صحافة اليرموك

Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Ma y , 2 , 2010 صحافة اليرموك 2010 أيار 2 الأحـد الشرك .. أعظم ما عصي به الله منذ بدء الخليقة مجد عبيدات إن أعظم ما عصي به الله منذ بدء الخليقة إلى يومنا هذا هو الشرك به سبحانه وتعالى حتى وصف الله هذا الذنب بالظلم العظيم . فقال تعالى : { إن الشرك لظلم عظيم } وما ذلك إلا لما فيه من الجناية جلاله . فالله هو الخالق، وهو الذي رزق ، َّ العظيمة في حق الخالق جل وهو الذي يحيي ، وهو الذي يميت ، ومع كل هذه النعم ، وهذه المنن ، والمشرك يجحد ذلك وينكره ، بل ويصرف عبادته وتعظيمه لغير الله سبحانه . فما أعظمه من ظلم وما أشده من جور ، لذلك كانت عقوبة المشرك أقسى العقوبات وأشدها ، ألا وهي الخلود الأبدي في النار ، قال تعالى في بيان ذلك : { إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار}. وكل ذنب مات العبد من غير أن يتوب منه حال الحياة فإمكان العفو إلا الشرك والكفر ، فإن الله قد قطع رجاء ٌ والمغفرة فيه يوم القيامة وارد صاحبه في المغفرة ،قال تعالى : { إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما } ك هو الفرق � ويشير الشرك بالله إلى عبادة غيرالله مع الله، وذل بين الكفر بالله والشرك. ويعتبر الإسلام الشرك بالله من أكبر الكبائر، ويسمى صاحب الشرك. سمي الشرك بذلك لأن المشرك يشرك أي يعتقد ويعبد غير الله معه . ان وجود الفراغ الروحي بين الشباب وغياب الوازع الديني عندهم ذي ويعود لأسباب التربية في البيت, فهو المنشأ الأساسي لأي � وال ظاهرة انحراف أخلاقي في المجتمع وكلنا يعلم أن الإنسان يولد على الفطرة,والتربية الصحيحة والقدوة الحسنة في القول والعمل والسلوك هي من تحمي شبابنا من الانزلاق في هذا التيار، والتحول إ لى الشرك والعياذ بالله. ان تكوين فكر الإنسان بكل ما هو نافع من العلوم الشرعية والثقافية العلمية والعصرية والتوعية الفكرية حتى ينضج فكر الشباب علميا وثقافية هو اهم ما يجعل النجاح لإبعاد هؤلاء الشباب عن الأخلاق السيئة . رك أكبر  والشرك الأكبر وهو � والشرك نوعان شرك أصغر وش أو ً مثل أن يعبد شجرا أو حجرا ّ صرف شيء من أنواع العبادة لغير اهلل الشمس أو القمر أو الكواكب والنجوم أو الملائكة أو نبيا أو بشرا حيا كان أو ميتا ويتوجه لهم بالدعاء كطلب دخول الجنة منهم وليس من الله والذبح لغير الله كما ان اعتقاد إن أحدا يضر أو يشاء بدون مشيئة الله َ ون ُ د ُ ب ْ ع َ ي َ وغير ذلك مما ليس لهم. كل ذلك من الشرك الأكبر قال تعالى{ و .} َِّ ا َ د ْ ن ِ ا ع َ ن ُ اؤ َ ع َ ف ُ ش ِ لاء ُ ؤ َ ه َ ون ُ ول ُ ق َ ي َ و ْ م ُ ه ُ ع َ ف ْ ن َ لا ي َ و ْ م ُ ه ُّ ر ُ ض َ ا لا ي َ م َِّ ا ِ ون ُ د ْ ن ِ م كما ان الشرك الأكبر هو مخرج عن ملة الإسلام، وصاحبه مخلد في النار إن مات على ذلك ولم يتب. ومن مظاهر الشرك المنتشرة في كثير من بلاد المسلمين : كالذبح وأنحر } أي أنحر لله وعلى اسم الله َ ك ِّ ب َ ر ِ ل ِّ ل َ ص َ لغير الله والله يقول: { ف وقال النبي : (لعن الله من ذبح لغير الله) وقد يجتمع في الذبيحة محرمان وهما الذبح لغير الله والذبح على غير اسم الله وكلاهما مانع للأكل منها. ومن ذبائح الجاهلية - الشائعة في عصرنا - " ذبائح الجن " وهي أنهم كانوا إذا اشتروا دارا أو بنوها أو حفروا بئرا ذبحوا عندها أو على عتبتها ذبيحة خوفا من أذى الجن المنتشرة الذهاب إلى السحرة والكهان والعرافين ً ومن مظاهرة أيضا والاستعانة بهم، أما السحر فإنه كفر ومن السبع الكبائر الموبقات وهو لا َ و ْ م ُ ه ُّ ر ُ ض َ ا ي َ م َ ون ُ م َّ ل َ ع َ ت َ ي َ يضر ولا ينفع قال الله تعالى عن تعلمه : { و ى" ,والذي يتعاطى السحر َ ت َ أ ُ ث ْ ي َ ح ُ ر ِ اح َّ الس ُ ح ِ ل ْ ف ُ لا ي َ )، وقال { و ْ م ُ ه ُ ع َ ف ْ ن َ ي َ ون ُ م ِّ ل َ ع ُ وا ي ُ ر َ ف َ ك َ ين ِ اط َ ي َّ الش َّ ن ِ ك َ ل َ و ُ ان َ م ْ ي َ ل ُ س َ ر َ ف َ ا ك َ م َ كافر قال الله تعالى: } و ِ ان َ م ِّ ل َ ع ُ ا ي َ م َ و َ وت ُ ار َ م َ و َ وت ُ ار َ ه َ ل ِ اب َ ب ِ ب ِ ن ْ ي َ ك َ ل َ م ْ ى ال َ ل َ ع َ ل ِ ز ْ ن ُ ا أ َ م َ و َ ر ْ ح ِّ الس َ اس َّ الن ر. ُ ف ْ ك َ لا ت َ ف ٌ ة َ ن ْ ت ِ ف ُ ن ْ ح َ ا ن َ م َّ ن ِ ولا إ ُ ق َ ى ي َّ ت َ ح ٍ د َ ح َ أ ْ ن ِ م وحكم الساحر القتل وكسبه حرام خبيث، والجهال والظلمة وضعفاء الإيمان يذهبون إلى السحرة لعمل سحر يعتدون به على أشخاص أو ينتقمون منهم ومن الناس من يرتكب محرما بلجوئه إلى الساحر لفك السحر والواجب اللجوء إلى الله والاستشفاء بكلامه كالمعوذات وغيرها. أما الكاهن والعراف فكلاهما كافر بالله العظيم ومن الشرك اعتقاد نفع أشياء بنفسها دون الله كما يعتقد بعضهم في التمائم والعزائم الشركية، يقوله : (من علق تميمة فقد أشرك). وفاعل ذلك ان اعتقد أن هذه الأشياء تنفع أو تضر من دون الله فهو مشرك شركا أكبر، وإن اعتقد أنها سبب للنفع أو الضرر، والله لم يجعلها سببا، فهو مشرك شركا أصغر وهذا يدخل في شرك الأسباب. وقسمه الى قسمان  :ـأما القسم الأول فهو شرك ظاهر، وهو ألفاظ ّ – قال رسول الله (من حلف بغير اهلل ّ وأفعال. فالألفاظ كالحلف بغير اهلل وشئت، وقول: لولا الله وفلان - ّ فقد كفر وأشرك }، وقول ما شاء اهلل ثم فلان، وأما الأفعال: ّ والصواب أن يقال: ما شاء الله ثم فلان، ولولا اهلل فمثل لبس الحلقة والخيط لرفع البلاء أو دفعه، ومثل تعليق التمائم من العين وغيرها، إذا اعتقد أن هذه أسباب لرفع البلاء أو دفعه، َ خوفا فهذا شرك أصغر.. أما إن اعتقد أنها تدفع أو ترفع البلاء بنفسها فهذا . ّ شرك أكبر، لأنه تعلق بغير اهلل والقسم الثاني  شرك خفي، وهو الشرك في الإرادات والنيات - كالرياء والسمعة - كأن يعمل عملا مما يتقرب به إلى الله، يريد به ثناء ثنى عليه. ُ الناس عليه - كأن يحسن صلاته أو يتصدق لأجل أن يمدح وي أو يتلفظ بالذكر ويحسن صوته بالتلاوة لأجل أن يسمعه الناس فيثنوا عليه ويمدحوه. ٌ ر َ ش َ ا ب َ ن َ ا أ َ م َّ ن ِ إ ْ ل ُ والرياء إذا خالط العمل أبطله - قال الله تعالى: { ق ْ ل َ م ْ ع َ ي ْ ل َ ف ِ ه ِّ ب َ ر َ اء َ ق ِ و ل ُ ج ْ ر َ ي َ ان َ ك ْ ن َ م َ ف ٌ د ِ اح َ و ٌ ه َ ل ِ إ ْ م ُ ك ُ ه َ ل ِ ا إ َ م َّ ن َ أ َّ ي َ ل ِ ى إ َ وح ُ ي ْ م ُ ك ُ ل ْ ث ِ م ا} . ً د َ ح َ أ ِ ه ِّ ب َ ر ِ ة َ اد َ ب ِ ع ِ ب ْ ك ِ ر ْ ش ُ ي َ ال َ ا و ً ح ِ ال َ ص ً ال َ م َ ع والشرك أمره عظيم فقد توعد الله بعدم المغفرة لمن لم يتب منه، قال } ُ اء َ ش َ ي ْ ن َ م ِ ل َ ك ِ ل َ ذ َ ون ُ ا د َ م ُ ر ِ ف ْ غ َ ي َ و ِ ه ِ ب َ ك َ ر ْ ش ُ ي ْ ن َ أ ُ ر ِ ف ْ غ َ لا ي َ َّ ا َّ ن ِ تعالى : { إ } والآيات في ذلك ُ ار َّ الن ُ اه َ و ْ أ َ م َ } وقال {و ٌ يم ِ ظ َ ع ٌ م ْ ل ُ ظ َ ل َ ك ْ ر ِّ الش َّ ن ِ وقال :{ إ كثيرة فمن أشرك بالله ثم مات مشركا ولم يتب فهو من أصحاب النار قطعا خالدا فيها كما أن من آمن بالله ومات مؤمنا فهو من أصحاب الجنة وإن عذب بالنار. في لقاء مع الشيخ دويكات الجن عالم خاصيأكلون ويشربون ويعملون.. دينا الحطاب كمة إلى ْ كتاب الله تعالى بنصوصه القطعية المح قيام الساعة هو المرجع الوحيد الذي يحسم كل خلاف ذه هي وصية الرسول � ور الغيب، ه �� وخاصة في أم ،ً قرءانا ُ قها الله ّ الكريم_صلى الله عليه وسلم_ التي وث وأن شياطين الجن ملجومون بقدرة الله تعالى، ولا عوا أحدا من البشر ولا يستطيع بشر ِ سم ُ يستطيعون أن ي سمعهم، وكل ما يباح لهم هو أن يكلموا الناس إيحاء َ أن ي لحقوا أذى ُ فقط، وأنهم لا يملكون أن ي ً خفيا ووسوسة جسديا بأحد إلا إذا كان هذا الأذى الجسدي غير مباشر ن يستحوذ َ ويحدث نتيجة للإرهاق النفسي الذي يصيب م عليه الشيطان بسبب كثرة معاصيه وفساده، فإذا كان الجن لم يصرح الله سبحانه لهم بتكليم رسول الله عليه السلام ، وإذا كان الرسول الكريم – وهو من له منزلة القدرة على سماعهم ولا على َ ط ْ ع ُ عند الله سبحانه – لم ي محادثتهم وإن كانوا هم سمعوه فكيف يحق لأي إنسان عي القدرة على سماعهم ومحادثتهم؟! ّ أن يد اذ الشيخ محمد � ت � الاس � وك التقت ب � رم � ي � صحافة ال الدويكات، وكان لنا معه الحوار التالي: نعلم بوجود الجن بالدنيا ؟ ما هو الدليل في القرءان الكريم؟ ا َّ ن ِ وا إ ُ ال َ ق َ ف ِّ ن ِ ج ْ ال َ ن ِ م ٌ ر َ ف َ ن َ ع َ م َ ت ْ اس ُ ه َّ ن َ أ َّ ي َ ل ِ إ َ ي ِ وح ُ أ ْ ل ُ " ق ا".صدق الله العظيم. ً ب َ ج َ ا ع ً ان َ ء ْ ر ُ ا ق َ ن ْ ع ِ م َ س ما الفرق بين الشيطان والجن ؟ الشيطان وهو اسم لجنس عصاة وعتاة، كما أن ة سلطة (سلطان) َّ هذه الآيات تنفي أن يكون للشيطان أيـ على المؤمنين ، وتثبت أن له سلطة غير حسية فقط على الكافرين والعصاة. هل يتعايش الجن مع الانسان ؟ اعطى الله سبحانه وتعالى الشيطان سلطة ولكنها ي سلطة � على غير المؤمنين وعلى كل العصاة، وه محددة بالوسوسة والإيحاء الخفي فقط، تزيينا وإغواء وتخويفا. َ د ْ ع َ و ْ م ُ ك َ د َ ع َ و َ َّ ا َّ ن ِ إ ُ ر ْ م َ ْ األ َ ي ِ ض ُ ا ق َّ م َ ل ُ ان َ ط ْ ي َّ الش َ ال َ ق َ "و ٍ ان َ ط ْ ل ُ س ْ ن ِ م ْ م ُ ك ْ ي َ ل َ ي ع ِ ل َ ان َ ا ك َ م َ و ْ م ُ ك ُ ت ْ ف َ ل ْ خ َ أ َ ف ْ م ُ ك ُ ت ْ د َ ع َ و َ و ِّ ق َ ح ْ ال وا ُ وم ُ ل َ ي و ِ ون ُ وم ُ ل َ ت َ ال َ ي ف ِ ل ْ م ُ ت ْ ب َ ج َ ت ْ اس َ ف ْ م ُ ك ُ ت ْ و َ ع َ د ْ ن َ أ َِّ إ ".صدق الله العظيم. ْ م ُ ك َ س ُ ف ْ ن َ أ أفبعد هذا الاعتراف من الشيطان نفسه أنه لا يملك أي سلطة على الناس سوى بالوسوسة والإيحاء هل لمسلم ق أن ّ يحترم إيمانه وعقله ويؤمن بالله وكتابه أن يصد حل في إنسان أو يجبره على أمر لا يريده؟!! َ جنيا ي بالإنس هي ّ قة بعلاقة الجن ّ وأسوأ الخرافات المتعل ا ّ ة التناكح بين الجن والإنس إم ّ عي إمكاني ّ تلك التي تد ة أو بسبب العجز عن فهمهم ّ اعتمادا على خرافات تراثي ُ ات َ ر ِ اص َ ق َّ ن ِ يه ِ الكريم كقوله سبحانه فيه: "ف َ القرآن نا ُ ". إذ ان الكلام ه ٌّ ان َ ج َ ال َ و ْ م ُ ه َ ل ْ ب َ ق ٌ س ْ ن ِ إ َّ ن ُ ه ْ ث ِ م ْ ط َ ي ْ م َ ل ِ ف ْ ر َّ الط ة ّ ه : جن ِّ هما الله سبحانه لمن خاف مقام رب ّ تين أعد ّ ن َ عن ج ة للجن ، اولهما قاصرات الطرف من الإنس ّ للإنس وجن قبلهم ، وفي أخراهما قاصرات الطرف ٌ إنسي ّ لم يطمثهن من الجن لم يطمثهن جني قبلهم . ا َ م ُ ه ْ ن َ ع َ ي ِ ور ُ ا و َ ا م َ م ُ ه َ ل َ ي ِ د ْ ب ُ ي ِ ل ُ ان َ ط ْ ي َّ ا الش َ م ُ ه َ ل َ س َ و ْ س َ و َ "ف ْ ن َ أ َِّ إ ِ ة َ ر َ ج َّ الش ِ ه ِ ذ َ ه ْ ن َ ا ع َ م ُ ك ُّ ب َ ا ر َ م ُ اك َ ه َ ا ن َ م َ ال َ ق َ ا و َ م ِ ه ِ آت ْ و َ س ْ ن ِ م ا َ م ُ ك َ ي ل ِّ ن ِ ا إ َ م ُ ه َ م َ اس َ ق َ و َ ين ِ د ِ ال َ خ ْ ال َ ن ِ ا م َ ون ُ ك َ ت ْ و َ أ ِ ن ْ ي َ ك َ ل َ ا م َ ون ُ ك َ ت ".صدق الله العظيم. َ ين ِ ح ِ اص َّ الن َ ن ِ م َ ل فقول الشيطان لهما ومقاسمتهما إنما كانا بالإيحاء عد وهو الوسوسة حين يكون الإيحاء إيحاء ُ الخفي عن ب ذكر في كتاب الله تعالى نص يفيد ُ بالباطل والشر، ولم ي ه الشيطان تكليما أو حاوره، ولم يحدث ذلك َ م َّ أن آدم كل بالنص إلا للنبي سليمان عليه السلام الذي طلب من الله ر له ّ تعالى أن يهبه ملكا لا ينبغي لأحد من بعده، فسخ عطي القدرة على محادثتهم وحده. ُ الجن والطير وأ ما هو القرين ؟ وهل يتاثر الانسان بقرينه وتصرفاته؟ القرين في القران الكريم لم يربط الا بالسوء (قرناء السوء), وان كان القرين من الجن فانه لا يمكنه سوى ان يوسوس ويزين للانسان المعاصي. هل يمكن للجن ان يظهر للانسان ويكلمه ؟؟ ا َّ ن ِ وا إ ُ ال َ ق َ ف ِّ ن ِ ج ْ ال َ ن ِ م ٌ ر َ ف َ ن َ ع َ م َ ت ْ اس ُ ه َّ ن َ أ َّ ي َ ل ِ إ َ ي ِ وح ُ أ ْ ل ُ "ق ا". صدق الله العظيم. ً ب َ ج َ ا ع ً ان َ ء ْ ر ُ ا ق َ ن ْ ع ِ م َ س فالجن لم يصرح الله سبحانه لهم بتكليم رسول الله عليه السلام ، فقد أراد رب العزة أن يدين القائلين بتدخل الجن في حياة الناس تدخلا محسوسا ومحادثتهم بهذا النص فطلب من رسوله الكريم إبلاغ المؤمنين إلى يوم القيامة أنه – عليه السلام - إنما علم بخبر الجن الذين أسلموا بوحي من الله تعالى وليس بسماع كلامهم، عي أن الجن كلموه تكليما مسموعا وأنه ّ وعليه فإن من يد اب، ّ تبادل الحديث المسموع معهم هو إما كذ ْ حادثهم أي ل إلى بصره أو ّ أو واهم لسبب أو لآخر، أو مسحور يخي سمعه أنه يرى أو يسمع. ما معنى ان يركب الجن الانسان وكيف يؤثر عليه؟ كما ذكر سابقا الجن ليس له سلطه على الإنسان إلا بالوسوسة، وما هي الا خرافات واساطير لتضليل الناس واضعاف قلوبهم . هل يسكن الجن البيوت المهجورة ؟ لا نعلم ولكن المعروف لدينا ان لهم عالمهم الخاص، د حجبهم الله عنا ولا يتدخلون بنا الا بالوسوسة � وق والايحاء الخفي، كما أن الجن وعلى رأسهم إبليس قد حجزهم الخالق سبحانه عن بني البشر الذين هم خلفاء الله وأجيروه. هل فعلا ان اكثر مكان لتواجد الجن هو (مكان قضاء الحاجة ) ؟ وهل صحيح أن الغناء يجمعهم ؟ هذا الكلام غير صحيح، وان ما يقال عن الغناء انه يجمعهم صحيح نسبيا حيث ان كل امر فيه معصيه لله سبحانه يجمعهم ويركز انتباههم . قال تعالى : ( ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين ). هل هم حولنا ام لهم عالمهم الخاص ؟ لهم عالمهم الخاص بهم، ياكلون ويشربون ويعملون ا َ م ُ ه َ ن ْ ي َ ب ِ ان َ ي ِ ق َ ت ْ ل َ ي ِ ن ْ ي َ ر ْ ح َ ب ْ ال َ ج َ ر َ والدليل قوله سبحانه : " م ." ِ ان َ ي ِ غ ْ ب َ ي َّ ٌ خ َ ز ْ ر َ ب هل هناك ارتباط بين الظلام والليل والجن ؟ بالليل يخاف الانسان اكثر من خوفه بالنهار ويتخيل له اشياء غير موجوده ولذلك قد يدخل الجن من هذا المدخل ويوسوس له ويهيئ له اشياء لاضعافه اكثر والتقليل من ايمانه . ولذلك امرنا الله ان نعوذ بالله من شر الليل: " ومن شر غاسق اذا وقب". أي من شر اليل اذا اشتد ظلامه . ما علاقة السحر والشعوذة بالجن ؟ يبدو السحر خرقا للمألوف ، ولكن نصوص كتاب الله تعالى تقطع أن هذا الخرق ليس حقيقة إطلاقا بل هو ِ اس َّ الن َ ن ُ ي ْ ع َ وا أ ُ ر َ ح َ ا س ْ و َ ق ْ ل َ ا أ َّ م َ ل َ وا ف ُ ق ْ ل َ أ َ ال َ يل وخداع:" ق ُّ تخ ." ٍ يم ِ ظ َ ع ٍ ر ْ ح ِ س ِ وا ب ُ اء َ ج َ و ْ م ُ وه ُ ب َ ه ْ ر َ ت ْ اس َ و السحر تخييل وخداع للبصر وليس فيه من الحقيقة ل الحسية الخارقة للمألوف – ُ س ُ شيء بينما معجزات الر د عليه السلام- حقيقة ، ولذلك ّ قبل الرسول الكريم محم رة فرعون عن الخداع والتخيل الذي مارسوه َ ح َ زها س ّ مي ! وأن ما ّ الحق ُ لهم َ ن َّ فآمنوا برب موسى وهارون بعدما تبي يقوم به المشعوذون من ضرب وحشي وتعذيب لبعض المرضى بحجة إخراج الجن منهم هو ممارسات خرافية مخزية لا أصل لها البتة في كتاب الله ،الجن يوسوس للسحره ويزين لهم عملهم لكنه ليس له علاقه بهم ولا يستمدون منه قوتهم ما هو التلبس وكيفيته ؟ كما ذكرنا سابقا الجن ليس له القدره على الاتصال بالانسان الا بالوسوسة والتزيين والاغواء ولا يمكن ان يتلبس جني انسانا، وهذا التلبس لا اساس له في كتاب الله. ما هي قدرة الانسان على التعامل مع الجن ؟ الانسان لا يستطيع ان يتعامل مع الجن، الا سيدنا سليمان عليه السلام الذي سخر الله له الجن تحت امره هذا والطير ّ وكانت علاقة النبي سليمان عليه السلام بالجن وما أعطاه الخالق سبحانه من القدرة على مخاطبتهم وسماعهم وتسخيرهم في أعمال، مما لم يكن لأحد قبله ولا بعده، كل ذلك إنما كان حقيقة لا سحرا كما ظن بنو سليمان لم ّ اسرائيل بسليمان، وقد قرر الله سبحانه أن يكن ساحرا ولم يمارس السحر. هل يمكن ان يتشكلوا بأشكال مختلفة ؟ لا يوجد اشارة في القرآن الكريم عن ذلك ولكن لو كانوا كذلك لتشكلوا للرسول الكريم على شكل بشر مثلا عندما حضروا واستمعوا للقرآن الكريم، وقوله سبحانه ( من حيث لا ترونهم ) دليل قاطع على اننا لا يمكن ان نراهم . اذا ما مدى صحة ما نراه على التلفاز ؟ ما نراه على التلفاز يعتبر حيلا وخيالا مثل الحيل السينمائية وهدفه إضعاف القلوب وإخافتها. .كيف نحمي أنفسنا من السحر والشعوذة وحتى من شر وسوسة الشياطين ؟ قراءة المعوذتين . محمد دويكات أساليب الدعوة الإسلامية المعاصرة الفضائيات الدينية نقلت خطاب الدعوة الإسلامية إلى آفاق جديدة براءه أنور الشبول الدعوة الإسلامية مهمة جليلة ورسالة ذهبية، ن المسلمين � رورة سياسية للدفاع ع �� وتعتبر ض ووسيلة لنشر القرآن الكريم، كما وأنها ضرورة ثقافية، حيث اعترف حتى أعداء الإسلام بأن معتنقي .ً وثقافيا ً الدين الحنيف يرتفع مستواهم اجتماعيا م واجبا دينيا بنص � وتعتبر الدعوة إلى الإس القرآن والحديث، ولا يجوز أن يغفل المسلمون عن هذه الرسالة الربانية. ففي هذه الظروف الحالكة مرت ُ التي يقف فيها الشباب على حافة الدمار بعد أن د ـطمت الفطرة الإنسانية بسبب ُ النفس البشرية، وح الانفلات والضياع، وتحول ذلك إلى شقاء لا تتحمله الرواسي الشامخات، كان لا بد من دعوة إسلامية معاصرة يكون لها تأثير كبير على الجميع وبالأخص على فئة الشباب فهل تعتقد أن هناك فضائية إسلامية معينة استطاعت أن تقدم صورة الدعوة الإسلامية بالشكل المطلوب؟ تقول تقوى الروسان / طالبة في كلية الشريعة أن هناك عدة قنوات تلفزيونية استطاعت أن تقدم الدعوة الإسلامية بصورة إيجابية ومتكاملة. أبرزها قناة أقرأ وقناة الرسالة. في حين أن الطالبة دعاء بني ملحم أنه لا توجد ، ولكن هناك بعض ً قناة تشمل الجانب الدعوي كاملا القنوات غطت جزء من الدعوة الإسلامية مثل قناة الناس. س كلية الشريعة: لا توجد �� راء إدري �� وقالت إس قناة غطت الجانب الدعوي بالشكل المطلوب، ولكن هناك قنوات تبث برامج وتجدد في أسلوب الدعوة الإسلامية. وحول البرامج الأكثر استحواذا على اهتمامات المشاهدين فإن برنامج صناع الحياة للداعية عمرو خالد كذلك برنامج ضع بصمتك" للداعية محمد العريفي، وكذلك "برنامج "خواطر" أما عن الداعية الذي أستطاع أن يؤثر في في سلوك الناس نعتبر الداعية عمرو خالد من أكثر دعاه العصر تأثر به. ك لأنه ذو أسلوب جميل وجديد على الساحة � وذل الدعوية الإسلامية. كما يتميز بأسلوب مقنع وتتصف برامجه بالحيوية والمرونة. كما "يعتبر محمد العريفي من أكثر الدعاة بأسلوبه، فيعتبر أسلوبه قريبا للقلوب، ً إعجابا وهو أسلوب حواري بعيد عن التلقين يبين جوانب الخيار للشباب، ويتمتع بأسلوب مؤثر ً القضية تاركا ." ً جدا وحسب استطلاع الرأي فإن الداعية عمرو خالد قائد الاتجاه الدعوي المعاصر بلا منازع. وذلك لما تميز به من أسلوب عصري جديد بعيد عن التشدد، يتناسب مع احتياجات الشباب، فقد ركز على فئة الشباب باعتبارهم العنصر الأهم في المجتمع والذي يحدد مستقبل هذه الأمة". وتوضح تقوى الروسان: أن هناك أساليب جديدة في الدعوة الإسلامية على يد معاصرين. لأن أمتنا الإسلامية أمة مميزة فالخير فيها إلى يوم القيامة"، فيما تبدي إسراء إدريس تفاؤلها بالمستقبل، وذلك لوجود صحوة دعوية إسلامية. وفي هذا الصدد تحدث الدكتور عدنان خطاطبة/ الأستاذ في كلية الشريعة قائلا: "إذا ما أردنا الحديث عن اتجاهات الدعوة المعاصرة وبالتحديد الاتجاه الشبابي في خطاب الدعوة المعاصرة في وسيلة الفضائيات نلاحظ أن هناك خطا ظاهرا يمثل هذا ى الله � وة إل � دع � دد كبير من برامج ال � اه في ع � ج � الات وهو خط متصاعد، ويضيف أنه مع بداية تأسيس الفضائيات كان الذين يقدمون الخطاب الدعوي هم خليط من الفئات العمرية وربما لم يكن للقطاع الشباب ذلك الظهور. ثم بدأنا نلاحظ ظهور الشباب في تقديم رسالة الإسلام عبر الفضائيات بشكل متصاعد واعتقد أن هذا له إسهام كبير في التأثير في المجتمع والسبب في ذلك يعود لعدة أمور منها أن الشريحة الأكبر من مكونات المجتمع هي الشباب، وبالتالي حينما يخاطبهم منهم من طبقتهم فهذا يكون أدعى للتفاؤل أن الخطاب الدعوي الذي ً وأقوى في الجذب، ثانيا ما يتصف بالمرونة ً يقدم من قبل الداعية الشاب غالبا ومعايشة الواقع ومعالجة هموم ومشاكل تلمسحياة أن البرامج الدعوية التي ً الشباب مباشرة ومنها أيضا يشكل أطرافها الشباب سواء المقدم أو الضيوف فإنها تتصف بالحيوية وروح الدعابة. وأكد على أن ما تقدم من كلام بمثال يظهر هذا الخط الشبابي في الفضائيات وهو الدكتور أمجد قورشة حيث يمثل هذا الداعية محاور هذا الخطاب الدعوي وهذا الإتجاه المعاصر من كل جوانبه. حيث نلحظ في أغلب برامجه أنه يستضيف مجموعات شبابية يحاورهم ويعايشهم ويستمع إلى آرائهم وكذلك الأسلوب الذي يقدم به دعوته فهو أسلوب يتصف بالحيوية والتفاعل والجاذبية وهو خط لما سبقه". ً يعتبر مكملا "ويضيف أحد رجال الدعوة بأن الدعوة الإسلامية ى أساليب � استطاعت وبفضل من الله أن ترقى إل واتجاهات جديدة. تلائم وقتنا. مما تلائم جميع الفئات العمرية. كما شهدنا صحوة دعوية إعلامية موجه بشكل كبير لفئة الشباب. لكونها فئة عمرية حرجة. ولكنها لا تزال بحاجة إلى إنعاش الدعوة والنهوض بها على الصعيد الداخلي والخارجي". ً ؤالا �� ت س � ه � ي وج � م � ي نهاية الخطاب الإع �� وف لنفسي: ما خلاص البشرية من عذابها وشقائها؟ ود مجتمع مثالي قادته � فأجبت عن طريق وج .ً وفعلا ً دعاة جسدوا الدعوة قولا

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=