صحافة اليرموك
Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Ma r ch . 20 , 2011 2011 آذار 20 صحافة اليرموك الأحـد ثقافية مساهمات No Love at the present time غدير نعيم عبد الهادي تجربة إنسانية معقدة … هو أخطر وأهم حدث يمر في حياة الإنسان أنه يمس صميم شخصيته لد ولم ُ وجوهره وجوده … فيجعله يشعر وكأنه و ات ضائعة من الطهارة � يولد بعد، ينقلك إلى واح والنظارة والشعر والموسيقى لكي يستمتع بعذوبة تلك الذكريات الجميلة التائهة في بيداء الروتين اليومي وكأنما هو جنات من الجمال والبراءة والصفاء في وسط صحراء الكذب والتصنع والكبرياء. ون على شاطئه يقذفك � ك � و كالبحر حين ت � ه بأمواجه بكرم فائق، يستدرجك بلونه وصفائه ه، ولكن حين تلقي بنفسك بين أحضانه � ت � وروع لتبحث عن درره يغدر بك ويقذفك في أعماقه، ثم يقذف بك وأنت فاقد لإحساسك فهل هكذا أصبح الحب في عصرنا الحاضر !!! أقولها وبصوت واضح: لا حب في الوقت الحاضر....... لا حب في الوقت الحاضر ابراهيم ذيابات كل يوم هو عيد لك يا أمي ذكراك ومحياك تعيش معنا كل حادثة وكل وقت من حسن حظي أنني كنت آخر العنقود على رأيك يا غاليتي. دعاء أمي دائم فأنا من القليلين الذين لا يرون منامات وكنت بالأمس أتيت إلى غرفة واسعة وإذا بأمي نائمة كعادتها بفراشها ، ولم أتذكر أنها متوفية ً وكما عهدتها تغطي حتى رأسها إلا قليلا فمددت يدي إلى غطائها لأطمئن وأنا أرتجف وخائف من أن أجدها حتى بان وجهها ففتحت ً متوفية في فراشها فرفعت الغطاء قليلا ومن شدة فرحي لم أتمالك نفسي من البكاء ً عينيها ففرحت كثيرا بكاء شديد وإذا بي أقبل يدها وأنا أبكي فوضعت يدها الثانية على رأسي وأخذت تقرا علي وهي قائلة: إسم الله عليك مالك يمه وتمتمت بشي من القرآن الكريم وأتبعته بالدعاء لي ولأفراد العائلة وقامت من فراشها وأنا ممسك بيدها لا أتركها فذهبت إلى شباك الغرفة وهي قائلة بعد شوية عن صلاة الفجر … وبعدها صحوت والدموع تملأ عيناي. هكذا هي أمي دائمة الدعاء لي ولجميع إخوتي ولكن حصتي كانت أكثر فمن دعاؤها بالتوفيق وربنا يحبب أولاد الحلال فيك ويطول عمرك ويرزقك .. الخ. دعاء أمي لم يتوقف فكل ما أجد إحدى صديقاتها أو جاراتنا يبدأن بالترحم عليها وبالدعاء لي .. فأنت معنا يا أمي بدعائك بابتسامتك بعفويتك بطيبتك بتسامحك بحنانك. كانت -رحمها الله- لا ترتاح حتى أرجع من الجامعة حتى ،، فيقول إخوتي لها ما تقعدي وتريحي حالك هسع بروح صار كبير وعنده عيله .. فتجيب قائلة يا ويلي هذا آخر العنقود... سلامات يا حجة ودعائنا لك ولجميع أموات المسلمين .. اللهم احشرنا مع من نحب مع الحبيب المصطفى صلوات الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ومع الصحابة رضوان الله عليهم والحمد لله على نعمة الإسلام دعاء امي حتى بعد وفاتها نسرين رزق الله القصاص في لحظة يسودها البرد والحنين ... أتذكر الماضي الحزين ... أتذكر حديقة تشرين ... وذاك المقعد ذو اللون البني ... أتذكر دموع السنين ... أتذكر جلسات وسهرات الصيف الجميل أتذكر فنجان القهوة المكسور ... وتلك الشرفة المهجورة منذ ذلك الحين فأنا لا أملك سوى أقلام ... وبضع وريقات محروقة فأنا فتاة شرقية ... تقيدها قيود البشرية ... تمنعها عادات الحي القديم ... تخاف من نظرات المسنين ...وابتسامة المراهقين في لحظة ... تذكرت كل معاناتي منذ سنين ... في لحظة يسكنها الخوف اللعين ... أتذكر دموع الغاليين ... وخوف فتاة الشرق من القال والقيل ... في لحظة ... تذكرت مأساة العاشقين ... مأساة أم مات عنها ابنها والآخر يفكر بالرحيل ... مأساة محبوس يعيش خلف قضبان السجن لسنين فكم في الدنيا من لحظات ... نتذكرها ونحن جالسين ... في لحظة ... عبد السلام رياض الحوري أحبك يا حبيبي عدد أمواج الأبحر أموجها ْ د َ ومشتاقلك يا شوق ع أشوف صورتك يا عمري على كل موج يلعب بها ويغير ملامحها لكن لا يهمك حبيبي ترى صورتك في قلبي دقيتها ومهما يلب الموج بخيالك ويشتت الصورة تأكد أنها في قلبي مستحيل الدنيا تغيرها أحبك أمنياتي لك ... دعاء خالد رأبو راشد في حياتي ً إلى من كان يوما أكتب لك كلمات صادقة أتمنى أن تصلك عبر اللاشعور ... أكتب لك وأنا أعيش في دنيا اللاأمل ... صديقي ... يا من كان اسمك في الأمس حبيبي ... أتمنى لك حياة هانئة سعيدة أتمنى أن تعيش وشريكتك مثل ملك وأميرة ... أتمنى أن تكونا مثل عصفور وعصفورة ... تعامل معها برقي واحترام تجدها إلى جانبك صديقة ... دللها وقدرها تراها من قلبك قريبة ... اجعلها أول اهتماماتك لتكون في عينيك أحلى حبيبة ... لا تستغرب أمنياتي لك ... فلم أتغير رغم ما جرى وما زالت تسكنني الطيبة ... إياك صديقي أن يكون أسلوبك معها فيه شيء من شك أو ريبة ... واحذر أن تقارن بيني وبينها فإن ذلك عليكما مصيبة ... لا تكرر معها نفس المأساة وذات الطريقة ... صاحب قرار ولا ً ولتكن رجلا تضع نفسك في حيرة ... وآخر أمنياتي أن تكمل مشوارك في هدوء وسكينة ... فقصتنا ماتت في آخر لحظات لكنها ليست الأولى التي تموت ولا الأخيرة ... وكل ما يربطني بك ما هو إلا اسم عائلة وعشيرة ... "مطربو الرمثا" أول من أدخلوه إلى الأردن «التشوبي»... فنٌ شعبيٌ مستمدٌ من العمق العراقي الناصر : تعبر عن القوة والبطولة بحركات «ايحائية تعبيرية» صحافة اليرموك- علي نصيرات بكل المقاييس، فقد ً عظيما ً عد العراق بلدا ُ ي ارات الدنيا منذ � ض � رق ح �� ه أع �� تعاقبت على أرض فجر التاريخ، كالكلدانية والكنعانية والأشورية قدر الحضارات التي عاشت ُ والسومرية وغيرها، وت ً ا � ا إرث ��� ارة، تركت وراءه � ض � ) ح 14( ه �� على أرض ، مثل حدائق بابل المعلقة التي تعد ً عظيما ً إنسانيا من عجائب الدنيا السبع، وكنوز النمرود وغيرها ج أشهر الشخصيات في ّ الكثير، كما أن العراق خر ته، من ضمنهم النمرود الذي ورد ّ تاريخ الشرق برم إبراهيم في ّ ذكره في القرآن الكريم: "أو كالذي حاج ه أن آته الله الملك". صدق الله العظيم. ّ رب ر الذي سبى اليهود في ّ ومنهم أيضا نبوخذ نص بي الشهيرة، والحجاج بن ّ ة الس ّ بابل، وذلك في قص يوسف، وتعتبر أرض العراق من المناطق الساخنة عبر التاريخ، حيث جرت عليها أحداث كبيرة من معارك وحروب ومناسبات، ما زال التاريخ يذكرها درس في المناهج المدرسية ُ حتى اليوم، وما زالت ت ً في الكثير من الدول. كل ذلك جعل من العراق بلدا ى ّ يتفوق على الكثير من البلدان حت ً مميزا ً شهيرا الغربية منها. وفي التاريخ الحديث، استمر عطاء العراق وتقديمه لكل ما هو مميز في العديد من المجالات، العلمية منها والسياسية والدينية والعسكرية دول، �� والفنية، اعتلت قمة الهرم في تصنيف ال وباعتبار الفن هوية ثقافية مهمة للشعوب، تعكس ما لديه من حضارة ورقي، فقد كان للعراق حضور لافت في فنونه الشعبية، ومن ضمنها الفن الشعبي الشهير (التشوبي). اشتقت كلمة(التشوبي) من كلمة(جوبا) وتعني: الفسحة أو الفجوة أو الخلوة من الأرض، وهذا اف العراقية، حيث �� أمر ظاهر في البوادي والأري توجد مساحات خالية واسعة وكبيرة بين البيوت ات فرصة � اح � س � م � ذه ال �� ة، حيث تمنح ه � ي � راق � ع � ال قسم التشوبي إلى ثلاثة أنواع: الأول ُ للرقص، وي اص بالرجال ولا تشترك في حلقاته النساء، � خ وهو شائع في الجنوب والوسط. والثاني يؤديه بصور مختلفة يشيع انتشاره ً الرجال والنساء معا في الشمال العراقي خاصة إقليم كردستان، والثالث ي مناطق الفرات � اص بالنساء فقط ينتشر ف � خ (الوسط العراقي)، وأما طبيعة دبكة التشوبي فهي عبارة عن حلقة مفتوحة تسمى(حزام التشوبي)، حيث تبدأ بتشابك الأيدي، وطرفها الرأس، إذ يقف شخصان يسميان ب(الرادود) وهما المنشدان، حيث يقومان بترديد كلمات الأغاني على بقية أفراد الدبكة، (الداكوك) وهو عازف المطبق(المجوز) ً وهناك أيضا "المقبج"، وهو يقف عند رأس الحلقة ً ويسمى عراقيا و رئيس الدبكة، � ي" وه � س � روي � رادود، و"ال ��� مع ال ح بها. ّ أو مسبحة يلو ً ويحمل منديلا ي دبكات � اك مقاطع غنائية شهيرة ف � ن � وه التشوبي منها: "كل الهلا بحبيبي الجاني زعلان طابج وردة ان كل الهلا بحبيبي الناثر ّ وخزامة وبالوسطة عر ع ولفه"... "لاقعدلتش ّ زلفة مثل عنز الجزيرة مضي عالدرب قعود حلوة يا ام عيون السود لاصعد واقطعلتش عنقود وردة من البستانة"..."والله لاصعد بالجمسي واعلي قلبي كيسي واصيح بعالي حسي آآآني من العراقية"..."يا ام الثوب ن ّ الاسود ثوبتش عاجبني لونه قلبي عليتش حني شلونه"... ّ قلبتش علي يقول الدكتور علاء الناصر(أستاذ في قسم الموسيقى): "كلمة "التشوبي" غير مترجمة إلى لغات، فهي تنحصر في الداخل العراقي، وهي غير موجودة في قاموس المصطلحات الموسيقية، فهي محلية شعبية، وقد حاول كاظم الساهر التعريف بها، وهي دبكة شعبية جماعية تؤدى في المناسبات عرف في كافة ُ في الانتصارات، وت ً والأفراح وتحديدا أنحاء العراق ب"الدبكة العربية"، وتعبر عن القوة والبطولة وفيها حركات إيحائية"تعبيرية"، وقد بها العراق، ّ جاءت من المراحل التاريخية التي مر ة أنواع نذكر منها: الزبيدية، السامرلية(نسبة ّ ولها عد ة)، المثلث، ّ إلى سامراء)، الحلاوية(نسبة إلى الحل راد، وهم ��� ى الأك � الدليمية، الكردوانية(نسبة إل قومية تسكن في المنطقة ما بين العراق وسوريا ً الطبل وأحيانا ً وتركيا وإيران)، ويصاحبها أحيانا المجوز". وفي نفس السياق يقول المطرب الشعبي الأردني ة ّ صالح كراسنة: "للتشوبي ضروب إيقاعية عد ة ّ ات مقابل دق ّ تكون عادة على وزن يلتزم ثلاث دق واحدة، وهذه الضروب تسمى "المثلث العراقي"، ال يتماشى مع ّ بمو ً وتسبق أغنية التشوبي غالبا ة أساليب أداء، وأما الأدوات ّ ة الأغنية، وله عد ّ دق الموسيقية المستخدمة في التشوبي فهي كثيرة منها: الدهلية وهي جسم فخاري كبير، القانون وهو أشبه بالعود، السنطور، المزمار، العود، الدمبك و أنبوب خشبي طويل مغطى بجلد ويسمى � وه "الخشبة"، الكاسور، الجوزة، وللتشوبي ً أحيانا ً إيقاع خاص به، حيث أن هذا الإيقاع مركب تركيبا ً من الموسيقى واللحن، ويرتدي أفراد الدبكة غالبا مثا، ّ لأهل الر ً زا ّ ، وليس تحي ً شعبيا ً فلكلوريا ً لباسا إلا أن مطربيهم هم من أدخلوا التشوبي إلى الأردن، نفذ على إيقاع التشوبي ُ تراثية ت ٍ ان �� وهناك أغ قدمت عدة ً روح والمقامة، وشخصيا �� وزن وال �� وال حفلات غنائية تضمنت اغاني تشوبية، وخاصة في المناطق الشرقية والجنوبية من الأردن، لكن في الحقيقية أن الإقبال على أغاني التشوبي في من ناحية الحفلات، ً صار ضعيفا ً الأردن مؤخرا تراثه، وأما ٍّ فهي دبكة العراقيين الرئيسية، ولكل من ناحية الاستماع فأنا أقدر نسبة استماعه في ."%80 الأردن ب وعن حجم الإقبال على شراء اسطوانات التشوبي ال السيد محمد الأصبح صاحب محل (أشرطة � ق موسيقية) ان الإقبال على شراء اسطوانات التشوبي %، لكنه أكبر بكثير على 5 ، ولا يتعدى ً ضعيف جدا الأغاني العراقية الأخرى، مثل أغاني كاظم الساهر وماجد المهندس وحسام الرسام وغيرهم، لكن قد تصادف فترات تضرب فيها أغنية تشوبية السوق، ويتحقق لها رواج كبير، ربما ليس لأنها تشوبي أو لعوامل أخرى، كما أن ً بل لأن لحنها جميل مثلا ظهور الفضائيات وانتشار الأغاني الشبابية الحديثة أضعف من الإقبال على سماع أغاني التشوبي. بقي ٍ أن أقول إن أغاني المجوز الأردنية تروج بشكل عال ، ويأتينا زبائن بشكل يومي يطلبون أغاني ً دا � ج المجوز، وأنا أعتقد أن كل فن شعبي يروج في بلده وحسب، وهذا بتقديري سبب الإحجام عن سماع أغاني التشوبي". وحول ماضي أغنية التشوبي في الأردن يقول طلال الجراح(شاب في الخامسة والثلاثين من العمر ومعجب بأغاني التشوبي): "لقد كنا في صغرنا ، بل ً نردد مقاطع الغناء التشوبي بشكل كبير جدا ان له رواج أكثر حتى من أغاني المجوز � ربما ك ة، ولا أستطيع أن أصف كم كانت نسبة � ي � الأردن إعجاب الشباب الأردنيين بأغاني التشوبي، وربما لم يكن يخلو عرس من أغنية تشوبية واحدة على ما بتنا نسمع ً ، فنادرا ً الأقل، لكن الوضع تغير كثيرا يرددها، أو أغنية ً دا � أغاني تشوبية أو حتى أح تشوبية تبث على التلفاز أو الراديو، عدا قنوات الفن العراقية". وقد لمع في سماء الأغنية التشوبية عدة أسماء سام، ناظم الغزالي، ّ منها: سعدون جابر، حسام الر داد، عفيفة اسكندر، كاظم �� منير بشير، غانم ح ا، محمد المختار، ّ الساهر، رامي رجب، نصير شم لوجود فن شعبي خاص بكل ً ساجدة عبيد. وتبعا عن سماع التشوبي خارج ً بلد فإن هناك إحجاما ي كل � ن شعبي بديل ف � ود ف � وج � ك ل �� راق، وذل � ع � ال دولة من الدول العربية، إضافة إلى ظهور الأغاني الحديثة الحريصة على المظاهر والإغراءات. وتبقى قضية سماعه نسبية تختلف من شخص لآخر حسب ثقافته وميوله الغنائية، كما تختلف حسب الفنون الشعبية السائدة في كل دولة عربية، دول، لكن التشوبي العراقي � وهي تتعدد بتعدد ال رك وراءه بصمة مميزة على صعيد الفنون �� ت ، فشهرته تعم ً الشعبية، وربما يكون الأميز عربيا منها. ٍّ الدول العربية كافة، وله جمهوره في كل البعضيُقبل عليها لتناسي الهموم أعمال كوميدية بلا أهداف .. وفضائياتمتخصصة لبثها صحافة اليرموك- سارا جريسحدادين ة الأخيرة المسلسلات والأفلام � ازدادت في الآون الكوميدية العربية، وكذلك القنوات المخصصة لبث تلك الأفلام والمسلسلات، ومع هذه الزيادة ارتفعت نسبة المشاهدة لما تبثه القنوات الكوميدية العربية. ول المواد الكوميدية � تباينت آراء المشاهدين ح العربية، فاعتبرها البعض كوميديا غائبة الأهداف، وى الرغبة في الضحك � يء يدفع لمتابعتها س � لا ش والترويح عن النفس. من الأفلام ً ) أن كثيرا ً عاما 23( ودة � يقول يزن ع كما هو المفترض في ً معينا ً الكوميدية لا تحمل هدفا أي عمل فني، إلا أن "الرغبة في الضحك تدفعني إلى متابعتها كلما وجدت نفسي في وقت فراغ". ) أن غياب الأعمال ً عاما 25( رى محمد سمارة � وي الكوميدية الهادفة تضطر البعض إلى متابعة أي عمل ً يشبع رغبته في الضحك والترويح عن النفس، منتقدا في الوقت نفسه إحجام شركات الإنتاج العربية عن سامية". ً إنتاج الأعمال الكوميدية التي تحمل "أهدافا م الكوميدية � داد الهائلة من الأف �� "لا تسمح الأع لمن اعتاد مشاهدة الكوميديا بتجاهلها وإن كانت بلا )، معتبرة مشاهدة ً عاما 32( هدف"، تقول وفاء الملاح ينسيهم أهمية العمل ً عند البعض باتت إدمانا ً الكوميديا الهادف وخطورة الكوميديا "الفارغة". إلا أن فئة أخرى من المشاهدين أكدوا وجود الهدف في كل الأعمال الكوميدية التي تبثها القنوات العربية الهدف ُ ك، ورأوا أنه وإن لم يبد � المتخصصة في ذل من العمل للبعض إلا أن وجوده حتمي، بحكم قواعد الإنتاج الفني، وما يلمسونه من مشاهدتهم للكوميديا العربية. ود الهدف من � ) يؤكد وج ً عاما 26( زام المومني � ع العمل الكوميدي في الأفلام العربية، ويقول أنه على وح ذلك الهدف "إلا أن انعكاس � الرغم من عدم وض يشكل ً العمل على سلوك المشاهد وتغييره إيجابيا على وجوده". ً دليلا ) أن قواعد العمل ً عاما 28( واعتبر هاني الوهر الدرامي والفني لا بد أن تحكم الإنتاج الكوميدي، "فلا بلا هدف" وإلا ً يمكن لشركات الإنتاج أن تنتج عملا تعرضوا لسخط النقاد والرقباء على حد تعبيره. ويرى الوهر أن جمالية العمل تكمن في إخفاء هدفه وجود أهداف في الأعمال الكوميدية ً والغاية منه، مؤكدا التي تبثها الشاشات العربية إلا أنها خفية "يشعر بها المشاهد دون أن يراها". ويعزو البعضممن يرون الأعمال الكوميدية العربية غائبة الأهداف هذا الغياب إلى طبيعة الإنتاج التجاري الذي تلجأ إليه شركات الإنتاج لتحقيق الربح السريع، دونما اعتبار لأذواق المشاهدين ورغباتهم، ويقارن ؤلاء بين الكوميديا القديمة والحديثة، معتبرين � ه لما فيها من أهداف ً وجذبا ً الأولى أنها كانت أكثر جمالا لمشاهدين. ً نبيلة بعكس الأخيرة وفقا ) الأعمال الكوميدية ً عاما 46( يصف نزار ربيحات الحديثة بالتجارية، وينظر للشركات والمؤسسات القائمة على إنتاجها على أنها تسعى لتحقيق الربح السريع على حساب ذوق المشاهد العربي. ويضيف: "في السابق كانت الكوميديا العربية أكثر لما تحمله من أهداف نبيلة، أما اليوم فالأفلام ًَ جمالا التي تبثها الفضائيات تكاد تكون "صف كلام" فوق بعضه لإثارة الضحك والسخرية بلا هدف". وتؤيده الثلاثينية أم عماد التي تضع اللوم في بث الأفلام الكوميدية "السخيفة" على شركات الإنتاج والقنوات التي تقبل ببثها، لافتة إلى أن هذه الأعمال ً من شأنها إفساد الذوق لدى الشباب والأطفال، نظرا سوى ً لما تحمله من نصوص مشاهد لا تحمل هدفا السخرية وإثارة الضحك. ورغم نظرة قطاعات واسعة من المجتمع إلى الأفلام الكوميدية العربية على أنها "تجارية" وغائبة الأهداف على مشاهدتها بين مختلف شرائح ً إلا أن ثمة إقبالا المجتمع، الأمر الذي يعزوه علم النفس إلى الرغبة في الضحك لنسيان الهموم وغسلها. فمن جهتها ترى أخصائية علم النفس التربوي هديل أبونعيم أن إقبال المشاهدين على متابعة ما يرونه وغائب الهدف عائد إلى رغبتهم بالضحك فقط ً سخيفا من أجل نسيان همومهم اليومية وغسلها بقليل من الفكاهة وإن غابت عنها الأهداف. ودعت أبونعيم شركات الإنتاج إلى الالتفات إلى أهمية تضمين أعمالهم الكوميدية بأهداف نبيلة لتحقيق مصالح مجتمعية قد تكون كفيلة بتنشئة جيل واع ومتعاون، ومحب للخير. رائعة "البئر" لابراهيم الكوني رواية.. أم رحلة كونية وجودية في صحراء كبرى؟ صحافة اليرموك-كوثر حمزة كأنك في حلم لا نهاية له , عالم سحري رار والمفاجآت يمتد � الأس � وغريب مفعم ب على طول الصحراء الكبرى في رواية البئر لابراهيم الكوني حيث العشق يمتزج بالموت وبالحرب والحكمة. ففي الموت تخرج لك الكلمات على شكل رصاص يخترق جسدك..وفي الحرب تصهل الخيول والجمال والفروسية والدفاع عن ي الحكمة تورث � ار, وف � ن � الوطن بالدم وال الصحراء عشاقها حمكة التنبؤ والتفكر... والإصغاء...أما في العشق فيأخذك الكوني ه . ّ إلى عالم العشاق بحلوه ومر ومن البئر القابع وسط الصحراء الكبرى يقطن الحاج غوما , الشيخ الفطن , الحذق , د التأمل والتفكر واحتساء ّ الحكيم , الذي تعو روب الشمس التي تبتلعها �� ع غ � اي م � ش � ال الصحراء وراء الجبل , يحارب غوما وقبيلته الفرنسيس وأخاه أماستان الذي تحالف مع الفرنسيس ضد قومه اثر الحرب، يضحي كثير من الرجال بحياتهم , وآخرون تبتلعهم الصحراء , وآخرون يقتلهم العشق والهيام, ويظل الحاج غوما وسط هذه الدوامة يتأمل داع الخالق فيها � عجائب الصحراء وسر إب وسر الإنسان ذاته. انها إذن بحث عن الذات, رحلة صحراوية ارئ الرواية �� في البحث عن الحقيقة, وق يلمس تشابها ملحوظا بين إبراهيم الكوني والروائي باولو كويلو صاحب الخيميائي والجبل الخامس وحاج كومبوستيلا وغيرها ..فكلاهما يأخذك في عالم سحري ..لكن إبراهيم الكوني يختلف عن كويلو في أنه ابن الصحراء وذو مقدرة فذة على استخدام اللغة القوية والإغراق في التفاصيل أحيانا كثيرة .. وتظهر في الرواية أساطير مثل أسطورة تانس وأطلانتس, تلك التي تناقلتها الأجيال ات طوال سنوات ّ جيلا بعد جيل وروتها الجد طوال , وظلت لعنة الأسطورة تلاحق المكان بساكنيه وتأسرهم . ات �� ن رواي � زء الأول م � ج � ي ال � ر ه � ئ � ب � وال م الكوني التي � ي � راه � ع لاب �� الخسوف الأرب ي دنيا الصحراء � ن سفر طويل ف � تعبر ع المجهول الخفي, بحثا عن روح المعنى, وعن ماهية الأشياء بقالب فلسفي, فكأنها دعوة من الكاتب إلى التفكر..والإصغاء إلى ناي الراعي لما يحمله النغم من جمال وسر دفين وحزن, أو التناغم الكوني مع الطبيعة للوصول إلى الحقيقة..والتي يعترف كاتبنا أنها عصية على الوصول فإنما هو بحث عنها لا وصول له الروائي ابراهيم الكوني
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=