صحافة اليرموك

هديل فايز الطوالبة افتتحت اسرائيل مؤخرا كنيس الخراب على مقربة من المسجد الاقصى المبارك في خطوة لبناء الهيكل الثالث المزعوم, وطبقا لما ذكرته المصادر التاريخية فقد تم ) قبل الميلاد 587( بناء الهيكل ثلاث مرات ففي عام دمر للمرة الاولى على يد نبوخذ نصر الكلداني ملك بابل الذي سبى اليهود من فلسطين إلى العراق. )قبل الميلاد 520( ثم أعيد بناء الهيكل للمرة الثانية عام ) قبل الميلادخلال حكم المكدونيينحيث 515( واستمرعام تم تدميره على يد الملك أنطيوخس الرابع بعد وقوع الفتنة التي قام بها اليهود. ولقد أعيد بناء الهيكل للمرة الثالثة على يد هيرودوس الذي أصبح ملكا على اليهود بمساعدة الرومان وهدم للمرة الثالثة على يد القائد )70( “طيطس” الروماني عام ان اسرائيل تعاكف اليوم على � ك ف � وبناء على ذل بناء الهيكل الثالث المزعوم متصورة أن نصبه الان هو مصدر خلاصهم من الشتات في العالم لتصبح اسرائيل ة يهودية معترف بها عالميا وحتى � الصهيونية دول ك فانها تسعى لهدم المسجد الاقصى � يتحقق لها ذل ونسف المعالم والمقدسات الإسلامية والمسيحية ومما يؤكد ذلك الالذي ذهب اليه قول الزعيم اليهودي ثيودر هرتزل مؤسس الحركة الصهيونية : (إذا حصلنا يوما على القدس وكنت لا ازال حيا وقادرا على القيام بأي شيء فسوف ازيل كل شيء ليس مقدسا لدى اليهود فيها، وسوف احرق الآثار التي مرت عليها القرون). ولتسليط الضوء على واقع ما يجري من انتهاكات اسرائيلية في القدس وما يهدد المسجد الاقصى فيها و اءات اليهود ببناء كنيس الخراب، كانت اللقاءات � ادع التالية: أوضح الدكتور احمد الجوارنة رئيس قسم التاريخ بأن كنيس الخراب بني في القدس في مطلع القرن الثامن عشر ثم اعيد بناؤه في القرن التاسع عشر بعد خرابه، خلال محاولة اسرائيلية لاحتلال 1948 إلى أن تهدم عام القدس الشرقية ومن هنا جاءت تسميته بالخراب وبحسب 1950 المزاعم الاسرائيلية فإن حاخاما اسرائيليا في عام تنبأ أن يوم إعادة افتتاح كينس الخراب هو يوم إعادة البناء في الهيكل الثالث المزعوم، ويقوم كنيس الخراب على بناء عثماني يقع ضمن الأبنية الإسلامية المجاورة للمسجد العمري وعلى ارض وقفيه للمسلمين. تم هدم 1967 وأشار الدكتور الجوارنة أنه في عام اغلب بيوت العرب المسلمين في هذه المنطقة واقام اليهود حي استيطاني كبير سمي "بحارة اليهود". وأكد الجوارنة بوجود تحرك يهودي منذ الانتداب 1948 رب �� البريطاني على فلسطين و حتى بعد ح وأيضا هناك تحرك منهجي منظم بهدف السيطرة على المقدسات الإسلامية وهدم المسجد الأقصى لتحويلها إلى كنيس الخراب مضيفا بأن القدس بكاملها تخضع للسيطرة الاسرائيلية. م � ن كلية الاع � ادات م ��� ادل زي �� ار الدكتور ع �� وأش بأن بناء اليهود لكنيس الخراب هو مخالف للقانون لاتفاقية جنيف الرابعة أي ضد القانون الدولي وتعدي على حقوق الفلسطينيين والاستغلال الابشع لثروات وتاريخ فلسطين، والبناء عبارة عن ردة فعل اليهود على الانشقاق وعدم الحراك من الجانب العربي ومن ثم استغلال للانقسام المأسوف عليه بين الفلسطينيي. مضيفا بأن بناء اليهود للهيكل هو باطل بوجهة نظر العرب ولكن بوجهة نظر اليهود في فهمهم الدينيفمن واجبهم بناء هيكل سليمان على انقاض الأقصى وهذا قمة النجاحات تاريخيا بالنسبة لليهود. ح الدكتور وليد عبد الحي من قسم العلوم �� أوض راب هو � خ � م العبري لكنيس ال �� أن الاس �� السياسية ب (حوربا) وظهر الكنيس في أيام الدولة العثمانية حيث قام مجموعة من اليهود البولنديين ببناء هذا الكنيس ثم قامت الدولة العثمانية بهدمه ومن هنا جاءت كلمة الخراب.وقد اعيد التفكير لبناء هذا الكنيس وهو استمرار لبناء معابد أخرى ككنيس قدس الاقداس وخيمة اسحاق وغيرها. فهو جزء من مخطط لتغيير الملامح الإسلامية للقدس وصبغها بصبغة يهودية وموقع الكنيس الآن بعيد امتار عن حائط البراق بجانب الأقصى في حالة اكتماله سيؤدي إلى تغطية الأقصى وطمس ملامحها. وأضاف الدكتور وليد بأن الفكرة وراء هذا الكنيس هي تأكيد يهودية القدس واعتبارها عاصمة وتأكيد الشخصية اليهودية للمدينة وطمس الشخصية الإسلامية ووضع عراقيل أمام أي تشويه لها وبالتالي اذا تم نصبه ستظهر المعابد الاسلامية والمسيحية بشكل بسيط مقابل كم كبير من المعابد اليهودية وسنرى ملامح مدينة يهودية أكثر من ملامح مدينة اسلامية. ولمعرفة اهتمام قطاع الشباب بهذه القضية الخطرة م ومواقفهم � ه � تابعنا الاستطلاع للوقوف على ارائ ومعرفتهم بما يجري حيث ترى الطالبة ساندي ياسر من قسم الاذاعة والتلفزيون بأن انتهاك المقدسات الإسلامية يستفز أي مواطن عربي، وفكر قيام دولة اسرائيل في فلسطين قائمة على بناء الهيكل المزعوم وقد ذكرت في ثقافة اليهود القديمة في التوراة والانجيل وندعو الله بأن مقولة (للبيت رب يحميه) أن تنفع في هذه الظروف. ن قسم � ن جانبها قالت الطالبة منى سوالمة م � م الرياضيات بأن دورنا كشعوب يجب أن نفكر بكيفية دم السماح لبني �� ا وع � ه � ادت � تطهير قدسنا منهم واع الاسرائيليين بإتمام مخططاتهم من بناء وهدم لمسرى نبينا عليه الصلاة والسلام. أما الطالبة هديل الغزاوي من قسم العلوم السياسية قالت بأن ما تقوم به اسرائيل لبناء هيكل سليمان لا أساس تاريخي وديني له وهدفهم طمس هوية فلسطين وهدم المسجد الاقصى فيجب على الحكومات برد فاصل وواضح اتجاه الفكر الصهيوني. Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Ap r . 11 , 2010 صحافة اليرموك 2010 نيسان 11 الأحـد ادعاءات اسرائيلية في بناء هيكل سليمان اصرار الاسرائيليين على بناء كنيس الخراب مقدمة لهدم المسجد الاقصى إيناس بطاينة من النساء يصل بهن الأمر لحد الهوس في وضع كثير المكياج على وجهها ولا تستطيع الذهاب الى أي مكان قريب أم بعيد دون مكياج كامل رغم أن بعض النساء بحاجه ً بحاجه الى مكياج أو يكن ً يكن جميلا ت ولسن الى مكياج خفيف وهذا لا يعني ان الفتيات غير جميلات وضع المكياج والسبب في ذلك ان الله ً من عليهن ً هن خلق الانسان في احسن صوره بلاضافه الى أن الجمال هو جمال الروح لكن للأسف غزت الموضه عقول كتير ت في عقولهن � من الفتيات وخاصه العريبات وزرع بعض كلمات وهي "خذي ما يجعلك جميله" نعم , هذا ما زرعته الموضه في في كتير من عقول الفتيات العريبات وخاصه اللاتي لا يثقن بأنفسهن .فما الاسباب وراء ذلك ؟وهل المكياج سلاح أم هوايه ؟ سعي ألمرأه العريبه للبحث عن الجمال والاناقه وجذب الانظار جعل المكياج بأنواعه وطرق رسمه على الوجوه يحتل في مقدمه عناصر المرأه اهميه ليمنحها الجمال متجاهله الاثار الجانبيه التي تلحقها بالبشره ومتجاهله الحكم الاسلامي في المكياج . ان الاستخدام المكترر للمكياج على البشره يؤذيها بشكل كبير خاصه عند تعرض البشره للشمس وعليها المكياج و يقول الدكتور محمد ماجد البيار استشاري الامراض الجلدية : " إن كل هذه المستحضرات مكونه من مواد كيماويه اره على بعض المستعملين لهاا , �� ذات تأثيرات ض إما بالتأثير المباشر المهيج للجلد , أو الاستجابه غير العاديه لبعض انواع الجلد لهذه المواد , خاصة المصابين بالحساسية الجلديه , أو التأثير الضار لأشعه الشمس و التي يكون لها الأثر الكبير في وجود هذه المواد على السطح " المكياج باب من ابواب تبرج المرأه المسلمه العربيه وحكم التبرج في الاسلام :محرم في كتاب الله وسنة نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- وإجماع المسلمين ، فالمرأة ً كلها عورة لا يصح أن يرى الذين ليسوا من محارمها شيئا من جسدها ولا شعرها ولا حليها ولا مكياجها . وما تفعله أكثر نساء هذا الزمان من التهتك والتبرج وان � ع المكياج ذات الال � وإظهار الزينة والذهب ووض مجاهرة بالعصيان وتشبه ّ الغامقه والفاتحه ما هو إلا بالنساء الكافرات وإثارة للفتنة . وذلك أن خروج المرأة وقد كشفت رأسها أو عنقها أو نحرها أو ذراعيها أو ساقيه واطهار زينتها ومكياجها لغير محارمحها ا من أعظم المنكرات المخالفة للشرع المطهر . . ومن أعظم الذنوب وأضر الفتن ما تفعله أكثر نساء هذا الزمان من خروجهن من بيوتهن فاتنات مفتونات على حال من التبرج والزينة والطيب ومكياج كامل كله ملفت للانظار وكله فتن وإظهار المفاتن تسخط الله وتوجب غضبه وحلول نقمته . َ ن ْ ر َ ق َ والأدلة على تحريم التبرج: . قال الله تعالى : (و )( (الأحزاب: من ِ ة َّ ي ِ ل ِ اه َ ج ْ ال َ ج ُّ ر َ ب َ ت َ ن ْ ج َّ ر َ ب َ لا ت َ و َّ ن ُ ك ِ وت ُ ي ُ ي ب ِ ف ) أي : الخروج متجملات أو متطيبات كعادة أهل 33 الآية الجاهلية الأولى الذين لا علم عندهم ولا دين. َ ين ِ د ْ ب ُ لا ي َ من أدلة تحريم التبرج قول الله تعالى : (و ) والزينة 31 ة � ا )(النور: من الآي َ ه ْ ن ِ م َ ر َ ه َ ا ظ َ م َِّ إ َّ ن ُ ه َ ت َ ين ِ ز تطلق على ثلاثة أشياء : الملابس الجميلة و الحلي وما تتزين به النساء عامة في رؤوسهن ووجوههن وغيرها من أعضاء أجسادهن مما يعبر عنه في هذا الزمان بكلمة (التجميل) فهذه الأشياء الثلاثة هي الزينة التي أمر النساء لمن استثنى الله منهم وقوله ّ بعدم إبدائها للرجال إلا لا يمكن إخفاؤه ً ) أي ما كان ظاهرا َ ر َ ه َ ا ظ َ م َِّ تعالى : ( إ كالثياب الظاهرة والعبادة أو ظهر بدون قصد . وهذه الآية تدل على أن النساء لا يجوز لهن أن يتعمدن إظهار هذه الزينة. قية ومكتسبة ْ وقال القرطبي : الزينة على قسمين : خل قية : وجهها فإنه أصل الزينة وجمال الخلقة لما ْ ، فالخل فيه من المنافع وطرق العلوم ، وأما الزينة المكتسبة : فهي ما تحاوله المرأة في تحسين خلقتها كالثياب والحلي ّ) ن ُ ه َ ت َ ين ِ ز َ ين ِ د ْ ب ُ لا ي َ فهذا كله داخل في قول الله تعالى : (و استخدام المكياج بكميات ً وهناك فتيات ونساء يفضلن ً كثيفه على وجههن وبألوان مختلفه ومنهن من يفضلن المكياج بكميات خفيفه لكنها ملفته للنظر ومنهن كميات الميكياج ً " المهم ان يضعن ُ خفيفه جدا لا تكاد ترى وقولن فلا يضعن المكياج ً حتى لو كان خفيفا" اما الاقليه منهن ابدا من باب انه محرم . ي مجتمعات � ن الشباب خاصه ف � ال الاغلبيه م �� وق الجامعه انهم يلقون تعليقات مضحكه على الفتيات المكياج بكميات كثيفه وخاصه اذا كانت ً ً الاتي يستخدمن ً بقولهم ان الفيتيات يطرشن ً الالوان فاقعه ووصفوههن ال اقليه من الشباب � بدهان ناشونال وق ً وجوههنن انهم يفضلون الفتاه بمكياج خفيف جدا او بدون مكياج لان ملامح وجهها تكون ظاهره وغير مخفيه وان المكياج يبين سن الفتيات الحقيقي وحتى ان كانت الفتاه صغيره فالمكياج الكثيف يزيد من عمرها الحقيقي . المكياج ً وقالت الاغلبيه من الفتيات الاتي يستخدمن الى مكان ما قريب ام بعيد ان المكياج لا يربط ً كلما خرجن بثقه النفس وان الفتاه التي تضع المكياج لا يعني انها لا تملك ثقه بنفسها ولكنه جزأ من الستايل التي تعودت ايضا لما لا نستخدم المكياج وهو ما يزيد ً عليه وقلن جميلات على انه تغير ومو قله ثقه بالنفس ً يجعلهن وقد تغضين عن الاثار السلبيه له بقولهم المهم ان يكن جميلات ويعملوا تغير وهدا ما وصفوه الشباب باخفاء ملامح الوجه الحقيقه وقد تغضين عن حرمته ايضا الموضه وافكارها ومنتوجاتها . ً ليرضين المكياج لان ً ا الاقليه من الفتيات فلا يستخدمن � ام ان ً الاسلام حرمه على انه باب من ابواب التبرج وقلن ما يغضب ً الموضه لم تستطع ان تغرس في غقولهن من ً يتركن ما لا يرضي الله وحمينا عقولهن ً الله وانهن الموضه وغزوها بالقران الكريم وسنه الرسول صلى الله عليه وسلم . ح الفتيات صنعته الموضه � نعم ,فالمكياج س واشرته الفتاه التي تمكنت من غزوها الموضه واعتبرته ذرعا لها وقوه اينما ذهبت اخذته معها ولم يكن هوايه ابدا للفتيات فكما نرى الموضه غزت عقول اكتريه الفتيات لها . ً دين َ من تصد ً العربيات وقليل القليل منهن •ابراهيـم ذيـابـــات - أبو بكر الصديق رضي الله عنه : ( ثاني اثنين اذ هما في الغار ، اذ يقول 1 لصاحبه لا تحزن ان الله معنا ) قرآن كريم هو عبد الله بن أبي قحافة، من قبيلة قريش، ولد بعد الرسول -صلى الله عليه وسلم- بثلاث سنيـن ، أمه أم الخير سلمى بنت صخر التيمية بنت عم أبيه ، كان لقريش وأعلم ً يعمل بالتجارة ومـن أغنياء مكـة المعروفين ، وكان أنسب قريشا قريـش بها وبما كان فيها من خير وشـر وكان ذا خلق ومعروف يأتونه الرجال ويألفونـه اعتنـق الاسلام دون تردد فهو أول من أسلم من الرجال الأحرار ثم أخذ يدعو لدين اللـه فاستجاب له عدد من قريش من بينهم عثمـان بن عفـان ، والزبيـر بن العـوام ، وعبدالرحمـن بن عـوف ، والأرقـم ابن أبي الأرقـم.. - عمر بن الخطاب ( الفاروق ) رضي الله تعالى عنه : 2 "يا ابن الخطاب والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان سالكا فجا قط الا سلك فجا غير فجك " حديث شريف ى القرشي العدوي ، َّ فيل بن عبد العز ُ الفاروق أبو حفص ، عمر بن الخطاب بن ن عام قبل الهجرة ) ، عرف في شبابه بالشـدة 40 ( ولد بعد عام الفيل بثلاث عشرة سنة والقـوة ، وكانت له مكانة رفيعـة في قومه اذ كانت له السفارة في الجاهلية فتبعثـه قريش رسولا اذا ما وقعت الحرب بينهم أو بينهم و بين غيرهم .. وأصبح الصحابي العظيم الشجاع الحازم الحكيم العادل صاحب الفتوحات وأول من لقب بأمير المؤمنين. - عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه : " ألا أستحي ممن تستحي منه الملائكة 3 " حديث شريف ة القرشي ، أحد العشرة المبشرين بالجنة ّ عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمي وأحد الستة الذي جعل عمر الأمر شورى بينهم ، وأحد الخمسة الذين أسلموا على يد صلى إلى ٍ أبي بكر الصديق ، توفي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-وهو عنه راض القبلتيـن وهاجر الهجرتيـن وبمقتله كانت الفتنة الأولى في الإسلام. - علي بن أبي طالب كرم الله وجهه : "من أحب عليا فقد أحبني ، ومن أحبني 4 فقد أحب الله ومن أبغض عليا فقد أبغضني ، ومن أبغضني فقد أبغض الله" حديث شريف وهو ابـن عم النبي -صلى الله عليه وسلم- ، ولد قبل البعثة النبوية بعشـر سنين وأقام في بيت النبوة فكان أول من أجاب الى الاسلام من الصبيان ، هو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، وزوجته فاطمة الزهراء ابنة النبي -صلى الله عليه وسلم-ووالد الحسن والحسين سيدي شباب الجنة - طلحة بن عبيد الله رضي الله تعالى عنه : "من سره أن ينظر الى رجل يمشي 5 على الأرض وقد قضى نحبه ، فلينظر الى طلحة" طلحة بن عبيـد اللـه بن عثمان التيمـي القرشي المكي المدني ، أبو محمـد.. لقد كان في تجارة له بأرض بصرى ، حين لقي راهبا من خيار رهبانها ، وأنبأه أن النبي الذي سيخرج من أرض الحرم ، قد أهل عصره ، ونصحه باتباعه.. وعاد الى مكـة ليسمع نبأ الوحي الذي يأتي الصادق الأميـن ، والرسالة التي يحملها ، فسارع الى أبي بكر فوجـده الى جانب محمد مؤمنا ، فتيقن أن الاثنان لن يجتمعا الا علـى الحق ، فصحبه أبـو بكر الى الرسـول -صلى الله عليه وسلم- حيث أسلم وكان منالمسلمين الأوائل.. - الزبير بن العوام رضي الله تعالى عنه حواري رسول الله : " إن لكل نبي 6 الزبير بن العوام " حديث شريف ّ ، وحواري ً ا ّ حواري الزبير بن العوام يلتقي نسبه مع الرسول -صلى الله عليه وسلم-في ( قصي بن كلاب ).. كما أن أمه ( صفية ) عمة رسول الله ، وزوجته أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين ، كان رفيع الخصال عظيم الشمائل ، يدير تجارة ناجحة وثراؤه عريضا لكنه أنفقه في الإسلام حتى مات مدينا. - سعد بن أبي وقاص رضي الله تعالى عنه : "يا سعد: ارم فداك أبي و امي 7 "حديث شريف سعد بن مالك بن أهيب الزهري القرشي أبو اسحاق . فهو من بني زهرة أهل آمنة بنت وهب أم الرسول - صلى الله عليه وسلم- .فقد كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يعتز بهذه الخؤولة فقد ورد أنه -صلى الله عليه وسلم- كان جالسا مع نفر من أصحابه فرأى سعد بن أبي وقاص مقبلا فقال لمن معه :"هذا خالي فليرني أمرؤ خاله" - عبد الرحمن بن عوف رضي الله تعالى عنه :" يا بن عوف إنك من الأغنياء ، 8 طلق لك قدميك" ( حديث شريف ) ُ وا ، فأقرض الله ي ْ ب َ وإنك ستدخل الجنة ح عبد الرحمن بن عوف أحد الثمانية السابقين الى الإسلام ، عرض عليه أبو بكر عليه الأمر ولا أبطأ ، بل سارع الى الرسول -صلى الله عليه وسلم- َّ ـم ُ الإسلام فما غ يبايعه وفور إسلامه حمل حظـه من اضطهاد المشركين ، هاجر الى الحبشة الهجـرة الأولى والثانيـة ،كما هاجر الى المدينـة مع المسلميـن وشهـد المشاهد كلها ، فأصيب د بعشريـن جراحا إحداها تركت عرجا دائما في ساقه ، كما سقطت بعـض ُ ح ُ يوم أ ثناياه فتركت هتما واضحا في نطقه وحديثه.. بايع فإنه ُ - سعد بن زيد رضي الله تعالى عنه : ( حتى يجيء سعيد بن زيد في 9 سيد أهل البلد إذا بايع بايع الناس ) مروان ل العدوي القرشي ، أبو الأعور ، من خيار الصحابة ْ ي َ ف ُ سعيد بن زيد بن عمرو بن ن قبل الهجرة ) وهاجر الى 22 ( ابن عم عمر بن الخطاب وزوج أخته ، ولد بمكة عام المدينـة ، شهد المشاهد كلها إلا بدرا لقيامه مع طلحة بتجسس خبر العير ، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، كان من السابقين الى الإسلام هو وزوجته أم جميل (فاطمة بنت الخطـاب ) - أبو عبيدة بن الجراح رضي الله تعالى عنه : " لكل أمة أمينا وأميننا أيتها الأمة 10 أبو عبيدة عامر الجراح " حديث شريف أبو عبيدة عامر بن عبدالله بن الجراح الفهري. يلتقي مع النبي-صلى الله عليه وسلم- في أحد أجداده (فهر بن مالك).. وأمه من بنات عم أبيه..أسلمت وقتل أبوه كافرا يوم بدر . كان -رضي الله عنه- طويل القامة ، نحيف الجسم ، خفيف اللحية..أسلم على يد أبي بكر الصديق في الأيام الأولى للاسلام ، وهاجر الى الحبشة في الهجرة الثانية ثم عاد ليشهد مع الرسول -صلى الله عليه وسلم- المشاهد كلها. استاذ الشريعة في جامعة اربد الاهلية ماجد النعواشي: غنينا عن المعاهدات الدولية ُ منح المرأة حقوقها التي نص عليها الإسلام ي عامر خالد من ً يعتبر تعاضد الرجل والمرأة شكلا أشكال التكافل والتساوي وقد أدركت دول العالم أجمع حقيقة هذه المساواة ومن هنا جاء الاهتمام بالمرأة وعدم تهميشها إلا أن حقوقها وحريتها باتت في تخبط وظلام حيث ان ضراوة المجتمع وقسوته سلبها قدت ُ ذه الحقوق والحريات فع � بعض ه المؤتمرات والندوات المحلية والدولية ت المعاهدات للمطالبة بحقوق � ع � ق ُ وو ً المرأة وضرورة مساواتها بالرجل انطلاقا من ان أطروحات بعض المفكرين مفادها ضمت حقوقها ولم تأخذ حظها ُ أن المرأة ه من الحرية والكرامة الإنسانية رغم أن الإسلام منحها كرامتها وحريتها المسلوبة قبل ظهور هذه المؤتمرات وقبل توقيع المعاهدات التي تدعو لذلك ، وللوقوف على هذا الموضوع التقتصحافة اليرموك مع استاذ الشريعة في جامعة اربد الأهلية ماجد النعواشي . يقول النعواشي : "إن الدين الإسلامي منح المرأة حريتها وحقوقها على أكمل وجه ولا يوجد نظام في العالم يمنحها عه الإسلام لها ويظهر ذلك ّ نصف ما شر في عدة مواقف ظهر فيها الأخذ برأي المرأة فقد سمع الرسول (ص) رأي أم سلمة في صلح الحديبية كما أن عائشة رضي الله ميت ُ عنها كانت من فقيهات المسلمات وس عالمة الأمة لمعرفتها والأخذ بمشورتها في ً أمور الدين ، وقد رعى الإسلام المرأة بنتا وفي ذلك كله وصاية ً وأما ً وأختا ً وزوجة من الله ورسوله". ار إلى أن الدين الإسلامي أوجد � وأش ى عكس � ل � ة ع � وي � ق � ة ال � ل � اض � ف � رأة ال �� م �� ال المجتمعات الغربية التي أنتجت القوية التي تفتقر إلى الفضيلة فالمرأة الفاضلة في طاعة ً حسنا ً هي تلك التي نبتت نباتا الله عز وجل وخافت معصيته وتصرفت بحق مع الله ومع عبيده وأدت الحقوق والواجبات التي أمرها الله بها . وأكد النعواشي أن منح المرأة حقوقها ي عن � ن � غ � ُ م ي � ل � ص عليها الإس �� ي ن � ت � ال المعاهدات والمنظمات التي تدعو إلى حريتها فالإسلام دين الله خالق الخلق ً صلح حاله فأعطى حقوقا ُ وهو أعلم بما ي رى للمرأة بما ينسجم مع �� للرجل وأخ تكوين جسميهما ومكانتهما في المجتمع فأظهر لكل إنسان ما له وما عليه ولو تم عه الله لما احتجنا إلى من ّ التقيد بما شر رأة حقوقها ولاختفت � م � يطالب بمنح ال ن الوجود �� ر م �� ذك �� ة ال � ف � ال � المنظمات س أن للمرأة حق المطالبة ً الإسلامي ، مضيفا بحقوقها في حال الظلم والجور لقوله (ص) " النساء شقائق الرجال " . وأوضحنظرةالإسلامللمرأةبقولهأنها مكلفة بالتساوي مع الرجل في العبادات ولها ذمة مالية مثل الرجل بالإضافة إلى أن الإسلام أخذ بمشورتها في عدة أمور "الخصوصية في ِ على غرار ما يعرف بـ الطفل" أي أن لها حق التصرف في طفلها ً راه مناسبا � من الناحية الغذائية بما ت دون الرجوع إلى زوجها كما يترتب عليها ما على الرجل من عقوبات في الحدود والقصاص أو من ثواب سواء في الجنة م أن هناك بعض الخواص � أو النار رغ التي انفرد بها الرجل مثل حق القوامة الذي تميز به على الأنثى ذلك أن الأسرة بلا رئيس أسرة فاشلة والأسرة برئيسين هي أسرة مصيرها الانهيار والضياع مع العلم أن المرأة وصية على الأيتام وهي راعية بيتها ومسئولة عن رعيتها في حال وفاة الزوج. قبل ُ وأضاف أنه في بعض الأحيان تـ قبل شهادة الرجل ُ شهادة المرأة ولا تـ أخرى ً ور النساء وأحيانا � ك في أم � وذل قبل المرأة كما في ُ تقبل شهادة الرجل ولا تـ عقوبات الحدود والقصاص أما في الأمور المالية فشهادة امرأتين تساوي شهادة نها الرسول ّ ا الله وبيـ � رجل لحكمة أراده بقوله: "إن نسيت إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى" . رأة في �� م �� ق ال �� وع ح �� وض �� ول م ��� وح الميراث قال النعواشي : "إن للذكر مثل دوام �� ن ليس على ال � ك � ظ الأنثيين ول � ح فحصة الرجل مساوية للمرأة في حال كان الأخوين (ذكرا وأنثى) من نفس الأم ولكن في حال وفاة ً من أبوين مختلفين وأيضا د الأبناء فنصيب الأم والأب السدس � أح على حد سواء". ن سبب منح الرجل � ه ع � ؤال � دى س �� ول اب أن �� راث أج � ي � م � ي ال � ى ف � ث � ضعف الأن ل استحقاقات � رج � ب على ال � م رت � ل � الإس عفيت الأنثى منها فالمهر يختص ُ مالية أ به الرجل ولا علاقة للمرأة به كما أن نفقة الأولاد والزوجة من واجبات الرجل فقط ِ عرف بـ ُ وفيما تتعرض له العشيرة بما ي "الدية" يتم تقسيم المبلغ المطلوب على الذكور الأغنياء ولا دخل للإناث به ، ولو نظرنا إلى ما أعطي كل من الرجل والمرأة ب عليهما لأدركنا العدل الإلهي � ا وج � وم وحكمته . ى أن ما � ولفت النعواشي الانتباه إل يدعو إليه الناس من أنصار المرأة ما هو ً إلا عين الانفلات اللاأخلاقي وليس رفعا من شأنها وكل ما نشاهده من تقليد للغرب رأة في الفنادق والمطاعم � م � في عمل ال ما هو إلا تحقير لها وإسقاط لكرامتها و أنصفنا � ن شأنها ، ول � م ً ا � ع � وليس رف عقولنا وتصارحنا حول واقع الحال في رأي من � المجتمعات الإسلامية وأخذنا ال الأجنبيات (غير المسلمات) لوجدنا إحداهن تحسد المرأة المسلمة على واقعها . المكياج من أبواب تبرج المرأة مجسم للهيكل المزعوم العشرة المبشرون بالجنة

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=