صحافة اليرموك
روان العزة ن الآن �� ح �� ا ن ��� ه رة العاشرة � م � ل � ل ي المستشفى �� ف روج ��� ر خ � ظ � ت � ن � ن ون �� ل �� ال �� ي ب ����� أم الأزرق من غرفة ات التي � ي � ل � م � ع � ال حجزها لها الوالد أطال الله في عمره ، احمر زهري ارجواني ي مشمشي �� ال �� ق �� رت �� ب بنفسجي ليلكي فستقي وفيروزي كلنا نحملق بالوالد في ممر المستشفى نراقب كيف يراقب الوالد عقارب الساعة منتظرا الأزرق. لأنه وكما قيل لنا انه الملاك المنتظر والمخلص الذي لن تكتمل بهجتنا إلا بوجوده على رأسنا لا بيننا.. والآن إنه دوري كي اشعر وأنا الفيروزية الصغيرة أني وأخيرا أصبحت مسؤولة عن احد في هذا المنزل الذي لطالما كنت فيه مسؤولا عني فحسب قانون عائلتي الذي ينص على أن على كل لون يكبر لونا آخر أن يعتني به ويحسن احترامه والاهتمام به، وها هي عائلتي تمنحني شرف الاعتناء بالأزرق وكرامة أن أصبح أنا مسؤولة عنه . من حيث اللون هو يشبهني قليلا إلا أنني دائما أحظى بالألف والتاء اللذين يجعلان مني اقل منه لأنه بدونهما حسب قول الجميع ... والآن ها هو ذا باب الغرفة يفتح ويخرج ذاك الطبيب الذي اشرف على ولادتنا من الأحمر وانتهاء بهذا الأزرق الجميل........ (تراااااااااااااا) أهلا ومرحبا الأزرق المنتظر، أتعلم كم انتظرتك لاختبر مدى � ب اختلافك عني؟؟ اعلم أنني أنا المسؤولة عنك أيها الأزرق الصغير الجميل الذي لا تعلم انك أنت سر بهجتنا، وانك ستكون الملك فهذه أحكام الوالد أطال الله بعمره حتى يرى ابنك الأزرق لأنه وكما اسمع من جدتي انه شاب وهو ينظر لألوان لا تشبه الأزرق إلا قليلا.. كما انك لا تعلم بان قدومك يعني أن الحي سيأكل اللحم لمدة أسبوع كامل فهذا نذر الوالد في ك المنتظرة كالقشة التي يتعلق بها �� فرحة ولادت غريق اليأس. أهلا يا صغيري ... فلنتفق على شيء، عليك أن تطيع أوامري كما أطيع أنا أوامر الفستقية وكما تطيع ر الليلكية ��� ي أوام �� ه وهكذا صعودا إلى راء لان هذا �� م �� ح �� ال قانون متوارث في هذه العائلة التي ارك �� ظ �� ت �� ت ان �� ل �� م المجيد..مهلا اذا اسمع؟ � مهلا م ولكن كيف أليس ن يصغرني � و م � ه ؟ كيف أنا من علي إطاعته حتما أن اللغة خانتك من الفرحة أيها الوالد فأنت تقصد انه من سيطيعني وبالتالي يطيعنا وليس نحن من سنطيعه؟ ماذا هذا حرف نفي جديد لم أتعود أن اسمعه يفيد بأنه علينا جميعا التزام أوامر الأزرق لأنه يملك حق السيادة بموجب امتيازه اللوني لا أكثر ... ولكن مهلا أيها الوالد ألا ترى أن تحصيلي العلمي يفوق تحصيله بكثير إذن لما هديته أجمل وأكبر من هديتي وتفوقها ثمنا؟ اسمعوني جيدا در وليذهب أزرقكم هذا المتخم البليد إلى � فأنا الأج الجحيم.. فأنا الأجدر وسأبقى الأجدر.. ماذا؟؟ حتى أنت أيتها الجدة الحنون ألم أكن دائما المدللة عندك؟ اه ؟؟؟ � اذا فعل ليحظى بهذا الكرسي ويسلبني إي � م مرة أخرى يتفوق الأزرق بموجب امتيازه اللوني ، إن شئتم الغش فهو لكم أما أنا فلن أسمح لكم أن تسخروا مني وتحطوا من قدري لتمجيد أسطورة بالية ترسم ضحكة على وجه أزرقكم الغبي، أهو الأفضل بنظركم؟حسنا..ولكن عليكم جميعا أن تعلموا أنكم قتلتم اصغر ذرة ب الأزرق بهذه � ادرة على ح �� ي قلبي كانت ق � ف التصرفات، كما أنني أعلم أن هذا الأزرق لا ناقة له ولا جمل فيما هو عليه إلا أنه قد حالفه الحظ، والحظ لعبة القدر لأنه لم يختر أن يكون أزرقا .. لهذا ولغيره أنا لست ازرقا ولا أرغب حتى أن أكون أزرقا على الرغم من حصوله على كل الامتيازات التي كانت من حظ الأصلح فينا قبل قدومه المنتظر لكونه ازرقا فقط. فتبا لك أيها الأزرق الذي لا تعرف معنى لونك ولا أهمية كونك أزرقا.. مع خالص أعذاري للون الأزرق لان أبي يظلمه دوما. Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Ap r . 11 , 2010 صحافة اليرموك 2010 نيسان 11 الأحـد الثقافية وائل الشرع النساء ّ ان ُ احسب ُ كنت النساء ..... ّ ككل ّ واحده . فوجدتهن ّ انهن ثر ..... ُ ه القمح ك ّ كغل اء ّ هذه بدايتيتي مع حو ... حنين ّ ب ًُ الحاء :- ح لوة ُ اة ... ح � ي � ... ح ... حلال ... حرام ... رباء... ِ حرير ... وح ... وجع ... او ٌ ع َ ل َ الواو:- و ع .... َ د َ ة و ّ ب َ ح ... ٍ ات �� ... ازم ٍِ ات �� ف :- اه �� والال ٍ ... انفعال ٍ ق � ت �� ف واخ � ت � اخ ... وانين ... ٍ وافتعال اء ... ّ كل هذا اكثر بكثير من حو فكيف تكون حالها ... ضاع ولم يجد نفسه ٍ ب ّ ح ُ كم من م بعد ان فات الاوان ... ّ الا قامت بسببها ... ٍ كم من حرب ت راسها بالتراب ّ دس ٍ كم عشيره ّ م ُ ذاق طعم الس ٍ ق ِ وكم من عاش ا ً اق بالحياه ذرع � ه وض ّ ر � ف م � ال على رحبها وسعتها... كل هذا ونبحث عن وجهها الجميل ... عه التي ليس لها ِ ائ ّ وثتها الر ُ عن ان مثيل ... عن نعومتها التي تشبه شمس الاصيل .... ن عيونها � ي � ه ب � ّ ب � ش � ه ال �� ن وج �� ع وسواد الليل .... او بين نظرتها والهواء العليل ... ع ِ هذا التناقض بين الواق ّ ما كل والخيال ..... واسمها ..ورسمها ٍ اء ّ في حو ... وفعلها ....ملاك ..وآلة حرب جال ّ له الر ِ الحنان .... وقات ّ ام .... ٍ به وبياض ّ عذ ُ وحبيبه .. وم وسواد حواء زكريا ابراهيم العمري وانتفض كالطير المذبوح وهو يشعر بأن كرامته قد طعنت في الصميم بل أنها طحنت أمام عجلة ظالمة عندما قيل له انت غشاش فهو لم يتعود سماع هذه الكلمة أنها رهيبة لا 00 تطيقها نفسه التي ما إعتادت إلا أن تكون نقية مخلصة لكل من تربطها به ايصلة مهما كانت فقد إعتاد ان يجعل الإخلاص في العمل جزأ لا ينفصل عن ضميره وان يكون إخلاصه لأصدقائه أسمى من كل مصلحة وأنبل من أية غاية لقد وضع حاجزا وسدا منيعين يفصلانه عن كل ما في الدنيا من زيف ورياء 0 أنت غشاش 000 وخديعة ومع ذلك وجد من يقول لعله اتهام جائر ظالم أم لعل تصرفات قام بها بلا قصد يبدو كذلك ولكن هل في ارتكاب خطأ في التطوير او التقدير ما يرد الاتهام بالغش تلك الكلمة الفضيعة اللعينة وصمت الرجل على مضض 0 وهو يشعر بالطعنة تسحق كل كيانه ترى كم نصادف في حياتنا اناسا ظلمهم المجتمع او ظلمناهم نحن عندما نقيم تصرفاتهم على ضوء واقع غير صحيح او بميزان غير عادل تتحكم 0 فيه الاهواء وتسيره المصلحية دائمة الشك ومغالية الحذر وكم من اناس يقدمون انفسهم قرابين بلا ثمن وبلا أمل في مصلحة او منفعة أنانية ومع ذلك رحنا نغلق تصرفاتهم بما تمليه علينا الشكوك 0 وانعدام الطيبة والسمو وهو الذي لم يعرف 00 انت غشاش 000 ولماذا قيل لمثل ذلك الرجل المتفاني ؟؟00 الغش في حياته لماذا نصور الخطأ على أنه غش بل الأدهى من كل ذلك نصور الطيبة والابتسامة على أنها وسيلة خديعة 0 ؟؟00 وسبيل تزوير لماذا لا نكون أنقياء وننظر على أنهم أنقياء •مالك عبيدات ...هل أبحر ضد التيار...أجيبيني إن كنت عرفت التيار؟؟ ستقولين إن الحب ليس جنون..ربما أوافقك أو لنفرض ذلك ...فما هو الحب؟؟ولماذا أطلقوا على ذلك الذي هام بحبيبته "مجنون ليلى"ستقولين إنه حالة إستثنائية..وهناك من أحبوا وهنئوا بحياتهم ونجحوا فيها...وعاشوا الحب كما أتمناه معك أو بدونك.لكن كيف بدونك... ...كم مرة بكيتي في داخلك وبشعور أفظع من المرارة. كم مرة تمنيتي التخلص من حياتك ووجودك .. كم مرة فكرتي بالانتحار؟ كم مرة ذهبت فرحة ممتلئة بالثقة والراحة كم مرة عدتي إلى البيت مشتاقة متلهفة كم مرة سررتي في حياتك ؟وكم مرة رفضتي عيشك؟ كم مرة أقبلتي على قتل من حولك؟ وكم مرة شعرتي بحاجة إلى من يسمع إحتضارك؟ كم مرة أحسستي أنك تائهه وحائرة ومعقدة؟كم مرة مات فيكي الشعور؟ وكم مرة في اللحظة أفكر فيكي؟؟؟وكم مره... ...ويظل سرا ما أكتبه وأنتي موطنه فما دمت أكتب فهذا يعني أني على قيد الحياة وأنني ما زلت أتنفس فالكتابة سر ومتنفس وأنتي متنفسي... أين أنتي من كل ذلك... الحب لا يحتاج إلى وصايا ولا تعليم ولا تدبير ولا تفكير لأنه يسير بصاحبه إلى حيث تحلق الروح بتلقائية الشعور...أسأل نفسي كثيرا ما كل هذا الحب وإلى الان أنت لا تعرف ما شعوروها تجاهك؟وأرد:مهما كان شعورها فما دمت أعيش الفرح بحبها فهذا بمثابة إطمئنان روحي لن يتكرر ولن أضيع فرصة التمتع بلحظات الحب حتى لو بعيدا عن المحبوب... أنا لا أفهم هذه المشاعر إلا أنها نتاج قلب سليم قوي خافق بل خفاق وهدار ناضج عميق شفاف مليء بالحيوية والطيبة والعفوية والمحبة ك تشعرين تجاهي بالحب ّ ما تعانين منه هو الحب ... إن ّ والصفاء...كل الذي فاض عن صدرك...الحب الذي لا يقبل القسمة على اكثرمن طرفين ل فرحنا وسرورنا وهناءنا وثقتنا ّ ...حب الوريد للوريد الحب الذي يشك ذي يبتلع إحساسنا بمن حولنا ليصفو � ب ال � ح � ه قدرنا ...ال ّ بالقدرلان للمحبوب وحده..الحب الذي يحعلنا ساعة جبابرة وساعة أطفالا وساعة مجانين وساعة فلاسفة وساعة أحياء وساعة أمواتا وساعة كل شيء وساعة لا شيء... الحب الذي يضبط الانسانية ويوجهنا إلى الخير والصلاح والتلقائية والهدوء والتروي والتأمل والخلود...الحب الذي لا يحتاج إلى شرح أو توضيح أو تبرير أو تشريح ...الحب الذي يجبرنا على البكاء من شدته وقوته وحجمه...الحب الذي إن ضرب في الارض لا يبقي ولا يذر ...هكذا هو حبي لكي... ...نعم...أكون قد زرعت في قلبك وردة بيضاء زاهية عبقة لكنني أخاف أن أحاصرها فيما بعد بالشوك...أعرف أن قلب المرأة لا يتغير مع الزمن ولا يتحول مع الفصول وينازع طويلا لكنه لا يموت...هل هذا زائر غريب أتى مساء وسيبعده الصباح...أم هو عاطفة نفسية شامخة موقوتة لن تستمر كحلم تجنيه اليقظه أم ماذا؟؟؟ماذا؟؟؟ الحيرة التي تقدمت؟هي نتاج الحب الذي يظل محلقا في ّ هل تلاحظين كل الفضاء دون أن يهبط والذي يغوص في اعماق البحار كي لا يرسو على شيء... ّ ه او على ظل ّ بر...والذي يضاجع الطبيعة حتى لا يقف على ظل ...لكن يظل السؤال الممتد فينا...لماذا إختارنا الحب ولم نختره... )2( بلا عنوان مساهمات لماذا لا نكون أنقياء تقوى الخطيب ُ ثق بالقصيدة كل شيء راحــــــــــل ُ تبقى الحروف وليس يبقى القائل أسفي على هذا الشحوب بعمــــرنا ُ غـــــطى ملامحنا ونحن نجـــــــادل لا شيء يجعلنا نخاف سوى الهوى ُ فهـــــــو الجريمة والأسى والقاتـــل مازلت أستجدي من الدنيـــــــا الدوا وبــــــــــكل يوم ارتجي وأحــــــاول لكنها الأيام تفعــــــــل ما تــــــــــرى وأنا مع الايام لا اتــــــــــــــــــــجادل قلبي تكسر فوق أبواب الهــــــــوى ونسيت روحي في الهـــــــيام تسائل ؟من أين الجوى ؟ ُ من أين يأت الحب ن الفؤاد ودمع عيني سـائــــــــل ُ ج ياهذه الدنيا اسمعيني وانصتــــــي ُ وطني هو الشئ الوحيد الــــكامـــل وطن يسافر في عروقي وفي دمـي اشتاقه وأنا به أتناقــــــــــــــــــــــــل أصبو إليه وفي الفؤاد رحيقــــــــة ُ صــــحراؤه تبدو لعيني خمائـــــــل وعيش في روح وفي قلبي معــــــــا وأنا إلى حبي إليه دلائـــــــــــــــــــل أردن يا عملاق يا كل الدنـــــــــــــــا يا أيها الوطن المنيع الباســــــــــــل ياذلك المحفور فوق جباهنــــــــــــا يا أنت يا من عنك لا أتنـــــــــــــازل والله لو قطع الوريد لسال مـــــــــن ُ هذا الوريد قبائل وقبائــــــــــــــــــــل أردن يا عملاق يا كل الدنــــــــــــــــا إن الهوى إلا إليك لباطـــــــــــــــــــل خذ كل عمري خذ حياتي سيــــــدي إني فداك وغير مجدك زائـــــــــــــل وطن ونحمله وسام صدورنــــــــــا أرض الكرامة نوره متكامـــــــــــــــل ثق بالقصيدة سيــــــــــــــدي الاردن إن قصا ئدي لا.. ما لهن سواحــــل إني أراك بكل أشعاري وكــــــــــــل ُ دفاتري إن المحبة ليس فيها آفــل عالية تميم قطيش لا تظنني سهلة المنال كباقي النساء خدع بكلام الشعراء ُ فانا لست غبية لأ ولست حمقاء لأستمع ما خط الكتباء لأتحضر لي كلاما منقولا من فم الأدباء فانا لست كباقي النساء اخدع بعذب الأشياء ولست صغيرة لكي لا أدرك حمق الأشقياء فاعذرني إذا قلت أن كلام الحب عبارة عن ضرب الهواء فاعذرني يا سيدي فانا عندي كبرياء فكلمة احبك وأعشقك سمعتها من ألف القراء والشعراء سمعتها تخرج من قلوبهم ولكن لا تدخل قلبي فبهي كبرياء سيدي اعذرني فانا فتاة محاطة بالادباء والكل يكتب عن جمالي ولكن لا اشعر بأي إطراء اسمعني يا سيدي لا تظن انك تستطيع اختراق جدران قلبي لو كنت من العظماء فلقد حاولوا قبلك شعراء وأدباء وأولياء وحتى أمراء ولكن قلبي محصن بسور من الشقاء فلا تظن أن دخولك إليه سهل مثل العطاء ولا تظن أنني قاسية فانا والله من ألطف اللطفاء ولكن عندما يتعلق الأمر بقلبي فعذرا سيدي يصبح عندي كبرياء عندي كبرياء في لقاء له مع صحافة اليرموك الفنان براهمة: نقابة الفنانين لم تحقق أهدافها فرح مرقه ابتعد الممثل الأردني "جميل براهمة" عن الساحة الفنية مدة طويلة بعد سطوع نجمه ليعود بمجموعة أعمال تلفزيونية الموسم الماضي، فـ"نصف القمر" ادا للجمهور الأردني � و"مخاوي الذيب" وغيرهما أع ممثلا كان قد افتقده فترة طويلة... عن فترة الغياب وما بعدها من أعمال التقت "صحافة اليرموك" بالممثل جميل براهمة.... الذي بدأ حديثه عن عملين ّ الأردني من آخر أعماله وهما مسلسل" نصف القمر" ومسرحية ة" قائلا "لقد تعرض المسلسل لبلبلة كبيرة إلا ّ "الهي أنني لم أسمع تجاهه أي نقد موضوعي، كما أنه حقق انتشارا واسعا جماهيريا مضيفا انه تخلل المسلسل بعض الأخطاء الفنية والتي أعزوها إلى ضيق الوقت فقد قمنا بتصوير الجزء الأخير من حلقاته خلال عرضه في الشهر المبارك". 1910 أما عن المسرحية والتي موضوعها ثورة الكرك فأشار براهمة إلى انها تمثل له قيمة خاصة كونها أول 16 عمل مسرحي يقوم به بعد انقطاع دام حوالي الـ عاما عن التمثيل المسرحي، واستطرد "لقد تعرضنا أثناء "البروفات" الأخيرة لعدد من المعيقات والتي تجاوزناها بنجاح واعتقد انها لم تزدنا سوى تصميم على نجاح العمل". وأكد" أعتبر هذا العمل مهما لأهمية الحدث التاريخي الذي يجسده"، كما أشار براهمة إلى أن العمل سيعرض في الجامعة الأردنية آخر الشهر الحالي بعد أن تم عرضه في عمان والكرك. 4/21 أما عن فيلم "الشراكسة" المتوقع عرضه في عليه براهمة كضيف شرف ّ من العام الحالي والذي حل فقال "هذه أول تجربة سينمائية بالنسبة لي وأتمنى أن تعجب الجمهور، أما بالنسبة للعمل ككل فأتوقع له نجاحا جيدا فقد توفرت له إمكانيات ممتازة". وعما سبق أعماله الأخيرة من فترة "استبعاد بت ّ عن الساحة الفنية"- كما اسماها براهمة- قال" غي ي لأسباب شخصية مدة ّ بمؤامرة منظمة حيكت ضد سنوات تقريبا، وقد كان للعديد من الزملاء الذين 8 ارتضوا بيع ضمائرهم دور فيها" وأضاف" أتعبني ي الشديد لعملي وعشقي للفن إلى ّ الموضوع نفسيا لحب وعدت لعملي بينهم 2008 أن كشفت جميع الألاعيب عام د". أما بالنسبة � مسلسلات خلال عام واح 5 فقدمت لبديل التمثيل المادي في تلك الفترة لبراهمة فقد أشار إلى عمله كموظف في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون كما الأزمة المادية التي عاناها في تلك الفترة. ِ لم ينف وعن جديده قال براهمة قال" سأقوم بعمل عربي بعنوان سقوط الدولة يضم عددا من الممثلين الأردنيين والسوريين واللبنانيين وهو من اخراج الأستاذ محمد عزيزية والذي ستكون أول تجربة لي معه". ثم ذهب براهمة للتأكيد أننا لازلنا في حالة من جلد الذات والاستهانة بالقدرات المحلية على الرغم من أن الأردن يتمتع بقدرات لا يستهان بها من مخرجين وممثلين وحتى فنيي ومهندسي صوت واضاءة مما ء للأردن خوض المنافسة العالمية في هذا المجال، ّ يهي وعزا القصور في هذا المجال إلى الجهات المسؤولة عن التمثيل والثقافة من جهة وإلى الفنانين أنفسهم والتجمعات والنقابة المسؤولة عنهم من جهة أخرى مما زعزع ثقة الجمهور في الدراما الأردنية. و أشار إلى تقصير نقابة الفنانين الأردنيين وعدم تحقيقها لأهدافها التي أهمها النهوض بالحركة الفنية اء بمستوى المهنة مبينا أنها ساهمت- من � ق � والارت وجهة نظره- بشكل سلبي تجاه الفن الأردني بقياداتها السابقة التي حصل بعهوده الكثير من التجاوزات. أما عن أعمال تطرح القضية الفلسطينية بشكلها الحالي قال براهمة" على الرغم من أن القضية ظهرت ة، بأن ّ بأعمال أردنية كثيرة إلا أني على قناعة تام أي عمل درامي لن يرتقي بإخلاص لمستوى القضية حاليا وما يعانيه الشعب الفلسطيني وصراعه مع العدو الصهيوني" عازيا ذلك لوجود خطوط حمراء لن يستطيع أي فنان تخطيها سواء ممثلا أو مخرجا أو غيره. وعن رفد الساحة الفنية بكفاءات جديدة أشار م يعودوا � ى أن خريجي التمثيل الآن ل � براهمة إل يتمتعون بالمهارات التي تمتع بها جيله ومن سبقه سيئا نسبة ّ ي الآن يعد � خاصة أن واقع الفن الأردن ه "إن شبابنا اليوم أصبح ّ إلى ما كان عليه قبلا. ونو يستحق الشفقة فهم بحالة احباط كبيرة من الواقع بكل أشكاله الاقتصادية والسياسية والمعنوية تدفعهم د عقباه". َ للهروب إلى ما لا يحم وعن رأيه في الدراما التركية التي اجتاحت الساحة الفنية مؤخرا استطرد" اعتقد أن الجديد والخارج عن المألوف يجذب الناس بشكل كبير، والدراما جديد من انفتاح ومناظر خلابة ٍ التركية جاءت بطرح ورومانسية أقبل عليها جمهورنا العربي المعروف بعاطفيته". أما عن الدراما العربية بشكل عام فقد أشاد بالخط ا ّ الدرامي السوري الحالي المتميز- حسب تعبيره- راد ذلك إلى تركيز الأعمال السورية على القصة وليس أن الدراما ِ البطل كما الرؤية المصرية، إلا أنه لم ينف المصرية هي أساس التمثيل في الوطن العربي كاملا. جميل براهمة قبلة على خد الوطن أزرق رحيل والدي امرأة من خيال دعاء النعيمات هل جاءت تطرق باب الياس وتعيد حلاوة هذي النفس وتزيل الدمعة من عيني وتنفي عني هذا البؤس فعلى شفتيها تحترق كلمات العشق المحترق تخترق حدود المعقول وتسابق شوقي المستبق يا حلمي الأوحد يا روحي يا آخر كلمات البوح استلقي كأغنية عطشى في حضن من روحك أصفى واستمعي لدقات القلب يتمايل خصرك في طرب دافئة أنت سيدتي لا برد من روحك يأتي إن جئت اليك مقتربا ارجع من نارك محترقا أو أبعد عنك يقتلني برد من دفئي يسلبني أستيقظ من حلمي فزعا استجدي من ربي فرجا ان ينسج لي امرأة مثلك تمشي في كوني لا تهلك وتكون امرأة كائنة ليست بخيالي أو حلمي كم أحلم أن أصحو يوما لأجدك حقا في قربي لا امرأة من بؤس الاحلام عذراء في عمق البحر..... إيهاب ملكاوي الله أكبر ...... الله أكبر ٍ بزغ الفجر ونادى مناد قبلت يديك يا أبت ٍ بوركت يا أغلى أياد عشت عظيما ورحلت عظيما لم تنحن لبشر يا أسد وغيرك ينحني في اليوم آلاف المرات لم ترفع راية بيضاء يا حر وبيض رفعت لك الرايات رحيلك يا أبت صدمة لم أفق منها وكانت بداية مأساتي وقف نبض الحياة عندما سلمت روحك للسماء وبالأبيض كفنت وحملت على الأكتاف اهتز تراب قبرك رهبة وافتخرت الأرض وتباهت عندما استقبلت رجلا في جوفها في زمن قل فيه الرجال يا حرا ملأت الدنيا هيبة ووقارا متى الرجوع؟؟ فلم يعد في القلب مكان لطعنات الزمان متى الرجوع؟؟ فقد خلا من دونك المكان متى الرجوع؟؟ فأنا محتاج لصدر ملؤه حنان اذا ما عدت يا أبت جسدا فستبقى معي ذكرى أراك بعيني وتنسيني حزني وآهاتي ألمحك في كل حين يا أبت في قلمي وورقي وكلماتي ألمحك في زوايا البيت وبين أعمدة المساجد مأساة هزت أعماق قلبي كان رحيلك كبرى جراحاتي كفي عن البكاء يا عيوني فالعظيم رحل رحل الى عدن الجنات ستبقى ذكراك خالدة احدث بها أولادي وأحفادي رحيلك يا أبت فاجعة أبكتني دما وأشعلت لهيب مدادي وداعا الى جنات الخلد يا أبت رحلت وستبقى حيا في فؤادي رندا حتاملة بين الآه و الآه آهتان بين كل دمعة ودمعة حرقة و بين كل تنهيدة وتنهيدة تخرج من ضلوعنا هناك أحلام تندثر طموحات تتأرجح منذ الطفولة و حتى المراهقة آمال تتحطم على صخرة الحياة ننادي و ننادي في ظلمات الليل باحثين عن ومضة ضوء تشعل لنا درب الأمل من جديد لكن هل من جديد؟ في زمن غدا النفاق و المحاباة فيه كخبز الشعوب دا الحب فيه بكل أشكاله ستارا تختبئ خلفه غرائز � وغ مكبوتة وأي حب و أي طهر؟ عند بشر يفكرون بغريزتهم و يتحركون بها و يسعون من أجلها و ينظرون من خلالها! ألسنا العقلاء؟ بل بتنا بؤساء في عصر نتعارك به ونتعارك لنحصل على شيء من حقوقنا نركض و نركض بل نزحف و نلهث حتى يصل العقل لمرحلة من الركود و الانحراف عن التفكير السليم، لتسقط القيم و ترجح الغريزة من جديد. أو خمر ً فالعطشى تريد أن تروي ظمأها لا يهم ماء و الثكلى جنت لا يهم أن تجد طفلها أو تمسك بدمية تذكرها بطفلها لتشبع غريزة الأمومة لديها نبدل الأسماء و نسقط الحروف نحلل الحرام و نتبع الشيطان لإشباع غريزة أول من اشتهر بها جنس الحيوان و ننسى أننا إنسان نحقق طموحاتنا بالانتهازية و الوصولية بخضوع ً رورا �� وتقديم التنازلات نبدأ بالخضوع بالقول م الجسد انتهاء بالتنازل عن الشرف و القيم و المبادئ مستو همين بأننا نسعى للطموح واي طموح طموح يصعد إلى المنحدر لنصل إلى عنان القمة لكن أي قمة؟ إنها قمة الهاوية. والحضيض الذي يجعل البعض يبحث عن النسيان في كأس يشربه يخرجه من عالم الواقع المرير والعبودية الى عالم المجون ليكون هو سيد هذا العالم ومالك كل شئ الفرح,القوة والعظمة. والادهى من ذلك ذهاب العقل وفقدان الشعور بأي ألم وأي حزن. لدرجة تجعل القلب يرقص ليس القلب فحسب بل كل جوارح الجسم. جميل هذا الشعور وفي لحظات ضعفي كنت اتمنى ان أجربه بل كنت احسد المتمردين القادرين على ممارسته دون خوف او خجل من ازدراء المجتمع لهم وبنفس الوقت اشفق عليهم لأنهم عندما يستيقظون من سكرتهم يصحون على الواقع المرير من جديد وهم مجردون ن ماله وربما � و مجرد م � ن دينهم وبعضهم يصحى وه � م رجولته. ليتحول شعور الفرح اثناء السكرة لشعور ألم بعد الصحوة والقوة الى جبن والعظمة الى مذلة الا الرقص فنحن نستمر بالرقص بعد الصحوة لكننا نرقص على جمر جهنم. واقعنا مرير ومرير جدآ الا انني احمد الخالق لأنني مقيدة بمخافته التي تمنعني من ممارسة النسيان بمعصيته ومقيدة بقيود مجتمعية وبقناعتي انا التي لن تتغير الا اذا دعيت الى سكرة ما بعدها صحوة!! الصعود إلى أسفل زهري
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=