صحافة اليرموك

رئيس التحرير المسؤول : د. علي نجادات رئيس اللجنة الاستشارية : د.محمد القضاة مدير التحرير : أ. عبدالمهدي غوانمة سكرتير التحرير: محمـد حجات التدقيق اللغوي: علي نصيرات 2679/2672 فرعي 02 7211111 : ت E-mail: sahafatyarmouk@yahoo.com للمراسلات الأخيرة Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Nov . 28 , 2010 2010 تشرين ثاني 28 صحافة اليرموك الأحـد الاخراج الصحفي ابراهيم ذيابات - بسام البحيري حفلات ساهرة تخالف القانون إغلاق للطرق.. وإقلاق للراحة.. ومخالفات ... يرتكبها "المحتفلون" .. والألعاب النارية تنتشر رغم الحظر! ً مواطنون يعتبرونها تراثا سارا جريس حدادين رس، توجيهي، تخرج" كلها حفلات � "تعليلة، ع ومناسبات اعتاد الأردنيون على إحيائها بصخب شديد، ويقبلون على مشاركة أقاربهم ومعارفهم فيها دون تردد. تقام بعض تلك الحفلات في "صيوان" بين الأحياء السكنية والمنازل، وترتفع أصوات الموسيقى والأغاني ما تتفق مواعيدها مع منتصف ً والألعاب النارية، وكثيرا الليل أو قبله بقليل. مواطنون يرون أن إحياء مثل هذا النوع من الحفلات ي، وأن الصوت العالي �� زء من التراث الأردن � و ج � ه للموسيقى وطلقات الرصاص والألعاب النارية بعض "مراسم" هذا التراث. "من لما وعينا عالدنيا واحنا هيك بنحتفل" بهذه الكلمات عبر محمد العمري عن اعتزازه بهذه الطريقة ي وأن �� راث الأردن � ت � زء من ال � أنها ج ً دا � ؤك � للاحتفال م المحافظة عليها وعلى غيرها من التراثيات واجب وطني. بينما نفى عبدالقادر العطار إمكانية أن تشكل للناس، فهي "تعبير عن الفرح ً الحفلات الساهرة إزعاجا والمشاركة فيها عادة أصيلة تتجلى فيها صور الترابط والتماسك الاجتماعي" على حد تعبيره. ولم ترق لكثير منهم فكرة الاحتفال في الصالات المخصصة أو داخل المنازل أو حتى إحياء الحفلات ، ورأت هذه الفئة أن الحفلة ً في أوقات مبكرة نسبيا الساهرة في "الصيوان" لها رونق خاص. ودافع لؤي الحانوتي بشدة عن هذا التقليد، متمسكا الات والقاعات � ص � رأي القائل أن الاحتفال في ال � ال � ب المخصصة لذلك أمر لم يعتد الأردنيون عليه، "فهو ق "حفلة الصيوان" �� دخيل عليهم" ولا يحمل رون الليلية. ،ً لإقامة الحفلات مبكرا ً ولايجد توفيق نهار مبررا أو في بداية الليل، ولا ينكر أن البعض يحتاج للراحة والنوم وقد تزعجه الحفلات الساهرة، إلا أنه يستدرك فيقول "كلها ليلة". رى، اعتبر فريق من المواطنين أن �� من جهة أخ ً الحفلات الليلية وسط الأحياء والمنازل تشكل إزعاجا للراحة العامة، حيث تصل أصوات الموسيقى ً وإقلاقا إلى مدى بعيد عبر السماعات الكبيرة التي تنتشر في جوانب "الصيوان" عادة. أحمد بني سلامة يبدي امتعاضه من الوسائل التي يلجأ إليها المحتفلون لتضخيم الصوت ويصف الأمر بالمزعج، ويتابع "لا يمكنني إكمال نومي بهدوء حينما تزغرد طلقة أو مجموعة طلقات في ً خصوصا الهواء" كنوع من التعبير عن الفرح. ويؤيده نضال عناتي الذي يجد المشاركة في هذه ات المتأخرة مشاركة في إزعاج � الاحتفالات في الأوق المتقدمين في ً المواطنين من كل الفئات، وخصوصا السن، مطالبا الجهات المختصة بالتدخل لوقف هذه الأعمال. كما اشتكى مواطنون من سد "الصيوان" لشارع كامل في كثير من الأحيان، مما يضطرهم إلى تغيير طريقهم والبحث عن طريق آخر للوصول إلى غايتهم. اوي أن � رب � ق � ع � د المحامي محمد ال �� ن جانبه، أك � م ً ى ما بعد العاشرة مساء � الاستمرار في الحفلات إل للراحة ً مخالفة لتعليمات الأفراح والمناسبات، وإقلاقا العامة التي يعاقب عليها القانون الأردني ،معتبرا عدم وجود رقيب من الأمن العام وآخر من الدفاع المدني عند إطلاق الألعاب النارية مخالفة أخرى لنفس التعليمات. وكان مجلس الوزراء قد قرر وقف استيراد الألعاب العام الماضي، ً وشراء ً النارية وحظر التعامل بها بيعا إثر حادث تسببت به عبوة ألعاب نارية أدى إلى مقتل طفل وإصابة ستة آخرين بجروح في محافظة الزرقاء آنذاك. وإلى جانب المخالفات السابقة، يعتبر سد الطريق أثناء إقامة الحفلات مخالفة لقانون العقوبات لاسيما إذا كان هذا الفعل دون إذن من السلطة بحسب العقرباوي. ولا يعتبر إحياء حفلة موسيقية في فندق عام تستمر حتى بعد منتصف الليل، لا يتوفر معه اي شرط من شروط جريمة احداث ضوضاء بلا داع بصورة تسلب /عقوبات.  467 لنص مبادئ المادة ً راحة الاهليين وفقا ويعاقب قانون العقوبات المخالفين بإقلاق الراحة ً وسد الطريق وزحمه خلافا 467 للمادة ً العامة خلافا بالغرامة حتى خمسة دنانير. 460 للمادة علم الاجتماع سماها "سرقة الإجبار" "زعران" يجوبون محلات إربد ويفرضون "الخاوات" ابو زيد: لم نسجل أية حالة أو شكوى من قبل أصحاب المحلات بالقوة يفرضون "الخاوة" أشار احمد سعيد صاحب محل ألبسة في شارع الحصن إلى أن مبيعات المحل تراجعت بشدة بسبب هروب الزبائن من المحل والعمال الذين أصبحوا خائفين على أرواحهم وعدم الخوض في مشاكل هم في غنى عنها من مراجعة المراكز الأمنية والمحاكم، وقد تصل في بعض الأحيان إلى أخذ "الغلة" بالكامل. ويضيف أن عددا من أصحاب المحلات التجارية، يتعرضون يوميا لدفع أتاوات بمبالغ مالية، قد تكون زهيدة لكنها تثير غضب التجار، كونها تؤخذ من دون وجه حق. بينما يقول سائق سيارة عمومي، رفض الكشف عن اسمه خشية تعرضه لاعتداء من قبل ذوي أسبقيات "إن هنالك أشخاصا من ذوي الأسبقيات معروفون لدى السائقين، الذين يرفضون أخذ الأجرة منهم، خشية الاعتداء عليهم، بل وأحيانا يوقف عدد منهم السائق ويطلبون الإتاوة منه، وفي حال رفض الأخير على الأرجح تحطم سيارته أو قد يتم إيذائه جسديا مما قد يسبب له عاهات مستديمة وبالغة". ويرى قصي عمر أن ضعف التشريعات في قانون العقوبات ع الإتاوة � ي، يدفع المواطن احيانا للامتثال لهم ودف �� الأردن لقناعته بضعف العقوبة التي تقع بحق الجاني، مقارنة بالجرم الذي ارتكبه بحق الضحية، تفاديا للاصطدام بهم في المستقبل. اوات يتم في المناطق الشعبية أو � ويؤكد "أن انتشار الإت الفقيرة أو داخل المدن ذات التعداد السكاني الكبير، والتي ينتشر فيها أرباب السوابق"، موضحا أن السبب في انتشار مثل تلك الظاهرة يكمن في "أن الضحايا يمتثلون لأوامر هذه الفئة الخارجة على القانون". ويشير إلى أن المركز الأمني المختص يضطر هنا إلى إحالة المشتكي عليه إلى الحاكم الإداري ليلاحقه، استنادا إلى قانون منع الجرائم، لكن بعد الحملات التي قامت بها منظمات حقوق الإنسان على هذا القانون، تراجع الحكام الإداريون في قرارات توقيفهم. ويقول محمد رمضان صاحب محل ألبسة "إن هناك عددا من ذوي الأسبقيات الذين يقصدون المحلات لفرض الإتاوة، بحيث يضطر أصحابها لدفعها لدرء عنفهم الذي ربما يلحق بمحلاتهم خسائر باهظة، فيما لو رفضوا الامتثال لدفعها، مؤكدا تعرضه على فترات متقطعة لهؤلاء الأشخاص". وأضاف "أن الإتاوة لا تتجاوز خمسة دنانير، لكن فرضها بالقوة أمر مزعج"، مشيرا إلى أنه يخشى أيضا على أبنائه الذين يعملون معه أحيانا من الاعتداء عليهم بالأدوات الحادة التي يحوزها ذوو الأسبقيات، فيما لو رفض دفع الإتاوة. "بالخاوة"! ه، المعتز بما يفعل، يخبرنا أبو � بأسلوب الواثق من ذات صطيف أنه يفرض "الخاوة" على من يقدر، وهم في الغالب من أصحاب المحلات البعيدة عن المناطق الرئيسية، ومن صغار التجار، والذين أصبحوا بمثابة مصدر دخل ثابت له حيث انهم يخافون على تجارتهم وسمعتهم فيقومون بإعطائي ما أريد دون تفكير. و صطيف) أنه في � وعن أساليبه المتعددة، يخبرنا (أب البداية كان يأتي إلى هذه المحلات بعد التأكد من خلو المنطقة من المواطنين، وبقاء صاحب المحل لوحده، وعلى غفلة منه يقوم بإشهار "الموس" عليه مما يجعله مرتبكا لا يعرف ماذا يفعل، وهو في هذه الحالة مستعد لدفع المبالغ التي نريدها، وحتى لو قام بالمقاومة فلن يقدر على ذلك لأنني أتخذ وقفة تمنعه من الحركة بحرية، مؤكدا أن الحال اليوم اختلف؛ حيث لم يعد يجد أي مقاومة من أصحاب هذه المحلات ويقومون بدفع المبلغ المطلوب دون تردد أو تفكير. "فرضت الخاوة علي، ولا بد من فرضها على الآخرين" هذه هي قاعدة محمد أو "أبو عنتر" كما يحلو له مناداته، مستذكرا لنا أنه اجبر على هذه المهنة ولا يقدر على تركها خوفا ممن اجبروه، حيث أن الاتفاق مع هؤلاء الأشخاص قائم على التنفيذ والطاعة دون مناقشة، وأن أي تقصير أو محاولة للهروب وترك هذه المهنة قد تودي بحياته للتهلكة. ويشير محمد أنه تم تخصيص منطقة حيوية له لتكون منطقة عمله، حيث يقوم بتقاسم "غلة" اليوم مع "المعلم" كما يصفه محمد، مؤكدا أن "المعلم" يقوم بتوفير الحماية له من خلال متابعة أموره في حال تم تقديم شكوى عليه وإلقاء القبض عليه، بالإضافة إلى توفير الأدوات المساعدة لنا في عمليات فرض"الخاوة" كمسدس الصوت أو "موس الكباس أو قرن الغزال". المحافظة مستعدة من جانبه، أكد محافظ اربد خالد أبو زيد عدم تسجيل أية حالة أو شكوى من قبل أصحاب المحلات، داعيا الجميع تقديم شكوى في حال تعرضهم لمثل هذه الحالات، وأن المحافظة على أتم الاستعداد لمتابعة هذه الشكاوي والعمل على حلها بالتعاون مع الأجهزة الأمنية المختصة. الأمن العام و"الخوف" من جانبه أكد المقدم محمد الخطيب الناطق الرسمي باسم مديرية الأمن العام أنه لم يتم تقديم أي شكوى من قبل أصحاب المحلات بهذا الخصوص، مشيرا إلى أن أصحاب المحلات التجارية يخشون أمثال هؤلاء، ولهذا ندعوهم دائما إلى تقديم دى المركز الأمني المختص مع إعفائهم من ذكر � الشكوى ل أسمائهم، حتى لا يتعرضوا للإيذاء لاحقا من المشتكى عليهم، ن العام هو الحامي الوحيد لهم وليس هؤلاء � مؤكدا أن الأم المجرمين". "السكوت عنها تهلكة للتاجر" د فريد الروسان جميع التجار � دعا مدير غرفة تجارة ارب ذا الموضوع، � دم السكوت عن ه � ى ع � اب المحلات ال � ح � وأص والقيام بقديم شكوى لدى الجهات الأمنية المختصة، واصفا السكوت عن هذه الظاهرة بالتهلكة للتاجر. وذكر الروسان بأنه قبل عدة أشهر حدثت حالة مشابهة في أحد مقاهي دوار النسيم، حيث قام صاحب المحل بتقديم شكوى لدى غرفة التجارة، وقمنا باجراء الاتصالات مع البحث الجنائي وتم إلقاء القبض على المعتدين، مؤكدا صعوبة حدوث هذه الظاهرة إذا كانت المحلات على الشارع الرئيسي وربما تحصل على محلات في شوارع فرعية أو في محلات طابقية. سلب في الطريق العام وتؤكد المحامية علا صفوري أن "الخاوات" هي عملية سلب ) من 402( في الطريق العام ويعاقب مرتكبوها بحسب المادة قانون العقوبات بالأشغال الشاقة المؤقتة مدة لا تنقص عن من شخصين فأكثر ً سبع سنوات إذا حصل فعل السلب نهارا دة لا تنقص عن � وباستعمال العنف، وبالأشغال الشاقة م من شخصين فأكثر ً عشر سنوات، إذا حصل فعل السلب ليلا ،ً وباستعمال العنف أو كانوا جميعهم أو واحد منهم مسلحا وبالأشغال الشاقة المؤبدة إذا حصل فعل السلب بالصورة الموصوفة في الفقرة الثانية وتسبب عن العنف رضوض او جروح. ) من نفس القانون أنه إذا حصل فعل 403( وتنص المادة السلب باستعمال العنف على الأشخاص سواء لتهيئة الجريمة لتأمين هرب الفاعلين أو الاستيلاء على ً أو تسهيلها، وسواء المسروق يعاقب الفاعل بالأشغال الشاقة المؤقتة مدة لا تنقص ع فعل السلب من قبل شخص � وات،وإذا وق �� ن �� عن خمس س عوقب الفاعل بالأشغال الشاقة ً أم ليلا ً واحد سواء كان نهارا المؤقتة. وتشير صفوري إلى أن مهمة ملاحقة هؤلاء الأشخاص تقع بالدرجة الأولى على عاتق الحاكم الإداري بموجب قانون منع الجرائم، وخصوصا على كل من وجد في مكان عام او خاص في ظروف تقنع الحاكم الاداري بأنه كان على وشك ارتكاب أي جرم أو المساعدة على ارتكابه، كل من اعتاد اللصوصية أوا لسرقة أو حيازة الأموال المسروقة أو اعتاد حماية اللصوص أو إيواؤهم أو المساعدة على إخفاء الأموال المسروقة أو لتصرف بلا كفالة خطرا ً فيها، كل من كان في حالة تجعل وجوده طليقا على الناس. شخصيات ضارة بالمجتمع ووصف أستاذ علم النفس في كلية التربية بجامعة اليرموك الدكتور مؤيد مقدادي هؤلاء الأشخاص الذين يقومون بعملية الابتزاز بغير وجه حق بأنهم شخصية سيكوبائية مضادة للمجتمع لا يهمها إلا نفسها، ولديها استعداد لتجاوز جميع القيم والمبادئ والعادات والتقاليد، مشيرا إلا انهم يعانون من تهميش وغياب للوجدان الأخلاقي (الضمير)، ويحاولون بهذه التصرفات إشباع غرائزهم وتحقيق ما تصبو اليه أنفسهم دون الشعور بالذنب. وأضاف مقدادي بأن الذي يدفعهم للقيام بتصرفات لا أخلاقية هو حاجتهم للمال من أي مكان وبأي وسيلة، بالإضافة إلى وجود عصابات أوقعت بهذا الشخص وغررت به للقيام بمثل هذه التصرفات، واصفا عدم تقديم أصحاب المحلات والتجار لشكاوي لدى الجهات الأمنية المختصة لخوفهم من ردة فعل هؤلاء الأشخاص. حرمان ونقص وأشارت استاذة علم الاجتماع بجامعة اليرموك الدكتور ؤلاء الأشخاص يعانون من حرمان من � سماح السالم ان ه بعض الأشياء، إضافة إلى النقص المالي والمعاناة الاجتماعية والاقتصادية الملازمة لهم، واصفة هذه التصرفات "بسرقة الإجبار" كما اتفق عليها علماء الاجتماع. وتضيف السالم أن لهذه التصرفات جانبان، الأول ذاتي يعاني فيه الشخص من انحرافات وميول خاطئة، والثاني بيئي يشترك فيه مجموعة من العناصر كالحرمان وأصدقاء السوء وتعاطي المخدرات والمشروبات الروحية، مما يدفعه للحصول على المال بأي طريقة. وعن طريقة المعالجة ذكرت السالم أن قيام اصحاب المحلات والتجار بأخذ حذرهم وتقديم الشكاوي للمراكز الأمنية يحد من انتشار هذه التصرفات، وأن عدم الحذر سيكون دافع لدى هؤلاء الأشخاص للقيام بعمليات "سرقة الإجبار". الخطيب: «الأمن العام» الحامي الوحيد للمواطنين وليس المجرمين رغم تحقيقهن لشروط التوظيف المطلوبة محجبات يؤكدن رفض تعيينهن في التلفزيون الأردني لحجابهن أماني العاصي د برامج � عندما تقدمت للوظيفة المطلوبة كمذيعة في أح التلفزيون الأردني، فوجئت "ل.م" بردة فعل المسؤولين هناك على ارتدائها للحجاب لتكون ردة الفعل هذه (صدمتها الأولى)، الصدمة الثانية لم تكن بعيدة وتمثلت برفض طلب تعيينها في الوظيفة التي جاءت لأجلها. على اتصال هاتفي من ً كانت "ل.م" قد حضرت للمقابلة بناء التلفزيون الأردني الذي أبدى إعجابه الشديد بسيرتها الذاتية ومؤهلاتها للعمل، إلا أن الإعجاب الذي نقلته أسلاك الهاتف تلاشى فور حضورها للمقابلة واكتشافه لحجابها. "محجبة؟؟" أو "أوبس محجبة!" .. كلمات قتلت الطموح لدى كثيرات ممن تقدمن للعمل كمذيعات في التلفزيون الأردني وما ً كان من ذنبهن شيء إلا ارتادين الحجاب الذي لا يخالف قانونا .ً ولا عرفا ً ولا شرعا وبينما كان خيارهن إما التخلي عن الحجاب أو عن الحلم م الراغبات بالعمل � والطموح، فضلت معظم خريجات الإع كمذيعات في التلفزيون الأردني، البحث عن طموحهن في قناة أخرى. تقدمت "ل.م" بطلب عمل إلى التلفزيون الأردني بعد تخرجها "، ولم تمض ً من تخصص الإذاعة والتلفزيون بتقدير "جيد جدا مدة طويلة حتى قامت ادارة التلفزيون بالاتصال بها طالبة وبإلحاح شديد حضورها في اليوم التالي للمقابلة الشخصية. وتقول أن إعجاب المدير بسيرتي الذاتية أدهشني، لكن أول تعبير له عندما قابلته كان "أوبس محجبة!"، وتلاه توضيح منه أن البرنامج الذي طلبني لأجله لا يصلح أن تكون مقدمته محجبة، رغم أنه برنامج رمضاني. بعد شهر ووعدني ً وأضافت، في النهاية قام بإعطائي موعدا بأنني حينما احضر في المرة القادمة سأعين مباشرة في الأخبار وذلك لأنني جيدة في تقديم الأخبار. حين عودتها في الموعد المتفق عليه، تم رفض تعيينها في قسم الأخبار لأسباب وصفتها بالغامضة، وعادت أدراجها تحمل تابوت حلمها. " نحتاج الى مذيعات غير محجبات ليظهرن على الشاشة" هذا ما قوبلت به "ل.ف" التي تخرجت من نفس التخصص بتقدير "جيد" وحملت أوراقها عقب انتهائها من إجراءات التخرج وإعداد السيرة الذاتية، وأفادت بأن كل الأمور كانت تسير على ما يرام وما كان عليها إلا انتظار الرد. وتقول "فوجئت بقرار الرفض بعد أن كنت مطمئنة إلى أن ة والتلفزيون يؤهلاني � سيرتي الذاتية وتخصصي في الإذاع ي" وأوضحت أن فترة دراستها �� للعمل في التلفزيون الأردن تضمنت الكثير من النشاطات التدريبية ولديها عدد من الشهادات المعتمدة في مجال الإذاعة والتلفزيون. وتستغرب تصوير الحجاب كعائق للعمل في التلفزيون الوطني، لافتة إلى أن مقومات المذيعة الناجحة هي لغتها ل كانت دراستي لهذا � يء، وتتسائل "ه � وثقافتها قبل كل ش التخصص غلطة لم ينبهني إليها أحد؟". "هو طموح منذ الصغر لكن ليس كل ما يتمناه المرء يدركه" قالتها "ع.ق" التي تمنت منذ صغرها وبعشق ان تكون مذيعة ناجحة وتقول " كم من الجميل ان تمنح فرصة للظهور على شاشة التلفزيون الأردني وتقدم برنامجا يتحدث فيه الجميع فهو يبقى رغم كل الانتقادات قناة كل مواطن أردني". وتضيف "ع.ق" لم اقبل التخلي عن حجابي لقاء عملي كمذيعة ولكنني اخترت رغما عني ان اتخلى عن حلمي والعمل في احدى الشركات الخاصة، وبحسب ما تذكر كانت كل أموري ي ولكن مشكلتي هي � جيدة عند ذهابي الى التلفزيون الاردن الحجاب فالموظف الذي قابلني قال لي"أنت جيدة فعلا ولكن نحن لسنا بحاجة الى مذيعات" وقام بالإشارة الى الحجاب دون التلفظ بها. سنوات في القطاع الخاص 3 ا أعمل منذ � وتتابع "ها أن ي لا يوظف مذيعات محجبات، رغم كل � لان التلفزيون الأردن محاولاتي الجاهدة لأعمل كمذيعة ولكن ..." % من مجموع النساء 60 فاقت نسبة المحجبات في الأردن الأردنيات، ورغم ذلك لا تظهر على شاشة التلفزيون الأردني سوى مذيعة واحدة محجبة، الأمر الذي يشير بشكل غير مباشر راءات تعسفية بحق المحجات المتقدمات للعمل � إلى وجود إج كمذيعات. وأكد مصدر مطلع في التلفزيون الأردني فضل عدم ذكر اسمه وجود "خيار وفقوس" في بعض التعيينات، ليس في "قصة القرابة" فحسب، بل وصلت إلى "محجبة ومفرعة" ولفت إلى وجود أكثر المحجبات في الأقسام التي لا تتطلب الظهور على الشاشة. وأشار تقرير مركز "سكايز" للانتهاكات اللإعلامية والثقافية إلى أن حملة "صحافيون مع وقف التنفيذ" رفعوا دعوى قضائية لدى محكمتي أمن الدولة وصلح جنوب عمان على مؤسسة ة والتلفزيون طعنوا فيها بقرار تعيين مجموعة من �� الإذاع الموظفين في المؤسسة "رغم عدم أحقية تعيينهم فيها". يقول الدكتور محمد شلبيه رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون في جامعة اليرموك ليس هناك ما ينص على منع المذيعات المحجبات من الظهور على الشاشة والأصل بالتلفزيون الأردني أن يعكس الوقار والمسؤولية والحجاب هو في إطار ذلك وعدم توظيف مذيعات محجبات فيه عدم عدالة وحرمان لكثير من الكفاءات التي يجب أن تعطى فرصة مماثلة لغيرها. وأوضح شلبيه أن توظيف محجبة في الأخبار الأجنبية ليس دليلا على أن التلفزيون الأردني يوظف محجبات وإنما قد يكون بحكم الحاجة فقط بالنظر إلى باقي مذيعات التلفزيون الأردني. وأكد شلبيه انه إن وجدت الكفاءة والحضور والقدرة على الإقناع بشخصية المذيعة في إطار الوقار والمسؤولية فانه لا يوجد أي مبرر لعدم ظهور المذيعة المحجبة فالحجاب لا ينتقص من المذيعة شيء ي تحمي الدولة حرية � من الدستور الأردن 14 وبنص المادة للعادات المرعية في المملكة ً القيام بشعائر الأديان والعقائد طبقا ما لم تكن مخلة بالنظام العام او منافية للاداب. من جهته أكد مدير التلفزيون الاردني فراس نصير انه لا توجد اي اشكالية لدى التلفزيون الاردني في توظيف فتيات محجبات رى وهي � ان كن ضمن المواصفات التي تميز مذيعة عن اخ (اللغة,الثقافة,الشكل,الحضور). واضاف نصير انه ان رفض طلب توظيف لفتاة محجبة لن يكون اطلاقا لحجابها وانما بالتأكيد لاسباب اخرى كأن لا تجيد اللغة العربية مثلا,وقال ان اكبر دليل على هذا النشرة باللغة الانجليزية تقدمها فتاة محجبة. نصير: وجود مذيعة محجبة للنشرة الإنجليزية دليل على عدم الصحة شجرة 4000 تضم حوالي الجامعة.. تباشر قطف ثمار الزيتون فادي الدلوع باشرت الجامعة من خلال كوادرها الفنية العاملة المختصة حالها حال مجتمعنا الاردني هذه الأيام قطاف محصول أشجار الزيتون التي يحتضنها حرمها الواسع ،(فاليرموك) تتزين بعباء خضراء جميلة نتيجة للانتسار الكثيف لشجرة الزيتون المباركة بين كلياتها ومرافقها. مدير دائرة الخدمات العامة الدكتور هارون القضاة قال (لصحافة اليرموك) ان العمل في جني ثمار الزيتون بدأ من منتصف الشهر الجاري ومن المتوقع الانتهاء ) دونم 500( منه خلال ثلاثة اسبابيع ،لافتا الى ان مساحة الجامعة تقدر بحوالي تشكل اشجار الزيتون اكثر من نصف هذه المساحة تتمركز في المنطقة الواقعة وسط الجامعة. ) شجرة زيتون يتم (عصر) 4000( ار القضاة ان الجامعة تضم حوالي �� وأش 300-250( محصولها سنويا وتتفاوت كمية انتاجها من موسم لآخر لكنها تبقى بمعدل تنكة) ،تأخذ الجامعة منها حاجتها بالنسبة للمطاعم فيما يتم بينع الكمية التي تزيد للعاملين في الجامعة وفق الانظمة والقوانين المعمول بها في الجامعة . ولفت القضاة ان (اليرموك) من خلال دائرة الخدمات العامة تحرص على زيادة ) شجرة العام 1000( رقعة الزراعة والمساحات الخضراء بشكل دائم ،فقد تم زراعة الماضي في احتفال الجامعة بعيد الشجرة. امجد صفوري وثابت السكران بعد أن قضوا في السجون معظم حياتهم، يتوجه أصحاب سوابق إلى الأسواق والمحلات التجارية لممارسة "هواية" أو "مهنة" قديمة، لكنها "مربحة" على حد تعبيرهم. "الخاوات" أو الأتاوات، فعل يلجأ إليه من لم يبق لديهم ما يخافون عليه، ولا يوجد ما يخافون منه .. في سبيل المال كل فعل برروه، أو غاب الضمير لديهم فلم يبق للتبرير داع. أصحاب محلات تجارية، سائقو مركبات، ومواطنون في اربد، اشتكوا من تعرضهم لإتاوات (خاوات) من ذوي أسبقيات جرميه، ينتشرون في أكثر من منطقة، بل ويساندهــــم بعض الأحيان "زعران" من مناطق مجاورة.

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=