صحافة اليرموك

Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , De c . 5 , 2010 2010 كانون الأول 5 صحافة اليرموك الأحـد الدينية فتيات.. "يخلعن الحجاب" بعد ارتدائه شطناوي: ما يأتي دون اقنناع يسهل التخلي عنه الخزاعي: خلعه.. يشكل صدمة للمجتمع المحيط بالفتاة ريما الشلول الحجاب .. عبادة من أعظم العبادات التي فرضها الله عليها، ً لها لا تضييقا ً تعالى على الفتاة المسلمة تكريما فهو يعينها على الاحتفاظ بحيائها وعفتها وكرامتها، في مجتمعنا الإسلامي ظاهرة (خلع ً وقد انتشرت مؤخرا الحجاب) بعد الالتزام به مما يشكل رفضا اجتماعيا اتفق عليه الجميع، فتتعدد اسباب هذا الخلع (الحجاب) ونتائجه على المجتمع بحيث يسيء الى تفكير الفتاه التي قامت بمثل هذا الفعل والتشكيك في مدى عقلانيتها. دانا سليم.. ابنة وحيدة لعائلة محافظة قالت أنها ارتدت الحجاب عن رغبة منها ولكنها اضطرت لخلعه بعد ثلاثة على الضغوطات التي وجهت ً أشهر من التزامها به ردا اليها من أقاربها بضرورة ارتداء (الجلباب الشرعي) في وقت لم تكن لديها القناعة الكافية بهذا الأمر. بينما تقول جمانه حامد أنها ارتدت الحجاب سنة كاملة لكنها خلعته لأنها رأت فيه تقييدا لحريتها ولا يواكب متغيرات العصر، مضيفة أنها واجهت صعوبات في الى ً عصيبا ً تقبل المجتمع لهذه الفعلة حيث قضت وقتا . ً أن عاد المجتمع لتقبلها ثانية وأشارت فداء ربيع أنها ارتدت الحجاب في سن صغيرة عنها وخلعته بعد التزامها به قرابة الخمس ً رغما ً جدا سنوات  لعدم اقتناعها به، وأنها واجهت عقبات في تقبل المجتمع لها نتيجة الاستياء الشديد من الأفراد المحيطين. سر التي ُ وأفادت سميحة طارق (أم لفتاتين) أن بعض الأ تجبر بناتها على ارتداء الحجاب في المرحلة المدرسية على نفسية الفتاة عندما ً ينعكس سلبا ً يجعل منه أمرا ً تنتقل من الحياة المدرسية للجامعية التي تحوي مجتمعا عن ً جذريا ً اختلافا ً في الثقافة   ومختلفا ً متنوعا ً منفتحا الحياة المدرسية، وذلك ناتج عن بعض الصراعات النفسية والتساؤلات السلبية المؤدية لخلع الحجاب في النهاية. رئيس قسم اصول الدين في جامعة اليرموك الدكتور يحيى شطناوي أكد أن من أهم الأسباب التي تدفع الفتاة لخلع الحجاب اجبارها عليه منذ البداية وما يأتي بدون اقتناع يسهل التخلي عنه. وأضاف شطناوي أن خلع الحجاب ناتج عن عدم الاستشعار بأنه من عند الله تعالى وليس له علاقة بشخص أو ببيئة معينة حيث من الممكن أن ترتدي الفتاة الحجاب مجاراة لموضة وعند انتهائها تقوم بخلعه بكل من تفريغ الشحنات من ً سهولة ويسر وقد يكون نوعا داخل الفتاة في ظل الظروف النفسية الصعبة، مشيرا إلى أنه من الممكن أن تقوم الفتاة بلفت الانتباه عن للأنظار ً طريق خلع الحجاب الذي يجعل منها محطا قادة. ّ والعيون الن  وشدد شطناوي على ضرورة عدم الاستعجال في الحكم على من خلعت الحجاب بأنها شاردة عن المنهج الاسلامي وانما يجب النظر اليها بأنها ظروف مؤقتة سوف تعالج - باذن الله - عن طريق الاحسان في التعامل معها ومعرفة الأسباب التي دفعتها لترك حجابها واللجوء لحلها. صدمة .." لمجتمع الفتاة" أستاذ علم الاجتماع في جامعة البلقاء التطبيقة الدكتور حسين الخزاعي راى أن  خلع الحجاب يشكل صدمة كبيرة للمجتمع المحيط بالفتاة من الأصدقاء والأقارب والأهل وبالأخص ان  كان خلع الحجاب اختياريا حيث يدخل ذلك في باب الارتداد عن الدين لأن اللباس يشكل ما يكون هذا السلوك بعد ً معيار القناعة التامة،وغالبا قناعة وتجدر الاشارة لنظرة الأشخاص الذين يرون ويعرفون الفتاة التي خلعت الحجاب أنهم سيبقون يتسائلون عن سبب خلعها للحجاب وستكون مثار استغراب الجميع وربما سيؤدي للعزوفهم عن التحدث معها. اء  والقناعة ّ وأشار الخزاعي الى أهمية وجود الحوار البن التامة حيث ان الحجاب ناتج عن قناعة ورضا، ويجب التوضيح أن خلعه سلوك مرفوض اجتماعيا  لأن اللباس  له دلالات اجتماعية وقيمية وأخلاقية دينية كبيرة في مجتمعنا العربي المسلم. جعله الله لحفظ النسل البشري من الإنقراض الزواج .. ميثاق "غليظ" وهبة ربانية العمري: الزواج المؤقت و" المتعة" ينفيان مقاصد الزواج الشرعية حنين الوادي ً ورحمة ً للزوجين وأمنا ً زواج سكنا �� جعل الله تعالى ال منحها الله لعباده َ زواج لأن فيه مهمة عظيمة � وأباح الإسلام ال هي الطريق الوحيد لحفظ البشرية من الانقراض، فهو السبيل نحو عمارة الارض بما يرضي الله على الوجه الشرعي بعيدا عن الحرام الذي يقود البشرية للتهكلة وضياع النسل . من الأشخاص لمعرفة آرائهم ً صحافة اليرموك .. التقت عددا س الناجحة التي يقوم �� اط والأس � ب � ول الارت � ووجهة نظرهم ح عليها. تقول براءة خليوي إن الزواج الناجح هو القائم على إتباع الأسس والضوابط الشرعية التي تعطي كلا من الزوجين حقوقه وحرياته دون أن تكون على حساب أحد الطرفين وبذلك تدوم الحياة الزوجية وتستمر على اكمل وجه، وعليه ترى علياء الملاك أنه (أي الزواج) من أعظم النعم التي أنعمها الله تعالى على عباده كونه الطريق الوحيد نحو الاستقرار والصلاح . زواج هو الوحيد القادر على حماية � ويؤكد أحمد نمر أن ال المجتمعات من الرذيلة وبه تصفو من الأمراض المؤدية لهلاكها ويصعب محاربتها ما دام البشر يبعدون عن الزواج ويختارون الطرق الملتوية لإشباع غرائزهم . الدكتور علي العمري قال أن الزواج في اللغة يعني الاقتران والارتباط ويطلق على كل واحد من الزوجين اسم الزوج قال وال �� ون الأح � ان � ص ق � ك الجنة) ون �� ت وزوج � ن أن � ك � تعالى (اس الشخصية على تعريف الزواج في المادة الثانية منه " الزواج رة، وإيجاد � لتكوين أس ً، رأة تحل له شرعا � عقد بين رجل وام ) منه ايضا كيفية انعقاد 14( اف في المادة � نسل بينهما "وأض العقد "ينعقد الزواج بإيجاب وقبول الخاطبين أو وكيليهما في مجلس العقد " وتحدث كذلك الامر عن ألفاظ انعقاد العقد في )"يكون الإيجاب والقبول بالألفاظ الصريحة كالنكاح 15( المادة والتزويج، وللعاجز عنهما بإشارته المعلومة ". وال الشخصية) نص على � اف العمري أن قانون (الاح � وأض أن الزواج عقد ولم يقل اتفاق لأن العقد اتفاق يبنى على التزام، أي أعلى من الاتفاق، إذ ينبني عليه آثار قانونية بعكس الاتفاق ولا ً ونص القانون على أن العقد بين رجل وامرأة لا يجوز شرعا على أن ً ونص أيضا ً بالزواج بين المثليين إطلاقأ ً يسمح قانونا تكون الزوجة تحل لزوجها أي غير محرمة عليه حرمة مؤقتة أو مؤبدة . وتابع العمري الزواج تعتريه الأحكام الخمسة وهي الوجوب والندب والإباحة والكراهية والحرمة فهو واجب في حق من تاقت نفسه إليه وخاف على نفسه الوقوع في الزنا وهو قادر على فيه ولكنه يأمن ً الزواج ومستحب مندوب في حق من كان راغبا نفسه أن يقع في الحرام ومباح عند من تساوت عنده الموانع والدواعي ومكروه في حق من يخل بأمر الزوجية وحرام لمن أيقن من نفسه أنه لن يقوم بواجب الزوجية وما يتبعها من حقوق كالنفقة والمعاشرة بالمعروف إلا أن الأصل أن نقول إن الزواج مندوب ومستحب في الغالب أو واجب للمستطيع أما بقية الأحكام فهي استثناء نادر . ولفت العمري النكاح المؤقت ونكاح المتعة ينافيان مقاصد الزواج التي أشار إليها القرآن الكريم من السكن والمودة والرحمة، فالنكاح المؤقت لقاء طارئ بين رجل وامرأة هدفه قضاء الشهوة لا غير، وفيه ما فيه من إهانة للمرأة وتضييع لحقوقها ويتنافى زواج من السكن والإنجاب وتربية الأولاد إضافة � مع مقصد ال زواج المؤقت لتحول الناس إليه ابتغاء � إلى أنه لو فتح باب ال قضاء الحاجة الجنسية وقد نص قانون الأحوال الشخصية في ) منه على فساد الزواج المؤقت وزواج المتعة ((يكون 34( المادة في الحالات التالية ........ زواج المتعة، والزواج ً الزواج فاسدا المؤقت)) . ر وفتح باب النقاش حول زواج � ما يشاع بين الحين والآخ رام أم حلال ؟ فهو من باب � زواج المؤقت هل هو ح �� المتعة وال زعزعة الثقة برأي أئمة أهل السنة وإجماعهم على تحريم زواج المتعة، لأنه متى ما قبلت فكرة زواج المتعة ضاعت فكرة الزواج المؤبد الدائم وبما أن الأمر من حيث الفتوى لا يقبل النقاش عند أهل السنة نضرب الصفح عن مناقشته ونقرر محاربته، وهو في الدول العربية والإسلامية . ً المقرر قانونا ماذا يقول الإنسان إذا رأى شيئا أعجبه؟ سؤال تمت الاجابه عنه من قبل فضيلة الشيخ الشيخ عبد الرحمن السحيم عجب بشيء رغم أن ُ هل يجوز أن يقول الإنسان (ما شاء الله تبارك الله) إذا أ الآية الكريمة تقول : (فلولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله) ؟ الجواب . )َِّ ا ِ ب َّ لا ِ إ َ ة َّ و ُ لا ق ُ َّ ا َ اء َ ا ش َ م َ ت ْ ل ُ ق َ ك َ ت َّ ن َ ج َ ت ْ ل َ خ َ د ْ ذ ِ لا إ ْ و َ ل َ الآية (و ّ نص ه أو ولده – ما شاء الله لا ِ ن مال ِ عجبه – ولو كان م ُ ويقول الإنسان إذا رأى ما ي قوة إلا بالله . ـة، وذلك أن النبي صلى الله َّ ـن ُّ وقول : ما شاء الله تبارك الله، له أصل في الس ؟ َ ت ْ ك َّ ر َ بك ب ِ عج ُ إذا رأيت ما ي ّ عليه وسلم قال لعامر بن ربيعة رضي الله عنه : هلا رواه الإمام أحمد . ؟ إن العين حق . َ ت ْ ك َّ ر َ وفي رواية للنسائي في الكبرى : ألا ب ن ماله أو ولده أن يقول: ِ به م ِ عج ُ فهذا يدل على أن المشروع للإنسان إذا رأى ما ي ما شاء الله لا قوة إلا بالله . ذكر الله عموما، ليذهب َ وإذا رأى ما لغيره أن يقول : ما شاء الله تبارك الله . أو ي ما في نفسه . والله تعالى أعلم . رئيسة قسم الدراسات الإسلامية “لصحافة اليرموك” الإعلام الإسلامي يهدف لتعريف المجتمع بحقيقة الإسلام السمحة الجامعة بصدد إنشاء إذاعة خاصة بكلية الشريعة احمد غريزات قالت رئيسة قسم االدراسات الاسلامية في كلية الشريعة الدكتورة احلام مطالقة ان الجامعة بصدد ة خاصة بكلية الشريعة يشرف عليها � انشاء اذاع قسم الاعلام الاسلامي , مبينة ان الكلية اخذت موافقة "رئيس الجامعة" بانتظار التمويل المادي لانشاء المشروع . واكدت مطالقة في لقاء لها مع "صحافة اليرموك" ان هذة الاذاعة ستختص بطرح المواضيع ذات الطابع ي وسيقوم الطلبه بتقديم البرامج التي � م � الاس سيستضاف فيها اساتذة من كلية الشريعة للحديث عن الامور التي تهم الشباب من الناحية الدينية وتبين النواحي الايجابية لحياة المواطن اذا اتبع الاسس الدينية في حياتة. وعن دور الاعلام الاسلامي في حياة الشباب بينت مطالقة ان الاعلام الاسلامي يهدف للتعريف الصحيح بحقيقة الاسلام للشباب وتشكيل الوعي لهذة الفئة بحقوقهم التي شرعها الاسلام والنواهي التي يجب ابتعادهم عنها ومحاولة ايجاد الحلول للمشاكل التي يواجهها الشباب في عصرنا الحالي. ي بكافة � م � م الاس � ت مطالقة: ان الاع � اف � واض وسائلة المسموعة والمرئية والمكتوبة يحاول ابعاد الشباب عن المخاطر التي تحدق به من خلال تنوع البرامج المقدمة وقوة المقدمين ،إذ اصبحنا نشاهد مجموعة من الدعاة والفقهاء الذين يقدمون البرامج بنوع من الواقعية واثباتهم لهذه الوقائع بالحجة راك الشباب بهذه البرامج �� ك اش � ذل � والبرهان ,وك وحديثهم عن المشكلات التي تواجههم وبالتالي محاولة حلها. ونوهت مطالقة انه ومع كثرة الفضائيات الاسلامية التي تبث اصبح هناك نوع من الخلط بين الفتاوي التي تصدرها كل فضائية اذ اصبحت كل واحدة منها تطلق الاحكام حسب المذهب الذي يتبعة المفتي او حسب سياسة المحطة التي يعمل بها ,لذلك على الشباب عند سماع أي فتوى من أي مفتي ان يحاول تحكيم الامور للمنطق الذي حتما سيوصله للحقيقة. وشددت مطالقة على ان الهجوم الذي يتعرض له م من خلال الرسوم المسيئة للرسول الكريم � الاس والتي اصبحت كل صحيفة او شخص تتباهى بنشرها وذلك اما لاهانة الاسلام او لكسب نوع من الشهرة,بين مدى قوة كل فضائية في الرد على تلك الاهانة ,فمنها من امتنع عن الرد واخرى ردت بصورة علمية ,وعند اطلاع الشباب على تلك الردود اصبح لديه نوعا من المعرفة بتلك الفضائيات والسياسة التي تتبعها. رت مطالقة ان الوسائل الاعلامية الاخرى �� وذك ارزة في المجتمع منهم � وة ب � اصبحت تستقطب وج الدعاة والمثقفون اكثر مما تستقطبة الوسائل الاعلامية الاسلامية مما يؤثر سلبا على البرامج المقدمة وكذلك على التـاثير الذي يحدثه الاعلام الاسلامي مما يؤدي غالبا لقلة المتابعة لهذة الفضائيات وخاصة من قبل الشباب. وحول دور قسم الدراسات الاسلامية ي في الجامعة ارت مطالقة ان القسم �� بتوعية الشباب العربي أش وضمن خطتة يحاول زرع قيم الاخلاق والاسلام في ذا سينعكس على طريقة بثهم �� نفوس طلبته ,وه للمعلومه للجمهور مستقبلا . معبرة عن املها في تفكير الشباب بمستجدات حياتهم بعقولهم لا عقول غيرهم ,وان يحاولوا تدبر اس علمي منطقي تحكمه تعاليم � امورهم على اس الاسلام لا العادات والتقاليد التي تسيء للاسلام,وان يبتعدوا عن التقليد الاعمى للاخرين المؤدي في نهاية المطاف للهاوية. د.مطاقة تتحدث للزميل غريزات سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين عن قول بعض الناس يعجبه : ً عندما يرى شيئا (( صلاة النبي أحسن لا حسد ولا نكد، يا أرض احفظي ما عليك)) فهل يعتبر هذا من البدعة المحرمة ؟ يعجبك فقل : (( ما شاء الله لا قوة ً فأجاب - حفظه الله - : (متى رأيت شيئا إلا بالله)) وكذا تقول : (( بارك الله لكم فيه)) أو (( اللهم بارك لهم فيه وزدهم منه)) ونحو ذلك من الدعاء الصالح، إذا خفت عليه من إصابة العين، ولا بأس أن اللهم صل على محمد ً تصلي على النبي صلى بقولك مثلا أو تقول : أعيذك من شر حاسد إذا حسد أو من شر عين لامة أو من شر كل نفس أو عين حاسد ، فأما قول صلاة النبي أحسن ويا أرض احفظي ما عليك فلا أصل لذلك وقد يدخل في البدعة، والله أعلم) من الاخطاء الشائعة الاعتقاد ان الصلاة على النبي ترد العين.. من اعتبر أبصر كتب عمر بن عبد العزيز إلى الحسن البصري يطلب إليه أن يجمع له أمر الدنيا وأمر الآخرة في كتاب .. فأجابه : إنما الدنيا حلم و الآخرة يقظة و الموت متوسط و نحن في أضغاث أحلام من حاسب نفسه ربح ومن غفل عنها خسر ومن نظر في العواقب نجا و من أطاع هواه ضل و من حلم غنم و من خاف سلم و من اعتبر أبصر و من أبصر فهم و من فهم علم و من علم عمل و إذا زللت فارجع و إذا ندمت فاقلع و إذا جهلت فاسأل و إذا غضبت فامسك . النبي صلى الله عليه وسلم يقول له: أوصني، جاء رجل إلى فقال له النبي صلى الله عليه وسلم بذكر الله) صحيح سنن الترمذي ً ( لا يزال لسانك رطبا كب ُ وقال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ رضي الله عنه (وهل ي الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم) رواه الترمذي. والنجاة هي أن يقلل الإنسان من كلامه الكثير .. وأن لا ينطق إلا بما هو ضروري .. وأن ينظر فيما يقوله قبل أن يتفوه به .. وعندما جاء عقبة بن عامر إلى النبي صلى الله عليه وسلم وسأله:: ما النجاة ؟؟؟؟ فقال صلى الله عليه وسلم (أمسك عليك لسانك وليسعك بيتك وابك على خطيئتك) رواه الترمذي ولعلك تدرك بفطنتك الحكمة من خلق الله لسان واحد مقابل أذنين أثنتين جعل قال أبو الدرداء رضي الله عنه( أنصف أذنيك من فيك . إنما لك أذنان وفم واحد لتسمع أكثر مما تتكلم) من ِ أبواب متفرقة اللسان نعمة ونقمة جاء في الحديث النبوي الشريف عن أسامة بن زيد أنه قال: بعثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في سرية فصبحنا الحرقات -مكان من جهينة- فأدركت رجلا فقال: لا إله إلا الله فطعنته فوقع في نفسي من ذلك فذكرته للنبي، فقال: " أقال لا إله إلا الله، وقتلته ؟ " ا من السلاح، فقال -صلى الله عليه وسلم-: " أفلا شققت عن قلبه لتعلم أقالها أم لا ؟ " رواه مسلم . ً فقلت يا رسول الله إنما قالها خوف وفي شرح هذا الحديث يقول الإمام النووي: "إنما كلفنا بالعمل بالظاهر وما ينطق به اللسان وأما القلب فليس لنا طريق إلى معرفة ما فيه" النية لا تظهر للعيان جمعتها: روان ابو الهيجاء حسن الظن راحة للقلب ابراهيم ذيابات ليس أريح لقلب العبد في هذه الحياة ولا أسعد لنفسه من حسن الظن، فبه يسلم من أذى الخواطر المقلقة التي تؤذي النفس، وتكدر البال، وتتعب الجسد. إن حسن الظن يؤدي إلى سلامة الصدر وتدعيم روابط الألفة والمحبة بين أبناء المجتمع، فلا تحمل الصدور <<: لقوله صلى الله عليه وسلم ً ا، امتثالا ً ولا حقد ًّ غلا إياكم والظن؛ فإن الظن أكذب الحديث، ولا تحسسوا، ولا تجسسوا، ولا تنافسوا، ولا تحاسدوا، ولا تباغضوا، ولا .>>... ا ً تدابروا، وكونوا عباد الله إخوان وإذا كان أبناء المجتمع بهذه الصورة المشرقة فإن ا، ولن يستطيعوا أن يتبعوا ً أعداءهم لا يطمعون فيهم أبد د ؛ لأن القلوب ُ س َ ق ت ِّ ر �� معهم سياستهم المعروفة: ف متآلفة، والنفوس صافية. سن الظن: ُ من الأسباب المعينة على ح هناك العديد من الأسباب التي تعين المسلم على إحسان الظن بالآخرين، ومن هذه الأسباب: ) الدعاء: فإنه باب كل خير، وقد كان النبي صلى الله 1 ا. ً ا سليم ً عليه وسلم يسأل ربه أن يرزقه قلب ) إنزال النفس منزلة الغير: فلو أن كل واحد منا عند 2 صدور فعل أو قول من أخيه وضع نفسه مكانه لحمله ذلك على إحسان الظن بالآخرين، وقد وجه الله عباده َّ ن َ ظ ُ وه ُ م ُ ت ْ ع ِ م َ س ْ ذ ِ لا إ ْ و َ لهذا المعنى حين قال سبحانه: {ل ]. وأشعر 12: } [النور ً را ْ ي َ خ ْ م ِ ه ِ س ُ ف ْ ن َ أ ِ ب ُ ات َ ن ِ م ْ ؤ ُ م ْ ال َ و َ ون ُ ن ِ م ْ ؤ ُ م ْ ال الله عباده المؤمنين أنهم كيان واحد، حتى إن الواحد حين يلقى أخاه ويسلم عليه فكأنما يسلم على نفسه: .]61: } [النور ْ م ُ ك ِ س ُ ف ْ ن َ ى أ َ ل َ وا ع ُ م ِّ ل َ س َ ف ً وتا ُ ي ُ ب ْ م ُ ت ْ ل َ خ َ ا د َ ذ ِ إ َ {ف ) حمل الكلام على أحسن المحامل: هكذا كان دأب 3 السلف رضي الله عنهم. قال عمر بن الخطاب رضي الله ا، وأنت ًّ عنه: "لا تظن بكلمة خرجت من أخيك المؤمن شر ."ً تجد لها في الخير محملا وانظر إلى الإمام الشافعي رحمه الله حين مرضوأتاه بعض إخوانه يعوده، فقال للشافعي: قوى الله ضعفك، ال: والله ما � قال الشافعي: لو قوى ضعفي لقتلني، ق ام: أعلم أنك لو سببتني ما � أردت إلا الخير. فقال الإم أردت إلا الخير.فهكذا تكون الأخوة الحقيقية إحسان الظن بالإخوان حتى فيما يظهر أنه لا يحتمل وجها من أوجه الخير. ول أو � دور ق � ذار للآخرين: فعند ص �� ) التماس الأع 4 ا حاول التماس الأعذار، ً ا أو حزن ً فعل يسبب لك ضيق واستحضر حال الصالحين الذين كانوا يحسنون الظن ويلتمسون المعاذير حتى قالوا: التمس لأخيك سبعين .ً عذرا ال ابن سيرين رحمه الله:" إذا بلغك عن أخيك � وق ا ً ا، فإن لم تجد فقل: لعل له عذر ً شيء فالتمس له عذر لا أعرفه". إنك حين تجتهد في التماس الأعذار ستريح نفسك من عناء الظن السيئ وستتجنب الإكثار من اللوم لإخوانك: ا ً تأن ولا تعجل بلومك صاحب ا وأنت تلوم ً لعل له عذر ) تجنب الحكم على النيات: وهذا من أعظم أسباب 5 حسن الظن؛ حيث يترك العبد السرائر إلى الذي يعلمها وحده سبحانه، والله لم يأمرنا بشق الصدور، ولنتجنب الظن السيئ. ) استحضار آفات سوء الظن: فمن ساء ظنه بالناس 6 عن خسارته لكل من ً كان في تعب وهم لا ينقضي فضلا يخالطه حتى أقرب الناس إليه ؛ إذ من عادة الناس الخطأ ولو من غير قصد، ثم إن من آفات سوء الظن أنه يحمل صاحبه على اتهام الآخرين، مع إحسان الظن بنفسه، وهو نوع من تزكية النفس التي نهى الله عنها في كتابه: .]32: ى} [النجم َ ق َّ ات ِ ن َ م ِ ب ُ م َ ل ْ ع َ أ َ و ُ ه ْ م ُ ك َ س ُ ف ْ ن َ وا أ ُّ ك َ ز ُ لا ت َ {ف ى َ ل ِ إ َ ر َ ت ْ م َ ل َ وأنكر سبحانه على اليهود هذا المسلك: {أ َ ون ُ م َ ل ْ ظ ُ لا ي َ و ُ اء َ ش َ ي ْ ن َ ي م ِّ ك َ ز ُ ي ُ َّ ا ِ ل َ ب ْ م ُ ه َ س ُ ف ْ ن َ أ َ ون ُّ ك َ ز ُ ي َ ين ِ ذ َّ ال .]49: } [النساء ً يلا ِ ت َ ف إن إحسان الظن بالناس يحتاج إلى كثير من مجاهدة النفس لحملها على ذلك، خاصة وأن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم، ولا يكاد يفتر عن التفريق بين المؤمنين والتحريش بينهم، وأعظم أسباب قطع الطريق على الشيطان هو إحسان الظن بالمسلمين. ا سليمة، وأعاننا على إحسان الظن ً رزقنا الله قلوب بإخواننا، والحمد لله رب العالمين.

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=