صحافة اليرموك

5 5 Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Ma r ch . 13 , 2011 2011 آذار 13 صحافة اليرموك الأحـد أُسرة إيجاد لقاح له يبقى أملا أطباء مختصون : عدم التداوي من السرطان أفضل للمريض وأهله صحافة اليرموك - محمد الرفاعي السرطان مرضمنتشر فيجميع أنحاء العالم، عرف عنه صعوبة علاجه، سبب حدوثه عند ُ ي الأطباء غير معروف، ولكنهم يرجعون سبب المرض إلى بعض المواد الكيميائية وبعض ة، وخلاصة � ي � وراث � ات الخطيرة وال � اع � ع � الإش الكلام في هذا الباب عند الأطباء أن السرطان سببه الحقيقي غير معروف وعلاجه الحقيقي لا يزال مجهولا. السرطان هو عبارة عن نمو غير طبيعي لنسيج من أنسجة الجسم لذا فهو يصيب أنواعا راض عادة � مختلفة من الأعضاء وتختلف الأع باختلاف العضو أو النسيج المصاب وهناك راض عامة قد تظهر مع وجود المرض مثل � أع فقدان الوزن وفقدان الشهية والارتفاع في درجة راض بالطبع لا تعني � الحرارة إلا أن هذه الأع رض السرطان، فهي قد تصاحب أي � ود م � وج ر وأحيانا حتى الحالة النفسية قد � رض آخ � م تتسبب في أعراض مشابهة لذا لا يمكن تشخيص المرض إلا بعد الفحص الطبي الشامل وإجراء الفحوصات الطبية والتأكد من الأنسجة بأخذ خذعة من الأنسجة لفحصها تحت المجهر. المختص في امراض السرطان الدكتور علي ة المعالجة � شقير قال: "لسوء الحظ أن الأدوي للسرطان وغيرها لها نفس العيب الرئيسي للعلاج بالأشعة فهي غالبا ما تدمر الخلايا ا السرطانية، � لاي � خ � ب ال � ان � ى ج �� الطبيعية إل ومؤثراتها الجانبية يمكن أن تشمل عوارض فيزيولوجية حادة مثل القيء والغثيان والضعف والدوخة وتساقط الشعر." ويضيف شقير: "حتى الآن الأمل بتطوير لقاح ضد السرطان يبقى فقط أملا، فلا أحد قادر على التعرف بالضبط على ماهية السبب الذي يجعل الخلايا الطبيعية تتحول إلى مجموعات متضاعفة سرطانية واسعة ولقد حدث الاشتباه ببعض الفيروسات إلا أن أيا منها لم يكن مذنبا"، ويتابع شقير: "لسوء الحظ أن حوالي ثلث المرضى الذين تجري عليهم الجراحة يحدث لديهم انتشار ت الجراحة فحسب � لال وق � ورم خ �� أو انبثاث ال المعدلات الحالية تقدر الجمعية الأمريكية لمرض من كل أربعة رجال ونساء ً دا � السرطان أن واح يعيشون اليوم سوف يصابون بالسرطان في حياتهم". راض الاورام الدكتور � ويؤكد اختصاصي ام علي الحامد: "قد يكون عدم التداوي أفضل بالنسبة للمريض وأهله عندما يكون الدواء مشكوكا في دواه، بينما � فائدته أو يغلب على الظن عدم ج الات السرطان � ك ح � رره، ومثال ذل �� يترجح ض المتقدم الذي قد استشرى في البدن، فإن التداوي بالجراحة أو الأشعة أو العقاقير أو جميعها معا لا يؤدي في الغالب إلى الشفاء، بل وربما أدى إلى زيادة ألم المريض نتيجة المضاعفات الناتجة عن التداوي يضاف لذلك الكلفة المالية الكبيرة، مما يضطر الأهل إلى الاستدانة والوقوع في الحرج من أجل عزيزهم المريض ولا يستفيد من هذه راءات وعمليات التداوي الباهظة المكلفة �� الإج خ، وبالتالي �� اء ...إل � ب � إلا المستشفيات والأط تكون كلفة التداوي، مما يزيد في حرج ومعاناة المريض وأهله". اخيرا السرطان مرض مزمن يجب الوقاية منه بشتى الوسائل ويجب علينا ان نفحص الفحص السنوي للاطمئنان على انفسنا من اي مرض سواء كان السرطان او غيره، لان الوقاية خير من العلاج. مريض بالسرطان يتلقى العلاج الكيمائي انعدامه يقود لمشكلات عديدة صالح : حوارك لأبنائك مصدر سعادة لأسرتك صحافة اليرموك-عبير علاونة فن إدارة الحوار مع الأبناء من أفضل السبل لحل المشكلات، وما كان لكثير من المشكلات النفسية والاجتماعية أن تظهر على السطح بين الآباء وأبنائهم إلا بانعدام الحوار الهادئ الخالي من النرفزة والشجار، والحوار معناه الاتصال بين شخصين بينهما خلاف يحاولان أن يقربا من وجهة نظريهما بالمناقشة والمحاورة ؤرق أحدهما أو � لتزول المشكلة التي ت كليهما. من الأسر ً ومع الأسف الشديد أن كثيرا تحل خلافاتها عن طريق المحاكم والعنف والمقاطعة، مهما كان سبب ذلك الخلاف ا، لذلك نلاحظ أن أكثر الأسر ً ا وبسيط ً تافه يسودها الجفاف العاطفي والتباغض والتحاسد لعدم وجود موضوعات تهم إن جلساتهم � ذا ف � الجميع لمناقشتها، ل الجماعية تكون معدودة وقليلة. "صحافة اليرموك" التقت أستاذ علم الاجتماع الدكتورة نجلاء صالح للحديث أكثر عن مشكلة فقدان الحوار بين الآباء والأبناء. روري �� ض �� ن ال �� ه م ��� ح أن �� ال �� رى ص �� ت اء والأبناء بحيث � وار بين الآب � ود ح � وج يستطيعون من خلاله معرفة مشكلات أبنائهم التي من خلالها يستطيع الأب تقويم سلوك ابنه، ومعرفة احتياجاته ن قد � ذي � ه ال � ائ � دق � ى أص �� حتى لا يلجأ إل يوجهونه لطريق خاطئ مما يعرضه للانحراف ولمشكلات عديدة، الأسرة في غنى عنها. لذا يجب على الأب أن يكون قريبا من ابنه وخاصة في فترة المراهقة لأنها ذات خصائص مميزة مثل: حب عد عن ُ المخاطرة، والاستقلالية، والب سلطة الأبوين، وهذه الخصائص تجعل الشاب يتدرج لعمل تصرفات مضرة به وبأسرته وبمجتمعه. ا بالنسبة للبعد الفكري فتضيف � أم صالح أن هناك فجوة بين جيل الآباء الأب يقتنع بقيم وتقاليد �� اء، ف �� ن �� والأب ن تطبيقها دون �� ن الاب � ة يريد م � ارم � ص وجود حوار يتيح للأب تبسيطها بحيث اول ممارستها أو � ح � ن وي �� يتفهمها الاب رفضها لعدم مناسبتها للمجتمع الذي ي عصر � ه، فنحن نعيش ف � ي � يعيش ف التكنولوجيا والتطور والذي بدوره يغير تفكير وسلوك الابن. وأكدت صالح في نهاية حديثها على اء معظم وقتهم للجلوس � تخصيص الآب اورة أبنائهم وزرع � ح � مع عائلاتهم وم الثقة في قلوبهم وخاصة في مرحلة النضوج الفكري ليكونوا أبناء مطيعين ودة لينعكس على � م � ح � ات م � ف � ذات ص العائلة والمجتمع والتقليل من العنف والانحراف وسيادة الصمت فإن أحببت أن تكون أسرتك في أحسن حال...حاور أبناءك! قد تستمر معهم حتى يكبر وا خوف الأطفال من الظلام مشكلة يجب عدم إهمالها من الطفل العادي ً ف أكثر تأثرا ّ الربابعة: الطفل المضطهد والمعن صحافة اليرموك- فاطمة البو م الظلام حول الانسان تقل قدرته ّ خي ُ عندما ي على ملاحظة الأخطار، كما يضعف اتصاله بمن حوله مما يؤدي إلى الخوف من الظلام وخاصة الأطفال، ولا شك أن الخوف ظاهرة عامة عادية صبح ُ تقي الانسان من مخاطر عديدة، لكنها ت مشكلة اذا زادت عن حدها المعقول تتحول دمر حياة الإنسان. ُ لمرض من الممكن أن ي وف الأطفال من � للوقوف على تفاصيل خ الظلام وبيان أسبابه وآثاره وطريقة معالجته كان ل(صحافة اليرموك) هذ اللقاء مع حمزة الربابعة أستاذ علم النفس الارشادي التربوي في جامعة اليرموك. - هل تحدثنا عن أسباب خوف الأطفال من الظلام؟ يتواصل الطفل مع محيطه الخارجي عن طريق المؤثرات الخارجية أي ما يستطيع ه ولمسه ويتلاشى عند الطفل مفهوم � ت � رؤي دوام الأشياء وبقائها بحيث ما يغيب عن عينه ع بطبيعة تفكيره ولما كان � واق � يغيب في ال فقد الطفل القدرة على التواصل ُ ي ً الظلام حاجزا ظهر له اختفاء الأشياء ُ بالمؤثرات الخارجية وي ولا يشكل ً من مكانها يرتبط معه الخوف طبيعيا هذا الخوف مشكلة نفسية الا اذا تطور وأصبح . ً مزمنا - متى يصبح الخوف من الظلام مشكلة عند الأطفال؟ عندما يتصاحب الخوف من الظلام مع القلق والتوتر، والإحباط يصبح مشكلة نفسية لدى الطفل ومن الجدير بالذكر أن الطفل المضطهد عاقب باستمرار وغير مشبع ُ ف والذي ي ّ عن ُ والم بحاجاته الأساسية يتأثر بالظلام أكثر من الطفل العادي وقد تستمر معه هذه المشكلة حتى عندما يكبر. -ما الآثار المترتبة على خوف الأطفال من الظلام؟ لام مع � ظ � ن ال � وف م � خ � د تستمر مشكلة ال � ق ذا نتيجة عدم معالجة � الطفل حتى يكبر، وه الأمر ونتيجة لاضطرابات نفسية لها جذور من الطفولة بسبب ما تعرض له الطفل من تعنيف وعقاب مستمرين ويجب غمض العينين والتدرب على التأمل والتفكير والتواصل الروحي لعلاج هذه المشكلة عند الكبار. ذي تنتهي فيه ظاهرة الخوف من � - ما هو السن ال الظلام عند الأطفال؟ لا يوجد سن محدد لجميع الأطفال ما تنتهي هذه الأعراض في سن ً فغالبا ما قبل المرحلة الأولى من الدراسة أو في السنوات الأولى من الدراسة للطفل بحيث لا تترك عواقب ً وغالبا ً تتلاشى تدريجيا طويلة المدى. - ما هو دور الوالدين في معالجة هذه المشكلة؟ في الظلام، ً يجب عدم ترك الطفل وحيدا يبقى أحد الأبوين بجوار ً فعند النوم مثلا ، بعد أن يتأكد الطفل ً سريره حتى ينام تماما د لا � ي كامل الحماية، وق � ه في مأمن وف � أن يتمتع الأبوان بالنوم الكافي لمدة أسبوع أو عشرة أيام خلال اتباع هذا الأسلوب ولكنهم سيلاحظون الأثر الكبير في هذه الطريقة على المدى البعيد لأن الطفل سيواكب مشاعر الخوف ويتغلب عليها بصورة أفضل مما لو نام في سرير والديه لمدة شهر، ويجب عدم تعريض الطفل لفترات طويلة من الظلام، فإن (لمبة) في حجرة نوم الطفل لن تفسد عليه نومه ولكنها ستساعده على تخطي الخوف من الظلام. "إبرة الانفلونزا" .. مقصد الكثيرين للوقاية منها صحافة اليرموك - هديل الطوالبة ذي ينتظره الجميع � فصل الشتاء ال ارغ الصبر يعيد إلينا الحياة من � ف � ب جديد يصاب فيه الانسان بمرض شائع ؤدي الى الوفاة هو" الانفلونزا" � قد ي يصيب ٍ الموسمية(مرض فيروسي معد ظهر مناعة ُ ذي ي � الجهاز التنفسي) وال ى مقاومة � ل � ه ع � درت � ق � ص وم � خ � ل ش �� ك الفيروسات ،هناك طرق يمكن أن يلجأ إليها بعض الاشخاص لزيادة مناعتهم ضد هذا المرض بأخذ ما يسمى "مطعوم الانفلونزا الموسمية". ذا الموضوع � ن ه � لمعرفة المزيد ع تابعت "صحافة اليرموك" مدى اهتمام مواطنين وحرصهم على أخذ مثل هذه المطاعيم، وما سلبياتها وايجابيتها من خلال تقريرها التالي. أم محمد قالت أنها تلجأ لاستخدام هذا المطعوم لأنه يزيد من قدرة المناعة على مقاومة الانفلونزا الموسمية، ى أن سعرها المرتفع يقف � مشيرة إل احيانا عائقا في شرائها لهذا المطعوم خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها البعض. واعتبر المواطن يوسف عبد الله أنه من الأفضل ترك الامور على طبيعتها لأن بعض الأمراض وخصوصا الرشح التي يصاب بها الانسان شتاء تعتبر ذات فائدة لمساعدتها الجسم ً أمراضا للتخلص من الفيروسات والميكروبات الضارة في الجسم، لقوله عليه السلام: (واعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وما اخطئك لم يكن ليصيبك). في حين أشار المواطن أحمد البطاينة إلى استخدامه هذا المطعوم في بداية كل فصل شتاء لشعوره بأن هذا المطعوم يساعده على الوقاية من "الانفلونزا" بحيث اصبح هذا السلوك بمثابة عادة له مع كل فصل شتاء. وأضافت المواطنة روان أبو الهيجاء ذه المطاعيم بداية �� ا تتعاطى ه � ه � أن ا لآثارها � راره � كل فصل شتاء، مع إق الجانبية على الصحة والتي تتسبب بهشاشة العظام والآم المفاصل كما بغرضها. ً انها لا تفي دائما الصيدلاني الدكتور صلاح الدرابسة ال أن مطعوم الانفلونزا الموسمية � ق يخفف من حدة المرض ويعطي مناعة تتراوح من ثلاثة إلى أربعة أشهر بعد إلى أن المطعوم ً أخذ المطعوم مشيرا عطى تحت الجلد. ُ عبارة عن حقنة ت ولفت الدرابسة إلى أن أفضل الأوقات لأخذ الحقنة هو آخر أربعة أشهر من عطي نتائج ُ السنة الميلادية حتى ت أن جميع الفئات تستطيع ً أكيدة مضيفا أخذ هذه الحقنة من عمر ستة أشهر فما فوق. وأشار الدرابسة إلى أن الإقبال على ذلك ً ، عازيا ً هذا المطعوم ليس كثيرا لعدم معرفة الناس بهذا المطعوم إضافة لسعره المرتفع بحدود الثمانية دنانير ونصف. ي الباطنية في � ائ � ص � ح أخ ��� وأوض ور جمال � ت � دك � وك ال � رم � ي � مستشفى ال شتيات أن الانفلونزا مرض فيروسي تسببه مجموعة من الفيروسات متعددة وينتقل عن A,B,C" " ي � الأشكل وه طريق الجهاز التنفسي . ً وأضاف شتيات بأن هناك مطعوما للأنفلونزا الموسمية يقلل احتمالية ة بالمرض يتوفر على شكل � اب � الاص محلول في (سرنج) جاهز للحقن في بسبب تجدد الذراري ً أخذ سنويا ُ العضل ي ً من الفيروس (أي أن الفيروس سنويا عن سالفه). ً متغير ً جديدا ً يأخذ شكلا راض الجانبية � الأع � وفيما يتعلق ب التي قد تظهر نتيجة المطعوم لدى ار شتيات أنها تتمثل في � متناوله أش م عضلي وضعف � ارتفاع الحرارة وأل ى أن أخذ �� إل ً ي الجسم منوها � ام ف �� ع المطعوم في بداية فصل الشتاء أفضل كونه يعطي الشخص مناعة موسمية ي وزارة � و متوفر بشكل يسير ف �� وه الصحة والقطاع الخاص، ناصحا بعدم أخذه للأشخاص ذوي الحساسية منه أو المصابين بالتحسس من البيض أو من يعاني من أمراض انتانية مع ارتفاع ة تعمل � الحرارة أو من يتعاطى أدوي على تثبيط المناعة أو الحوامل في الثلث الأول من الحمل. دنانير وقد تتسبب بآثار جانبية 8 ثمنها عدم القدرة على إدراك المسافات بين الحروف والتمييز بين الاشكال من أسباب صعوبة الكتابة لدى الأطفال صحافة اليرموك: م قصور � اس � لقد سميت صعوبات الكتابة ب " أو عدم الانسجام بين Dysgraphia " التصوير البصر والحركة. وقد تعزى هذه الصعوبات إلى: اضطراب في تحديد الاتجاه. أو لصعوبات أخرى تتعلق بالدافعية. فقد لا يستطيع بعض الأطفال الذين يعانون من اضطرابات كتابية مسك القلم بشكل صحيح، وقد يواجه آخرون صعوبة في كتابة بعض الحروف فقط. المهارات الأولية : لا يستطيع عدد كبير من الأطفال من ً تطوير مهارات الكتابة اليدوية لعدم إتقانهم عددا المهارات الأساسية لتطوير مثل هذه المهارات. تشتمل المهارات الأولية على عدد من المهارات : كمهارة إدراك المسافات بين الحروف وإدراك العلاقات المكانية مثل تحت، فوق. مسك القلم بشكل صحيح. وضع الورقة بالشكل المناسب للكتابة. تمييز الأشكال والأحجام المختلفة والقدرة على تقليدها. فكثير من الأطفال لم يطوروا بعد القدرة على التحكم في العضلات الدقيقة بشكل كاف يمكنهم من الكتابة. ولم تتهيأ الفرصة ً لعدد كبير من ذوي صعوبات التعلم للتعامل يدويا اء المختلفة لتطوير عضلات الأصابع. � ي � مع الأش ولذلك يشعر هؤلاء الأطفال بالإحباط عندما يحاولون لام التلوين. فبعضهم يمسك � استخدام القلم أو أق بالقلم بشدة وبعضهم لا يمسك بالقلم بالقوة الكافية للكتابة. وبعض الأطفال يمسكون القلم بقبضة اليد وبعضهم يحاول التحكم في استخدام القلم بكلتا يديه. لذلك ينبغي تدريب هؤلاء الأطفال على مسك الأقلام . إن وضع الورقة ووضع الجسم عند الكتابة ً تدريجيا في ضعف الأداء الكتابي. فبعض ً قد يكونان سببا ، وبعضهم ً الأطفال يضع الورقة أمامه بشكل مائل جدا . وفي الغالب، تكون ً لا يضعها في الشكل المناسب تماما الورقة في الوضع الخطأ بسبب وضع الجسم الخطأ. ه من الورقة إلى درجة � وبعض الأطفال يدني رأس ملامستها. عدم القدرة على رسم الأشكال الهندسية , Jordan( وردان �� بالرغم من مشاهدتها. ويقول ج )أن الأطفال يميلون إلى رسم الأذن على زوايا 1977 المربع أو المستطيل. وبعض الأطفال يزيد أو ينقص رسم أضلاع الشكل الهندسي. وقد يخطئ الأطفال أو ً في تقدير حجم الشكل فيرسمونه إما صغيرا ً أيضا ،. الاتجاه من اليسار إلى اليمين. تشير كل ً جدا ً كبيرا هذه الصعوبات إلى احتمال مواجهة الطفل لصعوبات في كتابة الحروف والكلمات، ولذلك لابد من معالجة مثل هذه المشاكل في مرحلة ما قبل الكتابة وقبل تعليم الطفل النسخ والكتابة . كتابة الحروف : تشكل كتابة الحروف صعوبة للطلبة الذين يعانون من صعوبات في التعلم. ومن الصعوبات الشائعة في رسم الحروف: الزيادة أو النقصان في شكل الحرف كإضافة نقطة أو حذفها . كما أن حجم بعض الحروف يشكل صعوبة ً مثلا لبعض الأطفال. ويعتبر الخطأ في حجم الحرف من ً بين الأطفال، فكثيرا ً أكثر مشاكل الكتابة شيوعا روف التي تنزل � ح � ال في كتابة ال � ف � ما يخطئ الأط ً كبيرا ً ددا � عن السطر بالحجم المناسب. يبدو أن ع من مشكلات رسم الحروف يرتبط بعدم الاستعداد لاستخدام أشكال وأحجام مختلفة. ومن الأمور التي يجب ذكرها مسألة التمارين الطويلة واستخدام أدوات غير مناسبة للكتابة كالقلم القصير والورق روف متصلة مع بعضها � ح � غير المسطر. كتابة ال ال من صعوبة في � ف � دد من الأط � : يعاني ع ً بعضا روف عندما ينسخون � ح � تنسيق المسافات بين ال كلمات مكتوبة على السبورة. فقد تكون المسافة ً وصغيرة جدا ً بين الحروف أو الكلمات كبيرة أحيانا أخرى. ويعاني بعض الأطفال من صعوبة في ً أحيانا تذكر شكل الحرف. وتعتبر الحروف التي تتكون من خطوط مستقيمة أسهل للتذكر من الحروف الأخرى. ومن المشاكل المرتبطة بهذه المشكلة الصعوبة في تحديد شكل الحرف واتجاهه، لذلك فقد يعكس بعض الطلبة كتابة بعض الحروف المتشابهة وبخاصة أولئك الطلبة الذين يواجهون صعوبة في التمييز بين اليسار واليمين . إن تعليم الحروف الكبيرة(في اللغة الإنجليزية )في مرحلة مبكرة قد يشكل صعوبة لبعض الأطفال لأن معظم هذه الحروف يختلف عن رسم الحروف الصغيرة. وهذا يعني أن الطفل سيتعلم مجموعة جديدة من الحروف. فقد لا يميز بعض الأطفال بين وبخاصة ً الحرف الصغير والكبير في الكتابة أحيانا إذا علمنا الطفل الحروف الكبيرة قبل إتقانه للحروف الصغيرة. استخدام اليد اليسرى(الأعسرية): لقد اص اللذين يكتبون باليد اليسرى � خ � أصبح الأش مقبولين كأشخاص عاديين، وقد اتفق الباحثون رورة السماح للطالب الكتابة باليد � اليوم على ض واء أكانت اليسرى أم �� التي يفضل الكتابة بها س اليمنى. وعلى أي حال لابد لنا من الإشارة إلى بعض الصعوبات التي يواجهها الذين يكتبون باليد اليسرى. يضع كثير من هؤلاء الطلبة أيديهم فوق السطر في أثناء الكتابة ليتمكنوا من مشاهدة ما يكتبون، وتنتج هذه المشكلة عن تمييل الورقة لتناسب وضع الجسم عند الكتابة. تنتج معظم الصعوبات التي يواجهها الذين يكتبون باليد اليسرى عن استخدامهم للإجراءات التي يستخدمها الذين يكتبون باليد اليمنى. فبالإضافة إلى وضع الورقة واليد فإن هؤلاء الأفراد يواجهون مشكلة في إمالة كتابتهم بسبب الاتجاه الذي يكتبون فيه الحروف. إن إمالة الكتابة بشكل كبير تجعل من الصعب على المرء قراءة هذه الكتابة. وليست هناك أدلة كافية تثبت أن الذين يكتبون باليد اليمنى أسرع في الكتابة من الذين يكتبون باليد اليسرى. د للطفل من � ل تسهيل تعلم الكتابة لاب � ن أج � وم اكتساب المهارات الكتابية العامة التالية : مهارات الكتابة الأولية : القدرة على اللمس ومد اليد ومسك الأشياء وإفلاتها. - القدرة على تمييز التشابه والاختلاف بين الأشكال والأشياء - القدرة على استعمال إحدى اليدين بكفاءة.· المهارات الكتابية : مسك القلم (أداة الكتابة) ل - � ف � ى والأس � ل � ى الأع �� -تحريك أداة الكتابة إل ري - القدرة على � تحريك أداة الكتابة بشكل دائ نسخ الحروف -القدرة على نسخ الرقم الشخصي - كتابة الاسم باليد نسخ الجمل والكلمات -نسخ الجمل والكلمات المكتوبة على مكان بعيد (السبورة ً ع بعضها بعضا � روف م � ح � -الكتابة بتوصيل ال . ً -النسخ بحروف موصولة عن السبورة مثلا مهارات التهجئة : تمييز الحروف الهجائية - تمييز ح -تمييز �� الكلمات -نطق الكلمات بشكل واض التشابه والاختلاف بين الكلمات

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=