صحافة اليرموك

Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Aug . 1 , 2010 2010 آب 1 صحافة اليرموك الأحـد الدينية القرآن والسنة شفاء للقلوب وتفريج للكروب ايناس بطاينه يعاني الكثير من الأفراد من المشكلات التي تجلب الهم والغم والحزن والنكد لاصحابها.وان هذه المشكلات لا يسلم منها اي فرد في المجتمع غير أن الطريقه التي يلجأ اليها الفرد في معالجه هذه المشكلات . ومما يشعر بالأسف الشديد ان الاقليه من الافراد من يعرفون كيفيه راد من يختار الطريقه الخاطئه � التعامل مع المشكلات وان من الاف في التعامل معها لانهم غافلون عن اهم سلاحين لمعالجه مشكلاتهم ً وشفاء قلوبهم لتفادي غمومهم ,بل وان منهم من اختار طريقا بشعا للهروب من مشكلاته وعدم مواجهتها فاختار الانتحار كما ظهر في الاواني الاخيره في الاردن متغاضيا عن حرمه الانتحار والعذاب الذي اعده الله لمن يقتل نفسه. فهذه الطريقه لجأ اليها الانسان الضعيف الذي غفل عما يشفي صدره ويفرج كربه بحل مشكلاته وتصديه لها بالقران الكريم والسنه النبويه. لمشكلات المجتمع وشفاء ً فكيف يكون القران الكريم والسنه النبويه حلا لصدور الافراد ومزيلا للهموم؟ ولما تغافل عنها الكثير من الافراد؟ . قال جعفر الصادق:"عجبت لمن بلي بالضر كيف يذهل ان يقول )والله تعالى 83: :(مسني الضر وانت ارحم الراحمين).(الأنبياء الآية .)84: ة �� ر)( الأنبياء الآي � يقول:"(فاستجبنا له وكشفنا ما به من ض وعجبت لمن بلي لمن بلي بالغم كيف يذهل أن يقول: (لا اله إلا أنت ).والله تعالى يقول:( 87 سبحانك إني كنت من الظالمين )( الأنبياء ) 88 فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المومنين ).( الأنبياء كيف يذهل أن يقول:( حسبنا الله ونعم الوكيل ً وعجبت لمن خاف شيئا ). والله تعالى يقول: (فانقلبوا بنعمه من الله وفضل لم 173 )( آل عمران .) 174 يمسسهم سوء )( آل عمران فالقران الكريم كلام خالق البشر فهو كلام الله عز وجل فكلام الله شفاء القلب المريض وحل للكرب المعيب ومريح للبال من الامر المريب ,فهو شفاء الاسقام والاوجاع والالام .ومن قرأ كلام الله يجد فيه شفاء لكل داء فقال رسول الله صلى اله عليه وسلم :"ابشروا فإن هذا القران طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فتمسكو به فأنكم لن تهلكوا ولن تضلوا بعده ابدا."رواه الطبراني عن جبير رضي الله عنه. وقال الله تعالى في كتابه:( استغفروا ربكم إنه كان غفارا، يرسل درارا، ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات �� السماء عليكم م ). ومن لم يفرج كربه بعدما اصابه وفعل ما 10 ويجعل لكم أنهارا)(نوح قال حبيبيه محمد صلى الله عليه وسلم:(من قرأ ايه الكرسي وخواتيم سوره البقره عند الكرب أغاثه الله)رواه ابن انس عن ابي قتاده رضي الله عنه.وكان صلى الله عليه وسلم اذا كربه امر قال :(يا حي يا قيوم برحمتك استغيث).فكيف يلجأ الفرد الى الطريق الخاطئة وهو يملك الدواء من رب العباد ,فلا هم ولا كرب لمشكله حلت بفرد بوجود القران الكريم . ـة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم كثير مما يحل ّ ــن ُ وفي س المشكلات ويشفي القلوب ويفرج الكروب واذكر , من اعظم الابواب في حل المشكلات وتفريج الكروب وشفاء الهموم وتيسير الرزق ما دل على نصوصه الكتاب واحاديث المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم وهو الاستغفار وحقيقه الاستغفار ومعناه طلب المغفره بقوله :استغفر الله ,وصيغ الاستغفار الوارده عن الرسول صلى الله عليه وسلم كثيره وكلها حل للمشكلات واذهاب للكروب وممحصه للذنوب . فالاستغفار تكفير للذنوب وتفريج للكروب واذهاب للهموم ودفع الغموم وذلك لان كثره المشكلات والهموم وتوالي الاكدار سببها شؤم الذنوب فجدير ان يكون دواؤها الاستغفار وصدق التوبه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب "رواه ابو داوود والنسائي وابن ماجه والحاكم. فما الغفله التي احاطت بالافراد وبين يديهم ما لم يملكه كثير من البشر وما فضله الله تعالى بهم على كثير من الامم .سنه الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم الحبيب الذي بكت عيناه علينا قبل ان يرانا وترك القران الكريم وسنته فينا حتى تحل مشاكلنا وتعالج همومنا وترد ارواحنا تملئ فراغ قلوبنا. ومن قوله صلى الله عليه وسلم :(من قال حين يصبح وحين يمسي "حسبي الله لا اله الا هو هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم" سبع مرات كفاه الله تعالى ما اهمه من امر الدنيا والاخره ")رواه ابن درداء رضي الله عنه .وقوله صلى الله عليه وسلم � السني عن ابي ال (من قال حين يمسي :"بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شي في الارض ٌ ولا في السماء وهو السميع العليم "ثلاث مرات لم يصبه فجأه بلاء حتى يصبح ورورى ان عمر رضي الله عنه استسقى يوما فلم يزد عن الاستغفار فقالوا ما رأيناك زدت على الاستغفار فقال :طلبت الغيث بمفاتيح السماء ثم قرأ قوله تعالى : (استغفروا ربكم ثم توبوا اليه يمتعكم متاعا حسنا الى اجل مسمى ) واذكر ايضا شكا رجل الى الحسن البصري الجدب فقال له استغفر الله .وشكا اليه اخر الفقر .فقال :استغفر الله .وشكا اليه اخر عدم الولد فقال له :استفغر الله , وتلا عليهم جميع ايات الاستغفار . وهذا بعض ما ورد في القران الكريم وسنه النبي محمد صلى الله عليه وسلم في علاج القلوب وتفريج الكروب ولكن الغفله التي احاطت اليوم بالافراد جعلتهم يتغاضون عن اهم سلاحين وهما القران الكريم والسنه النبويه وجعلتهم يختارون طرقا خاطئه لحل مشكلاتهم وهذه الطرق عادت على مجتمعهم بطريقه سلبيه وسبب مشكلات كثيره وعديده فمنهم من لجأ الى السرقه ومنهم من لجأ الى القتل وغيرها مما حرمه الله تعالى . فلا تجعل الدنيا تشغلك عن القران الكريم والسنه النبويه لانه عندما تواجهك المشكله ستكون من الغافلين عن هذين السلاحين اللذين سيعودان عليك بالخير وسيحلان اي مشكله تصعب عليك ويوفران راحه البال في كل حال . اما عن فضل اللجوء الى القران الكريم والسنه النبوية في معالجه الكروب والهموم فهي صلاح للافراد في دنياهم ودينهم ويزرع المحبه بينهم فيقبل بعضهم على بعضهم بموده ويعود على المجتمع بايجابيه تساعد على تحقيق السلام وحفط النفس ودر الرزق ولا ننسى عن فوزهم في الاخره فمن يلزم حدود الله ويتبع سنه محمد صلى الله عليه وسلم سيكون من الفائزين في الاخره . نعم , القران الكريم والسنه النبوية هما ما يريحا البال ويصلحا المجتمع ويطهره من المشكلات والفساد والامراض واذا سعيت الى امر فتوكل على الله حتى تصل اليه واذا اصابك فقراو كرب فالجأ الى الله وزد من الاستغفار ويرزقك الله من حيث لا تعلم ويفرج عنك . فلا هم ولا كرب ولا غم لمن لجأ الى الله واتبع سنه حبيبه محمد صلى الله عليه وسلم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي «دعاء ذا النون» رئيس قسم الدراسات الإسلامية لصحافة اليرموك: ً وثقافيا ً وعلميا ً نسعى لخدمة المجتمع بالطالب المؤهل شرعيا محمد بني ياسين تعتبر الدراسات الإسلامية من أهم الدراسات التي الم التي عرفها المسلمون � ورة الإس � تعيد للأذهان ص على امتداد تاريخهم الطويل، ففي الدراسات الإسلامية يظهر الداعية المسلم البصير في دينه ولغته ووعيه وبالتالي يسهم هذا الداعيه في الدعوة الى الله ، وفيها أيضا يخرج الفقيه العالم بأحكام الشريعة، والخطيب لم بقواعد اللغة وأصول الخطابة والدراسات ُ درب الم ُ الم الإسلامية التي تنمي المجتمع وتسهم في بنائه بناء . ً فاضلا الدراسات الإسلامية تعرف على أنها كل الدراسات ي وعلم الكلام � الم � الم من الفقه الإس � الإس � المتعلقة ب والمفاهيم الشرعية الاخرى، ومن هذه المنطلقات جاءت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة اليرموك بكافة أقسامها لبث الثقافة الإسلامية وتعميق عقيدة الإسلام وقيمها ، وكان أحد هذه الأقسام قسم الدراسات م ويضم ثلاث 2001 ذي تم تأسيسه عام � الاسلامية ال مسارات هي مسار التربية الإسلامية والدراسات الأسرية والدعوة والإعلام الإسلامي، كما يمنح درجة الماجستير والدكتوراه في تخصص التربية الإسلامية. صحافة اليرموك كان لها لقاؤها مع رئيس قسم الدراسات الإسلامية الدكتور أحمد ضياء الدين الحسين في هذا الحوار التالي: ما هي الجوانب التي تتناولها الدراسات الإسلامية ؟ يتناول القسم جوانب ومسارات عديدة أولها مسار التربية الإسلامية وله خطة متكاملة تتضمن متطلبات الجامعة اضافة الى مساقات تتحدثعن التربية الإسلامية ومناهج التربية الإسلامية والظروف التاريخية للتربية الإسلامية ،وثانيا مسار الدعوة الإسلامية ويجمع بين مساقات المختبر لطلاب الشريعة ومساقات كلية الإعلام ، اما المسار الثالث فهو الدراسات الأسرية وتتضمن خطة المسار المساقات التخصصية مثل التحديات التي تواجه الأسرة ودراسة تاريخ الكتاب والسنة بالإضافة الى بعض مساقات كلية التربية مثل التوحد الأسري وما يتعلق بمرحلة المراهقة وغيرها . ما الغاية من قسم الدراسات الاسلامية ؟ بمعنى هل جميعها مهمة لدرجة اسهامها في تغير المجتمع نحو الافضل؟ الغاية تتمثل في الإسهام بخدمة المجتمع وتلبية احتياجاته وإعطاء الطالب قاعدة من المفاهيم الشرعية والمعرفية والعلمية والثقافية تحصنه من التيارات التي تحاول تشويه صورة الإسلام ، وكذلك صقل شخصية الطالب الجامعي من خلال التدريس البناء والمناقشات والحوار التي تجعله يعتمد على هذا الاسلوب ،لذلك لا بد من إثراء المحاضرات والحوار ليبدي الطالب رأيه ويناقش أستاذه في القضية المطروحة وبذلك نصل للمطلوب . ما أسباب إقبال الطلبة على القسم ؟ أحد الأسباب هو التدين الموجود في فطرة الإنسان وطبيعته وبعض الطلبة يقبلون على هذا التخصص لحبهم له، وبعضهم لا يحالفه الحظ في الثانوية العامة فيحصل على معدل متدني فيرغم على التخصص، وبعضهم معدلاتهم مرتفعة يدسوا التخصص لقتناعهم وره والبعض الآخر � ط � دوره في تنمية المجتمع وت �� ب يحبون زيادة معلوماتهم ومعارفهم الدينية فيقبلون على القسم . ما مدى استفادة الطلبة من القسم ؟ الاستفادة تتراوح بين الطلبة فأي طالب في الجامعة %) والباقي 30 ( لا يستفيد من مساقاته وأساتذته أكثر من على الطالب نفسه ،و لكن القسم يخرج سنويا بفضل أساتذته طلاب أكفاء في مجال خدمة المجتمع فمنهم من يعمل في مجال التربية والتعليم والآخر يعمل في العلاقات العامة . هل المواد الدراسية كافية لتأهيل طلبة قادرين على القيام بواجباتهم تجاه مجتمعهم ؟ في الحقيقة المواد غير كافية لتخريج طالب مؤهل )%75 ( يعتمد عليه لكن يمكن ان يصل مستوى الطالب الى حسب المساقات الحالية كما ونوعا،و نظام الساعات لأي تخصص هو نظام غير كافي فعندما تغيب متطلبات الجامعة عن خطتك سيحدث خلل ما في الخطة ولن تصبح المواد كافية . مع العام الجامعي الجديد هل سيطرأ تعديل على الخطة الدراسية للقسم ؟ لقد جرى تعديل على الخطة الدراسية قبل سنتين تقريبا وحاولنا وضع مساقات تخصصية أكثر ، لكن ادم هو تفريع طلبة الدعوة والإعلام � هناك مشروع ق في كلية الإعلام ، ونأمل في المستقبل ان يصبح مسار التربية الإسلامية قسم قائم بذاته ولكن حتى يتحقق ذلك لا بد من عدد كبير من الطلبة مع توافر كادر تدريسي كافي . ما أبرز انجازات القسم ؟ ي مرحلة �� ة ف �� ي �� دراس �� ة ال � ط � خ � ى ال � ل � ل ع � دي � ع � را ت ��� أج البكالوريوس وكذلك مرحلتي الماجستير والدكتوراه ، وعقد دورات وندوات كثيرة كندوة أخلاقيات الطالب الجامعي، ودوره في فن التحرير الصحفي لطلبة الدعوة ي تضمنت جانبين نظري وعملي ، إضافة � الم � الإس لعقد دورات بالتعاون مع إذاعة يرموك أف أم ودورة المونتاج الإذاعي ، وتقديم برامج معينة كبرنامج آدم وحواء عبر اثير اذاعة اليرموك. ما الخطط المستقبلية للقسم ؟ مؤخرا موافقة الأستاذ رئيس الجامعة على إنشاء دينار وحددنا 3500 ي تدريبي بتكلفة �� أستوديو إذاع المكان وجاءت الجهات المعن ما هو إلا حفاظ على أنوثة المرأة ً فرض ارتداء الحجاب دينيا الحجاب واجب ديني لا يجوز خلعه بصرف النظر عن المعاهدات الموقعة عامر خالد • على كل ً يعتبر الحجاب من منظور إسلامي فرضا مسلمة بالغة راشدة خصها الله به للحفاظ على أنوثتها فلا يحل لأي مسلمة خلعه أو إظهار أي جزء من رأسها أو عنقها والدليل على ذلك موقف الرسول (ص) عندما دخلت رقاق فقال لها النبي : "يا ٍ عليه أسماء بنت أبي بكر بثياب أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض فلا يحل أن يبدو منها إلا هذا وهذا " وأشار إلى وجهه وكفيه،ولكن في العصر الحالي ظهر الحجاب بوجه آخر ألا وهو اتخاذه "كموضة" كما وأن هناك حركات تحررية تدعو إلى ً دينيا ً وليس زيا التخلص من الحجاب تحت ما يسمى الحرية الشخصية وحرية المرأة وحقوق الإنسان . وجوب ارتداء الزي الإسلامي تقول رانيا سليمان / مدرسة لغة عربية : إن الحجاب فرض ديني لا مجال لخلعه كونه أمر من الله حيث إن للحجاب فوائد كثيرة تتمحور في حفاظه على المرأة من الشباب المنحرفين هذا بالإضافة إلى محافظته على شعر رائع أراده الله ً جماليا ً المرأة من التلف ويمنحها مظهرا لها . وأضافت أن على الفتاة المحجبة أن ترتدي كامل الزي الإسلامي الشرعي وذلك لعدم التجانس في امرأة ترتدي الحجاب من الأعلى والبنطال "الجينز" الضيق من الأسفل حيث ترى أن هذا قمة التناقض مع الدين الإسلامي . أما الطالبة سمية الحسنات / ثانية شريعة تؤكد أن المرأة بلا حجاب ضائعة متخبطة غير واثقة بنفسها فالحجاب يعزز الثقة بالنفس وهو فرض ديني قبل كل شيء لا مجال لاختباره تحت مفهوم القناعة أو ادعاء البعض أن الحجاب هو حرية شخصية يعود ارتداؤه أو عدم ارتدائه إليها دون غيرها لأنه بالأساس أمر الهي وليس بشري. وتشير الحسنات إلى وجوب ارتداء الزي الإسلامي من قبل الفتيات المسلمات لأن الإسلام أعرف بمصلحة الفرد منه نفسه وعدم تطبيق الأوامر الإسلامية البسيطة يؤدي إلى عدم تطبيق الأمور التي أعظم منها فخلع الحجاب بداية لشيء أعظم من ذلك . بين الحرية وضغط المجتمع وعلى العكس من ذلك قالت الطالبة سهير بدارنة / ثالثة اقتصاد إن الحجاب يؤدي إلى قتل أنوثة المرأة فيغدو الشخص لا يميز بين الذكر والأنثى إذ يختلط لقت بلا حجاب والأصل أن تحيا ُ كلاهما بالآخر فالمرأة خ ليظهر لا ً جميلا ً بلا حجاب حيث إن الله منح المرأة شعرا ليختبئ تحت الحجاب الذي يؤدي إلى إخفاء هذا الجمال. وأكدت علا محمد / ثالثة إدارة أعمال أن المجتمع هو الذي يمارس ضغوطات على المرأة لترتدي الحجاب ً ولكنها راضية به خارجيا ً أما المرأة فهي ترفضه داخليا إذ لا يوجد امرأة مقتنعة قناعة تامة بالحجاب والدليل على ذلك أن معظم اللواتي يرتدين الحجاب لا يتقيدن بالزي الديني الكامل وإنما الحجاب من الأعلى "والجينز والتنورة السبور" من الأسفل وهذا دل على عدم قناعتها به . الحجاب الملون لا يؤدي وظيفته من جانبها قالت رنا السيلاوي / بكالوريوس لغة إنجليزية : إن الحجاب هو أحد الضرورات التي يجب ألا تتخلى عنها المرأة لما فيه من حفظ وصيانة لها من أي شيء قد يعترضها في الشوارع العامة فبالحجاب تبدو المرأة أجمل وأكثر ثقة بنفسها من زميلاتها اللاتي يخلعن ٍ الحجاب مع العلم أن الحجاب يجب ألا يحتوي على ألوان ورسومات ملفتة للانتباه كالتي نشاهدها في الشوارع والجامعات لأن ذلك يؤدي إلى عدم أداءه لدوره في حفظ وقار وهيبة المرأة . وقالت سماح الجراح / ثانية معلم صف أن الحجاب يعد ميزة للأنثى خصها الله به يجب عليها عدم رفضه بل التمسك والالتزام بارتدائه وعلى الأهل أن ينصحوا ذويهم بعدم الخروج دون حجاب بل دون الزي الإسلامي الكامل . وتطالب الجراح إدارات الجامعات الرسمية والخاصة بفرض الحجاب على كل فتاة تدرس في هذه الجامعة فليغيره بيده فإن ً لقول الرسول (ص) "من رأى منكرا لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان " وإدارات الجامعة غير عاجزة عن إصدار مثل هذا القرار ذلك أن خلع الحجاب في جو دراسي يؤدي إلى انشغال الطلاب بالنظر على شعر الفتيات وهذا منكر لا يجب السكوت عنه . ً الحجاب قانونيا وأوضحت الطالبة أنوار الجراح / ثانية قانون: أن فرض الحجاب على المرأة مخالف للقانون الأردني لأنه يمنحها كامل الحرية في ارتدائه أو عدم ارتدائه ولا يجوز لأي كان أن يجبر أخته أو أمه أو زوجته على ارتدائه لأن ذلك مخالف لقانون الحرية الشخصية ومخالف للمعاهدات مثل معاهدة سيداو ً الدولية التي تم التوقيع عليها مؤخرا والتي تدعو إلى حرية المرأة وعدم التحكم فيها . وتشير إلى أن الدين يحض المرأة العاقلة الراشدة داء الحجاب ويأمرها بذلك لما فيه من حماية � على ارت لها ولأنوثتها فالحجاب واجب ديني لا يجوز خلعه أو التخلي عنه بغض النظر عن المعاهدات الموقعة ولكن الفهم الخاطئ للدين حال دون ذلك وأصبح الحجاب في قائمة الحرية الشخصية وحقوق الإنسان مما أدى إلى تمسك الكثير من الفتيات بهذه الحقيقة الزائفة . وبين رئيس قسم القانون الخاص الدكتور فراس ي يجبر المرأة على � كساسبة أنه لا يوجد قانون أردن داؤه أو عدمه حرية ��� داء الحجاب حيث يعتبر ارت �� ارت شخصية عائدة للمرأة ذاتها لعدم حضور نص يوجب أن النص ً ر التمسك بارتدائه،مضيفا ِ حض ُ الالتزام به أو ي العام في الدستور كفل حرية الدين والمعتقد . ار إلى أن القانون بشكل عام يلجأ إلى القرآن � وأش الكريم والسنة النبوية كمصادر للتشريع ورغم أن السنة النبوية حرمت خلع الحجاب إلا أن هذا السلوك لا يترتب عليه عقوبة دنيوية بشرية وإنما أخروية الهية،كما أن بعقاب جسدي للمرأة في حال عدم ِ الشريعة نفسها لم تات التزامها بالحجاب إلا أن تكون العقوبة من باب التعزير المتروكة للحاكم . وأضاف الكساسبة أن أي اعتداء تتعرض له المرأة من ذويها بسبب رفضها للحجاب يترتب عليه معاقبة المعتدي لأجل الإيذاء الذي ارتكبه بصرف النظر عن السبب سواء كان الحجاب أم غيره . وهم الحرية الكاذب د الأهلية ماجد � أما أستاذ الشريعة في جامعة ارب بل الأنثى ما هو ِ النعواشي يؤكد أن ارتداء الحجاب من ق إلا حفاظ على أنوثتها وعدم إبداء عورتها حتى لا يطمع فيها صاحب هوى أو منحرف سبيل فالحجاب فرض على ها به الله عز وجل . ّ كل مسلمة بالغة عاقلة خص ويضيف النعواشي أن جميع أجزاء المرأة عورة إلا بموقف الرسول (ص) عندما ً الوجه والكفين مستشهدا رقاق فقال لها ٍ دخلت عليه أسماء بنت أبي بكر بثياب النبي : "يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض فلا يحل أن يبدو منها إلا هذا وهذا " وأشار إلى وجهه وكفيه،فلا يحل للمرأة المؤمنة الحرة أن تكشف عن شيء من عورتها إلا ر بقدرها أو ما كشفته الريح ّ للضرورة والضرورة تقد عنها،وما يقوله الناس حول الدفاع عن الحرية ً رغما رأة وأنوثتها ما هو إلا � م � الشخصية والتعاطف مع ال للاتجار بها كبضاعة رخيصة تستهوي الأهواء وما شذ . ً وإناثا ً من تصرفات الناس ذكورا ّ ) ً ى المرأة السافرة ( لا ترتدي حجابا � ار إل �� وأش إذا بلغت وهي سافرة فإثم سفورها على والديها في حال الصغر وعليها في حال البلوغ وعلى كل عاقل من المسلمين أمرها بالمعروف ونهيها عن هذا المنكر أما تلك ً ومعصية ً التي ارتدت الحجاب ثم خلعته فقد اقترفت إثما شرعية ولا يحل للمسلمين أن يوافقوها على ً ومخالفة ذلك بل يتوجهون إليها بالنصح والإرشاد . والقانون الأردني اعتبر ارتداء الحجاب حرية شخصية الداعية في مديرية الأوقاف والمقدسات الإسلامية: أبو فودة: السحر عامل رئيسي في هدم المجتمع وتفريق الأسر • عبير عبابنه ن عوامل � يعد السحر من موبقات الدين وم ره، ويلجأ الناس �� دم المجتمع وتفرق الاس � ه للسحر لبعدهم عن ربهم وعدم رضاهم بما كتب الله لهم او لغيرهم ولتغلغل الحسد في صدورهم على الاخرين، ويشجعهم من السحرة والكهان والعرافين من يفسد عقيدتهم، وللاطلاع على هذا الموضوع قابلت “صحافة اليرموك” الداعيه في اف والمقدسات الاسلاميه خديجة � مديرية الاوق ابو فودة، وكان معها الحوار التالي: ما تعريف السحر ؟ السحر هو عقد ورقي يتكلم به او يكتبه او يؤثر في بدن المسحور او قلبه او ً يعمل شيئا عقله من غير مباشره له . وقالوا هو الاتيان بخارق عند مزاولة قول او فعل محرم في الشرع اجرى الله سبحانه سنته بحصوله عند اعتداء. هل هناك فرق بينه وبين العين ؟ نعم هناك فرق بين الامرين فالسحر يتمثل ذه الحاله � و في ه � وة النفس الذاتيه وه � في ق ا العين � اب ام حضر ام � يؤثر في المسحور غ فهي تتم بطريقة عين الحاسد وهذا لا يؤثر الا ، لكن الساحر والحاسد ً اذا كان المسحور موجودا يشتركان في ان افعالهما مقصودة منهما. ما مدى انتشار السحر في المجتمعات العربيه ؟ ه ينتشر بنسب كبيره لبعد � يمكن القول ان الناس عن عبادة الله تعالى وتغلغل الحسد في صدورهم وعدم الرضى بما قسم الله لهم. من اكثر الناس اصابه بالسحر ؟ ان من اكثر الناس اصابه هم اصحاب القلوب الخاويه من طاعة الله وذكره فاذا كان الانسان من طاعة الله تعالى ابتعدت عنه الافات ً قريبا والشرور قال تعالى " ان عبادي ليس لك عليهم سلطان وكفى بربك وكيلا ". وقال ابن القيم: ( غالبا ما يؤثر السحر في النساء والصبيان والجهال واهل البوادي ومن ضعف حظه من الدين والتوكل والتوحيد ومن لا نصيب له من الاوراد الالهيه والدعوات والتعوذات النبويه ). ألت المعازف بيوتهم هم من � وايضا من م اكثر يصاب بالسحر وبالعين لان هذه من انفس خبيثه وهم قد ابتعدوا عن الرحمن وقربوا من العصيان. ما هي علامات الساحر ؟ لكل ساحر او مشعوذ علامات يتخذها ليخدع بها الناس ومن اهم علامات الساحر أنه يسأل من اتاه عن اسمه واسم امه وعمره والسبب ان الجن تنسب الى الام وليس الى الاب، وان يطلب ممن يريد سحره، كذلك استخدام الجمر ً را �� اث وانواع من البخور ووضعه في المجمره والعمل واستخدام كلمات غير مفهومه من تمتمات ً ليلا وحركات للشفاه يصعب على المستمع فهمها، ولا ننسى أن الساحر يلجأ لخلط ايات قرانيه واحاديث نبويه مع تمتمات اثناء العلاح ليدلس بصفه معينه، ً بها على الناس، وقد يطلب حيوانا والساحر ايضا يعرف بكتابة الطلاسم والرموز الم او المربعات � روف المقطعه او الاق � ح � او ال والدوائر والجداول ويختم الساحر عمله عادة يكون بشكل مثلث او ً باعطاء المريض حجابا مربع ملفوف في جلد او قطعة حديد او نحاس وبداخله طلاسم. ما طرق الوقايه من السحر ؟ الله وتقواه �� اذه ب � ع � ت � الاس � ه ب � اي � وق � ون ال � ك � ت وحفظه عند اوامره ونواهيه والتوكل والاعتماد عليه وتجريد التوبه من الذنوب وايضا يكون راءة القران � بالصدقه والاحسان والاكثار من ق والادعيه الماثوره. هل يتم علاج السحر بالسحر ؟ ان علاج السحر يتم بطريقتين: اما ان يبطله ساحر مثله او اعلى منه واما ان يبطله اهل التقى والايمان بما اعطاه الله من اليقين وبما يتلونه من ايات الكتاب والادعيه والاذكار . ما اثر الساحر على االمجتمع ؟ للساحر اثر كبير في افساد المجتمع لقيامه بالتفريق بين الزوجين وجلب الهموم للناس فكم من انسان صحيح تسبب في مرضه وكم من ساحر ظلم الاخرين باكله أموالهم بالباطل بزعم العلاج او ادعاء علم الغيب . صلاتي نور حياتي لا تكسل .. لا يوسوس ك الشيطان .. لا تتبع � ل النفس هواها ات .. ������� ن الأوق ��� م م ��� ك أضعناها في معصية فلما لا تستغل بقية أوقاتنا طاعة وشكرا وسجودا لله دري أتعيش �� صل فلا ت أم تكون من الأموات .. وقد تعجز عن الصلاة .. ولكن سيصلون عليك اخشع في صلاتك وقل في نفسك (( هذه آخر صلاة لي .. بعدها سيقبض ملك الموت روحي )) استشعر ذلك وتخيل آن الجنة أمامك والنار كذلك واجتهد في الدعاء والتضرع والبكاء تأكد أن دعاءك سيجاب لا محالة ][ وفقه ][ قال الله تعالى: ِ ات َ و َ ل َّ ى الص َ ل َ وا ع ُ ظ ِ اف َ ((ح وا ُ وم ُ ق َ ى و َ ط ْ س ُ و ْ ال ِ لاة َّ الص َ و )) سورة البقرة َ ين ِ ت ِ ان َ ق َِِّ 238 ][ همسه ][ رة رضي � ري � ي ه � ن أب � ع ال رسول � ال : ق � الله عنه ق الله صلى الله عليه وسلم (( إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته ، إن صلحت فقد أفلح �� ف وأنجح ، وإن فسدت فقد خاب وخسر ، فان انتقص من فريضة شيئا قال الرب عز وجل : روا هل لعبدي من � ظ � ان تطوع فيكمل منها ما انتقص من فريضة ؟ ثم يكون سائر أعماله على هذا )) ال �� ذي وق �� رم �� ت �� رواه ال حديث حسن ؛ د.احمد ضياء الدين يتحدث للزميل بني ياسين

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=