صحافة اليرموك

ديانا حموري فظهر في الأردن خلال خمسينيات القرن الماضي ظهر عدد من الخطاطين الذين يرجع إليهم الفضل في ظهور جيل الخطاطين المعاصرين الذين شاركوا في مسابقات عالمية في الخط العربي في تركيا والعراق وفازوا بعدد كبير فيها، وبنوا علاقات زمالة مع إخوانهم الخطاطين العراقيين، الأمر الذي حدا بكوكبة منهم وبتشجيع إخوانهم العراقيين الى إنشاء جمعية للخطاطين الأردنيين. أنشئت الجمعية مطلع تسعينيات القرن الماضي، وبعد خمس سنوات من إنشائها تقلص نشاطها لأسباب مادية ولظروف خاصة ببعض أعضائها حتى بداية هذا العام حيث تم تجديد ترخيصها، وهي الآن تضم عددا كبيرا من ين. ّ الخطاطين المؤسسين والمريدين من الهواة والمهتم رئيس الجمعية الخطاط إحسان التركماني قال في لقائه مع (صحافة اليرموك) ان عدد أعضاء الجمعية عند تأسيسيها ) كان يقارب الخمسين عضوا، أخذ بالازدياد 1993( في العام حتى وصل الى أكثر من مائتي عضو خلال عام واحد حققوا شروط الانتساب للجمعية المتعلقة بالخطاط نفسه من حيث المستوى الجيد من إتقان الخط بأنواعه إن أمكن إلى جانب التمتع بحسن السيرة والأخلاق الحميدة. وفيما يتعلق بانتساب الهواة للجمعية أعرب التركماني عن سعادة الجمعية بانضمامهم لها، وأنها تبحث عن هؤلاء الهواة لأنهم خطاطو المستقبل ولأن أمامهم فرصة أكبر لإجادة الخط أكثر من غيرهم من خلال الاطلاع والإرشاد والتوجيه الذي ستوفره الجمعية لهم، الأمر الذي سيدفعهم ويحفزهم للجد والمثابرة في إيجاد الخط ولو من خلال التقليد والمحاكاة واثبات الذات. ول نشاطات الجمعية قال التركماني أنها قامت � وح بتنظيم عدة معارض للخط العربي محليا قبل أن يتوقف نشاطها، إضافة لورش عمل في مجال الخط والتي كانت أحداها في جامعة اليرموك أواخر تسعينيات القرن الماضي على هامش مؤتمر الفن العربي الأول الذي عقد في رحاب الجامعة آنذاك، كما قامت الجمعية بترجمة وطباعة عدد من الكتيبات التي تناولت سيرة عدد من أساتذة الخط العربي راك وشاركت بعدد من المعارض والندوات المتعلقة � الأت للجمعية مواصلة ّ بالخط في محليا وخارجيا ولم يتسن نشاطاتها وترجمة خططها وأهدافها بسبب توقف نشاطاتها .2000 مطلع العام وعن أسباب هذا التوقف أوضح التركماني أن عددا قليلا جدا من أعضاء الجمعية -وهم من مؤسسيها أيضا- بدؤوا أن ذلك لم يؤثر عليها بالشكل ّ بالتشويش عليها بالكامل، الا الذي خطط له، ولكن بسبب ذلك ولكون الجمعية لم يكن لها مقر لعدم توفر الإمكانات المادية وانشغال معظم أعضائها بتأمين قوتهم وقوت عيالهم بدأت نشاطات الجمعية بالتوقف التدريجي الى أن توقفت بشكل كامل. ظلت الرغبة الكامنة عند الخطاطين الأردنيين في استمرار نشاطات الجمعية تكبر، الى أن جاءت الساعة التي تخطوا فيها الصعاب، لم يرضخوا أو يستسلموا لها، فاتخذوا القرار بلملمة صفوف الخطاطين من جديد والعمل على إحياء نشاط الجمعية، لذا يقول التركماني: "خاطبنا وزارة الثقافة س َ وبنف 2010 ذلك فعلا مطلع العام ّ لتجديد الترخيص وتم ا جديدة، فكان أول نشاطاتنا إنشاء منتدى �� جديد ورؤي خاص بالجمعية عبر شبكة الانترنت، ونقوم الآن بالإعداد للبرامج الفنية في احتفالات محافظة الزرقاء عاصمة للثقافة الأردنية لهذا العام". وأوضح التركماني أن الضبط ووضع الخطط والبرامج في أداء رسالة الجمعية إضافة للتنسيق مع بعض الجهات والمؤسسات المعنية والمسؤولة عامة وخاصة هو ما ا كانت عليه بعد أن عاودت انطلاقتها، ّ الجمعية عم ز ّ سيمي روح لفن الخط العربي من خلال عمل � مضيفا: "سنعيد ال النشرات المتعلقة بذلك وتوسيع دائرة نشاطاتنا ومشاركتنا في المعارض، وطرح دراسة أفكار لحماية الخط العربي في ظل التكنولوجيا الحديثة، وبشكل عام ستتميز الجمعية روف هذه �� اط بما يتناسب وظ � ط � خ � بتسويق الخط وال الأيام". ن التطور �� ة ع � ج � ات � ن � ي ال � رب � ع � ط ال � خ � ج ال �� رام �� ن ب �� وع التكنولوجي، يعتبر التركماني أن هذه البرامج تعد عقبة في طريق الخط والخطاط وخصوصا الخطاط المتمكن جيد للخط والذي يأبى على نفسه استخدام الأحرف ُ والم المبرمجة عبر الكمبيوتر وبكافة انواع الخطوط، ويرى التركماني الخطورة في "طغيان" استخدام الكمبيوتر في الخط على حساب خط اليد فيقول: "هذا جدا مؤسف، رغم أننا لا نمانع استخدام التكنولوجيا لكن ليس بهذا الكم وذلك حفاظا على تراث الخط الذي كنا نفاخر به الأمم ولا زال يشكل الهوية الفنية لدى العرب والمسلمين وذلك بشهادة غير اهل الخط من الامم والشعوب". ويضيف: "تأثير التكنولوجيا بما فيه من ايجابيات ه من الروح وذلك ّ على الخط العربي سلبياته أكثر لخلو ا الخطاطون فمنهم من ّ لعدم استخدام اليد في التخطيط، أم استفادوا وهم أنصاف الخطاطين فما دون، وفي هذه الحالة يكون الدور الأكبر للآلة، ومنهم من لم يستفد وهم الخطاطون جيدون الذين يأبون تفضيل خط اليد على خط الكمبيوتر ُ الم وهؤلاء ممن امتهنوا الخط منذ سنين طويلة ولم يتأقلموا مع الآلة والتكنولوجيا التي رؤوا فيها ما لم يكن في الحسبان واكتفوا بما يطلب منهم بخط اليد أو ببعض اللوحات الفنية لغايات عرضها في المعارض وبالتالي تسويقها كمصدر من مصادر الرزق". Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , De c . 12 , 2010 2010 كانون الأول 12 صحافة اليرموك الأحـد ثقافية مساهمات نسر ين رزق الله إليك.. يا من ملكت همساتي البريئة.. يا من علمتني قانون ألحنية.. اليك.. يا من تجهلني بنظراتك العفوية.. يا من تزورني يوما وتغيب دهورا.. إلى وبنظراتك تأخذني شواطئ مجهولة.. تأخذني إلى ميناء اسميه "ميناء الحرية".. أليك.. يا من أسقطني فوق جزيرة الاحلامي.. وحلقت بي في سماء الامنياتي.. وبعد ذلك رحلت وابتعدت.. رحلت وكأنني ما اعني أليك شيئا.. وكأنني حلما انتهى في الصباح.. وأنا التي اعتادت على رؤيتك في كل اللحظات.. اعتادت على سماع همسات صوتك تداعب الذكريات.. أليك.. يا من علمتني أن اعشق الخيال.. يا من علمتني أن أسير وراء كل سراب... هل اعتدت على الرحيل..؟ فأبقى أين ما أنت.. فانا احبك بالخيال... إليك ... ب مستمعيه ّ صوت .. يذو فيروز .. (قهوة الصباح) العربية ! غنت للحب فأجادت، عزفت للبنادق فقامت "الثورات" عامر خالد أبصرت عينا الفنانة نهاد وديع حداد المشهورة باسم رفت ُ وقد ع 1935 فيروز النور في قرية الدبية اللبنانية عام منذ صغرها بصوتها العذب النقي الذي بشر بولادة فنانة عبقرية، شكلت مع الأخوين رحباني زوجها عاصي وأخيه منصور ثورة في تاريخ الموسيقى العربية لامتياز أغنياتهم بقصر مدتها وقوة معانيها وتنوع مواضيعها حيث غنت عن الحب فأجادت، عزفت على لحن البنادق فقامت لأجلها ثورات، واطمئنانا، أنشدت للأوطان ً همست للعشاق فازدادوا صدقا أسقتنا الحزن والفرح في كأس واحد، ٍ فرفعت أعلامها، برفق أشربتنا قهوة الصباح في ٍ ناعم ٍ جرعتنا الأمل، بصمت ٍ بهدوء من لازورد، إلا أنها تعرضت لعدة محاولات تهدف إلى ٍ فنجان منعها من الغناء كانت بدايتها من قبل منصور الرحباني الذي طالب باعتقالها إن غنت، وبعد رحيله أثار هذه القضية أبناؤه مروان وعدي وأسامة والتي لم تسفر إلا عن فشل ذريع، فها هي سفيرتنا إلى النجوم تعود إلى الوقوف على المسرح الذي لتغني "راجعين يا هوى راجعين"، ً انتظرناها أمامه طويلا وللوقوف على أثر هذه الفراشة وتأثيرها على المستمعين أجرت صحافة اليرموك التقرير الآتي : تقول لبنى الخطيب إن فيروز بمثابة العصفور الذي يهبط على نافذتي ليهمس لي ويخبرني بأن الظلام قد رحل، فهي التي تغسل وجهي، تعطرني وتمطرني بالحنان والدفء في الشتاء، فلا شتاء إن لم تصرخ فيروز "رجعت ً خاصة عليه بصوتها الشجي "صيف ِ الشتوية" ولا صيف إن لم تناد يا صيف" ولا خريف إن لم تعلن فيروز "آخر أيام الصيفية" ورغم الهجمات التي تعرضت لها هذه الأم الروحية إلا أنها استمرت في إيقاظي كل صباح . وأضافت الخطيب أن فيروز نقلة نوعية شاملة لا تتكرر في ً ولحنا ً تاريخ الغناء العربي وستبقى المطربة الأولى صوتا لا ينافسها أحد على مركزها، ومن ذا الذي يستطيع أن ً وأداء يصارع ملكة وهي في وسط جيشها الهائج ؟ وأكد محمد حبايبة أن فيروز عبارة عن ثروة فنية يجب أن تقام لأجلها ثورة عربية لأنها ملك للجميع مثل الحدائق الرائعة ولا يحق لأحد أن يسمح لها أو يمنعها من الغناء ذلك أنها لا تخضع لمثل هذه المفاهيم فهي أرقى وأسمى يكفيه لممارسة ً إلى أن صوت فيروز صباحا ً منها، مشيرا ة، فهي أشبه ما تكون � دوء وراح � نشاطاته بابتسامة وه بأقراص المهدئات التي تروض ذوي الطاقات العدائية، كما "كيفك انته" وهي ً أن فيروز هي أول شخص يسأله صباحا بأن الليل قد أقبل عندما تحمله إلى كلمات ً التي تخبره مساء جبران في قصيدة "سكن الليل" . منجانبه أوضح توفيقزغلول علاقته بأنغام فيروز أنها أشبه ما تكون بالإدمان فهي الجرعة التي يجب أن يأخذها في كل صباح قبل أن يفعل أي شيء، هي الملاك الذي يأتيه بفنجان بابونج ساخن عندما تبدأ السماء بالعصف والإمطار وهي الأم التي تقرأ لطفلها قصة صغيرة قبل أن ينام، تلك الأم التي تفرح لفرحه وتبكي لانكساره. وعلق زغلول على محاولة منع فيروز من الغناء بقوله اعتادت عليه معظم ً : إنها مصيبة كبرى أن يكتموا صوتا أشبه ما تكون بعواء ً الشعوب العربية ويبقوا أصواتا الكلاب الضالة، فالأولى أن يمنعوا العديد من مطربي العصر الحالي الذين لا يهدفون إلى شيء في موسيقاهم وكلماتهم بدل أن يعتدوا على امرأة حملت عناء الموسيقى العربية على أكتافها . أما كوثر حمزة فترى أن المكان الأنسب لفيروز والذي يجب أن تتواجد فيه هو المسرح الصارخ باسمها الباكي عليها بعد أن غنت "أنا صار لازم ودعكن"، ذلك المكان الذي رد الصدى لفيروز "تعا ولا تجي واكزب عليه" وانتظرها حتى الهزيع الأخير من الليل إلى أن جاءت مكللة بأرز لبنان حاملة مياه العاصي في جعبتها لترشه على عشاقها دون أن ٍ أنها لا يمكن أن تتصور مرور يوم ً الحالمين مضيفة تسير على "طريق النحل"، دون أن ترقص على لحن "البنت الشلبية" وتتبختر على "شط اسكندريه"، وحتى لو غابت فيروز عن المسرح فلن يختفي صوتها وصداها وأغانيها عن أرواحنا فافعلوا ما شئتم فلن يغيب صوت الناي . وتحدثنا فرح العمري عن قصتها مع فيروز بقولها : إن مزعجة ٍ فيروز كانت طريقي الوحيد إلى الخلاص من أحلام راودتني على مدى سنتين وقبل ذلك جربت أن أغير مكان غرفتي أو أن أقرأ إحدى الروايات أو حتى أرهق نفسي في ً أعمال غير ضرورية لأجل التعب الذي يفضي إلى النوم عميقا إحدى الصديقات أن أنام ّ ولكن بلا فائدة حتى اقترحت علي وصوت فيروز يصهل في هواء الغرفة وهذا ما تم بالفعل لأفاجئ ومنذ اليوم الأول أن فيروز هي وحدها من زارتني في المنام . وأشارت العمري إلى مدى تعلقها بفيروز التي أصبحت من ضمن الحاجات الأساسية التي لا يكتمل يومها إلا بها بأنها النسيم العليل الذي يعبث بشعرها تحت شرفات القمر، وهي النار التي تطوقها في صباحات البرد القاسية معتبرة صوت فيروز هو الحد الفاصل بين البكم والسمع، فمن لا ينصت لها لا حاجة له بهذه الحاسة أو انتظار الصباح أو حتى رائحة القهوة لأن فيروز هي خليط من ذلك كله . أستاذ الموسيقى في كلية الفنون الجميلة في جامعة فعت ُ اس رأى أن الدعوى التي ر ّ اليرموك الدكتور نبيل الدر ى معنوية تتمثل في أن � ضد فيروز تحمل وجهتين، الأول لعامة ٌ تراث الرحباني لم يعد إرثا خاصا وإنما عربي ملك الناس خاصة وأنه تراث منشور على الملأ ولا يجوز بأي حال من الأحوال إيقاف فيروز عن أدائه لأنها عضو رئيسي في العملية الفنية وبالأساس لم تكن تدفع مبالغ نقدية مقابل القصيدة أو المسرحية للأخوين رحباني على اعتبار أنه تعاون ثلاثي نتج عنه مدرسة موسيقية جديدة، أما الثانية على أدائها ً فهي مادية في حال كانت فيروز تتقاضى أجرا للمسرحيات والأغنيات تتمثل في أن لورثة منصور حقوق مالية تعطى لهم مقابل تأليف النص المسرحي أو الغنائي إمكانية فصل الوحدة بين الشاعر ً ولفيروز حق الأداء نافيا والملحن والمؤدي (المغني) ذلك أنهم يشكلون كتلة غنائية فالشاعر أو الملحن أو ً واحدة لا تكتمل إلا باتحاد ثلاثتهم معا المؤدي لا يمكن أن ينتج أغنية متكاملة البناء الفني . لطيفة ٍ وأضاف الدراس أن فيروز قدمت للفن العربي أغان ً خفيفة قصيرة أوجدت مزاج خاص لدى المستمعين صباحا خاصة وأنه لم يعد بالإمكان سماع أغاني طويلة كأغاني عبد الحليم وأم كلثوم وهذا ما جعلها حاجة صباحية تلامس ً الناس وتتماشى مع متطلباتهم في هذه الفترة لتلقى استقبالا بين المستمعين . ً كبيرا دعاء أبو راشد شد أمتعتك يا قلبي وتهيأ لرحلتك الأخيرة ... وداع الأخير �� ق ال � أل على كل من أحببت ... ل بشفاهك جبين ّ وقب كل من عرفت... واعلم أنك تقترب من ساعة الصفر ... فدموعي وقود اشتعالك ... وقسوة من أحببت كبريت نارك... عباراته المعسولة كفنك الأبيض ... دي اللعين قبرك � س � وج الآمن ... اعلم يا قلبي أنك اقتربت أكثر من ساعة الصفر ... أعرف أنك تصرخ من الألم ... وتبكي بحرقة لشدة الندم ... لكن هذا مثواك وقدرك ... ى كل � ل � ة ع � ي � ح � ت � ال � ق ب ��� أل من اعتادوا عليك ... لكل من وضعوا أسرارهم بداخلك ... نوا لك ... ّ لكل من أم م نظرتك �� ه �� ون �� ي �� ع �� ر ب �� ظ �� ان على صدورهم ِ ك � الأخيرة... واب همومك الكبيرة ... اطلب السماح منهم لذنوبك الصغيرة ... ي للمرة � ب � ل � ا ق �� م ي � س � ت � اب رة ... فأنت �� ي �� الأخ تقترب من ساعة الصفر ... و � م ول � س � ت � اب بحرقة بمرارة... ابتسم لذكرياتك ... ابتسملأحلامك وأمنياتك ... ابتسم فقد حانت ساعة الصفر... ساعة الصفر .. محمد ربابعه جزم بأني ُ عتقد بأني أعاني لماذا ي ُ لماذا ي أعيش الماضي ؟؟ لماذا...؟ لماذا لا يمكن لأحد أن يقرأني ؟ لماذا يصعب على أحد أن يدخل مملكتي ؟ لماذا يفتقد كل المعاني عندما يقف أمامي؟ أأنا غريب؟ أأنا على هذا العالم دخيل؟ ألا يعلم بأن إبداعي يتمثل بقدرتي على أن أعيش مأساة غيري؟ فهذه هي عظمة الكلمة عندما تبوح بما في قلب غيرك وتفصح عن أحلام صحبك وتصور معاناة من هم حولك. هي لحظة هي همسة هي مجرد نظرة ومات حينها الألم هي بالكاد مرت لحظة هي بالكاد تعيش هي ماتت بمكرها هي كما وأنها شجرة حاقدة أظلت كل الزهور من حولها كي تحرم الحياة من عبيرها ومات فيها الندم *لحظة* را. ِ لم أزل منها حذ ان إخفاءها � خفيها وب ُ حرت بحالي أين أ مستحيل فقد يختفي بريق الأول لكني أجزم ٍ ا لمرء � وم � د لا يتسع ي �� وت وق � م � ن ي � ه ل � أن � ب تابوت كانت أحلامه الكبيرة ماثلة وأفعاله الطيبة قائمة لذلك يفنيه الموت يوما وهو ما يزال يقطن في القلوب ويستعبد العقول كان ٍ ام بمرء � ودي الأي � ُ ويكسر القيود، وقد ت قلبه ببياض الثلج فقط لأنه قابل من حوله ببياضه فأودت به بسوادهم إلى الهاوية. قد ألمحك يوما تبكي، لا تفكر بأن أبكي معك بل سأمسح دمعك بمنديل الأمل . قد أراك يوما تغرق لكن لا تفكر بأن أنقذك بل سأعلمك كيف تسبح عكس التيار حتى لأني مؤمن بأن ذلك أنسب وقت به أعلمك السباحة .قد يستهويك يوما الخطأ لكن يجب أن تبقى تتذكر بأنه دوما خطأ. قد ألمحك يوما تستأصل الزهر لكن لن أنهاك عما تفعله بل سأغرس بدل كل زهرة تستأصلها عشرا، وقد أموت يوما وحيدا لكن أجزم بأني وأنا اعيش لن أعيش وحيدا . سميها شريطا صغيرا أسود ُ هي بالكاد ا آخر ٍ م عليه الظلام كان بإمكان أي شخص ّ وخي أن يحوله إلى شريط أبيض من الأحلام . دي فلست لك � ى جانبي لا تكن ض � ن إل � ُ ك ن لا لم � واه � ي ابنك ال � بالخائن لا لم أزل أب يغير بي الزمن سوى ملامح وجهي وشعري المكتسي بالثلج الراهن. آسف على تدخلي آسف على عبثي بأوراق لم تكن بالنسبة لك تعنيني لكن عندما يتعلق ر بصديقي فأفضل أن أخسر نفسي كي � الام لا يقول لي يوما صديقي بأني خسرتك في الوقت الذي كنت أتمنى به ان تكون به معي. لا تعني لي شيئا فصديقي يعني لي ِ إن كنت ت لا يعنيك مستقبل � أن ِ يء. إن كنت �� كل ش ِ حياته من قبل فقد محقت ِ محقت ِ شخص كنت مستقبلي معه وأنا لا أريد أن تمحقينا الأثنين شراع ِ وعدنا القديم ومزقت ِ من جديد فقد خرقت يلاطم ً قاربنا الصغير ولم يعد عدانا سويا الطريق. أخاطب بهذه الكلمات إنسانيتك لا ذروة مكانتك، ارأفي بحالنا وأجيبي على ما يصلك بالبريد . اول أن تتذكرني �� اول أن تتفهمني ح �� ح حاول أن تبتسم لذكرانا صديقي فابتسامتك صدقة واستذكارك لي يمدني أملا بأن الدنيا لم تزل بخير وفهمك لي يعني أنك لم تتغير ت لك القدرة على فهم شخص عجز � وما زال دني بأنك ستبقى أنت، ِ عن فهمه شخوص، ع أعدك بأني سأبقى ملكا لك. ُ اتركني هناك حيث وجدتني لا تقترب بعد داك بسفك دم الذكرى، � مني فقد اشتركت ي وحان الوقت الذي به أفارقك حان الوقت الذي به أنبئك فأنا لم أخنك يوما بل كنت انت فعلت فأنا لم اخنك بتة لذا سأعاهدك بأن لن أذكر لك إلا ما هو خير وأسمح لي بأن أفارقك، أنظر إلي فلم يعد بالطريق إلا أنا وأنت، فذا خاطر بها فتكت قضبان همسي. ُ آخر رسالة للم ى نفسي لكي لا � رب إل �� رص أن تبقى الأق � أح تجدني يوما لست نفسي فقد أتممت أوتار حسي وإن ضاعت بك رسالاتي وأودى بي هوسي ى الهلاك كما لقيتك أفارقك وابتسامتي � إل تملأ وجهي لأني لا ابكي على الحقيقة ولكن ول لك مودعا � من الممكن ان اخجل منها وأق ومستحيل"، وهذه ٌ صعب ٌ "نسيانك صعب خاطر نحوك فانتبه ُ هي آخر ما يشعر به الم لنفسك فأنا لم اعد اليوم لجنبك. آخر رسالة هل انت يا غيوم غاضبة؟ غدير نعيم عبد الهادي تعالي أيتها الغيوم لنعقد اتفاقا لعلنا نفهم سبب غضبك علينا !ولماذا ترفضين ارتداء الثوب الأبيض الموشح بالمطر!!!! ، في ً دا �� وع فرحك تغمرنا دائما واب � كانت دم المواسم السابقة كنت شحيحة نعم، ولكنك لم تحتبسي كما احتبست هذا الموسم .....ربما انك وع فرحك � %من دم 80 غاضبه لأننا لا نستفيد من التي تذرفينها على أرضنا وربما حكوماتنا لا تنشئ السدود الكافية......ومياهك تنجرف في ة وفي المجارير ...... أم � شوارعنا وعلى الأزق تراك مشفقة على الفقراء من برد الشتاء فأجلت المطر حتى نؤمن لهم ثمن وقود المدافئ ؟أم انك غاضبه لأننا تجاوزنا خطوطك الحمراء....... وتعاوننا لإنشاء مشروع ناقل والبحرين الموصل بين البحر الأحمر والبحر الميت، أم انك غاضبه من شباب المستقبل وفتياته وما يفعلونه داخل أسوار العلم والى أي حال من الانحطاط والضياع وصلوا ؟أم انك غاضبه من الضمير الذي لم يعد له صوت يصرخ فينا !!! أم انك تنتظرين رجال المسلمين ليحرروا ارض فلسطين !! درك يا غيومنا لم أنت غاضبه علينا لكن � ن أرجوك تذكري وأنت تحبسين دموعك أن صحراء أرضنا شاسعة ولا نريد لسمائنا أن تتصحر أيضا..... أما عن ثلاثة أرباعنا فمن أين يشرب هؤلاء ؟ولا سيما وأنهم لا يستطيعون شراء زجاجات المياه كالأثرياء الذين لا يهمهم إذا احتبست يا غيومنا أم لا. رق الفلاحين التي � ى ع � انظري يا غيومنا إل وك يا ��� وار الملتهبة أرج ��� تحرقها شمس الأغ دي ثوبك الأبيض وكوني عروس �� غيومنا ارت حقولنا وفقرائنا وفلاحينا واعذري شبابنا فإنهم طائشون!! اذرفي دموع الفرح كما اعتدنا عليك دوما فان لم تستطيعي –ولن تستطيعي –فاذرفي إذن دموع الحزن علينا فقط ابكي يا سماء...... بعد توقفها لعقد من الزمن: جمعية الخطاطين الأردنيين تعاود انطلاقها س جديد لإعادة الروح لفن الخط العربي َ التركماني: بدأنا بنف آيات خشاشنة اين ذهبت وتركتني وحيده ؟؟ تمرجحني الأيام من بعدك يا عزيزي ولا اعرف اذا كنت تتبع أخباري الى هذا اليوم فقد مضى عام كامل على فرقاك. كنت أغلى من روحي والآن روحي أغلى ما املك، تجمعني بك صدف الايام عن يوم ولكن أتفاجئ مرة اخرى ً وعندما اراك احس بأن دولاب الزمن سيتقلب يوما انك تأتي لتراني وتعرف حالي من بعدك وتذهب مرة اخرى وابقى انا انتظر الايام والصدفة لتجمعني بك يا عزيزي. كنت استمد قوتي من عينيك ولكن لا تخف فانا ما زلت قوية، كنت استمد شجاعتي من جرأة خطواتك أمامي، وأبقى انتظر الصدفة القادمة حتى عيوني تلقى عيونك واحكي لك عن قسوة الايام من بعد رحيلك يا عزيزي، فأين انت ومتى تعود ؟؟ انا بانتظارك ...... قسوة الحب آيات خشاشنه أوعدك ما يوم انسى اللي في قلبي عملته لما سلمته بإيدينك وانت قدامي ذبحته كان طيب كان وافي كان يحبك وانت جافي كان مهما يحذرونه من هواك يقول كافي لون وبدل شعورك وانتظر يومك ودورك مثل ما فيني تسليت ...الزمن يكسر غرورك والهوى مهما يطيعك ومهما طول به ربيعك راح يجي لك يوم وتعشق واللي تحبه يبيعك لحظه انتظار ولاء ملكاوي لاتحزن يا صديقي لان القطار قد فاتك ....... ولا تحزن إن وجدت المحطة فارغة ....... ولا تحزن إن قال لك احدهم بأن القطار لم ينتظرك......... فقل له انك متأكد بأنه سيأتي قطار بعده .......... وسيأتي يوم وتجد المحطة ممتلئة .......... والقطار بانتظار وصولك ............... أنا بإنتظارك

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=