صحافة اليرموك
Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Ma r . 28 , 2010 صحافة اليرموك 2010 آذار 28 الأحـد الأخيرة احمد رشدان • حالة من الإرباك يصاب بها الناس مرتين في العام بسبب تغيير التوقيت بين الصيفي والشتوي ، فخلال التوقيت الصيفي دوام المبكر ، وخلال التوقيت الشتوي يشكون � يشكون من ال انتهاء دوامهم في وقت متأخر ، عدا ما يرافق تغيير التوقيت من اضطراب في حركة المواصلات . وفي استطلاع للرأي حول التوقيت الصيفي والشتوي قامت به صحافة اليرموك أكدت الأغلبية أن تغيير التوقيت يسبب حالة من الإرباك الأمر الذي يجعل نمط حياتهم في تغيير مستمر . عثمان العزام ( سنة رابعة – علاقات عامة ) أوضح أنه عندما يحتاج الطالب للاستيقاظ في وقت مبكر لا يكون قد أخذ قسطا كافيا من النوم والراحة لذا فإن ذلك يؤثر على درجة استيعاب الطالب أثناء المحاضرة فيغلب على الطلبة في المحاضرة طابع الخمول والنعاس خاصة في الأيام الأولى لبدء العمل بالتوقيت إذ أن الإنسان يحتاج لفترة ليست بالقصيرة للتأقلم مع كل جديد . وأكدت آلاء حجازي ( سنة ثالثة – تاريخ ) وجود حالة من الإرباك في ساعات النوم حيث أنها عندما تستيقظ من النوم للذهاب إلى الجامعة تعاني من أن الوقت لا زال مبكرا وأن النهار لم يطلع بعد وهذا يؤثر على وصولها بالوقت المحدد خاصة للمحاضرة الأولى. وأضافت بأن تغيير التوقيت يسبب لنا كطلبة العديد من المشاكل والصعوبات التي تتعلق بالتنقل والمواصلات والقيام ة كونها تسكن مع أخواتها وتتحمل � ري � بالمسؤوليات الأس العمل داخل المنزل حيث أنها تحتاج لبذل مجهود مضاعف في الاستيقاظ باكرا . ويقول مهند العمري ( سنة رابعة – موسيقى ) أن التغيير الحاصل في التوقيت مع بداية فصلي الصيف والشتاء له العديد من الاثار على الفرد وعلى المجتمع فمثلا التغيير من التوقيت دوام لساعات � ؤدي إلى التأخر في ال � الصيفي إلى الشتوي ي متأخرة مما يؤدي إلى كسب ساعة من العمل وهذا ينعكس على زيادة الاقتصاد على الرغم من أن عدد الساعات هو واحد . وترى شروق محادين ( سنة ثانية – علاقات عامة ) ان المشكلة لا تمكن في تغيير التوقيت بل إنها تكمن برأيها في موعد بدء العمل مع أنها تؤيد التوقيت الصيف بكونها تدرس في اربد وتغادر كل يوم إلى عمان فهي تشعر بارتياح عندما تصل إلى مكان سكنها والليل لم يدخل بعد وتتمنى لو أن الوزارة تحافظ على التوقيت الصيفي طوال العام كما هو الحال في المملكة العربية السعودية لتتمكن من استغلال القدر الأكبر من ساعات الإضاءة الطبيعية والتمتع بها والقيام بأعمال اجتماعية لم تكن متيسرة في التوقيت الشتوي . وأوضحت ميسون ( وهي معلمة مدرسة ) أن التغيير في التوقيت يسبب العديد من المشاكل لدى الأفراد وخاصة الطلبة سواء في المدارس أم الجامعات كذلك الحال للموظفين فمع بداية العمل بتوقيت جديد ترى أن هناك اضطرابا وإرباكا يسودان بين الناس فتتغير حركة المواصلات سواء بالتأخير أو العجلة مما يسبب مشاكل لدى العاملين كالتأخير عن موعد الدوام . ويقول وسام الرشدان ( وهو موظف بنك ) أنه مع التوقيت الصيفي وبازدياد عدد ساعات النهار المضيء بساعة تقريبا ، يتحفز المواطن لاستغلال القدر الأكبر من ساعات الإضاءة الطبيعية ، مما له أثر اقتصادي يتمثل بزيادة عدد ساعات العمل الأمر الذي يساعد على زيادة الإنتاج القومي وإنعاش الاقتصاد الوطني ، وأضاف بأنه يوجد آثار إيجابية أخرى لهذا التوقيت تتمثل بخفض استهلاك الطاقة وبخاصة الطاقة الكهربائية ارة لساعة وحدة يوميا وعلى مدار فترة � بتقلص ساعات الإن تطبيقية . إذن هناك من يرى أنه من الأفضل أن يكون هناك توقيت واحد ولكن أهو الصيفي أم الشتوي ؟ وذلك يعود إلى طبيعة عمل أو دوام الشخص أما الحكومة فهي تصر على أن يكون هناك توقيتان وذلك لأغراض توفير الطاقة على الرغم من أن هذا يزعج الكثير من المواطنين . التوقيع الصيفي والشتوي يربك الطلاب ً ويفضلون توقيتا ثابتا - مدير التحرير : أ. عبدالمهدي غوانمة - رئيس التحرير المسؤول : د. حاتم علاونة رئيس اللجنة الاستشارية : د. عزت حجاب هيئة التحرير من الطلبة: احمد غريزات - ياسر الشطناوي المونتاج والاخراج الصحفي: ابراهيم ذيابات و بسام البحيري التدقيق اللغوي: علي نصيرات 027211137 : - فاكس 2679/ 2676 فرعي 02 7211111 : ت E-mail: sahafatyarmouk@yahoo.com للمراسلات: في الذكرى الثانية والأربعيـــن لمعركة الكرامـــة الخالدة نفتخر بما قام به نشامى الجيش العربي من تضحيات هديل فايز الطوالبة • رعى جلالة الملك عبد الله الثاني القائد الاعلى للقوات المسلحة الاسبوع الماضي في موقع الصرح التذكاري لشهداء معركة الكرامة الاحتفال الذي اقامته القوات المسلحة الاردنية بمناسبة الذكرى الثانية والاربعين لمعركة الكرامة الخالدة. حاولت قوات 1968 ففي الحادي والعشرين من آذار عام جيش الاحتلال الإسرائيلي احتلال الضفة الشرقية من نهر الأردن لأسباب تعتبرها إسرائيل استراتيجية. وقد عبرت النهر من عدة محاور مع عمليات تجسير وتحت غطاء جوي كثيف. فتصدت لها قوات الجيش الأردني على طول جبهة القتال من أقصى شمال الأردن إلى جنوب البحر الميت بقوة. ي قتال � ي قرية الكرامة التحم الجيش العربي ف � وف شرس بالسلاح الأبيض مع الجيش الإسرائيلي في عملية استمرت قرابة الخمسين دقيقة، واستمرت المعركة أكثر من ساعة، مما اضطر الإسرائيليين إلى الانسحاب الكامل 16 م ولأول مرة خسائرهم � من أرض المعركة تاركين وراءه وقتلاهم دون أن يتمكنوا من سحبها معهم. وتمكن الجيش الاردني في هذه المعركة من تحقيق النصر والحيلولة من تحقيق إسرائيل لأهدافها على ً وقد سجل نشامى الجيش العربي انتصارا تاريخيا العدو الإسرائيلي واضاف صفحة ناصعة من المجد والعزة للأردن واظهر أن اسطورة جيش اسرائيل الذي لا يقهر بانها ادعاءات. الدكتور يحي شطناوي الاستاذ في كلية الشريعة عن وم الخميس في � زاز بمعركة الكرامة التي حدثت ي � ت � الاع فهذا اليوم يوم عز 1968 الحادي والعشرين من آذار عام وكرامة لجميع المسلمين والأردنيين بخاصة حيث تحطمت أصيب الناس 1967 أسطورة الجيش الإسرائيلي فبعد نكسة بالإحباط فاستغل العدو الغاشم هذه الهزيمة وظن بأنه سيحقق غايته بهزيمة الجيش الأردني فتصدى له جيشنا الباسل وهبوا هبة رجل واحد. وة تقهر � اف الدكتور شطناوي بأنه لا توجد ق �� وأض قوة الإيمان إلا الثقة بالنفس فالقوات الإسرائيلية ظنت بأن الجيش العربي يسهل هزيمته ولكن خاب ظنها وكان المرحوم القائد المغفور له الملك الحسين رحمة الله هو ً السند والداعم في هذه المعركة فكان الجيش العربي صامدا وبكل قوة في معركته وقد وقف وقفة رجل واحد بصرف النظر عن الأصول والمنابت لأن الوطن وطننا. وأوضح الدكتور غالب الخالدي من قسم العلوم السياسية ى التي انتصر فيها � بأن معركة الكرامة هي الحالة الأول ي على محاولة إسرائيلية لاختراق منطقة � الجيش الأردن شرق الأردن من خلال الدخول إلى منطقة الكرامة في الغور الوسط فكان لديهم مخطط لتغير طبيعة النظام السياسي ن ثم المفاوضة عليها � في الأردن واحتلال المناطق وم ولكن والحمد لله استطاع الجيش العربي هزيمتهم فليفتخر الأردنيون بهذه الذكرى لان الجيش الأردني استطاع أن .1967 يرفع من كرامة المواطنين خاصة بعد هزيمة ويشير الدكتور الخالدي إلى أن معركة الكرامة حمت مجموعة من الدلالات أولها: وقوف الشعب خلف جيشه ى تقديم أقصى � يعزز من معنويات الجيش ويدفعه إل التضحيات، وثانيها:بعد معركة الكرامة تبين لإسرائيل ولغيرها بأن الأردن لا يمكن اخترقه وبالتالي تبين للعالم بأن الدولة الأردنية متماسكة وقوية وقادرة على مجابهة : أن إسرائيل لا ً كثير من التحديات التي تواجهها، ثالثا يمكن أن تقدم أي تنازلات لعملية السلام القائمة لأن هناك أرداه عسكرية للدفاع عن الأوطان العربية وبالتالي يجب المحافظة على الجيش وتقويته وتزويده بأفضل أنواع الأسلحة. وأشار الدكتور احمد الجوارنة رئيس قسم التاريخ بأن مناسبة عزيزة 1968 اذار 21 هذه المناسبة التي حدثت في على قلوب الاردنيين ، حيث سطر فيها الجيش العربي الاردني ملحمة تاريخية ضد العدو الصهيوني وقد اثبتت وقد عززت ً للجميع ان قدراتهم المادية والمعنوية عالية جدا هذه المعركة ثقة الاردنيين بقيادتهم الهاشمية وبجيشهم الباسل وبوطنهم الغالي العزيز . اوضح الجوارنة ان معركة الكرامة شكلت حاله امنية كبيرة حينما حقق انتصارهم على الجيش الاسرائيلئ ، كفاءة عالية ومهارة قوية في التصدي للعدوان وهو ما ً مثبتا جعل الشعب الاردني يثق ثقة عاليه وكبيرة بقدرة الجيش الى ً والاجهزة الامنية في الدفاع عن مصالح الوطن وصولا تحقبق الامن الوطني العام . واكد الدكتور الجوارنة ان اسرائيل كانت تهدف من وراء حملتها على الاردن إلى السيطرة على المناطق الغورية ك لضرب �� الوسطى التي تقابل العاصمة عمان ، وذل حركة المقاومة المسلحة الأردنية والفلسطينية ضد العدو الاسرائيلي وكذلك المحاولة الى فصل الجيش الأردني عن المقاومة الفلسطينية. ز ّ المهندس علي الزعبي الفائز بجائزة المدير المتمي جائزة الملكة رانيا العبدالله شرف عظيم وشعور بالإبداع و الابتكار حمزة الزعبي بعد ثلاث سنوات من العمل في الميدان ورصد ردود أفعال المعلمين والتربويين وتطلعاتهم نحو الجائزة، وبعد وصول جائزة الملكة رانيا العبدالله للمعلم المتميز وبعد وصول الجائزة إلى حالة من النضوج بما يسمح بالتوسع بهذه التجربة الرائدة لت جلالتها بالإعلان عن جائزة ّ والتوجه إلى فئات أخرى، تفض الملكة رانيا العبدالله للمدير المتميز في حفل تكريم جائزة المعلم ، لتنطلق في دورتها الأولى 2008 المتميز بدورتها الثالثة لعام بأهمية ً بواقع مرة كل عامين، وذلك إيمانا 2009 من عام ً اعتبارا دور مدراء المدارس كقياديين وإداريين في توجيه وتشجيع المعلمين وإعطائهم الدعم اللازم للمشاركة والارتقاء، إلى جانب دورهم كقادة تحويليين في توفير الحافز والقوة الدافعة لتقدم مسيرة التعليم بأكملها وتجسيدهم للقدوة ضمن المنظومة على البيئة التربوية. ً التربوية، بما ينعكس إيجابيا وللحديث أكثر عن هذا الموضوع التقت صحافة اليرموك المهندس علي ماجد الزعبي أحد المدراء الحاصلين على هذه الجائزه حول رأيه بهذه الجائزه وفيما يلي نص الحوار . ما هي الأسس التي تقوم عليها عملية الاداره ؟ داع والابتكار محفزان لتبني وتطبيق معايير التميز � الاب ن الحماس � ى مستوى اعلى م � ول ال � وص � التربوي فيطلب ال والابتكار التربوي ولأن الابداع قناة جديده لاكتشاف خيارات جديده وطريقة لتحقيق الاهداف بفاعليه . فالابداع والابتكار محفزان لبيئة التعليم والتي ينتج عنها احداث نقله نوعيه في ادارة عملية التعليم بكافة مدخلاتها فلا بد من معايير متميزه لاداء المدرسه تفرض على قيادة المدرسه وفرق عملها تحديد منهجيات العمل المتوصله والنتائج الداله بشكل خاص على تحقيق التميز وأهمية عملية التخطيط للقياس والمتابعه الهادفه الى مواصله السير في رحلة التميز اللامنهجيه ى التطوير والتحسين � ادف ال � ه � ن التقدم ال � وتحقيق مزيد م المتستمر. كما ان مشاركة اولياء الامور في تحقيق الاهداف التعليميه والتربويه والصفيه يشكل ركيزه اساسيه في ترسيخ ثقافة التميز في التعليم ويعزز مبادىء الشراكه المجتمعيه بين المدرسه ككيان مجتمعي والأسر التي ينتمي اليها الطلاب . هل ترى ان الطلاب يمكن ان يتعاونوا في عملية الاداره وتحسين مستوى المدرسه ؟ هناك مبادىء رئيسيه نحو نوعية بيئه التعلم، المبدأ الاول هو المدرسه فهي البيت الثاني ويعيش فيه الطالب ككل متكامل حيث يقضي اكثر من نصف ساعات يقظته ً وروحا ً وعقلا ً جسما خلال الاثنتي عشرة سنه التشكيليه من حياته وتؤثر كل مناحي الحياة الدراسية في عمليات التعلم والتعليم ونوعية العلاقات الانسانيه والمناخ المدرسي العام على مقدره الطالب على التعلم ولهذا فان نوعية بيئه التعلم المدرسيه بكليتها وبما تؤدي اليه من تطوير عام ومصلحه الطالب يجب ان تكون القضيه الاولى التي توجه اليها اجهزة التطوير التربوي ومبدأ اخر هو الترابط بين التعلم والصحه فالطلاب الذين يتمتعون بدرجه أعلى من در على التعليم � الصحه الجسديه والاجتماعيه والعاطفيه اق والنجاح والتعامل مع تحديات العالم المتزايده . ماذا تقول للمعلمين والإداريين الذين لم يتقدموا للجائزه ويرغبون في الحصول عليها؟ ان تأسيس جائزه الملكه رانيا العبدالله للتميز التربوي لاهمية التربيه والتعليم في بناء ً ا � مبادرة ملكيه ساميه ادراك مجتمع منفتح ومفكر فالغايه التي انشئت من اجلها الجائزه هي المساهمه في تطوير التعليم وثقة المعلم والمدير لنفسه باحترام الاخرين له والادوار التي يقوم بها المعلم او المدير من تشجيع منهجية التفكير الابداعي لدى الطالب من خلال توفير بيئه امنه وغنيه بالمصادر والمثيرات تدعم الاستقصاء والاستكشاف وتنمي مهارات البحث العلمي. هل حصولك على الجائزه دفعك الى التقدم في العمل ؟ زيادة الاهتمام بالاجراءات التي اتبعها لابقاء اولياء الامور على تواصل دائم مع المدرسه وكيفية الاستفاده من خبرات وطاقات الاهل والمجتمع المحلي في عمليه نمو وتطور ابنائهم والمتابعه للمستجدات التربويه والعلميه وزيادة القدره على ادارة تكنولوجيا المعلومات والوسائل التعليميه مع التركيز على المقدره على الاستخدام الفاعل لهذه الموارد بحيث تخدم الاهداف التربويه بأفضل صوره . علي الزعبي FM برنامج " مودي مود " في يرموك يحصد المرتبة الأولى بين الاذاعات المجتمعية أنس أشتية • حصل برنامج الأطفال " مودي مود " من إذاعة يرموك " يرموك أف أم " على المرتبة الأولى ضمن البرامج المتقدمة م المجتمعي التي تصل � للحصول على منحة شبكة الإع ألف دولار. 15 مجموع جوائزها إلى المنحة جاءت بالتعاون مع برنامج تدعيم الإعلام في الأردن " ايركس " بهدف دعم الأفكار الخلاقة التي تقدمها الإذاعات المجتمعية لتمكينها من إنتاج هذه الأفكار والمساعدة في توزيع هذه الأعمال الإذاعية، لبثها في الإذاعات الأخرى لتصل إلى أكبر قدر ممكن من المستمعين في أنحاء المملكة كافة. يقول الطالب محمد طارق فريج صاحب فكرة البرنامج و معد ه ومقدمه . واجه البرنامج منذ بدأ التنفيذ في شباط في وجه ً منيعا ً العديد من التحديات التي كانت تقف سدا 2009 إستمرار البرنامج من حيث عدم وجود دعم مادي ورعاية للبرنامج وجوائز للمسابقات التي كانت تطرح للمشاركين سنة . وما تلا ذلك من 15 – 5 وهم في الفترة العمرية من تغير المقدمين مع معي وقد كنت أمثل شخصية " مودي ". في البداية كانت تشاركني التقديم زميلتي يسرى فريحات ثم إستعنت بزميلات أخريات حتى إستقر الأمر على حتى 2009 الزميلة دانا دلقموني وشكلنا فريق عمل من نيسان ور التي كانت تنقص البرنامج عدم وجود � اليوم ومن الأم رها بنفسي لتكون ّ أغاني للأطفال في الإذاعة وقد كنت أحض متوائمة مع موضوع الحلقة و من أصعب التحديات كانت ولا تزال مرحلة التسجيل والمونتاج الإذاعي هي أكبر تحدي نظرا لإنشغال أستوديو التسجيل للبرامج الأخرى وتعطل الأجهزة في بعض الأحيان حيث أقوم بالتسجيل والمونتاج بنفسي . لكني لن أنسى طعم الفرح بالإنجاز سواء بعد حصول البرنامج على المنحة أو في نهاية كل حلقة . وتابع فريج ، لقد تعلمت من الأطفال الشيء الكثير فهذه الفئة تعطي أكثر مما تأخذ فلكل متصل أسلوبه وفكرته ومشاركته التي رت فقرات البرنامج ودفعتني لتحمل مسؤوليتي تجاه � أث جمهوري حيث يصل عدد الاطفال المشاركين في الحلقة إلى متصلا. 13 ويضيف فريج عن شخصية " مودي" هناك العديد من الذين لديهم مهارة تغيير صوتهم لكن ما يميز " مودي" زت بأنها مرحة و ّ طرقة مخاطبته للأطفال فالشخصية تمي كيف أجعل ً وتسأل نفسها دائما ً مشاكسه ، وكانت تحمل هما الطفل يستمتع بالجلوس أمام الراديو وإبتعاده عن الشاشة الصغيرة وكيف ستصل الصورة والرسالة إلى مخيلته ؟ لذا منذ البداية قمت باستشارة أهل الاختصاص من التربويين ة وعلى رأسهم من � والإعلاميين وأساتذتي في قسم الإذاع ش والأستاذ �� دعمني ووجهني الأستاذ عبد الرحيم دروي محمد المحتسب وغيرهم . ومن خلال توجيهاتهم كنت أختار الموضوع وكيف أطرحه وماذا أقول وكيف أقول بالإضافة إلى أنني أحب قراءة مجلات الأطفال ومشاهدة وسماع برامج الأطفال التربوية والتعليمية النوعية التي تقدمها قنوات متخصصة مثل الجزيرة للأطفال . ويعتقد فريج ان سبب نجاح البرنامج يعود إلى حبه لما يعمل و بفضل الدعم المعنوي الذي كان يلقاه من زملائه ا دلقموني � ة والمدرسين وبفضل زميلته دان �� ومدير الإذاع ز في البرنامج ّ وتفاعلها الإيجابي والممي 105.7 ويذكر أن البرنامج الذي يبث على راديو يرموك حصل على المنحة ً مساءا 3 أف أم كل خميس عند الساعة بعد ترشيح لجنة التحكيم المكونة من ممثل شبكة الاعلام المجتمعي وممثلين من الاذاعات المجتمعية وممثل " ايركس نقطة عن البرنامج الحاصل 15 " في الأردن ، بوجود فارق على المرتبة الثانية . نصير تفوز بلقب المرأة النموذج صحافة اليرموك • فازت الدكتورة أمل نصير من قسم اللغة العربية في جامعة اليرموك بلقب"المرأة النموذج"، وذلك في إطار ادي البيضاء؛ وهي أكبر حملة إعلامية لخدمة � حملة الأي قضايا المرأة، والذي يشرف عليها اتحاد المنتجين العرب م المتحدة � لأعمال التلفزيون بالتعاون مع صندوق الأم للسكان، ويهدف البرنامج إلى تسليط الضوء على التجارب المتميزة للمرأة العربية في مختلف بلدانها، وإخراجها من ز المحلي، وتعميمها عبر مساحة بث تغطي الوطن ّ الحي تيح توظيفها لإغناء ُ ذي ي � ر ال � ه، الأم � العربي بجميع دول ز المجتمعات ّ مسيرة نهوض الأمة العربية عموما، ويحف العربية لتشجيع النماذج المتوفرة لديها، وتحفيز الحكومات والمنظمات الأهلية للاستثمار في قضايا المرأة. ويستعد القائمون على حملة الأيدي البيضاء لإطلاق اذج، لمحاورتها � م � ن � ذه ال � برنامج تلفزيوني يتناول ه ز فيها، وسيعرض البرنامج ّ ف على جوانب التمي ّ والتعر لتجارب(النساء النموذج) في العالم العربي من خلال أفلام ق تجربة كل واحدة منهن. ّ قصيرة توث رم جامعة �� ارت ح � ت � داخ � ورة نصير ق � ت � دك � و كانت ال اليرموك مكانا لتصوير الحلقة الخاصة بها اعتزازا منها بهذه المؤسسة العظيمة، وتقديرا لكل ذرة من ذرات ترابها؛ لكونها صاحبة فضل كبير عليها في استحقاقها هذا اللقب. مسرحية "مجرد فكرة" محمد احسين المزاري • ضمن نشاطات قسم الدراما في جامعة اليرموك تقام الأربعاء القادم مسرحية "مجرد فكرة" في الساعة الثانية والنصف على مسرح قسم الدراما من تأليف عبد الحميد الخطيب ومراد أبو سرايا. ويقوم بالإشراف على هذا العمل الدكتور غسان حداد رئيس قسم الدراما، ويشرف على عمليات تنفيذ الصوت رداد، ويشارك في التمثيل هناء الشوملي وعامر � نادر ال العزام وادهم طواها وكيان حتر ومؤيد الزعبي وعبد الحميد الخطيب وعمر الرواش وضياء بني سلامة ومحمد الزعبي وتامر الحوراني . أحمد غريزات • ان يرسب طالب في امتحان فهذا امر طبيعي درس لذلك لم �� م ت � ت "ل � ة طبق مقولة ان � لان تنجح" ولكنة على الاقل يعرف الاخطاء التي وقع بها وبذلك يتمكن من تلافيها في المرات القادمة. .... ولكن ان يتقدم طالب لامتحان وهناك يقين لديه بعد جمع الاجابات الصحيحة التي اجابها انه ناجح فيضغط زر الماوس على فيتفاجأ أنه راسب بالامتحان وباقتدار finish ال بعض الطلبة الذين يقدمون � ذا هو ح � ,ه .online " " امتحاناتهم على الحاسوب اليس من حق الطالب ان يعرف الاخطاء التي يقع بها في الامتحان ليتجنبها ليس في الامتيحان فقط وانما في المستقبل وخاصة انها مواد غاية في الاهمية لتعلم لغات غير لغتك الاصلية. اعرف كثيرا من الطلبة الذين يعيدون هذة المواد مرتين وثلاث واربع وحتى خمس,وهنا ح لهذة �� ي ان ابين السبب الارج � اسمحوا ل ذي يكمن في عدم معرفة الطلبة � ادة وال � الاع للاخطاء التي وقعوا بها بها في الفصول السابقة وكذلك عدم تكلم بعض المدرسين ولو بضع كلمات باللغة العربية مما يجعل الطالب يخرج من المحاضرة كما دخل عليها. ولكن الافضل من ذلك ان الطالب اذا اراد ان يراجع اجاباته علية ان يقدم اعتراض وطلب مراجعة وعلى ان يرجو هذا ويتوسل ذاك لتتم المراجعة. هذا عداعن التوتر الي يصيب الطالب عند ً سؤالا 25 ول الامتحان ويجد ان هناك � دخ دقيقة"كما في مادة 30 يجب الإجابة عليها في " وبذلك على عقل الطالب ان 111 الانجليزي يصبح كمبيوتر يسترجع المعلومات بسرعة ك لانه اذا فكر � دون اي تفكير ,وذل � فائقة وب سوف يذهب جزء من الوقت هباء ,فيقضي ل الاسئلة � ي ح � الطالب نصف الامتيحان ف ر في النظر الى الساعةحتى � والنصف الاخ اذا قارب الوقت على الانتهاء ولم يكمل حل الاسئلة يلعب "فنة" عليها وتقولون لماذا لا ينجح الطل في امتحان “الاونلاين”. والسؤال هنا لماذا لا يتم تحويل الامتحانات المحوسبة الى ورقية هل سينتقص ذلك من قيمة المادة او المدرس ام ان هكذا "اريح راس",واذا كان السبب في الحوسبة هو � ل � ل ول ان هناك كثير من � تعدد الشعب ,فانا اق درس في شعب متعددة ولم �� واد التي ت � م � ال يلجأوا الى الحوسبة وان لجأوا فانهم يعيدونا الى الورقيةلعدم نجاعتها "كما في رياضيات ."101 ودة الى � ع � ن الصعب ال � ان م �� ولكن اذا ك ب التطور � واك � امتحانات الورقية "حتى ن ولانعود للخلف",فعلى الاقل ان تكون الاسئلة من الكتاب المقرروذلك لاسباب عديدة منها ,ان تكون هناك مرجعية للطالب لمعرفة ات التي اجابها وكذلك � اب � دى صحة الاج � م حتى يتمكن المدرس من تقييم الطالب الذي درس والطالب الذي لم يدرس "كما في مادة ."105 الانجليزي ومن هنا اطلب من اصحاب القرار بالجامعة ان ينظروا في الموضوع لايجاد حلول مناسبه وال الطلبة التي � ك لسبب بسيط ,ان ام � وذل يدفعونها لم تأتي من الهوا. وانا اظن اننا اتينا" لنتعلم "لا لان ندفع فقط. “الأونلاين”
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=