صحافة اليرموك

صحافة اليرموك-عزت نزال يهيم في ثنايا الأردن الجميل، يستقي رحيق لألحان الأغنيات، إنه ً أزهار الوطن، ويكتب عسلا الشاعر المبدع مهدي أبو غزالة من مواليد إربد سنة م. 1973 يستمتع شاعرنا بتأليف أغنيات الوطن الجميل من وراء الكواليس، تدفعه لذلك أحاسيسه المرهفة، ٍ ما نردد كلماته دون وعي ً ومشاعره النقية، وكثيرا منا، فهي تغني نفسها بنفسها، فكان لقاء "صحافة اليرموك" معه كضوء القمر في عتم البساتين. درس أبو غزالة الفنون الجميلة، وأثناء الدراسة ي بعض المحاولات � ف موهبته الشعرية ف �� وظ الفنية، حيث ألف لزميله عازف العود بعض الأغاني ليلحنها، وبالفعل لحن زميله أغنيتين أذيعتا في بغداد، وكانت هذه بداية شاعرنا. بعد ذلك تعرف أبو غزالة على الملحن (نضال عبيدات)، وسأله عبيدات عن كتابه "أغنيات باللهجة الأردنية"، فكتب له أغنية (في القلب نبضة)، ثم قام عبيدات بتلحين هذه الأغنية وقدمها للفنانة (أمل شبلي). واضاف أبو غزالة أن أغنيته (في القلب نبضة) شاركت في مهرجان الأغنية الأردنية، وفازت أغنيته بالمركز الثاني كعمل متكامل، لتكون انطلاقة مشواره. ه أغنياته بجميع اللهجات، � زال � و غ � يكتب اب ويفضل كتابة الأغنيات الوطنية والعاطفية، ي التي � ان � فأصبحت مهمته تلبية مواضيع الأغ تطلب منه، لكن ضمن أحاسيسه هو بصرف النظر عن بعض تغييرات الضرورة الغنائية في الكلمة ومعناها، ومن أغنياته الوطنية الشهيرة (السلك الأحمر) و(الجاشي) للفنانة أمل شبلي. وله ايضا أغانيه العاطفية كأغنية (الخاطري) و(أنا بدي حدك أبقى) للفنانة أمل شبلي وكذالك أغنية (آه عالغرام) و(كلمة عتب) للفنان زين العوض وأغنية (المكياج) للفنان حسين السلمان وأغنية (أمانة عليك) للفنان أشرف صابر، وفازت هذه الأغنية بالمركز السادس في مهرجان الأغنية الأردنية. ولأبي غزالة اغانيه القومية الشهيرة كأغنية ادة �� ل شبلي) و(غ �� روت) غناها الفنانون (أم � ي � (ب عباسي) و(زين العوض). ويرى أبو غزاله أنه في ظل التضخم الهائل للأغاني الوطنية الأردنية، لا بد من سلك اتجاه آخر نحو الأغاني العاطفية، وذلك من أجل صالح الفنان، فالأغنيات الوطنية محصورة لمجتمع الأردن، بينما الأغنيات العاطفية يمكن أن تشهر الفنان لمجتمعات خارج الأردن. أغنية ً ار أبو غزالة إلى انه يؤلف حاليا � واش بعنوان (شو بحبك أنا) للفنان طوني قطان، ويقوم ارج الأردن، � بتجهيز أعمال فنية لنجوم كبار خ ي متواسي) � ان � ع الفنان (ه � سيشارك م ً وقريبا والفنانة (ديانا كرزون). ى أن معظم أغنياته من � و غزالة إل � ولفت أب تلحين الفنان (نضال عبيدات) وتوزيع الفنان(عبده الجنيدي)، وتعامل مع الفنان (أيمن عبد الله) والفنان (وائل الشرقاوي). وألف أبو غزالة أغنية (إربد شمس الثقافة) التي غناها الفنان (أحمد عبنده) والفنانة (أمل شبلي)، وأغنية (يا أردن) للفنان يحيى صويص، وأغنية (ترانا سيوف) للفنان مؤمن الشلول، دعمته بذلك محافظة إربد بمناسبة (إربد عاصمة الثقافة عام م). 2007 ً ماديا ٍ ويرى أبو غزالة أن العمل الكتابي غير مجد إذا اقتصر فقط في داخل الأردن، فلا بد من التوسع رى أنه توجد أعمال فنية قوية � إلى الخارج، وي في الأردن تنافس الأعمال الفنية الخارجية، لكنها بحاجة لدعم أكثر من البرامج الإعلانية وشركات الإنتاج لتسويق الفنان الأردني. ويتابع أبو غزالة انه يطالع الدواوين الشعرية واء للشعراء القدامى أو المعاصرين أمثال: �� س (نزارقباني) و(محمود درويش) و(بيرم التونسي)، ما يقارب من ثلاث أغنيات إلى أربع ً ويؤلف عادة ، وطموحه أن تصل أعماله الفنية ً أغنيات سنويا إلى غالبية الناس، فهو يرى أنه يملك قدرات تمكنه في العمل الفني، ً من الوصول إلى مراحل أكثر تقدما يعزز هذا الشعور لديه أنه يؤلف في أكثر من لهجة. يشار الى ان "أبو غزالة" عضو في فرقة إربد للموسيقى التي يترأسها الدكتور محمد غوانمة عميد يرجع ُ كلية الفنون الجميلة في جامعة اليرموك الذي إليه الفضل الأكبر في دعم مشواره الفني. 3 3 Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Ma r ch . 13 , 2011 2011 آذار 13 صحافة اليرموك الأحـد ثقافية مساهمات نسرين رزق الله القصاص.. إهداء الى اختي وصديقتي دعاء أبو راشد ِ سيدتي ... يا أجمل النساء يا من قهرت كل الرجال ما بالك سيدتي... جعلت النحافة تأكل من جسدك ... فأين طولك الجذاب ... وأين وجهك الملئ بالسعادة ... ما بالك سيدتي !!!! جعلتي البؤس يتغلل في داخلك دعيت الأغراب يقرؤون كتاباتك دعيت الرجال يتعجبون من أفعالك فلا تكوني ضعيفة يوما ... أنا أعرفك جيدا أميرتي ... فأنت قوية جدا ... سيدتي .... لم أتصورك يوما فريسة ... بل كنت دائما لبؤة قوية .. فنحن في غابة الذئاب ... فكوني كا عرفتك دوما ... ... ِ ... أنثى بكل الإحساس ِ امرأة بكل الكلمات ... ِ أما بكل المعاني ... عاشقة بكل العبارات سيدتي ...... أين نظرتك التي تهدي بها كل الرجال ؟؟؟ وأين ابتسامتك التي تقهري بها كل الأعداء ؟؟؟ ...... ِ فكوني كما عرفتك يا أميرة النساء عا إ سيدتي ايمان خالد ابو زريق ...لا يعرف منا الآخر...لا يشعر ً لو بقينا أطفالا ٍ آآه منا بالآخر...لا يتألم لألمه...ولا يفرح لفرحه... ٌ كل ...لو بقي ٍ ...نلهو ونلعب...آآه ً ...لو بقينا صغارا ٍ آآه ً عالما َ ...لو أننا لم نقتحم ٍ منا بعالمه الخاص...آآه ٌ كل عالمنا الصغير...غير غرفة نومنا ...وسريرنا َ آخر غير ...لو ٍ الصامتة...آآه ِ الكئيبة ِ الخاص...والدمى الملونة للكبار...لو أننا لم نحتك ً أننا لم نتعرف على دمى ...لو أننا لم ندخل ٍ رى...آآه � معقدة أخ ٍِ بعوالم كبيرة ً لو أننا لم ننخرط - رغما ٍ لات...آآه � م � ع � آلة صنع ال عنا- ...كما يريد المجتمع...كما تريد الحياة...كما يريد منه...القدر...نعم...إنه هو...القدر... ٍ القدر...آآه ضحكنا...وفي النهاية... ُ بكينا...ي ُ فرقنا...ي ُ جمعنا...ي ُ ي يبقى قدر...لا نستطيع لومه...ولا عقابه...ولا عتابه...لكن...فقط نستطيع التألم...البكاء...الصراخ...لماذا يا قدري؟؟؟ لماذا يا قدري؟؟؟ أتحب تعذيبي؟؟؟ أتحب آهاتي؟؟؟أتحبني حزينة؟؟؟أتهوى الدمعة من ب منك يا قدري!!! أجل ّ عيني؟؟؟ أتعشق حرماني الابتسامة؟؟؟أتعج أتعجب منك يا قدري...ولكني لا أستطيع إلا أن ...أتوسل إليك يا قدري...أجل ...أتوسل إليك يا قدري...ألا تحرمني من أملي... ألا تقطع حبال مخيلتي...لأصل إلى ما أريد من أملي...لأصل لما مي...أتوسل إليك يا قدري...ألا تبعدني عن مملكتي...ألا ُ ل ُ أريد من ح تحطم تماثيلي...تماثيلي ...التي انهمكت بصنعها...نعم بصنعها... صنعتها بحذافيرها وأدق تفاصيلها من أملي ...من شوقي...من ألمي...من فرحي...من حزني ...من حبي ...من كبريائي...من كل شيء في عمري...أرجوك يا قدري ألا تحطم آمالي...ألا تحطم تماثيلي...ألا تحطم عمري...عمري ً .. لوبقينا أطفالا ٍ آه دعاء خالد ابو راشد كثيرا ما وعدتني ووعدتك ... من منا قد وفى بوعوده... وعدتني ببيت لطالما حلمت به وتمنيت... دت منك أجمل �� ب ووج � وعدتك بوفاء وح رد... رت بها �� ة...ط �� رح �� ي أروع ط �� ت ل �� ري � ت � اش كالفراشات ... حلقت بفستان زفافي كالسنونوات... غنيت بطريقة تفوق حدود كل الكلمات... كتبت بأسلوب تعدى تخطيط العبارات... ومن دون أي مقدمات... جاء من هو أقوى منك ومني وبلمح البصر كل شيء قد مات... جاء من مزق طرحتي ورمى بفستاني وسط الطرقات.. ورأيتك كطفل كسرت لعبته بكى قليلا وأصبح الأمر من المسلمات ... وقتها تخليت عن كل الأحلام والأمنيات... قتلت الحلم الأبيض معك... واكتفيت بكفن أبيض حين أصبح مع الأموات... ق ... الحلم الابيض تهاني بني عيسى اهداء خاص الى عالية درابسة يا من رمى سهم الهوى ...............ومضى على درب النوى ما كان سهمك طائشا ................. .فقد أصاب الروح وسكن الجوى وكان رمشك قاتلا ..................فاستجاب القلب وانحنى هل كنت حين رميته صادقا ؟ أم كنت على الوعد كاذبا! فان نفسي تهفو اليك مدركة صدقك والقلب ضعيف لا يحتمل غدرك والعمر قصير فضمني الى صدرك سهم الهوى قصيدة جديدة للشاعر الكبير حيدر محمود .. نشرت فيصحيفة العرب اليوم 2011/1/3 في ق إلا ْ ب َ ... ولم ي ْ ت َ ته ْ ر» شان ُ «البحو !» ِ ي على بقايا «الخفيف ّ غن ُ ن ْ أن ِ ف ْ للحر َ زن َ الأرقام» لا و ِ في «زمان دا للحروف! ّ سي َ وإن كان ْ� ال ِ رصيف َ - فوق ُ شيء قلناه ُّ كل صيف! ّ ر- ما زال فوق ذات الر ْ م ُ ع : (ما كان َ ر ْ ي َ نا» غ ُ راخ ُ «ص ْ ر ّ غي ُ ي ْ م َ ل رغيفا.. قد صار «نصف رغيف!) وس ُ ر َ ر أحلى ع ْ ه َ وغدا «الماء» م عريف!! َّ و»المصاري»! بطاقة الت ِ ل ُّ » مع الذ ِ الأنوف ُّ م ُ وتماهى «ش ! ِ أنوف َ ون ُ , د ُ سى الجميع ْ وأم كان ْ ن َ م َّ الاسماء.. لكن ُ قد نسيت عفيفا.. قد صار غير عفيف! , في بحار «الملايين» ُ رق ْ غ َ .. ي لوف. ُ ه.. بالأ ِ ومصروف يوم ايات ّ زنر بالر ُ ها الم ّ وطني, أي السيوف ّ رسة بحد ْ ح َ م ف ّ الكبار, في آخر الص ُّ كل َّ ف ُ ص فوف! ُّ الص َّ ل ُ «الصغار», ك َّ وشق راء َّ ارى- اي ْ ن َ ن م ْ لا أرى- بي ِ كفيفا يمشي.. وراء كفيف ْ ل َ ب ?! قالوا: بماذا?! ُ بار ِ ن الك ْ : أي ُ ت ْ ل ُ ق ؤاد النظيف ُ : والف ِ ت: بالعقل ْ ل ُ ق ي.. وقالوا: ّ فأداروا الوجوه عن !? ِ , جاء من ظلام الكهوف ٌ شاعر َ الذي صان ُ بيع َّ ها الر ُّ وطني.. أي «خريفي»!? ُ ت ْ لغ َ ب ْ «ربيعي» لقد ك ّ نك, فيك انت, فظل َ ع ٌ راحل «باللواء الشريف, رأس «شريف» ه باع ّ ».. ولو أن ُ ه َ رف َ «ح ْ .. لم يبع القطوب»! ُ «دانيات ُ ه ْ ت َ لعاف ُ ه ْ ت َّ «القوافي», وما خل ُ ه ْ ن َ ت ع ّ وتخل نيف»! ُ قى, الى «المكان الم ْ ر َ ي يوما َ علا فيك ْ , ان َ وت َّ ذر الص ْ ع ُ أ «ضعيف»! ِ ل ُ ك َ ت ْ فلقد كان صو ّ عرفوا أن َ في وجوه الذين لم ي ! ِ خفيف ُ ر ْ » غي ِ حور ُ الب َ «خفيف بنجيعي ُ ه ُ ت ْ ل َ ب َ .. ج ً رابا ُ يا ت ؤاد الرهيف!! ُ موعي.. وبالف ُ ود ك, فإني ْ ن َ ع ُ بت ِ غ ْ مني, ان ُ ل َ لا ت روفي!!. ُ فيك دائما, بح ٌ حاضر عن العرب اليوم. فاعلاتُنْ...مُسْتَفْعِلُنْ.. فاعلاتُنْ !! جمر الذكريات آياتخشاشنة ذكريات تطاردني من مكان الى اخر وإن احاول الابتعاد عنها في كل الاوقات وتطاردني ...وتطاردني ... فأين افر منها ؟؟ واين اختبئ عنها ؟؟ فإلى متى ستبقى هذه الذكريات تطاردني ؟؟ ربما تأتي ايام جميلة تمحو قسوة الذكريات المؤلمة وتبقى الايام الجميلة لتطبع في نذكره بفخر وفرح وسرور . ً قلوبنا شيئا ربما هذه الايام بعيدة وربما قريبة ولكن المهم انها ستأتي وتفرحنا لننسى كل ألم وفراق ... وغدر... وخيانة ... فنحن بانتظارها بفارغ الصبر . غدير عبد الهادي ثمينة هي لحظاتنا كل لحظة تمضي في حياتنا هي شيء فريد لن يتكرر أبدا فأنت لن تكون قط كما كنت في أي لحظة سابقة ولا أنا كل لحظة هي بصمة أصبع لا مثيل لها ...كل لحظة ادر.... وكالحياة يستحيل استحضارها � هي كائن ن مرتين ...هكذا سأكون كلي شجون.. رغد الحياة قد يلهينا عن أشياء كثيرة في حياتنا لن تكون اهتماماتي كالآخرين وسأجعل الاقتراب مني قضيه....... فانا لست كالآخرين أنا (أميرة ودون فوقية).... !! وبكل فخر وعز وكرامه سأخوض المستحيل........ دم ...فأناملي توقع الشمع �� لست جزعه كي ان وبمنديلي أمسح الدمع ........ شامخةبقوهعزمي..مفتخرةومعتزةبصديقاتي... شاكره كل من أوصلني إلى هنا...... صامدة لا الين ولن الين... هكذا حييت وسابقي وهكذا أحب أن يكون من أحب . وان أضنتني دروب الشوك سأتذكر أن الحياة خطوات متتابعة فإما أن نكون وإما أن لا نكون ل أن أكون....... ّ وبالنسبة لي أفض اب الآخرين فحامل � ما دمت احمل الحقيقة لا أه الحقيقة لا يخشى إلا الله ل من � اري وتوجهاتي سأساعد ك � ك � ي أف � رة ف � ح يستحق المساعدة ارفض الظلم أكره من لا يعرف معنى للكرامة ارتقي بنفسي التي أتعبها التفكير أتوه في تلك الفضاءات الامتناهية ابحث عن ذاتي المثقلة بالمسؤولياتثم امضي حيث يسوقني القدر متوكلة عليه ومؤمنة بقضائه وقدره... هي الحياة تحتاج فتاة كهذه يرى "حدودنا السماء" في الفن والمسرح العم غافل: "الله يخليلنا الحكومة" صحافة اليرموك- فاطمة شوقي ذكر اسمه تجد الابتسامة فرضت نفسها على ُ فنان أردني أينما ي شفاه السامعين، حين يتحدث ينصت الجميع لسماع تعليقاته الساخرة ونصائحه المقبولة لدى فئات كثيرة،عشق الفن وعشقه الجمهور ادخل الفرح على قلوب الكثير من الناس بل وساهم في حل مشكلات اجتماعية من خلال بعض العبارات الضاحكة…. الفنان"حسين طبيشات" ولد في اربد وترعرع في منطقة "البارحة" تلقى العلم في مدرسة "سعد بن ابي وقاص"اكمل دراسته الجامعية في جامعة اليرموك، متزوج وأب لابنتين ً وطفل، أول أعماله الفنية كانت مسلسل "العلم نور" اشتهر كثيرا بشخصية "العم غافل" …. التقته " صحافة اليرموك "في هذه الدردشة الفنية. - من اين جاءت موهبة "العم غافل" ومن وراء نجاحها ؟ موهبة التقليد في الأصل كانت موجودة في شخصيتي من الاساس، ومن المجتمع المحيط وبإصراري تطورت بداخلي، وتدريب ومثابرتي على التقليد أصبح "تقليدا" والتمثيل جزء لا يتجزأ مني. - من هو "غافل"وهل له قصة واقعية ام هو مجرد شخصية فنية؟ العم غافل.. بالتأكيد شخصية واقعية تعايشت معها وتعلمت معها وهو شخصية كبيرة بالعمر (عجوز) كان يسكن في نفس ت َ منطقتي وكان يلفت نظري في تصرفاته ونصائحه وعندما نم موهبة التمثيل لدي كانت هي الشخصية المثلى لكي أبدأ بها. - ما هي علاقة "حسين" بغافل؟ غافل هو الجزء الثاني من "حسين " فارتباطي بشخصية غافل ارتباط وثيق جعلني اعتاد على تلك الشخصية حتى في حياتي اليومية من خلال صوتي وتصرفاتي، وحبي لتلك الشخصية جعلني أتعامل معها كنصفي الآخر، لكنها تتجلى وتأخذ مجدها على المسرح أمام جمهوري. - حسين طبيشات أين يجد نفسه في غافل أم في غيرها من الشخصيات؟ إن ثبات الفنان على شخصية منفردة تجعل المشاهد يشعر بالملل ويحس بأن أدوار هذه الشخصية مكررة رغم جديتها، لذا جسدت شخصيات اخرى مثلما ظهرت في مسلسل (سامحونا ي (عائلة � درام � ك اتجهت نحو العمل ال � ى جانب ذل � بنحبكم) إل رع للمشاهد �� د أن الفكرة تصل أس � أج ً ا � م � رب)، لكن دائ �� و ح � اب عبر"غافل"لأنها الشخصية الشائعة (الأنجح) بين الناس وليست بحاجة لوضعها في ميزان القبول أو الرفض من قبل الجمهور. - هل تشعر أن غافل قريب للاطفال أكثر من باقي فئات الجمهور؟ ،ً أو صغارا ً "غافل" شخصية محبوبة من الجميع سواء كبارا لكنها تعلق في ذهن الاطفال بشكل اكبر كونها شخصية كوميدية قريبة من قلوب الأطفال . - هل عالج "غافل" المشكلات الاجتماعية التي يعاني منها المجتمع الاردني؟ لحل مشكلات مجتمعنا الأردني من ً زملائي وانا نتعاون دائما خلال رسالة فنية نزيهة تخلو من المصلحة او الاساءة او جرح لمشاعر المشاهد فنحن نترجم للمجتمع مشكلات من الممكن ان يكون الكثير منهم في غفلة عنها، ونطرح عليهم العقدة ونضع امامهم العلاج الأمثل لتلك المشكلات مع مراعاة جميع الفروقات المادية والبشرية في مجتمعنا. - رأيك بالمسرح السياسي بما انك الرائد في مجال المسرحيات السياسية الساخرة، وما مدى الحرية المتاحة لهذا المسرح، وهل واجهت مشكلات بسببها؟ أجد نفسي على المسرح السياسي.. فعليه أشعر أنني اقدم يعالج قضايا تهم كل اردني وأشعر أني أنطق بما يجول في ً فنا فكر الشعب الذي لا يستطيع أن يتكلم، فمن خلال هذا المسرح نعمل عل ربط الحلقة المفقودة بين الشعب والحكومة، وبالنسبة للحريات التي نتمتع بها فنحن في المسرح السياسي وفي الفن والتمثيل بشكل عام"حدودنا السماء" ونمتلك ديمقراطية وحرية في إطار المواطنة لخدمة الوطن والمواطن، وبالتأكيد لم أواجه أي مشكلة سياسية جراء هذه المسرحيات. - ما الهدف من وراء وصولك لمراكز الإصلاح والتاهيل والاقتراب من "المساجين" لعرض المسرحيات أمامهم، علما ان هذه الخطوة لا مثيل لها في الوسط الفني، وهل كان هناك تفاعل من قبل النزلاء؟ في البداية ليسجميع الموجودين في مراكز الإصلاح مجرمين، فيجب علينا ان نغير تلك النظرة للمسجون فمنهم من ارتكب خطأ عنه وبالتأكيد سيعاقب عليه، ومن حق هؤلاء أن يتواصلوا ً رغما مع المجتمع الخارجي ويتمتعوا بقسط من التسلية والمرح بجانب الإفادة العامة والفردية من خلال الافكار غير المباشرة، والهدف منها هو الإرشاد والترويج عن نفس النزلاء وبالتالي تظهر نتائج ذلك بتغيير سلوكياتهم. فعند عرض مسرحية"سجل انا عربي" في أحد مراكز الإصلاح لمست الفرح والأمل في عيون المساجين مما دفعني بأن استمر بهذا العمل كلما أمكن. - ما هو جديد غافل؟ نحن نقوم الآن بالتحضير لمسرحية سياسية اجتماعية ساخرة بعنوان(الله يخليلنا الحكومة). الفنان حسين طبيشات "العم غافل" في احدى مسرحياته "السلك الأحمر" رائعته المشهورة الشاعر مهدي أبو غزالة .. "إربدشمسالثقافة " صحافة اليرموك- رائد ياسين بدأنا في الثلث الاخير من القرن الماضي بدخول حقبة سينمائية جديدة كان لها دور كبير في اضفاء لمسات مختلفة على مفهوم الفن الجميل، الا وهي ، حتى دخلنا في ً سريعا ً الافلام الملونة، فعلم التصوير السينمائي يشهد تطورا حقبة الصورة خماسية الابعاد والى ابعد من ذلك ايضا، لكن ماذا لو عاد زمن الابيض والاسود من جديد في عصرنا الحالي ؟ يقول احمد الموسى بانه من الممكن ان يكون هناك متابعة للافلام الجديدة بتلك التقنية الماضية ولكن بنسب ضئيلة جدا، ولا بد ان تكون قصة الفيلم تحاكي الزمن الماضي، فمن وجهة نظره انه اذا تم انتاج العديد من الافلام بالابيض والاسود سيبعث الملل والضجر عند المشاهد . فيما لا يؤيد محمد الشيخ مطلقا ان نعود في وقتنا الحاضر الى ما اسماه التقنيه البالية لانها لا تواكب ما نحن عليه من تطور . واري ما سبق مضيفا اننا اصبحنا في عصر الصورة �� و يؤكد ياسر ح خماسية الابعاد فلماذا لا نسعى الى التطوير بدلا من الرجوع الى الوراء. و كان لسامح العواد رأي مخالف باستخدام التقنيات القديمة في التصوير السينمائي في الوقت الحاضر، فيرى ان هذا بحد ذاته دخول الى مرحلة جديدة في عالم الفن الجميل، لانه يتم من خلالها الدمج بين ما نحن عليه من واقع الحياة واستحداثه باستخدام تقنية التصوير بالابيض والاسود، مما يؤدي الى اختلاط الثقافات العربية القديمة والحديثة بعضها ببعض، والخروج بفن جديد يلقى رواجا بين الجماهير العربية المشاهدة . و من جهته يعبر الدكتور عامر غرايبة أستاذ الاخراج في قسم الدراما بجامعة اليرموك ان الدراما هي نافذة مطلة على الواقع بغض الطرف عن التقنيات التي تستخدم في تصويرها، مشيرا إلى الثقافة الخاصة بكل جيل " ثقافة العين متطورة عند الجيل الحالي"، مع العلم بان المشاهد القديم اقوى ثقافيا من المشاهد الحالي". وأوضح غرايبة ان المشاهد القديم يسعى من خلال متابعته وفهمه للاحداث الى استنتاج اللون من الابيض والاسود على الشاشة، مفسرا ومحللا للاسباب التي تنحدر من وراء لون الملابس التي يرتديها الممثل على سبيل المثال، مؤيدا استخدام تقنيات الابيض والاسود، لان لها دلالات ايحائية عند المشاهد، ولكن بحسب التوظيف الدرامي للقصة. كما ويشير الغرايبة الى ان للالوان وظائف معينة تؤديها من خلال الدراما، اهمها(الشيفرات )التي يحملها المخرج للون معين فعند ظهور هذا اللون على الشاشة يستنتج المشاهد ما المقصود منه في تلك اللحظة، كما وللالوان وظيفة مهمة في جذب نظر المشاهد وهذا بحد ذاته تطور علمي وتقني مستقل في مجال علم الالوان وخصائصها . الأفلام الحديثة « بالأبيضوالأسود»:- المشاهدون مختلفون حولها.. والمختصون لا يعارضون

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=