صحافة اليرموك

هناء العلي مجموعة من السمات الهوية الوطنية.. والخصائص الثقافية التى تميز أبناء وطن معين عن الاوطان الأخرى ،لذلك فهي ترتبط بمكونات الوطن الفكرية من معتقدات ولغة وقيم وعادات وتقاليد وكافة الجوانب الثقافية التى تحدد طريقة التفكير والسلوك عند الفرد والجماعة وتعطيهم فى الوقت نفسه هويتهم الحضارية المتميزة. إن الانتماء والمواطنة يعنيان الانتساب الحقيقي المخلص للوطن فكرا وعملا والاعتزاز بكل مكوناته الثقافية والبشرية والمادية بجعل مصلحته فوق كل مصلحة والتفاني فى خدمته والاستعداد للتضحية فى سبيله والدفاع عنه لمواجهة التحديات والظروف الصعبة ،فهي أي (المواطنة) الصالحة لا تكون عند مستوى الاحاسيس فقط ،وانما لابد من تجسيد هذا الجانب لسلوك عملي يسهم فى تحقيق عزة الوطن وتقدمه . لتعرف اكثر على اهمية الهوية الوطنية ي كان �� دى المواطن الاردن � وسبل تعزيزها ل (لصحافة اليرموك) حوارها التالي مع استاذ العلوم السياسية في كلية الاداب بجامعة اليرموك الدكتور خالد الدباس. دى أهمية تعميق مفهوم الهوية � برأيك ما م الوطنية في الوقت الحالي؟ الهوية الوطنية أصبحت موضوع الساعة ة أصبحت مهددة فى ظل ثورة � لان كل دول المعلومات ووسائل الاتصال والتكنولوجيا الحديثة.. .حيث لا تستطيع الدولة إن تقوم بوضع "حجر فكري "على مواطنيها،لان الإعلام ووسائله تخطت الحدود السياسية والجغرافية رغم أنف كل دولة ،وهذا يعنى أن الأفكار أصبحت مستوردة وتأتي من الخارج وليس الداخل والخارج بدأ يفيض على الداخل بشكل كبير ،و هذا الأمر يشكل عبئا كبيرا على كاهل الدولة لحماية المرتكزات الأساسية في مواجهة الدول الأخرى وخصوصا المعادية.. ام بقضية المواطنة �� م �� ت �� دأ الاه �� ا ب � ن � ن ه �� م والهوية.. ما الوسيلة لجذب الشباب على الاهتمام بالهوية الوطنية بدلا من الاهتمام بالهوية الفرعية والجهوية الضيقة؟ ى طريقة العمل �� هناك طريقتين .. الاول ذا يحتاج � التوعبي على الصعيد الفكري وه ي التنشئة الاجتماعية � لسنوات تراكمية ف والسياسية والتربوية ،إضافة لمناهج مؤثرة ودورات تدريبية مكثفة فى هذا المجال. أما الطريقة الثانية فهي مرتبطة بالجانب العملي وتشجيع العمل التطوعي والإعمال ان قريبا من � س � ن الإن � ه يجعل م � الخيرية لأن هموم وطنه وقضاياه ،فمثلا تجربة الكيان الصهيوني وكيف استطاعوا أن يستوردوا من جميع الملل والأصول ومن ثم إعادة صياغتهم ة إسرائيل"كأبن � دة هي "دول � فى بوتقة واح اري والصاغرة � ف � س � ي وال � اف � ك � ش والاس � ف � ال ول ومنابت مختلفة تم �� ذه جميعها أص � ه � ،ف رس الهوية الإسرائيلية بعقولهم،إضافة � غ لاستقطابهم الناشئين من اليهود الى منطقة تسمى (المشادة) لتذكيرهم بجدودهم ليقولوا لهم "هنا قتل العرب إبائكم وأجدادكم"وما زالت كتب الكيان الصهيوني تحث على كراهية العرب وتصديرالازمات للخارج،وهذا يعني ي بهدف تصدير المشاكل � ارج � دو خ � خلق ع والهموم الداخلية من داخل إسرائيل لخارج الحدود،مشيرا الى أهمية الاستفادة من هذه الاستيراتيجية ليتم توجيه الطاقات وإبداعات الشباب الناشئة نحو قضية مركزية هي "القضية الفلسطينية". ما هي الأسباب الرئيسية وراء غياب اهتمام الشباب بالمسائل الوطنية؟ هناك أسباب كثيرة أولها غياب الوعي ة المواضيع � ي � م � ا السياسي وأه � وص � ص � وخ الوطنية ويرجع السبب الرئيسي بذلك لغياب التنشئة الاجتماعية والسياسية الخاطئة . وثانيا التوجيه الحقيقي والمسئول للشباب ات �� وي �� وع الأول � وض � ي م �� م ف � ل � ن قبل الإع � م ادة �� ى إع � ي ف � اس � م دور أس � ل � ل الإع � ائ � وس � ول الروح للهوية الوطنية بوصفها المكان الأقرب للوجدان بل والمساهم الأساسي فى صياغة هذا الوجدان حيث يعتبرالاعلام الحقيقي القادر على القيام بدوره التنمويوالتثقيفيوالإعلامي التوجيهي بكل المعطيات الحديثة التي يشهدها م في عالمنا المعاصر..وللأسف � قطاع الإع %) من أفكار الشباب مستوردة 70( أصبحت ومدى بعدها وقربها من القضايا الوطنية..وما يشغل البال ابتعادهم عن القضايا الرئيسية وتغير قيمه لأنه أصبح عنصرا مستهلكا أكثر منه منتج حيث يتنافسون الآن على موضوع شراء أفضل موبايل وأحدث سيارة وأصبح هاجسه الوحيد الحصول على الكماليات التى لا فائدة منها.. برأيك أهمية مؤسسات القطاع العام والخاص بالقيام ودورها الريادي بتوعية الشباب على مفهوم الهوية الوطنية؟ المواطنة بأبعادها المعرفية والوجدانية لا تتشكل عند الفرد تلقائيا نتيجة غرائز فطرية وانما نتيجة جهود مضنية تتولاها مؤسسات المجتمع المدني التي تقع على عاتقها مسؤولية كبيرة بتوجيه الشباب وتشجيعهم نحوالقضايا الوطنية عن طريق منح الطلاب "منح"للقيام بدراسة معينة وأبحاث حول الداخل الأردني وقضايا الوطن والعنف الاجتماعي ومشاكل ان بخدمة �� م �� ا يجعل الاي � م � ه .م � ن � دد وط � ه � ت المصلحة العامة وادراك الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية التي يعيش فى اطارها.. ذي تقوم به مؤسسات � دور الريادى ال �� ما ال المجتمع المدني لترسيخ مفهوم الهوية الوطنية لدى المواطن؟ ذه المؤسسات من خلال � تبرز أهمية ه تطبيقها لبرامج هادفة تسعى لصقل شخصية منتسبيها وتنمية اتجاهاتهم وقدراتهم ذي يتوافق ومصلحة �� ومهاراتهم بالشكل ال الوطن والموطن . زاب دور فاعل في تهيئة � ح � ل ل �� برأيك . .ه الشباب في مرحلة ما قبل المشاركة السياسية؟ تعتبر الاحزاب السياسية من أهم عناصر الحياة السياسية فى الدول المعاصرة ،غير أن وجود الاحزاب مرهون بعدة عوامل أهمها مستوى تطور النظام الاجتماعي والاقتصادي ومستوي تطور الحريات السياسية والنظم زاب لبث �� الانتخابية .ويجب ان تسعى الاح ب أعضائها على �� دري �� ي السياسي وت � وع � ال وة الوطن � المشاركة السليمة التي تعزز ق وتدعم قضاياه. هل تعتقد ان الخدمة العسكرية "خدمة العلم "مهمة فى انشاء جيل واع؟ بشكل جوهري وهي قضية مفصلية لاعادة مفهوم الشباب لنفسه لبناء واع يدرك المخاطر التي تهدد وطنه لان الخدمة العسكرية تعتبر امرأ مهما فى الدول المتقدمة كسويسرا،مثلا،فما بالك في الأردن الدولة المحيطة بإقليم عاصف ومهدد وبالتالي عودة الخدمة العسكرية يجب إن تكون ضمن أولوياتنا فى الوقت الحاضر.. Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , De c . 5 , 2010 2010 كانون الأول 5 صحافة اليرموك الأحـد رأي وحوار لأن الشركات الخاصة هدفها مادي حجاب يدعو لوجود جهات حكومية لإنتاج برامج الأطفال عبير بني سلمان لم يعد التلفزيون مجرد جهاز يرسل دى المحطات, �� ن إح � ث م � ب � ويستقبل ال وانما أصبح سلاحا ذا حدين يحسب له ألف حساب خاصة في تأثيره على أطفالنا الذين لم يختبروا في الحياة شيئا بعد، ولم يجربوا بأنفسهم ما يطمحون بتجربته ليأتي التلفزيون ويقدم بغثه وسمينه برامج تصنع عالما خاصا لهم مقدمة بطرق جذابة ملفته مثيرة تسحر ا للأمور � ه � عقولهم التي ما زال إدراك طريا يانعا في بدايات النمو والتكوين. ة والتلفزيون في كلية �� أستاذ الإذاع الاعلام بجامعة اليرموك الدكتور عزت حجاب في حواره مع (صحافة اليرموك) ه أصبح الآن هناك فضائيات � بين ان ال ومنها � ف � ج الأط � رام � ي ب � متخصصة ف فضائيات جيدة تضع الطفل في حسبانها ومناسبة له من خلال ما تقدمه من برامج ذات قيم اجتماعية وسلوكيات ايجابية تشجعه على روح المبادرة والتفاعل اك ايضا فضائيات � ن � والمشاركة , وه ي مضمونها قيم � ج تحمل ف � رام � تقدم ب مرفوضة مجتمعيا وعدم احترام لعقلية الطفل إضافة لما تحمله من مشاهد عنف وسلوكيات خاطئة . وارجع حجاب أسباب عرض مثل هذ البرامج غير المناسبة للطفل في الوقت الحاضر لغياب التخطيط البرامجي لبرامج الطفل من قبل الجهات المختصة دم تحديدها لاحتياجات الطفل من � وع هذه البرامج وملاءمتها له، إلى جانب التكلفة العالية لإنتاج البرامج الخاصة بالاطفال وعليه يتم استيراد المواد الكرتونية الجاهزة التي لا تخدم أطفالنا لأنها صيغت وتشكلت لحاجات أطفال ن مجتمعنا ،وعليه أصبح � بعيدين ع اعتماد الشركات الخاصة في الإنتاج على دبلجة برامج الأطفال المستوردة أكثر من إنتاجها مشيرا إلى أن برامج تلفزيونية سابقة مثل "افتح يا سمسم " و"المناهل " هي برامج كانت تدعمها هيئات عامة هي من إنتاجها وقامت بالإشراف عليها وقدمت من خلالها مواضيع سامية وهامة للطفل . ول تأثير البرامج التلفزيونية �� وح ال حجاب أن �� ال ق � ف � المقدمة على الأط هناك تأثيرا مباشرا وغير مباشر لذلك ات والأبحاث �� دراس �� ن ال � ك � التاثير، ول أكدت أن التأثير غير مباشر كون هذه البرامج التلفزيونية لا تخلق سلوكا عند الطفل وانما تقوم بتعزيز منظومة القيم والسلوكيات عنده سواء كان ذلك ايجابيا أو سلبيا وبعض الأطفال يتعامل مع هذه البرامج من باب التنفيس وتفريغ شحنات لديه . منوها الى ان الوقت الحالي يشهد ن التطور التكنولوجي وهذا � الكثير م يشغل أطفالنا عن التلفزيون كالعاب الفيديو والانترنت والخلوي والفيس بوك وغيرها الكثير التي أصبحت من اهتمامات الطفل ولها تأثيرها المعين عليه . وعن دور الأهل في الرقابة رأى حجاب يء من � ذه الرقابة الآن فيها ش � أن ه الصعوبة في ظل التطور التكنولوجي لذلك نجد صعوبة في ضبط الطفل فيما يشاهده ومراقبته ،لكن المطلوب من الأهل الوعي والنصيحة لطفلهم ،معتبرا البرامج التي تتجه بالطفل نحو التفكير الإبداعي وحل مشكلاته التي قد يواجهها ه وسلوكياته � م � ي � زز منظومة ق �� ع �� وت الايجابية وبالتالي توجهه نحو الشعور بالتحدي والمنافسة والانتماء هي الافضل بالنسبة له . رورة إيجاد �� دد حجاب على ض �� وش ات حكومية تقوم � ه � ة وج � ام � هيئات ع بإنتاج برامج تلفزيونيه للطفل تكون اره لان � ك � ه وأف � درات � ي تنمية ق � مفيدة ف الشركات الخاصة هدفها ربحي بحت ده الطفل لذلك � اه � ش � تهمتم بما ي � ف يجب تخصيص ميزانية لإنتاج برامج للأطفال ودعم المؤسسات القائمة عليها والإشراف عليها وتقديم برامج تستحق أن تشاهد من قبل أطفالنا . ختاما نقول .. أطفالنا, فلذات أكبادنا, هم أجيال المستقبل , ألا يستحقون منا ج تحترم عقولهم � رام � دم لهم ب � ق � إن ن ومشاعرهم ؟ "الجاجة بستين" محمد احسين المزاري تندمج حياتنا بتناقضات فرضت وجودها دون استئذان، ووضعت الأغلال في أيدينا منقادين وراءها إن هبت الرياح �� ا، ف � ه � رت � تحت إم شمالا تنحينا عن اليمين وملنا إلى الشمال، وإذا هبت الرياح جنوبا تقفينا أثرها قبل ظهوره، فأصبحنا صلصالا تشكلنا بما يوافق هواها. دى �� ى إح �� ة إل �� دف �� ا ال ��� و أدرن �� ول مشاحناتنا مع الحياة التي أفشلت كل معايير إتمام دراستنا، إذ يعد موسم قطف ثمار الزيتون سلسلة متتالية من الخير والتعب، حيث عمد أهالينا إلى إجبارنا على قطف ثماره، ناهيك عن إلحاحهم علينا للتبييت في المعصرة رغم إظهار عدم الرغبة في العمل لوجود الكم المتراكم من الدراسة والامتحانات إلا أنهم تذرعوا لنا بأن ليل الشتاء سهر � ع �� ب ال � ل � ن ط ��� ل و"م �� وي �� ط الليالي". هنا انتهز الفرصة واطلب من المدرسين الاكارم مراعاة ظروفنا، ن لشجرة � ك � ا ول � ن � ا ل �� رام �� س اك � ي � ل الزيتون لان جهودنا في الحفظ باءت بالفشل، إذ غلب الجو العام ن حفظ � ا، فغفلنا ع � ن � ت � على دراس ا فن قطف الزيتون � ن � الكتب وأدرك ارش" ونصب � ف � م � المتمثل بمد "ال ذوع الشجر �� ب"، وتسلق ج � ي � س � "ال المنهك لنا، حتى إذا فرغنا من العمل مساء، انهمكنا متمددين على السرير نشكو التوعك متعبين تحن أعيننا لامتطاء النوم. وإذا ما حالفنا الحظ بيوم ماطر، تأتيك المصائب من كل فج عميق، فمثلا يجيء "بياع الخضرة" لينعق ا، أوقد � ن � اب � ص � زا أع � رف � ن � بصوته م ام إذ تظهر أعراضه � زك � يداهمك ال ة النهار � داي � ع ب � راء م ��� بسبب الإس وتمركزك فوق الشجرة "بعز البرد" وإذا ما لاحقتك التعاسة يأتيك رش" ليصرعك � ه � اج "ال � دج � بائع ال بصوته الجهور ناعقا "الجاجة بستين". د.عزت حجاب المستشار الاقتصادي في برنامج "إراده" استحداث برنامج (الزمالة) لتدريب خريجي الجامعات عبدالله أبو عيد تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية بادرت وزاره التخطيط والتعاون الدولي لاستحداث برنامج وطني طموح لتعزيز الانتاجيه الاقتصاديه والاجتماعيه بهدف روف المعيشية للمواطنين � ظ � تحسين ال من خلال المساعدة في تقديم الاستشارات ه للراغبين منهم في � ي � ن � ف � ه وال ���� الاداري تأسيس مشاريع استثماريه صغيره ومتوسطه توفر فرص العمل وتساعد على تحسين مستوى الدخل في مختلف مناطق المملكه ،حيث يقدم هذا البرنامج خدماته بشكل مجاني ومنتشرفي مختلف مناطق المملكه. للحديث اكثرعن هذا البرنامج الوطني ألتقت (صحافه اليرموك) بالمستشار ي مركز تعزيز الانتاجية � ادي ف � ص � ت � الاق (اراده) حسين الزعبي ،لمعرفة تفاصيل وآلية عمل هذا البرنامج. ي يسعى البرنامج � ت � داف ال ���� ا الاه �� - م لتحقيقها؟ يهدف برنامج " اراده " لتنميه الروح الرياديه لدى المواطنين ومساعدتم على ل المبادره � ذات من خ �� الاعتماد على ال نشاء المشاريع الانتاجيه والخدميه ٍ با الخاصه بكفاءه لتحسين مستوى معيشتهم وتوفير فرص عمل جديده لابناء المجتمع المحلي ،حيث يستفيد منه كل من يرغب د او تطوير � دي � روع ج � ش � س م � ي � س ً ا � ي ت � ف مشروعه القائم . ما الخدمات التي يقدمها البرنامج ؟ تقسم الخدمات التي يقدمها البرنامج لقسمين .. اولا الخدمات الاستشارية ة المستثمرين � دم � ى خ � ل � ي تعمل ع � ت � ال ة �� وتطويرافكارهم الاسثمارية ودراس السوق لهم والجدوى الاقتصاديه، وتقييم الاحتياجات المالية للمشاريع الى جانب تقديم المشوره للحصول على التمويل سيس المشاريع ً والمساعده خلال فترة تا الاستثمارية وتقديم الاستشارات الادارية زم للمشاريع المنفذة � والدعم الفني ال لضمان وديمومة المشروع . ثانيا الخدمات التدريبية التي تعمل على توفربرنامج التدريب المناسب لافراد اب المشاريع � ح � المجتمع المحلي ولاص وموظفيهم وذلك لتنمية مهارتهم في ادارة وتنفيذ المشاريع بنجاح. ذا البرنامج التدريب � حيث يشتمل ه دورات التدريبيه لابناء المجتمع �� على ال المحلي في مختلف المدن والقرى لزيادة ي الاستثماري لديهم وتشجيعهم � وع � ال سيس مشاريع صغيرة ومتوسطة ً على تا بما يتوافق واحتياجات المنطقة ،وهناك ايضا الجلسات التدريبية لتطوير مهارات درات المستثمرين بنجاح ،وكذلك ��� وق برنامج تدريب متخصص للمستثمرين من اصحاب المشاريع وموظفيهم لضمان نجاح المشاريع واستمراريتها ،وهناك ايضا برنامج " الزمالة " لتدريب خريجي الجامعات لتعزيز فرصهم في ايجاد العمل المناسب ،وهو احد عناصر مشروع "ارادة " ،واول برنامج حكومي تدريبي من هذا النوع منتشر في جميع محافطات المملكة يتيح الفرصه للخريجين الجدد للتدريب ات القطاع � س � ؤس � دى م �� دى اح �� العملي ل الخاص . ذي باستطاعتهم �� اص ال �� خ �� م الاش � ن ه � م الاستفادة من مشروع (الزمالة)؟ وما الشروط التي يجب ان تتوفر فيهم ؟ حديثي التخرج من الراغبين في تعزيز قدراتهم العملية من الجامعيين، وخريجي الكليات والمعاهد، وطلبة الثانوية العامه – التخصصات المهنية فقط . والشروط هي أن يكون اردني الجنسية ) سنة، وان يوقع 25 – 18( وعمره من المتقدم على التزام بالعمل والتدريب خلال الفتره المحدده لذلك وان يجتاز المقابله واية شروط اخرى ذات علاقة تشترطها المؤسسات المضيفة،حيث تبلغ مدة التدريب العملي والنظري ستة شهور . رى لبرنامج " �� ازات اخ � ي � ت � ن ام � ل م � ه الزمالة " ؟ ) دينار شهريا 60( يتم تقديم ما قيمته من قبل مراكز تعزيز الانتاجيه " ارادة " لمساعدة المتدرب كبدل مواصلات . حسين الزعبي تحمل رخصة "جميع السيارات" حنان الكردي.. أول أردنية تقود "كابسة نفايات" جمانة سعادة )، ويراها كثيرون ٌ ) أو (مسترجلة ٌ قوية ٌ البعض يصفها ب (امرأة ، َ آخر ٍ من نمط ٌ ما لا نختلف عليه أنها امرأة ْ ، ولكن ً أنها طموحة َ في توصيفها، تحدت حنان الكردي المجتمع ُ ومع الاختلاف ِ الحائط َ رض ُ بثقافة "العيب" ع ْ وضربت ِّ الذكوري ِ ه ِ بطابع َّ الاردني ٍ امرأة َ بذلك أول َ نا لتكون ُ خمسين ط ُ تزن ٍ فايات ُ "كابسة" ن ْ واعتلت ذلك.. ُ في الشرق الاوسط تفعل بعد انتهائها من درس تدريبي لقيادة السيارات وهو عملها الثاني كان) لصحافة اليرموك (لقاؤها التالي معها .. - من اين بدأت فكرة توجهك لهذا العمل الذكوري الطابع ؟ ابي كان سائقا "لكابسة" نفايات ومنذ طفولتي المبكرة كان يصحبني معه في عمله "الكابسة" وكان يقول "ستكونين سائقة مميزة يوما ما"، فتولد لدي حب القيادة تلقائيا وازداد تدريجيا فأيام المراهقة لطالما سرقت سيارة ابي . - كيف تطور الموضوع من حب مراهقة لقيادة سيارة الى حب لقيادة (قلاب) يزن خمسين طن؟! صحيح، فقد تطور الامر معي كثيرا، ولم يتوقف عند حب بالنسبة لي، وللرجل في معقله.. ٍ القيادة فقط بل تحول الى تحد - من اين كانت بداية هذا التحدي ؟ ) عاما حصلت على رخصة قيادة خصوصي 18( عندما بلغت لقيادة سيارة عادية ومن أول مرة، هذه الرخصة كانت عبارة عن حلم (لحنان) الطفلة ولكن لم يعجبني وصولي لهذا الحد فأحببت تطوير مهاراتي فحصلت على رخصة من الفئة الرابعة وهي للذكور تحديدا التي تمكني من قيادة التاكسي. لكن نقطة التحدي تولدت عندما خضعت لامتحان المدربين اي مدربي القيادة مع اربعين رجل وتفوقت عليهم جميعا رغم سخرية الجميع، فأحسست حينها بقدرتي على تحدي الرجل مما دفعني للسعي لإكمال الطريق فحصلت على رخصة من الفئة الخامسة وهي التي تمكني من قيادة "تنك المي" و"القلاب" وباص الثلاثين راكب، لكن هذا لم يرض غروري فحصلت على ب) التي تمكني + رخصة جميع السيارات وهي الفئة السادسة (أ من قيادة قاطرة او مقطورتين وباص لأكثر من ثلاثين شخص و"كابسة" النفايات . - هل لظروفك المادية علاقة في سعيك للوصول لرئيس شعبة نظافة ؟ ، لأنني كما أشرت سابقا حصلت على رخصة تدريب وبدأت ً أبدا االعمل كمدربة على سيارتي الخاصة وكان هذا العمل يدر علي جيدا يعيلنا ويزيد ان أضفته على ما يجنيه زوجي من ً مبلغا عمله، لكن الموضوع كان موضوع طموح ورغبة في التحدي لا أكثر ولا أقل . - كيف كان تقبل المجتمع لك وانت تقومين بممارسة مهنة غريبة كهذه ؟ ابتداء بعائلتك ؟ دا، ولكن أخوتي � ي حيا لكان فخورا ج � ان اب � اولا .. لو ك عاراضوني في البداية ثم ما لبثوا أن وافقوا حينما تبين لهم أن الموضوع لا يمس العفة اطلاقا هذا غير أن زوجي المسؤول الأول والأخير عني كان موافقا . - نظرة المجتمع ككل ؟ ردة فعل الناسحينما كانوا يشاهدونك وانت تقودين "الكابسة" ؟ الرجل دعمني كثيرا سواء الرجال في الشارع او زملائي في العمل ،لكن المرأة في المجتمع أذتني كثيرا من خلال نظرات (القرف والاستهزاء) خصوصا المرأة المثقفة أو المتعلمة كن دائما يسمعنني كلام مثل تحديك كان في المحل الخطأ لو أنك حصلت على شهادة لكان ذلك افضل من جمع النفايات . - ألا ترين أنه لو فعلا وجهت تحديك للحصول على شهادة جامعية عالية لكان أفضل ؟ ماذا أفعل لم يكن عنا نقود ؟ والقيادة شغفي منذ الازل . - زملائك الذكور هل أحبوا وجودك بينهم أم لم يحبوه لشعورهم بمنافسة امرأة قوية على عملهم القاس ؟ لا .. على العكس كانوا يحبونني كثيرا ويحترمونني كثيرا وعلاقتنا لطالما كانت علاقة زمالة رائعة . - بالنسبة لزوجك هل يشعر بأنوثتك ؟ نعم.. لأن طبيعة عملي ليس لها علاقة بكيفية تصرفي داخل - لم يحدث يوما بأن قارنك البيت فأنا في البيت أم وزوجة فقط بإحدى النساء أو قال لك ياليتك مثل فلانة ناعمة ورقيقة ؟ ! (تضحك)، أسالوه ! هو يحب المرأة القوية القاسية لا الناعمة (الدلوعة)! - حنان، ماذا كانت لعبتك المفضلة خلال طفولتك ؟ تضحك، كرة، (جلول)، كنت ألعب بيت بيوت بدور الزلمة دائما ... - هل كان يحزنك ذلك ؟ أبدا.. دائما احب ان العب العاب الصبيان وارغب بأن أمثل دور الرجل وكنت أجد متعة في ذلك - لم يحدث ان جاء يوم شعرت فيه بأنك أنثى كاملة ؟ نعم، مرة واحدة وأنا مرتدية الثوب الابيض يوم زفافي ولكن ما ان انتهى العرس حتى تلاشى شعوري وعدت لطبيعتي . - يبدأ عملك في أمانة عمان الثامنة صباحا وينتهي على الواحدة ظهرا لتبدئي بعد ذلك بالعمل على سيارتك التدريب أين تجدين وقتا للتدبير أمورك المنزلية ؟ ودت نفسي على ان � في الحقيقة أعيش مثل الجنود فقد ع أنام خمس ساعات في اليوم فقط، أستيقظ في الخامسة فجرا أصلي الفجر أنظف بيتي وأجهز (طبختي) حتى اذا ما عدت على الواحدة لا يأخذ تجهيز الغذاء وقتا طويلا معي، أوقظ أولادي ومن ثم أوصلهم الى المدرسة وانطلق الى عملي وبعد انتهائي من اعطاء دروس القيادة مع غروب الشمس أبدأ بتدريس أولادي ومتابعة واجباتهم وانهاء بعض الأمور المنزلية المتبقية . - لكنك حققت حلمك وأثبتي جدارتك وكسبت التحدي فلماذا لا تزالي ترهقين نفسك بعملين ذكوريين شاقين ؟ لأن هناك أمور أحلم بتحقيقها لأولادي تحتاج مني مزيدا من العمل والمثابرة قد تقولين عني حالمة ولكني احلم ببناء فيلا بأحد الاحياء الراقية لهم واخراجهم من هذا المستنقع السكني . سنة ان 71 - ان أرادت ابنتك الكبرى روان البالغة من العمر الان تمارس مهنتك هل ستوافقين ؟ قديما كنت أقول نعم سأوافق.. ولكن اليوم عندما انظر للمرآة وأرى كم هرمت بسرعة أقول أريدها ان تحصل على شهادة عالية وتعمل بمكان مريح ،و رفضي يجيء من منطلقات راحة لا أكثر - قد يعتقد البعض أن مهنة كهذه يقضي صاحبها معظم وقته بين . النفايات لا يمكن ان يستشعر خلالها أي لذة أو أن يجني من وراء هذا العمل أي خبرة ؟ على العكس تماما فبالنسبة للخبرة اكتسبت خلال عملي خبرة عظيمة من مخالطة العمال وهموم العمال وبالنسبة للشق الاخر رغم ان عملي بين النفايات الا انني شعرت خلاله في لحظات نشوة وسعادة وفرحة لا تحصى. - اذكري لي موقفا استشعرت خلاله بسعادة بالغة في عملك ؟ بإبني الذي خلال خدمتي كرئيس شعبة نظافة كنت حاملا يبلغ الان سنتين وبشهري التاسع اندلعت النيران بإحدى الحاويات الحديدية تذكرت نفسي وأنا أقود تنكات الماء الضخمة ركضت نحو أحد التنكات اعتليته وذهبت لمكان الحريق وأخمدت نارا كان يبلغ طولها خمسة متر شعرت بعد انجازي المهمة بسرور بالغ . أين نحن من " الهوية الوطنية"؟ الدباس: التنشئة الاجتماعية والسياسية والتربوية سبيلنا لتعزيزها قرار منع التدخين في الأماكن العامة مليون دينار نفقات الدخان .. والقانون 350 يتطلب متابعة لتنفيذه مسلم المهري ينص على أن الشخص ً قانونا ً أصدرت وزارة الصحة مؤخرا الذي يدخن في مكان عام يواجه عقوبة السجن من أسبوع إلى . ويسري ً ) دينارا 25 و 15( شهر واحد أو دفع غرامة تتراوح بين قرار الحظر هذا في المستشفيات والمراكز الصحية والمدارس ودور السينما والمسارح والمكتبات العامة والمتاحف والمباني الحكومية وغير الحكومية العاملة ووسائط نقل الركاب وقاعات القادمين والمغادرين في المطارات والملاعب المغلقة وقاعات المحاضرات والحدائق والمتنزهات ورياض الأطفال في القطاعين العام والخاص والأماكن العامة بصورة شاملة. ويأتي تنفيذ هذا القرار بعد تزايد أعداد المدخنين في الأردن بنسبة ) بالمائة الذي يعد من البلدان التي ترتفع فيها نسب التدخين 35( ) بين البالغين ونحو أربعة آلاف مواطن يصابون 29%( حيث تبلغ بالسرطان سنويا ثلثهم لأسباب تتعلق بالتدخين، كما يوجد في الأردن تسع شركات منتجة للتبغ. وينفق الأردنيون كما تبين الدراسات والإحصائيات ما يزيد عن ) مليون دينار تقريبا كل عام على شراء بما يعادل نصف مليار 350( كل عام على شراء التبغ ومنتجاتها من السجائر وغيرها ً دولار تقريبا (جريدة السوسنة الأردنية)، حيث أكد وزير الصحة الدكتور نايف الفايز أن قانون "منع التدخين" سيطبق في الأماكن العامة إلزاميا، مشددا على أن الوزارة لن تتهاون مع المخالفين. إن المتتبع لقرار منع التدخين في الأماكن العامة يلاحظ أن المواطنين انقسموا إلى فئتين: فئة تؤيد قرار منع التدخين في الأماكن العامة حيث ترى أن المصلحة العامة هي الأهم، وفئة كانتضد القرار وما زالت تدخن في الأماكن العامة، والخاصة، ضاربة صحة الجميع في عرض الحائط، وتنظر لهذا القرار بشكل عادي وهي لا تدرك أن التدخين السلبي يشكل خطرا طبيا على صحة الذي لا يدخن حيث أن التدخين يصل أصلا لمن لا يدخن وهذا يتطلب من وزارة الصحة تكثيف الحملات الإعلامية بكل الوسائل لتوضيح حجم المشكلة. وحتى يتحقق هذا الهدف السامي فإنه ينبغي على المختصين في وسائل الإعلان كافة، التوضيح وإدارة الحملة الإعلامية بطريقة ذكية لأن الرسالة الإعلامية تحتاج إعلاميين يتمتعون بمههارات صحفية وتمكنهم من إنجاح العمل الإعلامي بغية تحقيق الهدف. ومن هنا نجد أن وعي الحكومات ووسائل الإعلام والمجتمع ع عن عادة التدخين السيئة لما � رورة الإق � المحلي بأهمية وض تسببه من أخطار وخيمة كما ذكرنا، وكما أكدته البحوث والمراكز ً المهتمة والمختصة للكشف عن مضار التدخين، ونلاحظ أيضا على وعي الشباب والشابات وأولياء الأمور إلى ضرورة المحافظة .ً الصحة العامة وضرورة تطبيق القانون بوقف التدخين نهائيا

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=