صحافة اليرموك

Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Ma r . 28 , 2010 صحافة اليرموك 2010 آذار 28 الأحـد الصداقة... والصديق آيه فهد طيفور • ذلك الركن الأهم في الحياة... الصداقه...ذلك الكنز الذي لا يفنى... ذلك الكنز المفقود الذي يندر وجوده في حياتنا.. والصديق ذلك الانسان الذي يبذل لأخيه كل ما في وسعه دون كلل او ملل … الصديق ذلك الانسان الذي يعطي دون مقابل... الصداقه ذلك العالم المثالي … الذي يضع امام عينيه هدف اسعاد الآخر بأي وسيله وتوفير الراحه واكرامه لصديقه بأي طريقه فالصداقة س ومبادئ وتاريخ � كلمة كبيرة المعنى... صغيرة الحجم. لها أس واخلاق.. تعرفها جميع الأمم والحضارات والديانات. ه... �� ى محطات راح � ذه الحياة المتعبة يحتاج الانسان ال � ي ه � وف يستنشق فيها عبير الارجوان ونسيم الفل وأريج النرجس... حتى يشحذ همته لمواصلة طريقه الشاق في هذه الحياه... كل انسان يحتاج الى صديق يألفه... يعينه ويشجعه... ويخفف عنه ويقويه بعد ذلك يحس الانسان بأنه ليس الوحيد في هذه الدنيا... فترتاح نفسه ويهدأ باله ويقر قراره بهذا الصديق المخلص.. اذا الصديق هو راحة النفس وسلوة المحزون... هو الراحة الحقيقية لقلب أتعبته الهموم... فالصديق الحقيقي من يأخذ بيدك الى الخير وينصحك ويرشدك يخاف عليك لا لشيء .. ولا يريد منك اي شيء. والصديق الصادق من يمرض لمرضك ويفرح لفرحك وان كنت مهموما حمل عنك همك أو يخفف عنك لا يرتاح الا اذا رآك مرتاحا... ولا يهدأ باله الا اذا تأكد أنك مرتاح البال وسعيد. فعض عليه بنواجذك ولا تتركه ً وصادقا ً صدوقا ً فاذا وجدت صديقا ابدا فانه كنز قل وجوده في هذه الايام... فصديقك هو من يحفظ سرك حتى لو حصل خصام بينكما. والاصدقاء أنواع منهم صديق السوء ومنهم صديق الخير ومنهم من يرشدك للطريق الصحيح ومنهم من يرشدك للطريق السيء... وللأسف ان الاصدقاء المخلصين والصادقين يرحلون بسرعه اما بسبب موت أو سفر أو لأي أمر آخر.. ومن الاصدقاء السيئين من يظهر نفسه صديقا وفيا ومخلصا ومحبا لك في أي اختبار بسيط يفشل فشلا ذريعا ومنهم من لا يقبل صداقه من يريد مصادقته واذا تعذر الأمر يظهر بأنه صديق له لكن في الحقيقه يكون من أشد الاعداء له.. وصدق الشافعي حين قال: اذا المرء لا يرعاك الا تكلفا فدعه ولا تكثر عليه التأسفـــــــــ ـا ففي الناس ابدال وفي الترك راحة وفي القلب صبر للحبيب ولو جفا ـــــــــه ّ فما ل من تهواه يهواك قلب ولا كل من صافيته لك قد صفـــــا اذا لم يكن صفو الوداد طبيعـــة فلا خير في خل يجيء تكلفـــــــــا ولا خير في خل يخون خليــــله ويلقاه من بعد المودة بالجفـــــــــا وينكر عيشا قد تقادم عهــــــــده ويظهر سرا كان بالامس قد خفـــا سلام على الدنيا اذا لم يكن بها صديق صدوق صادق الوعد منصفا في النهايه أقول: أتمنى ان اجد صديقا صدوقا.. وان وجدت لن اتخلى عنه وسأبقى مخلصة له.. وعندي ثقة بأنه سيأتي يوما وألاقي الصديق الصدوق والصادق والمخلص.. تأشيرة سفر ملاك محمد • يسير الكثير من الناس في هذه الحياة الدنيا بأكثر من اتجاه، فالبعض عرف الطريق المستقيم طريق الحق فسلكوه والبعض الآخر برمجوا أنفسهم منذ نعومة أظفارهم على التفكير بصورة سلبية وتزداد حدة هذه الأفكار مع زحمة الحياة، وتصبح من المعادلات المعقدة التي تحتاج إلى ترجمة, فنجد من يقول: أنا عاجز... أنا لا أستطيع إقامة جسر التواصل والاتصال مع الآخرين... أنا فاشل .....الخ. إن مثل هولاء حقيقة قد غفلوا عن انهم مكرمون عند الله عز وجل، وان الله عز وجل خلق فيهم القدرات والطاقات، خلق لهم الكون سخره والله خلق لكل إنسان عقلا ينير له الطريق المظلم يريد منه الارتقاء والتقدم في مركب الحياة. إن حقيقة هذا العجز الذي خيم على تفكيرنا والذي يراودنا سببه الوحيد هو الاستجابة لنداءاتنا الداخلية , فعندما ننظر إلى العالم والآخرين من حولنا نلبس نظارة سوداء , نلون أحلامنا التي نحتضنها بألوان مأساويه ونرى العالم سحابا سوداء. فإلى متى نظل ننظر الى أنفسنا بأحاسيس الدونية .... إلى متى ننظر إلى الذين تميزوا وحلقوا بأجنحتهم في حقول وافاق الإبداع ... إلى الذين شقوا طريق الحياة من بين الصخور والعراقيل... إلى متى ننظر إليهم كالغريق الذي لا يحسن السباحة. فعندما تحدثنا أحلامنا أن نسير في مسارهم نسدل الستار على أحلامنا ... نطفئ الأنوار نتخبط في الظلام ... نقزم أنفسنا ... نعلل ؟؟؟.. ٌ , وهل يأتي غد ً لأنفسنا بغدا عظم هدفك وانطلق ولا تجعل أحلامك منزوية في أدراجك أجعلها حديقة زهور يشتم عطرها من بعيد , ضع لك بصمات في التاريخ قبل الغروب ... لا تجعل حياتك على الهامش , سر في مركب النجاح على الدوام وانطلق إلى الحياة بثوب جديد والحان جديدة , سدد هدفك قبل انتهاء المباراة. تذكر ان لك دورا قياديا في حقل ما فابحث عنه وتميز , فان الذين دؤوا بفكرة رسموها وطبقوها على � سبقوك وحققوا انجازاتهم ب الواقع رسموا لها من نسج خيالهم صورة حية , فقد تكون أحلامك سلم أدراج لكل من يبحث عن سراج النجاح ... نكهة تطفوا على كل الانجازات التي سبقتك... سراجا يضئ للعديد من الأشخاص الذين حفت حياتهم بالأشواك .. النسمة التي تزيل غبار الماضي .. الصرخة التي يستفيق من خلالها من أضل الطريق .. فسارع لتحجز لنفسك مقعدا في مركب النجاح حقيقة الأحلام كالبذور التي توضع في الأرض , إما أن تتعهدها بالعناية والرعاية وإما أن تتركها فتموت , فحياة أو موت تلك البذور بيديك أنت.. همسة للأمهات خلع الحجاب داخل الحرم الجامعي ضعف في الشخصية أم قلة الوازع الديني؟ • آية طيفور قال تعالى"وليضربن خمورهن على جيوبهن" . تفشت في الآونه الاخيرة 31 سورة النور آية رقم ظاهرة خلع الحجاب داخل الحرم الجامعي... حيث تخرج الفتاة من منزل والدها في الصباح وهي مرتدية حجابها وعندما تصل الى الجامعة تذهب الى اقرب مكان لتختفي عن الانظار وتخلع حجابها وتقوم بعض الفتيات ايضا بتغيير ملابسهن التي يرتدينهن بملابس أخرى لتخرج بحلة جديدة. ّ كن ولهذه الظاهرة أسباب كثيرة منها: ضعف الوازع الديني عند بعض الفتيات وعدم الحفاظ على الثقه التي أعطيت لها من قبل والديها، والسبب الثاني لخلع الحجاب ان بعض عائلات الفتيات قد فرضن عليهن الحجاب وهن غير مقتنعات بارتدائه... وانى كانت الاسباب فالحجاب فرض على كل فتاة مسلمة وذلك في قوله تعالى: " يائيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونسآء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله .59 غفورا رحيما" سورة الاحزاب آية رقم والفتاة التي ترتدي الحجاب ومن ثم تخلعه في الجامعة او غير الجامعة يكون عندها ضعف في شخصيتها.. وهذه الظاهرة خطيرة على المجتمع ويجب حلها بالمحاضرات الوعظية وتوطيد علاقة الفتاة بأسرتها. ويقول الدكتور وليد الكيلاني أستاذ علم النفس في جامعة فيلادلفيا : "ان سبب هذه الظاهرة هو دى الطالبه � تغير البيئة الاجتماعية والعلمية ل وسرعة الانتقال من بيئة الى بيئة بحيث لا يسبقها ة الجمال �� مرحلة تحضيرية وأيضا العمر ودرج تختلف بالنسبة للفتاة، والتوسع العقلي بمفهوم الجمال". أما الأم والأب فهما أهم شيء في حياة تفكير ة التواصل مع �� ا يعتمد على درج � ض � الفتاة وأي الوالدين وفتح باب المشاركة في الرأي والحوار البناء وبث الهموم اليهما وهذا التصرف ينسب الى نقص في شخصيتها كسبب رئيسي. ن رأي الطالبة منى فتقول: "ان الطالبة � وع التي تذهب الى الجامعة تذهب للدراسة وليس الى مكان للحفلات حتى تتزين وتتجمل والفتاة التي تخلع حجابها فهي ضعيفة الشخصية وليس لديها اي وازع ديني وهي منغمسة بالافكار والعادات الغربية". اما عارف طيفور فيرى ان هذه الظاهرة منتشرة بشكل كبير بحيث ترى الفتيات المحجبات يدخلن مرتديات الحجاب المحتشم الذي َ ن � الجامعة وه أن البعض من هؤلاء � رأة ونتفا جئ ب � م � يستر ال الفتيات يخلعن حجاب العفة والستر وللأسف الظاهرة منتشرة كثيرا وهذا يدل على ضعف الوازع الديني". والدكتور اسامة الفقير استاذ الفقه واصوله يقول ان الحجاب فرض شرعي على كل فتاة واذا ن ثم خلعته � ي محجبة وم � خرجت من بيتها وه داخل او خارج الجامعة فتكون غير مهتمة بالحكم الشرعي وخلع الحجاب "حرام" والتي تخلعه فهي فتاة خائنة لوادها ولدينها. وترى الطالبة مرام من كلية الطب بجامعة العلوم والتكنولوجيا أنه عندما تخلع الفتاة حجابها داخل او خارج الجامعة فأعتبرها حرية شخصية يجب ان لا نتعدى عليها لكن الأفضل ان تحترم الثقة التي منحت اليها من قبل والديها لأن هناك فتيات يتمنين من والديهن ان يمنحوهن الثقة. اما الطالبة ايمان سامي في الجامعة الاردنية فقالت: "أنا اقوم بخلع الحجاب والجلباب ايضا حين وصولي الى الجامعة وأكون مرتدية الملابس التي افضلها على الحجاب وأقوم بهذا التصرف لأن والدي هو الذي غصبني على ارتدائه وانا لا أرى فيها اي مشكلة". ورأي الطالبة شذا ابراهيم سنة ثالثه تخصص اللغة الانجليزية في الجامعة الهاشمية فقالت: "أنا أقوم بخلع حجابي لأنني لست مقتنعة به واشعر عند ارتدائه بالاختناق ، وابي يثق بي ولا يعرف ما اقوم به في الجامعة ولا يوجد عنده وقت لمراقبتي، والحمد لله انه لا يوجد لدي أشقاء". ترى … اليست هذه الظاهرة بحاجة إلى وقفة تأتي للبحث في أسباب تكوين جذورها وتفشيها على هذا النطاق الواسع؟ أليس من الممكن فهم هذا السلوك المزدوج للفتاة الجامعية أو غيرها؟. في ظل انتشار الوعي الديني النميمية ظاهرة تؤدي إلى انهيار المجتمع روان أبو الهيجاء • ا وغرباء نتحدث في � وان � نجلس اصدقاء واخ مواضيع متعددة ومتنوعة ، وما إن نتعمق في الاحاديث حتى يبدأ اللسان بنقل كلام بيننا وتنتشر العداوه والبغضاء، فهذه عادة تفشت في مجتمعنا منذ زمن طويل حتى اصبحت الداء الذي لا دواء له او السيف الذي يقتل الارواح الحية الكارهة لهذه السلوكيات، فالنميمة هي سلوك اخلاقي له اثار ة تدمر المجتمع وتوصله الى الانهيار بعد ّ سلبية جم تفريق اهله وابعاد الاخلاق الحسنة عن بنيانه . فعلى الرغم من زيادة الوعي الديني والثقافة الدينية لدى الكثير الكثير الا ان هذه الظاهرة ثابتة في مجتمعنا لا يقوى أحد على اقتلاعها، فلماذا نلجأ الى النميمة ؟ وهل هي مرتع نفسي لقائلها وناقلها ؟ أم انها صفة ملازمة لا تبتعد ابدا؟ وما مدى انتشارها في مجتمعنا ؟ ) عاما: "إن النميمة آفة حيث لا 24( يقول محمود يعرف معها الصديق من العدو وهذه العادة منبوذه في المجتمع الاسلامي يلجا اليها من يضعف لدية الوازع الديني وهي دليل على معاناه صاحبها من امراض نفسية عليه التخلص منها". )عاما عن انها اعتادت على مثل 40( تعرب سوسن هذه السلوكيات وحاولت الابتعاد ولم تستطع الى ان وصفتها احداهن بالمريضة ونصحتها بمراجعة عيادة طبيب نفسي وهكذا فعلت . ويبين علم الاجتماع ان النميمة في مجتمعنا وصلت الى حد الظاهرة لانتشارها الواسع، ويرجع علم الاجتماع النميمة الى سوء التنشئة التي يتعلم منها الفرد الاخلاق والسلوكيات التي تكونه كما ان الفراغ يعمل على البحث عن طرق للانشغال فيلجأ البعض للنميمة او الغيبة او ..... ن اسباب �� ئ للثقافة م � اط � خ � م ال � ه � ف � د ال � ع � وي ى توسع � ؤدي ال � انتشار الظواهر السلبية مما ي في الممارسات الخاطئة ( قول او فعل ) بين فئة الشباب، وقد يكتسب الفرد منا هذه الصفات من اهله او اصدقائه أو ممن يعتبرهم قدوه له . حقد ام غيرة؟ ويرجع علم النفس النميمة الى وجود امراض كالحقد او الحسد او الغيره من بعض الناس فيبدأون بالتخريب بين الناس بنقل كلام يغضب الكثير كما وقد يعمد النمام الى اختلاق كلام ونشره. وينتج عن النميمة مشاجرات بين الناس قد تصل الى القتل كما وتعمل السلوكيات المكروهه الى قلب الموازين الايمانية والاخلاقية مما يتسبب بقتل ص والسلام بين الناس وبالتالي � المحبة والاخ انهيار المجتمع . ففي استطلاع لآراء المواطنين ظهر ان الكثير يلجؤون الى هذه الظاهرة لتفريغ قهرهم وكبتهم من الطرف الاخر، وأن هذا غالبا ما يكون ردة فعل لغيرة من نجاح فرد او استهتاره. كما واجمع المواطنون على ان هذا السلوك يعمل على تفكيك المجتمع ونشر الامراض النفسية بين الافراد . النميمة مفســدة ي كلية � اذ ف � ت � ويشير د . عايش لبابنة الأس الشريعة إلى ان النميمة قصدها الاساءه والافساد في الارض حيث يقوم النمام بالمشي بين الناس لنقل السيئات ونشرها لافساد العلاقات بينهم حيث قال تعالى: " مشاءبينهم " اي يسعى ويمشي في الارض بقصد الافساد . وأضاف أن النميمة من الكبائر التي يحرمها الله تعالىحيث مر الرسول (ص) بقبرين فقال لاصحابه عن من في القبر: "انهما ليعذبان وليعذبان في كبير ... الثاني كان يمشي بالنميمة بين الناس" ويرى الاسلام ان هذا السلوك مفسد للعلاقات الاجتماعية ( ذات بين المسلمين ) وتمزيق المجتمع عكس ما هو واجبنا اي الاصلاح بين الناس قال تعالى: " واتقوا الله واصلحوا ذات بينكم " . وان ما كان يلاحظ انتشار هذه الظاهرة بين النساء الا اننا اصبحنا نجدها بكثره هذه الايام في سلوكيات الرجال ايضا، فما ان يجتمع رجلان حتى يتحدثان بنميمة عن ثالث بصفاته المختلفة . والجهل بالنميمة يجعل الناس يتطرقون اليها دون انتباه حتى اصبحت من سمات المجتمع وسلوك ثابت لا يتغير . حلــول ...و.. حلــــول .. إن حل هذه العاده السيئة تكمن في إعلام الناس بعظم فعلهم ، والاثار المترتبة عليه ، لأن الكثير منا يجهل ذلك ، وتعليمهم خطورة اللسان وما يصدر عنه . كما وحث الاسلام على ترك الفرد ما لا يعنيه ممن يبحث عن الابتعاد عن النميمة عليه ان ينسى ما لا يهمه لقول الرسول الامين صلى الله علية وسلم: " حسن اسلام المرء تركه ما لا يعنيه ". وإن دورا مهما تلعبه طبقات المجتمع كافة للحد من هذه الظاهرة وهو تقديم النصح للنمام وعدم تصديقه كما وعلينا عدم الاستماع له , وعدم اعطائه اي فرصة لنشرها وتذكيره بايات قرانية واحاديث شريفة تنهى عن ذلك العمل . وفي الختام علينا ان لا ننسى قول الرسول صلى الله علية وسلم: " لا يدخل الجنة فتان " اي نمام . وان من واجبنا الوقوف في وجه من يقوم بهذا الفعل وأن نمنعه من التزام السوء وان ننصحة بالابتعاد عن النميمة العمياء وعلى من يتصف بهذه الصفه ان يعود إلى التفكير في افعاله فكم من مشاجره حدثت نتيجه كلامه وكم من اصدقاء وة ضاعوا وأضاعو الدين والنفس � تفرقوا وإخ والمال للحاقهم النمام واتباعه . الله فلم يبق لنا للعيش الكريم سوى ِ لنتق الرجوع لله تعالى والدين الحنيف . ان (ذو النورين) ّ عثمان بن عف الدكتور بني كنانة: التشيع نشأ في المجتمع الإسلامي بعد مقتل عثمان بن عفان آلاء محافظة. • عنه ـ في أول الإسلام َّ أسلم عثمان ـ رضي ا ه قد ِّ م، وكانت سن � دار الأرق َّ قبل دخول رسول ا تجاوزت الثلاثين، دعاه أبو بكر إلى الإسلام فأسلم. ب بذي النورين لأنه تزوج من بنت رسول الله ّ و لق يثق َّ محمد(صلى الله عليه وسلم). وكان رسول ا به ويحبه ويكرمه لحيائه ودماثة أخلاقه وحسن عشرته وما كان يبذله من المال لنصرة المسلمين، ره بالجنة كأبي بكر وعمر وعلي وبقية � ّ ش � وب ا. ً العشرة، وأخبره بأنه سيموت شهيد ا ، فأصبح ً عام 68 ولي عثمان الخلافة وعمره ثالث الخلفاء الراشدين. استمرت خلافته نحو اثني ا، ً ا من قريش، وكان حليم ً عشر عاما وكان محبوب رقيق العواطف، كثير الإحسان‏.‏ قتل عثمان بن عفان من طرف أهل الفتنة في للهجرة فسقطت أول قطرة من دمه على 35 السنة ). وكان سنه عند ُ َّ ا ُ م ُ ه َ يك ِ ف ْ ك َ ي َ س َ قول الله تعالى (ف ن بالبقيع وكان � قتله اثنين و ثمانين عاما، ودف مقتله بداية الفتنة بين المسلمين الى يومنا . عن ابن عمر قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه و سلم فتنة، فمر رجل، فقال: يقتل فيها هذا المقنع يومئذ مظلوما، قال: فنظرت، فإذا هو عثمان بن عفان. رف بني كنانة ( استاذ �� ويقول الدكتور اش الشريعة بجامعة اليرموك) أن التشيع قد نشأ في المجتمع الإسلامي الأول بعد مقتل عثمان بن عفان ي الله عنه فظهرت فرقة جديدة تنكر خلافة � رض عثمان ثم ظهرت بعد مقتل عثمان فرقة اخرى حيث كان بعض التابعين من أهل الكوفة وغيرها يرون ا رضي الله عنه أفضل من عثمان وفرقة تنكر ًّ أن علي إمامة الخلفاء الثلاثة ، بل وتكفرهم ، وتعتبرهم ظالمين، وتؤمن بالوصية ، والعصمة ، والرجعة لعلي. ة عثمان تم �� ل ولاي � اف بني كنانة خ �� وأض خ القرآن الكريم وتوزيعه على الأمصار ْ س َ خلالها ن و توسيع المسجد الحرام وقد انبسطت الأموال في بالناس عشر حجج متوالية. ّ زمنه وحج ومما لا شك فيه أن هذا الصنع من عثمان كان أعظم وأقوى ما يستطيع أن يفعله رجل ألقت إليه الأمة مقاليدها. إبراهيم ذيـابـــات • الأم .. نبع الحنان ، ومرتع الأمان ، وسلوة الأحزان ، رحمك الله يا أمــــي ورحمة الله على كل أمهات المسلمين، وتحية حب لكل الأمهات: ار ّ أشعار .......................... بحر هواك وقلبي فيه بح ِ ـد ْ ف ُ روحي إذا لم تـ ِ فداك ار ّ دمي .................... فداك قلب ينبض الحب مو ِ فداك روحي وأحشائي وفيض الشعر يحتار ِ أماه أماه يا لحن الهوى بفمي ...................... يا عذبة الروح فيك الأم هي رمز التضحية والفداء والطهر والنقاء ، والحب والحنان، وهي الأصل الذي يتشرف الولد به، ويفخر بنسبه له ونسبته إليه، وتأمل في هذا الفرق الذي جاء والإكرام ذكر ّ م عن وجوب البر ّ على لسان النبي عيسى(عليه السلام)، فهو حين تكل .]32: } [مريم ً شقيا ً بوالدتي ولم يجعلني جبارا ً وصف "الوالدة"، فقال: {وبرا حق الأم في البر آكد من حق الأب، وأولى بالتقديم، لقوله صلى الله عليه وسلم حينما قال له رجل: "من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أبوك" رواه البخاري وغيره. على هذا الحديث: يقتضي تقديم الأم بالبر، ً قال الصنعاني في سبل السلام تعليقا وأحقيتها به على الأب. هل سيختفي دور إمام المسجد؟ بلال أبو عليم • تراجع في الآونه الأخيرة دور آئمة المساجد ي بيوت الله � القائمون على خدمة المسلمين ف الحرام، فقد لاحظنا أنه أصبح لا داعي لوجود ان، فقد عوضوه � ي � ام المسجد في معظم الأح � إم عنهم فلماذا ساد هذا ً بشيء آلي تقليدي عوضا النظام في بلادنا؟ ي قمنا بها مع � ت � ات ال � ع � ط � ت � د الاس � ع � وب اف �� د قامت وزراة الأوق � المواطنين وبعد أن ق والشؤون والمقدسات الاسلامية بتبديل وإخفاء أئمة المساجد لعدة أسباب ومنها : أنه أصبح هناك تفاوت في إقامة الصلاة في نفس المنطقة ذا الشيء شكا منه المواطنون، �� دة، وه � واح � ال وبالأخص في شهر رمضان المبارك في صلاتي المغرب والفجر، فأصبح المواطن لا يعرف متى يمسك عن الطعام ومتى يؤذن المغرب لتناول الطعام وفك ريقه. فهذا الشيء كان على فترة من الفترات مزعجا ً للمواطنين لهذا التفاوت الذي قد يصل أحيانا ً جدا إلى ما يقارب الدقيقتين. أما السبب الآخر فهو أنهم قد وجدوا أناسا ي لهم أي يتقاضون � موظفين في مساجد لا داع ب لا يستحقونها وفي نفس الوقت إن أئمة � روات بل جاء من ينوب عنهم، ً المساجد لم يختفوا تماما ولكن بشكل أدق وأوضح بشكل عام. وعندما نزلنا إلى الشارع العام لبحث هذه القضية وأخذ آراء بعض الناس فقد وجدنا منهم من هو معارض ومن هو مؤيد لهذا الشيء بحجج وبراهين لكل منهم. وهناك من يؤيد هذا الفكرة لأنه أصبح الأذان وبدقة ً موحدا في منطقته وأصبح يعرف تماما متى يحين الآذان ومتى يقام لكي يؤدي فريضة الصلاة هذه، وبالأخص صلاة الفجر، لأنه يوجد بصلاة الفجر أكثر من أذان مما يؤدي إلى اختلاف ذا الشيء � ا الآن فقد أصبح ه � الناس عليها، أم معروفا ومكشوفا بالنسبة إلينا. وتقول المواطنة خديجة بأن الأذان قديما ح بالنسبة إليها لأن هناك من � كان أفضل وأري ي تقول أنها عندما � ؤذن فتطرب لصوته، وه � ي ذي يأتي قبل الآذان في � تسمع القرآن الكريم ال النظام الجديد قد يكون في بعض الأحيان صوتا أشعر وكأن هناك إنسانا توفي في منطقتنا. أما عبدالرحمن في الخمسين من عمره يرفض لمسجد ً هذه الفكرة تماما بقوله أنه كان إماما في منطقته فبعد قيام النظام الجديد فقد أعفي ليقوم به ً و الآن لا يجد عملا � من وظيفته وه ويناسب سنه المتقدم ، فبدل أن يكون هناك أكثر من شخص يعمل في المسجد الواحد أصبح هناك شخص واحد في كل مسجد، ووظيفته فقط إقامة الصلاة. ً د سببا � فبين التأييد والمعارضة لا أج سواء للاستغناء عن أئمة المساجد أو عدم ً مقنعا الاستغناء عنهم. وقد تبين من أكثر حديث المواطنين بأنه سيأتي يوم علينا لا يوجد في المساجد حتى إمام في يوم الجمعة فقد يستغنون عنه بشيء آلي ليؤم بالناس، فإننا نرى هذا الشيء سيحصل مع تقدم الزمان وظهور تكنولوجيا جديدة يمكنها أن تقوم بدور الأمام بصورة متكاملة. في ً فهل سيأتي علينا زمان لا نجد فيه إماما المساجد؟؟ بل نجد آلة تقود الناس وتحثهم على دعوة الله سبحانه وتعالى؟؟ وتنهاهم عن الحرام؟؟ وتحثهم على الحلال؟؟ أم أن هذا التطور من صالح المواطن وليكمل راحته؟؟ وف الزمن �� ات معلقة على رف � اب � ستظل الإج رى الآن من � ان ما ج � ليتقدم، وسيتبن لنا إن ك اختفاء لأئمة المساجد شيئا إيجابيا..أم شيئا سلبيا على المسلمين.

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=