صحافة اليرموك

Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , De c . 5 , 2010 2010 كانون الأول 5 صحافة اليرموك الأحـد متابعات كوثر حمزة يستيقظ أبو ليث الطعاني مع نسمات الفجر, ليأخذ دوره مع العصفور والحجر في تغريد لحن الصباح الإربدي . تسير به الذكريات نحو مخبز " الصديق " وب عروس � ارف التي تزين ث � زخ � د ال � العتيق أح ذي يعد من معالم المدينة التي تعبق � الشمال وال ه تصدعت وسقفه آيل �� دران �� روح الماضي ,ج �� ب للسقوط لكنه ما زال منذ تأسيسه قبل خمسين عاما والى الآن, يحتفي بزبائنه الذين اعتادوا أن يرتادوه ليكون "الخبز بأنواعه من الوردة والكماج والمشروح " " المناقيش " " القراص" " أساسا في مائدة إفطارهم. يقول (المعلم) أبو ليث صاحب المخبز " اربد لم تتغير وقد سكنتني ببساطتها وتمسكها برائحة الماضي ورائحة الخبز ولا زال أصدقاء المحل يزورونني رغم كثرة المخابز التي تحيط بالمكان , ولكنهم اعتادوا على خبزاتي " يأخذ نفسا ليعود بالذاكرة إلى الوراء ويضيف " هذا المكان جزء مني ", فيه قضيت طفولتي ومنه تفوح رائحة والدي المتوفى والذي أعتبره شريان الدم الذي يمشي في جسدي , لقد علمني هذه المهنة وجعلني أعتمد على نفسي في كل شيء , لي في هذا المكان ذكريات وحنين في كل حجر , ولن أبدله بأي شيء وحصل مرة أن فتحت محلين للخبز غيره في مكانين مختلفين لكني سرعان ما أغلقتهما وعدت إلى هنا , وقد مرت علي أيام نمت فيه أثناء فترة عمل متواصل" مخبز الصديق يقع في الحي الشمالي للمدينة وأهل الحي يعرفونه حتى لكأن الزائر الغريب أو السائح لا يتوه عن طريق الوصول إلى منقوشة من منقوشاته , وأبو ليث معروف كذلك ليس فقط لأهل الحي وإنما لجدران المحل ذاتها حيث قضى فيها طفولته... فيها كان يدرس وينام ويخبز ويقرأ ويبيع...ويتعلم من والده " يقول مبتسما "كنت أضع الكتاب تحت نظري أثناء فترة العمل وأسترق النظر إليه بين الفينة والأخرى أثناء ممارستي للبيع أو الخبز, وكنا نبيع خبز المشروح بكافة أنواعه مثل الكماج والنابلسي والوردة وغيره من المعجنات والمناقيش ,وكنت سنة " 12 أعمل إلى جانب والدي منذ كان عمري " يتابع " هذه المهنة توارثناها أبا عن جد وقد دأب والدي على تعليمي إياها دون إخوتي لأني كنت أكثرهم نشاطا في هذا المجال " و ليث "للمحل زبائنه الدائمون , � ويقول أب بعضهم يأتي من أماكن بعيدة مثل الحي الشرقي وبعض القرى ليشتروا خبزنا وذلك لأنهم اعتادوا على خبزنا وعجينتنا ..اعتادوا رائحة الخبز ان المحل لا يفرغ من � .ويتابع ..... قديما ك الناس , حيث كانت الحياة أكثر بساطة ولم تكن المخابز كثيرة في اربد , وقد كانت النساء يأتين الى المحل بعد أن يعجن في بيوتهن , أما الآن قل ك لكثرة المخابز واختلاف ظروف � الزبائن وذل الناس , المحل كان مثل البيت يستقبل الناس فيه وكان مردوده أفضل من الآن ..لكن مستورة والحمد لله " أما أبو يوسف فهو من عمال المحل المخضرمين وله أيضا في المكان حكاية " كان لجدي مخبز وزع الخبز على حارات � في فلسطين حيث كنا ن حيفا وطبعا كانت صناعة خبز التنور البلدي وخبز الطابون مشهورة في فلسطين , وبعد حرب واعتداء إسرائيل على أرض فلسطين وجريمة 1948 إخراجنا منها توجهنا إلى لبنان ليس في حيلتنا شيء وثم للأردن حيث عملت في هذا المخبز فران لكي أسترجع به ذكرياتي " ذي يعمل في المحل منذ وقت � أما أبو أحمد ال طويل يقول " كانت النساء تأتي إلى المحل لتخبز العجين الذي تكون قد صنعته في بيوتها , الحياة كانت مختلفة والجيران والناس كانوا أكثر ألفة , والآن تغير الكثير " ويرى أبو يوسف وأبو أحمد كذلك أن ظروف الحياة تغيرت عما كانت عليه وأن الحياة لم تعد د التي كانت أكثر حميمية � بسيطة في مدينة ارب وناسها أكثر دفئا مع بعضهم ولم يكونوا يجيئون للمخبز لمجرد الخبز وفقط بل كانوا يجيئون كأصدقاء يلقون التحية ويحتسون الشاي " وحول المنافسة بين تجار المهنة وأثر اختلاف الجودة...يقول الطعاني "ظهرت في اربد المخابز الآلية التي تتميز عن المخبز اليدوي بالسرعة فقط , لكنها بالمقابل لا تضاهي جودة الخبز اليدوي في طزاجته ومقدار الطحين والخميرة التي تكون معتدلة في الخبز اليدوي ولا تضر بالصحة لكن المخابز الآلية تضيف هاتان المادتان لضمان السرعة لكن على حساب السرعة والربح والجودة وكثير من الناس تجهل هذه المعلومة فتتجه إلى المخبز الآلي لكن يستشعرون الفرق في أن خبز المخبز اليدوي يشبع بسرعة لكن خبز المخبز الآلي يحتاج الى أكثر من الكمية اليدوية لكي تشعر أنك شبعت فهو ليس طازجا وغير متعوب عليه لكن على ما يبدو أن الشعب العربي يحب الراحة ولا يريد أن يغلب نفسه لكن صدقيني كل هذا على ا الأسعار والمنافسة فلدى � حساب صحته , أم الخبازين نقابة تحدد الأسعار والكل ملتزم بها لكن المنافسة تكون في المعجنات والمناقيش التي تبيعها بعض المخابز , والتي تكلف في محل أكثر من غيره , فهناك بعض المحلات التي تغالي في ثمن المعجنات بحجة موقعها ولا ترحم الناس وهذا حرام ,فهي مسألة ضمير وعدل ومخافة الله وأنا بقول " المركب اللي فيه لله ما بغرق " أما عن وراثة المهنة في جينات أبناءه يعبر الطعاني بأسى "للأسف لم يرث أحدهم المهنة فأنا لا أشعر أن لدى احدهم رغبة في ذلك وليست لي رغبة في تعليمهم إياها ما لم يرغبوا هم بذلك , وأنا لست متفاجئا من ذلك فالجيل تغير ومتطلبات دوث التطور التكنولوجي � الحيلة اختلفت مع ح ى الراحة � ذي غير الشباب وجعلهم يميلون إل � ال والرخاء على عكسنا , ونادرا ما تجد من يريد أن يتعب نفسه مع وجود المغريات . وبصراحة أريد لأولادي أن يتعلموا ويدخلوا الجامعة التي حرمت منها أنا بعد إنهائي الثانوية دي رحمه � بنجاح وذلك لكي أتابع المحل مع وال الله" ذي لم يرث جينات التعلق برائحة � أما ليث ال العجين من أجداده قرر قطع الحبل وقال أنه لن يصبح خبازا. مخبز " الصديق " جدرانه آيلة للسقوط ...وما زال يخبز أملا الهواية الجديدة في أم قيس عمال في البلدية يحرقون الحاويات .. والليل موعد "التنفيذ" الملكاوي: على المواطنين تقديم شكوى للبلدية على أي شخص يقوم بالإحراق عامر خالد دخلت الحاويات إلى بلدة أم قيس التابعة لبلدية خالد بن ُ أ ) كمشروع يهدف للارتقاء بسلوك 2002 ( الوليد مع بداية العام المواطن ليقوم بوضع النفايات في المكان المخصص لها بدلا من رميها في الشوارع العامة ومن ثم تأتي الضاغطات (الشاحنات التي تحمل النفايات) بنقل ما تحتوي هذه الحاويات من أوساخ إلى أماكن بعيدة عن التجمعات السكانية، ولكن بعض المواطنين والعاملين في حقل النظافة يمارسون طقوسهم الأسبوعية وربما اليومية في كثير من الأحيان بحرق النفايات الموجودة في الحاويات مما يؤدي إلى تصاعد الدخان الكثيف إلى السماء وانتشاره في كل صوب وناحية وهذا يعد شكلا من أشكال التلوث ف الأخصائيون التلوث البيئي بأنه "مصطلح َّ ر � البيئي، فقد ع عنى بكافة الطرق التي بها يتسبب النشاط البشري في إلحاق ُ ي الضرر بالبيئة الطبيعية، ويشهد معظم الناس تلوث البيئة في ح مكشوف للنفايات أو في صورة دخان أسود ينبعث َ ر ْ ط َ صورة م من أحد المصانع، والتلوث البيئي أحد أكثر المشاكل خطورة على ا على كوكبنا ً البشرية، وعلى أشكال الحياة الأخرى التي تدب حالي ففي مقدور هواء سيء التلوث أن يسبب الأذى للمحاصيل، وأن يحمل في طياته الأمراض التي تهدد الحياة". ) حاوية، ففي ظل 70( يبلغ عدد الحاويات في بلدة أم قيس هذه الممارسات مع هذا العدد الذي لا بأس به من حاملات القمامة تتشكل غيمة كبيرة من الدخان الأسود ناهيك عن الأثر السلبي الذي يسببه للنظام البيئي والذي هو "العلاقة بين كل الكائنات الحية وغير الحية في البيئة" فعندما يتغذى الحيوان على النباتات والتي هي أصلا قد شبعت من مياه الأمطار الحمضية الناتجة من اتحاد الغازات المنبعثة من مصادر التلوث وبخار الماء في الجو، وعندما يتغذى الإنسان على الحيوان كما تغذيه على النباتات أيضا سوف تكون النتيجة التي لا مفر منها استقرار السموم في أحشاء هذا الثالوث (النبات والحيوان والإنسان)، فالنظام البيئي سلسلة دائرية مكونة من عدة حلقات تكمل بعضها الآخر بحيث إذا وقع الضرر على أحدها فإن ذلك سيؤثر على جميع الحلقات. إذن لا يختلف اثنان أن هناك اثرا سلبيا لهذا الحريق، فهل دخول الحاويات على هذه المناطق وغيرها ايجابي بعد التجربة ؟ ومن المسؤول الأول عن الحريق ؟ وما الآثار الناجمة عن ذلك ؟ الليل وقت الممارسة المواطن محمود الكرايمة يرى أن الحاويات خطوة إيجابية عندما يكون لها غطاء محكم ولكن بهذا الشكل هي من الأسباب الرئيسية ود غطاء يعني كشف النفايات وخروجها من � للمرض، فعدم وج مكانها فتصبح بيتا للذباب ناهيك عن عبث الأطفال بها وبذلك مستنقع للتلوث والفساد، وينتقد الكرايمة أساليب الناس في إحراق الحاويات، فكأنهم لا يدرون أن الغاز المنبعث من الحريق ينتقل إلى الفضاء ويؤثر على الغلاف الجوي وبالأخص طبقة الأوزون، كما أنهم يختارون الليل لممارسة ما يفعلون، ففي هذا الوقت تحديدا يفترض ألا يكون تلوث من السيارات لأنه وقت راحة ونادرا ما يعمل به الناس ولكن بإحراقهم للحاويات فإنهم يختارون ذلك بديلا عن دخان السيارات، فالناس تعودوا على المكاره الصحية، فإشعال الحريق في النفايات إن دل على شيء فإنه يدل على أن الناس يشتاقون دوما للروائح الكريهة . ويؤكد الكرايمة أن الحل لهذه المشكلة يأتي ضمن عملية تنموية شاملة وليسجزئية، بمعنى أن الاهتمام يأتي بواسطة تثقيف شامل عبر البيت والمدرسة ووسائل الإعلام التي لابد أن تقدم برامج ثقافية شعر الناس بالحاجة إلى النظافة فالبيئة هي بيتنا الكبير، مختتما ُ ت دخلت الحاويات ضمن برامج تنمية اجتماعية أم ُ قوله بتساؤله هل أ ضمن صفقات مالية ؟ مجيبا في نفس الوقت قائلا : اعتقد ان مصلحة الناس ليست واردة في ذهن أي إدارة وبخاصة في دول العالم الثالث وإنما مصالح النخب الفاسدة هي التي تسير بهوادة دونما توقف . رفض عام والموافقة بشروط ويرى خالد الروسان أن حرق الحاويات ظاهرة سلبية وسيئة جهاز التنفس، كما ً بالصحة خصوصا ّ ية، وتضر ّ تؤذي البيئة الجو أنها تؤدي لابتعاد المارين عن ذاك الطريق وتعرقلهم من جانب من الانزعاج النفسي والجسدي ً مكان الحرق، مما يسبب لهم نوعا والصحي. أما عامر العمري فيرى إن حرق الحاويات ظاهرة إيجابية، وتطور ونقلة نوعية نحو الحضارة، وتخطو بنا بعيدا عن تجمع النفايات والحاويات على طريق المارة التي بدت وكأنها نوع من ضوضاء الروائح الكريهة الجالبة للذباب شريطة أن يتم الحرق بعيدا عن المناطق السكنية. وعلى العكس من ذلك قال راشد ملكاوي إن حرق النفايات عمل سلبي لما له من تبعيات سيئة تؤثر على الفرد والطبيعة، فالفرد من خلل في جهازه التنفسي، أما الطبيعة فتتأثر بغاز ً سيعاني حتما ثاني أكسيد الكربون الصادر من عملية الحرق والذي بدوره ينهك طبقة الأوزون مما يؤدي لاضطرابات في التوازن البيئي، وأطلب من غير الحرق هذا إن كان الحرق من الأساس ً السلطات أن يجدوا حلا إن القائم بعملية الحرق هم عمال البلدية أنفسهم ً ، مضيفا ً مشروعا ذلك أنهم يحرقونها مساء الخميس حتى لا يعملون صباح الجمعة النفايات في الشارع والحاويات "نظيفة" ومن جانبه قال المهندس مراد مصاروة ان الحاويات حركة ايجابية تهدف لتطوير المجتمع للعيش في مناخ نظيف بعيدا عن الأوساخ، ولكن الملاحظ أن الحاويات لم تحقق ما جاءت من أجله، وقبل وجودها كانت الشوارع العامة أنظف من ذلك بكثير، فتصرفات بعض الأشخاص الذين يقومون بحرق الحاويات وقلبها يحول دون النظافة بل يشجع على " الوساخة". ذه الظاهرة (حرق � ن ه � اروة المسئول الأول ع � ص � م � ار ال �� وأش الحاويات) هو المجتمع، وثانيا البلدية المديرة للمنطقة، فهو يعتقد أن الطاقم الذي يعمل في البلدية هو من يقوم أحيانا بإحراق الحاوية بدليل أن عملية إشعال النار تتم ليلة كل خميس علما بان اليوم التالي هو يوم عطلة، فيتخلصون من النفايات بوسيلة الإحراق لإراحة أنفسهم من العمل الذي سيلي يوم العطلة، كما أن هذا الطاقم يقوم برمي الحاوية رميا على الأرض الأمر الذي يؤدي لكسر عجلاتها ومن ثم سقوطها أرضا عند التعامل معها وبالتالي خروج النفايات منها وانتشارها في الشوارع العامة. وأكد مجد العكش المفروض أن تكون الحاويات خطوة ايجابية ولكن سلبياتها أكثر من ايجابياتها، لان النفايات توضع في كل مكان إلا الحاوية وكأنها أصبحت أنظف مكان في المنطقة، ناهيك عن وضع مخلفات الدجاج فيها من قبل أصحاب المحلات ويا للرائحة المنبعثة منها كم هي سيئة، كما أن الدخان الناتج من إحراقها يؤثر على طبقة الأوزون وعلى الإنسان نفسه وبخاصة الأطفال . وأضاف العكش أن المواطنين أنفسهم يحرقون الحاويات كرد فعل منعكس على أن عمال النظافة لا يقومون بإفراغها بشكل دوري،واضعا اللوم على المواطنين من ناحيتين الأولى قيامهم بإحراق الحاويات، والثانية لا يقدمون الشكاوي للبلدية، فالمفروض أن يكون أفراد المجتمع قوى ضاغطة على الجهة المسئولة إن قصرت في حقها من أجل القيام بواجباتها على أكمل وجه . "حاميها حراميها" ويؤكد شهود عيان أنهم رأوا عمال النظافة أنفسهم يقومون بحرق حتى لا ً نفايات الحاويات مساء كل خميس بعد الثانية عشر ليلا يراهم أحد من المواطنين، وتتمحور أهدافهم من عملية الحرق أنهم لا يريدون العمل صباح الجمعة فعندما تكون الحاويات خالية من ازة من حقهم لذا يتم الحرق � اخ فإن يوم الجمعة يعتبر إج � الأوس تحت كنه الظلام، هذا مع العلم أن مراقبو العمال يعلمون بذلك ولا .ً يحركون ساكنا ضرر صحي وأوضح أخصائي الطب الباطني الدكتور عبد الله خصاونة أن استنشاق دخان الحرائق يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب الناتجة عن نقص الأكسجين الذي يحتاجه جسم الانسان فعندما نستنشق أول أكسيد الكربون بدل الأكسجين فإن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى الموت السريع كون أول أكسيد الكربون هو أخطر الغازات على جسم عند حرق الحاويات بالإضافة للإصابة ً الانسان وهو الأكثر إنتاجا ة كما وتؤثر هذه الغازات على � بأمراض أخرى مثل الربو والأزم عمل الجهاز العصبي، ناهيك عن مدى الضرر الفكري والنفسي الذي يصيب الفرد جراء رؤيته لهذه المناظر. البلدية تتهم المواطنين مدير بلدية خالد بن الوليد المهندس محمود ملكاوي عارض بعض الآراء السابقة وأيد بعضها، فهو لا يتفق والاراء التي تقول إن الطاقم العامل على إفراغ الحاويات في الضاغطة هو من يقوم بإحراق النفايات لان البلدية تبعث مراقب صحي للتأكد من سلامة العمل وسيره كما هو مطلوب . ويؤيد الملكاوي الآراء القائلة أن المسئولية تقع على المواطنين أنفسهم فهم الذين يقومون بإحراق الحاويات، وأعطى أسبابا كثيرة قبل من المجتمع كفكرة جديدة ُ لهذا التصرف منها أن الحاوية لم ت فاستغربها الناس فهم بذلك ضد التطور والتقدم، وأيضا أسباب نفسية واجتماعية واقتصادية (البطالة) حيث يلعب الفراغ لدى الشباب دورا كبيرا في إقدامهم على مثل هذه السلوكيات التي ربما تؤدي إلى انهيار المجتمع فلا بد من إعادة بناء الشخصية العربية . وتابع الملكاوي البلدية حذرت الطاقم من إفراغ الحاوية في الضاغطة وهي مشتعلة لان ذلك يؤدي إلى إحراقها وإتلافها علما ان دينار، مطالبا المواطنين 50.000 ثمن الضاغطة الواحدة يتجاوز ال الإدلاء عن أي شخص يقوم بإحراق الحاوية ومؤكدا أن البلدية � ب راءات اللازمة بحقه بان تبعث كتابا لمتصرف � ستقوم باتخاذ الإج اذه، فلا تستطيع البلدية أن � خ � ذي سيتخذ ما يجب ات �� واء ال � ل � ال تقوم باتخاذ أي إجراء بحق أي شخص دون التحقق والتثبت من أمره، فعلى المجتمع أيضا أن يتعاون مع الإدارة للحد من مثل هذه المشاكل كما رأينا أن إدخال الحاويات على المجتمع خطوة ايجابية بحد ذاتها لكن سلوكيات المواطنين والعمال المتمثلة في عملية الحرق حدت من ايجابيتها وربما ألغتها متجاهلين الأثر البيئي والصحي والنفسي الذي تسببه هذه الحاويات ودخانها. في نهاية المطاف لا يمكن أن نقتلع مشكلة التلوث من جذورها يستحيل ذلك، لكن ليس من الصعب علينا أن نحد منه ولو بشيء قليل، مع الإشارة إلى أن كل واحد فينا يمتلك إستراتيجية معنونة ب " الحل موجود لكل مشكلة " فيتوجب علينا أن نستغل هذه الملكة وأن نتخلص من الركود والجمود، نستطيع ذلك . ظاهرة الاعتداء على الكوادر الطبية " في نفس الوقت ! ويضرب مجتمعنا "يرفض محمد الحراحشة بعد أن افنوا حياتهم في خدمة المواطنين، وواصلوا الليل بالنهار لتقديم الأفضل ... "توفي أننا ً المولود فانهال والد الطفل علي بالضرب مدعيا أهملنا زوجته" هذا هو حال الاطباء والممرضين في زماننا الذي أصبح يتنكر للمعروف، متناسيا للقضاء والقدر، محملا هذه الفئة، التي تسعى إلى تذليل الصعوبات للخروج من المصائب والأزمات، مسؤولية الأخطاء التي قد تكون في كثير من الأحيان خارجة عن سيطرتهم وإرادتهم المتمثلة بالحياة. ظاهرة الاعتداء على الكوادر الطبية كانت ما تزال من أخطر الظواهر التي تحدث في المستشفيات ي .. حيث أصبح �� وتهدد الوسط الصحي الأردن الطبيب والممرض في حالة خطر الدائم إذا ما حدث أي شيء يزعج المريض، اذ تتعدد أسباب الاعتداء ذي لا يعطي � دة اللجوء للقضاء ال � والنتيجة واح المعتدى عليه حقه الكامل لأسباب مجهولة . محمود فايز إمام مسجد يرى أن الاعتداء على الكوادر الطبية سلوك يدل على عدم وجود وعي ديني لدى المعتدي، ذلك أن الطبيب أو الممرض أو عامل النظافة في المستشفى يعتبرون ملائكة رحمة على الأرض وهبهم الله لبني البشر فكيف تأتي الجرأة للاعتداء على من هم سبب حياتنا بعد الله . في حين يرى نذير النجار أن الكوادر الطبية من شأنها أن تقدم لنا خدمات صحية نحن بأمس الحاجة لها وهم لا ينتظرون أي شكر أو عرفان لإيمانهم أن هذا واجبهم الإنساني قبل أي شيء آخر لذا كان من الواجب أن نعاملهم بإنسانية واحترام وتقدير لا أن نعتدي عليهم . ذه الظاهرة دخيلة على � د أن ه � وا أك � ياسر ح مجتمعنا الأردني ولابد من إعطاء الطبيب والممرض ر للخدمات � ث � ا أك � رام � ت � وادر الطبية اح �� ك �� ل ال �� وك الإنسانية التي يتولوها كما لابد أن تقوم وزارة الصحة بإجراء بعض التعديلات على آلية مراجعات المرضى لغايات ترتيب الأدوار للدخول إلى الطبيب لأن هذا برأيي السبب الأساسي للشجار والتصادم بين الأطباء والمرضى . في حين يؤكد سليم أحمد انه تعرض ذات يوم لضربات إثر شجار دار بين احد المراجعين مع المرضى وبعض أفراد الكادر التمريضي على مسألة الدور ودخول المريض،داعيا في الوقت نفسه لعلاج هذه المشكلة التي سوف تحد من هذه الظاهرة التي تكثر في المستشفيات الحكومية بحكم ارتيادها من . ً قبل الكثير من المراجعين يوميا الممرض زياد خنجر أشار أن الاعتداء حاصل لا محالة سواء كان جسديا ام لفظيا، وهنا لابد أن تلعب القوانين دورها بحيث لا تتساهل أو تتنازل عن حق المعتدى عليه تجاه المعتدي وأن يتم إيقاع أقصى عقوبة رادعة على المعتدي . ع خنجر السبب الرئيسي للاعتداء هو � اب � وت الاعتقاد السائد في المجتمع بان الطبيب أو الممرض هما المسببان للأخطاء مهما كان سببها ومهما بلغت درجتها، وهذا الأمر يدفع المواطنين للاعتداء دون التأكد من الأسباب الرئيسية للخطأ. الممرضة زينب توفيق (قابلة في قسم الولادة) في أحد المستشفيات الحكومية تقول أنها تعرضت وبعد إنجابه ً لاعتداء من قبل زوج امرأة أنجبت طفلا بساعات توفي المولود فانهال والده علي ضربا أهملنا لزوجته لذلك حدث ما حدث ،مشيرة ً مدعيا أن جميع الكادر كان على اهبة الاستعداد ونقدم أفضل خدمة للمرضى بعدها قدمنا شكوى للجهات المعنية واخذ القانون مجراه وعوقب المعتدي . د الممرضة روان عبد الله وتعمل (في � ؤك � وت المستشفيات الخاصة) أن ظاهرة ضرب الأطباء والممرضين أصبحت من الظواهر المنتشورة في الأردن وتلحق أضرار كبيرة سواء على المستوى ي للأطباء أو المستوى العلاجي للمرضى �� الأدائ .. وتضيف لا بد من القضاء على هذه الآفة التي يواجهها القطاع الصحي في الأردن ويجب تشديد الرقابة وتؤخذ الاحتياطات اللازمة لمنع انتشارها لأن الأطباء يقومون بواجب إنساني يحتم عليهم التعامل مع المرضى بأفضل وجه . "استفزني بلامبالاته، فضربته" هكذا تصرف الشاب (ع.ص) عندما قام بإسعاف قريبه في ساعة متأخرة من الليل إلى احد المستشفيات الحكومية في منطقته، ليتفاجئ بلامبالاة ممرض الطوارئ المتمثلة بشربه للقهوة والدخان وتحدثه بهاتفه النقال رغم خطورة الحالة ومناشداته للممرض بضرورة إجراء اللازم، عندها لم يتمالك أعصابه وحدث ما حدث من اعتداء وضرب مبرر برأي الشاب ص) ليتم تحويله للقضاء وتوقيفه مدة ثلاثة 0 (ع ايام بعدها أخذ "عطوة" عشائرية وتم الصلح. لم القى اهتمام , "فضربتها بسماعة الهاتف" هذا ما حصل مع نصري عبد الكريم عندما أخبرته زوجته بتسمم طفلتيه الصغيرتين نتيجة تناولهما لمادة سامة كانت متواجدة في المنزل، وعندما قام رب مستشفى ليتلقيا العلاج، � بإسعافهما إلى أق داء أي �� شاهد الممرضة تتحدث بالهاتف دون إب اهتمام بالحالة خصوصا إنهما طفلتين وتناولتا لكميات كبيرة من المادة السامة، وهنا وبعد جدال كبير بينه وبين الممرضة، لم يمتلك (نصري) أعصابه وامسك بسماعة الهاتف وضرب الممرضة، وبعد أن تم علاج طفلتيه اخذت "عطوة" عشائرية وجرى الصلح. حامد زريقات موظف امن في مستشفى خدمته ال أنه شهد العديد من حالات � ثمانية سنوات ق الاعتداء على الكوادر الطبية واصفا اياها (بالمخزي) داعيا لضرورة احترام الكوادر الطبية التي تؤدي خدمة إنسانية لا تقدر بثمن . المحامية علا صفوري ترى أن قانون العقوبات داء على موظف � ت � وتعديلاته غلظت عقوبة الاع يتعرض لاعتداء أثناء تأدية وظيفته بالحكم على المعتدي بالسجن مدة لا تقل عن عام، وأن الاعتداء ه لا � ة، وأن � دول � على الطبيب اعتداء على هيبة ال مكان للاعتبارات الاجتماعية في مثل هذه الحالات، مشيرة أن كلمة (موظف) كما نص عليها القانون تشمل عضو هيئة التدريس في جامعه خاصة أو المعلم في كليه أو مدرسه خاصة أو الطبيب أو الممرض في مستشفى خاص . ) من قانون 185( ادة � م � وتؤكد صفوري أن ال العقوبات نصت على أنه من قاوم موظفا أو عامله و يعمل على تنفيذ � دده وه � بالعنف والشدة أو ه القوانين أو الأنظمة المعمول بها أو جباية الرسوم أو الضرائب المقررة قانونا أو تنفيذ حكم أو أمر قضائي أو أي أمر صادر من سلطه ذات صلاحية يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة إذا كان مسلحا وبالحبس من ستة أشهر إلى سنتين إذا كان اعزل من السلاح، وتتضاعف العقوبة إذا كان الفاعلون ثلاثة فأكثر. ) من نفس القانون أنه من 187( وتؤكد المادة ضرب موظفا أو اعتدى عليه بفعل مؤثر آخر أو أشهر السلاح عليه أثناء ممارسته لوظيفته أو من اجل ما أجراه بحكم الوظيفة، يعاقب بالحبس مده لا تقل عن سنه، وإذا استعملت المحكمة الأسباب المخففة فلا تنقص العقوبة عن الحبس أربعة أشهر ولا يجوز وقف تنفيذها. الدكتور مؤيد القضاة "رئيس قسم القانون العام في جامعة اليرموك" يرى ان اسباب الاعتداء على الكوادر الطبية تتمثل في كثرة الاخطاء الطبية الاة للحاله النفسيه � ب � م � ى وال ��� بالدرجة الاول للمريض من قبل الكادر وتدني الخدمات الصحية دم تطبيق القوانيين على �� وع ً ا � ان � ي � المقدمة اح المخالفات وضعفها إضافة لظغط العمل ونقص الكوادر الطبية في بعض المستشفيات. ونعت القضاة القانون الجديد (بالمريض) لأنه لا يتضمن أية قواعد موضوعية تتعلق بالمسؤولية الجزائية عن الأخطاء الطبية ويعتبر نموذج الفشل التمريضي وهو مشروع قانون ولا يجوز أن نطلق عليه قانون ونأمل الا يرى النور وما نأملة من مجلس النواب القادم أن يلغي هذا القانون. وأكد القضاة أننا بحاجه ماسة لوضع قانون اص للمسائل الطبية يتضمن قواعد قانونيه � خ واضحه تحكم عمل الطبيب وتجرم المخالفات التي تصدر منه أثناء ممارسته للمهنة الطبية وينصف المرضى ويحمي الطبيب . راد الكادر �� د اف � ان المعتدي اح � ا في حالة ك � ام الطبي على المرضى والمراجعين أوضح القضاة ان العقوبات التي تفرض على المواطنين اشد من العقوبات التي تفرضعلى الطبيب في حالة اعتدائة على مريض أو مراجع عندها يأخذ القانون مجراة ولكن بشكل مخفف ثم يحال الى النقابة التي يقع تحت مظلتها لتتولى الدفاع عنة . ام �� يذكر أن الأردن وبحسب احصائيات وارق ) مستشفى تابعا لوزارة 31( وزارة الصحة يضم ) مركزا طبيا تتم فيها خلال العام 750( الصحة، و )15( ) مليون زيارة طبية، وكل 15( الواحد نحو ) حالة( سوء تفاهم) بين 100( ألف زيارة، تحدث ) منها تنتهي في 80 (، الكادر الطبي والمراجعين ) تصل إلى الاعتداء. 20( اللحظة نفسها، و القضاة: القانون الجديد «مريض» والأخطاء الطبية سبب في تناميها احدى الحاويات في "ام قيس" ويظهر عليها آثار الحرق

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=