صحافة اليرموك

Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Nov . 7 , 2010 2010 تشرين ثاني 7 صحافة اليرموك الأحـد الدينية القتل .. جريمة حاضرة في كل المجتمعات الطعاني: القاتل إنسان (عدواني) غير اجتماعـــي هزاع الكلباني تعتبر جريمة القتل ظاهرة اجتماعية لها حضورها السلبي في كافة المجتمعات البشرية على اختلاف ثقافاتها وعاداتها ودرجات نموها وتقدمها الاقتصادي كونها تعبير عن ازهاق لروح انسان من قبل انسان آخر بوسائل مختلفة. (صحافة اليرموك) تناولت الموضوع من زوايا عدة للتعرف على مختلف الآراء والأفكار حولها، من خلال لقاءاتها للعديد من المختصين في جوانبها. الاستاذ الدكتور عبد الخالق الختاتنه من قسم علم الاجتماع أكد أنها تعد من الجوانب المرفوضة في كافة المجتمعات الانسانية وعلى الاغلب لا يوجد مجتمع من المجتمعات يقر بمشروعية قتل الانسان للانسان مهما كانت الظروف والتعقيدات . وعن الاسباب والدوافع لها قال الختاتنة أنها متعددة ومتداخلة وليس من السهولة حصرها او تقديم عامل على آخر إلا في ضوء دراسة متعمقة ومركزة على عينات من أولئك الذين ارتكبوا جرائم قتل. وتابع الختاتنة أن المجتمعات الانسانية مطالبة بمراجعة قوانينها المرئية والنافذة لمعاجة الاختلالات التي تسهل على البعض الاقدام على جرائم القتل وان كان البعض وبسب العوامل القيمية والمجتمعية قدم على هذا النمط من السلوك حتى عند إيقاع اقصى العقوبات عليه ُ ي كجرائم القتل القائمة على اساس الشرف والثائر. أستاذ الارشاد النفسي في جامعة اليرموك الدكتور نايف طعاني رى انه لا يوجد سبب مقنع للقتل ويمكن وصف من يقدم على � ي ك بأنه شخص مضطرب يتصف بتدني المفهوم القيمي وعدم � ذل الاستقرار،الى جانب انه انسان غير اجتماعي لديه سلوك عدواني واحيانا " اندفاعي" ليس لديه القدرة على طرح الذات . الدكتور مؤيد القضلة من كلية القانون رأى أن دوافع القتل عديدة ولا يمكن حصرها وعليه فإن دور قانون العقوبات هنا قد يكون ردع العام) عندما ترتكب � " وقائيا" يتحقق عن طريق ما يسمى (ال جريمة ويتم معاقبة الجاني في محاكمة علنية ترسل من خلال رسالة لكافة أفراد المجتمع مضمونها احتمالية فرض ذات العقوبة او أشد على أي شخص يقدم على مثل هذا الجرم وبالتالي تتحقق المنفعة في تطبيق القانون الجزائي بشكل عادل يوفر الشعور بالعدالة لدى أهل المجني عليهم وباقي أفراد المجتمع، ومن ثم الحد من ظاهرة الانتقام الفردي او الجماعي من قبل الجناة بصورة تخل بأمن المجتمع وسلامته . نجد أن القتل من أخطر الجرائم التي تهدد المجتمع الإنساني ً أخيرا وتحمل صاحبها في الدنيا والآخرة الخزي لقوله تعالى: "ومن يقتل غيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد ً مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا له عذابا عظيما". البطالة ورفاق السوء أهم الاسباب شبابنا والخمور .. إدمان وسموم قدورة: لها آثارها الصحية والنفسية العديدة روان ابو الهيجاء واب، لا يدركون � ص � ن ال � شباب تائهون .. لا يعرفون اي أهدافهم في الحياة.. أولئك هم شاربو (رحيق السم) بإراداتهم دون تفكير منهم في اثار تلك السموم ولا حتى في الالام التي يسببونها. .. هم من ابناء مجتمعنا الحاضرين فيما بيننا انهم (شاربو الخمر) الذين وصلوا حد الإدمان!!. فعلى الرغم من ايمان الجميع بحرمة هذا السلوك الا اننا بتنا نلحظ زيادة في أعداد (الشاربين) خصوصا بين اوساط الشباب (بناة المستقبل وكاتبوه) .. لكن العجيب هنا في قابلية المجتمع لمثل هذه الفئة السيئة، فقد يأتي شاب حاملا بيمينه عبوة مشروبه اللعين في الشارع وسط الاطفال يتجرع (سمه) دون ان يجد من يردعه. الاكثر عجبا .. أنني وبينما كنت اسير ليلا قبل أيام ووجدت عددا من طلبة المدارس مجتمعين ويتبادلون فيما بينهم تجرع أكواب المعاناة والخزي.. تسألت أين أبائهم ؟ ؟وما الاسباب التي دعتهم لشرب الخمر وكيف نتجرأ على تخليص الامة من هذا السلوك ؟ ولماذا يتجه مجتمعنا لتجاهل المظاهر السيئة كهذه ؟؟ مشاهد واقعية يقول شاب رفض ذكر اسمه ان المشروبات الروحية تسمو بالفرد ،فتزيد الراقي رقيا وتزيد الداني دنوا وتسهم في ادخاله لحالة الخروج عن المألوف والابتعاد عن الصراعات المالية التي تحيط بالعالم، فيغدو اكثر انسانية وتحررا من اي قيود، كما انها (المشروبات الروحية) لها علاقتها بالروح وليس الجسد من هنا جاءت تسميتها بالمشروبات الروحية وليست الجسدية. اما تأثيرها على العقل فهي تزيد فعاليته وتركيزه وليس ) عام ان شربة للخمر كان بعد تكرار 16( العكس ويضيف هاني خروجه من البيت فكلما تشاجر مع أحد افراد اسرتة ترك البيت لمناطق خالية من السكان اعتاد فيها على شرب الخمر ،متمنيا عودة الزمان به ثلاثة اعوام لبيتعد عن الخمر الذي وصل فيه الامر انه لا يستطيع تجاهل وجوده في حياتة . اكتئاب وجبن تشير دراسات علم النفس الى ان شاربي الخمر هم افراد يتصفون بالجبن وعدم الثقة بالنفس ،كما أن غالبيتهم من الذين يعتمدون على الغير ويعانون القلق والأكتئاب وبعض الامراض النفسية، كما ان شرب الخمر يجعل من الفرد اكثر عدائية خاصة عندما يكون الخمر في دمه فيؤذي عندها الاخرين دون وعي منه بما فعل . غياب الاطار الاخلاقي رئيس قسم علم الاجتماع في جامعة اليرموك الدكتور محمد الحوراني قال إن الادمان على الخمور يتسبب في شلل الذاكرة .. مضيفا في مجتمعنا يكثر السكر وليس شرب الخمر إذ ان شرب الخمر يعني تعاطي جرعات بسيطة ،بينما السكر شرب كميات كبيرة توصل الفرد لحالة عدم الوعي بما يحدث من حوله ،و بما ان الحكم الشرعي في شرب الخمر حرام فإن الحكم والعرف الاجتماعي تقر ايضا بحرمة هذا السلوك . ويتابع الحوراني الادمان على شرب الخمر يكمن في افتقاد ار مرجعي وثقافي وقيمي واجتماعي واخلاقي � المدمن لاط يحرم عليه فعل ذلك ،وعليه ياتي هذا السلوك هروبا منه من المشاكل التي يمر بها خصوصا اذا كان يعاني من تفكك اجتماعي او فقدان لاحد الوالدين . تشمع الكبد الدكتور مازن قدوره قال لشرب الخمر آثار سلبية عديدة على صحة شاربه ونفسيته مع العلم ان الاثار الصحية تكون اكبر فمنها ما يظهر على المدى القريب ومنها ما يظهر على المدى البعيد ،فعلى المدى القريب يبقى شارب الخمر بحالة من الغثيان المستمر والدوار وفقدان التوازن والقدرة في السيطرة على اعصابه . اما على المدى البعيد فيؤكد قدورة ان هذه السموم تساهم في اصابة الفرد بتشمع الكبد وفقدانه لسيطرته على جميع اعضاء جسمه وقد يشعر( الشارب للكميات الصغيرة) بحالة من النشوة والقوة نتيجة توسع الاوردة والشرايين لديه لكن سرعان ما تبدا الاثار السلبية بالظهور على صحتة بالاضافة لاحساسه بالندم والاحباط . محرم قطعيا ويقر الدكتور عبدالرؤوف الخرابشة من كلية الشريعة في جامعة اليرموك بتحريم الاسلام لهذا السلوك تحريما قطعيا لما له من اضرار على الفرد والمجتمع موضحا ان الخمر كان متعارف عليه قبل الاسلام وبعد قدوم الدين الحنيف تم تحريمة ولكن بالتدريج على اربع مراحل .. الاولى بتغير الناس من الخمر قال تعالى " ومن ثمرات النخيل والاعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا ان في ذلك لاية لقوم يعقلون " والثانية تبين الله ان اثم الخمر اكثر من نفعة في قولة عز وجل " يسالونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس واثمهما اكبر من نفعهما " المرحلة الثالثة : نهى الله عن اتيان الصلاة في حالة سكر حيث قال " يا ايها الذين امنوا لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون " والمرحلة الاخيرة كانت نهى وتحريم صريح وواضح من خلال قوله عز وجل "يا ايها الذين امنوا انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون " انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله عن الصلاة فهل انتم منتهون" وأضاف الخرابشة لا بد ان يشعر الانسان بأن القضية في الاساس هي ايمانية بمعنى على الفرد ان يرسخ الايمان في قلبه فالمسلمون منذ بدء طريقتهم وهم يرسخون العقيدة. اعلام مؤثر محمد المحتسب المدرس في كلية الاعلام بجامعة اليرموك م تحتل مكانه متميزة في وقتنا الحاضر � قال وسائل الاع انطلاقا من طبيعة وظائفها وتاثيرها على الفرد والمجتمع على حد سواء، فاصبح الاعلام بالتالي ركنا اساسيا من الاركان الثلاثة التي تعتمد عليها دول العالم المتطور بعد الاقتصاد والسياسة مما ضاعف من تأثيره نتيجة ما تقدمه وسائله عبر مساحات كبيرة وعلى مدار الساعة . واضاف المحتسب هناك ايضا الانترنت والمواقع الالكترونية ات التي تعمل على بناء القناعات والاتجاهات � دون � م � وال والمعتقدات وتشكيل السلوك لدى المتلقين ومن الطبيعي ان يبرز دور الاعلام عند الحديث عن السلوكيات السلبية كتعاطي المخدرات والمشروبات الروحية . وشدد المحتسب على ان وسائل الاعلام تستطيع ان تلعب ذه السلوكيات السلبية � دا في مكافحة ه �� دورا تنويريا ورائ م الامني) الذي يستطيع ان يقوم بادوار � وخصوصا (الاع كثيرة لحل العديد من المشاكل الاجتماعية ومحاربة السلوكيات السلبية . واعتبر المحتسب ان دور الاعلام في مكافحة هذه السلوكيات يحتاج لخروجه عن مساره التقليدي والتطور مع اساليب مروجي هذه السلوكيات الفاسدة فعلينا ان نطور ادواتنا لتكون متناغمة مع التطور الهائل الذي حدث على وسائل الاعلام من حيث ظهور الوسائل الحديثة التي لا بد من التعامل معها تعاملا مختلفا عما كان عليه الحال في السابق . م محاربة هذه � ل � ع المحتسب يمكن لوسائل الاع � اب � وت دم تركيزها عليها في المسلسلات � ل ع � السلوكيات من خ والدراما بشكل عام خصوصا تلك الدراما التي في كثير من الاحيان تصور اصحاب هذه السلوكيات على انهم متمييزون في المجتمع واصحاب حضور جيد بين اقرانهم ،وهنا يأتي دور الاعلام في تصوير وتقديم اصحاب تلك السلوكيات تصويرا سيئا حتى لا يصبحوا قدوة ومثل لشبابنا . سلوك منكر بعض الشباب اجمعوا على ان هذا السلوك ينكره المجتع والدين وبالتالي يبتعد عنه الناس ويرفضون اقامة صداقة او حتى زماله معه . شباب اخرون يرفضون حتى الحديث مع شاربي الخمر او حتى محاولة اقناعهم بسلبية ما يفعلون خوفا على انفسهم من ان يتم الاعتداء عليهم اوالاساءه لهم . نتيجة واحدة نرى ان ابرز الاسباب المؤدية لمثل هذه السلوكيات تتمثل في البطالة التي توجد وقت فراغ كبير لدى الشباب فيتجهون لملء فراغهم هذا بسلوك غالبا ما يكون سيئا، كما ان صحبة ق وضعف الثقة بالنفس وضعف � السوء تقود لسوء الاخ الوازع الديني والاخلاقي فلينظر الجميع الى من يخالل أضيف الى ان اهمال الاباء لابنائهم والمشاكل الاسرية اسباب مساندة للشباب للتوجه نحو السوء لكن مع اختلاف الاسباب فالنتيجة ده هي الدمار وهدم المجتمع وتاسيس مباني من الشر � واح والضياع . اعتقد ان التخلص من هذه الظاهرة يبدا من الشاب نفسه وتيقنه التام بان ما يفعله ليس صحيحا ،ليبدأ بعدها بوضع برنامج جديد لحياته يتضمن اهدافه الايجابية كما ان على المحيطين (بالشاربين) مساعدتهم وإقناعهم ان ما يقومون به حرام بأسلوب حواري لتغيير المفاهيم التي جعلتهم يسيرون في هذا الاتجاه،الى جانب اشغال فراغهم بما ينفعهم كالندوات م في � دورات التثقيفية الداعية لتفعيل دوره �� والمؤتمرات وال المجتمع وفي مختلف المجالات. ختاما نتمنى تفعيل دور القانون ليأخذ دوره في الحد من هذه الظاهرة لان الكثير من شاربي الخمر يسيئون للأخرين في الطرقات ويتجنبهم حتى رجال الأمن، فعلينا تعليم الشباب في المدارس والجامعات باخطار الخمر على المجتمع وان لا ننسى بان الاسلام حرم ذلك لاثامه واثاره حيث يقول الرسول الكريم " ايها الناس الا ان كل مسكر حرام وما اسكر كثيره فقليله حرام" . "ما رأيت أتفه من شارب الخمر" ....! ينفق ماله ... ليفقد ما تبقى من عقلة ... ويمسخ بقايا شخصيتة ... فيغدوا أضحوكة الأضاحيك ....!! استعارة الأرحام .. آخر "صرعات" الإنجاب الشافعي: حرام شرعا "حفظا للأنساب" ساجدة المومني هم زينة الحياة الدنيا ومتاعها يجعلون من الارض جنة وفقدانهم (ازمة) كبيرة جعلت الاباء والامهات يقومون بطرق ابواب عديدة للانجاب سواء كانت شرعية ام غير شرعيه حتى وصلت بهم لمرحلة استعارة الامهات أو ما يسمى (تأجير الارحام) حيث تقوم هذه الطريقة غير المألوفه للانجاب على أخذ – ً البويضة من الزوجة ليجري إخصابها – خارجيا بالحيوان المنوي من زوجها وذلك لوجود عيوب او مشاكل عند احدهما وبالتالي عدم قدرتهما على الانجاب بطريقة اعتيادية . هذه الطريقه ربما تكون اقرب للخيال من انها واقعيه ومنطقيه محرمه شرعا واحدثت جدلا كبيرا بين المجتمعات وخاصة المسلمة على عكس المجتمعات الغربية التي جعلت منها ربما اسلوب حياة طبيعي وطريقه مربحة للطرفين الام والاب الحقيقيين للطفل المنتظر والام المستعارة التي وافقت على ذلك مقابل مبلغ مادي عند اجراء تلك العملية ومبلغ شهري لرعاية ذلك الجنين الذي سيولد بكثير من المتاعب للطرفين فمن حملت بجنين لمدة تسعة اشهر لن تتنازل عنه بسهوله للاخرين التي تدعي انها والدته بمجرد عملية اخصاب خارجيه لها . في الدول الفقيره تعتبر هذه الطريقه في الانجاب من الطرق التي غيرت اسلوب حياة الكثيرين من الفقراء عن طريق استعارة ارحام نسائهم لانجاب اطفال من اصول مختلفة، الدول العربية استشاطت غضبا بسبب كثير من الفتاوي التي تجيز اجراء هذه العملية في مجتمعاتها بصرف النظر عن ابعادها التي قد تحدث الكثير من المتاعب لمجتمعاتنا المسلمة المحافظة . تقول مروه المومني ربة منزل وام لثلاث طفلات ان عملية تاجير الارحام لها تاثير سلبي على الام والطفل كما انها محرمه شرعا ولا تتناسب مع مجتمعاتنا العربية الاسلامية وان من يقبل عليها يتحمل تبعات سيئة جدا له ولبيئته المحيطة. في حين ترى ريم قاسم مرشده نفسية وناشطة في مجال حقوق الانسان ان مثل هذه العمليات تؤثر سلبا على الجنين والام التي تحمله لان الهرمونات عند المرأة تتغير في فترة الحمل لتتناسب مع هذا الجنين كما انها تثير عاطفة الامومة عندها وتنشأ عاطفة ما بين الام والجنين بشكل لا ارادي مما ينشيء علاقة قوية لا يمكن فكها بعد الولادة . استاذ التفسير وعلوم القرآن في قسم اصول الدين في جامعة اليرموك الدكتورمحمد ابراهيم الشافعي قال ان الله (سبحانه وتعالى) خلق الانسان مزودا بالغرائز التي من شأنها ان تؤدي به لتعمير الكون وشرع له سبلا لاشباع هذه الغرائز بطريقة سليمة في حدود معينة منها الغريزة الجنسية التي شرع لها طريقة خاصة لاشباعها وكان اول مقصد لهذا الاشباع في الاسلام ان لا تختلط الانساب ومن هذا المنطلق شرع الله الزواج سبيلا لتحقيق الهدف الكبير واي سبيل اخر للتوالد او التكاثر خلاف سبيل الله وهو الزواج وفق الطريق الشرعية يؤدي لاختلاط الانساب وفوضى في التكاثر . واضاف الشافعي انه من ذلك المنطلق الديني يرى ان تأجير الارحام حرام وانه من مستجدات العصر الحديث ومن يدعو للقيام بهذا الطريق في الانجاب لا يدين للاسلام ولا يتبعه ويعتبر من الساعين وراء الاستحداثات الجديدة البعيدة عن ديننا الحنيف . أخصائي الجراحة العامة الدكتور زياد المومني أيد وجهة نظر الدين الاسلامي بتحريم تاجير الارحام لان هناك صفات وراثية قد تنتقل للجنين عبر رحم الام الحامل مما يؤدي لاختلاط الانساب كما ان الحمض النووي المسؤول عن العوامل الوراثية موجود في سيتوبلازم الخلايا المحيطه بالجنين التي قد تؤثر على صفاته الوراثية لاحقا وبذلك يصبح الطفل خليطا من ثلاثة اطراف هي الام الحقيقية والام المستاجرة والاب. . واقعية منه ً صحافة اليرموك.. تنشر قصصا الخلع .. حق المرأة المشروط " بعدم التعسف" ايمان الهزايمة الخلع هو طلب التفريق بين الرجل والمرأه بطلب منها نظير عوض تراضيا عليه وافتدت المرأه به نفسها مقابل تسريحها من عقد الزواج . رع الخلع في الاسلام من الأحكام التي تخفف ُ ش على المرأه وتنصرها في حياتها الزوجية ان وقع بها ظلم أو جور كما شرع الطلاق من حق الزوج وبلفظ منه، وهو مشرع منذ عهد النبي الكريم، تطلبه المرأة بشرط عدم التعسف والمبالغة في استخدامه . ) عاما تقول: "تزوجت منذ خمسة 30 ( نورا قاسم وام وكنت أحضر لرسالة الماجستير، فأوقفني � أع زواج بفترة طلبت من � زواجي عن المتابعة وبعد ال زوجي متابعتها إلا أنه رفض بشده فحاولت معه بكل الطرق وما كان اصراري يزيده الا عنادا واعتراضا. تدخل أهله وأهلي لحل المسأله وبقي معارضا، حاولت تهديده بطلب الطلاق ومع ذلك بقي مصرا على موقفه، فرفعت أمري الى القضاء وطالبت بحقي في الخلع مقابل ما دفعه لي من مهر .. وحدث الخلع بيننا". سامره العمري (دكتورة في الفقه) بينت أن الخلع ام المتعلقه بالأحوال � ك � حكم جائز شرعا من الأح الشخصية وحق للمرأه، أما لماذا تطلب المرأه الخلع فهو أمر يعود للقاضي وحسب الحالة المعروضة عليه وهو جائز للمرأه في حالات كأن يوقع الزوج عليها وعلى أولادها الأذى أو عدم الانفاق عليها وحاولت اصلاحه دون جدوى . وبينت العمري أن الخلع حق من حقوق المرأه ولكن ضمن حدود فليس أي امرأه تطلب الخلع تحصل عليه فهناك من تستغل هذا الحكم لصالحها بجميع الحالات ولا يجوز للمرأه التعسف في استعماله كحق من حقوقها، مضيفة أنها ضد أي مبررات لإلغاء قانون الخلع لانه حق من حقوق المرأه وفيه نوع من الظلم على الحياة الزوجيه وعلى المرأه لأن المطالبة فيه من حقها رافضة في الوقت نفسه الغائه. ) عاما يقول أن زوجته طالبته 25( أحمد سعد بالخلع لأسباب (تافهه) بنظره فيقول: "استيقظت يوما على صراخها وندبها لحظها بزواجها مني وطالبتني بالطلاق وقد رفضت, وحاولت ان أفهم منها سببا لصراخها فلم ترد علي بشيء وذهبت الى أهلها غاضبة من غير سبب مقنع". اف: "بعد فترة وصلتني ورقة احضار من � وأض ام القاضي بطلب الخلع من � المحكمة للامتثال أم زوجتي فذهبت الى المحكمة ووقع الخلع بحقي بحجة أنها لا تطيق العيش معي وهكذا حصل طلاقي من زوجتي". استاذ الفقة في جامعة اليرموك الدكتور علي ال أن نظام الخلع موجود في الاسلام � العمري ق وللمرأه أن تفتدي نفسها مقابل عوض مادي للرجل ،فشرع الخلع لأن الرجل بيده الطلاق اذا كره زوجته طلقها بالمقابل شرع الخلع بحق المرأه لتفتدي نفسها من زوج لا تطيقه حتى لو كان الرجل غير مقصر ولا يؤذيها الا أنها كرهته في قلبها هنا شرع لها الخلع لتفتدي نفسها وتعصمها من الوقوع بالمعصية بحق ربها وزوجها . وأوضح العمري أنه اذا اضطرت المرأه الى الخلع وكان الأذى من الرجل وضيق العشره منه وأثبتت ذلك بدلائل للقاضي وقع الطلاق ولا تدفع المرأه للرجل شيئا فيقبل الحكم على أنه طلاق وليس خلع وحكمها طلقه بائنة واحدة. ماذا تريد أن تعرف عن الحج؟ ابراهيم ذيابات: تعريف الحج: الحج لغة القصد لمن تعظمه. : قصد مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة ً ا � رع � وش للنسك. حكمه: ركن من أركان الإسلام، وفرض من فروضه، من جحد وجوبه فقد كفر. دليل الحكم: من الكتاب قوله تعالى: "ولله على ومن كفر فإن ً الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا 1." الله غني عن العالمين ه قال: � ح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن � وص ه إلا الله � م على خمس: شهادة أن لا إل � "بني الإس رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، ً وأن محمدا وصوم رمضان، وحج بيت الله الحرام لمن استطاع إليه "، وقد أجمعت الأم على فرضيته وركنيته. ً سبيلا يجب الحج في العمر مرة على المستطيع:عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "خطبنا رسول الله النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج فحجوا. فقال رجل: أكل عام يا رسول الله؟ . فقال رسول الله النبي صلى الله ً فسكت حتى قالها ثلاثا 2." عليه وسلم: لو قلت نعم لوجبت، ولما استطعتم ودليل الاستطاعة قوله تعالى: "ولله على الناس حج ." ً البيت من استطاع إليه سبيلا متى فرض الحج ؟: قولان لأهل العلم : في السنة التاسعة من الهجرة، وقيل في السنة السادسة من الهجرة، والراجح القول الأول. الحج يجب على الفور أم على التراخي؟: قولان كذلك لأهل العلم رحمهم الله، وهو ناتج من اختلافهم في السنة التي فرض فيها الحج، فمن قال: فرض الحج في السنة التاسعة أوجبه فور الاستطاعة، وهو الراجح، ومن قال فرض في السنة السادسة وهم الشافعية فقد قالوا يجب على التراخي. فضل الحج: ورد في فضل الحج أحاديث كثيرة، ي الله عنه � ي هريرة رض � ار عديـدة منهـا: عن أب �� وآث ول الله النبي صلى الله عليه وسلم: � ال: "سئل رس � ق أي الأعمال أفضل؟ قال: إيمان بالله ورسـوله. قيل: ثم مـاذا؟ قال: الجهاد في سبيل الله، قيل: ثم ماذا؟ قال: حج 3". مبـرور وقال أبو هريرة كذلك: سمعت رسول الله النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "من حج فلم يرفث، ولم يفسق، 4." رجع كيوم ولدته أمه النهي، والتحذير، والترهيب، من التهاون في تأخير الحج، أوتركه: وردت أحاديث تحث على تعجيل أداء هذه الفريضة لمن استطاعها، وتنهى وتحذر من التهاون فيها، خرج الإمام أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما يرفعه: "تعجلوا الحج". وعن الفضل: "من أراد الحج فليتعجل، فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له"، وقال عمر ً عمن وجب عليه الحج ولم يحج: "إن شاء فليمت يهوديا "، أوكما قال. ً أونصرانيا شروط وجوب الحج: ما من عبادة إلا ولها شروط وجوب وصحة، فشروط وجوب الحج هي: . الإسلام: لحديث معاذ عندما بعثه النبي صلى الله 1 عليه وسلم إلى اليمن، فقد رتب فيه أركان الإسلام على كلمة التوحيد، فالكافر والمشرك لا يجب عليهما، وإن أدياه لا يقبل منهما. . التكليف: العقل والبلوغ، لقوله النبي صلى الله 2 عليه وسلم: "رفع القلم عن ثلاثة ـ وذكر منهم ـ الصبي حتى يحتلم والمجنون حتى يفيق"، وإن حج الصبي قبل منه ولكن لا تجزئه عن حجة الإسلام. . الحرية: الحج لا يجب على المملوك، وإن حج 3 قبل منه إذا أذن له سيده. . الاستطاعة: لا يجب إلا على المستطيع. 4 وب وصحة، � رط وج � ذه الشروط منها ما هو ش � ه ومنها ما هو شرط وجوب وإجزاء، ومنها ما هو شرط وجوب فقط، فالإسلام والعقل شرطا وجوب وصحة، والحرية والبلوغ شرطا وجوب وإجزاء، والاستطاعة شرط وجوب فقط. هذا بالنسبة للرجل، حيث تزيد المرأة على الرجل م، فلا يجب الحج على المرأة إلا َ ر ْ ح َ آخر وهو الم ً شرطا إن كان معها أحد محارمها. زاد له في � زاد والراحلة، ال � المراد بالاستطاعة: ال سفره وترحاله حتى يعود ولمن يعول، والراحلة التي تبلغه مكة والمشاعر، وقد ورد في ذلك حديث ضعيف وهو أنه قام رجل إلى رسول الله فقال: يا رسول الله ما 6." يوجب الحج؟ فقال: "الزاد والراحلة ام أحمد جماعة من أهل اليمن أرادوا أن � ونهى الإم يحجوا متسولين مع القافلة, وقالوا نحن المتوكلون. فقال لهم: لو كنتم متوكلين لا تمشوا مع القافلة. فقالوا: ب القوم توكلتم. ُ ر ُ على ج ً لابد لنا من ذلك. فقال لهم: إذا وقد ذهب المالكية إلى أنها إمكانية الوصول إلى مكة والمشاعر، دون مشقة زائدة مع الأمن على النفس والطريق. م من شروط وجوب الحج ومن َ ر ْ ح َ م للمرأة:الم َ ر ْ ح َ الم روط صحته كذلك، فلا يحل لها أن تسافر مسيرة � ش يوم وليلة إلا مع ذي محرم، والمحرم هو زوج المرأة ومن يحرم عليه زواجها على التأبيد، بسبب نسب، أو رضاع، أومصاهرة. وأجاز بعض أهل العلم لمن لم تحج حجة الإسلام أن تسافر مع الرفقة المأمونة كالمالكية، والشافعية، وشيخ الإسلام ابن تيمية، إذا أمنت على نفسها؛ والراجح القول الأول والعلـم عند الله. ، وقد ً الحج بمال حرام: إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ض الحج إلا على َ ر ْ ف ُ عن هذه الأمة حيث لم ي ُ فع الحرج ُ ر المستطيع القادر، فلا يحل لأحد أن يحج بمال حرام، مسروق، أومغصوب، أوحصل عليه عن طريق الربا أوالقمار، واختلف العلماء في سقوط الفريضة عن الذمة لمن حج بمال حرام على قولين، فقد صحح حجه مع الإثم أبوحنيفة، ومالكفي قول عنه، والشافعي؛ وقال أحمد: لا يجزئه.

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=