صحافة اليرموك

نداء الزعارير الستائر مرفوعة وكأن الخارج صورة تلتقط من الطبيعة، والثلوج ما زالت تتراكم ويزداد البياض بياضا.... وعلي يستجمع فكره ليواصل عمله أمام الحاسوب عبر الإنترنت، وزوجته إلى الوراء قليلا، تارة تتأمل روعة جمال المنظر خلف النوافذ، وأخرى تداعب ابنهما وتعلمه : "بابا" وتردد..... وهو يتألق بضحكاته كأنه يفهم معناها....! مما شد علي لابنه ليرد عليه أنغامه وابتساماته.... ثم يعود لعمله ويتابع.... رغم المكيفات التي سرقت شعورهم بالبرد إلا أن رائحة الثلج أخذته إلى حساء أمه أيام البكالوريوس....التفت بابتسامته إلى زوجته قائلا: ـ عليك أن تعدي لنا حساء...؟؟ ـ نظرت إليه ذابلة العينين وقالت :أنسيت أن مصانع الخبز من خمسة أيام معطلة لسوء الظروف الجويه...؟ ـ نعم.... ربما نسيت.....! !!... ٍ ـ سأعد لكم أزكى اكل منه... لعلهم بحاجته الآن...! ّ ـ وأخذ لوالدي قامت لإعداد الطعام ....وصار الصغير يبكي حتى ترك أبوه العمل، وحمله أمام نافذة، واستغرق برداء الأرض الخلاب...! حتى أتمت زوجته الغداء، وأحضرت جزء لأهله في حافظة الطعام، وقالت له : هيا.....ارتدى معطفه وغطى كفيه فلم يترك منه مكشوفا سوى عينيه خوفا من غدر البرد ...وحمله وخرج... لكن المشي صعب وبحاجه إلى الحذر الشديد...علي ينتقي المكان ويسير خطوة ...خطوة... وهي تراقبه خلف النوافذ وتدعو له بالسلامة....فأخذ من الوقت ما يحتاجه في الأجواء العادية ما يقارب عشرة مرات... وحين اقترب من بيت أهله.... توقف.... يستنشق رائحة خبز فيها أمان الطفولة ،ويتمتع به ويسقي أعماق أعماقه....أعادته إلى أرض جده التي كان يجمع حطبا منها، ومن الأحراج حولها مع أبيه... لجدته.... كي تصنع دفئا وخبزا ...! وعاد يتنقل إلى الأمام، وحين وصل البيت وأيقن أن هذه الرائحة من بيت أهله تتصاعد وتعطر الأجواء الباردة وتحولها دفئا تضاعفت لهفته..... طرق الباب بشوقه الكبير، ودفعه ودخل ووضع الطعام بأقرب رف في المطبخ، وأسرع إلى أمه، والفرحة تملأ عينيه بالفرن الذي بناه أبوه في هذا البيت الجديد وكل من رآه ظن أنه للزينة....!؟. لكنه امتلأ بالحجارة والحطب وتنفس من جديد بل من وسط المدينة بث رسائل من الماضي تسعف الحاضر.... جلس جانب الخبز وصار يقطع ويأكل حتى أشبع لهفته.....وعيون والديه تتراقص فرحا حوله وأبوه يقول : "هيا يا بني نجمع الحطب قبل مغيب الشمس" فتقهقروا ضحكا...!!! وأخذ علي حاجته من الخبز، ووضعها في الحافظة وعاد لزوجته وابنه . مع أااابيه Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Nov . 7 , 2010 2010 تشرين ثاني 7 صحافة اليرموك الأحـد ثقافية مساهمات ظننت ضعي الحدود رسائل من الماضي عندما تهرب الرسائل مساهمات انس شطناوي لا تسلبيني لماوراء العالم المنسي.... فأنا من يستمر النبض فيه لغاية اعددتها من كل شيئ لاتحسبيني تاركا نفسي وراء حقيقة هزلية فانني كابت زمني لصنع شيئ رخ التاريخ ً أأ أحاور الطبيعة.... لأكون من عالم الصفر المهمش للوجود الأزلي الحي انا يا امرأة القرن العشرين: لا اغدو من كلامك المعلوم والمختوم سوى برهة بزمان! يا امراة العصور والزمان ماتراني امامك؟ لاشيئ،والحكم فيك مطارد من كل شيئ لأنك أعددت من سباتك العميق كابوس هدم البيت لانك تزوجي الحدود بالوجود وتعلني نهاية النهايه لأنك اعددت من دهائك المنشود غاية لاغايه لانك مهما بلغت من المرامي كلها لا لن تكوني شيئ سوى جثة مرمية بساحل الخليج تكتبين بلسانك السوطي مقبرة الخلود كي تعلمي أن وعد الله حق وانك مهما لفضت من الوعود والبنود فإننا نحن من يضع الحدود عالية قطيش ظننت نفسي أهواه وأنني لا استطيع العيش بدونه ظننت نفسي أبدا لن أنساه وان ذكراه داخل القلب مصونة ظننت انه سيأخذني إلى عالمه وأنني سأبقى طول عمري معاه ظننت بان الدنيا ستقف في بعده وان القلب سيبقى يشتكي بلواه ظننت بان اهلى أعدائي وانه هو المأوى ظننت بان الكل يكرهني وانه هو الذي يهوى ظننت أنني لا ابتسم إلا حين أراه وان الدموع لا تزل إلا ع فرقاه ظننت بان الدنيا بحور وهو سفينة النجاة ظننت بان الدنيا وحوش وهو الأقوى ظننت بان الشعر لا يكتب إلا بعيناه وان الفؤاد لا ينطق إلى حين يراه ظننت بان ساعات فراغي حين ابعد عن هواه ظننت بان الأمل لا يأتي إلى معاه ظننت بأنه سيد قومه والسعد معاه ظننت بان دنيتي كلها ربيع تحت سماه لحين استيقظت من كابوس هواه وعرفت بان كل ما ظننت كانت ظنون الهوا وان الحب يعمي العيون ولا يدعنا نرى ولكن عندما استيقظت عرفت معنى الحياة فالحياة معه كانت جحيما يروى بعد أن خانني وقتل كل ظنون الهوا أنقذتني جروحي وقالت استفيقي فهو لا يسوى كان هو النوى ِ قالت من ظننت انه مولاك قالت إن بقيت نائمة كنت قصة تروى سيقال فتاة ظنت بان العشق جنة ولكنه كان لها ناااااااااااارا وكوى وستصبحين قصة وعبرة لمن ليس له عبرة تي والله انه لا يسوى ّ فاستيقظي اخي عامر خالد عندما تهرب الرسائل ِ تضيع حروفها من فمك وتنام الذاكرة على الهامش عندما تضيع منا الرسائل ٍ بلا نبض ً نصبح قلبا بلا مضمون ً وأجسادا فقيرة الحضارة ً وحضارة عندما تخاف الرسائل من عنترة فما لها إلا المقبرة عندما تحاصر الرسائل عدم الأثداء والجدائل ُ وت ويسقط ريش النعام والبلابل فهذا يعني - بالضرورة - سقوط غرناطة ومن قبلها بابل ادرة � ص � رف فينا م �� ش �� ا يصبح ال � دم � ن � ع الرسائل فعلينا أن نخلع إنسانيتنا ونعيش في المزابل عندما تخاف الحروف أن تنطق وتخاف الفواصل أن تنطق وتخاف النقاط أن تنطق فالأفضل لها أن تستقيل .... وتحترق الأفضل لها أن تبقى فارغة ... وتحترق لا تخافي عنترة يا كلماتي لا تخافي ... لا تخافي فعنترة لا يعرف فن الكلام واللغة لا تخافي عنترة يا حروفي ِ فعنترة لا يعرف فن العشق بالكلمات لا يعرف التشكيل والنحت والرقص مع ِ الكلمات أن وجودنا � لا يعرف ب ِ كلمات ِ بأن كتبنا كلمات ي مبارزة � ار ف � ص � ت � وى الان �� رف س � ع � لا ي ِ الأموات لا تخافي عنترة .. يا حبيبتي المبجلة لأن عنترة - ببساطة - مجرد حكواتي حكواتي حكواتي عندما يخافون الكلمات م في � اءه � م � فالأفضل لهم أن يكتبوا أس صفحة الوفيات لأنهم بالأساس وفيااااااااات صدمة لغوية جديدة "للهجتنا الأردنية" نحن "النشابى" وليس "النشامى" مها العمري شمي) َ يتبادل الناس في كلامهم سواء كان الفصيح أو العام منه كلمة (لن شميات) للمؤنث. هذه المفردة وما َ شامى) للمذكر و( الن َ ويجمعونها على (الن يتصل بها في الإفراد والجمع والتذكير والتأنيث ويكثر جريانها على ألسنة العوام والخواص في معظم البلاد العربية، إلا أن بعضهم عدها من المفردات الخاصة بالأردن ولغتهم، وأنها وقف عليهم دون سائر العرب. يبدو لنا ان كلمة (نشمي) أو (النشامى) هو ذلك الفتى الجامع لكل عناصر النبل والشهامة والبطولة، الذي لا يخون مبادئه، ويعتمد عليه في حل المشاكل ووقت الأزمات. هذا المدلول انتشر بيننا وتردد في مجالسنا كثيرا ومطولا في خطاباتنا وصحفنا ومجلاتنا وأغانينا الوطنية فكانت مثلا اغنية ((طل النشمي من الخندق...)) المشهورة. ٍ ما جاء في المعنى اللغوي لمعاجم اللغة العربية كان بمثابة رصاصة ذه المدلول المتعارف عليه وصدمت كثيرا من الناس بمعناها � هدمت ه الصحيح، كون الأصل في كلمة نشمي هو تحريف لكلمة (نشبي) بالباء بدلا من الميم، ولكن التوهم السمعي السبب في وصولها إلينا وتداولها على شكلها التي هي عليه الان، فكلمة (نشمي) في معجم لسان العرب تعني الرائحة الكريهة، وفي معجم الوسيط تعني الشيء الذي تغيرت رائحته فهو نشم، أي رائحة كريهة، وفي القاموس المحيط تشير الى الطعم الذي تغير وابتدأت فيه الرائحة الكريهة. الدكتور حنا جميل حداد من قسم اللغة العربية في جامعة اليرموك قال "ان كلمة (نشمي) جمعها (نشامى) 2007 )من مجلة اليرموك عام 93( في العدد أصلها اللغوي (نشبي) جمعها التكسيري (نشابى) بإبدال الميم باء، ولا يوجد لكلمة (نشمي) في معاجم اللغة العربية مكان وأدلتي على هذا القول أدلة عقيلة ونقلية". عقلية أن كلمة (نشمي) كلمة منسوبة (لنشبة) وهو من أسماء الذئب، ومن المعروف عند العرب أنهم أعجبوا بالذئب لجرأته وإقدامه وذكروه في اشعارهم وسموا ابناءهم به، ويقول الواحد منا إذا أراد الافتخار بانجاز عمل يتطلب الشجاعة والخفة (ذيبـك). وايضا افادت معاجم اللغة ان من معانيها الرجل الذي اذا نشب بشيء لم يكد يفارقه، وهو معنى دال على الجسارة والاقدام وطلب الشيء دون تردد. اما نقلية: ان كلمة (نشبي) نسبة الى (نشبة) مثل مكي المنسوب الى مكة وعذري المنسوب الى عذرة وغيرهما وهي نسبة قياسية صحيحة من جهة اللغة . وكذلك حرف الميم من (النشمي) و(النشامى) مبدل من حرف الباء في (نشبي) و(نشابى) وهو ابدال عرفته العرب والفت فيه المصفات. رب لها كلمة نشبي من � (فكلمة (نشمي) بمعناها المستخدم اليوم أق سواها) ولعل مما يحسن ذكره هنا، أن كثيرا من العامة وبعض الخاصة في الأردن توضع في كلامهم هذه الظاهرة اللهجية التي كانت معروفة عند في ألفاظ مثل : بكم في بكب وهو وسيلة نقل ً أسلافهم فيبدلون الميم باء البضائع الصغيرة, ومنطلون في بنطلون وهو السروال المعروف، وبرهم في مرهم وهو العلاج الذي يكون على شكل طلاء وغير ذلك..... اليوم الرجوع في الاستعمال الى كلمة " النشبي " ً ولكن لم يعد ميسورا بعد ان سادت كلمه " النشمي " على ألسنة العام والخاص، فلا بأس أن تبقى كلمة " النشمي بالقول : " لحن دارج أولى ً " وما تفرع عنها حاضرة في الاستعمال عملا من فصيح مهجور " ". مثقفون ارجعوها لطبيعة المجتمع و"الصوت الواحد" الثقافة .. لماذا غابت عن برامج المرشحين الانتخابية ؟ كوثر حمزة في انتظار يوم الانتخاب المقرر في التاسع من الشهر تترقب جميع فئات المجتمع الأردني مغيب ذلك اليوم لمعرفة نوابهم حاملي راية طموحاتهم واحلام بشغف كبير، فمن بائع الخضار في سوق (الحسبة) إلى مدير الشركة أو الاستاذ الجامعي أو الطالب يحلم بالكثير الكثير .. وكلهم ينتظرون. ارات وبيانات � ع � جميعهم كانوا حاضرين في ش المرشحين الانتخابية وكان لهم من الحظ نصيب، بينما كانت الناحية الثقافية والعمل على تطوير الوجه الثقافي بكافة فروعه في الأردن كان غائبا عن الساحة الانتخابية وشحيحا واحيانا معدوما في اهتمامات المرشحين والناخبين الذين وجد بعضهم أن الحديث عن الثقافة ما هو إلا مسألة ثانوية فيما رأى مواطنون أن الثقافة لا تعنيهم كونها لا تطعم خبزا . صحيح أن الثقافة لا تطعم خبزا.. لكنها غذاء الروح لدى الكثير من المثقفين، وهي برأيهم عماد التطور ويجب الاهتمام بتدعيمها ماديا وجماهيريا والاهتمام بالمبدعين الشباب والكتاب والفنانين والمثقفين بصورة عادلة تحقق طموحاتهم وتبرز إبداعاتهم . المرشحون التفوا حول أنفسهم، وغيبوا الحديث عن الثقافة وان لمح بعضهم لها وتناولها البعض ك إجحافا � ي ذل � دوا ف �� ر بقلة، والمثقفون وج �� الآخ بحقهم....ومنهم من توقع ذلك لصورة نمطية في الوضع العام . من وجهة نظر الشاعر محمد العمري المرشح يعطي النزعة الاجتماعية أولوية على حساب متطلب المجتمع فهو يتعامل مع قضيتين هما الخدمة الاجتماعية ة كالإصلاح والتغيير، � والمطالب السياسية والإداري لاعتقاده أن هذه المتطلبات هي ما يهم المجتمع أو دائرة (المصوتين) له. أن المرشحين غير مثقفين � ويضيف العمري ب وبالتالي ليس لديهم عناية بالهم الثقافي بحجة أن الثقافة ترف زائد وأن الخبز والوظيفة أهم، لكنهم من ناحية أخرى جزء من حضور ثقافي غير فاعل على الساحة السياسية في الأردن نتيجة تقصير المثقفين. ذي يكتب القصة �� بينما يؤكد عمار الشقيري ال القصيرة أن من الأسباب التي تجعل المرشح يبتعد عن الحديث عن الثقافة هو قانون الصوت الواحد الذي يحصر الانتخابات لدى المواطن ضمن جغرافيا انتشار عشيرته، أما إذا كان التصويت بالقائمة النسبية فهذا يقود المواطن الى اختيار مرشح داخل الأردن دون الرجوع للعشيرة . ويضيف أن طبيعة المجتمع تتحكم في الانتخابات فمجتمع مدني تتحكم السياسة في تفاصيل حياته لن يرضى إلا بدعم مرشح ذي برنامج سياسي، أما مجتمع مثقف فلن يتوانى عن دعم المرشح المثقف. ويشير الشقيري إلى اعتماد شعارات أي مرشح على القاعدة التي ينطلق منها والتي تدفعه لخوض المعترك الانتخابي وبالتالي هو يسعى الى إرضاء ناخبيه قدر الإمكان . أما بالنسبة للكاتب معاذ بني عامر فالمسألة ذات بعد عام، فهو يرى أن ثمة خللا في بنية المجتمع ككل متجليا بكثرة في المشهد الثقافي فالمرشح لا يعرف ما هي الثقافة لذا تنعدم اهتماماته الثقافية . ويضيف بأن ذلك الخلل إنما هو محصلة بؤس اجتماعي ثقافي يتأتى للمجتمع من أساسه . بالنسبة للمرشحين فالمسألة مختلفة عندهم فالثقافة لهم شيء ثانوي ومؤجل الى حين ..أو إلى لا حين، رغم اعتراف بعضهم بمكانتها ودورها . رورة تناول �� ر على ض �� د بعضهم الآخ � فيما أك المرشح في برنامجه الانتخابي لمجموعة من القضايا العامة الأساسية في المجتمع لان من الصعب التطرق لكل المواضيع مرة واحدة . رون أن الثقافة من أدب � بينما رأى مرشحون آخ وفن جزء من تطور عام يشمل جوانب ومجالات الحياة ككل والأردن يمر بتحديات كبيرة على جوانب كثيرة. تعتبر أول "ساخرة" أردنية هند خليفات امراة "لا تجيد لف الدوالي" ديانا حموري لجميع أدوارها، رغم ً تبدع بأكثر من مجال، متقنة صغر سنها إلا أنها استطاعت اللحاق بمن يسبقوها ا،انها الزوجة والأم والفنانة التشكيلية وأول ّ سن كاتبة ساخرة في الأردن والتي لطالما أضحكتنا بكلماتها الموجعة. هند خليفات .. صاحبة كتاب "اعترافات امرأة لا في معان، تكتب 1979 تجيد لف الدوالي"، من مواليد المقال الساخر منذ ما يقارب الست سنوات، واليوم دة من الكتاب اليوميين في "الدستور" وعضو � واح في رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين ورابطة الفنانين التشكيليين العرب وعضو في رابطة الكتاب الأردنيين. ان معها الحوار � صحافة اليرموك.. التقتها وك التالي: الكتابة؟ ِ - متى بدأت ،2005 رأي عام � أول مقال نشرته كان في جريدة ال في ملحق الشباب، بعدها استمريت لمدة خمسة أعوام، ومؤخرا انتقلت لجريدة الدستور ككاتب عمود يومي ساخر. - أنت فنانة تشكيلية قبل أن تكوني كاتبة.. ما الذي جعلك تتجهين للكتابة؟ بدأت الكتابة ورسم الحروف في صفي الأول بطريقة مختلفة، دون إدراك ماهية الحرف، فتشكلت لدي علاقة غريبة مع الكلمة مبكرا، فعاملتها كالرسم، ودون أن أدرك أن طريقتي هذه مختلفة عن طريقة ا بالنسبة للكتابة فربما كانت بداياتي � ّ أقراني، أم غريبة، لكنها أخذت منحى مختلفا عندما وقعت في رام الكاتب جبران خليل جبران في عمر الثالثة � غ عشر.. - هل ترين علاقة بين الفن التشكيلي والكتابة؟ الفن التشكيلي في قدرته على مزج الألوان تماما كمزج الحروف والكلمات فيه منظور اللوحة، وكذلك المقال فيه منظور الفكر، اللوحة في بلادنا جمهورها محصور جدا ا الكتابة فهي أكثر شعبية والساخرة منها ّ للأسف .. أم أكثر شغبا وتجددا وشعبية - كيف ترين وضع الفنان التشكيلي في الأردن؟ الفن التشكيلي في الاردن هو تشكيكي أكثر، فهناك شللية بارزة تطغى على المشهد للأسف، لدينا كفاءات در الملايين، لكن ما فائدتها � فنية عالية يمكنها أن ت والجماعة " مقطعين بعض" ! - لا نقرأ أسماء كاتبات ساخرات في الأردن، مع أن هذه الصفة يتمتع بها معظم الأردنيين، لماذا برأيك؟ للأسف هناك ندرة بوجود أسماء ساخرات عربيات، اصة في الأردن، لأن الكتابة الساخرة في ثقافتنا وخ مغرقة بتابوهات نمطية عن المرأة فهي تقبلها طبيبة، معلمة، مهندسة وبالطبع أما وطباخة، لكن أن تكون كاتبة ساخرة ربما هذا يؤرق الرجال الذين يريدونها كما رسموا لها خط حياتها بأيديهم، وقد يصعب على المجتمع الأيمان بكاتبة وزوجة وأم تربي الأجيال ق الحميدة والمثالية أن تكون في ذات � على الأخ الوقت ساخرة ماهرة تتلاعب بالحروف والمواقف والجرأة المعقولة. - كيف ترين وضع الكتابة الساخرة في الأردن؟ ابنا ّ الكتابة الساخرة في الأردن بألف خير، وكت دول المجاورة �� الساخرون أصبحوا معروفين في ال ا لم نزل نحبوا في "تنجيم" الموهوب سواء كان ّ ولكن كاتبا ساخرا أو فنانا أو حتى شيف مطعم، هناك في البلاد "المسعدة" صناعة حقيقة للنجوم، اما في بلادنا فنحن مبدعون في صناعة العراقيل والهموم، ومهرة جدا في تمييز الموهوبين ونفيهم وأحيانا قتل الموهبة في مهدها. بالنسبة للكاتبة الأردنية، ما الدرجة التي وصلت إليها محليا وعربيا؟ ن ّ الكاتبة الأردنية ؟؟ عن شو بتحكي ؟ أتحدى لو تمك أي مثقف عربي من حصر اسم كاتبتين أردنيتين، رغم اب في بلادنا " ّ كفاءة كاتباتنا، لكن تسويق وتنجيم الكت سلامتك وتعيشي" -ماذا عن "اعترافات امرأة لا تجيد لف الدوالي"؟ "اعترافات امرأة لا تجيد لف الدوالي" هو كتابي الأول وهو مجموعة كتابات صنفها نقاد وكتاب على أنها نصوص ساخرة، واسم الكتاب مأخوذ من مقال داخل المجموعة المؤلفة من قرابة مئة نص من " وحل " الشارع اليومي الحياتي المعاش. - ومن المقصود بالمرأة التي لا تجيد لف الدوالي؟ في الواقع أنا لا أجيد لف هذه القشرة "الدوالي" وفي الحقيقة لا أبرع بالتعامل مع القشور، ونحن الشرقيون مهرة ومبدعون في التعاطي مع القشور دون المضمون. ه من نجاح وشهرة؟ ِ * هل أنت راضية عما حققت أنا لست فخورة لكني مطمئنة لخطواتي الصغيرة. - الى ماذا تطمحين؟- أطمح إلى يوم أرقد فيه علىسرير دافئ ومن حولي أطفالي، حاليا لدينا طفل وحيد، ربما نفكر بالمستقبل بزيادة عدد الأردنيين ورفدهم بمشاغب جديد، أطمح أن أكون عجوزا طيبة ممتعة، وأن أموت في سرير أنش تعرض خبرا 52 دافئ وأمامي شاشة تلفزيون عن انقراض المجاعات العربية الكامنة، وعن ذكرى ون" مع � تحرر القدس، وأن أتابع قناة "سبيس ت أحفادي وعلى يميني مكتبة ضخمة فيها أعمال لا أندم على كتابتها، وعلى يساري مجموعة لوحات موقعة " ّ باسمي، ومن خلفي شباك نظيف ملمع "بوج وج أكون أنا من نظفته، ببساطة أريد أن أموت و"عجاج" الطريق على كعب حذائي هند خليفات منتدى اربد الثقافي جهود كبيرة في نشر الوعي الثقافي ولاء العطابي ً يعتبر المنتدى الثقافي في اربد جزء لا يتجزأ من المؤسسات الثقافية والفكرية الاجتماعية في الاردن التي تعنى بالحركة الثقافية ويشارك بها ويسهم في تطويرها وفقا للأنظمة المعمول بها في المملكة بسعيه للارتقاء في الحركة الثقافية وتوسيع قاعدتها وتعميق الانتماء الوطني. صحافة اليرموك بدورها التقت برئيس ة الذي �� وارن �� د ج � م � ور اح � ت � دك � المنتدى ال ار الى أن المنتدى الثقافي عبارة عن � اش مركز ثقافي منفتح على المجتمع المحلي ويتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والرسمية منها كجامعة اليرموك ووزارة الثقافة، وهو اول منتدى ثقافي في مدينة إربد يحمل رسالة نشر الوعي الثقافي في الوسط الاجتماعي وصولا لمجتمع المعرفة القادر على الابداع والابتكار والتميز. ة ان المنتدى يؤمن � وارن � ج � ع ال � اب � وت رام الآخر � ت � رأي والتعبير واح �� بحرية ال وقبوله، وينبذ العنف والتطرف والتعصب اب والفكر الذي �� والتزمت ويحارب الإره يوصل إليه أو يغذيه ويؤمن بالقضايا القومية للأمة العربية وبالرسالة الإنسانية ك عقد المنتدى � ي سبيل ذل � العامة، وف محاضرة متنوعة بمختلف 750 ن �� أكثر م الفعاليات الثقافية من فكر وأدب وشعر، كما ويقوم حاليا بنشاط أسبوعي مشترك مع مديرية ثقافة إربد بعنوان "أمسية كاتب وكتاب" يستضيف فيها أسبوعيا مؤلفا من المؤلفين. وبين الجوارنة أن عدد أعضاء المنتدى ) عضوا أغلبهم من النخب 60( لا يزيد عن الثقافية والمؤهلين أكاديميا ومن حملة وم العضوية � الشهادات العليا، وان رس تشكل مصدرا من مصادر التمويل الأساسية، بالإضافة إلى دعم وزارة الثقافة ومؤسسة عبد الحميد شومان، وبلدية إربد الكبرى و جابر وبعض من � ومؤسسة رؤوف أب يهتم بدعم الحركة الثقافية. دار �� د عمل على إص � ان المنتدى ق �� وك العديد من الكتب ومنها مدينة اربد ماضيا ه الأول والثاني، � ي � زئ � ي ج �� را ف �� اض �� وح ات في الفكر �� ورواد من الأردن، ودراس والتاريخ والأدب، وعقد العديد من الندوات والمحاضرات والأمسيات والمعارض وقدم الدعم للعديد من المواهب الشبابية من خلال داره لمجلة شهرية تستقطب هؤلاء �� إص المبدعين تحمل اسم (الإبداع). ا زال � ان وم � أن المنتدى ك � ولا ننسى ب وسيبقى معلما ثقافيا وفكريا يؤمن بهذا البلد وشعبه الوفي المخلص ويسعى إلى رأي على أسس � حرية الكلمة والقول وال ديمقراطية صحيحة لتبلغ امتنا مكانتها ي الحضارة � م العالم ونساهم ف � بين أم الإنسانية والثقافية الشاملة لنشر ثقافة د، ويبقى على مجتمعنا المدني � ب �� ال ومؤسسات الدولة أن تنظر بعين الرعاية والاهتمام لما يتم من الأعمال الثقافية فهو بالمحصلة تعبير عن هوية الأمة والشعب، وكلما ازددنا تمسكا بالهوية ظهر لنا الإبداع والإنجاز. رهام الزعبي قسم اللغة العربية ٍ شخص َ نس ُ أنسى أ ُ رحت نفسي َ نس ُ راح ينسى أ ٍّ ــول حب َ أمحـو ح ُ رحت ِ ـول حبس َ قـد بدا لي ح ه ُ لتــ ِ أنسـى مـــا أم ُ رحت يــأســـي َ قـد ملا قلبـي ٍ بـدمــع َ أبـكـــــيك ُ رحت ِ رجس ِّ من كل ٍ طــاهر ٍ مـن حطــــام ٍ من فتــات نت روحي ونفسي ِّ ـو ُ ك من آمــــالي من آلامــي ِ ونحـس ٍ مـــــن مقادير فــي اعـتقـادي لــزماني ِ قـيس ِّ ـب ُ لـيلى ح َ زمن أيقظني زمـــانـــي َ الآن لـــن يعــود ذاك أمسي نحن في زمـن الخيـانــة ِ الـقــلب بفـــأس ُ ــر ِ يحف لا تخــــادع لا تــنــافــق لا تـقــل حبــي وأنسـي ٍ كات ُ ـا ارحــل فــي س ّ هي ِ بـيأس ً لا تـقـل نـــدمــا ـا ابعـد عـن دروبــي َّ هي بعــكسي ً ع دربـا ِ ـبـ َّ وات لا تــنـادي فــي صـراخ ِ قد غدا الصوت كهمس ـد لــي مــن جديــد ُ لا تع لن يـعـود ذاك أمســي ذلك أمسي

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=