صحافة اليرموك

صحافة اليرموك- إسراء صمادي من أهم الاختلافات بين البشر هو الاختلاف الفكري، منا يفكر بطريقة مختلفة، يتبنى وجهة نظر مختلفة، ٌ فكل رأ ويسمع � ق � يستمتع بالحياة لوجهة نظر معينة، ي الموسيقى، يروي القصص ويتقمصها أيضا حسب وجهة نظره، فكل هذا يعتبر اختلافات فكرية. الاهتمامات الروائية هي اختلاف بين الأفراد، فمنهم من يقرأ ليجد نفسه ومنهم من يقرأ للتسلية فقط ومنهم من لا يقرأ لعدم وجود فراغ أو لعدم صبره على إنهاء الرواية كاملة. " صحافة اليرموك " تطرقت الى هذا الموضوع وسألت الشباب عن اهتماماتهم الروائية .. وماذا تزيد لهم ولماذا لا يقرؤون : الطالب عامر كرايمة يقول ان الهدف الرئيسي من قراءته للرواية هو بحثه عن ذاته بين صفحات أي رواية يقرؤها، وكلما قرأ صفحة ازدادت معرفته بنفسه، حيث انه لا يستطيع إلا ان يقرا، فإذا لم يقرا فإنه سيكون شخصية محتالة على المجتمع لا تعرف نفسها أولا تعرف شيئا عن المجتمع، لذا فإن الرواية معه عبارة عن المجتمع كاملا، بل ويعتبرها حياة كاملة، لذا يفضل ان يقرا في هذه الفترة ليجد نفسه. وعن مدى الفائدة التي عادت عليه جراء قراءته للروايات يرى أنها تتمثل في زيادة وعيه وتسهم بشكل كبير في رفع قدرته على الإقناع والمناقشة، كما أنها تكسبه قاعدة ثقافية يحتاجها لحل مشاكله بشكل سليم، معتبرا علاقة الرواية الحياة . = الإنسان بكافة تناقضاته = بالإنسان .. الرواية أما كوثر حمزة فتقول أنها تحب قراءة كل ما هو جميل ى اللغة الفلسفية والحديث عن الكون � ومدهش يميل ال اب أمثال (باولو كولو لأنه ّ والإسهاب فيه، فأحب القراءة لكت اءه في رحلة كونية من السحر، وإبراهيم ّ روحاني يأخذ قر الكوني، وأحلام مستغانمي ودان براوين وغسان كنفاني، ات أمثال، � ي عبد السلام صالح في رواي � والكاتب الأردن واعتبره عبقريا لان كتاباته مذهلة وتأخذني الى عوالم الفكر والإحساس واللغة القوية واللاوعي والفلسفة وهناك أيضا هزاع البداري والكاتب الفلسطيني إبراهيم نصر الله في رواية زمن الخيول البيضاء وتأخذني الى قرى فلسطين وغابريل غارسيا ماركيز )، وهي في النهاية تقرأ كل شيء جميل يحفزها على التفكير والحكم والتحدي . عبير بني سلمان تقول أنها تقرا الروايات لكتاب غربيين مثل غابريل غارسيا ماركيز في روايته " الحب في زمن ة " مئة عام من العزلة " وتقرا أيضا �� الكوليرا " ورواي للكاتب باتريك روزسكيد عن رواية العطر: سيرة القاتل، حيث تعتقد ان هذه الرواية أجمل الروايات التي تتحدث عن الأخلاق. وتضيف بني سلمان أنها تقرا هذا النوع من الروايات لأنها تنقلها الى عالم الخيال والغوص في الشخصيات المرسومة بأصابع كاتبها الفنان، والتفاعل معها لتصبح تلك الشخصيات نحن بكامل تجاريد الحياة وبكل ما تملك من حس وشعور وتعتقد ان الكاتب الغربي قادر على إيصال هذا، نقلا للقارئ أكثر من الكاتب العربي. أما دعاء فتقول: "اقرأ الروايات العربية والغربية مثل زينب، ليلة زفاف وغيرها، حيث أنني أعيش في الحالة نفسها التي كتبت فيها الرواية رومانسية تراجيدية دراما كوميدية وحتى لو كانت بوليسية فهي ما تجذبني أكثر وذلك لأنني أحب الغموض والمغامرة في حياتي فابحث عنها في الروايات حيث انني على استعداد لابقى طول الليل ساهرة لأتم الرواية، فحب القراءة ينسيني مشاكلي وهمومي ويبعدني قليلا عن الواقع ويدخلني الى الخيال الى عالم التقمص والإبداع . راءة الروايات �� يهوى ق ْ ن � ي احمد يقول: "لست م � رام ولكنني أحب رؤيتها وهي تصور تلفزيونيا أو سينمائيا حيث أنني من ذوي الصبر المحدود فليس لدي صبر على ان امسك كتابا أو رواية واقرأها كاملة، غير ان وقتي لا يسمح حيث أنني اعمل وادرس، فلا وقت لدي للقراءة أو حتى لأي شيء آخر". سامر عزيز يقول: "عاداتي القرائية قليلة وذلك لأنني اعتقد ان الحياة تحتاج الى الواقعية لأعيش الحاضر ولأجابه المشاكل لا للوقوع في الخيال والبكاء أو على مشاكل من يعيش بعيدا عن هنا في ظروف مختلفة وبأسماء أخرى ففي وقت كهذه الحياة متسارعة يجب ان تكون عقولنا واعية للتطورات الحديثة حتى لا يخذلك الوقت فيما بعد". من شخصية الإنسان، ً الاهتمامات الروائية تشكل جزء الرواية تصنع من الواقع البعيد، والخيال أسلوب معيشة ة تصنع � رواي � ة ال �� حسب راي ٌ ل � راف ك �� تكتب لجميع الأط المعجزات تخرق قوانين الطبيعة تجسد الشخصية في اب الثائر � ش � ك ال � ى ذل � نفسية قارئها، تحول الصبي ال العاشق الذي يطمح بالوصول الى أعلى درجات النجاح دخل الفتاة الى عالم ُ والأمل والحصول على المجد ،فهي ت الرومانسية والقوة والجمال تعطيها ما تحتاجه وتجسد لها تلك الفتاة التي تمتلك كل شيء وتعطي كل شيء بحب . Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Ap r i l . 3 , 2011 2011 نيسان 3 صحافة اليرموك الأحـد ثقافية القصيدة عنده .. "وليدة لحظتها" محمود فضيل التل .. شاعر تخطى "جدار الانتظار" صحافة اليرموك- أنوار التل ٌ وأبي فلاح ٌ فلاح وغنائي ريفي أعذب ٍ في يوم ِ يا من أحببتك أشرعتي ِ بعينيك ُ وحملت هذه كلمات لشاعر تنفسهواء اربد لأول مرة ،حيث 1940 في الرابع والعشرين من ايلول لعام تصرخاته معلنة قدوم طفل ينتظره طريق ّ دو طويل في خدمة الوطن. أردني ٌ الشاعر محمود فضيل التل فارس امتطى جواد الشعر في بداية الخمسينات من القرن الماضي(في المرحلة الاعدادية)، كتب كلمات وكلمات داخل حرم مدارس اربد الاساسية والثانوية التي درس بها وانتقل بعدها ليحصل على لسانس(بكالوريوس)علم .1966 الاجتماع من الجامعه الاردنية عام "صحافة اليرموك" .. التقت بالشاعر التل وتحاورت معه وألقت الضوء على جوانب من حياته الشعرية والشخصية …. البداية والدافعية "بدأت كتابة الشعر في مرحلة مبكرة جدا من حياتي، كان ذلك في المرحلة الاعدادية، ولم اكن انشر شيئا مما أكتب، فقد تريثت طويلا حتى شعرت بأن التجربة الشعرية اتخذت ي وانها اصبحت في مرحلة ّ شكلا معينا لد النضوج وتستحق النشر والاطلاع عليها، اما دافعي لكتابة الشعر فكان شعوري علي كتابتها ورغبتي بتسجيل ّ بأحاسيس تلح تلك الاحاسيس لأهميتها بالنسبة لي، فكنت الاشارة إلى ّ اكتب القصائد واحتفظ بها ،وأود أنني بدأت بكتابة القصة القصيرة قبل الشعر وكان ذلك في المرحلة الابتدائية." اول وابرز الاعمال "اول نشر للقصائد كان في السبعينات من القرن الماضي ،اما الدواوين فقد نشرت اول وعنوانه "اغنيات الصمت 1982 ديوان عام خرها ّ والاغتراب" تلته ثمانية دواوين اخرى ا بعد ذلك 2004 ديوان انشودة المستحيل عام جرتطباعة مختاراتشعرية من هذه الدواوين ،إضافة إلى باقي الاعمال: ديوان نداء 2006 عام تي ،شراع الليل والطوفان ،وديوان ّ للغد الآ آخر،ديوان جدار الانتظار... ً وجدتك عالما وغيرها من الاعمال". الشعر .. لخدمة الانسانية يقول التل: "علاوة على أن الشعر هو شعور وأحاسيس ووجدان، فهو اضافة إلى ذلك موقف ورأي ورؤيا، يعبر عن رسالة الشاعر في الحياة بما فيها من مسؤولية ودور وواجب في خدمة الانسان والمجتمع بكافة آفاقه ومجالاته وميادينه". عرار .. والخيام "الشاعر مصطفى وهبي التل(عرار)، والشاعر عمر الخيام .. هما من اكثر الشعراء الذين تأثرت بهم، والسبب في ذلك ان كلا منهما انبثق بشعره عن تجربة انسانية عميقة واهتمام بقضايا الانسان قائما على فلسفته للحياة ودور الانسان فيها، كما وكنت اهتم في البداية بقراءة الشعر الاجنبي المترجم وما زلت". وحي الشعر .. وطقوسه "القصيدة .. عندي وليدة لحظتها، فعندما تأتي فإنها تجبر الشاعر على الكتابة ،فالشعر من يعيشه، فاذا كانت ّ عالم رائع لا يدركه الا القصيدة تعبر عن حالة من القلق والتوتر يجد الشاعر نفسه بحاجة الى المشي وعدم الاستقرار في مكان بعينه لأن هذه الحالة من التوتر تجعله لا يطيق ان يكون واقعا تحت ضغط شيء ما ،لذا فهو لا يستقر في مكان معين". احداث وثورات "كل تجربة جديدة تثري تجربة الشاعر لانها ولولاها ً جديدا ً تضيف لرصيده الشعري شيئا لنضب الشعر عند الشاعر ولم يجد ما يكتب عنه، فقصيدتي " سنابل الدماء" مثلا تتحدث عن الاطفال الضحايا والشهداء والثورات التي تحدث ...ومنها هذه الابيات: امسكت اعمدة الدخان وغزلت اطياف السراب سقيتها للابل في الصحراء ظامئة لنداء حاديها الذي يأتي اليها من بعيد النهر هذا الذي يجري كما تجري الدماء على هواها في تجاويف الوريد في جوفة طفل وليد حالم وعلى جنان الحلم أو جنباته صخر عنيد" محمد طمليه ... الساخر الذي "نسي أن يتزوج" صحافة اليرموك- ديانا حموري ، أنا ً ساخرا ُ يقول: "أنا لست ً اخر، كان دائما ّ بالس َ يرفض أن يوصف مع الخواء وحياته ً طاق، متأقلما ُ بما لا ي ً ه مقنعا َ وملتزم". يرى نفس ٌ جاد عبارة عن عملية "طحن ماء" ومراوحة، وبرغم قناعته بـأنه "لا يوجد ه للحياة ورغبته في المقاومة كانت تدفعه َ أحد، وما من صوت" إلا أن حب .ً للمضي قدما ة ّ ما كان يحدث له، هو ما لم يكن يحدث لسائر الناس، فزوجته معنوي ه دائما كان "نسيت أن أتزوج"، وقال ذات ّ لا تتعدى ذكرها في مقال.. ورد ولود أنجب لنفسه جيلا من الأسى، وفلذات كبده هي دمعات ٌ مرة بأنه ذكر ائه مجموعات قصصية هي: "جولة ّ تجري على خده، إلا أنه أنجب لقر العرق، القادمون الجدد، ملاحظات حول قضية سياسية، المتحمسون الأوغاد، يحدث لي دون سائر الناس واليها بطبيعة الحال" إضافة لكتابه المشترك مع رسام الكاريكاتير عماد حجاج وأصدر صحيفتين ساخرتين هما "قف" والرصيف" التي أصدرها مع شقيقه الراحل إسماعيل . وبدأ مشواره الصحفي مع جريدة 1957 محمد طمليه الذي ولد عام الدستور هو أول من كتب مقالا ساخرا في الأردن، وقد استطاع أن يوجد لنفسه أسلوبا فريدا، فجمع بين الأسلوب الصحفي والأدبي في الكتابة. طمليه الحاصل على البكالوريوس في اللغة العربية من الجامعة الأردنية، كان معروفا بولعه في الروايات وخصوصا الروسية منها، ان يحفظ منها مقاطعا كاملة ويتأثر بها ويتقمص � ه ك � ة أن � ى درج � إل شخصياتها. كان في مقالاته عاشقا وفقيرا وخائفا ومتشائما ومتفائلا ومريضا عاجزا ومثقفا ويتيما وفارسا من زمن غابر، فاستطاع بسلاسة أسلوبه وبرشاقة كلماته أن يصل المواطنين على اختلاف طبقاتهم، لم ينس أحدا في مقالاته، كتب عن أبو العبد وأم العبد وسلمى والناموس وتشيخوف والمدينة الطبية وعن الغيم. ) هو رقم الحظ بالنسبة له، رحل في 13( طمليه الذي كان يعتبر الرقم الثالث عشر من تشرين أول قبل عامين، وبالرغم من أنه توفي بعد صراع دام خمس سنوات مع السرطان، كان يقول: "لست نادما على شيء ولو قدر لي أن أعيش مرة أخرى لاقترفت نفس الطريق بما في ذلك مرض السرطان". "موت محمد طمليه ليسموتا فرديا فحسب، بل انهيار مدرسة بأكملها"، هكذا وصف الكاتب يوسف غيشان موتطمليه في أحدى مقالاته، واعترف غيشان بأنه وزملاؤه الساخرون رسبوا جميعا من مجرد الاقتراب من لغة طمليه، وأنهم مهما حاولوا ومهما سرب طمليه لهم من أسئلة وتساهل معهم في التصحيح إلا أنهم سيفشلوا جميعا وبجدارة. الكاتب سعود قبيلات - في مقال له – وصف طمليه بـ "بالإنسان ه سيظل على مر � رك فراغا كبيرا، ولكن أدب � المختلف" وأن غيابه ت ا بالقيم الإنسانية الرفيعة، ومساعدا على شحذ ّ الأجيال رصيدا ثقافيا غني قا نظرة الناس لأنفسهم ولواقعهم في غمرة ّ دة، ومعم ّ الأحاسيس المتبل انهماكهم في حياتهم اليومية. كان يرى بأنه لم يعش بعد ولم يتراكم في حياته زخم يستحق الكتابة عنه، ويعتبر كل ما بحوزته من تجارب هي سخافات... طمليه الذي حلم بكتابة رواية كان قد بدأ بكتابتها - كانت هي مشروعه الأول والأخير في الحياة- كان يعتبر كل كتاباته ما هي إلا خربشات طفولية من أجل تسخين يده وتدريبها لغايات اقتراف روايته الوحيدة التي سينافس بها من كتابات هي ً ابا عالميين، مات ولم ينجزها، إلا انه ترك لنا زخما ّ كت أدب من نوع آخر.. تاركا "أم العبد" في كتاباته الشباب وقراءة الروايات بين البحثعن الذات والدخول إلى عالم الخيال محمد طملية الشاعر محمود التل يتحدث للزميلة انوار التل نسرين رزق الله القصاص أشعر بالبرد ... أشعر بالحمى ... لم تعد مشاعره دافئة ... لم تعد أحاسيسه صادقة ... تغير كما تتغير الفصول في السنة ... أصبح كشجرة فاقدة أوراقها في الخريف ... ككتاب قديم مرمي على ذاكرة الأيام ... وقلبه متجمد بارد كبرودة الشتاء ... فيه فراغ كفراغ بئر من الماء ... لم اعد أحبه مثل الأمس ... ولا أود رؤيته في لحظة همس ... علمني أن أكره وأن أملأ قلبي بالأحقاد ... علمني أن أكون قاسية الفؤاد ... فهو بلا ضمير ولا احساس ... يجرح ويقتل ولا يفرق عنده انسان ... فمن يراه من بعيد يظنه رقيق الاحساس ... يظنه عاشقا من أسطورة العشاق ... لكن بعد معرفته للحظات تخيب كل الآمال ... يصيبه صدمة أو ربما صعقة كهرباء ... ة احساسه قناعا يخفي خلفه � يكتشف أن رق مأساة ... وأسطورة العشاق تتبرأ من هذا الانسان ... وقلبي بعد معرفته تتبرأ من أي عاشق ولهان وأصبح لا يؤمن بوجود حب في هذا الزمان ... وحرمت علي حب أي إنسان ... فيا بارد الاحساس تبا لك من بين كل العشاق بدون عنوان رعته الشريفة نوفة بنت ناصر اختتام فعاليات " ايام السرايا للتراث والمعرفة والفنون " صحافة اليرموك - كوثر حمزة رعت الشريفة نوفة بنت ناصر الاثنين رة الاثار �� ام دائ � الماضي بحضور مدير ع العامة الدكتور زياد السعد افتتاح فعاليات ام السرايا للتراث والمعرفة والفنون" � "أي الذي نظمه متحف دار السرايا وسط حضو اعلامي كبير قلما تشهده الفعاليات الثقافية في مدينة اربد. روض فنية وتراثية � ورود كثيرة .. وع رت بها قاعات المتحف وساحته حيث � زخ رت حتى � م � ت � ي اس � ت � ام ال ��� ي الاي �� ارك ف ��� ش مشاركا من من هيئات 26 الخميس الماضي ومؤسسات ثقافية قدمت عروضا ابداعية رزت الجانب الفني و التراثي للاردن �� أب ،لتؤكد ان المملكة غنية ايضا بالكثير من الفنانين والمبدعين الذين عرفهم العالم. ة بنت ناصر في � وف � ت الشريفة ن � ال � وق كلمتها أن دور المتحف يتمثل في تقديم الآثار للجمهور وشرحها وتفسيرها , حيث كانت المتاحف دائما مصدر جذب واهتمام للناس وبالأخص عندما تكون متزامنة مع فعاليات ثقافية , بالإضافة الى متعة الجمهور في ارتياد المتحف . رة الآثار � وأثنت الشريفة على قيام دائ العامة بتحويل " دار السرايا " وهو سجن عثماثي " الى متحف مما ساهم في الحفاظ عليه وصيانته وتقديمه كجزء من الهوية الثقافية لمدينةاربد . وأكد مدير عام دائرة الآثار العامة على دور دائرة الآثار بتعريف المجتمع "بالاثار" وتفسيرها ومحاولة كشف النقاب عنها، ار العامة في سلم � رة الاث � حيث وضعت دائ اولوياتها الاهتمام بالآثار والبيوت العريقة اظ عليها � ف � ح � اد التاريخية وال � ع � ذات الاب واجتذاب المواطنين لها. مديرة متحف دار السرايا ورود سمارة أكدت على اهمية المتحف في الحفاظ على القطع الأثرية التي ما هي الا شاهد حي على ا هو الحفاظ � داد، ودورن � تراث الآباء والاج على هذه الاثار في بيئة مناسبة وتقديمها بقالب علمي بسيط يجتذب المواطنين ،مضيفة أن هذا النشاط جاء نتيجة لجهود جادة اجتمعت معا لتقدم باقة من أبناء الوطن المعطاءين والمبدعين . ام الثقافية بمحاضرات �� واختتمت الاي ار والحديث عن � تثقيفية في التراث و الآث ار ، بالاضافة � دور المتحف في صون الآث الى المعروضات التي انبثقت في معظمها من ورش حية لتصنيع الفسيفساء باشراف شافع السبيراني من قسم النشاط الفني ة عمل الخزفيات � بجامعة اليرموك وورش راف سفيان هيلات من � اش � ات ب � داري � ج � وال ة لتزيين ورسم � جامعة اليرموك , وورش الفخار لطلبة قسم الآثار بجامعة اليرموك , كما وتضمنت الايام ورشة لصيانة الاعمال و العلا وايناس � الفنية والحلي لفرح اب ة لنحت الحجر باشراف �� خفاجة ، وورش ة للحفر على �� ان , وورش � روس � سلطان ال ة الخط � الجبصين لايناس حمدوني وورش العربي لامين طشطوش ومحمد عبيدات . الشريفة نوفة بن ناصر خلال افتتاح ايام السرايا للتراث والمعرفة والفنون

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=