صحافة اليرموك

Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Aug . 1 , 2010 2010 آب 1 صحافة اليرموك الأحـد رأي وحوار حوادث الطرق .. دم أن �� ا آن لنزيف ال �� أم يتوقف؟! وادث السير قد ��� ي أن ح � ك ف � ن ش � ا م � م أصبحت تشكل هما وطنيا وهاجسا مقلقا لجميع المواطنين لكثرة ما نتج وينتج عنها من أضرار جسيمة بالأرواح والممتلكات على حد سواء مما جعلها في مقدمة الأوليات التي يجب التصدي لها من جميع الجهات الرسمية والشعبية لإيجاد الحلول المناسبة التي تساهم في التقليل منها والحد بالتالي من ويلاتها ومصائبها . وفي الحقيقة حوادث الطرق باتت تشكل خطرا على الأردن من حيث حجم الخسائر المادية التي يتكبدها لذلك سواء من أثمان السيارات وقطع غيارها وتأميناتها وتبعاتها الاجتماعية من (ديات وعطوات) اضافة للاهم والمتمثل بالانسان من خلال حالات الوفاة او الاعاقة،وعلى هذا بات من الضروري التفكير بإعادة النظر في أسلوب التوعية المرورية من جهة والعقاب على الحادث المروري من جهة أخرى. ليست في القرارات بل باتخاذ ً إن العبرة أخيرا وتنفيذ الأصلح والأفضل منها، فقد آن الأوان لنزيف الدم أن يتوقف، كما والفت النظر لضرورة ادة النظر في � ود مركز وطني للتدريب وإع � وج أسلوب وعمل مكاتب تدريب السياقة الحالية والحرصعلى التربية المرورية منخلال تضمينها للمناهج المدرسية والكليات والجامعات. تؤكد الشريعة الإسلامية على أخلاق وسلوك ات كثيرة من كتاب � المشاة والسائقين في آي الله تعالى منها قوله تعالى:(واقصد في مشيك) والقصد يعني الاعتدال وهو حد السرعة المسموح ً بها والآية الكريمة ( ولا تمش في الأرض مرحا ) والمرح هنا البطر والخيلاء والتعالي على الآخرين. إن تجاوز السلوكيات الخاطئة، مثل قطع ارة الحمراء والقيادة بسرعة عالية. وقد �� الإش ات الكريمة أن نمشي بهدوء ووقار � دت الآي � أك وسكينة حثت عليه الآية الكريمة ( وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا) وكذلد قوله سبحانه وتعالى (فامشوا في مناكبها) والمشي هنا الحركة في الأرض توصل صاحبها إلى مقصده بسلام في قضاء حاجاته. إن نظرة سريعة على نتائج السلوك الخاطئة ام مذهلة لأعداد �� ام أرق �� عند القيادة يضعك أم الحوادث والوفيات، فأحذر من تبسبب بإيذاء غيرك أو إدخال الحزن لبيت غيرك لانك عندها تكون سقت لحزن لغيرك والندم لنفسك ،من هنا علينا ان نحرصعلى حياتنا سواء كنا سائقين او من أجل الحد من حوادث ً مشاة،فلنتعاون جميعا الطرق ووقف نزف الدم، والآلام والأحزان ولنرفع شعار تمهل من أجل سلامتك وسلامة الآخرين. رنا إبراهيم طلاق عبابنة الصف السابع الاساسي - مدرسة فاطمة بنت اليمان النسبية في الطبع البشري ياسر شطناوي كلنا نعرف قاعدة ان" الطبع غلب التطبع" وان كل شيء في الكون له طبيعته المستقلة الخاصة هي ما تسمى "بطبائع الاشياء" انها حقيقة واقعية معترف بها ولكن ماذا لو ان الانسان صاحب القدره والمعرفة ولدية من الطاقات والمؤهلات الكثيرة ان يحاول تغيير هذا الطبع ربما للوهلة الاولى يعتبر ذلك جنونيا او من غير المعقول تحقيقه ولكن لو حاولنا التفكير في ذلك في اطار المنطق لوجدناه شيئا ممكنا ولو تعمقنا اكثر لوجدنا ان من اصل الخلقة الانسانية هي التغير سواء في تقدم او تأخر ليس المهم الى اين المهم ان الانسان استطاع او حاول ان يغير من طبعة الذي خلق عليه. ربما يتبادر للاذهان سؤالان هامان هما: لو حدث ذلك التغير في الطبع البشري الى اي درجة سيكون؟ وما النتيجة التي سوف يستقر عليها؟ دعونا نفكر بشكل عقلاني : ان العقل البشري عندما يفكر لابد من ان تكون لدية مجموعة من الرؤى التي يسعى الى الوصول اليها اريد ان اطرح مثالا للقياس "لو اراد انسان ان يصبح دكتورا فلا بد ان توجد فيه مجموعة من المؤهلات وعوامل كثيرة مساعدة على ذلك وان يحاول تقمص شخصية الدكتور من اجل ان يعيش ذلك الانسان الحالة النفسية والاجتماعية للطبيعة التي يكون عليها الدكتور في هذه الحالة هو ليس بالضرورة ان يتغير فعليا المهم انه حاول ان يغير من طبعة الذي اعتاد عليه حتى لو كان ذلك بينه وبين نفسه. اما عن التساؤل الثاني وهو النتيجة التي سوف يستقر عليها بعد ذلك التغيير فهو سؤال يدخل فيه مجال من التعقيد و نستطيع الالمام بالاجابة عنه لما يحمله من تغيرات النفس وتعقيد مكنوناتها المتغيره من حين الى اخر. وف يصلون الى �� م س � ه � فبعضهم يظنون ان مبتغاهم بمجرد الايمان بأن ذلك الشيء يستطاع الوصول اليه صحيح ان مثل هذه الافكار التي تتبادر للاذهان قد يستطاع الوصول اليها لكن لابد من ان يكون لدى ذلك الانسان شيء من الاصرار والمحاولة للوصول للهدف بالرغم من ان المحاولة قد تحمل النجاح والفشل لكن المهم هو انه حاول التغيير. ان اكبر مثال على امكانية التغير في الكون هي واء بحركة � الطبيعة الجغرافية والتي تتغير س القارات او حدوث الزلازل او البراكين التي تسهم بشكل كبير في احدث فجوات في القشرة الارضية وتشكل التضاريس الطبيعية التي تكون الجبال وغيرها فكيف ذلك الانسان صاحب العقل والقدرة على ادراك الكثير في ان لا يستطيع التغلب على طبعه الذي تلعب عوامل كثيرة في إيجاده. ي مسألة تعود � اعتقد ان مسألة التغيير ه للشخص ذاته وليس لعدم قدرته فإذا اراد ان يغير نفسه ويتغلب على طبعه فانه يستطيع. د فسيبقى كما هو اذا هي مسألة نسبية ِ ر ُ واذا لم ي من انسان لاخر او من طبع انساني لاخر. النظافة عنوان الحياة كيف نشجع طلبة المدارس عليها ؟ الحمود: النظافة من مقومات التربية ومن أهداف الوزارة ثامر عبيدات تعتبر النظافة من أهم الأمور التي تسعى إلى تحقيقها وزارة التربية والتعليم بين مدارسها وطلبتها ،وطالما أمام احترام النظافة العامة والحث ً واسعا ً أفسحت مجالا عليها ومتابعتها وضروة الالتزام بها بما يعكس معنى التحدي والرقي، لان الرقي إذا أردنا الوصول إليه فيجب على كل طالب الالتزام بالأمور التي تطلب منه سواء كانت من معلمه أو من مدير مدرسته. لأننا نرى دائما العكس ً للأسف الحقيقة غير ذلك تماما فهذه التوجيهات تعتبر مجرد كلام دون تنفيذ، أي يقال :"حبر على ورق" لان واقع المجتمع لا يدعم هذا التوجه وهناك تهميش لهذه المشكلة (النظافة) من قبل الطلاب ولكننا لا ننكر ان هناك مدارس تعمل وتهتم كثيرا لأمر النظافة العامة. الطالب محمد الزيد (الصف العاشر ) قال ان هذه المشكلة موجودة بكثرة في المدارسويلاحظها دائما وكثيرا من الطلبة خصوصا وقت الفرصة يقومون بعد انتهائهم من مأكولاتهم برمي أوراق الساندويش والشبس والبسكويت والعصير على الأرض مع العلم ان هناك الكثير من المواضع داخل المدرسة لجمع النفايات فيها. ذه مشكلة كبيرة لأنها تعود على � ويضيف محمد ان ه زوار الذين يأتونها �� المدرسة بمشاكل كبيرة منها نظرة ال ويرون هذه المناظر غير الحضارية فتترسخ لديهم فكرة أن المدرسة غير نظيفة ولا تعليم فيها. معاذ الموصوف طالب في الصف الأول الثانوي أيد رأي زميله السابق ان هذه المشكلة منتشرة على نطاق واسع في أغلبية المدارس مشيرا الى أن الطالب الذي يقوم برمي النفايات في الأماكن غير المقررة لها انما هو يعكس الصورة الموجودة في بيته والتي تربي عليها . الطالب احمد الغازي في الصف الثامن أكد على انه ربما لا تكون هذه المشكلة واقعة على الطالب وحدة فللمعلم دوره ايضا في هذه المشكلة لأنه المسؤول الأول عن توعية الطلبة حول النظافة وخصوصا طلبة الصفوف الأولى لأنه عندما تترسخ ظاهرة النظافة في عقله فستبقى معهم حتى يكبروا شريطة أن تبقى التوجيهات دائمة لهم حتى وان كبروا. المعلمة فارسة الوليد قالت أن هذه الظاهرة موجودة بكثرة في معظم المدارس والوقوف عندها مهم جدا وعدم النظر إليها والبحث عن حلول لها يؤدي لانتشارها في جميع المدارس . وتضيف هي مشكلة خطيرة تعكس صورة غير حضارية للمدرسة التي تعاني منها ، إذ يجب على كل معلم صف في المرحلة الابتدائية أن يقوم بتوجيه طلابه للابتعاد عن رمي النفايات في غير اماكنها المخصصة ،لأن التوجيه سيفيد مستقبلا معلم المرحلة الثانوية ويوفر عليه جهدا كبيرا في التوجيه بالابتعاد عنها لان الطالب عندما يصل للمرحلة الثانوية يصعب توجيهه أن هذه المشكلة غير حضارية. المعلم معتز البطاينة بين أن هذه المشكلة لا تعاني منها جميع المدرس وهناك مدارس كثيرة هدفها الأول النظافة العامة والخاصة، وهناك الكثير من الطلبة الذين يعتبرون المدرسة بيتهم الثاني ويهتمون بها وكأنها لهم . ٌ بيوت ى أن هذه � ار ال � موفق الحمود مدير مدرسة ثانوية أش المشكلة بحاجة للنظر حولها والبحث على حلول لها لان وزارة التي � النظافة تعد من مقومات التربية ومن أهداف ال تهتم بالتربية ومن ثم التعليم فلا تعليم من غير تربية فمن واجب كل معلم أن يرسخ حب النظافة في نفوس طلبته. وبين الحمود يجب على كل مدرسة وضع (سلال النفايات ) والصور واليافطات ليتقيد الطلبة بها وهذه الحلول تعود على المدرسة بالحضارة والرقي وتعكس الصور التي ترسخت في عقول الذين زاروها وشاهدوا فيها المناظر الغير حضارية وهي النفايات في كل مكان. ختاما المدرسة هي النظام العام الذي يتقيد به طلبتها ، لذا على كل من فيها ان يعطون هذه المشكلة ما تستحق من عمل واهتمام ،من يجب الاستيقاظ على هذه المشكلة قبل أن تنتشر أكثر وتتسبب بأزمات أكبر تخلق أمراض لطلبتنا ّ ها أم ّ الحفاظ على النظافة يعني الحفاظ على البيئة لأن ّ لأن ومصدر الحياة ، وعكس ذلك يعني تلفها وتدهورها . " تأثير اللغات الحديثة على اللغة الأم " تربويون وباحثون ومختصون أكدوا خطورتها في المراحل المبكرة خالد الزيود في ظل نتائج العولمة فإن أي دولة لن تستطيع العيش في عزلة عن هذه التطورات ، الأمر الذي يؤكد الحاجة لتعلم لغة أجنبية ، خاصة اللغة الأكثر حيوية في الانتقال والمرتبطة بهذا التقدم ، مثل الانجليزية، التي تيسر للفرد والمجتمع سبل التفاهم مع العالم وتساعده على الاندماج فيه والاستفادة من انجازاته وكذلك المساهمة في زيادة مبتكراته ، إضافة إلى كونها أداة الاتصال الأساسية المتمثلة في اللغة الأم . من دول العالم بدا بتجاذبها اتجاهان متعارضان إلى حد كبير، يتمثل ً بيد أن كثيرا الاتجاه الأول في ضرورة الأخذ بمظاهر التقدم الحضاري وما يشتمل عليه من تعليم أفراد في ظل العولمة ، ٍ المجتمع لغة أجنبية أو أكثر لاقتناعها بان الانغلاق عن العالم غير مجد وان تعلم الفرد لغة أجنبية هو السبيل الأمثل لتوضيح مداركه وإثراء تجاربه. أما الاتجاه الثاني فإنه يرى أن تدريس لغة أجنبية في المرحلة الأساسية سيؤدي إلى تفتيت الثقافة والهوية الوطنية والمتمثلة باللغة الأم ويؤكد هذا الاتجاه أن اللغة الأجنبية ليست مفردات وتراكيب نحوية فحسب، وإنما هي وعاء لثقافات وعادات وقيم الناطقين بها . حجج المناهضين لتعليم اللغات الأجنبية في المرحلة الأساسية بين أبناءها الذي تعلموا الإنجليزية بعد ً أن هناك فرقا ً ) عاما 48( ترى فاطمة أحمد وصول الصف الخامس وأبنائها الذين بدأوا بتعلم الانجليزية من الصف الأول وقبل ذلك ً في رياض الأطفال بعد تعديل المناهج وطرق التدريس إذ أن أبناءها الكبار كانوا أكثر فهما باللغة العربية . ً وإلماما وهذا ما أيده الدكتور خالد بني دومي أستاذ اللغة واللسانيات في جامعة اليرموك والذي أكد ضرورة مراجعة منظومة التعليم الأردني والعمل على تطوير المناهج بما يتناسب مع الهوية الوطنية ومواكبة التطور العالمي. وأكدت دراسات مركز اليونسكو للتربية في الوطن العربي على ضرورة إلغاء دراسة اللغات الأجنبية في مراحل مبكرة لعدة أسباب: منها أن الكبار اقدر على تعلم اللغة الأجنبية من الأطفال لأن مستوى الذكاء يصل إلى ذروته في سن الخامسة عشر. وأضافت الدراسات ) سنوات في علم النفس مرحلة الطفولة 6 – 3 ( أن مرحلة الحضانة ورياض الأطفال المبكرة ، حيث يكون الأطفال فيها أكثر حاجة إلى تعلم لغتهم العربية الأصلية. أستاذ اللغة العربية وائل عناسوة مدرسة ثانوية حكومية ذكر أن استقبال الطلبة لدروس اللغة العربية اختلف بين الأجيال القديمة والأجيال الحديثة بعد ثورة المعلوماتية والاتصال والتطور التكنولوجي العالمي. ونحن هنا مدعوون إلى ضرورة التنبه إلى هذه الآليات والمناهج وأساليب التدريس في مدارسنا كي لا تندثر الهوية والثقافة الوطنية والتي تعتبر اللغة أحد أهم أدواتها . ايمان الهزايمة للاعلام ووسائله المتنوعة من اعلام مرئي ومقروء ومسموع تاثير كبير على فئة الاطفال لانهم يعيشون مرحلة اقتباس الادوار ،وهنا تقع المسؤولية على عاتق الاعلام فيما يقدمة من مواد اعلامية قد تكون في بعض الاحيان مواد هابطه تؤثر على شخصية الطفل وسلوكياته تأثيرا قد يحول حياة الطفل وتفكيره بطريقة بعيدة عما تريده أسرته كما حول وفعل ما فعل في تفكير شبابنا وحياتهم . عليا الملاك مديرة مدرسة تقول بان الاطفال عند مشاهدتهم التلفاز ودور السينما وما يقرؤونه من مجلات وقصص مثيرة دون رقابة سواء من الاهل او المسؤولين، سيبقى كل ما شاهده وقراه عالقا في ذاكرته عندما يكبر وتتجذر في مخيلته فيعمد الى تقليدها ومحاكاتها تقليدا أعمى وما لا يختلف فيه اثنان ان مثل هذه الاجواء الفاسدة والمواد الاعلامية الهابطة لها تأثيرها البالغ في نفوس الاطفال بحيث لا ينفع معه نصح الاباء او توجيه المربين والمعلمين مما يشجع على انحراف سلوكاتهم في مختلف المواقف. أما فواز الوادي (أب لثلاثة أطفال) يرى بأن الاعلام بكافة اشكاله له اثره الكبير في نفوس الاطفال فهو بتطوره قادر على الاقناع بشكل سريع وخاصة الاطفال لما يحتويه من وان والمشاهد التي تجذب انتباههم سواء كان � الصور والال ما يشاهده الطفل من مواد اعلاميه ايجابية او سلبية عندها يصعب على الاباء او المربين تغير ما اقتنع به . عندها سيبحثون اي الاباء عن طريقة تواصل بينهم وبين اطفالهم بحيث تكون قادرة على اقناعهم والتأثير بهم مثل درجة اقناع وتأثير الوسيلة الاعلامية . ال في � ف � اض أطفال بينت ان الاط � ور بسام مربية ري � ن الرياض وفي أوقات فراغهم ولعبهم يقلدون ما يشاهدونه من مسلسلات وما يقرئونه في القصص ويتخذون من أبطال تلك المسلسلات قدوة لهم يحاكون شخصياتهم ويتمنون ان يصبحوا مثل أحدها حين يكبرون خاصة ممثلي الدراما التركية والغربية ، فتجدوهم دائما ما يتحدثون عما سمعوه وشاهدوه في منازلهم عبر شاشات التلفزة وهذا يدل على مدى تأثرهم الشديد بهذه المواد الاعلامية. أستاذ الاعلام في كلية الاعلام بجامعة اليرموك الاستاذ الدكتور عادل زيادات بين أن للأعلام دور كبير في تنمية الطفل وتنشئته .. ولكن السؤال المهم هو :ما محتوى البرامج والصور التي يتعرض لها الطفل والاعلانات التي يتعرض لها الطفل أثناء مشاهدته ؟ . وتابع زيادات حسب اعتقادي هناك قسم كبير مما يتعرض له الطفل هو مستورد من الخارج وهذا ربما يؤثر على اعادة ادات المجتمع � صياغة عقل الطفل بما لا يتلائم مع قيم وع خصوصا واننا الان نتعرض لهجمة اعلامية غربية شرسة تحاول ان تغير في عقول أطفالنا ،وحتى نصلح ما يشاهده الطفل لينمو ويترعرع في بيئة عربية مثالية يجب أن نختار بكل دقة محتوى البرامج التي يشاهدها الطفل . هل علينا مراقبتهم؟! أطفالنا والاعلام .. ماذا يشاهدون ويقرؤون ؟ زيادات: نتعرض لهجمة اعلامية غربية تحاول تغيير عقول أطفالنا حديث الأحياء والأموات... عرين بني هاني ان التقى الأحياء � في يوم من الأيام وفي زمن من الأزم بالأموات دون أن يعرفوا أنهم ليسوا من نفس الزمان ونفس الأفكار فبدا الأحياء بالابتسام والضحك والأكل والشرب فنظر الأموات باستغراب وقالوا :ما بالكم فرحين هكذا ألم تفهموا بعد ؟! الأحياء : ماذا نفهم, ولماذا أنتم عابسون هكذا؟! وات وعشنا ما بعد الحياة وعرفنا �� وات : لأننا أم �� الأم وعبارات . ٍ الحقيقة وما تخبئ وراءها من معان الأحياء : لا نريد أن تقولوا لنا ودعونا نستمتع بالحياة قبل فوات الاوان. وات فأضعنا � وات :هكذا قلنا قبل أن نتحول الى أم � الأم فرصا كثيرة وأضعنا حياة جميلة . الأحياء : عن أي فرص تتحدثون فرصنا هي الحصول على المال والشهرة والمتعة . الأموات : لا تقولوا هذا لأنه أضاعنا وأضاع نجاتنا بعد الموت . الأحياء : دعونا اذا نعيش حياتنا في عالمنا واذهبوا وعيشوا في عالمكم. الأموات وهم يذهبون مبتعدين : كم هم مساكين ولكنهم سيدركون الامر متأخرين وسيفهمون الامر متفاجئين, ولن يفهموا ما نقول الا بعد أن يموتوا وبأن الحياة كانت مجرد بداية الطريق الطويل ... الشباب .. بين الصحافة المطبوعة والالكترونية مريم عدنان انتشرت في السنوات القليله الماضيه الصحف الالكترونيه أو الاعلام الالكتروني ، وقد سلك الأردن نواحي كثيره في هذا النوع الجديد من الاعلام لا سيما أنه أصبح ينافس الصحافة المطبوعه في طبيعة المواد المعروضه فيه كونها أصبحت تجذب أكبر عدد من الشباب ،و فاقت الصحف الالكترونيه في الأردن المئة .) 2009( صحيفه حسب احصائيات عام صحافة اليرموك استطلعت اراء العديد من الشباب اللذين يهتمون بقراءة الصحف سواء المطبوعة أو الالكترونية وعن أسباب تفضيلهم لنوع دون الاخر. الطالبة سلوى صالح قالت أنها تتابع الصحف المطبوعه وتفضل قراءتها أكثر من الصحف الالكترونيه لما تتمتع به من مصداقيه ودقه في الحصول على المعلومات ، اضافه الى المهنيه العاليه التي تمتاز بها مقارنة بالصحف الالكترونيه التي يشرف الم أو الصحافه وفيها � اس غير متخصصين في الاع � عليها أن من الذم والقدح للشخصيات وصولا الى ً الكثير من الأخطاء بدء الأخطاء الاملائيه والنحويه البسيطه ، وترى سلوى أن الصحف المطبوعه باقية ولن تزول ولو كان عليها (خطر) لزالت بمجرد اختراع التلفزيون والاذاعه. الطالبه علا السقار من خلال متابعتها للصحافة الالكترونية والمطبوعة معا وجدت أن الأخيره أكثر قدرة على جذب وامتاع القارئ لانها تمتاز بشمولية المضمون والصوره معا ،مضيفة أنها تتفاعل بشكل كبير مع المطبوعه حيث أنها تحاكي جميع الحواس لدى القارئ وأنها تجد صعوبه في التعامل مع الصحف الالكترونيه لكونها ليست مناسبه أو متوفره لجميع فئات المجتمع . الطالبه منى صيداوي رأت أن الصحف الالكترونيه هي الأكثر تناسبا مع جيل الشباب وأنها تتفاعل معهم بشكل أكبر وتجد أريحيه كبيره في التعامل معها بسبب القدره على جلب هذه الصحف في أي وقت وأي مكان بمجرد توفر خدمة الانترنت أي أنها من خلالها توفر الوقت والجهد والمال وأن هذه الصحف هي الأكثر قدره على مواكبة التطورات التكنولوجية الموجوده في عصرنا الحالي وأن الوقت قد حان للتوجه الشبه كلي للصحافة الالكترونيه. في حين يرى محمد علي أن الصحف الالكترونيه مكمله للصحف المطبوعه وفي وقتنا الحالي نحن بحاجه لوجود كلا النوعين معا لكي يستطيع المتلقي اختيار النوع الأنسب لمكان وزمان تواجده ، أما بالنسبه له فبسبب طبيعة حياته وميله للتكنولجيا بشكل كبير فانه غالبا ما يتوجه لقراءة الصحف الالكترونيه أكثر من المطبوعه ،ويرى ان متعة القراءه تتوفر في كلا النوعين ولا يجد ما ينقص أي منهما فكلاهما يحتوى على ما يلزم الصحف وهو المضمون للصور والمعلومات وهذا ما يبحث عنه عند توجهه الى الانترنت لقراءة الصحيفه أو شراءه للصحيفه المطبوعه ،كما أنه حتى الان لم يستطع أي منهما الغاء النوع الاخر بشكل تام فلكل نوع جمهوره سواء شئنا أم أبينا . ستبقى الاراء حول هذا الموضوع تختلف من شخص الى اخر فكل من هذين النوعين من الصحف له جمهوره الذي يميل بالتوجه اليه بناء على قناعته بايجابياته ، لكن يجب أن نعلم أن لكل نوع من الصحف ميزاته التي جعلت منه محور اهتمام لفئة من الناس وأنه بالرغم من التغييرات والتطورات المستمره في عصرنا الحالي فهذا لاينفي أهمية الصحف المطبوعه وتاريخها الذي يميزها عن غيرها من الوسائل الاعلامية وفي الوقت ذاته لا يوجد ما يمنع من مواكبة تطور الصحف الالكترونيه ووجود كثير من الايجابيات لها.

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=