صحافة اليرموك
امجد صفوري بعد نظرة مركزة استمرت قرابة دقيقة، اكتشف ن ركبت � ران الشريف أن م � م � ق التاكسي ع � ائ � س توصيلها ً بجانبه وسألته بصوت خشن نسبيا لأحد المقاهي، لم يكن سوى "ذكر" أجرى عمليات ه ليبدو � ه � تجميلية وتعديلية على جسده ووج كالإناث. في بعض المعالم التي يصعب ً بدا ذلك واضحا ، فاليدان ذكوريتان، والوجه تظهر ً تغييرها تماما عليه بعض مسامات شعر (اللحية) وإن كانت شبه خفية، وغيرها من الملامح والعلامات التي يتميز بها الذكر عن الأنثى عادة. رفض الراكب دعوته بصيغة المذكر، وطلب من أن يقول له "إنتي" وليس "إنت"، ً السائق محتدا وبعد حوار بسيط تبين أنه أطلق على نفسه اسم أي محاولة لنعته بالذكورية بحسب ً "نوال" رافضا السائق. للبعض، لكن انتشار ً ورغم أن الأمر يبدو غريبا في ً " بات ملحوظا ً ثالثا ً من أوجدوا لأنفسهم "جنسا دول، وازدادت ملاحظة الظاهرة في �� كثير من ال الأردن منذ نحو عشر سنوات. اء" فضلن � س � ة، و"ن � وث � اروا الأن � ت � ال" اخ ��� "رج الرجولة، شهوتهم الجنسية لا تعبأ بالجنس الآخر، ي الدنيا � ي بالقتل ف � م � رع الإس � ش � حكم عليهم ال "شاذين"، ً واللعن في الآخرة، سماهم العرب قديما ة وقوانين محلية � ي � و"أنصفتهم" اتفاقيات دول متقبلين ً ومنظمات حقوقية، فأصبحوا أشخاصا في مجتمعات كانت ترفض مبدأ وجودهم. ً نسبيا تاريخ عريق ممتد تعرف موسوعة الويكيبيديا الجنس الثالث أو (الكاثوي أوالكاتوي ) بأنه بصفة عامة إلى ما يمكن أن نطلق عليه الجنس الثالث والذي يجمع بين الذكورة والأنوثة، ويشمل ذلك ما يسمى المرأة الثانية، أو الذكر الثالث، وهذا المصطلح الجنس الثالث أو "الكاثوي" الموجود قي لغة سكان شرق آسيا وتايلاند واللغة الإنكليزية، انتشر ليجمع بين جنسين،.وله مرادفات أخرى كاللواط بين الرجال، والسحاق بين النساء. نبض مشاعرهم عاما) كما أحب أن يسمي نفسه نتيجة 22( رضا رضاه لما وصل إليه لاعتباره فتاة العائلة بالنسبة لوالديه، ويقول " أسرتي مكونه من ثلاثة شباب والوالدين،تعاملوا معي منذ طفولتي على أساس أنني أنثى وليس ذكرا، فكانوا يطلقون علي أسماء ع" كنت أحبها كثيرا، ويختارون لي ملابس � "دل نسائية ارتديها وغيرها من المظاهر الأنثوية الأخرى لافتقادهم لأنثى بأسرتنا وشعورهم بحاجتهم لها، مما كان السبب بتعرضي لاعتداء جنسي في طفولتي، تلاه عدة اعتداءات برغبتي وهذه ربما تكون وراء ما وصلت إليه". ع أنثوية بجسده � واق � اب نضوج م � ب � ن أس �� وع اعترف انه وأصدقاؤه يتعاطون هرمونات أنثوية تؤدي إلى تغيير ملامح أجسادهم، ليكونوا أقرب للإناث من الذكور، مضيفا أنهم جميعا يرتدون ملابس داخلية نسائية ويستخدمون العطور والماكياجات النسائية حين يقيمون حفلاتهم بأحد الأماكن الخاصة بهم. عاما) تختلف عن سابقتها 18( بينما حكاية ورد إذ قال أن له ثماني أخوات، ترعرع بينهن وأخذ من ن صداقات بريئة مع صديقات ّ صفاتهن الكثير، وكو أخواته وأحب هذه الصداقات الأنثوية كثيرا حيث لم ن صداقات مع الصبية فكانت كل صداقاته مع ّ يكو الفتيات حتى وصل سن البلوغ وتمنى حينها لو لم يكبر ولو خلقه الله أنثى، ليقينه أن تلك "الحنية" والنعومة التي اكتسبها من صداقاته مع الفتيات لم تعد ممكنه كونه ذكرا وصل البلوغ، فلم يجد من يعوضه هذا الحنان والعطف غير زمرة ممن يسمون أنفسهم - الجنس الثالث - أعجبه حالهم ووجد فيهم مراده، وأكد أن هذه الزمرة اعتنت به جيدا وأعطته الهرمونات التي أدت إلى نضوج مواقع أنثوية بجسده وأمنت له دخلا ماليا جيدا سنة) أيد زملاءه بحديثه 25( "هيمه" أو إبراهيم وأضاف: "إننا نشكل فريقا متجانسا متناغما بعد أن تكونت صداقات حب روحي وجسدي بيننا فنحن نتبادل التلفونات ورسائل الحب والهيام ونتواعد، ال الكثير من الناس عانوا من علاقات � حالنا ح خاطئة ولكنهم مع هذا كبروا ولم تؤثر عليهم، وكثير منهم أسسوا علاقات مع الجنس الآخر، لذا فلا يوجد هناك أي اختلاف بيننا وبينهم فهذه كلها علاقات حب بين الأجناس فلماذا نحن المحاربون فقط؟". نفسه برر أفعاله بقوله: "هكذا ِّ شاذ آخر لم يسم نحن منذ طفولتنا طيلة ساعات النهار نعد أنفسنا ه بالنساء ولا نعرف سوى الرقص والسكر ّ للتشب والجماع في الليل، وجذورنا بالأساس أنثوية، ."ً نشعر أننا إناث ولسنا ذكورا ً ودائما وحول إمكانية ترك هذا الشذوذ أو المرض قال: "إننا لسنا مرضى ولا شواذ ولسنا مصابين بمرض نفسي ولا نقوم بأي عمل شاذ أصلا!. ونمثل كل راق وقد استغربت حين � طبقات المجتمعات والأع سمعت عن أطباء أعلنوا أن بإمكانهم أن يخلصوا من رغباته الجنسية بواسطة العقاقير وان ّ المثلي هناك عدة طرق أخرى للتغيير فليس التغيير هو مرادنا، إنما مرادنا أن تتقبلنا المجتمعات وتكف الدول عن محاربتنا وتلغي العقوبة عنا كوننا لا ندعو إلى الإباحية كما يتهموننا، فإننا لا نؤذي أحدا ولا نضر بأفراد المجتمع، وكل ما نريده هو أن نعيش حياتنا بصدق واطمئنان". طريقة التعامل ... السبب؟! أستاذ التربية بجامعة اليرموك الدكتور قيس مقداد رأى أن تنامي هذه الظاهرة في مجتمعنا أصبح يشكل حالة خطيرة ومؤرقة ربما تدفعنا لإعادة النظر في طريقة التعامل مع الأبناء حيت اء على الدين والتمسك � ن � يتوجب علينا حث الاب بالصلاة والابتعاد عن كل مكان مشبوه وعدم تركهم دون رقابة وعلينا مراقبتهم وتحري أوقات عودتهم من المدارسحتى لا تكون هناك فرصة لاصطيادهم من قبل تلك الفئات الضالة الموبوءة. داءات الجنسية التي �� ت �� داد أن الاع � ق � ح م �� ورج ؤدي به الى � " وهو طفل، ت ّ يتعرض لها "المثلي ة" مستقبلا، إضافة إلى أن هناك عوامل ّ "المثلي عديدة وراء حالات الشذوذ الجنسي من بينها طريقة رة من �� ود أب فاعل في الأس �� دم وج �� التربية، وع الممكن أن يقتدي به الطفل، وغياب الوالدين لفترات دم تدعيم الهوية الذكرية � طويلة عن المنزل، وع والأنثوية للأطفال بشكل سليم من قبل الوالدين في مرحلة الطفولة، والإساءة الجنسية التي ربما يتعرض لها الشواذ. وأشار مقداد ان أكثر انتشار الأمراض الجنسية ن الشذوذ � وع م � ن � ذا ال �� المنقولة تنتقل بسبب ه الجنسي وان ما يشكله الشواذ من خطورة كبيرة على المجتمعات يتمثل بانتشار الرذيلة والأمراض العضوية والنفسية. وأكد مقداد على الجهات الرسمية ملاحقة تلك الفئة الضالة المضلة ومعاقبتهم وحجرهم صحيا وومراقبة أماكن تجمعاتهم والقيام بدور توعوي راض التي قد ينقلونها، � يحذر من مخاطرهم والأم مشددا على أن ما يتم بثه عبر الفضائيات والانترنت يشكل تهديدا لأخلاق شبابنا فهناك من يقدم نفسه لأصحاب النفوس المريضة الذين يركضون وراء ملذاتهم ورغباتهم وبعض المواقع أصبحت ملتقى للمثليين والمخنثين. مداخل متعددة تبرر الأفعال "الأسرة هي السبب" بهذه الجملة بدأت سيرين رة تلعب دورا � اض (طالبة) حديثها بأن الأس � ري رئيسيا في هذه الظاهرة، فالبيئة المحيطة بالأولاد لها الأثر الكبير في نفوسهم وسلوكهم، وبالنسبة للشباب خاصة فأعتقد أن تدليل الأبوين له يعتبر سببا رئيسيا في انجرافه لهذا التيار، ولا ننسى ر قد يكون الولد هو الوحيد الذي � أن بعض الأس يعيش بين أخواته، فيتربى ويعيش معهم في بيئة أنثوية، فيقتبس من صفاتهم حتى يصبح "مايعا" وغير صلب!. "ولد أمه" بهذه العبارة عبر محمود نصر (طالب) عن الاهتمام الزائد الذي قد يمنحه الوالدين لأطفالهم، مضيفا أن بعض الأمهات يفرطن في تدليل أبنائهن، كونهم مثلا "آخر العنقود"، مما يجعل الابن متعلقا بها، ويصبح ولد أمه، ويمشى وراءها في كل مكان، حتى أن بعض الأمهات وصلت فيهم الدرجة ى محلات �� ن إل � اءه � ن � ن يصطحبن أب � ه � أن نسائية وإلى الصالونات النسائية، فينشأ الولد على مثل هذه الأمور، ويتعلق بها ويقتبس منها. وتؤكد ميس احمد (موظفة) أن بعض الفتيات يتبعن هذا النهج كي يفرضن أنفسهن في المجتمع، ار الجميع عليها، "فتسترجل" في � ظ � وتلفت أن مشيتها ولبسها، وغيرهن "يسترجلن" بهدف العناد والتباري بين الزميلات. تعددت الأنواع والجوهر واحد ويعد الجنس الثالث أو الشذوذ الجنسي أو المثلية من أكثر الانحرافات الجنسية تعقيدا وتشابكا لأنه لا يتخذ شكلا واحدا، إنما يتأرجح بين أكثر من نوع، يتمثل الأول بالرغبة المثلية أو الميول المثلية، ذاب النفسي والعاطفي � ج � ورة الان � وتظهر في ص والجنسي نحو شخص من الجنس نفسه، دون أن يعني ذلك بالضرورة تفعيل هذا الميل بإقامة علاقة مثلية معه، بحسب الدكتور قيس مقداد. اما النوع الثاني فهو يتعلق بممارسة المثلية تحت وطأة الرغبة والاحتياج الغريزي مع افتقاد أي تواصل مع شريك من الجنس الآخر، كما يحدث زلاء السجون، أو الجيش، أو إصلاحيات � بين ن الأحداث، أو بين البحارة الذين يغيبون عن الحياة العادية لأشهر طويلة، أو الصيادين. ويخص مقداد النوع الثالث بالفئة التي تعلن صراحة عدم ميلها للجنس الآخر وعدم قدرتها على أن يتزوج ّ إقامة علاقة معه، فلا يمكن للرجل المثلي من امرأة أو يقيم معها علاقة، كذلك المرأة المثلية تكتفي فقط بعلاقتها مع النساء. أما الرابع والذي يعتبر النوع الأكثر تعقيدا وإثارة للمشكلات الاجتماعية والأسرية بحسب مقداد، فهو أنصاف المثليين، وهو يطلق على النساء والرجال الذين يقبلون إقامة علاقة جنسية مثلية وغيرية في آن واحد، فنجد الرجل يقيم علاقة جنسية مع امرأة، أو يتزوج وينجب أطفالا لكنه يشعر بلذة أعمق عند إقامة علاقة جنسية مثلية. فعلى الرغم من أنهم لا يرفضون النساء وإغواءهن تماما، لكنهم سرعان ما ينجذبون جنسيا نحو الرجال، وغالبا لا تكتشف مشكلتهم إلا بعد الزواج، ولأن من الصعب تفهمها أو التكيف معها فتكون العلاقة الزوجية على حافة الخطر وغالبا ما تنتهي بالطلاق. "سماسرة" أمراض يقول الدكتور احمد جياب: "أكثر الأمراض التي تصيب الشاذ جنسيا هي الايدز والزهري وسرطان الشرج وخلل في الجهاز المناعي وسرطان الغدد الليمفاوية، وهي شديدة الانتشار والعدوى من خلال التلامس الجلدي، والمصدر الأساسي للعدوى هم المثليون جنسيا ومتعاطوا المخدرات، كما أن تعدد العلاقات الجنسية وتلامس الجلد مع عدد كبير من الناس قد يساعد في نشر هذه البكتيريا". ويشير إلى أن الشاذ جنسيا ربما يصاب مستقبلا بنوع من البكتيريا العنيفة "إم آر إس إيه" الفتاكة، وقد انتشرت في الآونة الأخيرة بين المثليين في دول الغربية تؤدي إلى الإصابة بمرض � بعض ال الالتهاب الرئوي الحاد من النوع الذي ينتج عنه تآكل وتلف بالأنسجة الرئوية حيث انها مقاومة للعلاج بمعظم أنواع المضادات الحيوية المعروفة إضافة لتسببها بدمامل ضخمة على الجلد، وفي ؤدي إلى تسمم الدم � بعض الحالات الشديدة قد ت الفتاك أو الالتهاب الرئوي التقرحي الذي يتسبب في تآكل الرئتين، وعليه فهم (المثليون) يقومون بدور مشابه لدور "السمسار"، فالكثيرون قد يقعون فريسة لهذه الأمراض دون علمهم، لذلك يجب الحذر عند الالتقاء أو التعامل مع أفراد الجنس الثالث. صراع القهر والبقاء "يلجؤون للزواج بدوافع متباينة" هذا ما ينظر إليه أفراد الجنس الثالث في مجتمعنا رغم معرفتهم بأن ذلك قد يكون من أول المستحيلات في العالم، وخصوصا أن العواقب ستكون وخيمة في حال اكتشفت الزوجة أمره، آملين أن يبقى أمرهم سرا داخل نفوسهم. " لأنني مزدوج الميول الجنسية، حاولت الزواج ي في التعامل الطبيعي مع المجتمع الذي ّ رغبة من أعيش به" هكذا عبر احد أفراد الجنس الثالث عن ذي اقترحها عليه أحد � زواج ال �� حالته مع فكرة ال أقرانه من فئته، مضيفا أن رغبته الجنسية المثلية تجاه الرجال هي الأقوى، وقد لاحظت زوجتي ذلك من خلال كثرة أسفاري وابتعادي عنها كلما أتيحت ا اكتشفت علاقتي بصديق لي ً لي الفرصة، وأخير وانتهى زواجنا بعد مرور سنة واحدة عليه. ذي اشتهر به � م المستعار ال � ي" الاس � وب � ا "ب � أم (ب.م) بين أقرانه من فئته، يؤكد أن رغبته في الاتصال الجنسي بالمرأة لا تقل عن مثيلتها تجاه الرجال، وقد تزوج بناء على ذلك، إلا أن زوجته علمت بأمره، ولكنها وافقت على التردد معه على راض الجنسية وشجعته على العلاج، � طبيب الأم مضيفا ان زوجته السبب بتعريفه أن الشذوذ حالة مرضية يمكن العلاج منها، إلا أنها معقدة للغاية ترتبط بخلفيات اجتماعية وتربوية عميقة. بصيص أمل للجميع "من حق الشاذ العلاج من حالته تلك إذا رغب في ذلك"، هذا هو الرد الذي ورد عن بعض المحللين النفسيين الذين واجهوا التيار الغربي القائل بأن الشذوذ الجنسي ما هو إلا تنوع جنسي راض، بل ودعوا � ا ضمن الأم ً طبيعي وليس مدرج إلى تجريم أي طبيب نفسي يحاول علاج أي شاذ ا. ًّ جنسي ل تولد لدى �� ن الأم � إن بصيصا م � رد ف �� ذا ال � ه � وب ذي يعيشون فيه، � ذه الفئة والمجتمع ال � راد ه �� أف حيث أصبح بالإمكان تعايش الشاذ مع المجتمع بشكل طبيعي، فأصبحوا طبيعيين تماما من حيث الممارسة الجنسية السوية والرغبة فيها، وميول كل فرد منهم لفئته الأصلية، مما لا يشكل خوفا لدى المجتمع نتيجة التعامل مع هذه الفئة. بحث علمي أثار دهشة علماء النفس الغربيين، قام به فريق من العلماء بدراسة مجموعة من الشواذ ر اتجاهاتهم الجنسية، ّ السابقين لمعرفة مدى تغي %) من هؤلاء الشواذ السابقين 67( اكتشف البحث أن قد أصبحوا طبيعيين تماما من حيث الممارسة الجنسية السوية والرغبة فيها. %) من 50 ( %) من الرجال منهم و 75( كما أن النساء قد تزوجوا زيجات طبيعية، بالإضافة إلى أن كل هؤلاء قد اعترف بأنه يحس بأنه أكثر ذكورة (بالنسبة للرجال) أو أكثر أنوثة (بالنسبة للنساء) مما كانوا عليه قبل أن يغيروا اتجاهاتهم. و قالوا :" إن عملية التحويل استغرقت في الغالب أكثر من عامين، وأنهم لجؤوا إلى محاولة تغيير اتجاهاتهم الجنسية بسبب أولوية اعتقاداتهم الدينية بالنسبة لهم، إضافة لإحساسهم بعدم الاستقرار النفسي في تلك النوعية الشاذة من العلاقات". وأخبر الشواذ السابقون فريق الأطباء بأن الطرق التي نجحت معهم لتحويل ميولهم الجنسية تركزت على تحليل مرحلة الطفولة وعلاقاتهم الأسرية، ومعرفة كيفية تأثير تلك المرحلة على إصابتهم بالشذوذ الجنسي أو بعدم الإحساس بالانتماء إلى جنسهم. الشدة وقاية؟ يقول فضيلة الشيخ السيد سابق في كتابه «فقه » في باب الحدود: "ونرى ان الظاهر ان 2 السنة ج تتحدثان عن حكم السحاق وفعل 16/15 آيتي النساء قوم لوط وحكمهما يختلف عن حكم الزنا المقرر في سورة النور، والمعنى اي النساء اللواتي يأتين الفاحشة وهي السحاق الذي تفعله المرأة مع المرأة فاستشهدوا عليهن اربعة من رجالكم فإن شهدوا بالواقعة فاحبسوهن في البيوت بأن توضع المرأة وحدها بعيدة عمن كانت تساحقها حتى تموت او يجعل الله لهن سبيلا الى الخروج بالتوبة او الزواج المغني عن المساحقة ". ا في حالة اللواط فيقول: "إن اللواط من � وأم كبائر الذنوب ومن أفظع الفواحش، ومن انتكاس الفطرة، وفاعله يستحق العذاب والخزي في الدنيا والآخرة، وقد أمر الشرع بقتله، فعن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من وجدتموه وط فاقتلوا الفاعل والمفعول � وم ل � يعمل عمل ق به". رواه الخمسة إلا النسائي. Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , De c . 12 , 2010 2010 كانون الأول 12 صحافة اليرموك الأحـد أســـرة الأسرة و»الدلع» والعناد من أسبابه الجنس الثالث (المثليون) .. يظهرون بيننا ! يستغرق إجراؤها نصف ساعة عملية "ربط المعدة" .. فوائد ومضار! احلام سباعنه "الصحة تاج على رؤوس الأصحاء " ولا يقدر قيمة هذا المثل الا من فقد هذه الصحة. كما هو الحال مع الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة وما يصاحبها من مشاكل كارتفاع ضغط الدم والسكر والاختناق عند النوم وغيرها من الصعوبات. البدانة هي زيادة وزن الجسم عن حده الطبيعي نتيجة تراكم الدهون والسكريات في الجسم وعدم التوازن بين الطاقة المتناولة من الطعام والطاقة المستهلكة في الجسم، فبعد فشل الكثير من الوسائل مثل الحمية والرياضة بتخفيف الوزن يلجأ بعض الاشخاص للقيام بعملية(ربط المعدة). "صحافة اليرموك" سلطت الضوء على هذه (العملية) من خلال حوارها التالي مع الدكتور سنان خصاونة للتعرف على هذه العملية وما لها من فوائد ومضار... - بداية ماهي هذه العملية؟ _ربط المعدة هي عملية لإنقاص الوزن عن طريق الجراحة بالمنظار لا تستغرق أكثر من ثلاثين دقيقة تتم بالتخدير العام بعمل ثلاثة شقوق فوق الصرة لا يتعدى اكبر شق واحد ونصف سنتيمتر وهي عملية سهلة لا تحتاج للاقامة في المستشفى لاكثر من يوم واحد مع اجراء فحوصات قبلها كتحليل الدم والبول وتخطيط القلب واشعة للصدر والمعدة. - ما هو جهاز ربط المعدة (الحزام)؟ هو جهاز يربط حول الجزء العلوي من المعدة يقسمها الى قسمين: معدة علوية صغيرة تسمى (الجيب) يعمل كمعدة حقيقية ومعدة سفلية كبيرة تتحكم بمقدار الطعام عن طريق شد الرباط أو ارخائه لكن من غير عملية جراحية عن طريق الاشعة عندما. يمتلئ الجزء العلوي من المعدة فالشخص يشعر زال الجهاز تعود المعدة الى حجمها ُ بالشبع وعندما ي الطبيعي وتحتاج لمتابعة مستمرة من قبل الطبيب. - هل أي شخص يمكن ان يتقدم للطبيب لاجراء هذه العملية ام هناك حالات خاصة؟ ) عاما 60_18( يجب ان يكون عمر الشخص مابين وان يكون قد حاول بالطرق غير الجراحية لانقاص وزنه لكنها باءت بالفشل فيكون الوزن ضعف الوزن الطبيعي. - هل هناك أي مضاعفات أو اعراض جانبية لهذه العملية ؟ إذا لم يكن دقة في اختيار الشخص المناسب لنجري له العملية سيحدث حالات مثل فقر الدم ونقص في الفيتامينات وقد يحدث التهاب في المعدة أو هشاشة عظام لذلك أنصح بعمل فحوصات كاملة قبل إجراء أي خطوة. - بعد اجراء العملية هل يمكن للطبيب أن يتحكم بتحديد الطعام الذي سيدخل المعدة؟ نعم.. يجب تحديد الطعام الذي يمر عبر الجزء العلوي بناء على وزن المريض. - كم عدد الكيلوات التي يخسرها الانسان في العام الاول من العملية ؟ %) بعد العملية. 50( يخسر ما يقارب - ما هي الحمية أو النظام الغذائي الذي سيتبعه الشخص؟ يكون بتناول اللحوم والبيض والالبان والفواكه والخضروات والحبوب والابتعاد عن المأكولات الغنية بالدهون والسكريات. - ماهي النتائج المتوقعة من هذه العملية ؟ ينقص الوزن من ستة الى ثمانية كيلوغرامات في الشهر لكن ذلك يتم بمساعدة الشخص لأن حزام ربط المعدة هو وسيلة لإنقاص الوزن مع الحمية وممارسة التمارين الرياضية للحصول على نتائج أفضل. - ما هي النصائح المقدمة للاشخاص بعد إجرائهم العملية؟ الابتعاد عن المشروبات الغازية والمأكولات التي تحتوي على سكريات وأهم نصيحة هي المشي وممارسة الرياضة يوميا. جهاز سحب العصب الآلي " للاسنان" طوالبة: أحدث "ثورة" في علاج العصب محمد طوالبة شهدت السنوات الأخيرة قفزات واسعة وتقدما كبيرا فيما يخص طب وجراحة الفم والاسنان وعلاج العصب السني في الاردن من خلال جهاز سحب العصب الالي الذي ساعد في توفير كثير من الوقت والمال على المريض. (صحافة اليرموك) .. التقت بالدكتور عماد طوالبة المختص في طب وجراحة الفم والاسنان للحديث عن (عصب الاسنان) وكيفية علاجه، فكان الحوار التالي: - ما هو عصب الاسنان، وماهي وظيفته؟ هو ذلك النسيج اللين الواقع في لب السن يقوم بنقل الاحساس بالموثرات الخارجيه في السن الى مراكز الاحساس في الدماغ مترجما اياها الى الم. ووظيفته تكون بالاشتراك مع الاوعيه الدمويه الموجوده داخل لب السن تكون مسؤوله عن نمو السن واستمرارية تغذيته للمحافظة على صلابته.. - كيف يتم معالجة عصب الاسنان عند اصابته؟ عندما يلتهب عصب السن، فان علاجه الوحيد يتمثل في ازالة العصب والاوعيه الدمويه الملتهبه التي تكون في قناه واحده او اكثر، وله طرق عديده في العلاج من خلال تحنيط العصب باستخدام مادة( الزرنيخ) الممنوعه دوليا و(احد اهم اسباب فشل علاج العصب) عند الكثير من الاطباء في وطننا العربي يتم عن طريق علاج العصب باستخدام مادة الزرنيخ او الارسين وهي ماده سامه جدا معروفة منذ قديم الزمن، ولطالما استخدمها المجرمون والملوك في قتل غرمائهم لانها من اشد السموم تاثيرا. وهناك علاج اخر عن طريق سحب العصب اليدوي هو استئصال لب السن باستخدام المبارد والموسعات اليدويه وهي من الطرق الجيده إذا تمت بالشكل الصحيح وذلك من خلال ثلاث صور اشعه قبل واثناء وبعد العلاج على الاقل . ولكن في بعض الاحيان تكون هناك معوقات في اتمام العلاج الصحيح مثل وجود جذور ملتفه يصعب على الطبيب المعالج توسيع وتنظيف القنوات بالشكل الصحيح مما يضطره للرجوع الى وضع (قطنه) عليها بعض المواد المحنطه او المسكنه داخل غرفة العصب واجراء المعالجه خلال اكثر من جلسه مما يؤدي لفشل المعالجه مستقبلا وفقدان السن في النهايه. - ماذا عن جهاز سحب العصب الألي ؟ هذا الجهاز احدث ثوره في علاج العصب حيث تتم المعالجه باستخدام المبارد والموسعات الاليه المرنه المصنوعه من (النكل تيتانيوم) حيث تعمل هذه الاجهزه على قياس طول القناه العصبيه دون زياده او نقصان %) وتوسيع القناه بشكل منتظم 100( وتنظيفها بنسبة حتى قي الجذور الملتفة وبالتالي يتمكن الطبيب من تعقيم القنوات وإجراء حشوة القنوات باستخدام المواد الخاصه وإنهاء العلاج خلال جلسه واحده دون الحاجه الى المضادات الحيويه ومسكنات الالم مما يوفر على المريض الوقت والالم والكلفة المالية والمراجعات المتكرره. - ما الطريقه التي يستطيع من خلال المريض اختيار الطريقه الامثل للعلاج بدل الذهاب لعيادة أسنان؟ المريض على الاغلب تنقصه الثقافه السنيه او الطبيه ،وبالنسبة لطريقة علاج الاسنان فانها تعود لضمير الطبيب المعالج، ويجب على المريض سؤال طبيبه المعالج عن طريقته في علاجه. غاز أول أكسيد الكربون يسمى القاتل الصامت لأنك لا تستطيع رؤيته أو تذوقه أو شمه فهو يسبب الموت دون الم أو سابق إنذار، وينبعث غاز أول أكسيد الكربون نتيجة الاحتراق غير التام للمواد العضويه مثل الخشب والفحم والزيت والبنزين والتبغ وقد يوجد هذا الغاز في أماكن عمل عديده كالصناعات الكيميائيه وانتاج الصلب وأعمال اللحام والقطع . وقد يوجد في المنزل مثلا عند تشغيل محرك السياره فى الجراج والباب مغلق او عند استعمال مدفئه تالفه تعمل بالوقود او استعمال شوايه تعمل بالفحم فى مكان مغلق . عندما تسنشق غاز اول اكسيد الكربون فأنه يدخل فورأ الى مجرى الدم بصوره اسرع من الاكسجين ويحل محله فيحرم بذلك انسجة الجسم بما فى ذلك المخ من الاكسجين اللازم للحياه وتشتمل اعراض التسمم بغاز اول اكسيد الكربون على ضيق التنفس والاضطراب والدوار وقصور النظر والسمع وفقدان الوعى او الوفاه . قواعد السلامة والأمان التي تساعدك على تفادى التسمم بغاز أول أكسيد الكربون - قم بصيانة الاجهزه التى تعمل بأحتراق الوقود مثل المدفئات 1 التى تعمل بالغاز او الكيروسين او الخشب وذلك حسب تعليمات الجهات المصنعه لها . اعهد بفنى متخصص لمعاينتها واصلاح اى عطل بها . - لاتترك مطلقأ المحركات التى تدار بالبنزين (سياره او الة قص 2 الاعشاب) مشتغله فى مكان مغلق مثل الجراج . - قم بصيانة انبوب العادم فى سيارتك لمنع حدوث التسربات 3 والاسلم ان تفتح نوافذ السياره قليلا لضمان تجديد الهواء داخل السياره عندما يكون المرور بطيئأ . - لاتستخدم مطلقأ الاجهزه التى تعمل بأحتراق الوقود داخل 4 المبانى او فى الاماكن المغلقه اذا لم تكن مزوده بنظام صرف او تهويه ولا تستخدم شواية الفحم او الخشب داخل المنزل ذلك لانه عند احتراق الفحم او الخشب او غيرهما من الوقود ينبعث غاز اول اكسيد الكربون . - أنتبه قد يحدث التسمم بغاز أول أكسيد الكربون في اى مكان 5 وفى اى وقت. الوقاية من الملوثات المنزلية تخلص من الملوثات الموجودة في المنزل لتفادي تعرض أحد أفراد أسرتك للإصابة بحكة في الجلد أو العينين وسيوله في الدموع ورشح الأنف ونوبات العطس أو نشوب حريق، وأعلم أن هذه الأعراض الصحية غير مريحه بل مزعجه. ويمكنك أن تبدأ بالتخلص من اى ملوثات قد تجدها فى منزلك. لاسيما اذا كان بأمكانها ان تسبب هذه الاعراض، ولا تعتقد انك تحافظ على نظافة منزلك بنسبة مائة في المائة، إذ ان ذلك يوحى لك بعدم وجود ملوثات حيويه (بيولوجيه) كالجراثيم والبكتريا، ومن العوامل التى تساعد على نمو ها الرطوبه ووفرة المواد المغذيه لنمو البكتريا وتتوافر هذه الظروف فى الحمامات وغرف النوم والأدوار السفليه والجراج وفى السجاد ، الوقاية من غاز ثاني أكسيد الكربون جياب: «المثليون» خطر كبير لأنهم «سماسرة» للأمراض التي يحملونها
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=