صحافة اليرموك
Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Ma r ch . 27 , 2011 2011 آذار 27 صحافة اليرموك الأحـد ثقافية مساهمات غدير نعيم عبد الهادي الحب أسطورة لا يفهمها إلا عاقل ......... لهينا عن ُ رافية ي ُ خـــــ ٍ علـــى أرض ٍ كأحــــــــلام الحاضــــــر يشـــــدنا ويــــــجذبنا فتعـــــجبنا قــــوته مــــــاله ورونقه .فنصــــبح َ خــــــصيته عدا عن ج َ وش سد َ للج َ روح �� صـــبح ال ُ ه نحــــيا في � ونمــــــسي وب بدونه مستــــحيلة! فيســــكن َ أن الحــــــياة ُ فنظن الألــــم أنفاســــــنا ويغـــــــير أفكــــــارنا ومــــبادئنا ويحطمنا. ـــــــراع تسير بنا إلى شاطــــــئ ِ فينة بلا ش َ هو س هــــــــائج وبســـــــمة ٌ بــــــحر ه � إن ــــــجهول َ م مخــــــــادعه، يزلزل الروح والكــــــيان ويفــــــــجر ثورة البركــــــــان أسطـــــــــوره عـــــجز الكــــــثير عن فألقتهمعلىقارعـــهالطــــــــريق ً فهـــــمهافهماصحيحا بعد أن كانوا في عالمـــــــــهم أسيادا............. تجربة اسطورة الحب! محمد عنانزه جرحنا انفسنا بانفسنا ونرجوا المساعدة الجرح يلتهب والالم يزيد ويكفينا بانك سيدنا حكومات تعيش في انهار المال واخر النهار تقول.... اننا نقدر ونفهم ما يحسه الشعب هل ترى انهم يشعرون بالفقير وبؤسه الذي يعجز عن شراء رغيف الخبز لابنائه؟ هل يحسون بالعاطل عن العمل وكيف تجره انهار الانحراف؟ لا اجد اجابة لدي على هذا؟! ولكن ان كانت هكذا الحكومة فلن تجد من يقول: انا لا اجد الطعام ولا يوجد لدي ابناء عاطلون عن العمل الاباء يفرحون بتخرج ابنائهم لانهم يعتقدون بان الهم قد زال وانهم سيجدون من يساعدهم في هذه الحياه القاسيه ولكن هذه المصيبه لانهم لم يعلموا بان هم هذا الابن قد بدأ الفقر شديد والبطالة في كل يوم تزيد حتى اصبح الشعب الان يخاف الا يجد جوابا لسؤاله من اين احصل على ثمن كفني.؟؟؟؟؟؟ وتحجمت المشكلة حتى اصبح الشعب لا يفكر الا بابسط حقوقه فالآن المشكلة ليست الفقر ولا البطالة لان الناس اعتادوا عليه ولكن المشكلة: من اين احصل على ثمن كفني لاني اخاف ان اوضع في التراب من غيره؟ ارجو من الحكومه ان تدبر لي ثمن كفني لان جرحي بات بالتوسع والمي زاد ولم اقدر على تدبير ثمن كفني من أين لي بثمن كفني؟! ملاك ياسين ب القلم وركض � اري ه � ع � وم اجيت أكتب أش � ي قدامي حسيت انه يعرف ما يدور بخاطري وبالي لعله يقول أكتب لزينة صقور اليالي أكتب لسيدي عبد الله الثاني أكتب وحبري سايل وشوقي يزيد د يفاجئني � وري � ال � ل هبه تمشي مني ب �� ويهب وك القلم ويكتب بسرعة اشتياقي .. يفاجئني القلم ر عالمعاني وفي النهاية ّ في هروبه وهو مني يدو ر الوجداني � ح � س � ة ال � اي � ه � ي ن �� ر ف � س � ل ل �� لعله وص هذا هو القلم بات يكتب بسرعة وكأنه يبي يصل الميدان … وهو لعبد الله يكتب والله زينة العربان تغنى يا صقر آل هاشم بروح مجد عمان ..وتأكد يا سيدي أنا أكتب لك دوم شعري واغني لك ألحاني ياريحة المسك ودقة الفنجان .. يا شمس أشرقت في سماء عمان حالفة إنها للمجد أب وام وحاني سيدي عبد الله أكتب لك ما يدور بفكري وبالي وتأكد يا سيدي عن وصفك ما تعجز المعاني سيدي عبد الله شفت في عيونه كل الاماني ورسمت في عز ذكراه كل أحلامي وربي لا تحرمني من سيدي عبد الله الثاني من أعماق مشاعري ناجي العلي .. (حنظلة) رسام الثورة الفلسطينية وضميرها لفنه ً حجاج: ما يميزه أنه الفنان الكاريكاتيري الوحيد الذي دفع حياته ثمنا صحافة اليرموك- آيات عباسي ناجي سليم حسين العلي الملقب (بضمير الثورة)، رسام كاريكاتير فلسطيني، يعتبر من أهم الفنانين الفلسطينيين والعرب وأهم رواد ) ألف لوحة 40( الجيل الثاني في فن الكاركاتير، رسم ما يقدر بأكثر من أغلبها يحمل مضامين سياسية عميقة . من مواليد قرية (الشجرة) الواقعة بين الناصرة وطبريا في الجليل الشمالي من فلسطين، لا يعرف تاريخ ميلاده ولكنه يرجح أنه ولد )، من أسرة فقيرة تعمل في الزراعة والارض ،شرد وعائلته 1936( عام ) وعاش في مخيم عين الحلوة جنوب لبنان، 1948( من فلسطين عام ومن ذلك الحين لم يعرف الاستقرار أبدا، اعتقلته القوات الإسرائيلية وهو صبي لنشاطه السياسي المقاوم فقضى أغلب وقته داخل الزنزانة يرسم على جدرانها. ب الفلسطيني (غسان كنفاني) � اكتشف موهبته في الرسم الأدي خلال زيارته في أواخر الخمسينات الى مخيم عين الحلوة، وأخذ له رسما ونشره في مجلة الحرية الناطقة بلسان حركة القومين العرب زوج ناجي العلي من وداد صالح نصر وله اربعة ابناء � ذاك، ت �� آن (خالد،اسامه،ليال وجودي). سافر إلى طرابلس ونال منها شهادة ميكانيكا السيارات، ولم يتمكن ،ليعمل 1960 من استكمال دراسته في أكاديمية الفنون في لبنان عام م إلى الكويت 1963 في مدينةصور اللبنانية ثم يسافر عام ً بعدها مدرسا ليعمل في مجلة " الطليعة" ثم في جريدة السياسة، ليعود ويغادر إلى بيروت ليعمل في جريدة السفير اللبنانية . 1977 الكويت عام رئيسا لرابطة الكاريكاتير العربي وعضو الامانة 1979 انتخب عام في 1983 العامة لاتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينين، وعمل عام جريدة القبس الكويتية، ثم في جريدة القبس الدولية في لندن وجريدة ،صدر له ثلاثة كتب ضمت مجموعة من 1985 الخليج الإماراتية عام رسوماته المختارة، لتختاره صحيفة (اساهي) اليابانية كواحد من بين أشهر عشرة رسامي كاركاتير في العالم، كما منح جائزة(قلم الحرية الذهبي) لتسلم الجائزة في ايطاليا الى زوجته وابنه خالد ليكون بذلك أول صحفي ورسام عربي ينال هذه الجائزة،، اغتيل في .1987 /8/29 وتوفي في 1987 تموز 22 لندن يوم حنظلة تلك الشخصية العبقرية المحببة لملايين البشر الذي كان وما زال يبشر بالنصر أو بالخذلان، تلك الرسمة الجامدة التي تحرك قلوبنا كثيرا، وتؤثر في نفوسنا، وتجعل من رسومات ناجي رسومات حية واقعية وكأننا نراها بأعيننا تتحرك. حنظلة هو ناجي العلي ذاته حين توقف به الزمن في سن العاشرة عندما طرد وعائلته من قريته الشجرة،.يقول ناجي العلي في طفله حنظلة: "ان شخصية حنظلة كانت بمثابة ايقونة روحي من السقوط كلما شعرت بشيئ من التكاسل، انه كالبوصلة بالنسبة لي وهذه البوصلة تشير دائما الى فلسطين، قدمته للقراء واسميته حنظلة كرمز للمرارة في البداية، قدمته كطفل فلسطيني لكنه مع تطور وعيه أصبح له أفق قومي ثم أفق كوني وانساني". أما عن سبب إدارة ظهره للقراء، فقد كان في المراحل الأولى ملتقيا وجها لوجه مع الناس وكان يحمل الكلاشنكوف، دائم الحركة وفاعلا وعقد يديه خلف 1973 وله دور حقيقي، أدار ظهره في سنوات ما بعد ظهره تعبيرا عن رفضه المشاركة في حلول التسوية الأمريكية في المنطقة حينذاك. اصبح حنظلة بمثابة توقيع ناجي على رسوماته. يقول ناجي: "ولد "حنظلة " في العاشرة من عمره وسيظل دائما في العاشرة من عمره، ففي تلك السن غادر فلسطين وحين يعود حنظلة الى فلسطين سيكون بعد في العاشرة ثم يبدأ في الكبر، فقوانين الطبيعة لا تنطبق عليه لأنه استثناء، كما فقد الوطن استثناء". قالوا في ناجي رسام الكاريكاتير المعروف عماد حجاج قال ان تجربة ناجي العلي ربة مميزة وفريدة على مستوى الكاركاتير العربي والعالمي لأسباب تج أهمها وحدة الموضوع الذي رسم لأجله ومدى خطورته وأهميته، وللأسلوب المميز الذي رسم به وللشخصيات التي استخدمها في فنه، وفرادة المراحل التي مر بها في حياته وقساوتها. وتابع حجاج: "لأنه فنان فطري لم يلتحق بجامعات واستطاع ان يخط شهرته بموهبته الفريدة، والأهم من ذلك انه كان ملما بتفاصيل ومراحل الصراع العربي الإسرائيلي في الفترة من بداية السبعينات الي نهاية الثمانينات التي احتوت على الكثير من الصراعات والتفاصيل الفاصلة مثل حرب لبنان وحصار بيروت ومعاهدة كامب ديفيد وغيرها الكثير فتجدها موثقة في رسومه". يضيف حجاج: "ينتمي ناجي العلي باعتقادي إلى الجيل الثاني من رسامي الكاريكاتير العرب ويعتبر رائد الكاريكاتير في فلسطين، والجديد في تجربته انه استطاع ببساطة اسلوبه والألوان "الابيض والأسود" والتضليل الذي يشبه الأسلاك الشائكة ان يضفي اسلوبا جديدا في الكاريكاتير العربي كما أنه باختزال المواقف ونقل الواقع استطاع ان يخط لنفسه مكانا عريقا في الوطن العربي والعالم، وان اهم ما يميز ناجي انه الفنان الكاريكاتيري الوحيد الذي اغتيل ودفع حياته ثمنا لمواقفه في فنه. من أقواله المشهورة "يا عمي لو قطعوا أصابع ايدي سأرسم بأصابع رجلي"، ردا على تهديده بحرق أصابعه بالأسيد. "الطريق الى فلسطين ليست بالبعيدة ولا بالقريبة ،انها بمسافة الثورة". "أنا شخصيا منحاز لطبقتي، منحاز للفقراء، انا لا اغالط روحي ولا أتملق احدا، الفقراء هم اللذين يموتون وهم اللذين يعانون معاناة المناضل الحقيقي، دائم العطاء الذي يأخذ حقه من خلال حق الاخرين وليس على حسابهم". "رسومي ليست للعرض، انها لغة تعبيرية، واراهن على روحي لتوظيفها فيسبيل قضيتي، ليست مهمتي ابراز الإضاءات والإنجازات، ان عملي هو الرصد وكشف الألغام". ئل ناجي العلي عن موعد رؤية وجه حنظلة أجاب: ُ وعندما س "عندما تصبح الكرامة العربية غير مهددة، وعندما يسترد الإنسان العربي شعوره بحريته وانسانيته". اغتيال ناجي العلي يوليو 22 أطلق شاب مجهول النار على ناجي العلي في لندن بتاريخ فأصابته تحت عينه اليمنى، ومكث في غيبوبته حتى وفاته 1987 عام ، ودفن في لندن رغم طلبه أن يدفن في مخيم 1987 اغسطس 29 بتاريخ عين الحلوة بجانب والده لكن طلبه هذا لم يتحقق. ه القطع، � م تعرف الجهة التي كانت وراء الاغتيال على وج � ول واختلفت الاراء حول ضلوع اسرائيل المتهمة بالعملية لانتمائه للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، التي قامت اسرائيل باغتيال بعض عناصرها كما تشير بعض المصادر أنه وعقب فشل محاولة الموساد لاغتيال خالد مشعل قامت صحيفة يدعوت احرونوت الإسرائيلية بنشر قائمة بعمليات اغتيال ناجحة ارتكبها الموساد في الماضي تم ذكر عملية اغتيال ناجي العلي فيها. ابو القاسم الشابي.. شاعر الوطن والحب مات "صغيرا" وعاش في عقول أبناء شعبه كبيرا صحافة اليرموك- اسراء صمادي ابو القاسم الشابي ذلك الشاعر التونسي الذي ولد من رحم المكان وعبق الحضارة ،ومن صوت امه التي كانت تناديه بأعلى صوتها للتحرر.. ذلك الشاعر الذي مات صغيرا ،وأبدع في نسيج حكايات وقصص شعرية أطلقت عليه الاف الأصوات التي تبارك له عمره وتتمنى ان يبقى معها ولكنه لم يقض إلا ثلاثة عقود كتب فيها اسمه كشاعر صغير يتحدى الاحتلال ويصرخ بأمته ان لا ترضى الذل فقد قالها في قصيدته الشهيرة إرادة الحياة : أراد الـحـيــاة ً إذا الـشـعـب يـومــا فـــلا بـــد أن يستـجـيـب الــقــدر ولا بـــــد لــلــيــل أن يـنـجــلــي ولا بـــــد لـلـقـيــد أن يـنـكــســر ومـن لـم يعانقـه شــوق الحـيـاة تـبـخـر فـــي جــوهــا ، وانــدثــر فويـل لـمـن لــم تشـقـه الحـيـاة مــن صـفـعـة الـعــدم المنـتـصـر كـذلــك قـالــت لــــي الـكـائـنـات ثـنــي روحــهــا الـمـسـتـتـر ّ وحـد ـجـاج ِ ودمـدمـت الـريـح بـيــن الـف وفــوق الجـبـال وتـحـت الـشـجـر الشابي الشاعر الصارخ بوطنه الطالب من أمته النهوض لمقاومة الاحتلال بكل الوسائل والطرق دح يشدو ويطلب من شعبه الاستفاقة لما قد � ص حصل من ضياع للهوية العربية التونسية من تهميش وتجريح طلب منهم النهوض بالثقافة والفن والعلم فقال في قصيدته الى الشعب : س؟ ّ أين يا شعب قلبك الخافـق الحسـا أيـــــــن الــطــمـــوح ، والأحـــــــلام ؟ ـان؟ ّ أيـن يـا شعـب روحـك الشاعـر الفن أيــــــــن الـــخـــيـــال والإلهام ؟ ق؟ ّ أيـن يـا شعـب فنـك الساحـر الـخـلا أيــــــــن الــــرســــوم والأنــــغــــام ؟ إن يــــم الـحــيــاة يـــــدوي حـوالــيــك فــــأيــــن الــمــغــامــر الــمـــقـــدام؟ أيـــن عــــزم الـحـيــاة ؟ لا شــــيء إلا الموت ، والصمت ، والأسـى ، والظـلام نال الشابي شهادة التطويع من جامع الزيتونة ولكن هذه الشهادة لم ترض 1927 في أواخر عام طموحه ولن تشق له الطريق الى الحياة وخاصة ود اي تشارك � انه اخذ هذه الشهادة مع عدم وج بالأفكار مع شيوخ الزيتونة فذهب طالبا شهادة مدنية فانتسب الى كلية الحقوق. في هذه الفترة أصيب الشابي بثلاث صدمات عنيفة: زواج غير وموت والده. ٍ موفق وحب دام اهتم الشابي بترجمة الأدب من العربية الى الانجليزية وقد أعجب بالأدب الانجليزي والفرنسي الأدب العربي الأمريكي � والأمريكي واهتم كذلك ب (الذي الذي أنتج في أمريكا على يد أدباء عرب ). يعد من أهم الأعوام في حياة الشابي 1925 عام حيث تعرف على زين العابدين السنوسي صاحب صحيفة العالم الأدبي آنذاك فأصبح زين العابدين ص هذه � ينشر قصائد الشابي في الصحيفة وخ القصائد بمختارات كثيرة في كتابه (الأدب التونسي في القرن الرابع عشر الهجري )وهذا كان من أهم الأسباب التي سارعت بانتشار شاعرنا وفتحت الباب أمام الشابي للانضمام للنادي الأدبي الذي كان يضم حينها عددا كبيرا من أدباء تونس وألقى أول محاضراته 1929 الشابي في شباط من عام الأدبية بعنوان الخيال الشعري عند العرب وبعد هذه الفترة عمل ككاتب وأمين سر لجمعية الشبان المسلمين في بداياتها التي أسسها العلامة المختار بن محمود. زوج الشابي رغبة في إرضاء � ت 1928 في عام زواج قبل تخرجه من الكلية �� ك ال � ان ذل � ده وك �� وال حيث كما يقال ان الشابي الذي كان مترددا في هذا الموضوع أقدم عليه حتى يرضي رغبة والده في إيجاد عرق الخلود وضمن العادات والتقاليد التي يتسم بها الجنوب التونسي تم عقد القران. روايات كثيرة تحدثت عن مدى سعادة الشابي في زواجه فمنهم من يقول انه كان سعيدا ومنهم من يقول انه لم يكن كذلك . ولكن هذا الزواج لم يطفيء رغبة العاطفة لدى شاعرنا كما دلت أشعاره عليه كم كان يتذكر تلك الفتاة التي احبها في صغره وموتها فتح له الباب للأسى والنقمة على حوادث الدهر حيث بقي يذكر ذلك الحب مدة حاول بعدها نسيانه ليعود للذهاب الى حب جديد ثم الى أخر فأخر ودلل على ذلك من خلال كثير من قصائده منها: صلوات في هيكل الحب ترك الشابي ارثا ادبيا عريقا منه ما هو مطبوع اره المطبوعة �� زال مخطوطا ،فمن اث �� ا ي � ومنه م ي الحياة �� ان �� رب. واغ �� ع �� ري عند ال � ع � ش � ال ال � ي � خ � ال ه) وقصائد نشرت في الجرائد والمجلات � وان � (دي وفي كتب الدراسات قبل موته وبعد موته. ومقالات ومحاضرات ويوميات (مذكرات) نشرت في الجرائد والمجلات وفي كتب الدراسات ،قبل موته وبعد موته. ومن آثاره التي لا تزال مخطوطه: جميل بثينه (قصه ). والمقبرة (رواية ). وصفحات دامية (قصة ). والسكير (مسرحية ). ومقالات ومحاضرات .)ً (وبعض من رسائله ويومياته أيضا كان أبو القاسم الشابي ضعيف البنية نحيف الجسم مديد القامة، ثم زاده المرض في إبان النمو حاد ً ان ذكيا � وكذلك ك ً وضعفا ً الطبيعي نحولا الذهن سريع الانفعال.وكان فوق ذلك رضي الخلق رض الحياة � ل إليه من ع � بما وص ً قانعا ً بشوشا كثير التسامح في معاملة ً خجولا ً الدنيا، متواضعا أصدقائه وخصومه، رقيق الطبع لطيف المعشر خافت الصوت عند التحدث، قليل التكلف في حياته ً الخاصة وحياته العامة وقد كانت تعلو وجهه دائما مسحة من الكآبة والوجوم، برغم المرح الذي كان يحاول اصطناعه في جميع الأحوال والأحيان، ذكر الحيوي انه زار الشابي مرة برفقة مصطفى خريف برغم انه كان في ذلك ً فلقيا منه ملاطفه وإيناسا الحين يصارع الموت ويغالب الآم النزع. الفنية نظم الشابي أشعاره في مدى ثماني سنوات أو عشر سنين في الأكثر. مما يلفت النظر الىأن الشابي ظهر فجأة كشاعر تام النضج كما يقول الحيلوي أو ً على شيء كبير من النضج على الأصح وخصوصا إذا قيس بأنداده المعاصرين حتى أولئك الذين .ً كانوا أكبر منه سنا و على � ص، وه � ال � ي، خ � دان � الشابي شاعر وج صغر سنه شاعر مكثر مجيد، ولقد أجمع الدارسون على أن الشابي قد طبع شعره على غرار المذهب الرومانسي. نشر مصطفى ربج سلسلة مقالات في مجلة الأسبوع التونسية عنوانها " الرومانتيكية الشابي " ثم جمعها في كتاب اسماه " شاعران" ولقد رأى مصطفى رجب الخصائص الرومانتيكية تبرز عند الشابي في : اللفظة – العبارة – الأسلوب – القالب – الدعوة إلى الطبيعة – الاستماع الى النفس – توسيع دائرة الشعر – ابتكار المواضيع – مسايرة روح الموضوع – تأثر العالم الداخلي بالعالم الخارجي – النزعة الإنسانية. يُرجع الفضلبموهبته لأمه بمطالبتها تقليده "أم فلان وعلنتان" خالد الدويك : الحركة المسرحية الأردنية معدومة حاوره وليد اللحام خالد الدويك .. شاب نشأ في العاصمة عمان أنهى دراسته الثانوية في مدرسة جميل بن شاكر، شب على حب المسرح والرغبة الشديدة في تعلم الفنون المسرحية المختلفة ل والسريالية والجمالية � ظ � رح ال � س � ن م � م والقصص العالمية الكلاسيكية معتمدا على نفسه واجتهاده الشخصي. كان ل "صحافة اليرموك" هذا اللقاء معه. - متى بدأت تجربة خالد المسرحية ؟ دأت مرحلة اكتشاف موهبتي بذاتي �� ب ر حقيقة متى �� أذك � بشكل تدريجي ... ف كانت البداية ... لكنني أذكر طلب أمي مني عندما تأتي جاراتها لزيارتها أن أقلد "أم ن" و"أم علتان" ... وفي المدرسة كان � ف معلم اللغة العربية يعطينا درسا في اللغة العربية، وكان الدرس "مسرحية أحمد شوقي يقرأ لنا ً (عنترة) " وطلب من الطلاب متطوعا مقطعا من المسرحية ... فرفعت يدي بسرعة .. وأذكر أنني كنت أنتظر هذا الدرس بفارغ الصبر وقت استلمنا الكتب في بداية العام، بدأت بالقراءة مع تأدية دور كل النصوص في المسرحية كما وردت، حيث أعطيت كل حقه في إعلاء الصوت وخفضه، وعندما ٍ دور ً أنهيت قراءة المسرحية تلقيت تصفيقا حارا من الطلبة وصرخة من المعلم يقول فيها ب!!" بصوته الرخيم العالي آنذاك، � ي � "ره يقول لي ّ ي � وت داخلي ف � در ص � وعندها ص بأني موهوب. - وكيف طورت موهبتك؟ اس وسماعي �� ن �� ع ال �� ي م � وس � ل � رد ج � ج � م لقصصهم وإسماعهم قصصي كنت أعتبرها مسرحيا بحد ذاته ولحسن حظي كان ً عملا ة من � دادي � معلم الجغرافيا في المرحلة الإع لأي ً تعليمي معلما مهملا في واجبه ومستعدا ت حصته � يء أو أي حديث يضيع به وق � ش دروس فكان يتسلى � ولم يكن يحب إعطاء ال بإخراجي مع مجموعة من الطلبة لتقليد المعلمين في المدرسة أو عمل أي "سكيتش" يثير ضحك الطلاب وكان عندما نؤدي دورا ما (يقع على الأرض من الضحك) ويقهقه ه تفاصيل كبته من � يظهر ب ٍ ال �� بصوت ع الحياة... وكان يقول في لج قهقهته ... "انتو موهوبين يا ولاد"، مع أن هذا المعلم كان يعرف بكشرته المعصوبة وحواجبه التي لا ما ... ٍ تنفك تلتصق ببعضها كلما نظر بطالب وصرت بعد ذلك أنظم مسرحيات المدرسة في المناسبات الوطنية وصرت معروفا بهذا الشيء. - وما هي نقطة التحول على طريق خالد المسرحية؟ ة والتحاقي � درس � م � ن ال � بعد تخرجي م ن تخصص الفنون �� ت م � دم � بالجامعة ص ان مرتفع السعر كثيرا � المسرحية، فقد ك رى أكثر رخصا �� دت التخصصات الأخ �� ووج من غيرها من ناحية السعر فدرست في قسم "العلوم السياسية" في الجامعة الأردنية رف على � ع � وبقيت أزور قسم المسرح وأت الشباب الدارسين هناك وبعد ذلك شاركت مع مجموعة من الأصدقاء الذين كانوا يشاركونني الحلم بمسابقة مسرحية في عمان للشباب مع وزارة الثقافة وقدمنا مسرحية كوميدية من تأليفنا الشخصي وعرضناها في المسابقة ى مستوى � ل � ى ع ��� ة الأول � ب � رت � م � ا ال �� رزن �� وأح ذه الفرصة � د أتاحت لي ه � العاصمة ... وق التعرف على شريحة شبابية مهتمة بالمسرح وصرنا نساعد بعضنا في الأعمال المشتركة في الجامعات والمسارح العامة في عمان،- وإلى ماذا انتهيت؟ لشيء بعد.. بصراحة إن المساحة ِ لم أنته التي نركض فيها نحن المسرحيون في الأردن دودة فالحركة المسرحية � ح � هي مساحة م بالأردن معدومة ولا تطور فيها على الإطلاق فحتى الممثلون الأردنيون القدامى يجلسون في المقاهي الآن وينتظرون أحد المخرجين العرب باختيارهم لمسلسل بدوي أو تاريخي - في ظل هذا الواقع ما هو الحل برأيك ؟ بصراحة لست أنا من يضع الحلول أن فقط أبحث عن بيئة مناسبة تحترم فقط الفنون المسرحية العريقة وتدعمها بدلا من الفنون البذيئة الهابطة التي تجد دعما واسعا من المؤسسات الرسمية في الأردن، وأبحث عن معاهد دولية للمسرح في بلدنا كما هو الحال بسوريا ومصر ولبنان وحتى العراق قبل الاحتلال . - لمن تقول شكرا؟ في البداية والنهاية أقول شكرا لشخص واحد هو "أمي" التي كانت عندما تطلب مني أن أقلد "أم فلان" كانت بنفس الوقت تزرع ذرة لحلم اصطدم في الواقع بعد أن كبر � ب وضرب جذره أعماق الأرض. الشاعر ابو القاسم الشابي
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=