صحافة اليرموك

Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Ma r ch . 27 , 2011 2011 آذار 27 صحافة اليرموك الأحـد أبواب متفرقة ولد وهم : أنس 100 رجال رزق كل منهم 4 هناك ابن مالك ــ عبد الله بن عمر الليثي ــ خليفه السعدي ــ جعفر بن سلمان الهاشمي . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ سميت بلاد الشام بهذا نسبة الى سام بن نوح عليه السلام :حيث استقر بهذه المنطقة, واطلق عليها بلاد سام باللغة السريانية , وفي اللغة العربية . ً تنطق السين شينا ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اشبه الناس برسول الله (صلى الله عليه وسلم) خمسة رجال هم: جعفر ابن ابي طالب (ابن عم الرسول) وابو سفيان بن ابي الحارث ابن عبد المطلب (ابن عم الرسول واخوه من الرضاعة) وقثعم بن العباس (ابن عم الرسول) والسائب بن عبيد بن عبد برسول ً مناف (جد الشافعي) والحسن بن علي بن أبي طالب وهو اشد الخمسة شبها الله صلى الله عليه وسلم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المولود الوحيد الذي ولد داخل الكعبة هو حكيم بن حزام, والآية الوحيدة التي نزلت في جوف الكعبة هي ان الله يامركم ان تؤدوا الامانات الى اهلها...) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ليست جهنم ــ أعاذنا الله منها ــ حمراء كما يعتقد البعض بل هي سوداء, لأن الله أوقد عليها الف سنه حتى أحمرت , ثم اوقد عليها الف سنة حتى ابيضت, ثم أوقد عليها الف سنة حتى اسودت , فهي سوداء كقطع اليل المظلم لا يضيء لهيبها. من ِ بعد انتشاره الكبير الخزاعي: الخلع.. نتاج للتفكك الأسري والمجتمع يدفع الثمن الربابعة: حق للزوجة لتخليصها من ظلم الحياة الزوجية صحافة اليرموك- ريما الشلول انصدمت (م.ع) من معاملة زوجها السيئة رور أسبوع على زواجهما ولكنها � بعد م اضطرت للتحمل فترة من الزمن متأملة أن تتغير حياتها الجحيمية، محاولاتها باءت بالفشل مما أجبرها على طلب الخلع من زوجها، لينصفها القضاء ويحكم لها بالخلع من زوجها شريطة التخلي عن كامل حقوقها .. كثيرات اللواتي مررن بالظروف السيئة بعد زواجهن ولكن يبقى طلب الخلع آخر ارات التي تتجه اليها النساء في � ي � خ � ال لاحظ انتشار هذه الظاهرة ُ مجتمعنا، والم بحسب ما وصفها حسين الخزاعي أستاذ علم الاجتماع في جامعة البلقاء التطبيقية الات الخلع � بأنها مؤسفة للغاية وأن ح ت العشرة آلاف حالة تم ّ في الأردن تعد تسجيلها في المحاكم الشرعية وهي في تزايد مستمر وتدل هذه النسبة على التفكك راد �� ذي يدفع ثمنه أف �� ري المؤلم ال �� الأس المجتمع. وقال أسعد الغرايبة المختص القانوني قاهرة تضطرها ً أن المرأة قد تواجة ظروفا لطلب الخلع نتيجة لتعسف زوجها في معاملتها، أو لعدم مقدرتها على القيام ف القانون ّ بالشؤون الزوجية كاملة، ويصن ى نوعين هما الخلع � ي الخلع إل ��� الأردن الرضائي الذي تطلب فيه الزوجة الطلاق أو افتداء نفسها من زوجها مقابل تنازلها عن المهر، وفي هذه الحالة يوافق الزوج على طلبها فيقع به طلاق بائن بينونة للثلاث فعند ذلك َ صغرى ما لم يكن مكملا بينونة كبرى. ً يقع بائنا وهناك الخلع القضائي الذي تطلب فيه الزوجة الخلع عن طريق القضاء بسبب رفض زوجها تطليقها مقابل المال الذي ي هذه � تدفعه له أو تتنازل له عنه، وف الحالة يفسخ القاضي عقد الزواج بعد إقرار صريح منها أنها تبغض الحياة معه وانه لا سبيل لاستمرار الحياة الزوجية بينهما دود الله بسبب هذا � وتخشى ان لا تقيم ح البغض. ويشير عبدالله الربابعة أستاذ الشريعة الاسلامية في جامعة اليرموك أن الخلع مشروع لقوله تعالى: {فلا جناح عليهما و داود �� ا رواه أب �� ه}، وم �� دت ب � ت � فيما اف والترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما ن قيس اختلعت من � ت ب � اب � رأة ث ��� أن ام زوجها، وهو أول خلع وقع في الإسلام، وقد أجمع الصحابة رضي الله عنهم والأمة وازه، ويكره الخلع � على مشروعيته وج م : ّ دون سبب لقوله صلى الله عليه وسل "أيما امرأة سألت زوجها طلاقا في غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة". وأضاف الربابعة أن من أسباب الخلع الشقاق والنزاع بين الزوجين، أو اذا كانت الزوجة تكره صحبة زوجها لسوء خلقه أو دينه أو بسبب ضربها، واذا لم تتمكن من القيام بحقوق زوجها على أكمل وجه. ويرى الربابعة أن القانون موفق بإعطاء الزوجة حق الخلع القضائي في حال عدم موافقة الزوج على طلبها رغم كراهيتها له، ص ّ إذ في بقاء الزوجة تحت زوج مع تنغ في الحياة الزوجية للمرأة فيه ظلم لها م مع العدل لا الظلم، ويأتي هذا � والإس في مقابل جعل الطلاق بيد الرجل فيطلق عند الحاجة إليه . منها غض البصر وتقليل الرذائل الزواج المبكر .. فوائده عديدة للفرد والمجتمع صحافة اليرموك- آيات عباسي ذي خلقكم من نفس واحدة � و ال � ال تعالى: (ه � ق زواج نعمة من � وجعل منها زوجها ليسكن اليها). ال الله تعالى على البشرية وهي ضرورة محتمة وسنة مؤكدة في الاحوال العادية، (اي اذا توفر مع الرجل المال وكان عنده رغبة معتدلة في الزواج ولا يخاف على نفسه من الوقوع في الزنا أو الحرام). قال رسول الله: (صلى الله عليه وسلم) ((يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه اء)). صدق رسول الله. فالزواج هو الطريق � له وج الصحيح لتنظيم الغريزة الجنسية واشباعها قال للمتحابين مثل النكاح)، َ صلى الله عليه وسلم: (لم نر و الوسيلة � وة وه �� ة والأب � وم � زة الأم � ري � اع غ � ب � ولإش الشرعية لإنجاب الأولاد وتكثير النسل واستمرار الحياة البشرية والمحافظة على الانساب قال صلى الله عليه وسلم : ((تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر فيكم الأنبياء يوم القيامة))، وذلك لأن كثرة النسل فيها قوة للأمة الاسلامية. اذن، فالزواج ضرورة محتمة لا بد منها وبخاصة للأمة الاسلامية. الزواج هو الاساس الذي يقوم عليه بناء الأسرة في الإسلام، والذي يكون الشعوب والأمم وهو امر ذرت الشريعة � د ح � تتجه اليه الفطرة السليمة، وق زواج مع القدرة عليه بقصد �� الاسلامية من ترك ال التبتل اي الانصراف الى عبادة الله، او ترك الزواج مع الرغبة الشديدة به والخوف على نفسه من الوقوع في المحرمات الا اذا لم يكن يملك المال قال رسول زوج النساء � الله: (صلى الله عليه وسلم): "إنني أت وم وأفطر فمن رغب عن سنتي � وم وأص � ام وأق � وأن فليس مني". ول الله صلى الله عليه وسلم السيده � زوج رس � ت عائشة وعمرها تسع سنوات وكان زواجا مبكرا ولكن مفهوم الزواج المبكرتغير في وقتنا الحالي فأصبح )للبنت وهو سن مناسب للفتاه اذ تكون قد 18( من سن قطعت شوطا لا بأس به من التعليم والوعي والقدرة على تمييز الصواب والخطأ والسن المبكر للشاب )عاما وهو سن ايضا ينطبق عليه ما ينطبق على 20( الفتاة حسب ما حدده القانون الاردني اذ يمنع الزواج قبله. زواج المبكر فضائل كبيرة ونعم �� ولكن لهذا ال عظيمة على الفرد والمجتمع وخاصة في ظل انتشار ً المفاسد والمفاتن بأنوعها ابتداء من الشارع وانتهاء بما تبثه وسائل الاعلام من رسائل تحرك الغرائز وتثير الشهوات وكل ما ييسرالفواحش من المال الوفير في بعض العائلات وتوفر الرذائل بأسعار قليلة مثل الحانات وبيوت اللهو وعدم التمسك بالدين م والبعد حتى عن الاعراف � وتطبيق تعاليم الاس والعادات والتقاليد. وللزواج المبكر أهداف كثيرة اهمها غض البصر والتقليل من ارتكاب الرذائل كالزنا التي تؤدي الى شيوع الامراض المزمنة والخطيرة كالأيدز والزهري والسيلان، والتي تضر باقتصاد الدولة وتحدث خللا في تركيبتها الاجتماعية، فبالزواج المبكر تستطيع ة ان تحافظ على سلامة النسل وخلوه من � دول � ال الامراض فكلما كانت الفتاة اصغر ضمن سلامة الابناء وكانت الفجوة العمرية بين الوالدين والأبناء قليلة فيصبح التفاهم بينهم اقل صعوبة فتقل الامراض ل على فهم � درة الأه � النفسية الشائعة بسبب عدم ق أبنائهم وبالتالي التقليل من نسبة المدخنين ومدمني المخدرات والمنتحرين والتقليل من نسبة الجريمة الناتجة عن الفوهة الكبيرة بين الأبناء والوالدين، وأيضا يعيشون مع ابنائهم فترة أطول في شبابهما. تلك الفترة (الشباب) تعج بالروح والحيوية ال متعلقين � ف � ؤلاء الأط � والنشاط والحب فيكون ه بوالديهم كثيرا وما ان يكبر الوالدان في السن حتى اء قد بلغوا مرحلة الشباب وأصبحو � ن � يكون الأب قادرين على اعالة والديهم ومساندتهم لذا علينا ان زوج أبناءنا في سن مبكرة ونوفر لهم الظروف � ن المناسبة لذلك فالزواج المبكر ضرورة حتمية لا يجب تجاهلها فهو يحقق السكن والاستقرار قال تعالى: "وهو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن اليها"، لما فيه سلامة للمجتمع من الرذائل والمفاسد. بهاء الدين: للقنوات الدينية فائدتها في اصلاح الناس وهدايتهم لا يجوز عرض مسلسلات "للانبياء والصحابة" الكرام صحافة اليرموك - اماني العاصي داف القنوات الفضائية التي � مع تنوع اه ظهرت في الاونة الاخيرة وتعدد اهدافها التي انقسمت ما بين اهداف سياسة او اقتصادية أو ما هو منوع لمخاطبة متطلبات جيل الشباب او تلك التي خصصت اهدافها نحو الاطفال والمراهقين، أو تلك ذت الدين � خ � ي ات � ت � ال هدفا لها لتندرج بذلك تحت مسمى "القنوات الدينية" . ة ظهور �� داي �� ع ب �� م اولى القنوات الدينية "اقرأ" اتجهت الانظار ة جديدة � ي � وع � ى ن �� ال وات تجذب � ن � ق � ن ال � م لها الكبير والصغير, ي, ����� ف والام �� ق �� ث �� م �� ال ة �� ي �� م � وات اس ��� ن ��� ق تعددت اهدافها ولكن تبقى ضمن اطار الدين وقد ازداد ظهور مثل تلك القنوات التي اصبح عددها يزيد عن العشرين حتى الان. للوقوف اكثر حول ما تقدمه تلك القنوات من برامج ومنوعات ومدى التزامها بتطبيق ما تنصه التشريعات الدينية كان ل "صحافة اليرموك " لقاؤها مع استاذ الشريعة الاسلامية بجامعة اليرموك الدكتور احمد بهاء الدين. يرى بهاء الدين ان للقنوات الدينية فائدتها ادة الناس وتوضيح � الدينية الكبيرة في اف الكثير من الامور الدينية حيث اهتدى كثير من الناس بواسطة هذه الفضائيات وعاد كثير منهم الى التدين الصحيح وتاب بعضهم الآخر على ايدي بعض الدعاة ونشرت العلم الشرعي فوصل لمناطق بعيدة في العالم واستطاعت ان تعرف الناس على العلماء المخلصين. ه قد تكون هناك � ح بهاء الدين ان �� وأوض بعض السلبيات على هذه القنوات حيث أن بعض من يتصدى للعلم والفتوى ليس اهلا ب علم قليل) وبعضهم يشوه � اح � لذلك (ص م وقضاياه ففي بعض � بعض حقائق الاس القضايا مثلا قال بعضهم بانه ليس هناك ما يوجب على المراة ان تضع غطاء للرأس او ان لباس البنطال للفتاة اكثر حشمة من الجلباب اذ يكون لها دور حقيقي ايجابي اذا احسنوا اختيار الشخص بان يكون ذا علم وتقوى. وعن رأي الدين في عرض القنوات الدينية لبعض المسلسلات ذات الهدف الديني كقصص الانبياء يقول بهاء الدين بانه" لا يجوز تمثيل م ولا حتى � س � ة وال � ص � اء عليهم ال � ي � ب � الان الصحابة رضوان الله عليهم"، فتمثيل الانبياء يؤدي الى التقليل من شأن الانبياء والاستهانة بهم وامتهانهم لا سيما اذا كان التمثيل من قبل ممثلين لا يرقون الى المستوى الاخلاقي للانبياء وليس للصلاح والتقوى مكان في ؤال: من هو الشخص � س � حياتهم العامة وال ذي يستطيع ان يتقمص شخصية النبي � ال عليه السلام ونحن نعلم حال بعض الممثلين من فساد وشرب للخمر والاختلاط.... وتابع بهاء الدين ان تمثيل الانبياء من الكذب الحقيقي عليهم بالشكلي والقولي ه فتوى دار الافتاء � رت � ا ذك � ك حسب م �� وذل المصرية "حيث تؤكد على ان عصمة الله لانبيائه ورسله وان يتمثل بهم شيطان مانعة من ان يمثل شخصياتهم انسان ويمتد ذلك الى اصولهم وفروعهم وزوجاتهم وصحابة رسول الله (عليه الصلاة) من جهة اخرى". ويضيف بهاء الدين: "يجب تعظيم الانبياء وتوقيرهم لان في تعظيمهم تعظيما لله عز وجل فيقول تعالى((ذلك ومن يعظم شعائر وب)) وتمثيلهم � ل � ق � وى ال � ق � ن ت � الله فانها م يتناقض مع توقيرهم وقد اثنى الله عليهم وبين منزلتهم فلا يجوز اخراج حياة اي واحد منهم على شكل مسرحية او فيلم سينمائي او غير ذلك . ويبين بهاء الدين ان القواعد المقررة شرعا تنص على ان ما كان فيه مفسدة محضة او راجحة فانه محرم وما كانت مفسدته ارجح فهو ممنوع وتمثيل الصحابة على تقدير وجود مصلحة فيه مفسدة راجحة فرعاية للمصلحة وسدا للذريعة وحفاظا على كرامة الصحابة منع ذلك التمثيل وعدم جواز مشاهدة تلك المسلسلات ابدا وبثها. ويرى بهاء الدين ان هناك قنوات دينية محسوبة على طوائف معينة اصبحت جريئة في برامجها من خلال سب الصحابة واثارة الفتنة وتوجيه التهمة الى امهات المؤمنين من ازواج النبي صلى الله عليه وسلم حتى تؤلب قلوب الناس من اتباعها على ازواج النبي وصحابته وايضا لكي تجمد عقول الشباب في ثلاجات الجماعات الطائفية الضيقة. ومن هذا الباب يؤكد بهاء الدين على عدم وجود مشكلة في ان تعرض القنوات الدينية برامج للدفاع عن دينهم وتوضيح حقائقه ل التهم الموجهة اليه وصد � رد على ك �� وال التهم الموجهة الى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته وبيان مغالطات تلك الطائفة وأكاذيبها وتفنيدها والرد عليها. وات الدينية �� ن �� ق �� ض ال � ع � رض ب �� ن ع �� وع للاعلانات يقول بهاء الدين: "لا مانع من ان تعرض الاعلانات ـاذا كانت منضبطة لا تسيء ق ـاعلانا للباس شرعي � الى الدين والاخ مثلا”. وبالنسبة لبعض القنوات الدينية التي تلجأ الى تغيير اسلوب العرض كأن تجمع بين الشيخ والشباب او يتخللها بعض جلسات الاناشيد والشعر اوضح بهاء الدين ان التغيير مفيد وليس به مشكلة وان الاناشيد والشعر ما دامت ضمن المقبول والمحترم فليس هناك ما يمنع. جمعها: ابراهيم العليمي للدوران حول الشمس ً يوما 88 يستغرق : ـ عطارد 58 للدوران حول نفسه ويبعد عن الشمس ً يوما 59 و كيلو متر وليست له 4840 ويبلغ قطره ً مليون كيلومتر أقمار . دوران حول � ل � ل ً يوما 225 يستغرق رة : �� زه �� ـ ال للدوران حول نفسه ويبعد عن ً يوما 243 الشمس و ً كيلومتر 12300 ويبلغ قطره ً مليون كيلومتر 108 الشمس وليست له أقمار . للدوران حول ً يوما 365,25 تستغرق ـ الأرض : ساعة للدوران حول نفسها وتبعد عن 23,56 الشمس و ً كيلومتر 12756 ويبلغ قطرها ً مليون ميلا 93 الشمس ولها قمر واحد . للدوران حول الشمس ً يوما 687 يستغرق ـ المريخ : ساعة للدوران حول نفسه ويبعد عن الشمس 24,37 و وله ً كيلومتر 6790 ويبلغ قطره ً مليون كيلومتر 228 قمران . سنة للدوران حول 11,68 يستغرق ـ المشترى : ساعة للدوران حول نفسه ويبعد عن 9,50 الشمس و 142800 ويبلغ قطره ً مليون كيلومتر 778 الشمس . ً قمرا 12 وله ً كيلومتر سنة للدوران حول الشمس 29,46 يستغرق ـ زحل : ساعة للدوران حول نفسه ويبعد عن الشمس 10,14 و وله ً كيلومتر 119300 ويبلغ قطره ً مليون كيلومتر 1427 عشرة أقمار . دوران حول � ل � سنة ل 84 يستغرق وس : ���� ـ أوران ول نفسه ويبعد � دوران ح � ل � ساعة ل 10,48 الشمس و 47100 ويبلغ قطره ً مليون كيلومتر 2880 عن الشمس وله خمسة أقمار . ً كيلومتر سنة للدوران حول الشمس 165 يستغرق ـ نبتون : ساعة للدوران حول نفسه ويبعد عن الشمس 15,48 و وله ً كيلومتر 48600 ويبلغ قطره ً مليون كيلومتر 4497 قمران . سنة للدوران حول الشمس 248 يستغرق ـ بلوتو : ساعة للدوران حول نفسه ويبعد عن الشمس 6,9 و وله ً كيلومتر 5900 ويبلغ قطره ً مليون كيلومتر 5907 قمر واحد . في ظل انتشارها وتعددها وكل في فلك يسبحون حقائق عن الكواكب جمعها: ابراهيم ذيابات

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=