صحافة اليرموك
Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Ma y , 2 , 2010 صحافة اليرموك 2010 أيار 2 الأحـد رأي وحوار الزعبي :الكاتب الساخر يستطيع أن يخفي ألف كلمة دون ان يراه «جمركي» الحرية آيه طيفور درس المحاسبه، ودخل مجال الاعلام برع في كتابة المقالات الساخرة، يحبه جميع من يقرأ له، وبعض الناس يشترون الصحيفه ليقرأوا مقاله فيها عرفه الجميع بأنه صاحب أخلاق ودين، انه احمد حسن الزعبي كاتب في جريدة الرأي وصاحب موقع "خبرني" الالكتروني. وللتعرف اكثر على هذه الشخصية كان لصحافة اليرموك هذا اللقاء: هل لك أن تحدثنا عن بداياتك مع الصحافة والاعلام بوجه عام؟ أول ما نشر لي ككاتب صحفي كانت في مجلة أحوال الاماراتيه وجريدة .2000 الخليج سنة ما هي المؤهلات العلمية التي حصلت عليها؟ بكالوريس محاسبه. البعض يعارض الكتابه الساخرة لأنها تضر بالمجتمع والبعض الآخر يؤيدها لأنهم يرونها أداة اصلاح في المجتمع فماذا يراها الزعبي؟ الكتابة الساخرة هي ثاني اكسيد التعب والقمع والصمت الذي يتنفسه الناس كل يوم ولا أرىضررا فيها على المجتمع بل على العكس هي وسيلة نقد بناءة يستطيع من خلالها الكاتب وبطريقة ظريفة عرضها على افراد المجتمع ونقدها. هل الكتابة الساخرة تمثل واقع المجتمع الذي نعيشه؟ يجب على الكتابة الساخرة أن تكون مرآة تعكس كل ما تراه دون مجاملة أو حذف أو تجميل وغير ذلك لا يمكننا أن نعتبرها كتابة ساخرة. هل يواجه الكتاب الساخرين ضغوط ومراقبه على المقالات التي يكتبونها؟ ضغوط بمعنى الكلمة أنا لم أواجه، لكن هناك انزعاج من المسؤولين أحيانا، لأننا "نمسخر" القرارات خصوصا اذا ما حملت تناقضا واضحا أو خطابا مزيفا لكن لم نصل الى خط الضغط ، والمراقبة هي مراقبة من ادارة الصحف، تحاول أن تبقى محافظه على سياستها لكن الآن الكاتب الساخر اصبح "مهربا" حقيقيا يستطيع أن يخفي ألف كلمة في أكمام وجيوب المقال دون ان يراه جمركي الحرية. ما المغزى من وضع صورة لحمار مكان مقالتك؟ وهل هناك هدف لذلك؟ أبدا لا يوجد مغزى من وضع صورة حمار مكان مقالي سوى انه احيانا بعد منع المقال يبقى فراغا مكان زاويتي فاذا لم أؤومن الجريده بمقال يضعون مكان زاويتي حمار. متى تقوم بكتابة المقال وتقوم بارساله للجريده؟ غالبا اكتب المقال في الليل خصوصا بعد ان ينام الاولاد ويهدأ جوي ، وأقوم بارسال المقال في نفس اللحظه أو في ساعات الصباح. من أين تستوحي فكرة المقال؟ وهل تشعر بصعوبة في كتابتها؟؟ الكتابة اليومية أصبحت ممارسه تلقائيه مثل "حك اليد" والتثاؤب والعطاس، تفعلها دون تفكر بها أو حتى تخطط لها. وأخيرا، هل لديك نصيحه توجهها للشباب الذين يدرسون الصحافة والاعلام والذين لديهم المهارة في كتابة المقالات الساخرة وغير الساخرة؟ أحبوا مهنتكم، لا تستغلوا هيبتها في مكاسب شخصية، تجرأوا أكثر ، طالعوا أكثر ، تنجحوا أكثر. احمد الزعبي سكرتيرة تحرير (المجلة العربية للآداب) نسعى لأن تكون اللغة العربية لغة التعليم ) جامعة عربية 91( الجمعية تضم في عضويتها ان الغول َّ جابر حي ات الآداب في � ي � ل � تعتبر جمعية ك الجامعات العربية من الصروح العلمية عتز بها لانجازاتها ُ ي ي � ت � العربية ال ونشاطاتها الكبيرة المستمدة من أسماء ة الجامعات العربية العريقة � راق � وع المنظوية تحت رايتها من محيط العرب لخليجه،هذه الجمعية تأسست قبل رار للجنة �� على ق ً اء � ن � وام ب �� ثمانية أع اد الجامعات � ح � التنفيذية لمجلس ات دت جامعة اليرموك �� العربية التي أب ا لإستضافة مقرها داخل � داده � ع � ت � اس حرمها . ى هذه � ل � ر ع �� ث �� وء أك �� ض �� لتسليط ال الجمعية وأهدافها ونشاطاتها وإنجازاتها ي تعصف بها ألتقت � ت � ات ال � دي � ح � ت � وال صحافة اليرموك بمسؤولة الجمعية وسكرتيرة تحرير مجلتها الصادرة عنها داب) أميرة علي � ل � (المجلة العربية ل حواري. ى ان إتحاد �� ارت ال ��� وراي اش �� ح �� ال الجامعات العربية كان وما يزال يسعى لتحقيق العمل العربي المشترك ضمن لهذا ً أكاديمية علمية، وتشجيعا ٍ ر � أط التوجه ونتيجة لتكاثف الجهود جاء ) وتم إعلان 2000( تأسيس الجمعية عام در عن المؤتمر � تأسيسها في بيان ص ) إقرا 2001( الخاص بتأسيس الجمعية عام خلاله نظامها الاساسي واعتمدت جامعة لأمانتها العامة وعميد كلية ً اليرموك مقرا لها مشيرة إلى ً الآداب بالجامعة أمينا أن أي أمين عام للجمعية يجب أن يكون عميد كلية الآداب في جامعة اليرموك بغض النظر عن شخصه أو إسمه . وعن اهداف الجمعية بينتحواري انها تتمثل بدعم الكليات والمعاهد الأعضاء في إعداد انسان قادر على خدمة أمته، رى تدعم هدفها �� داف أخ �� بالإضافة لأه الاساسي تتمثل بالتعاون لرفع مستوى ي مجال تخصص الجمعية � التعليم ف وتشجيع البحث العلمي والبحوث دا عن �� ادل نتائجها ع �� ب �� المشتركة وت تسهيل عمليات التواصل بين المعنيين وتبادل الآراء وتنسيق الجهود لتحقيق عمل مشترك بين الكليات المشاركة . واري تحرص الجمعية �� وتابعت ح على عقد ندوات ومؤتمرات علمية وتنظم زيارات لأعضاء الهيئة التدريس والطلبة كما تؤكد على أن تكون اللغة العربية لغة التعليم وتوحيد المصطلحات العلمية والسعي الدائم للعناية بالتراث العربي والإسلامي وترجمته إلى اللغات الأخرى وأثره الإيجابي في الحضارات العالمية يساعدنا بذلك عدد الجامعات المنتسبة )جامعة . 91( للجمعية والذي يصل الى ول قيمة الإشتراكات السنوية � وح والرسوم أكدت حواري أنها عبارة عن ) دولار لكل جامعة منها مئة دولار 500( لمجلة الجمعية ( المجلة العربية للاداب) وهي مجلة علمية محكمة تصدر باللغة العربية وتباع بأسعار رمزية مع خصم أن هدفها � ب ً دة � ؤك � كبير للطلبة عليها م الرئيسي غير مادي، ويصدر منها عددان الأول في إبريل والثاني في نهاية ً سنويا أغسطس . وتحتوي صفحاتها على أبحاث منوعة ترسل ابحاثها لمقيمين ارك" وتعطى � ش � اذ م � ت � اذ " و"أس � ت � "أس الأولوية للأستاذ وإذا تعذر وجوده فيرسل البحث إلى أستاذ مشارك مع إمكانية إرساله إلى أساتذة من خارج الأردن ومشيرة إلى أن نسبة رفض الأبحاث عالية لأن التقييم فيها يتم بشكل إحترافي وبأعلى درجات الدقة والموضوعية . ً ول المشاكل التي تواجه كلا �� وح من الجمعية والمجلة أجزلتها حواري بصعوبة التواصل مع بعض الجامعات ود فاكس أو بريد � العربية لعدم وج إلكتروني أو حتى هاتف للوصول لها بجامعة نواكشوط التي ً ضربة مثالا لا تتواصل أو تتفاعل مع الجمعية ولا تقدم أية مشاركات رغم عضويتها بالإضافة لمشكلة المواقع الإلكترونية لجامعات دول المغرب العربي التي تتطغى عليها اللغة الفرنسية والتي للتواصل مع الجمعية ولا ً تشكل حاجزا يمكن كسره إلا بمترجم . وعن التطلعات المستقبلية شددت حواري على ضرورة أن تصبح للجمعية مكانتها التي تستحقها والتطلع لإصدار ً ثلاثة أعداد أو أكثر من المجلة سنويا وأن تصل بشكلها ومضمونها لأكبر دد من الناس وليست مقتصرة على � ع الباحثين والأساتذة المختصين . أميرة حواري الكتابة علىالجدران طريقة للشباب للتعبير عن انفاعالاتهم النفسية سيف القرالة الكتابة على جدران ومقاعد الجامعة والمدارس ظاهرة تفصح عن صعوبة بالغة في التعبير عن خبايا الذات ومعاناتها بصورة طبيعية. كما أن الكتابة على الجدران والمقاعد أو في دورات المياه يشير إلى تدني مستوى العلاقات بأبعادها المختلفة بين الطالب وبين عناصر المجتمع الأخرى ، وتكمن صعوبة القضاء على الحالات الفردية لهذه الظاهرة في كونها تمارس بشكل على الجامعات ً عن أعين الرقابة ، ولذا أصبح لزاما ً سري وبعيدا والمدارس استحداث برامج وقائية عامة وبرامج علاجية خاصة للحد من سلبية هذه الظاهرة على الفرد والمجتمع ،كما ويجب ان يسبق الفعل التربوي الضبط الإجرائي في مثل هذه الحالات ، لاسيما ونحن في مؤسسة تعليمية مهمتها الأساسية تنمية الفكر ....ً واجتماعيا ً لدى الأجيال وإعدادهم الإعداد السليم شخصيا قال الدكتور فيصل الربيع المختص في علم النفس أن السبب الذي يدفع الطلبه لهذا السلوك هو عدم قدرتهم على التعبير اللفظي عما في انفسهم وقد يجد الطلبة المتعة بالقيام بهذا العمل فهم لا يهتمون بالأماكن العامة إذ أن لا شأن لهم ولن يعود لهم في نظرهم بالخسارة في شي أو ربما لملئ أوقات الفراغ أو لحب إظهار الذ ات بطرق غير سليمة أو لإثبات قيمتهم لدى أصدقائهم في الجامعةويجدون احيانا ً وأنهم أصحاب أعمال مشاغبة أحيانا الفرصه للشتم والسبب على الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية وبين الربيع: أنهذه الظاهرة لا يقتصر انتشارها في الجامعات والمدارس فقط بل إن المرافق العامه والخاصه قد امتلأت مبانيها و أسوارها أنواعا كثيرة من الكتابات والرسومات فتظهر مواهب الشباب على تلك الجدران فيشبعون هواياتهم عليها أو يعبرون عن مشاعر القلق أو الاكتئاب وتنفيس عن المكبوتات والضغوط النفسية، ونزعة تأكيد الذ ات والتعبير عن الإرادة،والانتقام من الآخرين، والإعجاب بالجنس الأخر ونقل مشاعرالحب، ويظهر ذلك بصورة أكثر على جدران مناطق تجمع البنات. يقول أحد الطلاب : أن هذه الظاهرة تنتشر بشكل كبير ومقزز في بلدنا الحبيبة، ولا يقتصر انتشارها في الجامعات وار المنازل �� فحسب، إنما تنتشر وبكثرة على المباني وأس والمدارس وحتى المساجد وهذه الظاهرة منتشرة بشكل مفزع ، مما يعكس قلة الوعي والاهتمام بالممتلكات العامة ولعلنا نستطيع علاج هذه الظاهرة والقضاء عليها من خلال وسائل دور التربوي ويجب اتخاذ �� م وتفعيل دور المنزل وال � الاع الاجراءات الخاصه والسريعه من اجل القضاء على هذه الظاهرة القبيحة بشكل كامل وبذلك يجب علينا القضاء على هذه الظاهرة غير الحضارية بتحسين البيئة التعليمية والممارسات التربوية وتكوين وتعزيز م دور المنزل في الجانب الوقائي � الصداقات النافعة ، ودع وتكثيف الحملات الإعلامية والإرشادية في زيادة الوعي بين الطلبة، وتثقيفهم وتذكروا أن بقاء الجدران نظيفة تدل على النظافة الشخصية ، والوعي والسعي للمحافظة على المجتمع والرقي به نحوالأفضل فرقة الرمثا للفلكلور الشعبي.. إنجازات محلية ودولية وائل الشرع ان الفن والفلكلور الشعبي منتشر في مناطق المملكه الاردنية الهاشمية منذ القدم وخاصة في مدينة الرمثا حيث تاسست فرقة واعيد 1985 الرمثا للفلكلور الشعبي في عام ان فرقة الرمثا هي احد روافد 1987 تنضيمها الفن الاصيل التي تعبر عن اصالة الفن وتعبر ايضا عن جميع اشكالة من تراث وفلكلور وقد عمل مدير الفرقة خليل ذيابات جاهدا ا من خلال � ادي � م الفرقة معنويا وم � على دع تنضيم الاحتفالات والمهرجانات سواء كانت دولية او داخلية وقد حصلت الفرقة على العديد من الجوائز ل مسيرتها في المهرجانات الدولية � من خ والمحلية والعديد من شهادات التقدير التي تعبر عن مدى الاعجاب الكبير بما تقدمة الفرقة من لوحات تعبر عن الاصالة العربية والاردنية ن الفنون � ة م � رق � ف � ذة ال �� ا تقدمة ه � دق م �� وص ن الاندثار � راث خوفا م � ت � للمحافضة على ال زوال في ضل التطورات المتسارعة في �� وال حياتنا اليومية في مجال الفنون وقامت على ي بشكل متواصل ولعل � خدمة التراث الاردن ابرز هذة الجوائز : جائزة الدولة التشجيعية في مجال الفنون وهي جائزة تمنح لاول مره لفرقة فنون شعبية في الاردن نضرا للخدمات الكبيرة التي قدمتها الفرقة للفن الاردني جائزة الدوله التقديرية عن حقل الفنون ازت في مهرجان كارزما في � ا ف � م � ك 2001 لعام ازت ايضا في �� ي المركز الاول وف � النمسا ف مهرجان تشورم في تركيا في المركز الاول ويذكر ان الفرقة تضم مجموعتين الاولى 20 «فرقة الشباب» التي يتراوح اعمارهم بين سنة والثانية «فرقة الاشبال الصغار» 30- } سنة وهناك 16- 10 { الذي يتراوح اعمارهم بين حركات تمتاز بها الفرقة وتستخدمها وهي «اردف ثلاث , قطع , درعن , وحدة وروجة , وحدة وخلفك ,نابلسية , انزل ,ارعش ,واحد ونص , عشر ........» . فنان الكاريكاتير الأردني العبداللات : حرية الإعلام مقياس رقي الدول .. وأم (عوض أبو شفة) سبب حزني عليه! سخاء روابدة ي موهوب ابتكر شخصية �� اب اردن � عمر العبداللات ش (عوض ابو شفة ) الكاريكاتيرية التي لاقت نجاحا كبيرا في أوساط الشباب لما تعرضه وتتناوله من مواقف ومشاهد لفتت انظارهم. صحافة اليرموك كان لها هذا اللقاء مع صاحب هذه الشخصية ،لنتعرف عليه عن قرب ونعرف منه من اين جاءت هذه الشخصية الكاريكاتيرية؟ هل تطلعنا على بطاقتك الشخصية؟ أسمي عمرعدنان العبداللات، من مواليد مدينة السلط ،أعمل رساما كاريكاتيرا وأحد مؤسسي وشريك 1978 عام في موقع على راسي دوت كوم. كيف تعلمت فن الكاركاتير ؟ ي خريج جامعة العلوم �� ذا الفن ان �� ساعد بتعلمي ه .2001 التطبيقية تخصص تصميم جرافيك عام من اين كانت بدايتك؟ بدايتي الحقيقية اعتبرها منذ بدأت برفقة كل من زملائي الكاتب الساخر رجائي قواس والمصمم عامر ابو ليلى في موقع على راسي ،وكان حلمي تأسيس مؤسسه يعمل فيها مجموعة من المحترفين في مجال الترفيه والابداع بالعمل ة للعالم العربي � ي � على ايصال الثقافة و(النكتة) الاردن باسلوب متطور وحضاري. من تكون شخصية ( عوض ابو شفة) ؟ عوض هو مجموعة اشخاصسلوكهم السلبي في شخص واحد، واحزن عليه لان أمه سبب سلبيته ، اراه في كل مكان احيانا ،في شخص غني لا يبالي الا بنفسه ، او فقيرا يلعن الدنيا بما فيها لانه يعتقد ان هذه اللعنة طريقه للحل، اراه كل يوم واتمنى يوما ما ان يغير طريقة تفكيره لان الحل فقط بتغيره لطريقة تفكيره. ما هي مشاريعك القادمة في مجال رسم الكاريكاتير والفيديو الساخر ؟ في مجال الفيديو الساخر نتعاون مع شركة خرابيش في انتاج مسلسل كرتوني ساخر بعنوان شيخ القبيلة خفاش ) . ) ونأمل في http:khaffash.com. على الانترنت المستقبل انشاء مطبوعة خاصة بنا . ما أهم انجازاتكم ومشاريعكم ؟ طوال مسيرتنا حصلنا علىجوائز عديدة مثل جائزة افضل ) من شركة مايكروسوفت 2008( موقع اردني ترفيهي عام وشركة ميديا سكوب ووزارة الاتصالات ،بالاضافة لجائزه ) حسب استفتاء 2009 ( ي كوميدي عام � افضل موقع اردن مؤسسة البداد للاعلام. على المستوى الشخصي حصلت على جائزه خاصة من ايران في مسابقة عالمية في الكريكاتير عدا عن مشاركتي في معارضجماعية عالمية ومحلية بالاضافة لظهور العديد من رسوماتي على شاشة قناة العربية . رسالتك للشباب العربي والاردني خصوصا ؟ الايمان بالايجابية والعمل الجماعي و العمل على تطوير الذات واتقان العمل والتمسك بالهوية العربية وبالعادات الجميلة التي للاسف نراها تتلاشى مع الوقت وان نستفيد من علم وتطور الغرب ومحاربة التقليد الاعمى . عملت مع مؤسسات اعلامية وصحفية عديدة ، كيف ترى سقف الحرية الممنوح لرسامي الكاريكاتير محليا وعربيا ؟ للاسف لا توجد حرية حقيقية ،و شخصيا اعاني من هذا الامر رغم ان حرية التعبير من مميزات الدول المتقدمة في مجال الاعلام والثقافة . ا تطلعاتك � ي ؟ وم �� ام الكاركتير الاردن � ما رؤيتك لواقع رس المستقبلية لتمكين رسام الكاركاتير الاردني ودعمه؟ نامل الاهتمام اكثر برسامي الكاريكاتير والرسوم المتحركة لانها تعزز الثقافة المحلية والعربية لدى الكبار والصغار ، وطموحي ان ارى اطفالنا يشاهدون رسوما متحركة اردنية يعتزون بها بل ويشترون العابا تحمل هوية اردنية وعربية بدل الغربية فنحن بحاجة للدعم من المؤسسات العامة والخاصة لتحقيق هذا الهدف. هل من صلة قرابة تجمعك بالفنان عمر العبداللات ؟ الفنان عمر هو ابن عمي واخي وصديقي في نفس الوقت واكن له كل المحبة والاحترام والتقدير ولا يوجد سر فهنالك العديد من الاقارب يحملون نفس الاسم. أذكر موقفا ظريفا صادفني بسبب هذا التشابه أنني في احد المرات ايام المدرسة أمسك بي المدير هاربا من الصف ووقتها كان الفنان عمر في بداية شهرته ، فسالني المدير بعصبية عن أسمي فقلت له (عمر العبداللات ) فرد بعصبية: (بالمرة قول وائل كفوري) !!. دعــهــــم يرحـــلـون احلام البوريني نلتقي ... وتجمعنا بهم الايام ربما صدفة ... او بميعاد فتصافحهم وتستقبلهم بثقه ….وتظن ان وجودهم هو خطوتنا الاولى نحو الفرح، وان الايام ستصالحنا بهم، وانهم الفرح الذي طال انتظارنا له، وان الحياة ستكون الأروع …....وان الحزن قد غادرنا بمجيئهم، فنتغير من اجلهم ونطير ح للامل � ت � ف � ر بهجه ...ون � ي � ط � ا …...ون � رح � ف نوافذنا …..نرى العالم بمنظار ملون ونحلم بغد افضل ونمنحهم كل ما يمكن ان يمنح ونرسم لهم صورة جميلة نضع فيها الكثير من ملامحناونهر ملون بدم قلوبنا ونحلم بغد افضل تستيقظ من حلمك الاخضر على دران قلوبنا. �� ج �� ع ب �� واق �� ام ال �� ط �� وت ارت �� ص ورة ونشاهدهم بأســـوأ � فنلمحهم بابشع ص منظر …..... فتتزلزل كالارض وتنهار كالجبال منها وعندها فقط تتضح الصورة الحقيقة …. فتختفي الالوان وتتمزق الاقنغة وتتشوه الصور فمنهم يرحلون وهم يحملون في حقائبهم ك الصادق � اس � س � حلمك الجميل …. واح وثقتك بالآخرين م ….... ��� ة الال � اوم � ق � ل م �� ك ع �� درت �� وق والاستقرار في الحياة تمهل: لا تحزن عليهم وافتح امامهم ابواب احلامك التي احتويتها فدعهم يرحلون ….... وليبتعدوا عنك قدر استطاعتهم فلن تموت قبل يومك فانك لن تقاوم الساعة رحيلهم ولن تضيع والصدق في داخلك لذلك دعهم يرحلون التراشق الإعلامي في المواقع الإلكترونية إلى متى ؟ محمد المومني راي والتعبير الروح �� رفعت حرية ال اق جديدة �� ي الاردن لآف � الديمقراطية ف قامت من خلالها المواقع الالكترونية الاخبارية بنشر الاخبار و التعليقات في صورة تجاوزت بها حدود القانون من حيث طبيعة هذه التعليقات ومضمونها في بعض الاحيان الذي يتسم بانه هابط لوجود الاساءات التي يتركها القراء عن قصد او جهلا منهم بالقانون على الاخبار والمقالات بعد قراءتها دون قيام ادارة هذه المواقع بحذف المخالف منها تحت مفهوم حرية الراي والتعبير . ذه الظاهرة التي تحصل من � تمثل ه الممارسات غير المهنية التي يشهدها اءة لهذا �� ي نوعا من الاس �� الشارع الاردن الحق الذي كفله الدستور " حرية الراي والتعبير " خروجا عن الاداب والحيثيات العامة لمهنة الصحافة , إذ لا تعتبر الاساءة الى كرامة الاشخاص و لمؤسسات حرية تعبير وراي بقدر ما هي تعبير عن البيئة السائدة للقارئ وما يحمله في نفسه على هذه المؤسسات او الافراد. يمثل الاعلام الالكتروني روح المستقبل ة وجوهر � ال � ن اص � و نابع م � م وه � ع � ل ذي يحترم ��� ر وال � ح � ي ال ���� م الاردن � ل � الاع وجهات النظر وان عملية عرضها على المواقع الالكترونية مرآه ينظر اليها من يهتم باخبار الاردن , والتي يجب على اظ بوجهات نظرهم � ف � ت � اص الاح � خ � الاش لانها خاصة يجب عدم نشرها او السماح بنشرها . إن عدم احترام الملكية الفكرية و النقل الالي للاخبار دون اخذ موافقة الصحف اوزا لهذه الحرية التي كفلها � ج � يمثل ت الدستور خصوصا في المواد الاخبارية التي تنشر هذه المواقع ولعل اهم الاسباب التي ادت بهذه المواقع لنشر التعليقات دم تسجيلها قانونيا �� و ع � العشوائية ه في وزارة الصناعة والتجارة , من هنا على هذه المواقع احترام ميثاق الشرف الصحفي . رت لقاءاتها ��� وك اج � رم � ي � ة ال � اف � ح � ص مع العديد من المهتمين بهذا الموضوع مع مسؤول ادارة السير وادارة الصحة ي وزارة الداخلية � ة العامة ف � م � س � وال المحافظ نايف المومني الذي اكد ان النظام وازع الاول لتقنين العمل الصحفي � هو ال وان الوازع الذاتي للعاملين بهذه المواقع هو " ميثاق الصحافة " الذي يستمد منه الصحفيون الطريقة؛ بعدم تجاوزهم حدود القانون محبذا وجود حرية الراي والتعبير في كل مكان لكن ضمن حدود بعيدا عن نشر كل ما يثير النعرات الطائفية ويمس الامن القومي والوطني. م الاساسية � ي � ص � ة ع �� درس �� رة م �� دي �� م سوسن اليوسف بينت ان المصدر الاول لحصول المغتربين وغير الاردنيين على الاخبار الاردنية هو الصحف الالكترونية وبالتالي فان كل ما ينشر في هذه المواقع الالكترونية يجب ان يعطي صورة حسنة ي و المستوى �� م الاردن � عن جوهر الاع العالي الذي وصل اليه من حرية التعبير والراي . وبعد هذه الاراء نؤكد على دور نقابة الصحفيين الاردنيين وعزمها على التعامل الجاد مع هذه المواقع الالكترونية كما ذكرت انه اعلام يمثل روح المستقبل وانها فرضت على هذه المواقع منع التعليق العشوائي على المواد المنشورة في هذه المواقع العامة والخاصة بوضع متطلب أساسي يشترط من المعلق وضع بريده الالكتروني الشخصي ، وحصر التعليق على المقالات التي تحمل الآراء فقط وفي صلب الموضوع المنشور دون التطرق راء من خلال � ق � ى مواضيع يفرضها ال � ال تعليقاتهم موجبة الالتزام بالقانون الذي وضعته للمنتسبين للنقابة خصوصا. ان قانون المطبوعات والنشر وميثاق الشرف الصحفي وقانون النقابة يحاسب رف السائد بالنسبة � ع � ن يخالف ال � ل م � ك للمعلومات وطبيعة نشرها والتعليق عليها وان كل من ينشر موضوعا او مقالا او حتى خبرا لا يمكن ان يكون جاهلا بهذه القوانين الثلاث وان خروجه عن المسار يتمثل بارادته, عليه ان يتحمل مسؤولية هذا الخروج .
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=