صحافة اليرموك

Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , De c . 19 , 2010 2010 كانون الأول 19 صحافة اليرموك الأحـد متابعات احمد غريزات ات المروريه،يقاومون برد الشتاء وحر �� يحاولون فك الازم كلل او ملل، يقومون بواجبهم على اكمل وجة � الصيف ب ،يتعاملون مع مختلف شراح المجتمع فينبهون هذا ويخالفون ذاك لمخالفتهم قواعد السير،الناس يتعاملون معهم بردود فعل متفاوتة فمنهم من يقدر تلك الجهود التي يبذلونها واخرين يعتبرونهم جباه للاموال لخزينه الدولة. ذروا انفسهم من اجل خدمه وطنهم � ال السير ،اشخاص ن � رج ،فلولاهم لاصبحت الشوارع تعج بالاختنقات المرورية هذا عدا عن الحوادث التي تحصل جراء عدم تنظيم السير،وما ينجم عن ذلك من مشاجرات بين الناس ،لذلك تعتبر مهنة شرطي السيرمن المهن المهمة والحيوية في المجتمع لما لها من تآثير على حياه المجتمع والافراد يقول محمد البزور "سائق تكسي" ان رجال السير اشخاص اعتدنا على التعامل معهم في معظم الاوقات،فنراهم ينظمون السير تاره واخرى يساعدون الناس, لكن المشكلة التي تواجهنا معهم هي المخالفات التي تحرر بحقنا ,فهي احيانا تكون مستحقة واخرى غير مستحقة ,وهذا يعتمد على مزاجية الشرطي وطريقة تعامله, لذلك اعتقد ان رجل السيريظلم السائق احيانا ويعدل معه احيانا اخرى. اما سمير جبران "سائق حافلة"فاتفق مع محمد في ناحية واحدة وهي ان المخالفات اغلبيتها غير مستحقة لان رجل السير شخص يحب ان يتوسل اليه المواطن من اجل عدم اعطاءه مخالفة ,فاذا تعامل معه شخص معاملة طبيعية ولم يتوسل اليه ،مباشرة يقدم الشرطي على تحرير مخالفة ضد المواطن, الا انني احترم رجال السير ودورهم الذي يقومون به في المجتمع واقدر جهودهم التي يبذلونها في خدمة المواطن عند الشدائد. ويشير رافت الدعجة"سائق خصوصي" ان عمل رجال السير يعتبر من الاعمال المهمة في مجتمعنا فبدونهم لن يصل احد الى بيته او عمله في الوقت المحدد ,وايضا ستكثر الحوادث على الطرقات وغيرها من المعضلات التي ستحدث لو لم يكونوا موجودين ,وبالتالي فرجل السير يجب على كل المواطنين احترامه وتقديره,ومع الاخذ بعين الاعتبار ان كثيرا من الناس لا يحبونهم بسبب المخالفات ,ولكن يمكن القول ان هذا واجبه وهو مكلف به , وبالتالي فأن عدم القيام بهذا سيعمل على الاخلال بنظام المجتمع. "الشرطة في خدمة الشعب ولكن"هكذا عبر محمد السوالمة عن رايه عندما اكد ان الشرطة بشكل عام موجودة لخدمة المواطن بما فيهم رجال السيرولكن في بعض الاحيان تتعارض الاعمال التي يقومون بها مع المبادى الشرطية التي ينتمون اليها ,فعندما ينتظر الشرطي من المواطن ان يتوسل اليه كي لا يخالفه أين هذا من القيم والمبأدىء الشرطية. ويرى الدكتور جميل البزور ان شرطة السير يقومون بواجبهم على اكمل وجه, من فك للازمات المروية ومخالفة من يستحق المخالفة والتعامل مع الناس بأسلوب رائع يبين الدور الرائد الذي يقومون به,و عند مقارنة هذة الفئة مع اقرانهم في الدول الاخرى ذي يقدمونه عالي � العربية منها والاجنبية نجد ان المستوى ال من الحرفية والمهنية ,ولكن لا تخلوا الامور من بعض الشوائب والاقليات التي تؤثر على هذا الدور. ومن جانبة اكد محمد "رقيب سير" ان شرطة السير في خدمة المواطن ,وانهم يعملون ليل نهار على توفير افضل سبل الحياة للمواطن الذي لولاه لما كانوا موجودين,وبين ان بعض المواطنون يعتقدون ان رجل السير عبارة عن شخص يجلب المال للدولة فقط ,وهذا اعتقاد خاطى لان هذا الشرطي عندما يخالف فإنه يخالف من اجل مصلحة المواطن اولا , حتى لا يحاول السائق مرة اخرى اعادة هذه المخالفة لانها قد تكون خطرا على حياته . واضاف محمد " على المواطن ان يثق بشرطة السير لاسباب عديدة اولها اننا لا نعمل" كل على هواه " وإنما وفق اسس وقواعد، واذا حاولنا الاخلال بتلك القواعد فإن العقاب في انتظارنا,فنحن جزء من هذا المجتمع ونعلم المعاناة التي يعانيها المواطن، فهل من المعقول مخالفة شخص بغير حق,وايضا معظم الناس الذين نتعامل معهم هم من اقربائنا واخوتنا سواء من قريب او من بعيد فكيف يمكننا ان نظلم, مشيرا الى انه ليس كل من يعمل في هذة المهنة يتبع قواعدها فكما قالوا "لكل قاعدة شواذ". اما رنا "شرطية سير"فتقول:ان مهنة رقيب السير من اصعب المهن ,حيث تتطلب الوقوف لفترات طويلة من الزمن ,ومتابعة حركة المرور والوقوف على الحوادث (لا قدر الله) ,وايضا كثرة التعامل مع الناس فمنهم من يتعامل معك باسلوب غير حضاري ومنهم يمتاز بتعامله الجيد , ولكننا في المجمل نطبق القانون بحذافيره. وبينت رنا ان شرطيات السير بالذات يجدن صعوبة بالغة في التعامل مع المواطنين ,لأنهم في كثير من الحالات لا يتقبلون ر الانثى , ,مشيرة ان المواطنين في المجمل هم � الانصياع لاوام اخوتنا واهلنا وأقرباؤنا ،ولكن القانون يطبق على الجميع دون استثناء. أصحابها يعتبرونها من أصعب المهن "شرطة السير " والمواطن.. علاقة متفاوتة يحكمها القانون تنتج "بالملايين" وتباع " بالقروش" "بسطات الأشرطة" .. بين التهريب والتصوير غير الشرعي زياد اللوانسه أغاني وأفلام تنتج بالملايين تباع هنا) بالقروش) على بسطات الشوارع التي يهتم (بأسعار DVDs و CDs ) أصحابها ببيع باهظة الثمن ومعظمهم يدخل ضمن نطاق السوق السوداء وهم من أهم الأسباب التي تؤدي في خسارة منتجي تلك الأعمال حين واق أو ضربها قبل نزولها � نزولها إلى الأس بفترات متفاوتة . " صحافة اليرموك ".. ألقت الضوء على هذه الظاهرة من خلال تقريرها التالي: المواطن وائل إحسان يقول انه من مهتمي ولهذا يرى DVDs و CDs جمع أشرطة أن شرائها من البسطات يوفر عليه كثيرا من المال الذي يصرفه عند شرائها من المحلات المعتمدة لبيع تلك الأشرطة وخاصة أنها تتواجد في كل مكان . يوافقه الرأي المواطن سامي توفيق بقوله م الجديدة، � واة البحث عن الأف �� ه من ه � ان فهذه الأفلام التي لا يجدها عادة بعد نزولها ة إذا كانت � اص � رة وخ � اش � ب � ى السينما م �� إل خارج البلاد،مضيفا هناك كثير من الأفلام الجيدة والجميلة لا تصلنا ولا أجدها في استوديوهات بيع الأشرطة لكنك قد تجدها في تلك البسطات، بسبب دخول بعض تلك الأشرطة من الخارج مع الأشخاص العائدين ى عدة � من السفر اي (تهريب) ونسخها إل نسخ وبيعها في السوق السوداء على مثل تلك البسطات . المواطن احمد سعيد يقول إن هذه العادة الشرائية تعد مؤذية للمواطن وللمنتج، فقد تشتري تلك الأشرطة التي لا تتمتع بالجودة العالية لانها تكون مصورة من قاعات السينما نفسها لذا لا تكون جيدة بالصورة المطلوبة وتؤدي لخسارة المنتجين الذين يعملون لبيع أعمالهم والكسب منها فيكون هناك ربح ولكن ليس للمنتجين أنفسهم . أما (ع.ن) صاحب إحدى البسطات فيقول ة عن طريق � رط � ه يحصل على تلك الأش � ان نسخ بعض الأشرطة التي تأتيهم من بعض الأشخاص المهتمين بتصوير تلك الأفلام من قاعات السينما أو جلبها من الدول المجاورة ات يلعبون � اب � ص � اب ع �� ح �� مهربين وأص بالمواطنين عن طريق تقديم ما يحتاجونه الشباب في مجتمعاتنا بطرق غير شرعية لا تمت للعمل العام من اجل مصلحة الوطن رق جديدة � والمواطن يفتعلون أساليب وط لبناء مجتمع يسوده الفساد الثقافي . اري إربد ّ "جمعة ".. أقدم عط هناء العلي البابونج، الزعفران،الميرمية، والزيزفون اسماء لاعشاب شائعة من بين نوعا. 600_500 ألف عشبة وما يعرف منها لا يزيد عن 800 قائمة طويلة تضم وتتميزالاعشاب باحتوائها على مواد شافية طبيعية من دون أي مكونات كيماوية،وقد أفرد لها علم خاص بها يعرف بعلم الاعشاب الطبيعية تتنوع الاعشاب العلاجية لتختص أجزاء مختلفة من جسم الإنسان، ة الصناعية ،لان العشبة الواحدة تحتوي على العديد من �� بخلاف الادوي التركيبات الشافية ذات الفاعلية مما يجعلها مفيدة ورخيصة وان تغيرت طرق العلاج وفقا للمرض. منذ القدم كانت الاعشاب مصدر علاج للكثير من الامراض وكان يطلق على الشخص الذي يعمل بهذه المهنة اسم "العطار" الذى كان يصف للمريض العشبة المناسبة لمرضه وطريقة تحضيرها وكيفية استخدامها. في ظل التطورات المتلاحقة التى شهدتها مدينة إربد فى كافة المجالات كان للعطارة نصيب كبير من هذا التطور. أول محل عطارة في إربد أفتتح المرحوم محمود جمعة الذي جاء من الشام أول محل للعطارة في ،واحتوى على العديد من الاعشاب الطبيعية والبهارات 1921 مدينة إربد العام الذى كانت رائجة بشكل كبير منذ ذلك الوقت وحتى يومنا الحالي ،وما زال محله حاضرا ينشر في المكان رائحة اعشابه ومنتاجاته الطيبة قبالة بلدية إربد الكبرى . يقول ممدوح جمعة حفيد المرحوم محمود جمعة "العطارة " مهنة توارثناها عن الجد والوالد،وعملنا على تطويرها من خلال العودة لمراجع الاعشاب العلمية والعالمية،لا سيما (موسوعة المفردات فى النباتات والاعشاب) لابن البيطار،(ومعجم الاعشاب والنباتات الطبي اللبناني)،(والمعتمد فى الادوية المظفرة للملك المظفر)إضافة الى مواكبة التطورات ونتائج الدراسات الخاصة بالاعشاب على المستويين العربي والعالمي. ويشيرالعطار أحمد الشيخ إن محلهم شهد العديد من التغير والتجديد في الأعشاب والمنتجات المستخدمة،فلا توجد عشبة قديمة أو حديثة إلا وتباع لديهم،فمنذ انشائهم لمحل العطارة وحتى منتصف الستينات وهم يبيعون (بالجملة) لمحلات العطارة في اربد وكافة محافظات المملكة الاخرى،وخلال فترة السبعينات أدخلنا منتجا جديدا وهو زيوت الشعر والحنة التى كنا نستوردها من مصر والهند وسوريا،وفي الثمانينات تطورت الاعشاب خصوصا فى أسلوب تخزينها وعرضها وما زلنا نسعى دائما للحفاظ على الاعشاب وتطويرها لدول المصدرة للاعشاب ا يشير الشيخ لأبرز الدول المصدرة للاعشاب في الماضي وحتى الآن وهي "الشام وفلسطين" وخصوصا مدينة عكا ونابلس ،إضافة للهند،أما الان فقد تغير هذا الأمر وأصبحنا نعتمد على أنفسنا وعلى المستوردين الموجودين فى عمان للحصول على بعض الاعشاب من الدول الاجنبية . أسعارها .. قديما وحديثا يضيف الشيخ أن أسعار الاعشاب قديما كان زهيدا جدا ،و يعود السبب في ذلك للحياة البسيطة التى كان يعيشها الناس ورغم ذلك كان المردود المالي أفضل بكثير بسبب انفرادنا بهذه المهنة فى محافظة إربد بالذات وقراها وبعض المحافظات المجاورة لنا،أما الان فقد تعددت محلات العطارة وتنوعت. ويؤكد الشيخ إن عملية البيع والشراء فى السابق كانت أفضل بكثير لا سيما أن غالبية زبائننا يأتوننا من من المحافظات القريبة كعجلون والمفرق وما زلنا محافظين على هذه الثقة . الاعشاب.. علاجية ومطبخية ى قسمين.. أعشاب علاجية � ويتابع الشيخ محل العطارة ينقسم ال واعشاب للتوابل والمطبخ مثل،الميرمية التى تستخدم لعلاج اوجاع البطن والبرد،والمليسة لوجع المعدة، والبزر الحلة لعلاج المسالك البولية، والبابونج الابيض لعلاج وجع الرأس،والقنطريون العنبري المستخدم للعيون المصابة بالرمد،ولا يسمح للمريض باستخدام الاعشاب إلا من قبل عطار محترف يعرف بالمقادير المطلوبة لعلاج أي مرض لان أي تجاوز لذلك ينتج عنه أضرار بالغة ،وتختلف كمية الجرعة العلاجية باختلاف الدواء وجنس وعمر المريض. ويؤكد الشيخ إن من اعشاب المطبخ التوابل والبهارات المستخدمة كمطيبات والتي كانت تستورد من الهند بعضها الاخر موجود في الاردن مثل"ارطماسيا التى تستخدم فى تتبيل اللحوم والخضار الورقية ،والحبق والحماض الصغير المستخدمان بتتبيل الطعام إضافة الى الثوم والبصل المجفف. تجفيف الاعشاب وخزنها وشدد الشيخ يجب عند جمع الاعشاب سواء للتدواي او للتوابل من جمعها بالطريقة الصحيحة سواء قطفها من اوراقها أو أزهارها أو البذور أو الجذور وتحديد أوقات معينة لجمعها ومراعاة شروط حفظها،كأن يكون الجزء المراد جمعة فى وقت قطفة وأوج حيويته واتباع اساليب علمية فى الجمع والتجفيف حتى لا تفقد العشبة أو النبتة خواصها المفيدة. ويوضح الشيخ إن وقت الفجر والصباح الباكر أفضل وقت لجمع الازهار بعد أن تجف قطرات الندى منها لانها تكون بكامل نضارتها ،و هناك ايضا اعشاب تجمع بعد الظهر لأنها تكون قد تشبعت من أشعة الشمس ومادة الكلوروفيل وفاعلية محتوياتها. وتابع الشيخ إن للاعشاب طريقتها في التجفيف للتأكد من إزالة الماء كليا من النبتة لان بقاء الرطوبة فيها ولو لجزء بسيط يعرضها للتعفن والتخمر والتلف مما يفقدها فاعليتها،كما لكل عشبة طريقتها الخاصة لتجفيفها، فالازهار والاوراق يتم تجفيفها فى اماكن الظل بعيدا عن اشعة الشمس التي تفقدها لونها ونضارتها وبعض خواصها المفيدة. وهناك بعض البذور التي يتم تجفيفها باشعة الشمس الحارقة . وبين الشيخ إن التخزين هو المرحلة النهائية قبل بيع الاعشاب والاستفادة منها، وعليه يجب وضعها بحاجير زجاجية أو علب كرتونية أومعدنية وفي مكان جاف بعيد عن الرطوبة واشعة الشمس يكتب عليها اسم العشبة وتاريخ تخزينها. صناعة الادوية وبين الشيخ الطرق البسيطة التي يمكننا اللجوء اليها لصنع الادوية في المنزل "عصير الاعشاب الطبيعية"إذ يتم جمع العشبة وتقطيعها الى قطع صغيرة ،ومن ثم تجفيفها ووضعها في قطعة من الشاش،ثم عصرها باليد ووضعها بأوان زجاجية وتتم المعالجة بحمامات الاعشاب باضافة ماء مغلي أو منقوع من الاعشاب الطبيعية الى ماء الاستحمام. ويضيف الشيخ إن منقوع الاعشاب هذا يستخدم فى حالات مرض لين العظام والتهيج العصبي والامراض الجلدية. أما كمادات الاعشاب فهي تحضر بوضع منشفة داخل مستحلب العشبة أو النبات الساخن حتى تتشربه المنشفة ،ثم وضعها أو لفها حول الجزء المصاب المراد معالجته اضافة لوضع الاعشاب داخل الاذية لمن يعانون من الزكام، وبرودة الاقدام باستخدام عشبة المرزنجوش ومسحوق بذرة الحلبة. وعليه نرى أن من ابرز الأسباب لاستخدام الاعشاب وتداوالها هو تعدد محلات العطارة فى وقتنا الحاضر وسهولة استخدامها ورخص ثمنها وبساطة مكوناتها وتزايد عملية البيع والشراء..ومع استمرار الابحاث عن الاعشاب ومكوناتها الطبيعية وفوائدها الجمة ومضارها القليلة، فالنتيجة،، تزايد الاقبال على محال العطارة وتداول منتجاتها وزيوتها وتوابلها.. «صحافة اليرموك».. زارته والتقت أحفاده جمعية الخالدية جهود كبيرة لتحقيق التنمية للمجتمع المحلي معاذ بني صخر تعمل الجمعيات الخيرية على تقديم العناية الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة فتوفر لهم جميع الامكانات اللازمة لمساعدتهم على التقليل من شدة المهم مهما واع اصاباتهم ليكونوا اعضاء فعالين في �� كانت ان المجتمع. ي مديرة جمعية � وتقول السيدة عالية حماد وه الخالدية للتربية الخاصة أن الجمعيات الخاصة "بالتربية الخاصة" هي مؤسسات تطوعية متخصصة برعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة وتنمية المجتمع والعمل على سهولة التعامل معهم. وتضيف أن الجمعية (الخالدية) تستقبل الكثير من أنواع حالات الإعاقة فعملت على فتح صفوف دراسية للصم والبكم وصفوف اخرى للتخلف العقلي وفتح المشاريع التأهيلية والتدريبية والإنتاجية وتقديم العلاج الوظيفي لفئة الشلل الدماغي والإعاقات الحركية والعقلية بالإضافة إلى برنامج التأهيل المجتمعي. ويقول الأستاذ بهاء الاحمد معالج طبي في جمعية الخالدية: "نحن نقوم بمعالجة ذوي الحاجات الخاصة بمختلف أنواعها فنبدأ بالمعالجة من بيته وبيئته المحيطة به ثم يأتي دورنا في معالجته ولكن العمل ل لمساعدة المريض � الأكبر يجب أن يكون على الأه جسديا ونفسيا". ويؤكد أن من أكثر ما نعانيه في الجمعيات المهتمة بالتربية الخاصة هي عدم تقبل الأهالي لفكرة أن لديهم ابنا معاقا أو الخوف من معرفة الأشخاص المحيطين بهذا الشيء مما قد يمنعهم من إرسالهم إلى الجمعية للعلاج مما قد يؤثر على المريض وعدم الاهتمام به. وتقول السيدة أمل شاهين (وتعمل معلمة في جمعية الخالدية): "أنا معلمة لذوي الإعاقات العقلية المتوسطة أقوم بتعليمهم ما يساعدهم على التماشي مع حاجات الحياة فنعلمهم الأرقام البسيطة والأحرف العربية وكيفية كتابة أسمائهم مع التركيز على تعليمهم الاعمال اليدوية الفعالة". وتضيف: "نحن نعاني الكثير أثناء تعليمنا لهؤلاء م بطبيعتهم � ة المتوسطة وه � درج � الفئة لأنهم من ال عدوانيون فنحاول التعامل معهم بسلاسة كبيرة مما قد يؤثر على سير العملية الدراسية وقد تعرضت إحدى المدرسات إلى الاعتداء الجسدي من قبل طالب لديها". ويقول المواطن أحمد حسن: "إن الجمعيات الخاصة هي جمعيات فعالة وليست كما يظن البعض أنها فقط لجمع التبرعات الخيرية فهي صاحبة مشاريع خاصة بها يكون ريعها لصالح الجمعية حتى يكون عملها على كفاءة كبيرة وتكون لديها القدرة على العناية بالمريض أفضل عناية. ويقول السيد خالد الطيب وهو والد أحد الطلاب في جمعية الخالدية أن الجمعية الخاصة وفرت على الأهالي الكثير من الوقت والجهد والمال فهي تقوم بالاهتمام بالمريض وتوفر كل سبل الرعاية والمساعدات المادية والمعنوية. إن الاهتمام بالأشخاص المعاقين هو واجب وحق الأردن للجميع � ي، ف � راد المجتمع الأردن � كحق باقي أف فإذا كنت مواطنا سليما فقد يكون أحد أبنائك غير سليم فالاهتمام بهذا الفئة هو حق على كل مواطن يخاف على مصلحة الوطن. بركات ..أحد احفاد المرحوم جمعة يطالع "صحافة اليرموك" عضو بلدية "إربد الكبرى" عن منطقة الصريح السعدي: نأمل من الحكومة زيادة مخصصات البلديات فرح السعدي قال عضو بلدية اربد الكبرى رئيس اللجنة المحلية لمنطقة الصريح موسى السعدي أن البلدية تسعى لتقديم جميع الخدمات الممكنة لأهل المنطقة كمنح تراخيص الأبنية , وتنظيم الأراضي , والحفاظ على النظافة العامة وإنارة الشوارع , والحرصعلى توفير مقابر( للموتى) ى جانب التفاعل مع � والاهتمام بالنظافة إل المجتمع المحلي والجامعات لاكتساب الخبرات في التنظيم والمرور والزراعة . و اضاف السعدي (لصحافة اليرموك) ان له 2002 تجربة دمج البلديات الذي تم في العام أثران احدهما اجابيي يتمثل في تحسين وضع البلديات ككل من خلال الاستغلال الأمثل في جميع المجالات، والاخر سلبي انه ليس هناك موازنة محددة للبلدية .. (فالصريح) جزء من بلدية اربد الكبرى والموازنة الموضوعة لبلدية اربد الكبرى لا تكفي بسبب تعدد المناطق التي تشملها مما يسبب ضغطا على الميزانية وعدم القدرة على تنفيذ كافة الخدمات لكافة المناطق د الكبرى" التي من ضمنها � التي تشملها "ارب منطقة الصريح. وأشار السعدي إلى عدد من المشاريع التي ن أهمها مشروع � تم تنفيذها في المنطقة وم تقسيم الأراضي وإعادة تنظيمها بما يتناسب ووضع البناء وهذا المشروع سهل على البلدية استملاك الشوارع ووفر مساحات أراض كبيرة لتقام عليها مستقبلا الحدائق العامة والمتنزهات والشوارع الواسعة . وأوضح السعدي أن العمل البلدي إذا لم يكن فيه عدالة فان الفشل سيكون حليف أي رئيس أو عضو لان العدل أساس لكل عمل , معتبرا نفسه مقصرا في تقديم الخدمات للمنطقة بسبب ود مخصصات كافية لتغطية كافة � دم وج � ع الاحتياجات والمتطلبات للمواطنين ،متأملا من الحكومة دعم البلديات بشكل اكبر بوضع مخصصات في الموازنة العامة للبلديات كونها تتحمل عن الحكومة الجزء الأكبر في تقديم الخدمات للمواطنين . وارع �� ى ان مجمل ش �� دي ال � ع � س � ت ال �� ف �� ول الصريح بحاجة لاعمال الصيانة و(التزفيت) مضيفا ان ميزانية البلدية لا تكفي والبلدية لا تملك صلاحية التدخل في اعمال المتعهد, وان وزارة المياه والصرف الصحي هي منفذة العطاء وصاحبة المسؤولية عن اعمال المتعهد , مناشدا الجهات المسؤولة التدخل بمعالجة هذا الموضوع. موسى السعدي نشامى "السير" دائما على أهبة الاستعداد لاداء الواجب الوطني

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=