صحافة اليرموك

محمد خالد ربابعه ما تركت ! وأي رحيل به رحلت رحيلا تدمى ً يا لطودها حتى خبرا ً عليه العيون وتدمع عليه القلوب رحيلا ما أظنه يسر قصيا ولا دنيا رحيلا ما كنت أرجو منه إلا مسرتها رحيلا ماكنت أظنه إلا دعابة كسائر دعاباتها السالفة لكنها رحلت . لا ومن غير الممكن أن تعود . لماذا ؟! لماذا مع كل هذا الإحراج في السؤال ! لماذا اخترت هذا الوقت للابتعاد ؟ لا أدري لما أتقاوى على البكاء وانا أتقطع من الأعماق لا ادري ما سر كل هذا العناد . لا أدري ما السيبل من كل ذاك الدم المنهمر ما الغاية من كل هذا الحقد المنفجر الذي ظهر على حين غفلة يتبختر كانه وإحكاما وظلما وسيطرة نزلت هي ً ملكة ومن عرشها نزلت هونا وهيبة وما أدري إن كانت بالذي على الارض علمت . ت ومعها ّ كفراشة جاءت مع نفحات الربيع وبمجرد بزوغ الصيف فر كل ماهو وديع . وبدت الحياة حقلا جافا جدبه كثر النواح وبكت كل الصخور وانتابها البواح واضناها الظمأ وما من مغيث حتى باتت كل الطيور نافرة لا تدري أي مصير يحتم عليها أن تبقى حائرة .أنا رجل وعظام مثقل بقلب والعقل هو الحكم والجلاد . ٍ نعم أنا رجل من لحم لم أعدك بنجوم السماء ولا حتى بمثل كنوز سليمان ولا حتى بمثل قصور الرومان ؛ وعدتك بحب سيبقى نوره يشع من قلبي يسر كل من سر وعدتك بكنز اسمه الوفاء لم يراوده يوما الإنثناء وعدتك ُ بمسرتنا ي بقصر قلبي مخدعه وبعد كل هذا لا يضيرني أن أحبك حتى وإن كنا في عرض البحر أو في عتمة الليل أو تحت رباطة جأش المطر لن يضيره أي خطر . كان بودي أن يكون حالي غير ما هو كائن ؛ لكن لا أدري ما أحدثت هذه الكلمة في نفسي ؛ حتى استفقت آخيرا وقررت حرق ما أبقت إلي الحياة من ذكراك وأبقيت رماد تلك النيران بين فنايا حياتي حتى أقول من حياة عصفور بريء لم يعهد ٍ لنفسي بأنك كنت صفحة من دفتر ثان على هذا الغدر المقحم في الوحشة . لم يقو سوى على مداعبة نسيم في الحقول . لم يكن يوما يأنس بمجالسة ٍ الوادي والدنو من كل قصي صقر جارح أو يحتسي شاي مع ثعلب صارخ . دع الأيام تشهد ٍ الاقدار تأسى على حالي فليس لحالتي من آس ِ دع على مآلي دع الأزهار تبوح بما في أعماقي . سأسكن رياح تشرين المكير سآوي إلى غياهب كانون الحزين ولن أسلم أمري إلى نيسان الدفين سأقطن بأس تموز اللئيم لن أخشى أيلول وما بشيبته يحذفه علي من هياكل وأشباح تميد كل عتيد . كأنها ّ كأنها رحلت وأخذت معها ما كان باسمها يصدح . رحلت وي ّ وي لا لم ترد لي أن أعيش لأفرح . وفجأة هناك هناك كان ويا للأسف خلتها عادت وجدت عودتها تأبى أن تكون سراب أو حلما في ذهن سكران لا أدري بأي حال عدت لست بدار . لم أكن لأجد شيء حتى مقلمتي ُ وعدت خلت من أي الاقلام ومكتبتي بدت تخلو من اي ورقة بيضاء وجدت بيتي يسكنه الظلام وجدت الصمت يسيطر على كل أرجاء المكان يحتم علي كل هذا ان أفر هاربا لا أحمل معي سوى آلاما وجروحا تنزف تنزف ما من توقف. حتى أظن بعدها الموت يفر مني ليمد في حالي الأليم . لا لم اكن يوما ضعيفا إلى هذا الحد حتى اكون اليوم أشلاء نقاط متبعثرة على ورقة سوداء مدت في ابعادها الأيام . شكرا بعد كل ذاك على كل مابي افتعلته شكرا على كل ما في مزقته شكرا على كل ما في دمرته شكرا على هذا الدرس الذي إلي منحته شكرا ما بنفسي سوى هذه الكلمة حتى أبوحها شكرا ويكأنها رحلت ما بودي غير هذه الكلمة مع نفسي أتمتمها . جعلني أصرخ وابكي معه وأنطق ٍ كأن صديقي باح لي إلى حد ّ وي كأنه اختلط دمي بدمه ودمعي التأم مع ّ بما لم يقوى على نطقه . وي كأني أنتظر رجوعها ّ كأنها رحلت وي ّ كأني خلتها عادت وي ّ دمعه . وي . لا لا صديقي تمسمرللسقوط لا لم يعد صديقي وأضفى هيكلا من هياكل النسيان جسدا يخلو من كل معالم الأجساد لا يمده بأنفاسه سوى أن أقول له أظنها ستعود . لا ادري ما كان حالي لو رمت الأيام مثلها في كأني سأنتظرها ولكنها ولله الحمد رحلت وما أظنها تعود . ّ طريقي وي أيتها القادمة من بين فنايا الأحلام إن يوما جمعتنا أقدار الزمان ِ أدرك وفرقت بيننا أيادي العباد أرجوك ولا ادري من بهذا الرجاء ارجو إن وك ان تعلميني ما سر ذاك الرحيل � قررت رحيلا وفضلت نحيبا ارج ماغايته أتودين أن تري دمعي أو تسمعي نشيجي أو تشمتي بحالي . فذا بعدك وذا حلمك البعيد ببعد الأرض عن أقصى النجوم لأن دموعي لا تنهمر على شيء ليس لي ولا تجيش مشاعري على شخص لم يقدر ما أكن له من مشاعر . فلم تكوني يوما لي يا حياتي واستصرخك بالرحيل لك ٍ قد كنت لعبة في أيادي العابسين وحجر شطرنج للحاقدين . أف لي ان بقيت يومها من المنتظرين .. ً يومها وتبا ثقافية Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Ma y . 9 , 2010 صحافة اليرموك 2010 أيار 9 الأحـد مساهمات عالية قطيش أغار عليك من امك واختك وابيك أغار عليك من نسمات الريح من نفس الهواء ومن رائحة الزهور أغار عليك من ضحكتك وبسمتك عندما تبتسم وانا بعيدة ار عليك من شمس الصبا ح وقمر الليل لانهما � أغ يريانك أغار عليك من سريرك ومخدتك من دموعك عندما ك عند �� ن قبلة ام � ار عليك م �� دك أغ �� تسيل على خ الصباح وأغار عليك من همس ولدك وصراخ اختك ومزاح أخيك أغار عليك من اصدقائك عندما يسيرون معك أغار عليك من كتبك ودفاترك واقلامك حتى عطرك أغار عليك منه أغار عليك من هاتفك من حروف اسمك من ملابسك ي ومن قلبي لانك � ار عليك من نفسي من روح � أغ متربع على عرشه أغار عليك بجنون لاني أحبك أغار عليك وي كأنها رحلت على فراشة الحب" ً "ردا قاسم عفيفي لماذا تقولين ذلك عني ...! لماذا تحكمين على ظاهر الاشياء وتنسين باطنها ... اهذا جزائي ... أهكذا تصفين قلبي وعاطفتي ...؟ كما تنعتين ! ٍ هل أنا بلا قلب وبلا عاطفة هل إذا خان رجل امرأة يصبح كل الرجال كذاك الخائن اللعين ؟ كلا وألف كلا فذاك هراء وادعاء ذاك زيف وافتراء ... ذاك الذي لم يرد في الارض ولا في السماء... أنا الادمي الذي امتلأ قلبه بالعاطفه والحنين وعرف كل اشكال الحب والاخلاص التي عرفت ولم تعرفين … أتضنين أن في قلبك عاطفة أكثر مني ...؟ أقسم لك بأن قلبي أكبر من قلبك.. وأن عاطفتي أعظم من عاطفتك ... فلماذا تقولين عني أحمق ساذج ماكر ... أقسم بأنك اكثر حقدا مني ... وانك اكثر حمقا مني ... فأنا لا اقول بأني لست مغرورا ... فإن غروري ضمن الحدود ... واعتزازي بنفسي مبرر مقبول... فأنا الرجل وانت الانثى ... ومن المعروف أن الرجل قوام على الانثى... أنا لا أقلل من قدرك ... لكن غرورك بنفسك أعمى بصرك ... وأثقل على عقلك... فأصبحت تظنين بأنك مسؤوله عني .... و أوامرك فوق أمري ... لا والف لا فالعصمه بيدي ... والقول قولي ... ومع ذلك فأنا أستشيرك ... ك نفسك ... ِ فلا تدعي غرورك ينس أنا لست كالنعامة كما تقولين , ولن يكون رأسي في التراب يوما كما تظنين... فإن شموخي عانق الغيوم ... وكبريائي في نفسي سيبقى أمرا محتوم ... ... ً فلا تنعتيني بهذه النعوت ثانية قد يسيئ لجميع ً دا �� ولا تظني بأن رجلا واح الادميين ى جميع � ويكون سببا في النظرة السيئه ال الذكوريين فأغلبنا يقدر القبيل ... ولا يسيئ احترام احد من العالمين ... تحكمين فيها ٍ فلا تكوني ذا نظرة ساذجه عامه على جميع الادميين ... جميع ِ ت � ط � ال � ك خ �� ك ام ان � ل � ا ت �� ن ي � زري � ح � ت � ات الذكوريين لتحكمي ذاك الحكم الاحمق الهستيري المشين .. لك ولحقدك الدفين ... ً تبا ذاك الحقد الذي امتلأ به قلبك على مر السنين مستديم ... ٍ حتى أصبح كسواد داكن فأنا لست كما تضنين ولن اكون كذلك مهما طالت السنون... بل انا انسان مستقيم ... لي مشاعر واحاسيس واحترم مشاعر الاخرين ... لا أنعتهم بصفات تؤذيهم ... أو أقول أشياء ليست فيهم ... أسود صدئا ً لست كمثلك .. تحوين قلبا داكنا من كثرة الاحقاد والضغائن المتراكمتة على مر السنين ... فاسألي عني من تريدين ... من بني جنسك ومن تحبين ... فأنا واثق من نفسي أمام الاجمعين ... ق بأن لن تكون النظرة عني سيئة كما � وواث تظنين ... فراجعي نفسك وابتعدي عن حقدك الدفين وغيري نظرتك السلبيه عني ولو بعد حين ... فإن بقيت هكذا فسوف يقتلك ذاك العقل البالي المشين ... أنا من ملك قلبا صادقا خلا من الألاعيب التي تعرفين ... فاسألي عني من تريدين .. من بني جنسك ومن تعرفين . رجل صادق الفنان حسين السلمان الأغنية الوطنية تفتقر للدعم المادي حمزة الزعبي انتشرت الاغنية الوطنية بشكل ملحوظ ، مما يدل ً في اوساط الفن الاردني مؤخرا على حماس كبير لدى المطربين الوطنيين وانتماء حقيقي لهذا الوطن، كما يدل على قبول الشعب الاردني لهذه الاغاني وشغفه الكبير لسماعها، وموافقته للمطربين في الانتماء لهذا الوطن وعشق ترابه . وقد يكون من العوامل الهامة في ذلك تلقي الدعم المادي والمعنوي من جهات معنية في سبيل انجاح هذه الاغاني ، كما يلعب التنافسبين المطربين دورا حيويا في ذلك، وانتشرت الاغنية الوطنية الاردنية اط �� اوزت الاوس �� ج �� وذاع صيتها حتى ت الاردنية لتشمل بعض الدول العربية، وهذا مؤشر على انها باتت في مصاف الاغاني وى الوطن � ت � س � ى م � ل � ى ع ��� ة الاول � ي � ن � وط � ال العربي. ذا الموضوع والبحث � وللحديث عن ه فيه بشكل مفصل التقت صحافة اليرموك المطرب الوطني حسين السلمان ، وكان لها معه هذه الوقفة. ما رأيك بمستوى الاغنية الوطنية الاردنية ؟ لقد باتت تعد من انجح الاغاني ً حقيقة الوطنية على مستوى الوطن العربي من عدة ابرزها اللحن والاداء والكلمات ٍ نواح ي عوامل هامة في � والتراث الشعبي ,وه سبيل انجاح الاغاني والفن بشكل عام , كما انها نابعة من حب الاردن وحب الاردنيين لهذا الوطن وترابه وقيادته. حدثنا عن الاجراءات التي تساعد على الارتقاء بمستوى الاغنية الوطنية ؟ ود رواج كبير بين ��� ن وج �� م م � رغ � ال � ب ه ومع � الاردنيين للاغنية الوطنية الا ان ف الشديد لا تلقى الدعم الكافي من � الاس الشركات الخاصة وغيرها , حيث ان هذه الشركات لاعب اساسي في تطوير ودعم الاغنية الاردنية الوطنية , وفي حال قامت هذه الشركات بالواجب المطلوب منها في سبيل انجاح الاغنية الوطنية فانها ستظهر حينئذ بالمستوى المطلوب , كما يجب عليها اظهار الرغبة في ذلك . ل تعتبر ان الاغنية الوطنية الاردنية � ه اصبحت تنافس على مستوى الوطن العربي ؟ بلا شك , بل هي الانجح على مستوى الوطن العربي ولا تقتصر على المنافسة فقط , وقد اصبحت تطلب في دول عربية كثيرة , وهذا ان دل فانما يدل على تالق اع صيتها �� ة وذي � ي � الاغنية الوطنية الاردن بالرغم من اختراقها الدعم المطلوب . ما هي عوامل نجاح الاغنية الوطنية ؟ وما هي عوامل انتشارها ؟ وما هي العوائق التي تقف في وجهها ؟ لا نستطيع ان ننكر ان الدعم المادي هو العامل الاول والاهم في نجاح الاغنية ال الاعمال �� الوطنية , ونحن نطالب رج بالاستمرار في دعمها كما نطالب رجال الاعمال الذين لا يقدمون الدعم ان ينضموا الى صفوف رجال الاعمال الاخرين الذين م الاغنية الوطنية � اضطلعوا بمهمة دع الاردنية , كما ان الحث والتشجيع عليها عامل مهم في ذلك واذكر في هذا المضمار ان الاغنية الوطنية تطلب بكثرة في الحفلات ذه النقطة يجب � راس الشعبية , وه �� والاع الالتفات اليها والانتباه الى انها نجاح كبير للاغنية الوطنية , ويجب الاستمرار في ذلك , اما عن العوائق فانا لا ارى اية عوائق بستثناء العوائق المادية . هل انت راض عن اداء المطربين الاردنيين ؟ نعم ودون اي سلبيات , لكن على المطرب ان يبذل ما في وسعه في سبيل التقدم والنجاح لتحقيق ما هو افضل كما عليه ان يستغل السمعة الجيدة والرواج الكبير والدعم الموجود في نفس الهدف. هل ترى ان التنافس بين المطربين الاردنيين ادى الى الارتقاء بمستوى الاغنية ام انه ادى الى ضعفها ؟ ن المطربين � ي � س كبير ب � اف � ن � د ت � وج � ي الاردنيين ادى الى تقدم الاغنية الوطنية في الاردن بصورة جيدة حيث تظهر اكثر تقدما وتالقا يوما بعد يوم , وهو ما زاد من قوتها بشكل ملحوظ , وهذا كما اسلفنا من العوامل المهمة في سبيل انجاح الاغنية ذا على المطربين ان يقدموا � الوطنية , ل الافضل دائما لاثارة الحماس بين بعضهم البعض للاستمرار في النجاح . بماذا تنصح المطربين المبتدئين ؟ انصحهم بان يدخلوا هذا العمل عن قناعة ورغبة , وان يخلصوا فيه , وان يكون الوطن همهم الاكبر , واقول لهم ان يصيغوا الكلمات والالحان المكونة للاغنية بطريقة تليق بسمعة الاردن وتكون لها بصمة على الاردن وشعبه , لانه مهما غنينا لهذا الوطن نبقى مقصرين بحقه. حسين السلمان لا أعرف... وربما أعرف عرين بني هاني لا اعرف وربما اعرف ماذا حصل واين حصل وكيف بدأ الامر وانتهى. اين تلاشت كلماتي واندثرت افكاري كيف استطاع البحر ان يبتلع سفينتي ويغوص بها الى عالم البحر العميق. كيف بت قطعة تشد من طرفين طرف الموت المظلم وطرف الحياة القاسية ي الى � رب � وكيف وصلت بركضي وه حافة هاوية تخيرني ما بين السقوط الى القاع وما بين العودة الى الالم. كيف بدت تائهة حتى عن نفسي عن عالمي عن حياتي وأهلي، وبت بعيدة عن ما ابحث وعن ما احلم. ربما تغير كل شيء وربما انا فقط من تغيرت ولكنني ما زلت لا اعرف وربما رف كيف تخرج الحياة من الموت � اع والموت من الحياة . ل من احضان اليأس، � كيف يولد الام وكيف تتشكل نهاية كل بداية ، كيف يخرج النور من وسط الظلمة والسعادة وم تعاد � م ففي كل ي � من احضان الال نفس الحكاية لتكرر نفسها منذ البداية وتنتظر النهاية المجهولة الغريبة. د لتبدأ � دي � ع ج � ي � د رض � ول � وم ي �� ل ي �� وك الحكاية ويموت إنسان آخر لينهيها ببساطة. ولكن حكاية الحياة اطول من حكايانا رب فربما لنا نفس البداية � وربما اغ ولكننا مختلفون في النهاية ولكني ما زلت لا اعرف وربما اعرف اين الطريق ل شيء � ن يتلاشى ك �� ن المفر اي �� واي وفجأة يتجمع في نفس الشيء أين تبتدئ الأشياء وتنتهي بثوان وسنين وربما دهور؟!!. م علينا � ك � ن ح ��� در واي �� ق �� ب ال � ت � ن ك �� اي بالحياة قبل الموت ؟!! اين العالم الاخر ام الجميلة تذهب ولا � والاحلام والاوه تعود الا بخيال اندثر؟!! اين اللحظات الجميلة التي تنقضي بسرعة تخفى ولا يبقى منها الا الذكرى؟!! ولكنني ما زلت لا اعرف وربما اعرف شيئا ما عن الحياة عن الانسان واعرف ان الانسان مهما عرف ما زال لا يعرف سوى انه انسان يعيش في الحياة التي لم يعرف منها الا القليل القليل ليبقيه على قيد الحياة ولا يجن ان عرف كل وت والبداية � م � ن الحياة وال � يء ع � ش والنهاية فها انا ما زلت لا اعرف وربما رف فمن يعرف غير الله خالق كل � اع شيء واللاشيء ....... (دوخت) الراحل نزار قباني ثلاثية أحلام مستغانمي .. جنون الحب والحرب والثورة ً ومضمونا ً بني عامر: الثلاثية نقلة في الادب العربي الحديث أسلوبا عامر خالد تعتبر ثلاثية الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي ( ذاكرة الجسد ، فوضى الحواس ، عابر سرير ) من روائع الأدب العربي الذي داهم رفوف المكتبات منذ زمن ، فهذه الثلاثية تسرقنا من أنفسنا لحالة مجنونة من الحب والحرب والموت والحياة ، تأسرنا لغتها الشفافة المثيرة لنتخطى كل اللغات والعناصر والذكريات . عند ابحارنا بعمق هذه الروايات نحس بفقدنا السيطرة على أنفسنا، فتصاب حواسنا بحالة فوضى وانهيار لنصل لحالة من فقدان الوزن والاتزان فأسلوب كتاباتها انسيابي لدرجة نشعر به يتخلل أصابعنا وينمزج مع تفكيرنا حد الذهول والانفصال عن عالمنا المادي . للوقوف أكثر على هذه الثلاثية الرائعة التقت صحافة اليرموك بمجموعة من الطلبة والكتاب لاستطلاع رأيهم حول انتاجها الأدبي الطالب جابر الغول قال إن (ذاكرة الجسد) تحفة فنية تحمل إنسانية وفنية تمتاز بحبكتها الدرامية التي ً في ثناياها قيما أذهلت المبدعين والناقدين ، عدا عن كونها مليئة بالمتعة والإثارة والشوق والجنون والتوتر والحب والحرب والفلسفة. ورأى الغول أن تحويل هذا العمل الادبي لمسلسل تلفزيوني كما يتردد يعرض في رمضان قد يشوه الرواية ويخفي هدفها الحقيقي والتجارب شاهدة على أن معظم الأعمال الأدبية العظيمة سينمائي ٍ من ثلاثين حلقة أو فيلم ٍ عندما يتم اختزالها في مسلسل مدته ساعة ونصف فإنها تفقد قيمتها الحقيقية وتشوه أهم من قيمته ٍ تجاري مفرغ ٍ معالمها الإنسانية وتتحول إلى مجرد عمل الحقيقية. الطالبة هبة النجار ذكرت قصتها مع رواية ذاكرة الجسد بأنها مع تزايد الحديث عنها بين أصدقائي وما ً بدأت قبل سنة تقريبا لها ولكاتبتها ولأعمالها الأخرى، كل هذا أثار ٍ أقرأه من انتقادات للإطلاع على هذا العمل المثير للجدل ً بنفسي الفضول ولهفة كما يصفه الكثيرون ، وبعدما شرعت بقراءتها انتابتني رغبة شهوانية، عارمة، مثيرة لالتهام صفحات الكتاب ولحظة انتهائي من الفصل الأول خشيت أن أكملها وأبيت أن أتركها دفعة واحدة فأحرم من لذتها ، باختصار هي من أجمل الروايات التي قرأتها على الإطلاق . الطالبة روان أبو الهيجاء أشارت الى أن (ثلاثية أحلام ) بمثابة تنمية شاملة للفكر ، فتشد القارئ لاكمالها حتى النهاية حيث يشعر قارئها بأنه (تورط) في الشروع بها . م أن ميزتها � ل � وب كتابة أح � ل � ول أس �� ن انطباعها ح �� وع مجازية وتصويرات يصعب على أي أحد أن ً باستخدامها ألفاظا يفهمها ما لم يقرأ رواياتها بتعمق مع العلم أن أسلوب الرواية بشكل عام يفتقر إلى الإثارة والتشويق لأن القارئ يكتشف النهاية قبل وصوله إليها . الكاتبة القصصية مهيرة مقدادي قالت أن أول روائية عربية قرأت لها هي أحلام مستغانمي حيث كانت البداية مع (فوضى (عابر سرير) وقد أحببتها ً الحواس) ثم (ذاكرة الجسد) وأخيرا تنازليا. وأضافت مقدادي أن اللغة التي تكتب بها أحلام بسيطة جميلة للقلب كما أن أسلوبها سلس ، تحدثت عن الحب فأجادت ً قريبة جدا ومزجت بينه وبين الوضع السياسي والثوري في الجزائر في حقبة معينة وربما كان هذا السبب الذي من خلاله نالت رواياتها طابع الانتشار والشهرة . الكاتب المسرحي معاذ بني عامر اعتبر ثلاثية أحلام بمثابة نقلة نوعية في الأدب العربي الحديث إلى (ذاكرة الجسد) َ ر ِ ظ ُ ، ولقد نـ ً ومضمونا ً أسلوبا كوثيقة أدبية متميزة لما تحمله من قيم عظيمة تمت صياغتها بأسلوب أدبي بديع ، فما هو محكي حول َ تب ُ قد ك َ الحب والوطن والثورة في الجزائر ، كان فمن أول ً بلغة شاعرية فاقت لغة الشعراء شعرا دفقة شعرية متقنة الحبكة َ الرواية حتى آخرها ثمة ، حتى ليخال المرء نفسه يقرأ قصيدة منظومة على كل بحور الشعر . الشاعر الراحل نزار قباني عبر بكلمات لحظة رأت رواية � ة بقوله ( ق � رواي � راءة ال �� انتهائه من ق (ذاكرة الجسد) ) لأحلام مستغانمي وأنا جالس أمام بركة السباحة في فندق سامرلاند في بيروت وبعد أن فرغت من قراءة الرواية ، خرجت لي أحلام من تحت الماء الأزرق كسمكة دولفين جميلة وشربت أن ً معي فنجان قهوة وجسدها يقطر ماء ، مضيفا ما أدوخ أمام رواية ً ادرا � روايتها دوختني وأنا ن من الروايات ، وسبب الدوخة أن النص الذي قرأته يشبهني إلى درجة التطابق ، فهو مجنون ومتوتر ارج عن القانون � واقتحامي ومتوحش وإنساني وشهواني وخ طلب مني أن أوقع اسمي تحت هذه الرواية ً مثلي ولو أن أحدا الاستثنائية المغتسلة بأمطار الشعر لما ترددت لحظة واحدة . ويتساءل القباني: "هل كانت أحلام مستغانمي في روايتها (تكتبني) دون أن تدري؟" لقد كانت أحلام مثلي متهجمة على الصفحة البيضاء ، بجمالية لا حد لها ، وشراسة لا حد لها وجنون لا حد له ، فروايتها قصيدة مكتوبة على كل البحور ، بحر الحب ، وبحر الأيديولوجية ، وبحر الثورة الجزائرية بمناضليها ومرتزقيها ، وأبطالها وقاتليها ، وملائكتها وشياطينها ، وأنبيائها وسارقيها . فهذه الرواية لا تختصر ذاكرة الجسد فحسب ، ولكنها تختصر تاريخ الوجع الجزائري والحزن الجزائري والجاهلية الجزائرية التي آن لها أن تنتهي) احلام مستغانمي الشعر العربي اليوم لم يعد يحمل روح الشعر القديم محمد التل موسوعة شعرية تحمل في طياتها روح الوطنية والغزل الإيحاءات الإسلامية...، وكلها ترسم بقلم الدكتور الشاعر طي حتاملة الذي بدأ كتابة الشعر منذ ريعان الشباب، درس الطب في ً إسبانيا واستمد وحي أبياته الشعرية من عراقة غرناطة ... ونظرا لأهمية مكانة هذا الرجل الموهوب أجرينا معه الحوار التالي:- ؟ً ما هي القصيدة التي تعمل على كتابتها مؤخرا أعمل الآن على كتابة قصيدة بعنوان "صرخة الأقصى" والتي تتحدث عن معاناة الشعب الفلسطيني وهو يكافح الاحتلال. ما أكثر قصيدة وجدت أنها بلورت جوانب من شخصيتك؟ تتبلور آرائي وأفكاري في هذا البيت جهدي وعلمي وأخلاقي وإيماني ً إني نذرت إلى الأردن قافية فأنا أردني عربي مسلم وأهتم بخدمة مجتمعي وشعبي. ما هي الموضوعات التي تناولتها في قصائدك الشعرية؟ تناولت جميع المواضيع وكتبت في المواقف التي تحدث معي في كل يوم وفي كل مكان ، كما أتناول مشاكل الناس وأوضاعهم، وهمومهم، وأعبر عنها من خلال القصيدة. ما أنواع الكتب الأدبية التي تقرؤها بشكل عام؟ ذي يمس قضايا المجتمع � رأ الشعر الجاهلي والشعر ال � أنا أق والأمة. ما هي هواياتك الأخرى إلى جانب كتابة الشعر؟ هواياتي الأخرى الرياضة، فقد كنت رئيس المجلس الرياضي في نادي الحسين وقد كنت ألعب في فريق كرة القدم للاعبين العرب في إسبانيا. ما الذي ينقص الشعر العربي اليوم؟ ينقص الشعر العربي اليوم أنه لم يعد يحمل تلك الروح التي إلا ً كانت تطوف في الشعر القديم، فالشعر القديم لم يترك غرضا وتحدث عنه، أما شعر اليوم فهو صفوف من الكلمات لا تحمل أي .ً عربيا ً معنى ولا تستحق أن تسمى شعرا هل حاولت أن تنشر مجموعاتك الشعرية خارج حدود الأردن؟ كان لي بعض الأشعار التي نشرت في الخارج في عدة بلدان، فكان لي عدة قراءات شعرية عبر المواقع الإلكترونية. ما هي الرسالة التي تحب أن تتوجه بها لكتاب الشعر؟ أن يتقوا الله في كتابة الشعر وعدم استخدام الألفاظ المبتذلة. حسام احمد درادكه الفيلسوف َّ "إنني أبحث عن إنسان"،هكذا رد اليوناني القديم ديوجين اللانرسي على سأئليه في وضح الشمس ً ،عندما حمل مصباحا مشعلا اء المدينة ؛ لتنطلق �� اف به أرج �� رة ،وط َ الني الضحكات عالية مدوية تقرع بضجيجها أذن الفيلسوف، عندها سألوه عن أي شيء تبحث؛ فأجابهم بذلك الجواب. ليس من المعقول ولا من المتخيل أن هذا عن الإنسان الجسد، ً الفيلسوف كان يبحث جادا غير أن المبرر الوحيد لهذا الفيلسوف هو أنه يبحث عن الإنسان الصدق الإنسان العدل الإنسان الحرية الإنسان الإخلاص الإنسان الحب الإنسان الجمال الإنسان الإنسان. لعل هذا السب- موت الإنسان الإنسان – هو الذي دفع برناردين دي سان الفرنسي أن يريح أوصابه على خاصرة الناي، ليعزف في مقصورته العالية " إن العزلة ". للوهلة ً تريني قمته الناس صغارا ٍ عال ٌ جبل ى تقرأ في هذا الكلام حقيقة الإنتقال من � الأول إنسانية الإنسان إلى وحشية الوحش، ولكن ما أن تفتح شاشة التلفاز، أو تسير في شارع عام مئة متر، أو تتحدث بصراحة مع احد ، عندها أن العزلة هي الحل بل هي ً ا ّ مقر ً ستعود سريعا أنجع الحلول. كثيرون حاولوا إيجاد حلول لكنهم وبعد أن أوشكت الحياة على الرحيل اكتشفوا أنهم لا يزالون عند نياتهم. جان جاك الفيلسوف و العودة � ان يتصور الحل ه � السويسري ك إلى برأة الطفولة، أفلاطون سطر جمهوريته الفاضلة ليعيش بالقيم المثلى ويجني ثمرة السعادة، أيليا ابو ماضي الشاعر في قصيدة " الطلاسم "، الأنبياء والرسل والصالحون وكل البؤساء في كل العالم وكل العصور. لهذا أحببت كثيرا الفيلسوف ديكارت في منهجه الفلسفي الشك كمنهج فلسفي ،الشك ليس لمجرد الشك ، ولكن الشك الذي يفضي إلى ادي كل الذين �� ك أيضا أن � ل ذل � اليقين، ولأج رات الليل، � ث � يلتزمون الصمت ليقتحموا ع وكل الذين تدمى إيديهم من ثمرات المعرفة، وكل الذين يصطلون بنار الظلم، وكل الذين يغوصون في أعماق الامتناهي ، وكل الذين يرجون المشروب السماوي المخلص، وكل النبات والحيوان أدعوه أن يشك في الإنسان، أهو الإنسان الإنسان أم هو الإنسان؟... وبعد ذلك يصاب القدر بالزكام ليعطس عليك بالموت، بعد أن تكون دوامة الأيام قد جعلتك تعرف الجميع " الجميع الكل "، "الكل الذي لا شيء "، عندها يؤذن مؤذن الردى بالرحيل، هناك حيث لا مجال للشك. دعوة للشك ذاك أمسي رهام الزعبي ٍ شخــص َ نس ُ أنسى أ ُ رحت نفســـي َ نس ُ راح ينسى أ ٍّ ــول حــــب َ أمحـو ح ُ رحت ِ ـول حبــــس َ قـد بدا لي ح ه ُ لتـــــ ِ أنسـى مـــا أم ُ رحت يــأســــــي َ قـد ملا قلبـي ٍ بـدمــــــع َ أبـكـــــيك ُ رحت ِ رجـــــــس ِّ من كل ٍ طــاهر ٍ مـن حطــــــــام ٍ من فتــات نت روحي ونفسي ِّ ـو ُ ك من آمــــالي من آلامــــــي ِ ونحـــــس ٍ مـــــن مقادير فــي اعـتقـادي لــزمانـــي ِ قـيــــــس ِّ ـب ُ لـيلى ح َ زمن أيقظني زمـــانــــــي َ الآن لـــن يعــود ذاك أمـــسي نحن في زمـن الخيـانـــة ِ الـقــلب بفـــــــأس ُ ــر ِ يحف لا تخــــادع لا تــنــافــــق لا تـقــل حبــي وأنســـــي ٍ كــات ُ ـا ارحــل فــي س ّ هي ِ بـيــأس ً لا تـقـل نـــدمــا ـا ابعـد عـن دروبـــــي َّ هي بعــكـــسي ً ع دربـا ِ ـبـ َّ وات لا تــنـادي فــي صـــــراخ ِ قد غدا الصوت كهمـــس ـد لــي مــن جديــــــد ُ لا تع لن يـعـود ذاك أمســي

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=