صحافة اليرموك

Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , De c . 26 , 2010 2010 كانون الأول 26 صحافة اليرموك الأحـد رأي وحوار حكمة .. من حكم النساء دانا شعبان لا تذكر الماضي  ..فلن تحيي الموتى من قبورهم ... ولن تصطاد بصنارتك سمكا ميتا، ولا تتعالى على الحاضر وتهمله، فأنت ابن الحاضر فالعيب لولد عاق والده.  لا تجعل جثة الماضي حاضرك ....دعهم يحرقونها مع النفايات .. لا ترمها في نهر تعالى عليها. نعم .. فما نحن الا أسرى للحظات سرنا بها، وجدناها في باطن عقولنا، حكمنا على أنفسنا باليأس المفعم بأشد الحيوية. جعلنا أنفسنا مسردا للحكايات غير قابلة للمحي وبها توقيعنا لن ينتسى . أظن أننا نقسى كثيرا على أنفسنا كأن الذكريات تهتم بنا، أو كأنها شخص نعبده في الفجر والعشاء والظهر والعصر وفي اي وقت كان( وما العبادة الا لله) ألسنا قادرين على أن نحمد من خلقنا على ما نحن عليه من نعم، فهناك من يحلم بالرؤية وأنت تملك حاسة البصر بأكملها، ألا تحمد الله على ذلك؟ هناك من يتمنى أن يسمع أي شيء ولو "وشوشة" بصوت خافت وأنت تسمع وتملك حاسة السمع ولا تريد أن تفقدها ولن تعطيها لغيرك ان امكن. ان كنت في لحظة الحرمان أواليأس أوالتعب أوالارهاق أوالاكتئاب تذكر أن هناك من معك .. الله معك لن ينساك تنطق به .. ألا تحمده ً فهو لم ينساك عندما أعطاك لسانا فهو يقدر على قطع لسانك الذي تكفر به وتذوق به الخمر وتشتم وتصنع به المعاصي، فهذه من نعم الله علينا.. أنه رحيم بنا يقبل المغفرة في اي وقت، أنت تملك اليدين وتمسك بهما ما تريد: تمسك كأس الماء لتشرب وتكتب بهما وتستحم وتغطي نفسك حين تشعر بالبرد وتصافح زال عنك ذنوبك. ألا ُ   ت ً بيديك اللتين ان صافحت بهما أحدا نحمد الله عليها؟! من يحلم ويتمنى بأن يملك يدين ماذا يفعل؟. ان كان أخوك لا يملكهما.. أستعطيه ولو يدا واحدة؟ لنكن واقعيين .. او فلنصمت .. فنعم الله علينا كثيرة التي نستطيع أن نحمده على ما نحن عليه الآن.. نحمده على أننا في أمان وطمأنينه أننا لا نرى صواريخ تسير فوق أبنيتنا نراها تحطم مباني ومباني.   الحمدلله .. أننا في بيوتنا بأمان ليس هناك من يقدر على دخولها الا باذننا، وليس هناك من يجبرنا على الخروج منها ،  فالحمد لله أننا نأكل ما نريد ونشرب وقت حاجة حسمنا للماء.. في حين أن هناك من يتمنى شربة رشفة ماء.. ألا نستطيع نسيان ما قد يقلقنا  بمجرد ذكرنا لنعم الله علينا ... أننا بأمان فما نريد غير ذلك ؟؟؟؟أسيستطيع ماضينا وذكرياتنا أن تفيدنا بشيء الآن ؟؟ لماذا نبكي على ما ذهب؟ لأبيك .. ً لماذا لا نكون أبناء الحاضر نعم.. فلا تكن عاقا لانه عيب !.. كن ابن الحاضر انظر ما ستفعله الآن، لا تهتم للمستقبل بكل ما لك من وعي خذ ملاحظاتك على ما ستكون عليه .. وحاول أن تصنعها الآن وأنت تعيش حاضرك ووقتك فلا تصطاد بصنارتك سمكا ميتا ، فلن تستطيع مسك الماء بيديك فلا تتذكر ما حصل .. فأنت الحي والماضي يموت، أنت لن تعيش مع أجيال قادمة ولن تعيش لمئات من السنين فكن واقعيا، فلنكن قضاة على أنفسنا ونحكم أنفسنا بالواقعية ما نحن به وما كتب ٍ لنا، فلا تحارب من أجل ما قضي من أمر.. ومن اجل ماض لم يعد له وعد للقاء، حارب من أجل ما انت عليه.. من أجل ما تستنشقه من هواء لا من أجل سخافات قضت، قضى حكم بعده، فلم لا ُ اقرع جرسك أيها القاضي فلن ي تكون ابن أبيك. الشهيد وصفي التل من العطاء .. وذكرى راسخة في عقول الأردنيين ً كان نبعا عبير بني سلمان مثل شجرة سنديان شامخة ... جذورها اردنية عربية مسلمة ... هو صورة رجل عظيم محفورة في اذهاننا ... بالرغم من ان الموت اخذه منا الا ان ذكراه تتربع غلى عرش ذكريات الأردنيين... هو وصفي التل الذي وصف علاقته بوطنه بقوله "من يحب الارض يحب الوطن".  م في كردستان العراق، أبوه 1919  ولد وصفي عام رار) وأمه منيفة � شاعر الأردن مصطفى وهبي التل (ع ابراهيم بابان، أنهى أبوه دراسته في مدرسة عنبر في دمشق والتحق بقطاع التعليم في العراق، وهناك تعرف بأمه، بعد ولادة وصفي عاد أبوه إلى الأردن ليدرس في مدارسه، فقضى وصفي بعض طفولته في شمال د) بعد بلوغه � العراق ليعود بها إلى مدينة والده (إرب السادسة من العمر، ليبقى متنقلا مع والده في ترحاله وتدريسه. أنهى وصفي دراسته الثانوية من مدرسة السلط م ليلتحق بكلية العلوم الطبيعية 1937 الثانوية  العام في جامعة بيروت العربية مع رفيقيه خليل السالم وحمد الفرحان، وتأثر في أفكاره السياسية بحركة القومين العرب. بعد عودته إلى الأردن التحق وصفي بالعمل الحكومي م بعدها ّ ودرس في عدد من مدارس الكرك وغيرها، لينض إلى الجيش البريطاني ثم سرح من الخدمة  ادة فوزي � ي � ق � دس ب � ق � م � اد ال � ه � ج � ليلتحق بجيش ال م 1948 القاوقجي ويحارب في حرب فلسطين عام ليستقر بعدها في القدس ويعمل في المركز العربي الذي كان يديره موسى العلمي، ثم عمل بوظيفة مأمور ضرائب في مأمورية ضريبة الدخل وموظفا في مديرية التوجيه الوطني التي كانت مسؤولة عن الإعلام آنذاك في مطلع الخمسينات. تزوج وصفي من سعدية الجابري ذات الأصول م وكانت قد اوصت بتحويل 1995 الحلبية التي توفيت عام بيته الى متحف وهذا ما حدث بالفعل، ويذكر ان وصفي راف على � لم ينجب اطفالا لتتولى  وزارة الثقافة الاش بيته الذي صارا متحفا. رز الشخصيات السياسية ��� ن اب �� ي م �� ف �� د وص � ع � ي وزراء اعوام ��� ة ال � اس � ة حيث تولى منصب رئ � ي � الاردن رف عن ولائه وإخلاصه لقيادته �� ،وع 1962،1965،1970 الهاشمية وعشقه لوطنه ولامته العربية ووحدتها. 1967 ران سنة � زي � رب ح � ان موقف وصفي من ح � ك ، يتلخص وبإصرار بعدم ً ومباشرا ً وصريحا ً واضحا دخول الحرب، مهما كانت الأسباب ومهما كانت الدوافع والمبررات، فالظروف والمعطيات السياسية والعسكرية للدول العربية آنذاك كانت تؤكد وقوع الهزيمة، وعلاوة على ذلك بالنسبة للأردن كارثة باحتلال الضفة الغربية والقدس العربية. 4 وعلى امتداد اليوم السابق ليوم الحرب أي يوم الأحد عصبي المزاج، ً منفعلا ً ، كان وصفي، ثائرا 1967 حزيران للديوان الملكي الهاشمي، وكان يردد ً وكان آنذاك رئيسا باستمرار: "إن الخطر الداهم يزحف نحو أمتنا العربية وإن الهزيمة قادمة وإن الكارثة مقبلة على الأردن، ولا سبيل لدفع كل ذلك عن الأردن إلا بعدم دخول الحرب"، وكان يجيب على الاستفسارات بقوله: "إذا دخلنا الحرب فإن الهزيمة والكارثة قادمتان لا محالة". عندما 1971 اغتيل الشهيد وصفي التل في القاهره عام كان يحضر اجتماعا للدول العربية. (صحافة اليرموك) .. التقت الأستاذ محمد المحتسب المدرس في كلية الإعلام للحديث عن الشهيد وصفي التل حيث قال: "وصفي التل من الشخصيات الأردنية البارزة التي غابت عن الساحة بعد ما تركت بصمات واضحة في كل المواقع التي تسلم مسؤوليتها .. فكان (رحمه الله) أردنيا منتميا ولكن انتماءه هذا للأردن واعتزازه ن كونه عروبيا � دا ع �� م يشغله اب � ة ل � ي � بالهوية الأردن ويبدو ذلك من اهتمامه بالشأن العربي وبالذات الشأن الفلسطيني، ولقد كان في تفاعل دائم مع قضايا وطنه الأردن وأمته العربية". وتابع المحتسب: "كان بحق رجل المهمات الصعبة التي لا يستطيع الوقوف بها إلا الرجال الرجال عاش شريفا ومات شهيد الواجب وكان صاحب راية إصلاحية تغيرية وقف من خلالها أمام تيارات الفساد والإفساد والاستسلام والتسليم، وكان بحق مشروعا وطنيا قوميا صادقا، فقدناه وما زلنا نذكره بعد أربعين عاما على رحيله، وصدق الشاعر حيث قال : دقات قلب المرء قائلة له ان الحياة دقائق وثواني فادفع لنفسك بعد موتك ذكراها فالذكر للإنسان عمر ثاني من عاش لغيره فيعيش متعبا، لكنه سيحيا كبيرا، ويموت كبيرا " هكذا عاش الشهيد وصفي التل اسطورة وطنية ومدرسة خالدة، على روحه الطاهرة الف تحية وسلام . ينطق الحروف "القبلية" للكلام غنيمات : أتمنى دخول كتاب "جينتس" للارقام القياسية عبدالرؤوف غنيمات رى عروس � دى ق �� ن اح � اب م � عبدالسلام غنيمات ش ي جامعة اليرموك كفني � الشمال(المغير) موظف ف مختبرحاسوب، حاصل على شهادة البكالوريوس في نظم المعلومات الحاسوبية، يتميز هذا الشاب بموهبة ي ترتيب الكلمات باللغة � ي العالم تتمثل ف � ادرة ف �� ن القبلية. صحافة اليرموك .. التقته للتعرف اكثر على موهبته الفريدة. يقول عنيمات بدأت موهبتي هذه منذ الصغر عندما ،فينما كنت في احد الايام اطالع احد ً عاما 11 كان عمري الكتب فأخذت افكر بترتيب كلمات ما كنت أقرأه، فاحرف وطبيعي ان تتكون اي كلمة ً ) حرفا 28( اللغة العربية ، فالترتيب ً في اللغة من تلك الحروف الابجدية تجميعا الهجائي للاحرف المعروف (ا ب ت) وعند النظر الى ما يسبق حرف اللام مثلا تجده حرف الكاف وحرف الياء يسبقه الواو وهكذا . ويضيف غنيمات "أصبحت اكتب الكلمه ثم اكتب حروفها القبلية لكل حرف من حروف هذه الكلمة ومع مرور الوقت تطورت موهبتي بحيث اصبحت اعرف جميع الحروف القبلية لاي كلمة او جملة اوحتى حوار كامل. مثلا ذلك لو اخذنا كلمة (حاتم) بعد التمعن بحروفها القبلية تصبح (جيبل) ومثلا كلمة (باسم) حروفها القبلية هي (ايزل) وهكذا". ويتابع غنيمات الآن استطيع ان اعطي الحروف القبلية لاي جمله عند انتهاء قائلها منها مباشرة، وتدربت ذه حتى اصبحت اعيد وراء �� ورت موهبتي ه �� ط �� وت الاشخاص المتحاورين كالمترجم الفوري بالكلمات التي يقولونها (باللغة القبلية) ى الحاسب الالي � ذه المعلومات ال � ال ه �� كما تم ادخ لقياس السرعة وتمكنت من التفوق على الحاسب الالي لاكثر من مرة بحمد الله ". ذي اسعى لتحقيقه � واختتم عنيمات "طموحي ال هو الدخول الى كتاب جينتس للارقام القياسية،متمنيا قيام جامعة اليرموك بتبني هذه الموهبة او اي دائرة اومسؤول لتحقيق طموحي وحلمي ". عبدالسلام غنيمات "معلش إحنا بنتبهدل" محمد احسين المزاري روف العاتية التي حاربتنا مؤخرا � ظ � إن ال أهمها غلاء الأسعار، التي تكاد تعرقل مسيرة طلاب الجامعات وقد لا أبالغ إذا ما قلت أنها تنتهك حرمات حياتهم الجامعية التي تعد من أفضل سنين العمر لما لها من وقع كبير في النفس، فقد لا يتسنى لأي منا فرصة غيرها فتوثق علاقات الطلاب الذين يعززون معاني الصداقة التي قد لا تنسى إلى الممات، والجو الغالب وهو جو الدراسة الممتع الحافل بكثير من العقبات التي تحمل متعة الوصول إلى الهدف . إذ يعد جشع سائقي "الباصات" وطمعهم غير المحدود، وغلاء أسعار المحروقات من جهة أخرى الذي يعد ذريعة مثلى لطمعهم، كل ذلك ضريبة يدفعها الطالب، فمن ساعة خروجه وحتى إيابه كفاحا بكل كد وتعب فهو يعمل جاهدا ليتعلم بظروف جارت عليه حتى شاب رأسه وكل متنه. فهو يخرج من بيته قبل موعد محاضرته بما لا يقل عن ساعة ،مرتديا لباسا أنيقا يليق بمستواه "قميص ع" بيد أن الظروف َّ مكوي وبنطلون ستايل وشوز ملم لا تواتي هذا اللباس، حيث"الباصات" من كثرة الزحام دام فيها "بطلع الشوز مغبر والقميص �� أة الأق � ووط مجعلك" معاقبا ظروفه بجزاء صارم باذلا قصارى جهده للوصول في الوقت المحدد . هذا وناهيك عن الانتظار لبلوغ الحد الأقصى في فهو ً راكبا 24 الباص فتكون حمولة الباص المقررة مثلا يتعدى هذا الرقم إلى الضعف أو أكثر "لو في شوية ليمون بصير مخلل" ،وما لا يختلف فيه اثنان تطلب يجيد استخدام أفعال الأمر ً " متمرسا ً المهنة "كونترولا "ويا ويلك إذا بتحكي" مترجما شيمه بتسلطه على الفتيات -في الأغلب- مستغلا أدبها التي تخشى ارتفاع صوتها أو النزول لمجاراته، ودون استئذان منها يأمرها بان تفسح المجال لمثيلاتها "المستعجلات" اللواتي ليس أمامهن إلا الرضوخ لأوامره المتمثلة في :"صبايا قعدوا البنات بسرعة" وهو الجلوس الذي لا يحسدن عليه، فتضع القليل من جسدها على الكرسي وباقي ارتكاز الجسد تدعمه بيدها أو قدمها تشد نفسها متشبثة بالكرسي وما أن تصل الجامعة حتى تجد قدمها قد تخدرت وكأنها حقنت بمخدر يشل حركة تلك القدم، فهن يقدمن على ذلك متلاشيات الوقوف والانتظار إلى أن "يخللوا الباص التالي" فالمواصلات تعد أهم مسلمة من مسلمات استمرار الحياة، فهي تمثل للطالب تمام دراسته كما تمثل للكثيرين أهمية بالغة في حياتهم، فأرجو من المعنيين النظر في هذه القضية متخذين كل الوسائل المتاحة لرد جماح كل سائق جشع مستغل ظروفنا التي لا رى، ولا �� أي وسيلة أخ � تسمح بالاستعاضة عنها ب أظن أن هناك أي مبالغة إذا اعتزمنا اخذ اسم فيلم مصري سياسي ساخر شعارا ل"مرمطة" المواصلات "فمعلش إحنا بنتبهدل" التعليم في الأردن بين «الواقع» و «التحديات» عبدالله ابوعيد العالم إلى الأردن انه أفضل دولة تتجه أنظار في الشرق الأوسط على مستوى التعليم و تميزه دت بوصوله لهذه � اع � وادر التي س � ك � ن ال � بنخبة م المكانة باحتلاله للمركز الأول بين سائر الدول العربية وتماشيه مع متطلبات العصر والدراسة الحديثة التي انتهجت تكنولوجيا المعلومات في كل شيء وحوسبة التعليم والتخلي عن أساليب التدريس القديمة التي تعتمد على التلقين والدراسة المباشرة للمواضيع . ولكن بعد أن تمتع الأردن بهذه المكانة تراجع حتى وصل للمركز الأربعين نتيجة لتحركات بعض المعلمين والمطالبة بما هو حق لهم باعتقادهم وهو إيجاد نقابة للمعلمين تحفظ حقوقهم ومتطلباتهم. ى ما هو � ه أنظار العالم إل � ذا "التحرك" وج � ه مختلف عما كانوا يرونه سابقا وخصوصا ان هذا لاقى معارضة قوية من قبل الحكومة ،إلى ما رافق ذلك من أخطاء وقعت فيها وزارة التربية والتعليم في نشر علامات "التوجيهي" واهانة كرامة المعلم وتجرده أيضا من معظم حقوقه التي كان يتمتع بها حينما كانت الدراسة تقليدية في ضوء الدراسة وزارة بتحقيق نتيجة أفضل � الحديثة و توجهات ال لمستوى الطلبة ومجاراة دول العالم . استاذ اللغة الانجليزية في مدرسة مصعب بن ان من أفضل دول � ال الأردن ك � عمير وليد فالح ق العالم تقدما من ناحية التعليم وانه ما زال كذلك حتى وان كان هناك بعض المعوقات التي تحد من هذا التقدم ،مضيفا انه من حق المعلمين إقامة جمعية لهم تقوم على خدمتهم لتوفير وتأمين ما يحتاجونه من مساعدات ومتطلبات تحسن دخلهم ومستوى معيشتهم؛ مما يؤدي بالتالي إلى قدرتهم على تقديم الأفضل للطلبة وتعليمهم بشكل أفضل . أما معلم التربية الإسلامية في مدرسة الارقم معاذ الشقران بين ان الشريعة الإسلامية تدعو إلى التأني والتآلف بين الناس كما تدعو إلى المساواة وانه من حق المعلمين كغيرهم من أبناء المجتمع الذي يعملون في دوائر ومؤسسات الدولة وجود جمعية لهم تقوم على تلبية متطلباتهم ومساعدتهم ؛ كما هو حاصل في القطاعات الأخرى؛ وبهذه الجمعية يكون هناك فرصة لزيادة العلم والتعليم قي المجتمع. وأما عبد الكريم سليمان الموظف في مديرية تربية لواء الرمثا فقال من حقنا كموظفين وجود جمعية لنا تقوم على توفير ما نحتاجه من مساعدات واحتياجات كحال القطاعات الأخرى التي يوجد لديها جمعية خاصة تحقق لهم ما يحتاجونه من مطالب وان عدم ود جمعية هو من أسباب تأخر الدولة وعدم � وج قدرتها على منافسة الدول الأخرى في التعليم . ات ماجستير في � اب � را يقول أحمد ذي � ي � وأخ القانون أن هذا المطلب الذي ينشده المعلمون هو من حقهم ولهذا يجب على الدولة إقامة جمعية لهم؛ فإقامة هذه الجمعية تساعد المعلمين إلى الوصول إلى كفاءة عالية وقدرة على بذل المزيد من لإيصال عال من ً المعلومة المفيدة للطلبة ليصلوا إلى مستوى الفهم والإدراك وبهذا يصبح العلم والتعليم في هذا نافسة دول البلد أفضل مما هو عليه في هذا الوقت م العالم الاخرى؟ "صحافة اليرموك" تزور مركزه الوحيد بالمملكة ما هو " الباراسايكولوجي" ؟ ابو زياد: منه "الحاسة السادسة" والتخاطر عرين ملاوي هل سألت نفسك يوما كيف يحس التوآئم ببعضهم خاصة إذا تعب احدهما ؟ أو سمعت عن حيوان أليف مات حزنا عند موت صاحبه ! أو شعرت بان حدث مرت معك من قبل رغم أنك تعيشه لأول مرة !،وكيف تشعر الأم بولدها عند إصابته بمكروه وهو بعيد عنها ؟ هذه الأعراض وغيرها ليست من الخرافات وإنما تعود لعلم واسع يسمى (الباراسايكولوجي) وهو علم جديد بالنسبة لنا لكنه قديم ف فيه الكتب وتجرى َ س في جامعاتهم ويؤل ّ ومعروف عند الغرب ويدر عليه الأبحاث. دخل هذا العلم إلى الأردن من خلال مركز وحيد موجود في مدينة اربد ومرخصمن الجهات المختصة (الاعلام ،غرفةصناعة وتجارة اربد،بلدية اربد الكبرى) وهو "مركز احمد أبو زياد لاستشارات الباراسايكولوجي" الذي زارته (صحافة اليرموك) والتقت بمديره "ابو زياد" الذي اكد ان ارا" وتعني ما يجاور أو � " الباراسايكولوجي " مؤلف من كلمتين "ب قرب، و"ساياكولوجي" اي علم النفس، وبالتالي فهو العلم الذي يدرس الخبرات الفريدة والقدرات غير المعروفة للعقل الإنساني إلا إنها ليست خارج العلم بالتجربة. ويشير "أبو زياد" ظواهر "الباراسايكولوجي" متعددة فمنها ما نحس بها ولكن لا نعرف مصدرها وأهمها الظواهر الذهنية مثل "التخاطر" ويقصد به اكتساب الشخص للمعلومات التي تخص أفكار أو مشاعر شخص آخر، أو "الرؤية عن بعد" من خلال قدرة إنسان على رؤية أماكن بعيدة عنه جغرافيا، أو إدراكه للحوادث والأشياء البعيدة عنه دون استخدامه لحواسه الخمسة وهي ما تسمى بالحاسة السادسة"، إضافة إلى أشخاص لديهم المقدرة على قراءة صفحة كتاب وأعينهم معصوبة التي يعتمد عليها عند التنويم الإيحائي "المغناطيسي". ويتابع ابو زياد الظواهر الفيزيائية أهمها "التحريك النفسي" كسقوط صور أشخاص معلقة عند وفاتهم، والتحكم بزهر النرد من خلال التركيز الدقيق برقم معين وعند ألقاء الحجر يظهر الرقم المطلوب، وظاهرة "لي المعادن" بان تشاهد أشخاصا لديهم المقدرة على لي المعادن وتغيير شكلها بالرغم من صلابتها وذلك بوجود طاقة كامنة لديهم تم استغلالها بدوافع نفسية. وويضيف ابو زياد أما الظواهر الروحية مثل علم "الفراسة" وهو من العلوم الطبيعية تعرف أخلاق الناس الباطنية من خلال نظر إلى أحوالهم الظاهرة وأشكالهم كجحوظ العينيين أو اتساعها وغيرها من " الاشكار" التي تحمل دلالات معينة. إضافة إلى الرؤية "الحلم الصادق" أو ظاهرة "المرئي من قبل" وهو شعور شخص وتوهمه بأنه عاش الحدث من قبل وهو في الحقيقة يعيشه للمرة الأولى. وأيضا هناك ما يسمى بالهالة بان جميع الأشخاص لديهم حقل من الطاقة المعقدة المحيطة بهم، وبعضهم ولد ولديه القدرة على رؤيتها بالعين المجردة وألوانها ممثلة بألوان قوس قزح تشع من الجسم وتطوق به، وهذه الألوان تحمل دلالات معينة تخص الشخص نفسه ،يمكن أن تكون حقل من الطاقة الكهرومغناطيسية التي تمد الإنسان بحساسية عالية بالتأثيرات الخارجية، وإرسال ذبذبات طاقته للعالم مثل "إحساسك بأن شخصا ما يحدق إليك باهتمام وتلتفت إليه فجأة وبسرعة لتجد أن الشخص نفسه بالفعل يحدق بك كما اعتقدت تماما". ويشير "أبو زياد" أن خطوط الكف ظاهرة روحية لأن الإنسان دائم التفاعل مع البيئة المحيطة به، ومع القوى التي تساعده على التفاعل، ويعتبر سطح الجلد منطقة اتصال الفرد بالمحيط وتطبع عليه رموز وعلامات وخطوط مستقيمة أو مجعدة أو غيرها يسميها علماء الفراسة "بصمات المحيط على أجسادنا" وان هذه العلامات تختلف في طبيعتها من شخص إلى آخر كما أنها تظهر وتختفي مع مرور الوقت. وحيث يعمل مركز احمد أبو زياد على قراءة خطوط الكف وفق أسس علمية ومنهجية مع إمكانية تقديم تحليلا كاملا للشخصيات من خلال معرفة الولادة الذي يرتبط بدراسات إحصائية مقدمة من المركز نفسه، بالإضافة إلى دراسة ردود الفعل في الجلسة موضحا أن فهمنا لآليات هذا الإنسان ومعرفة دوافعه تمكننا من التعامل معه وتحقيق اتصال بينه وبين مجتمعه. ويعزي "أبو زياد" أسباب تأخر هذا العلم إلى الجانب الديني وما يتبعه من تحريم وإباحة، وطغيان فكرة الشعوذة وجهل الناس بهذا العلم لعدم توافر المعرفة الكافية. ولذلك فإن جميع ظواهر الباراسايكولوجي هي طاقات موجودة عند كل إنسان ولكنها طاقات غير مألوفة تتفاوت بين الأشخاص وتعود إلى الجانب الوراثي والتركيز والتدريب، والممارسة، ولا تتقيد بالزمان والمكان، والذكاء والديانة. فمن خلال التدريب والممارسة والموهبة والإبداع يستطيع كل إنسان ثلى. ُ منا الاستفادة من هذه الظواهر والتفاعل معها بطريقة م فهل سيظل مجتمعنا رافضا لكل علم جديد إلى أن يثبت انه مهم ونكتشف أنفسنا في مراحل بدائية ؟

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=