صحافة اليرموك
جمعتها: دعاء ابو راشد وجد باحثون بكلية طب جامعة بنسلفانيا الأميركية أن دهن وتدليك العنق والصدر بالزيوت الطيارة فعال في علاج الأطفال الذين يعانون من السعال الليلي والزكام (انسداد الأنف) وأعراض البرد رى، ويحسن أيضا نومهم، وفق خدمة يوريكأليرت المقدمة من الجمعية � الأخ الأميركية لتقدم العلوم. يقول إيان بول، أستاذ طب الأطفال وعلوم الصحة العامة المشارك، ان عدوى التهابات الجهاز التنفسي العلوي هي أكثر الأمراض الحادة انتشارا في العالم، وتؤدي أعراضها إلى تعطيل حياة الأطفال، وغالبا ما تعكر نومهم ونوم ذويهم أيضا، كما تؤثر سلبا على أنشطة اليوم اللاحقة. إن الحاجة ماسة لعلاجات آمنة فعالة � لذلك ف ومستندة إلى الدليل، بالنسبة للأهل ومقدمي الرعاية الصحية للأطفال. وكان الدكتور بول وزملاؤه الباحثون بكلية طب جامعة بنسلفانيا قد نظروا مؤخرا في فعالية أدوية برد شائعة بدون وصفة طبية، تؤخذ بطريق الفم، لعلاج أعراض الجهاز التنفسي العلوي، فوجدوا أن فاعليتها لا تتجاوز العلاج بالإيهام (بلاسيبو). والمعلوم أن الدهن والتدليك بالزيوت الطيارة كالمنثول (زيت النعناع) والكافور والأوكالبتوس (زيت شجرة الكينا) قد استخدم علاجا منذ قرن أو أكثر، بدون أدلة منشورة ومؤيدة لذلك. ووفق الباحث، فإن أكاديمية طب الأطفال الأميركية لا تؤيد استخدام علاجات البرد والسعال المتاحة بطريق الفم (دون وصفة طبية) للأطفال لافتقاد الأدلة على كفايتها وخوفا من آثارها الجانبية، كذلك تتطلب مسألة أن يوصي الأطباء باستخدام الدهن الموضعي بالزيوت الطيارة علاجا لأعراض البرد تقييما جادا. Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , De c . 19 , 2010 2010 كانون الأول 19 صحافة اليرموك الأحـد أســـرة لها أهميتها التربوية والسلوكية الروضة .. خطوة أطفالنا الأولى نحو العلم والمعرفة حكومية 834 روضة في المملكة منها 1340 : بركات أنال البكار تعتبر مرحلة رياض الأطفال أو (الروضة) من أهم المراحل التي يمر بها الطفل في بداية حياته، حيث تتبلور فيها شخصيته وتعرفه على العالم الخارجي ويقل فيها تعلقه بوالديه تدريجيا استعدادا للمدرسة فيكتشف فيها أن هناك أناسا يحبونه ويعتنون به غير والديه وإخوانه فيشعر بالأمن والاطمئنان تجاههم، فينمو في هذه المرحلة نموا متكاملا . (صحافة اليرموك) .. سلطت الضوء على هذا الموضوع، وكانت لها لقاءاتها العديدة التالية: تقول أم حسن: "الروضة مفيدة جدا للطفل فهي تكسبه مهارات متعددة من خلال المواد التي يدرسها وبالتالي تزيد من معارفه كتعلم العمليات الحسابية والأحرف الانجليزية وأحرف اللغة العربية كما يتم فيها تحفيظهم بعض سور القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، وهذا يسهل عليه العملية الدراسية عند انتقاله لمرحلة جديدة من طولته "المدرسة" فرياض الأطفال مرحلة تأسيسية وإلا سيواجه الكثير من الصعوبات". وتعتبر أم احمد ساعات الدوام في رياض الأطفال غير كافيه لن الأهل كل العبء ّ لتعليم الطفل كما أن بعض المدرسات يحم وتريد منهم إرسال الطفل إليها متعلم جاهز فتضع كلمة "واجب" في أعلى الصفحة وما أكثر ما تتكرر هذه الكلمة، وفي اليوم التالي تكون المدرسة مجرد متهمة وإلا سيكتب "الطفل مقصر في دروسه الرجاء من الأهل الاهتمام به " إذن أين ذهب دور المعلمة؟ اذا كان كذلك ليبقى الطفل في بيته يتعلم عند أهله وتلغى رياض الأطفال. من جهة أخرى قالت أم حبيب أن رياض الأطفال تساهم بشكل كبير في بناء شخصية الطالب وتغيير أسلوبه في التعامل مع الآخرين من خلال عملية الاختلاط، مشيرة أنها ترسل أبناءها للروضة لسنتين وتجني ثمار طيبه إلا أن بعضها يستقبل أطفالا ذوي سلوكيات وألفاظ غير مرغوب فيها، فقد كان يتعرض بعض أطفالها للضرب أكثر من مرة عدا عن أنه أحيانا يتلفظ بكلمات غير لائقة داخل البيت مما اضطرها لنقله لروضة أخرى لذا يجب على المدرسات التركيز على الجانب السلوكي وإعطائه المزيد من الاهتمام . أما أم شذى فتحدثت بقلب ملؤه الحزن والألم على طفلتها التي لم تدخل الروضة أو بالأحرى دخلت الروضة ولسوء الحالة المادية والتأخر في دفع الأقساط طردت طفلتها دون أن يكون شأنها شأن باقي زميلاتها اللواتي التحقن بالروضة، وتتساءل "من سيجيب طفلتي التي تسألني بين حين وآخر لماذا لم تذهب للروضة كباقي زميلاتها ؟؟؟بالتأكيد سيبقى الجواب معلقا على رفوف الزمن!!!" وبينت أم وهيب أن سبب إرسالها لطفلها للروضة بالدرجة الأولى أنها موظفة ولا يوجد في البيت من يهتم بطفلها ثم لأجل ذي تقوم به المدرسات والوقت � دور ال � التعليم، مشيرة إلى ال والجهد الذي تبذله من أجل تعليم الأطفال، متأملة أن يتم تعليم الطفل في الروضة لمهارات استخدام الحاسوب ليكون قادرا على مواكبة تطورات العصر . اض الأطفال أن � وأوضحت ناجية الرفاعي مديرة أحد ري رياض الأطفال مرحلة مهمة يجب أن يمر بها كل طفل قبل دخوله المدرسة لما لها من اثر كبير في تعليمهم السلوكيات الحسنه عدا عن تعلمهم العمليات الحسابية والأحرف الانجليزية وأحرف اللغة العربية وتعريفهم بالسيرة النبوية الشريفة وتحفيظهم من القران الكريم وبعض الأحاديث، مؤكدة التركيز على ً سورا الجانب السلوكي والتعليمي في (الروضة) على حد سواء . وأضافت الرفاعي أن رياض الأطفال تساهم في تعويد الطالب على أجواء المدرسة وتحمل مسؤوليته لنفسه بالابتعاد عن أمه لوقت طويل. وفيما يخص تعاون الأطفال والأهل قالت الرفاعي أن هناك نسبة كبيرة من الأهالي متعاونون مع المدرسات ومتابعون لأطفالهم في حل الواجبات البيتية المطلوبة منهم، أما القسم الآخر فغير متعاون سواء مع المدرسات وحتى مع أطفالهم فيرفضون حضور مجلس الأمهات الذي يعقد باستمرار لسماع الملاحظات الخاصة بأطفالهم ومحاولة إصلاح السلبيات لدى الطفل وتطوير الايجابيات لديه . اض الأطفال فتشير � أما المشكلات التي يواجهونها في ري الرفاعي إلى أن بعض الأطفال مشاغبون وشرسون والبعض الآخر لديه صعوبة في التعلم وهذه الفئة غالبا ما تكون مهملة من قبل الأهل كما أن مناهج رياض الأطفال بحاجة للتحسين والتطوير لإخراج جيل متميز معطاء . وفي خطوة ايجابية تعكس الاهتمام بالطفل وتنشئته نشأة تربوية سليمة عكفت الحكومة من خلال وزارة التربية والتعليم على إنشاء العديد من رياض الاطفال داخل المدارس في مختلف محافظات والوية المملكة. وزراة التربية والتعليم ايمن بركات �� ي ل � م � الناطق الاع اض الأطفال في المملكة � أكد (لصحافة اليرموك) أن عدد ري ) روضة حكومية 834 ( ) روضة أطفال من بينها 1340( يبلغ وزارة على تهيئة جميع متطلبات العملية التعليمية �� عملت ال المريحة واستكملت البنية التحتية اللازمة لجميع رياض الأطفال، يأتي ذلك في إطار حرصها على استكمال ما يدفع بالعملية التربوية إلى الأمام، فرياض الأطفال مرحلة مهمة تهيئ الطفل للتعليم الأساسي، مضيفا أن الوزارة عازمة على التوسع في زيادة أعدادها في المملكة لان جميع الدراسات التربوية أكدت جدواها الكبيرة التي تحققت في الأعوام السابقة . الدهن بالزيوت يخفف نزلات البرد لدى الاطفال جمعها: دعاء ابو راشد ؤدى �� دة، وي � ع � م � دة كبيرة تقع خلف ال �� و غ � البنكرياس ه البنكرياس وظيفتين حيويتين، فهو يفرز أنزيمات هضمية الأنسولين ً ا � اس � ي أس �� ات (وه � ون � رم � رز ه � ف � تحلل الطعام وي دم وفى � والجلوكاجون) تنظم كمية الجلوكوز (السكر) فى ال حالة التهاب البنكرياس تبدأ الأنزيمات الهضمية (التي يفرزها البنكرياس بشكل طبيعي إلى الأمعاء) في مهاجمة البنكرياس نفسه وهضمه. ويحدث التهاب البنكرياس الحاد نتيجة التهابات فيروسية أو نتيجة بعض الأمراض المناعية أو ارتفاع نسبة الدهون في الدم وزيادة نسبة الكالسيوم في الدم وبعض الأدوية. ومن أعراض التهاب البنكرياس الإحساس بألم في الجزء يء وفقدان شهية � العلوي من البطن مصاحب بغثيان وق وإسهال متكرر ونقص في وزن المريض ناتج عن فقدان الشهية وعن عدم الهضم الجيد للأكل وفى بعض الحالات الشديدة قد تبدأ أعراض مرض السكر في الظهور وذلك لأن البنكرياس هو المسئول عن إفراز الأنسولين. ويتم تشخيص التهاب البنكرياس بواسطة الأشعة المقطعية بالموجات فوق الصوتية على البطن والعلاج يكون من خلال علاج السبب المؤدى إلى حدوث المرض وتناول الأدوية التي تحتوى على أنزيمات هاضمة بعد الأكل وضبط ك في حالة إصابة المريض � دم وذل � مستوى السكر في ال بالسكر. التهاب البنكرياس يرفضون لزوجاتهم الخروج بدونه ! لماذا لا يرتدي بعض الرجال " خاتم الزواج" ؟ أمجد منصور بالتأكيد.. هناك نسبة لا بأس بها من الرجال لا يرتدون أو يتجنبون إبراز خاتم الزوجية، ما السبب في ذلك ؟ هل لهذا التجنب أسباب لا تعرفها ذي يمنع � المرأة ؟ أم أن المرأة تعرف السبب ال زوجها من إبراز هويته الاجتماعية(كمتزوج) من خلال خاتم الزوجية ؟ من الرجال ً لتكن الصورة أوضح، سألنا عددا المتزوجين عن سبب عدم وضعهم لخاتم الزوجية بأيديهم، فأجاب خالد حامد (المتزوج منذ سنتين): "أتريدني أن أغيب نفسي، وأبقى خارج اهتمام الصبايا" ؟ وخصوصا أنني شاب صغير وجميل ما زلت في عز شبابي والحياة أمامي، فالمرأة الجميلة لا يمكني التعرف عليها إذا كنت متزوجا، فهل تريدني أن اخسر ولو للحظة التعرف على الجميلات؟. و يضيف حامد: "العادة الاجتماعية (خاتم الزواج) هو من تلك العادات التي لا تفي بغرض معناها، إنما تساهم في سجن الرجل في إطار ضيق جدا". و فيما اذا كان يرضى الرجال لزوجاتهم عدم وضع خاتم الزوجية بأيديهن؟ يرد ربيع خالد وات) برفضه القاطع � ن � زوج منذ خمس س � ت � (م لخروج زوجته للمجتمع دون وضعها لخاتم الزوجية بإصبعها، لأن المرأة غير الرجل، فهي ك الخاتم � معرضة دائما "للتحرش"، وأن ذل بمثابة الرادع للمتحرشين. وعن ردة فعل زوجاتهم من عدم ارتدائهم لذلك الخاتم يقول محمد علي انه يعاني مع زوجته بهذا الخصوص كثيرا، فهي تطالبه وباستمرار بوضعه بيده، وبدأت ظنونها تأخذها بعيدا، وكان دائما ما يقول لها أنه غير معتاد عليه ويسبب راره بحبه الشديد �� له الحساسية أحيانا، مع إق لزوجته وأطفاله إلا انه يشعر ان ذلك الخاتم يمس حريته. ذا " �� ول ه �� ن ح ��� ات .. اختلفت آراؤه �� زوج �� ال الخاتم" ؟ فبعضهن تسأل لماذا يخفي الرجل انه متزوج؟ ما دام انه كذلك؟ وهل فيه " الخاتم" ما يعيبه؟؟ أم أن الأمر يحتاج إلى تفسير آخر؟ وهل يقبل أن تفعل زوجته هذا؟ فيما رأت أخريات ان لهذا تفسيرا واحدا يتمثل في الاعتداء والتعدي على القدسية الزوجية، فإن كان لا يريد زوجته لماذا تزوجها من البداية! فيما ذهبت نساء متزوجات أخريات إلى القول أن بعض أزواجهن والشباب عموما وخاصة � ب ر نساء" � الوسيمين منهم يظنون أنفسهم " زي حتى لو كان متزوجا، وهو لا يقتنع بأن زوجته هي علاقته العاطفية، بل يتجه إلى أفكار أخرى. ليس الموضوع في خاتم الزوجية، بقدر ما هو الاحترام والمحبة، وعلى الرجل أن يعتبر أن ذلك الشيء (المدور) الذي يلف اصبعه ليس بخاتم فحسب، إنما هو رمز من حبيبته (زوجته) بأنها معه دائما وقريبة منه، كلما نظر إليه تذكر ابتسامتها وزاد شوقه إليها ليراها. وقت الفراغ عند الشباب "روتين" يومي يدفعهم للاحباط عمر المصري ات تحول دون وصولهم لأهدافهم � يعاني شبابنا اليوم من عدة مشاكل وأزم موحاتهم، الأمر الذي يشغل تفكيرهم لإيجاد الحلول لها ولفترات طويلة،حيث بات وط الحديث عن الفشل وعدم قدرتهم للوصول لغايتهم هو جل حديثهم وجلساتهم. لماذا ؟؟ من معظم أقراني بصورة مستمرة كلما حدث أي أمر من ً هذا السؤال اسمعه يوميا الأمور حتى ولو لم يكن له علاقة مباشرة في ما يسمونه الفشل . إن قلة اهتمامهم بالأمور الأساسية كالبعد عن الدين وعدم الاهتمام بالقراءة، وقلة فرص العمل للكثيرين منهم ،إلى غيرها من الأمور تؤدي بهم لوجود فراغات واسعة يصعب إشغالها بأي أمر مفيد، مما يجعلهم يشعورن بالفشل أو الملل لأنه لا يجد ما يفعله . يرجع أطباء النفس ما يحصل لدى الشباب إلى الفراغ الكبير الذي يعيشونه في أيامهم وأوقات فراغهم، فعندما لا يجد الشاب ما يفعله في سن المراهقة وما بعدها يلجأ لبعض من الأمور التي لا يكون منها أي فائدة بنظره ونظر المجتمع، ولكنه لا يجد إلا لتسليته في قضاء وقت فراغه . ً هذا الشيء ليكون منطلقا الشاب عدي سماره قال أن الملل يشغل معظم وقته على الرغم من كونه طالب جامعي، ولكن الروتين يتكرر معه بشكل يومي ولا يوجد شيء جديد بحياته ،وليس لديه أية رغبه في عمل أي أمر من الأمور سوى أنقضاء يومه ليأتي شبيهه في اليوم التالي . بينما يخالف الشاب محمود الخطيب رأي عدي بقوله أن "الفراغ" يستطيع أي شاب إبعاده عن حياته بأن يشغل نفسه بأي أمر يحس أنه مفيد له أو يشعره بأنه يستطيع توفير المقدرة على إبعاد هذه الفكرة عن أيامه، ففي الجامعة مثلا توجد المكتبة ومختبرات الحاسوب لملء وقت الفراغ لدى الطلبة بالعلم. ثائر مخادمة (شاب في الثلاثين من عمره) اختلف مع كلام عدي بقوله أنه من كثر ملله بالجامعة وضع محاضراته في أوقات مقاربه متتالية لكي ينتهي من دراسته التي اعتبرها روتينيه بشكل كبير وعدم طرح الجامعة أفكار تقضي بها وقت الفراغ القاتل، ولهذا السبب فإنه يذهب إلى مكان آخر لقضاء وقت فراغه . عمر الرشدان (شاب في الثانية والعشرين من عمره) قال بأنه لم يحالفه الحظ في النجاح في الثانوية العامة .. والآن يجلس في البيت منذ ما يقارب الأربع سنوات، ويرى بأن الملل والفراغ يصنعه الشخص نفسه ،مع محاولاته المتكررة للخروج إلا انه لم يستطيع لأن (فراغه) يرافقه أينما ذهب وحل، وإذا ما عمل شيء جديد في حياته سرعان ما يغمره الفراغ المخيف الذي بات يهدد نفسيته من جميع جوانبها . ويشير الدكتور عمر شواشرة من قسم الارشاد النفسي في جامعة اليرموك أن وقت الفراغ إن زاد عن حده (انقلب ضده) لأنه يقود لتفشي الامراض النفسية والاجتماعية وكثر القيل والقال ،بعكس ان يكون ضمن حدود معينة حينها يكون ايجابيا وراحة للجسد والفكر . ويتابع الشواشرة يجب على الفرد ترتيب اولوياته اليوميه بان يكون له برنامج يومي لا شغال وقته بما ينفعه ،كاعداد العدة للعمل والتحضير للمستقبل والتعامل مع الواقع , (و الزمن كالسيف إن لم تقطعه قطعك) , فقد يمر الوقت ويكثر فراغ الفرد ولا يشعر به الا بعد فوات الاوان ،موصيا الشباب بترتيب الاولويات وهذا يعني تقديم الاهم على المهم. بعد التأييد والمعارضة في هذه الآراء والاختلاف الشاسع بين تسميات الشباب له بين فراغ وملل وروتين، وعدم وجود ما يفعلونه إلا أن الموضوع واحد لا جدال فيه مع الاختلاف في ما بينهم في أسبابه. فهل سيبقى الفراغ يعاني منه شبابنا اليوم ؟ أم سيلجؤون للحل الأمثل في إبعاد هذا الفراغ عن حياتهم ؟ من ليأتي اليوم الذي يجيب كل شخص بنفسه على رفوف الز ً سيبقى السؤال معلقا عن وجود فراغ في حياته وأسبابه والحل النهائي له. ديانا حموري لا يمكن حصر ظاهرة التفكك الأسري بزمان أو مجتمع معين، فهي إحدى المشكلات التي ر على مر التاريخ لأسباب � تتعرض لها الأس تختلف من أسرة إلى أخرى ومن مجتمع لآخر، لكن الظروف المعيشية والاقتصادية والثورة المعلوماتية التي شهدتها المجتمعات الحديثة -وكان لمجتمعنا العربي منها نصيب- تعد من المسببات التي ساعدت على تفاقم هذا التفكك وتزايده بشكل يدعو لقرع ناقوس الخطر. التفكك الأسري في كثير من الحالات لا يعني انفصال الزوجين أو غياب أحدهما أو كليهما، فقد يظهر بأشكال وصور متعددة حتى في حال التمام الأسرة ظاهريا ووجود جميع أفرادها، دان جسدا ولا يكون لديهما � وال � فقد يحضر ال الوقت أو الوعي بضرورة الإهتمام بأبنائهما، مما يجعل من (شلة) الرفاق أو الفضائيات أو الانترنت المرجعية القيمية والأخلاقية للأبناء. ري بأنه الخلل � يمكن تعريف التفكك الأس رة المرتبطة �� ف الأس � ائ � ؤدي لتراجع وظ � م � ال بالتربية والتنشئة مما يلغي وظيفتها في المحافظة على العلاقات الحميمة التي تحفظ بقاءها كمرجعية أخلاقية وتربوية وتأهيلية لأفرادها، الأمر الذي يقود لظهور سلوكيات غير مقبولة اجتماعيا ومنافية للأخلاق والمعايير الاجتماعية . صحافة اليرموك .. التقت بنساء واجهن مشكلة التفكك الأسري وسردن لها قصصهن: اب الداعية � ب � ل الأس � ت ك � اوم � ة) ق �� ام �� ( وس للتفكك الأسري واستطاعت وحدها أن تحافظ على أسرة تتمتع بدفء وروابط حميمة دون اء، لتتفاجأ � ن � زوج على الأب �� أن يؤثر غياب ال م، ُ بزواج زوجها من أخرى لكن صدمتها لم تد تقول: "صدمتي كانت في البداية لكن سرعان ما اتجه تفكيري نحو أبنائي خاصة وأن زوجي غير مقتدر ماديا، فكرت بالعمل فوجدته ،ولم يشغلني (عملي) عن أبنائي الخمسة وجميعهم دون العشر سنوات، وتطلبت رعايتهم مني جهدا مضاعفا واستطعت تعويض غياب الأب الذي هجرني وهجرهم". السيدة منى.. توفي زوجها وتخلت عن دورها كأم، لا تتحرج من ذكر مشكلتها لأنها كما تقول شربت كل أنواع العذاب والشعور بالندم، توفي زوجها منذ سبع سنوات وتزوجت بعد )13( وفاته بأشهر لتترك ستة أبناء أكبرهم في من عمره، لتتولى جدتهم لأبيهم رعايتهم . تقول منى: "في بداية زواجي منعني زوجي من مشاهدة أبنائي واستجبت لطلبه، أنجبت منه ثلاثة أطفال ولم أنس أبنائي الستة، لكنني بدأت (التعود) على غيابهم ،لم أحاول مشاهدتهم إلا قبل عام، فوجئت بأنهم يرفضون مشاهدتي ويشعرون بكراهية تجاهي، لم تكن كراهيتهم لي هي المشكلة، بل حينما عرفت من الجيران بأن أكبرهم (محمد) يقيم الآن في السجن بتهمة تعاطي المخدرات والسرقة وإيذاء الآخرين، أما بقية الأبناء كما اخبرني الجيران يعانون من مشكلات مدرسية ولا يخالطون الناس، كما أن ابنتين من بناتي تم تزويجهن في عمر مبكر لأن جدتهن غير قادرة على الإنفاق عليهن ولا أدري كيف هي حياتهن أو أين مكان سكنهن!. منى تشعر بالندم وتأنيب الضمير والاشتياق لأبنائها اليتامى، لكنها تقول: "فات الأوان" ! أما السيدة سهام فقد شاركت زوجها الغياب ى بخيانته � لصدمتها في سنوات زواجها الأول لها في بيتها، الأمر الذي ترك فيها أثرا نفسيا وجسديا فأقعدها المستشفى، لتكون الضحية ر �� وات والآخ � ن � ا ذو خمس س � م � ده � طفلين أح سنتين، يقيمان مع جدهم لأمهم، تبدو عليهم ر شديدين، � وت � حالة اكتئاب مبكر وقلق وت يطلبان مشاهدة والدتهما غير أن جدهما يرفض ذلك خوفا من تعرضهم للصدمة! اة برأيه � ض � ق � ي مفلح ال � رع � ش � ي ال � اض � ق � ال ده لحالات التفكك �� وبحسب مشاهداته ورص الأسري أرجع اسبابه لتراجع الوازع الديني وضعف التقيد بأوامر ونواهي الدين، كما أولى العامل الاقتصادي أهمية لا تقل عن أهمية الوازع الديني، معتبرا الفقر في كثير من الحالات أو الثراء في بعض الحالات من العوامل التي تزيد ري وقوله: "لفقر كالثراء يجعل � التفكك الأس الآباء والأمهات أقل اكتراثا بتربية أبنائهم، فقد يتسبب العوز المالي بانشغال الوالدين بتوفير لقمة العيش وقد يتسبب الغنى بمنح الأبناء مساحات من الحرية قد تؤدي بهم للانحراف". وتابع القضاة: "الطلاق هو أكثر صور التفكك حضورا وهو بتزايد لتخلخل منظومة القيم في المؤسسات التربوية التي تتولى تنشئة الفرد وابتعادها عن القيم الدينية بدء رة وانتهاء � الأس � رورا ب ��� ال وم � ف � اض الأط � ري � ب بالمدارس والجامعات وهذا يجعل سطوة ثورة المعلومات أكبر وأكثر أثرا وبالتالي بديلا عن المرجعيات التربوية الأصيلة". دد القضاه �� ذه المشكلات ش � ن ه � وللحد م على ضرورة وجود اتجاهات وقنوات تربوية وازع الديني �� وإعلامية تعمل على إنعاش ال وتحذر من مخاطر تراجعه بالشكل الذي نشهده المستشارة النفسية والاجتماعية ميساء ري �� رة التفكك الأس � اه � رى أن ظ �� ان ت � رع � ق � ال رة إما � الأس � رة ف �� قديمة وظهرت بوجود الاس أن تكون مستقرة أو غير مستقرة وقابلة ومعرضة للتفكك، ومن أهم أسبابها بحسب ما أورده علماء الاجتماع هي اسباب اقتصادية واجتماعية كغياب الأبوين أو الفقر، مضيفة: "التفكك في مجتمعاتنا له علاقته بالتنشئة الاجتماعية فالشاب أو الزوج لا يتم داده من خلال التنشئة لتقمص دور الزوج � إع و غير مؤهل �� رة وه ��� ن الأس � ؤول ع � س � م � أو ال زواج وليس لديه �� فعليا لقيادة مؤسسة ال رؤيا واضحة بعكس المرأة أو الفتاة التي يتم تنشئتها منذ صغرها على دور الأم، ولذا يكون كلا الزوجين معرضين نتيجة اختلاف تنشئة ل منهما للآخر � ف توقعات ك � ت � كليهما واخ ى تفكك أسري � ؤدي إل � لنشوب خلافات قد ت تدريجي يتضرر به الأبناء وقد يؤدي احيانا زوج عن ذاته خارج نطاق � للطلاق أو بحث ال الأسرة مما يزيد الأمور تعقيدا، كما أن الجهل وغياب ثقافة الاحترام والقدرة على توزيع العاطفة بين الابناء والشريك من قبل الزوج أو الزوجة من أسبابه". وتضيف القرعان: "هناك أسباب كامنة أو مسكوت عنها في مجتمعاتنا وهي غياب الثقافة العاطفية أو الجنسية التي تؤدي في كثير من الأحيان لحدوث الطلاق دون ادراك الزوجين لحقيقة السبب لأسباب ثقافية وسيطرة ثقافة العيب". وتشير القرعان إلى أن الخطأ الشائع هو ربط التفكك الأسري بحالات الطلاق وهذا ليس حقيقة لأن التفكك قد يطال الأسر التي لا يحدث فيها طلاق، فعدم وجود روابط عاطفية وعدم ود حماية وتنشئة سليمة للأبناء وتوتر � وج م وتعرض �� العلاقة بين الزوجين بشكل دائ الأبناء للانحراف يمكن اعتبارها مؤشرات على التفكك الأسري. تبقى قضية التفكك الأسري قضية متشعبة تتصف بخصوصية وخطورة مجتمعية تهدد ي لن � ت � دد منظومة القيم ال � ه � مجتمعاتنا وت ينجم عن استبدالها ما هو أفضل منها، وهذا يدعونا للتصدي لهذه المشكلة بطرق وأساليب علمية، عملية ومدروسة، لأن عدم التصدي لها من المشكلات النفسية ّ يضعنا جميعا أمام كم والاجتماعية والاقتصادية التي يصعب تفاديها. التفكك الأسري ظاهرة تقرع ناقوس الخطر نساء يصمدن.. وأخريات يشاركن بالأسباب.. والأطفال هم الضحية !
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=