور التربية محصور في متابعة تعيين المعلمين في المدارس الخاصة واسسهذا التعيين وفقا للتخصص وحسب الحاجة والحصول على اجازة تعليم دائمة او مؤقتة ومتبعة الحصص والمعلمين في العملية التعليمية . واشار الخطيب إلى انه حسب نظام العمل في المدارس الخاصة يجب ان يتقاضى راتبا لا دينارا لكن في الواقع لا يأخذون تلك 150 يقل عن المبالغ. وزارة التربية والتعليم تسعى جاهدة لأن ادرة من قبل البنوك حتى � تصبح الرواتب ص يأخذ كل شخص حقه دون نقصان .

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=