صحافة اليرموك

Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , De c . 12 , 2010 2010 كانون الأول 12 صحافة اليرموك الأحـد لم يرد عن الرسول الكريم "التقبيل" .. احد صنوف الود والاحترام بين الناس سهيل الشروش دي �� واق بتصافح الإي ��� تترجم الأش د لتقبل � دي � رب ش � ق � وه ب � وج � وتتقابل ال بعضها البعض دون أدنى معرفة منا، لماذا تم اختيار هذه (الحركة) دون غيرها للتعبير عن الود والاحترام الذي يتحدث عنه الجميع؟ ولماذ لم يتم اختيار أي فعل آخر للتعبير عن المحبة والاحترام؟! يقول أحمد عنان أن هذا التقليد الذي توارثناه عن آبائنا وأجدادنا لا يتعدى كونه ممارسة نعبر من خلالها عن الود والتقدير لمن يشاركهم التقبيل، وأن هذه العادة أصبحت ملازمة لنا عندما يريد أي منا ان يعبر لشخص آخر أنه يحبه ويتمنى له الخير، فهذا تعبير صادق عن الاحترام ولكنها ماذا تعني ؟؟ لا أعرف !. ويضيف محمد أبو عون أن هذا التعبير يمارسه منذ الصغر عندما كان يشاهد أباه وأقاربه يتبادلون القبل والتحية وقد ارتسمت على وجوههم الفرحة والسعادة وكبرت هذه الممارسة معه حتى أصبحت رسالة صادقة لمن يهتم بهم، ولكن لا تفسر هذه الحركة -حسب قوله- سوى ادة أخذت من الاباء � كونها ممارسة وع والاجداد دون أدنى علم بمضمونها. الصحفي يحيى شقير أوضح أن هذه الممارسة تقليد يختص به مجتمعنا ي مجتمعات العالم � اق � ال ب �� و ح � كما ه بممارساتها المختلفة ولكن هذه الممارسة لدينا تتعدى كونها تحية واحترام إلى كونها تختص بحاستي اللمس والشم التي من شانها زيادة الروابط النفسية والاجتماعية لدى الشخص. النساء كانت لهن آراء مخلتفة عما سبق .. فإيمان سوالمة تؤكد أنها تمارس هذه التحية في معظم الأحيان لأسباب شخصية تتركز على كشف هوية الأنثى المقابلة لها من حيث رائحتها و"مكياجها" وأنها تصافح البقية دون أسباب غير المحبة والاحترام والتقدير. رئيس قسم علم الاجتماع في جامعة اليرموك الدكتور محمد الحوراني بين ن المصافحة بأنه � وع م � ن � ذا ال � ماهية ه وع من الممارسات "الاعتباطية" أو � ن الاحتفالية التي لا يستطيع الشخص أن يفسرها كونها نتاج اتفاق المجتمع وقد نعتبرها استثارة معينة يتخللها الحب والمودة ودليل ذلك بأن الشخص لا يقبل أي شخص كان بل يختص من يحب. ن كلية � ة م � زال � و غ � الدكتور محمد اب وك قال �� رم �� ي �� ة ال � ع � ام � ي ج �� ة ف � ع � ري � ش � ال انه لم يرد عن النبي الكريم(صلى الله عليه وسلم) أنه قبل أحدا غير أحفاده والصغار بشكل خاص وأنه عليه السلام ان يستبدلها � ل ك � ا ب � م يقبل شخصا م � ل بالعناق والمصافحة باليد وأن كل ما لم يرد عنه عليه السلام فهو من باب المكروه. الإسلام دعا إليها : «تهادوا تحابوا» الهدية .. بين التواصل الاجتماعي والواجب الديني! جبر: دورها مهم في توطيد أواصر المحبة وصناعة الأصدقاء هناء العلي تعتبر الهدية من أنواع العلاج النفسي للذات، فهي صورة تعبيرية عن تقدير أو أعجاب أو إعزاز، هدفها الأساسي إسعاد شخص ما لذلك فإن قيمة الهدية تكمن في قدرتها على التعبير عن المشاعر الإنسانية، حيث الشخص منا محتاج الى الدعم النفسي المستمر من اجل استمرار الحياة وتفاعله مع المحيطين والأقارب. ة ومعنى لا يستطيع الشخص ان �� وللهدية دلال يتجاهلهما، وهي الرسالة التي نوصل بها هذه المشاعر لأشخاص يحتلون مكانة حميمة فى قلوبنا ونسعى دوما لإسعادهم. صحافة اليرموك سألت بعض الاشخاص لمعرفة ارائهم حول الهدية .. وهل ما زالت موجودة محافظة على معناها الديني والإنساني السامي؟؟؟ رى ان الهدية � عاما)ربة منزل ت 27( هالة نعمان بمختلف ألوانها وأشكالها ومناسباتها هدفها الأساسي إظهار مشاعر الحب فى داخلنا تجاه أي شخص نحبه، في أوقات كثيرة نكون عاجزين عن التعبير عن كل ما يجول ويختلج فى قلوبنا وعقولنا، فنلجأ لها لتوصل هذه المشاعر المدفونة فى داخلنا، فأساس الهدية هو الحب سواء كانت لحبيب او صديق أو قريب، واشعر بسعادة كبيرة عندما تصلني هدية من عزيز. محمد شتيوي بائع بمحل هدايا قال: "للأسف الشديد كثير من الناس ينظر للهدية من منظور قيمتها وليس هدفها المعنوي، واعتقد ان المشاعر الإنسانية والسعادة لا تقاس بالمادة، فالهدية المعنوية من وجهة نظرى أهم وأعمق، خصوصا هذه الأيام ومشاغلها فهدية بسيطة ادق للتعبير عن أي �� تكفيني للشعور بإحساس ص مشاعر من قبل أي إنسان محب لنا..فالمعاني الروحية تبقى للأبد بعكس المادية". مناف الرفاعي شاب متزوج حديثا يرى ان الهدية اصبحت تكلف ميزانية كبيرة، وفي هذه الايام فقدت معناها ومصداقيتها، وأصبحت عبئا ثقيلا، لكثرة المناسبات ولأنه يجب ان ترد الهدية كما قدمت لك، ن المناسبات � ة اصبحت اتجنب الكثير م � راح � ص � وب راج وبأني � الاجتماعية حتى لا اشعر بالإحباط والإح مضطر لردها. يوسف طبيشات مير العلاقات العامة بجامعة سامية فهي الوسيلة المثلى ٍ اليرموك قال: "للهدية معان للتعبير عن الحب والمشاعر الإنسانية الصادقة التي نكنها لأشخاص يحتلون فى قلوبنا مكانة عظيمة، وهي رسالة رقيقة تحمل فى طياتها معاني كثيرة لايفهمها غير الانقياء من الناس.. فمثلا عندما يزور "اليرموك" وفد من خارج الجامعة نقوم بتبادل الهدايا والدرروع التذكارية لتعميق الروابط الاجتماعية بين الجامعة والوفد الضيف فيجب ان لا نتردد فى تقديم الهدايا لمن نحب فى اغلب المناسبات، فهي دليل على اهتمام وتقدير واضفاء العادة فيما بينهم، فهدية بسيطة مع كلمات رقيقة صادقة نابعة من القلب كفيلة لإيصال كل المعاني الجميلة وما يكون نابعا من القلب يصل مباشرة الى القلب. هبه حبوش مدرسة التربية الإسلامية بمدرسة رقية بنت الرسول دعت الى التهادي لما له من دور فى ترسيخ العلاقات بين الأشخاص ورد للجميل ونشر المحبة والمودة بين الناس، مع مراعاة عدم تكليف النفس فوق طاقتها لان الهدف الاساسي منها هو زيادة المحبه وإزالة الفجوة كما قال رسولنا الكريم(صلى الله عليه وسلم): "تهادوا تحابوا". ادر مدرسة بكلية التربية تشدد على � ح � نجاح ال أهمية الهدية عند الطفل، فهي وسيلة تسمح للأهل بإيصال الكثير من معانيهم الجميلة كالحب والاهتمام والتشجيع، ووسيلة للتقارب بينهم، حيث أنها تدعم ي للطفل، وتدفعه نحو السلوك � اب � ج � السلوك الاي الايجابي السوي، وعلينا ان نراعي عند اختيار الهدية ما يتناسب ويتوافق وحالته، ويحذر الأخصائيين من تعويد الطفل على الهدية حتى لا يتعود على الأنانية فى امتلاك الاشياء وان ما يرغب به يمكن الحصول عليه دون معاناة. رانيا جبر استاذة علم الاجتماع فى جامعة اليرموك تبين ان الهدية بصرف النظر عن مضمونها وقيمتها المادية فهي تعبر عن المشاعر الجميلة، ودواء سريع المفعول يرفع الروح المعنوية، ويغذي الأحاسيس، وتلعب (الهدية) دورا مهما فى توطيد أواصر المحبة ا) من �� ود وصناعة الأصدقاء، و(أن � وتنمية مشاعر ال المؤيدين انها تساعد على التواصل بين المحبين ولا يجب ان نحددها بمناسبة معينة، فأفضل الساعات بهدية وارى الابتسامة ّ عندي أن أتذكر شخصا عزيزا علي صغيرة فتأثيرها والفرح على وجهه، فالهدية مهما كانت كبير بالقلب. أحمد بهاء الدين " لصحافة اليرموك" القنوات الدينية قدمت تعاليم الاسلام بعيدا عن الغلو والتطرف آيات عباسي بدأت القنوات الدينية بالانتشار بشكل واسع في الوطن العربي منذ سنوات قليلة، حيث تعتبر ل القنوات الدينية � رأ والمجد) من أوائ � قناتا (إق ار هذه � ش � ت � ي ان � ود السبب ف � ع � رت، وي � ه � ي ظ � ت � ال القنوات للحاجة الماسة للتعرف على أمورالعقيدة الإسلامية،وتعطش الناس لمعرفة أحكام دينهم، وندرة البرامج الدينية على المحطات الفضائية وقلة ساعات بثها، والفراغ الإعلامي الإسلامي الناتج عن السياسة الإعلامية الموجهة، ولضرورة توعية الشباب بالمخاطر التي تحيط بهم من تعرضهم للقنوات الترفيهية لساعات طويلة، ومن الأسباب ايضا مواجهة التحديات التي يتعرض لها المسلمون من محاولة تشويه دينهم تزييف تاريخهم والطعن في سيرة رسولهم الكريم وصحابته. وللحديث حول القنوات الدينية ودورها في نشر تعاليم الدين الإسلامي والانتقادات التي وجهت اليها التقت (صحافة اليرموك) بأستاذ الشريعة الأسلامية في جامعة اليرموك الدكتور أحمد بهاء الدين. اكد بهاء الدين على الضرورة الملحة لوجود مثل هذه القنوات نتيجة لغياب البرامج الدينية، وعدم معرفة الأحكام الشرعية التي تنظم حياة الفرد في كل المجالات، كما ان بعض وسائل الإعلام ركزت على الانحدار الأخلاقي وبثت سمومها في الشباب، لا سيما في مرحلة المراهقة التي يبحثون فيها عن هذه القنوات ليشبعوا غرائزهم ورغباتهم، ولذلك نحن بحاجة الى القنوات الدينية الضابطة وات،إذا ما � ن � ق � ن مخاطر تلك ال � التي تحذرهم م ا الساعات التي يقضيها الشباب أمام القنوات ّ قارن الترفيهية بساعات الدروس الدينية التي من الممكن ان يتلقاها الفرد من خطبة الجمعة ومن المساقات التي يدرسها في الجامعة، نجدها قليلة جدا بغياب القنوات الدينية . وأضاف بهاء الدين: "لقد نجحت القنوات الدينية في نشر تعاليم القران الكريم والسنة النبوية الشريفة، لكن المسألة نسبية فمن ايجابياتها ان كثيرا من الناس اهتدى بسبب هذه القنوات وذلك ي الشريعة � ء ف � ل � ا تستضيف العلماء الأج � ه � لأن الإسلامية، وقد عاد بعض الناس للتدين الصحيح بعدما كان الدين بالنسبة لهم عادات يمارسونها، وقد تاب الكثير من الشباب على يد هؤلاء الدعاة، واستطاعوا أن ينشروا العلم الشرعي وذلك لأنهم وصلو عبر الفضائيات الى مناطق بعيدة جدا" . اما بالنسبة لسلبياتها فيرى بهاء الدين أحيانا أنه يتصدى للحديث في بعض القضايا من ليس أهلا لها ممن لا يحملون العلم الشرعي كأن يقدم شخص تاب(ممثل تلفزيوني) برنامج ولا يملك المعرفة الدينية الواسعة، فبعضهم يشوهون بعض حقائق الاسلام بقصد أو بغير قصد. مثال ذلك ان احد المفكرين الإسلاميين أتى بفتاوى بعيدة عن الدين أن (غطاء الرأس ليس واجبا، لبس البنطلون اكثر حشمة من الجلباب، وأباح أيضا تقبيل الطالب لزميلته في الحرم الجامعي لزيادة الألفة بينهما). وتابع بهاء الدين: "صدرت من بعض المفتين ايضا فتاوي ناتجة عن الانفعال والغيرة على الدين مثل قتل مالكي قنوات الترفيه، وهذا هو الغلو والتطرف الذي يمكن ان نلمسة بالقنوات الدينية". د بهاء الدين أن القنوات الدينية لم تقدم � وأك الدين بشكل سلبي منفر فيه مغالاة وتطرف، وانما قدمت تعاليم الدين في إطار من التسامح والحب وبأسلوب شيق من خلال اساتذه عالمين بأمور الشريعة الإسلامية ،(كالعريفي ومحمد حسان والنابلسي) مع استثناء الحالات الفردية النادرة التي اظهرت غلوا وتطرفا في تقديم أحكام الدين الإسلامي . وعن تأثير القنوات الدينية على الأشخاص تبعا لظروفهم الإقتصادية والاجتماعية رأى بهاء الدين ان المسلم الحقيقي يقبل الحكم الشرعي سواء كان مسؤولا أو غير مسؤول، وهنا يقع ً فقيرا اوغنيا عبء تخصيص ساعات للبرامج الدينية على عاتق القنوات الحكومية فلو اخذنا التلفزيون الأردني ـ على سبيل المثال ـ نجد انه لا يبث أكثر من اربع ساعات اسبوعيا من البرامج الدينية بالرغم ) ساعة في 150( من أن عدد ساعات بثه يتجاوز الاسبوع. ن أن المسألة نسبية حول � دي � رى بهاء ال �� وي تكملة القنوات الدينية لبعضها في طرح ومعالجة القضايا، وسعي بعضها لتحقيق مطالب ربحية فمن جهة قد تعرض أكثر من قناة للموضوع نفسه أو تناقش الجزئية نفسها دون إضافة اي جديد، وقد تطرح قناة اخرى فكرة من موضوع ما ويناقش الموضوع من جانب آخر في قناة أخرى. ورأى بهاء الدين أن بعض الفضائيات التي كانت تبث تحت مسمى الدين كان هدفها ربحي مثل القنوات التي تحلل السحر والشعوذة، وقنوات وات التي تبث � ن � ق � راج، وال ��� م والأب � ل � تفسير الاح العلاجات الطبية، في حين أن القنوات الدينية " التي كانت تناقش القضايا الدينية " لا يعتقد بهاء الدين ان لها أهدافا ربحية. وبالنسبة لتعرض القنوات الدينية للهجوم ق قال بهاء الدين: "قد تكون هناك بعض � والإغ الضغوطات الشخصية غير المبررة على مالك د تكون هناك ضغوطات داخلية أو � القناة، وق خارجية عالمية تغلق القنوات دون ملاحظة الأخطاء عليها كقناة ويبرر هذا بالموضوعية وعدم الانحياز لقناة ما عن أخرى، وأحيانا يكون سبب هذا الإغلاق موضوعيا بل واجبا مثل إغلاق القنوات روج للشعوذه والسحر وتسلب الناس �� التي ت أموالهم من خلال المكالمات الطويلة "الدولية" التي تمتد لنصف ساعة أو أكثر، فمثل هذه القنوات يجب إغلاقها دون إعطاء أي مبررات لأنها تعيد الناس إلى الخرافة والخروج عن العرف والدين، كما أن هناك بعض القنوات التي أشعلت روح الفتنة من خلال عقد المناظرات بين السنة والشيعة. ودعى بهاء الدين إلىضرورة إيجاد لجان إشراف ورقابة من هيئة علماء المسلمين أو الأزهر الشريف على القنوات الدينية لغايات التوجيه ومراقبة ما تعرضه من برامج، لتقدم لهم أسماء بعض العلماء الذين من الممكن أن يستفيدوا منهم في المواضيع التي تعالجها برامج هذه الفضائيات، وذلك حتى لا تصل أي معلومات مضللة سواء بقصد أو بغير قصد إلى المشاهد. البعض ربطه " بالازمة الاقتصادية" غلاء المهور "شقاء " سببه العادات والتقاليد ايمان الهزايمة غلاء المهور .. يجر على الرجل والمرأة ويلات ومشاكل لا حل لها، فهو ظاهره سلبية منفرة ظهرت في المجتمعات العربية منذ فترة ليست ببعيدة، جلبت معها الهلاك للحياة الزوجية مما أدى لزيادة أعداد النساء (العوانس) والرجال العازفين عن الزواج بسب غلاء المهور . من الأسباب التي ساعدت على تفشي هذه الظاهرة في مجتمعاتنا هو محاولة ربط الناس لغلاء المهور بالأزمة الاقتصادية التي يعاني منها العالم نتيجة غلاء اسعار كافة المنتجات، الا أنها ايضا مرتبطة في أغلب الحالات بالعادات والتقاليد . وفاء .. طالبة في كلية الشريعة قالت أن غلاء المهور أمر عائد الى المنطقة(القرية) والعادات والتقاليد فالأهل هم الذين يضعون مهور بناتهم إذا كان � ر ف � ر آخ � دون تدخل منهن، وهناك أم المتقدم من أقارب الفتاة كان المهر أقل مما إذا كان ارب .. عندها يرتفع المهر بصورة � من غير الاق اكبر . زميلتها اسراء كانت مخالفة لها في الرأي من أن للفتاه دورا في تحديد مهرها وهو حق من حقوقها، وهي وحدها التي تحدد قيمته، وذلك بعد مناقشة الامر مع اهلها ووضع الاسباب مع مراعاة الحالة المادية لخطيبها. م بينت � دان طالبة في الصحافة والاع � وج ان غلاء المهور امر نسبي وليس للفتاة أي دور رة هي التي � ادات الاس � بتحديد قيمته، فربما ع دى البنات في � تتحكم به ،فمثلا لا ترضى إح العائلة الواحدة ان يقل مهرها عن بقية اخواتها اللواتي سبقنها. محمود.. اب لبنتين يقول ان غلاء المهور امر غير مبارك فلم يرد على لسان نبينا عليه الصلاة والسلام أي شيء عن المغالاة في المهور ولكنه امر بالاعتدال بقيمة المهر " وأنا أرفض المغالاة بمهر بناتي" فكما عذرني (عمي) والد زوجتي من قبل أعذر صهري في الحاضر، فالمهر حق للمرأة وعلى ولي أمرها أن يضع مهرها خدمة لصالحها بأن لا يضيق عليها في حياتها مع زوجها مستقبلا . تمارا متزوجة منذ سنة تقول: "لم أقبل الا ان يكون مهري مرتفعا للتباهي امام صديقاتي أن مهري مرتفع، فبارتفاع المهر � ي ب � وات � وأخ ارتفاع لقيمة المراة مع زوجها واهله،(فانا) من خطيبي ّ م اقبل ان يفرضه علي � دد المهر ول � ح ت بمهر � زوج � أو أهله وتمت الموافقة عليه وت يرضيني". استاذ الشريعة في جامعة اليرموك الدكتور محمد طوالبة قال: "غلاء المهور اصبح ظاهره في مجتمعنا، فاذا كان الناس ينفرون من الغلاء ار المنتجات والحاجيات والبيوت � ع � ي اس � ف وغيرها من الامور، لكنه امر مستقبح ومستهجن وغريب في مهر النساء، فالمرأة ليست ساعة تباع وتشترى، فلا علاقة للمهور بغلاء الاسعار وحاجيات البيت لانه شرعا حق للمرأة لا للأثاث أوغيره فما هو موجود في المجتمع من غلاء اءة للمرأة � للمهر يعتبر ظاهرة سلبية فيه اس أولا وللرجل ايضا ويسبب لهما العناء والمشقة والفتنة". طوالبة : حق شرعي للمرأة لا للأثاث وغيره! ويل لقاضي الارض من قاضي السماء قال يوسف الكوفي : حججت ذات سنة، فإذا أنا برجل عند البيت وهو يقول : اللهم اغفر لي وما أراك تفعل ! فقلت : يا هذا، ما أعجب يأسك من عفو الله ! ! فقلت : أخبرني . ً عظيما ً قال : إن لي ذنبا جمعة، فاعترضنا َ قال : كنت مع يحيي بن محمد بالموصل، فأمرنا يوم ، ثم نادى مناديه : من علق سوطه على دار ً المسجد، فقتلنا ثلاثين ألفا فالدار وما فيها له، فعلقت سوطي على دار ودخلتها، فإذا فيها رجل وامرأة وابنان لهما، فقدمت الرجل فقتلته، ثم قلت للمرأة : هاتي ما عندك ! ولا ألحقت ابنيك به، فجاءتني بسبعة دنانير . مت أحد ابنيها ّ فقلت : هاتي ما عندك ؟ فقالت : ما عندي غيرها، فقد فقتلته. ثم قلت : هاتي ما عندك وإلا ألحقت الآخر به، فلما رأت الجد مني . كان أودعنيه أبوهما، فجاءتني بدرع ً قالت : أرفق ! فإن عندي شيئا مذهبة لم أر مثلها في حسنها، فجعلت أقلبها فإذا عليها مكتوب بالذهب: إذا جار الأمير وحاجباه *** وقاضي الأرض أسرف في القضاء فويل ثم ويـــل ثم ويـــل *** لقاضي الأرض من قاضي السماء فسقط السيف من يدي وارتعدت، وخرجت من وجهي إلى حيث ترى .. اول ذنب أول ذنب عصي الله به في السماء هو (الحسد) يوم حسد ابليس ادم واول ذنب عصي الله به في الارض يوم حسد ابن ادم اخاه فقتله. الحجر الاسود لقوله ً الحجر الاسود ليس اسود اللون اصلا ( صلى الله عليه وسلم) في الحديث الصحيح من اللبن فسودته خطايا ً ( نزل الحجر الاسود من الجنة اشد بياضا ابن ادم) . أبي ذر اطلق على الصحابي الجليل جندب ابن جناده اسم (ابي ذر) لانه كان حملها ورفعها عن الطريق. ً اذا لقي في طريقه ذرا أوارق الطماطم لأوراق الطماطم خاصية عجيبة في طرد الباعوض , اذ يكفي وضعها في غرفة فيهرب الباعوض منها , وكذا بقية الحشرات , كما ان الام لدغ ذن الله بدلك مكان ٍ الحشرات والتهاب المفاصل تزول بسهولة وسرعة با اللدغ بأوراق الطماطم. دكتور كلمة دكتور كلمة لاتينية ومعناها (مهندس أو معلم) , واول جامعة منحت هذا اللقب هي جامعه (بولونية) الأيطالية حيث منح لقب دكتور لخريج في القانون. من ِ أبواب متفرقة جمعها:ابراهيم ذيابات

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=