صحافة اليرموك

Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Ap r . 4 , 2010 صحافة اليرموك 2010 نيسان 4 الأحـد جامعة وجه جامعي هناء العلي ابو بكر عمر الحبشي طالب في كلية الصحافة والاعلام حاز على المرتبة الاولى في قسمه، ونال العديد من الحوافز التقديرية خلال تفوقه كما وحاز على تقدير اساتذته وقد كان له الصدى في حصد التفوق و النجاح لانه السبيل الوحيد لتحقيق ما رى ان العلم و � يصبوا اليه الطالب الجامعي، وي التعليم حث عليهما القران الكريم وهي من اساسيات الحياة الانسانية ، واعتبر تفوقه رسالة سامية يجب ان يوصلها الى باقي اقرانه من الطلبة حتى يقتدى به و لكي يساهم في تحريك عجلة التقدم و الازدهار لهم اولا ولجامعتهم اليرموك الحبيبة ثانيا . لتعرفنا ً صحفيا ً "صحافة اليرموك" أجرت لقاء على هذا الطالب المبدع : ن سبب التحاقك بجامعة اليرموك وكلية � حدثنا ع الصحافة والإعلام خاصة؟ التحقت بجامعة اليرموك على الخصوص لأنها الوحيدة التي تدرس الصحافة ولانني اعشق الاعلام منذ الصغر نظرا لاهميته في حياة الفرد ولكي اساهم في توصيل رسلة خالدة لجماهيرنا العربية . ي وكيف استطعت تحقيق هذا � دراس � ما سر تفوقك ال التفوق؟ السر الوحيد هو تنظيم الوقت، فالدراسة الأكاديمية لا تحتاج للكثير من الجهد كما يعتقدها البعض، وإنما تنظيم الوقت يعتبر من أوليات وأساسيات التفوق لدي، وهو الذي يكفل الجمع بين متطلبات الحياة المختلفة والمعدل الأكاديمي العالي، إضافة إلى انتباهي للمحاضرات ومدرسي المساق فيها مما يعطيني هذا الدافع لتحقيق النجاح. ماذا قدمت لكم جامعة اليرموك؟ جامعة اليرموك الحبيبة هي الحاضنة الأولى لكثير من المغتربين في شتى التخصصات المختلفة م للطلبة � دع � ت تقدم الكثير من ال �� ا زال � وقدمت وم كلهم سواء أكانوا مغتربين أو غيرهم من الطلبة ل الأنشطة المنهجية � ك من خ �� الموجودين وذل واللامنهجية التي تعزز فكر الطالب الجامعي وزيادة خبرته الاكاديمية. ما الخبرات والمهارات التي اكتسبتها من خلال احتكاكك مع زملائك في الجامعة؟ ذات وتحمل �� صقل الشخصية والاعتماد على ال المسؤولية واكتساب القدرة على الحوار والتخاطب راط مع كافة فئات المجتمع � خ � ن والان � ري � مع الآخ والتفكير في الحياة . ما الأمور التي تكسبك القوة في الحياة والتي قد تضعفك وتكون عائقا في نجاحك؟ ور التي اكسبتني القوة � هناك الكثير من الأم والطموح والسير وراء ما هو ناجح وعظيم لكي اصل الى مبتغاي، والذي أضعفني أن أشغل نفسي ببعض الكلمات التي لا تحمل سوى معاني الاحباط والتعاسة عن التقدم مثلا كلمة صعب ومستحيل. ماذا تعني لك هذه الكلمات: الوطن: الدم الذي يجري في شراييني . جامعة اليرموك: الام التي أمضيت فيها أجمل أيام حياتي. التفوق: أجمل شيء ان تجني ما تزرعه. دوه يستمد منها قوته وعزمه على � لكل مبدع ق تحقيق هدفه، من هو قدوتك؟ ى الله عليه وسلم) � ل � ول الله(ص �� و رس � ي ه � دوت � ق واخلاقه الحميده وامي و ابي ثانيا ومدرسيني الذين علموني وجعلوا مني انسانا طموحا. لما تقولها؟! ً إذا طلبت منك أن تقول شكرا ى كل من وقف إلى � أقولها لعائلتي العزيزة وإل جانبي ودعمني لأصل إلى ما نلته . ما الشعار الذي تؤمن به؟ أن لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد. كيف تنظر إلى المستقبل؟ انظر إلى المستقبل بعين الأمل والتفاؤل والتصميم رار على الإنجاز لتحقيق كل ما اتمنى له، �� والإص وهناك في الحياة ما يستحق أن نعيش لأجله. ما الكلمة التي توجهها إلى الطلبة؟ ؤك، � يحسدك عليه زم ً اصنع لنفسك مكانا الاهتمام بالثقافة العامة ،والاطلاع على الكتب وعدم التواني والاهمال بمستقبلهم لانه سلاح كل انسان مجتهد. المساقات التطبيقية وأهميتها لطلبة كلية الإعلام عميد الكلية: الصحفي الجيد هو الذي تنبع من داخله الإرادة والإصرار على العمل هديل الطوالبة • ى جلالة الملك عبد الله الثاني �� أول بالاعلام حيث يعد وضع ً واضحا ً اهتماما م في � اس لمبنى كلية الإع �� حجر الأس جامعة اليرموك وحثه الدائم عن البحث عن الحقيقة وقول الحق من أبرز الادلة ك الاهتمام، فالصحافة مرآة � على ذل ري فيه، � ج � ا ي � ل م � المجتمع تعكس ك وتتحدث عن هموم المواطن، كما وتهتم بكل ما يفيد الانسان فهي حرية سقفها السماء تنقل كل ما يجري على بقاع الأرض، ولهذا قامت صحافة اليرموك ع التدريب �� وء على واق � ض � بتسليط ال الاعلامي في جامعة اليرموك وأهميتها للطالب وكانت لنا اللقاءات التالية: وادي من قسم � ترى الطالبة حنين ال الصحافة بأن المواد التطبيقية تساعد ً الطالب في أن يمارس ما يأخذه نظريا على أرض الواقع كذلك يستفيد من هذه المواد في تطوير العلاقات الشخصية واء في �� ال س � ص � ارات الات � ه � وتطوير م ك، � ر ذل � ي � ر وغ � اري � ق � ت � ت أو ال � اب � ق � م � ال ادت بالجهود التي تبذل من قبل �� وأش عميد الكلية ورؤساء الأقسام في توفير جو التدريب المناسب من خلال الدورات التدريبة لطلبة الاعلام. ن قسم �� زة م �� وق �� ي ق � ل � ب ع � ال � ط � اال � أم العلاقات العامة فأوضح أن المساقات ِ م تعط � م ل � ل � ي كلية الإع � التطبيقية ف الحق الكامل للطالب لأسباب عدة منها: تدريب الطالب أكثر من مرة وهذا لا يتيح الفرصة لعدد كبير من الطلاب للتدريب بتوافر دورات تدريبية ً ار أيضا �� وأش للطلاب كالتدريب في الصحف الأردنية كالدستور والرأي ووكالات الأنباء إلا أنه يلاحظ أن الطالب الذي يبعث هذا العام يتم بعثه مرة أخرى وهذا فيه إجحاف بحق الطلبة الآخرين. م الطعاني من قسم � والطالبة إس ة و والتلفزيون تقول بأن هناك � الإذاع ت في �� وق �� ل ال � ام � ع � مشكلة بالنسبة ل المساقات التطبيقية فالطالب يحتاج لوقت كبير حتى يستطيع أن يتقن كيفية التعامل مع الأجهزة والتعرف عليها وبأن قسم الإذاعة و والتلفزيون يوفر دورات ة � اك إذاع � ن � للطلبة وه ً ا � ض � تدريبية أي ى تمرين � والتي تهدف إل FM يرموك الطلاب حيث يعمل المسؤولون في هذه الإذاعة على تدريب الطلاب ليجعلوا منهم إذاعيين ناجحين. وعن أهمية المساقات التطبيقية لطلبة ح الدكتور علي نجادات � م أوض � الإع رئيس قسم الصحافة بأن الصحافة حرفة رى كالهندسة أو الطب �� أي مهنة أخ � ك وغيرها ولذلك لا بد من وجود مساقات عملية (تطبيقية) في الخطط الدراسية ز للعمل في � اه � ل ج � ي � دف تهيئة ج � ه � ب المؤسسات الصحفية مشيرا الى وجود اتفاقات عقدت مع المؤسسات الصحفية في الأردن. ح الدكتور محمد �� ن جانبه أوض � وم القضاة رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون )2008( بالنسبة للخطة التدريبية لسنة فما بعد أن هناك مساق تدريب ميداني بمعدل اثنتي عشرة ساعة وهذا التدريب يكون للفصل الصيفي قبل التخرج يتوزع على المؤسسات الصحفية، ً الطلاب كليا ار الدكتور القضاة إلى أن الخطة � وأش الجديدة وما تضمنته من وصف التدريب ري والعملي للغالبية العظمى � ظ � ن � ال لمساقات الإذاعة والتلفزيون تحتاج إلى ذه المساقات � تدريب عملي وبالفعل ه تم وصفها بما يتلاءم مع احتياجات اف أنه تم عقد اتفاقيات � السوق، وأض ع مؤسسات � م م � ل � ب طلبة الإع � دري � ت � ل إعلامية أردنية حيث تم التنسيق معها لتدريب الطلبة قبل تخرج الطلبة في هذه الإذاعة لتدريبهم في مجالات مختلفة. ور غالب � ت � دك � ح ال ��� ن جهته أوض �� م شطناوي رئيس قسم العلاقات العامة ن بأن العمل الإعلامي هو عمل � والإع مهني ميداني أكثر من الجانب النظري، فهو يحدد ملامح العمل أو يرسم خارطة لأداء المهني وفق النظريات � الطريق ل ي جزء � ب � دري � ت � ب ال � ان � ج � ة وال � ي � م � الإع رئيسي لأي خطة دراسية لاقسام الإعلام لأنه يهدف إلى ردم الفجوة بين قاعة المحاضرات والعمل الميداني، حيث يهيئ الطالب بعد انتهاء دراسته إلى الانخراط تقدم ً في العمل برؤية واضحة فهي أيضا له تجربة ميدانية حقيقية لما سيكون عليه العمل بعد التخرج. ح الدكتور عزت حجاب عميد � وأوض ادة النظر �� م بأنه تمت إع � ل � كلية الإع ع خطة جديدة لكلية الإعلام � في وض للتخصصات الثلاثة: صحافة، وإذاعة وتلفزيون، وعلاقات عامة، حيث عالجنا جوانب القصور في الخطة الدراسية السابقة من حيث توفير التدريب العملي للمساقات المطروحة ففي خطتنا الجديدة % ) من المساقات 60 ( ارب � ق � هناك ما ي %) مادة نظرية. 40 ( العملية مقابل ى وجود � ار الدكتور حجاب ال �� وأش مختبر حديث لطلاب الصحافة وطلاب ى استخدام � ل � ون ع �� درب �� ت �� ات ي �� ق � ع �� ال ا لإنتاج � ه � ون � درس � ي ي �� ت �� ات ال � اق � س � م � ال “صحافة اليرموك”و لإنتاج أي مشاريع ن، أما �� ل � ات والإع � ق � ع � ل � ل ً ا � وص � ص � خ ة و التلفزيون �� بالنسبة لطلاب الإذاع يوجد أستوديو تلفزيوني حديث مجهز ً ان وأيضا � ي � ويوجد استوديوهان إذاع هناك كادر لتدريب الطلاب FM ود يرموك �� ى وج � بالإضافة إل ة مجتمع محلي تدار �� ي أيضا اذاع � وه من قبل الطلاب وتعطيهم فرصة جيدة في هذا المجال ِ للتدريب ونحن لم نكتف بالتدريب الداخلي بل عملنا على عقد اتفاقيات مع مؤسسات إعلامية خارج ة الانباء � ال � ع وك � الجامعة كاتفاقية م الأردنية واتفاقية مع صحيفة الدستور رأي واتفاقية مع مؤسسة الإذاعة �� وال و بلد �� ع رادي � والتلفزيون واتفاقية م وجميع هذه الاتفاقيات كان هدفها حصول الطالب على فرصة الوصول إلى الميدان والتدريب العملي وتلمس حقيقة ما يقوم بدراسته، ودائما انصح الطالب الاعلامي ان يكون صحفيا جيدا لان الصحفي � ب الجيد هو الذي ينبع من داخله الارادة والاصرار على العمل . وخلاصة القول أن كلية الاعلام تبذل لتوفير الجو الملائم لطلبتها ً كبيرا ً جهدا سواء من حيث المساقات التطبيقية التي دورات التي تعقدها من �� تطرحها أو ال داخل الجامعة وخارجها، وهذا ليقطع الشك عند بعض الطلبة المشككين بكفاءة الكلية وقدراتها التدريسية والتطبيقية مما يجعل الكلية تأخذ طابع الريادة في ،ً وعربيا ً العمل الاكاديمي الاعلامي محليا من خلال تواجد العديد من الطلبة العرب على ً ك بناء �� ى الكلية وذل � الوافدين ال سمعتها المرموقــة بين الجامعات. د.عزت حجاب الضعف الإملائي من أكبر المشاكل التي تواجه الطلبة آيـــة الروابدة • يعد الضعف الإملائي من أكبر المشاكل التي تواجه الطلاب في جميع مراحل حياتهم، مرورا ى الوسطى �� ولا إل ��� ة، وص �� ي �� دائ �� ت �� ة الاب � ل � رح � م � ال � ب والثانوية، وانتهاء بالمرحلة الجامعية وسوق العمل، حيث لوحظ مؤخرا تفاقم هذه المشكلة حتى أصبحت تؤرق بال أساتذة اللغة والمهتمين بها . ولعل الضعف في الكتابة ناتج عن الضعف في القراءة؛ فالكتابة والقراءة وجهان لعملة واحدة، وبما أن الكتابة مرتبطة بالقراءة فهذا يزيد المشكلة تعقيدا، لأننا نصبح بصدد مشكلة مزدوجة هي أشبه لا تنفع معه "المهدئات والإسبرين"، ٍ مستعص ٍ بمرض وإنما هو بحاجة إلى استئصاله من الجذور . ومن المؤكد أن المحطة الأساسية في حياة الطالب هي التي تؤثر على قدرته الإملائية سلبا أو إيجابا، فهي بمثابة حجر الأساس لبناء النص الإملائي، ولكن للسف فمعظم الطلاب يخرجون غير متمكنين إملائيا، ويستمر ضعفهم حتى آخر مرحلة دراسية ألا وهي الجامعة، وأكثر ما يخطئ به الطلبة هو إملاء الهمزة، فلا يميزون همزة الوصل من القطع، ولا يميزون إن كانت الهمزة تأتي على نبرة أو على سطر، كما أنهم لا يميزون بين التاء المربوطة والهاء في آخر الكلمات، إضافة إلى أنهم يستخدمون ألف التفريق مع الأسماء لا الأفعال . تقول الطالبة أسيل خريس/قسم الآثار : " أنا أقرأ بشكل سليم ولا أعاني من ضعف في الإملاء، إلا أنني أحيانا أواجه صعوبة في كتابة الهمزة، فهي تختلف من كلمة لأخرى، صحيح أن هناك قواعد إملائية، لكنني نسيتها مع مرور الوقت"، وتضيف : " بالأحرى لم أكن أهتم بها، لأن المدرسات لم يكن يكترثن لذلك" . أما الطالب علاء أبو غزلة/ لغة إنجليزية، يرى أن مشكلته مع الإملاء كبيرة، فهو لم يتلق الاهتمام الكافي في المدرسة، إضافة إلى عدم رغبته باللغة العربية، وبالنسبة للقراءة يقول : "بلا شك إن الجميع يستطيع القراءة بشكل جيد جدا إذا كان النصسهلا ولغته عادية، أما النصوص الأدبية والأشعار القديمة فإنها بلا شك تشكل صعوبة لدى غالبية الأشخاص " . ي خصاونة/إذاعة وتلفزيون، يصف � الطالب رام نفسه بأنه " بلبل قراءة "، ولا مشاكل عنده في الإملاء، إلا أنه يعاني أيضا من استخدامات الهمزة، ويشير إلى أن الضعف الإملائي يرتبط أيضا بالضعف النحوي. وتقول الطالبة إسلام الزبيدي/ لغة عربية : " بما أنني طالبة لغة عربية فمن المؤكد أنني أتقن القراءة والكتابة بدون أخطاء، وذلك الإتقان ظهر منذ طفولتي، ولعل هذا يعود لحبي للغة العربية، واهتمام مدرساتي المستمر وتصويبهن أخطائي باستمرار"، وتضيف : " أنا من الطلاب المحظوظين لأنني تلقيت أسسا سليمة ي في المرحلة الابتدائية " . ّ للتهج يقول الدكتور نايف العجلوني/ أستاذ الأدب الحديث في جامعة اليرموك : "يوجد ضعف عام بين الطلبة؛ إذ ء، يستوي في ذلك � يشكو معظمهم من مشكلات الإم طلبة اللغة اللعربية مع غيرهم من التخصصات الأخرى، في المراحل الأولى والمتقدمة على السواء ". ويضيف : " نحن بحاجة إلى أن تصبح المساقات اللغوية المختلفة وظيفية وتطبيقية بصورة أكبر مما هي عليه الآن، فهي حتى الآن تركز على تعليم القواعد بطريقة نظرية، ولا تهتم كثيرا بالجوانب التطبيقية، ولا بد أن يتعلم الطلاب ويتدربوا من خلال الكتابات العملية" . الدكتور فيصل صفا/ أستاذ اللغة والنحو في جامعة اليرموك، يصف هذه المشكلة بأنها "عامة"، ويضيف قائلا: "إن الضعف الإملائي يتفاوت بين الطلاب، ولا ء، فالارتباط بين � ل � يشترط إتقان النحو لإتقان الإم الجانب النحوي وجانب الرسم الإملائي ضعيف، لذا، فإن مشكلة الضعف الإملائي تنبع من الطالب نفسه أولا وأخيرا، وحتى يتخطاها يجب أن يواظب على الاهتمام والمتابعة المستمرين". ، من المسؤول عن هذه الظاهرة السلبية المنتشرة ً إذا انتشار النار في الهشيم؟ من المسؤول عن الخطر الكبير الذي يهدد لغتنا العربية؟ لغة القرآن الكريم، لغة أهل الجنة؟ التي أصبحت "روتين" عند شبابنا الذين هجروها واتخذوا الإنجليزية " برستيج" و "هاي كلاس" ! من المسؤول؟ الطالب الذي لا يهتم بدراسته، أم المدرس الذي لا يتابع طلابه ولا يحفزهم ؟ أم المدرسة التي تضع أعدادا كبيرة من الطلاب داخل الصفوف؟ أم الأسرة أم الجامعة التي لا تكترث لهذه المشكلة وتقوم بتخريج طلاب لا يستطيعون كتابة جملة مفيدة؟ يبقى السؤال مفتوحا ينتظر الإجابة. غرامة تأخير دفع الرسوم الجامعية ترهق الطلبة وأهاليهم أدهم حلواني • م ان الغرامه التي تفرضها � وره � اء أم � ي � يعتبر الطلبه وأول الجامعات الحكوميه والخاصه على التأخير في دفع الرسوم للفصل الدراسي ظالمه ويعتبر البعض ً دينارا 15 الجامعيه وقيمتها أن الجامعات تجني اموالا من دون وجه حق وأن الطالب يقع فريسه سهله عندما يتأخر في دفع الرسوم الجامعيه مطالبين بالعدول عن هذا البند في جميع الجامعات نظرا للظروف الصعبة التي تمر بها الأسر الأردنية. الطالب رائد حسن( سنه ثانيه محاسبه ) قال انه في كل فصل دراسي يترتب عليه غرامه نتيجة تأخره في دفع الرسوم وقال أن أي طالب يتمنى أن يدفع الرسوم في موعدها ولكن هنالك بعض الظروف التي قد تؤدي الى التأخير . ويرى فارس غالب (سنه رابعه تصميم) أن غرامة التأخير وال من جيوب المواطنين � ظالمه و المقصد من الغرامه جني الأم بدون وجه حق . أحمد الزعبي (سنه أولى إحصاء) قال أنه لم يترتب عليه حتى الأن أي غرامه وانه لا داعي لها لأنها تثقل جيوب الأهل . وتؤكد فاتن علي ( سنه ثانيه عربي) أن الجامعات تنتهج أساليب تعجيزيه مع أولياء الأمور والطلاب حيث يطلبون الاقساط المترتبه في الأوقات الحرجه ولا يراعون الظروف الماديه للهالي ودائما ما تكون الغرامات قبل نهاية الأمتحان الأول للفصل الذي لم ينته بعد . رة القبول �� ويقول الأستاذ عبدالله عبابنه (مساعد مدير دائ ادره من وزارة � والتسجيل في جامعة اليرموك ) أن الغرامه ص التعليم العالي وليس من أدارة الجامعه والهدف منها تشجيع الطلاب على دفع الرسوم الجامعيه في وقتها المحدد لتجنب دفع دينار . 15 الغرامه المقدره ب الطلبة الوافدون يزورون دار السلام لكبار السن • صحافة اليرموك ا لتفاعل الجامعة مع المجتمع المحلي بشكل عام وتعزيز ً تجسيد تفاعل الطلبة الوافدين الدارسين فيها واندماجهم مع المجتمع الأردني بشكل خاص نظمت دائرة الرعاية الطلابية في عمادة شؤون الطلبة بالجامعة زيارة لوفد من نادي الطلبة العرب والأجانب إلى جمعية ا من الآباء ً مرسلات المحبة – دار السلام – في عمان التي تأوي عدد والأمهات كبار السن وذلك احتفاء بعيد الأم. وقد عبر الوفد الطلابي خلال الزيارة عن إجلالهم وتقديرهم الكبيرين لهذه الفئة من المجتمع مشيدين بالجهود الكبيرة التي يبذلها المشرفون على الدار لتأمين الإقامة اللائقة والرعاية اللازمة لكبار السن في مجتمعاتنا ومن النواحي كافة. وفي نهاية الزيارة قام الوفد بتقديم الهدايا الرمزية وباقات من ا عن وفائهم وتقديرهم لكل ً الورود لنزلاء الدار كافه وذلك تعبير أب وأم في المجتمع، كما قام رئيس النادي الطالب فيصل الشمري بتقديم درع النادي هدية إلى مشرفي الدار. من جهتهم عبر نزلاء الدار والمشرفون عليها عن عظيم شكرهم وامتنانهم لهذه اللفته الإنسانية التي جاءت من جامعة اليرموك وطلبتها الوافدين والتي تعكس فلسفة الجامعة في تعزيز التواصل والتفاعل مع فئات المجتمع كافة ومؤسساته المدنية. اتفاقية تعاون بين الجامعة وأكاديمية دولفين اليرموك • صحافة وقعت الجامعة اتفاقية تعاون مشترك مع مركز أكاديمية الدولفين الثقافي حيث وقعها الدكتور سلطان أبو عرابي رئيس الجامعة والسيد أيمن فرحان مدير عام مركز الاكاديمية وذلك توثيقا للتعاون الثقافي والتربوي . ونصت الاتفاقية على عقد مركز الملكة رانيا للدراسات الأردنية وخدمة المجتمع بالجامعة ومركز الأكاديمية برامج دبلوم تدريبية ة والمالية والمحاسبة والبنوك ��� ي اللغات والعلوم الإداري � ف والاستيراد والتصدير وتكنولوجيا المعلومات وهندسة الكمبيوتر والتصميم والإحصاء والحكومة الالكترونية وقيمي المختبرات والتصوير والمونتاج والصوت للدراما والإدارة اللوجستيه . كما تنص الاتفاقية على عقد دورات تدريبية في مجالات الرسوم المتحركة والرسم الهندسي والتصميم وإدارة الموارد البشرية وإدارة الأزمات والعلاقات العامة والتسويق الصحي والسياحي والسياسي واللغات الاسبانية والألمانية والفرنسية . وبموجب الاتفاقية يتولى مركز الملكة رانيا الاشراف على الكادر التعليمي والتدريبي ، ووضع آلية مناسبة للتعامل مع الامتحانات واعلان النتائج والاشراف على جودة التدريب وتنفيذ الدورات . وحضر توقيع الاتفاقية الدكتور سعيد الحلاق مدير مركز الملكة رانيا والسيد يوسف طبيشات مدير العلاقات العامه. ويذكر ان مركز أكاديمية دولفين متخصص في عقد برامج الدبلوم التدريبية والدورات التدريبية في مختلف المجالات. الملكاوي يصدر ديوانه الأول سهيل • الشروش در عن دار عمون � ص للدراسات والنشر الطبعة وان شعر �� ى من دي �� الاول بعنوان ؛عرين؛ للطالب ايهاب ملكاوي. واشتمل الديوان على د الغزل � ائ � ص � ن ق �� دد م �� ع كما احتوى على قصيدة رثى فيها الشاعر والده, ر نظرته � اع � ش � ن ال �� ي �� وب للحب وانتقد في بعض قصائده نظرة المجتمع له, والمتنقل بين صفحات الكتاب يلاحظ أن الشاعر أضفى جوا من الحزن على معظم قصائده. وقال في إحدى قصائده: كوني قمرا زوريني كل ليلة دعيني أتوه بسحرك وبلذة العشق دعيني أرتشف خمرا من شهد شفتيك كوني شمسا أشرقي في غرفتي كل يوم فأنا رجل قد يبس البرد عظامي وسئمت غروب الشمس أيامي والجدير بالذكر أن الشاعر هو أحد طلبة كلية الإعلام في جامعة اليرموك, وقد قام بإهداء نجاح هذا الديوان للجامعة. عميدة البحث العلمي: للجامعة استراتيجية منظمة لدعم وتشجيع البحث العلمي البحث العلمي من أهم العوامل التي تؤدي إلى التغير الاجتماعي والاقتصادي هناء العلي • ات العليا � دراس � انشئت عمادة البحث العلمي و ال " لتهتم بتنظيم شؤون البحث العلمي و 1977" عام الدراسات العليا في الجامعة و تنسيقهما و متابعتهما ,و قد حرصت العمادة منذ نشأتها على تأدية دورها على افضل وجه للنهوض بالبحث العلمي و الدراسات العليا و تطويرهما والرقى بهما إلى افضل مستوى ممكن و ضمن الظروف و الامكانات المتاحة .و انطلاقا من حرص الجامعة على تطوير المعرفة من خلال تنظيم البحث العلمي و تتشجيعه و دعمه و متابعة نشرة وتطبيق نتائجه بما يؤدى الى خدمة المجتمع في مختلف ميادين المعرفة . و كان لصحافة اليرموك هذا اللقاء مع عميدة البحث حت بالتالي: ّ العلمي الدكتورة حنان الملكاوي وصر ماهي مهام قسم البحث العلمي؟ م مشاريع البحث العلمي، � استقبال طلبات دع والتحقق من سلامة إعدادها مثل عرضها على المجلس ن المجلس. وتبادل � ادرة ع � ص � رارات ال �� ق �� وتنفيذ ال المعلومات في مجال البحث العلمي بين الجامعة والجامعات الأردنية العربية المختلفة، والعالمية داد � والمؤسسات البحثية ذات العلاقة بينها. وإع وتوثيق الإحصاءات والتقارير الدورية فيما يتعلق بمجال البحث العلمي في الجامعة. كم بلغت ميزانية البحث العلمي لهذا العام، ولمن تقدم؟ 800 حوالي 2010 بلغت ميزانية الجامعة للعام الحالي ألف دينار، وقد وضعت لتدعم موازنة المشروعات البحثية التي يعمل عليها أعضاء هيئة التدريس في الجامعة ، والرسائل العلمية التي يعدها طلبة ذه المشروعات � ي ه � ات العليا العالمون ف �� دراس �� ال العلمية، ونشر البحوث العلمية في مجلات عالمية محكمة. ما المهمة الأساسية التي يهتم بها قسم النشر العلمي؟ يعنى قسم النشر العلمي بتوثيق الإنتاج العلمي دار المجلات العلمية � إص � وم ب � ق � للباحثين، كما ي المتخصصة المحكمة، كما يصدر القسم مجلة أبحاث اليرموك التي تصدر بسلسلتين "العلوم الانسانية الاجتماعية" و "العلوم الأساسية الهندسية" ، وتتولى الجامعة الاتفاق عليها وتقوم بها هيئة تحرير مستقلة من أساتذة الجامعة. ما هي المقومات الأساسية للبحث العلمي؟ من اهم مقومات البحث العلمي : باحثون متخصصون ت البحث على كافة � ج � ي مختلف م � ون ف � ل � ؤه � وم المستويات من الخبراء الباحثين ومساعدي البحث. والتجهيزات الضرورية للمختبرات العلمية والموارد المجهزة. والمعلومات العلمية المتصلة بنتائج البحث وغيرها من الاكتشافات والابتكارات وما يتوافر من مصادر للمعلومات. والتمويل اللازم لمواجهة النفقات ذي يساعد على أداء � الجارية. والتنظيم الاداري ال الأعمال . ونظام وظيفي يكفل الاثاية بالحوافز المادية للعمل والعطاء. ً سليما ً الملائمة ويهيء مناخا اهي أهداف برامج الدراسات العليا في جامعة اليرموك؟ م أهمها زيادة المعرفة الإنسانية وترسيخ قاعدة البحث العلمي وتنمية قدرة طلبة الدراسات العليا على تلبية متطلبات خطط التنمية الشاملة وحاجات المجتمع. اد الطلبة �� ف �� اث واي � ع � ت � ي اب �� ة ف � ع � ام � ج � ة ال � اس � ي � ي س � اه � م المتفوقين؟ للجامعة سياسة مبرمجة لرصد مبالغ لتشجيع الطلبة ألف دينار 750 المتفوقين حيث تم رصد مبلغ مليون و ي من موازنة الجامعة لايفاد وابتعاث الطلبة � أردن لإكمال دراستهم العليا في مختلف التخصصات في . كما تعنى العمادة بتقديم منح ومساعدات 2009 عام ل طالب ماجستير � ات لمساعدة ك � راي � روض وج �� وق ودكتوراة بدرجة متفوق. كم بلغ عدد المشاريع الخارجية المدعومة من الخارج؟ ومن هي المؤسسات الداعمة لتلك المشاريع؟ بلغت عدد المشاريع المدعومة من جهات خارجية ً أردنيا ً دينارا 3119769 بمبلغ ً مشروعا 39 حوالي والمؤسسات الداعمة هي الاتحاد الأوروبي، الحكومة ة، منظمة � السويدية، الشركة الأردنية لانتاج الأدوي اليونســكو، مركز تطوير البادية الأردنية، صندوق ي وزارة التعليم العالي، � م البحث العلمي ف �� دع مؤسسة عبد الحميد شومان، والمجلس الأعلى للعلوم اللجنة الاسبانية المشتركة ً والتكنولوجيـــا. وأيضا لبرنامج التعاون الجامعي ، جامعة مونستر الألمانية، وجامعة اليرموك، و اركنسو الأمريكية، وجامعة الأيدن الهولندية، جامعة السوريون الفرنسية، ومعهد الآثار الفرنسي بعمان. كلمة أخيرة تود أن توجهها؟ أتمنى من أساتذة جامعة اليرموك والطلبة الاهتمام بالبحث العلمي حتى في مختلف مجالاته ليصبحوا خبراء باحثين متميزين وحتى نحافظ على عدم هجرة الدموع والعقول من بلادنا العربية إلى البلاد الأجنبية والحفاظ على ممتلكاتنا البشرية المؤهلة . د.حنان ملكاوي

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=