صحافة اليرموك

جامعة 2010 تموز 25 صحافة اليرموك الأحـد Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Ju l . 25 , 2010 في حديث لصحافة اليرموك ً الدباس : عدم وجود مقرر ثابت يعيق دور مساق (الوطنية ) سياسيا هدفنا تنمية أفكار الولاء والانتماء وبناء شخصية الطالب لخدمة وطنــه روان ابو الهيجاء وهناء العلي يعد مساق التربية الوطنية اجباريا لجميع طلبة الجامعات الاردنية لتنمية الروح الوطنية وترســــيخ مفاهيم سياسية تعين الطالب على المشاركة الحقة لخدمة المجتمع في مجالاته المختلفة. ؤدي دوره في � المفترض من هذا المساق أن ي تنمية فكر الطالب وتوعيته لبناء شخصية المواطن الصالح في دولة تسعى لتعزيز الديمقراطية الحقيقية وذلك باشعاره بدوره في مجتمعه ورقيه. صحافة اليرموك التقت الدكتور خالد الدباس مدرس المساق في قسم العلوم السياسية لنتعرف منه اكثر على دور هذا المساق في تجسيد روح التنمية السياسية وأهداف الجامعات من تدريسه . ذي يلعبه مساق التربية الوطنية في � دور ال � - ما ال تجسيد روح التنمية السياسية لدى الطالب الجامعي؟ يفترض أن يلعب المساق دورا كبيرا بذلك و لكن فعليا رغم توفر كافة الحاجات من اساتذة وقاعات الا أن أمرين يعيقان هذا الدور أولهما عدم وجود مقرر ثابت وكتاب مبسط وسهل يستطيع الطالب فهمه واستيعابه فلا توجد مرجعية فعلية للمساق وكل كتاب يتطرق كاتبه الى جانب معين خاص به . الأمر الآخر يتمثل بالاعداد الضخمه للطلبه في )170( الشعبة الواحدة فأنا أدرس في شعبة تحوي طالبا لا أعرفهم فبالتالي العلاقة بين الاستاذ والمتلقي تكون ضعيفة ولن يوجد تفاعل حقيقي لغرس المعلومة لهذا يتعب المدرس في ترسيخ فكره المواطنة الحقه في ذهن الطالب . الجامعات طرحت هذا المساق كمتطلب اجباري،لماذا؟ فلسفتنا واضحة وهي ان لا نترك الطالب اسيرا لقيادات فكرية مختلفة والدوله لا تسطيع السيطره ذا يجب ان يكون الطالب � على عقول مواطنيها ل ه وماهيته � رود ذهني وان لا يفقد ذات � في حاله ش ليعرف انه مواطن صالح داخل دولة تسعى لتعزيز الديمقراطية الحقيقية وحتى لا يتجرا شخص مثل محمد حسنين هيكل على ان يزاود على قضايا الوطن فمثلا عندما قال أن الاردن أسير الاستعمار !!فهل مصر لسيت أسيرة الاستعمار !! لكن لم يكن هناك من يرد عليه . - هل تحقق المطلوب ؟ وكيف ؟ المطلوب غير الموجود وما تحقق غير المأمول لذلك نحاول قدر الامكان تحقيق الاهداف الا انه في ضوء الاعداد الضخمه وغياب مرجعية فكرية معينه نقوم ً فعليا ً ك فيجب ان نوجد منهاجا � يصعب ذل على اختياره ويكون هذا المنهاج مثلا يشابه ماده الثقافة القومية التي تدرس في الجامعات العراقية ون هناك � دارس � والسورية فعندما يعود الطلبة ال يظهرون ما تعلموا من القومية كيف ذلك ؟ لان الحزب في تلك الدول لديه مهاره سياسية في انتقاء الافكار والكتب والاساليب بالتالي يتعلم الطالب القومية ويستسلم للافكار التي تلقاها أما نحن لا نريد أن نمارس الإرهاب الفكري لكن يوجد ثوابت مهمه لكل وطن وكل مواطن ان يتعلمها لتبقى عالقة وراسخه في ذهنه . لمحتوى هذه المساقات لماذا؟ ً مستمرا ً - نلاحظ تجديدا بسبب عدم وجود مادة حقيقية (تشبع العطشان) فلا يوجد منهاج لري افكار الطالب بمصطلحات تعزز مواطنته الحقة كما ان محتوى مساقاتنا جامد لا يخلق الابداع انما يبعث الملل عند الفرد. - ألا تشعر ان هناك تناقض في بعض ما يعرض في مساق التربية الوطنية؟ هي ليست قضية تناقض بقدر عدم وجود قاعدة ثابته ً وأصلية نستطيع البناء عليها فعندما نؤلف كتابا للتربية الوطنية نتساءل ما الهدف ؟ وهل ينسجم ولاء �� رس ال �� ي غ � س المساق ف � دري � رة ت � ك � دف وف � ه � ال والانتماء ام هو موضوع تجاري ؟ في الواقع اغلب الاهداف تجارية أكثر منها تعليمية داف التي أنشئت من أجلها � ولم تأت لتتفق مع الاه غير أن جميع الكتب وضعت في عجالة كما ويجب توفير جهة ممثلة بوزارة التعليم العالي تقر منهجية واستراتيجية معينة لتدريس المساق فعليا وليس على الورق فقط . - لماذا لا يتم توحيد مساق التربية الوطنية في الجامعات الاردنية؟ درس حسب � فكل جامعة ت ً المساق ليس موحدا إذا كان �� اذ ف � ت � ما تريد وحسب سلطة ونفوذ الاس يستطيع فرض المساق على الطالب ً الأستاذ متنفذا ل بث � الأص � ي المنهاج ف � بهدف النظر عما يوجد ف ل المساق وتوضيح � التوعيه السياسية من خ مفاهيم سياسية وتاريخية للنظام السياسي وهناك مسؤولية ايضا تقع على عاتق قسم التاريخ فالاصل فيه ان يتبع لقسم العلوم السياسية لكن رفض قسم التاريخ لذلك يضعف مساق الوطنية ولا يعزز الوعي السياسي . - ما الصعوبات التي تواجهونها كمدرسين للمساق ؟ لا يوجد صعوبات من الناحيه السياسية انما تتمثل باعداد الطلبه وعدم توفر قاعات تستوعبهم بالاضافة لمضمون المادة الجامد كلها اسباب تؤثر سلبا على تقبل الطالب للمادة . - ما الذي تريدونه انتم مدرسو المساق ؟ ولاء وبناء وعي � هدفنا تنمية افكار الانتماء وال ارات ميدانيه � الطلبه ويجب ان يتضمن المساق زي اء الوطن وتعليم الطالب خدمة � للتعرف على أرج وطنه من خلال أعمال تطوعية لهذا علينا ان نقرب ازات التي � ج � بين ما يدرسه الطالب بتوضيح الان حدثت على ارض الواقع و لكن لا يوجد ترابط بين ما يعرض بالمراحل الدراسية فهناك تكرار لما يعطى للطالب من المرحلة المتوسطه وحتى الجامعه فلا يوجد افكار جديده وهذا لا يفيده ابدا وحصيلته تكون علامات وليست تنمية الروح الوطنية . ذي يحتاجه المساق لتطوير دور المجتمع �� - ما ال من خلال طلبه الجامعات ؟ ً سياسيا لتنمية روح الوطنية ثم ً متكاملا ً نحتاج برنامجا لاتمام التفاعل ً تطوعية وفكرا ً رحلات ميدانيه وأعمالا بين الطالب ومجتمعه وتنمية روح الولاء والانتماء بالمواطنة الصحيحة ليكونوا دعاة وحماة للرأي العام وحقوق الانسان وحقوق الاطفال . - هل لهذا المساق دور في الحد من العنف الطلابي؟ اره الحالي فلن يتغير في الواقع � ما دام في اط شيء وسيبقى الكلام النظري دون تطبيق . صحافة اليرموك من جامعة وسكانسون ً أكاديميا ً التقى الدكتور سلطان أبو عرابي رئيس الجامعة وفدا الأمريكية برئاسة الدكتور ديفيد كوري لبحث أوجه التعاون المستقبلي. عن مراحل نشأة وتطور الجامعة ً وفي بداية اللقاء قدم الدكتور ابو عرابي ايجازا وخططها المستقبلية المواكبة للتطورات العلمية العالمية الحديثة التي يشهدها التعليم العالي. وبحث الجانبان افاق التعاون في مجالات الاثار والانثروبولوجيا حيث تنوي جامعة اليرموك انشاء كلية جديدة في الجامعة بمسمى كلية السياحة والفندقة حيث أبدى اعضاء الوفد الامريكي استعدادهم لتقديم كافة الامكانات المتوفره في جامعة وسكانسون الى جامعة اليرموك بالاضافة لبحث امكانية تبادل اعضاء هيئة التدريس واجراء الابحاث العلمية المشتركة. وخلال زيارة الوفد للجامعة التقى الدكتور زيدانكفافيعميد كلية الاثار والانثروبولوجيا عن ً بحضور رؤساء الاقسام الاكاديمية وامين متحف التاريخ الطبيعي وقدموا ايجازا الاقسام الاكاديمية التي تضمها الكلية والمختبرات العلمية التي تضمها والتي تصب في العملية التعليمية للطلبة كما قام الوفد بجولة في أروقة متحف التاريخ الطبيعي الذي تضمه الكلية والذي يحكي الحقب التاريخية التي تعاقبت على أرض الاردن. وفي نهاية الزيارة أبدى الوفد اعجابه للمستوى العلمي الرفيع لجامعة اليرموك وتميز برامج وخطط كلية الاثار والانثروبولوجيا. الوفد اثناء الزيارة لليرموك وفد من جامعة وسكانسون الامريكية يزور اليرموك تخريج طلبة دبلوم ادارة المطارات والمستشفيات صحافة اليرموك رعى رئيس الجامعة الدكتور سلطان أبو عرابي حفل تخريج الفوج الرابع من طلبة الدبلوم التدريبي في ادارة المطارات وعلوم الطيران ، وادارة المستشفيات والسجلات الطبية الذي نفذهما مركز الملكة رانيا للدراسات الأردنية وخدمة المجتمع في الجامعة بالتعاون مع مركز أكاديمية بيت الشرق. وألقى الدكتور أبو عرابي كلمة قال فيها نحتفل اليوم بتخريج الفوج الرابع من طلبة دبلوم ادارة المطارات وعلوم الطيران ، ودبلوم ادارة المستشفيات والسجلات والذي نفذهما مركز الملكة رانيا للدراسات الأردنية وخدمة ً المجتمع بالتعاون مع مركز أكاديمية بيت الشرق مشيرا الى أن الجامعة ارتبطت بالعديد من الجامعات والمؤسسات العلمية باتفاقيات تعاون أكاديمي وماتخريج طلبة هذا الفوج اليوم الا ثمرة لهذه الاتفاقية والذي تهديه جامعة اليرموك الى الوطن العزيز ليساهموا الى جانب اخوانهم الخريجين في بناء هذا المجتمع ورفعة شأنه. اف ان الشباب المتعلم والمؤهل هم قادة وأمل � وأض المستقبل ولقناعة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين اره فقد � بدور الشباب في التنمية وتقدم المجتمع وازده أولى جلالته جيل الشباب جل اهتمامه فأطلق المؤسسات والهيئات والمراكز والبرامج التي تهتم بالشباب وتنميتهم وتأهيلهم لاكسابهم المهارات والمعرفة لدخول سوق العمل. وألقى الدكتور سعيد الحلاق مدير مركز الملكة رانيا لأعراس الوطن ً كلمة قال فيها ان هذا الحفل يأتي استكمالا الغالي ففي هذا العرس تتهيأ كوكبة من أبناء الوطن لتحمل المسؤولية في تأدية واجبها الوطني المتمثل في رفع اسم الأردن عاليا والمضي قدما في سبيل النهوض والرقي ع مسيرة التنمية والتقدم في ظل صاحب � بالوطن ودف الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين. ق أحدث �� ؤلاء الخريجون وف �� درب ه �� اف لقد ت �� وأض أساليب التدريب، والمعارف والمهارات التي تتطلبها مهنة المطارات والمستشفيات بما يكفل انخراطهم بسوق العمل ) ساعة 1000( بكل جدية واقتدار ومن خلال التدريب لمدة ) ساعة تدريبية 500( تدريبية للدبلوم على مدار عامين ، و للدورات لمدة عام مشيرا الى انه تم تزويدهم بالمعارف والمهارات الاساسية للمهن التي تدربوا عليها بمهارات استخدام الحاسوب واللغة الانجليزية ليتمكنوا من ادارة في ً أعمالهم مستقبلا بكل حرفية واقتدار والمضي قدما في مسيرة ً كبيرا ً سبيل النهوض والتقدم للوطن الذي فورا التنمية. الطالبة أميرة الابراهيم ألقت كلمة باسم الطلبة الخريجين قالت فيها إننا نحتفل في هذا اليوم المبارك بتخريج الفوج الرابع من يرموك الخير والعطاء هذا الصرح العلمي الكبير الذي انبرى من أول يوم أسس فيه بتهيئة الكوادر البشرية بطاقاتها العلمية للنهوض بهذا الوطن العزيز وبذل أقصى الطاقات لخدمته وحمايته تحت ظل قيادته الهاشمية الحكيمة . وخاطبت الطلبة الخريجين قائلة أنتم عدة المستقبل وعماد الوطن وثروته الحقيقة كل لبلده متى كنتم مسلحين بالايمان الصادق والعلم النافع وحب الوطن والتفاني في سبيله فتكونوا بذلك درعا للوطن الحصين . ؤون الطلبة � ذي حضره عميد ش � وفي نهاية الحفل ال الدكتور محمود الدرابسة ومدير مركز اكاديمية بيت الشرق دد من المسؤولين بالجامعة � واد وع � الدكتور ابراهيم ع وذوي الخريجين سلم الدكتور أبوعرابي الشهادات الى ) طالب وطالبة. 100 ( الطلبة الخريجين والبالغ عددهم الدكتور خالد الدباس كلية الحجاوي حملت اسمه لسنوات طويلة وما زالت مؤسسة هشام حجاوي.. رائدة المشاريع التنموية والاكاديمية سامر ردايدة درس في 1931 هو هشام أديب حجاوي من مواليد نابلس عام كلية النجاح جامعة النجاح الوطنية عمل في مجال التعليم مدة ) واصبح رجل أعمال ناجح 1953( عامين، ثم سافر للكويت عام لجهده المتواصل وجديته ، إلا أن هذا النجاح لم يبعده عن هموم الناس وتلمس حاجاتهم إذ كان مؤمنا بأن تنمية الموارد البشرية إنما تتم عبر التعليم التقني المتطور تماشيا مع متطلبات العصر والتغييرات السريعة التي يشهدها عالم اليوم. وبتبرع سخي من مؤسسة هشام أديب حجاوي العلمية أسست ) بهدف 1984( ام � رم جامعة اليرموك ع � كلية الحجاوي في ح ة علمية ومهارات عملية عالية في � تخريج مهندسين ذوي دراي مجالات الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات، تمنح درجة البكالوريس والماجستير في العديد من التخصصات الهندسية، كما وتقوم الكلية بتكريم طلبتها المبدعين من خلال منحهم جوائز سنوية تقدمها شركة كهرباء محافظة إربد ومؤسسة هشام أديب حجاوي العلمية. ت المنية المرحوم � واف 1995 في الخامس من نيسان من عام هشام أديب حجاوي تاركا خلفة ارثا كبير من العطاء الموصول والنجاحات المختلفة الشاهدة على جهده حتى الساعة. و منذ تأسيس كلية الحجاوي فانها تحظى برعاية خاصة من منها بأهمية رقي مستوى التعليم في الأردن ً إدارة الجامعة إيمانا على تظل ً و الاخذ به إلى المستويات العالمية اضافة الى حرصا كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية في طليعة كليات الهندسة في الأردن والمنطقة. لقد كان للدعم الموصول الذي قدمته وتقدمه مؤسسة هشام أديب الحجاوي العلمية الأثر الكبير في نجاح الكلية وتقدمها وللمرحوم وأبنائه الذين ساروا على نهجه كل التقدير والاحترام لما قدموه من دعم للعلم والعلماء في كل أرجاء الوطن وبالأخص الدعم المقدم للكلية سواء على مستوى البنية التحتية أو تشجيع أعضاء هيئة التدريس من خلال الجوائز السنوية وجوائز الطلبة المتفوقين أو دعم برنامج التدريب الميداني الى غير من نشاطات الكلية التي تدعمها المؤسسة. أن شخصية مثل هشام أديب حجاوي وان انتقل إلى العالم الآخر و"ندعوا الله ان تصب اعماله الخيرية في خانة حسناته " فاننا مطالبون بتكريم هذه الشخصية بشكل دوري لتكون رمزا للمبادرات الخيرية لكافة الشرائح الاجتماعية القادرة على التبرع و العطاء الاعتداء على ممتلكات الجامعة تتطلب تنفيذ التعليمات النافذة بحق الطلبة المخالفين محمد الحلال عند دخولك الجامعة لا بد وان ترى بعض المخالفات التي يقوم بها الطلبة داخل الحرم الجامعي مثل التدخين أو الكتابة على الجدران أو عدم المواظبة في المحاضرات بالإضافة إلى الغش في الامتحانات وغيرها من المخالفات العلنية والتي لا يخجل بعض الطلاب من فعلها وبدون حرج ، كما تاخذالمخالفات شكل التخريب المتعمد لمرافق الجامعة المختلفة كالمختبرات او الاجهزة او المقاعد الدراسية او غيرها . وهناك الكثير من العوامل التي تتسبب في تلك السلوكيات ري وهل � المخالفة لدى الطلاب مثل العامل النفسي والاس يحق انتهاك الأنظمة والاعتداء على الممتلكات العامة وان وجد السبب ؟ والجواب على ذلك أن التعليمات التأديبية في جامعة اليرموك قد بينت الأعمال المخالفة للقانون والتي ض الطالب للعقوبات التأديبية المنصوص عليها في هذه ّ تعر التعليمات . ا يوميا � راه � ي ن � ت � هنا سنوضح بعض المخالفات وال وبشكل علني مثل الامتناع المدبر عن حضور المحاضرات او الغش في الامتحان أو الاشتراك فيه أو الشروع فيه أو محاولة الغش أو الإخلال بنظام الامتحان أو الإخلال بالهدوء الواجب توافره او إتلاف أي من ممتلكات الجامعة المنقولة أو غير المنقولة أو سرقتها وإهانة أو إساءة يرتكبها الطالب بحق عضو هيئة التدريس أو أي من العاملين في الجماعة أو طلبتها وكذلك استخدام أجهزة الهواتف النقالة وسائر الأجهزة الالكترونية داخل القاعات أو خارجها بشكل يؤثر على سير العملية التدريسية. ل الكلية وبعد � ذي يدخن داخ � ألتقينا بالطالب أ . ح ال سؤاله عن سبب عدم التقيد بالقوانين أجاب " أنا اعلم أنني اقترف خطأ فادحا ولكني أدخن تلك السيجارة بشكل سريع بين المحاضرات والسبب تمللي من النزول خارج الكلية واستدخانها وكذلك لست الوحيد هنا من يدخن داخل الكلية بل هناك الكثير من الطلاب من يدخن داخل الكليات وحتى بعض المدرسين من يدخن داخل قاعات التدريس وأثناء الامتحان. وتكمن المشكلة الحقيقة في الاعتقاد السائد لدى الكثيرين من الطلاب بان وجود المخالفة تحفز الاخرين على تقليد الاخرين وارتكاب المخالفات مثلهم الامر الذي يساعد على تفشي ظاهرة الاساءة للمرافق العامعة داخل الجامعة ، غير ان تفعيل القوانين النافذة في هذا الصدد والتي تمنع او تحد من انتشار المخالفات سوف يؤدي الى ترسيخ النظام . وللتمعن في تطبيقات هذه المخالفات فهل تشكل الكتابة على جدران الجامعة هواية أم غاية ؟ يقول الطالب م . س : ( أتذكر أنني كتبت على جدران الجامعة مرتين أو ثلاثة عندما كنت في السنة الأولى ولكن بعدها أصبحت أركز على دروسي أكثر من أي شيء آخر فتلك كانت مجرد طيش شباب ) إن كانت هواية فمن المؤسف وان كانت غاية فمن المحزن ل الحرم � فكلا الاثنتان خطأ بالتأكيد وعندما نتنقل داخ الجامعي لابد وان ترافقك تلك الكتابات حتى وصولك داخل القاعة وتضل مرافقة لك حتى طاولة القاعة فلا تكاد طاولة في الجامعة إلا وتجد عليها تلك الكتابات وان لم يكن لها معنى ربما نسي الطالب بان تلك الجامعة له ولأبنائه من بعده التشديد في تطبيق الإجراءات التأديبية للطالب المخالف من التنبيهات والإنذارات وحتى الفصل بما لا يقل عن فصل وذلك حسب نوع المخالفة إلا انه وللأسف نجد التراخي في تقديم العقاب هو ما يجعل الطالب يتمادى في فعل المخالفات في لقاء مع الدكتور عبد الرحمن ذاكر استاذعلم النفس عن أسباب ظاهرة عدم احترام الأنظمة قال : ( طالب الجامعة عبارة عن بشر كغيره من البشر حيث يتعرض للكثير من الضغوطات مثله مثل الطبيب أو سائق التاكسي وغيرهم ارج الجامعة � ان الضغوطات التي يعيشها خ � وبالتالي ف تنعكس على الجامعة تلقائيا فهو بالتالي حصيلة المجتمع والتربية . ويضيف محللا سلوك الطالب الجامعي موضحا بان الطالب لا يستطيع أن ينسى كل ظروفه الخاصة بمجرد دخوله أسوار الجامعة وهذه الضغوط نجدها تخرج من خلال التدخين في الأماكن المغلقة أو إصدار الصراخ والصخب بين القاعات الدراسية والغش وغيرها . وار الجامعة تجد الكثير من الأفعال � فعندما تدخل أس الطلابية غير المسؤلة والتي يعتبر الطالب نفسه غير مسؤل عن تلك التصرفات كونه مجرد شاب وأخيرا شعور طالب الجامعة بضعف الانتماء للجامعة وان الجامعة لا تعطيه أكثر مما تأخذ من هنا يشعر الطالب بأن مادامت الجامعة هكذا فلي الحق بان افعل ما أريد . وبعد كل تلك الأسباب التي تدفع الطالب لتلك التجاوزات فان الحل يكمن في عدة أمور يجب على الجامعة أن تحرص عليها كما يقول الدكتور ذاكر "يجب على الجامعة ان تنفيذ العقوبات على جميع المخالفين وبالتالي سيأخذ الطالب تلك المواضيع بجدية أكثر نعلم بان القوانين موجودة ؤال المهم هو من يطبق تلك القوانين او � س � .ولكن ال التعليمات التي تحافظ على سلامة الممتلكات العامة اذ لابد من تحريكها لتصبح جزء من السلوك العام للمجتمع، كما لابد من غرس القيم الايجابية لدى الطالب واقناعه بانه مسئول عن تلك التصرفات وليست مجرد مرحلة شباب وذلك من خلال تسليمه مهام معينه لكي يشعر بان له مكانه. وكذلك ينبغي من الجامعة إرسال رسالة واضحة للطالب بخصوص القوانين والعقوبات وبالنهاية التغيير لا يحصل بين ليلة وضحاها ، بل يحتاج أسابيع وشهور وسنوات ولكن علينا أن نبدأ على الأقل تعريف الطالب بالمسؤولية وواجبه اتجاه نماء الأرض لا خرابها ، وتعريفه بمعنى كلمة مسؤولية سواء كان داخل الجامعة أم خارجها فهم رجالات المستقبل. مراد المسكين احد طلاب الجامعة ( في الحقيقة كوني وافدا لهذه البلد ولهذه الجامعة تحديدا يجعلني اخجل من عمل أي شيء مخالف فأنا دائما ما انصح بعض أصدقائي من المخالفين ولكن دون جدوى ) رئيس قسم التصميم ل «صحافة اليرموك» قلة الامكانيات .. تجبرنا على قبول ) طالبا فقط! 50( محمد إحسين المزاري يعتبر قسم التصميم من أقدم الأقسام في جامعة اليرموك ، إذ كان في بداياته تخصصا تابعا لقسم الفنون الجميلة ،وفي تأسست كلية الفنون الجميلة فأصبح قسم التصيم 2001 عام قائما بذاته في كلية الفنون و من اكبر اقسامها يضم حوالي سبعمائة طالبا، و يشهد إقبالا كبيرا في الآونة الأخيرة بسبب التزايد المستمر وحاجة السوق المحلي والعربي لمؤهلين في تخصصات التصميم المختلفة. يتفرع قسم التصميم إلى أربعة تخصصات هي تصميم الجرافيك، والتصميم الداخلي، والتصميم الصناعي، وتصميم النسيج. "صحافة اليرموك" كان لها هذا اللقاء مع رئيس قسم التصميم في كلية الفنون الجملية الدكتور زيد غرايبة الذي أكد على أهمية التصميم في حياتنا و المرتبط بحاجة السوق لمصممين يستطيع أن يبدو إبداعهم قادر على تعزيز القدرة الصناعية والتنافسية أردنيا وعالميا، إذ يلعب التصميم اليوم دورا اقتصاديا مهما نهجت باعتماده الشركات والمؤسسات والمصانع كمسلمة من أهم مسلمات التأسيس لرسم خارطة نجاحها. وأشار الغرايبة الى أن القسم قام بإعداد خطة دراسية جديدة تواكب متطلبات السوق ويعمل على تحديثها باستمرار لتفعيل الموازنة بين الجانبين النظري والعملي، و تم استحداث تخصصات جديدة هي الرسوم المتحركة، وتخصص الأزياء طالبا 50 والنسيج ،مشيرا الى أن القسم لا يستطيع أن يقبل إلا مع بداية العام الدراسي القادم بسبب محدودية الإمكانيات وعدم القدرة على استيعاب هذه الأعداد الكثيرة بقلة القاعات المجهزة ي التصميم وتواضع المستلزمات الفنية اللازمة � لخدمة دراس لذلك أضافة لنقص في عدد أعضاء الهيئة التدريسية الذين لا يتجاوز عددهم الثمانية . وحول النقص في عدد المدرسين قال الغرايبة انه قد تم استقدام ثلاثة مدرسين مؤهلين مؤخرا لتعيينهم سعيا للاستفادة من خبراتهم العلمية والعملية و سيباشرون العمل مع بداية الفصل القادم. ل بين القسم والمؤسسات � واص � ت � ن التعاون وال � وع والشركات التي تدعم تدريب الطلاب وأوضح الغرايبة أن القسم يسعى لتفعيل الاتفاقيات الثقافية مع مؤسسات وشركات داخل الأردن وخارجه تنمي القدرة الفنية لدى الطلاب وتسهل عملية تدريبهم، مشيرا إلى أن الخطة الدراسية لتخصص التصميم قد وفقت بين الجانبين النظري والعملي، ويسعى القسم لتحقيق التوازن بين هذين الجانبين . وأضاف الغرايبة أنه لا يتوفر في القسم برنامج للدراسات رت سابقا من نقص في الإمكانيات � العليا للأسباب التي ذك المادية والاهم من ذلك نقص في وجود كادر أكاديمي متخصص بدرجات علمية عليا، ولكن هناك نية لاستحداث تخصصات في مجال الدراسات العليا لاستقبال الطلبة الذين لديهم الرغبة في استكمال دراستهم في مجالات التصميم في حال توفر الإمكانيات أنفة الذكر. وعن التطلعات المستقبلية للقسم قال الغرايبة أننا نسعى للارتقاء بأداء القسم ليؤدي دوره الأكاديمي والحضاري حيث نولي اهتماما خاصا بتحديث الخطة الدراسية لتحقيق التوازن بين الجانبين العملي والنظري، كما ونسعى لاستقطاب مدرسين أكفاء في التصميم من ذوي الخبرات العالية للاستفادة منهم في إعداد خريجين يطبعون بصمتهم في عالم التصميم الأردني والعالمي. هشام حجاوي د.زيد غرايبة رئيس الجامعة يوزع الشهادات على الخريجين

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=