صحافة اليرموك

Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Ap r i l . 3 , 2011 2011 نيسان 3 صحافة اليرموك الأحـد رأي وحوار الجزيرة متهمة حتى تثبت براءتها عبدالله ابو غزله رة �� زي �� ج �� اة ال �� ن �� ت ق � ب � س � ت � اك الإخبارية جمهورا عريضا عربيا وإقليميا وأثبتت نفسها قناة إخبارية فريدة وذات مصداقية عالية على مدى العشر سنوات الماضية منذ الحملة الصليبية رورا بالحرب �� راق م � ع � على ال اب في � الإره � ا يسمى ب � على م ولا إلى حرب � أفغانستان وص غزة الأخيره، إلا انه وبعد نشرها للوثائق رت تعاونا � ه � السرية التي أظ سريا بين السلطة الفلسطينية ت السلطة � ارع � ل س � ي � رائ � واس ع دعوى � ى رف � الفلسطينية إل دى المؤسسة � د الجزيرة ل � ض ة تطالب � ي � م � ال � ع � ة ال �� ي �� م � الإع بفصلها من المؤسسة، كانت هذه الخطوة بمثابة الشرارة التي أوقدت النار على هذه القناة لا سيما بعد نقلها وتغطيتها للثورات الشعبية في بعض الأقطار العربية فأصبحت بين مؤيد ومعارض فهناك من يتهمها بعدم المهنية واستغلال الأحداث وتضخيمها بهدف خلق البلبلة والفتن . فهل هذه الاتهامات ستؤثر على مصداقية القناة مستقبلا؟ ل ستفقد القناة الجمهور � وه الذي اكتسبته خلال مشوار مداه عشرة أعوام ؟ أم أنها سوف تثبت براءتها؟ هذا ما سنراه في الأيام المقبلة. الناشط النقابي اسامة الطوالبة رغيف الخبز لا ينتظر انتفاضات الشعوب صحافة اليرموك- أنوار التل يعلو فوقصوت الشعب، َ لاصوت اءت الاعتصامات التي لم � وعليه ج تكن جديدة على المجتمع الاردني بقدر كثرتها وتعددها، نتيجة للظروف التي تشهدها المنطقة العربية وما يشعر به المواطن من ظلم. يشكل الاردن القلب النابض في منطقة الشرق الأوسط ،وبالتالي لم نكن بعيدين عن تلك الاحتجاجات دأت الثورة � والاعتصامات فما ان ب في تونس حتى قام الشعب الاردني بتنظيم عدة اعتصامات واحتجاجات سلمية مطالبة بالاصلاح السياسي ،فتم اقالة حكومة سمير الرفاعي ات في � ام � ص � ت � ت الاع �� وال �� ا ت � ده � ع � ب مختلف المؤسسات للمطالبة بانصاف ل �� ان المعلمين اوائ � ك � الموظفين ،ف المبادرين مطالبين بانشاء نقابة لهم ،تلاهم الاطباء في التوقف المفتوح عن العمل حتى تتحقق لهم مطالبهم المتعلقة بتحسين مستوى معيشتهم اص بهم ،وبالفعل � رار نظام خ �� واق استجابة حكومة الدكتور معروف ررت احالة نظامهم �� البخيت لهم وق الخاص إلى ديوان التشريع . "صحافة اليرموك".. التقت الناشط النقابي وعضو نقابة أطباء الأسنان ور اسامه � ت � دك � د ال �� ي محافظة ارب � ف الطوالبه للحديث حول هذه القضايا التي يشهد الشارع الاردني. ذه الاعتصامات من قبل � - لماذا ه الاطباء العاملين في القطاع العام ؟ للتعبير عن مطالبهم ،فكانت البداية مع اطباء الاسنان تبعهم الصيادلة وبقية المهن الطبية، ب وظيفية لحقوقهم � ال � ط � ي م � ه � ف المهضومة التي لا توازي ما يقدمونه من خدمات صحية وانسانية تكفل لهم العيش الكريم كشريحة من ابناء المجتمع الاردني ما اهم هذه المطالب التي تسعون لتنفيذها؟ نسعى لتحقيقوتنفيذ جميع مطالبنا ومن بينها توظيف الأطباء العاطلين عن العمل لمواجهة تكدس المرضى بالمستشفيات وتوفير مستوى خدمات ل للمرضى ،وحماية � ض � علاجية أف الطبيب في مكان عمله من الإعتداءات المتكررة وتوفير حقيبة طوارئ منقذة ذه من � ا.ه � ان � ج � للحياة لكل طبيب م المطالب التي رفعها الأطباء وطالبوا بتلبيتها. ت مطالبكم مع � ل � ن وص �� ى اي �� - ال المسؤولين؟ قرر مجلس الوزراء ارسال مشروع نظام رواتب وعلاوات الاطباء وأطباء الاسنان العاملين في وزارة الصحة المقدم من مجلس النقابة الى ديوان رأي بالأضافة الى � داء ال � التشريع لاب رد من � احالة أي مقترحات مماثلة ت النقابات المهنية والقطاعات الاخرى لدراسة موضوع الرواتب والعلاوات. ي يمكن ان � ت � راءات ال ���� ي الاج � اه � م تتخذوها لتنفيذ مطالبكم؟ سيكون هناك متابعة لتحقيق ذه المطالب حتى يتم الاستجابة � ه لها،فالاعتصامات تبدأ عادة بخطوات اولية وتقديم مطالب للجهات المختصة وفي حالة عدم استجابة هذه الجهات - بصفتك ناشط نقابي وتمارس كافة الانشطة النقابية ماهو تقديرك ذه الفترة � ي ه � ذه الاعتصامات ف � ه � ل بالتحديد؟ الاحتجاجات ليست مرحلية ولا ة على � اري � ج � داث ال �� الأح �� ة لها ب � ق � ع الساحة العربية..فرغيف الخبز لا ينتظر انتفاضات الشعوب. ول بأن � ق � ن ي � م على م �� و ردك � اه � م منفذيي الاعتصامات في الاردن في هذه الفترة لهم اجندات خاصة يسعون من خلالها لزعزعة امن الوطن؟ لا اعتقد بأن من يطالب بحقه ينفذ أجنده خاصة لأنه لن يدفع ثمن رغيف هناك خبزه لمحركي من خارج الاردن.. من يقول ان مطالب الاطباء غير شرعية وغير معقولة ،اليس الاجدر المطالبة بحقوق الفقراء وليس رفع رواتبكم وتحسين امتيازاتكم؟ الاطباء شريحة منشرائح المجتمع يعانوا مما يعاني المجتمع من ارتفاع الاسعار او قلة الرواتب وهم لا يتقاضوا الاف الدنانير وليسوا من الطبقات ر الصحة � المترفة بدليل اعتراف وزي بهجرة الاطباء من القطاع العام الى الدول الاخرى او الى القطاع الخاص. وكما نرى ذلك في قلة الاختصاصات في وزارة الصحة لهجرة هذه الكفاءات بسبب تدني الرواتب. الاردن يمر بفترة حرجة ،بصفتك مراقب للوضع ومتابع له ماذا تقول للحكومة الاردنية؟ من الحكمة والعقل ان يكون هناك استجابة منها على مطالب جماهير الشعب بكافة فئاته ومنهم القطاع الصحي لأنه حق لهم. 2009 الفائزة بجائزة "الملكة رانيا للمدير المتميز "لعام تركية البشابشة : الجائزة أضفت لي الثقة بالنفس لتعزيز المهارات القيادية صحافة اليرموك- الاء بركات نشمية رمثاوية ابدعت وتميزت على مستوى الوطن بحصولها على جائزتي جلالة الملكة رانيا العبدالله للتميز على في 2009 مستوى الاناث والذكور لعام الدورة الاولى لهذة الجائزة التي جاءت كمكرمة ملكية من جلالتها لدعم قطاع التعليم في المملكة انطلاقا من اهتمام جلالتها بهذا القطاع المهم أنها السيدة تركية البشابشة مديرة مدرسة الرمثا الثانوية للبنات جاءت من شمال الوطن لتبرز وتؤكد ان الابداع والتمييز حالة اردنية لا تنتهي ،فالنجاح طعم الحياة ولونها الذي يعكس قوة الشخصية والارادة والطموح،"صحافة وك" التقت السيدة البشابشة � رم � ي � ال ددة من �� ع �� ت �� ب م �� وان �� ى ج � ل � رف ع � ع � ت � ل شخصيتها واهمية هذا الانجاز بحياتها. -هل تقدمي لنا بطاقتك البشخصية ؟ تركية علي البشابشة ,مواليد مدينة ة وام لخمسة ابناء � زوج � ت � ا م � ث � رم � ال ة البكالوريس في � .حاصلة على درج التاريخ من جامعة بيروت العربية ثم حصلت على دبلوم عالي من جامعة اليرموك في الادارة التربوية . ي مجالات التدريب فقد حصلت � وف دورات التدريبية ��� ن ال � على العديد م والتاهيلية في مجالي التربية والادارة ارج المملكة وعضو متميز � ل وخ � داخ ونشط في العديد من هيئات المجتمع المدني. وعضوا سابق في مجلس بلدية الرمثا ،وعضو في اتحاد المرأة الاردنيه /الرمثا , كذلك كنت عضوا في المجلس المحلي لمدينة الرمثا. - ما هي العوامل والاسباب التي ساعدتك للحصول على الجائزة الملكية ؟ اولا:انني تعلمت وعملت معلمة ثم مديرة في مدرسة واحدة وهي "مدرسة الرمثا " عرفتها جيدا ،عرفت ايجابياتها وسلبياتها ،وكما قالوا وراء كل رجل عظيم أمراه فإن العكس صحيح ايضا فزوجي رجل متفهم لعملي وبالتالي واء في �� ف لجانبي س �� ي ووق � دن � اع � س ا قناعتي �� ث �� ال �� ي ،وث �� ح �� ل او ال � م � ع � ال واجتهادي وانتمائي لعملي كلها عوامل ا في الحصول � ساعدت ولعبت دو ره على الجائزة ،اذ حصلت مدرستي على شهادة الايزو في الادارة لاننا كنا تطبق معايير الادارة الناجحه. كما وتعزو اسباب اخرى لتمييزها و استيعابها للواقع التعليمي �� وه ي صقل � م ف � اه � ذي س �� ي ال � اع � م � ت � والاج شخصيتها اضافة الى ثقة الوالد بابنته حيث ارسلها الى بيروت لتتعلم التاريخ زا على رفيقاتها من � في زمن قل اوع ابناء بلدتها فكانت متمييزة على قريناتها ضمن محيط مدينتها ع زميلاتك � - كيف تصفين علاقتك م المعلمات سواء في المدرسة او على مستوى مديرية التربية في لواء الرمثا؟ هي علاقة جيدة مبنية على الصراحة روح الفريق الواحد وحسن � والعمل ب ادارة الوقت والاهتمام بالطالبات كأنهن بناتنا ،فكان التبادل بالاحترام والتقدير هو سمة هذه العلاقة وعنوانها . -لقد حصلت على جائزة الملكة رانيا العبد الله للتميز على مستوى الوطن،ما هي مساهمة الاسرة في هذا النجاح والتمييز؟ كما قلت زوجي كان متعاونا معي وهذا ما ساعدني على النجاح ،كما ان والدي "رحمه الله" كان له هو الآخر دوره الكبير في نجاحي وتميزي فقد كان مواكبا لحياتي قبل حصولي على الجائزة ,علما بانني تقدمت للجائزه اثناء حياته لكنه توفي قبل الفوز بها بثلاثة شهور فما كان مني إلا ان اهدي لروحه هذا الفوز فقد كان الدافع وراء كل نجاح وتقدم لي باعتباره معلمي الاول . - جائزة جلالة الملكة رانيا للمدير المتميز جاءت ضمن معايير وضعت لأول مرة في الاردن تحدثينا عنها ؟ اءت بعد جائزة �� ذة الجائزة ج � ه المعلم المتميز حيث اطلقتها جلالة الملكة رانيا في حفل تكريم للمعلميين المتميزين في العقبة ،التي فازت فيها ة الرمثا,وكنت � درس � دى معلمات م �� اح ضمن الحضور فعقدت العزم على التقدم لجائزة المدير المتمييز في العام القادم وكنت الفائز بهذة الجائزة التى تعطى لاول مرة في تاريخ الاردن .حيث تفهمت المعايير المطلوبة وكنت اطبقها قبل ان ان عندي ثقة كبيرة �� تطلب مني .وك بنفسي للفوز .. فكان ما أردت. هذه الجائزة تكونت من ثلاثة مراحل ،مرحلة التقديم والترشيح , والمرحلة الثانية مرحلة التقيم والمتابعة الميدانية ,والمرحلة الثالثةالمقابلة الشخصية واستطعت الاجابة على جميع الاسئله التي كانت في الجائزة , كل هذا رسخ الامل لدي في الفوز بها . - ماذا اضافت هذه الجائزة لشخصيتك ؟ اضافت لي الثقة بالنفس وتعزيز جميع المهارات القيادية،بحيث اصبحت ادرة على قيادة اي �� قائدة تربوية ق موسسة تربوية حيث كشفت الجائزة عن قدراتي المكنونه . يرى أن الإعلام المكتوب يراعيها أكثر من غيره أبو دلو: الإعلام مدعولحل مشكلة الضعف في "الفصحى" صحافة اليرموك- خالد الزيود زارت صحافة اليرموك مركز اللغات في جامعة اليرموك والتقت بمساعد المدير ومنسق برامج اللغة العربية لغير الناطقين بها الدكتور احمد ابو دلو للتحدث عن ابرز وجه من وجوه حضارتنا الا وهي اللغة العربية. رأيك بما يقدم في وسائل الإعلام المختلفة من ناحية لغوية. تختلف مستويات اللغة في وسائل الإعلام حسب أنواع هذه الوسائل وفي الإعلام المكتوب تراعى اللغة على أفضل ك طبيعة العمل في هذه � د يكون سبب ذل � المستويات وق الوسيلة التي تتطلب دقة لغوية لأن الأخبار والمعلومات تكون مكتوبة أي بمعنى أن مراعاة اللغة في هذه الوسيلة إلى حد ما. ً يكون إلزاميا م المسموع والمرئي فيكون الضعف في � أما عن الإع اللغة أكبر والاهتمام أقل خصوصا من مقدمي البرامج على اختلاف أنواعها، يستثنى من ذلك نشرات الأخبار الرئيسية والتي يراعى فيها الدقة ويتم التدرب عليها بشكل أفضل. هل تعتقد أن وسائل الإعلام تؤدي دورا ايجابيا للغتنا العربية أم دورا سلبيا؟ ولماذا؟ يعتمد ذلك على مستوى اللغة التي نطمح في الوصول إليها والتي نريد أن نقوم بإشاعتها فيما بيننا لكن بشكل عام أرى أن وسائل الإعلام لا تقدم لغة جميلة، تلك اللغة التي تحتوي الأساليب الفنية الجاذبة، إذ لا يكفي أن نقدم لغة صحيحة فقط فهذا الأمر يقوم عليه بعض الإعلاميين وتقديم اللغة الجميلة هو مجال التنافس والمعيار الذي يجعلنا نحكم على دور وسائل الإعلام بالسلب أو بالإيجاب. دم استخدامهم للغة � م عن ع � يدافع بعض مالكو وسائل الإع الفصحى بدعوى أن اللغة الفصحى أكثر صعوبة على المتلقين من العامية ما رأيك بهذا التوجه؟ هذا كلام غير صحيح وليس أدل على ذلك من أن العوام يتلقون اللغة الفصحى في أكثر من موقف أو مناسبة مثال ار الرئيسية، دروس � ب � ك خطبة الجمعة، نشرات الأخ � ذل الوعظ والإرشاد، دون عناء ودون وقوع أي مشاكل في الفهم والإدراك، ومن الناحية العلمية ثبت أن متلقي اللغة لا يجدون صعوبة في استقبال اللغة على المستوى الفصيح وإن كانت الصعوبة تكمن في اللغة على مستوى الإنتاج، الضعف في إنتاج اللغة جعل بعض مالكي هذه الوسائل يعتقدون أن استقبال أو تلقي اللغة قد يسبب مشاكل للأشخاص الذين ذه المشكلة يجب � م ولتجاوز ه � يتعرضون لوسائل الإع التمييز بين استقبال اللغة وإنتاجها. ل تعتقد أن تأثر وسائل الإعلام بعوامل مثل النظام السياسي، ه العادات والتقاليد والقيم الاجتماعية يجعل الاهتمام بلغة الإعلام آخر أولويات هذه الوسائل؟ لا يوجد أي تعارض بين الاهتمام بالعوامل السابقة الذكر وبين الاهتمام بالمستوى اللغوي في وسائل الإعلام بل أن الاهتمام بهذه العوامل والتركيز عليها من شأنه أن يجعلنا أكثر قربا وتمسكا وحرصا على اللغة الفصحى التي ترتبط بتراثنا المؤسس لكثير من عاداتنا وقيمنا وتقاليدنا لذا فإن تأثر وسائل الإعلام بهذه العوامل يجب أن يجعلها أكثر اهتماما ودقة في استخدام اللغة. هل تعتقد أن الدور الأبرز لوسائل الإعلام وهو إلاخباري بالدرجة الأولى وتشعب فروع اللغة الفصحى وعدم إلمام المتلقين بها وضعف تدريسها في المراحل المبكرة أسباب تسقط المسؤولية اللغوية عن وسائل الإعلام؟ لا يوجد أي عوامل أو أسباب تسقط المسؤولية عن الإعلام ومهما كانت أهمية العوامل المذكورة وحقيقتها وسائل فإن ذلك لا يعد مبررا لوسائل الإعلام كي تتخلى عن هدف أهم أهدافها وهو الاهتمام بتقديم لغة صحيحة وجميلة من إضافة إلى أن الأخذ بهذه العوامل أو الأسباب وتأثيراتها يعتبر ضعفا واستسلاما من قبل وسائل الإعلام. هل يعد ما يقدم من برامج عبر وسائل الإعلام وتحديدا التلفزيون والإذاعة خطرا على اللغة العربية؟ نعم، وتفصيل ذلك أن هبوط مستوى كثير من البرامج التي تقدم من حيث المضمون والمستوى اللغوي يؤثر سلبا على اللغة فضلا عن ذلك التأثير الواقع على العادات والتقاليد والقيم وذلك لأن اللغة المستخدمة في كثير من هذه البرامج تعتبر لغة عامية بأدنى مستوياتها، أما الخطورة الكبرى فتأتي من الكتابة بالعامية وهذا ما يمكن أن يهدد اللغة العربية إذ أن اللغة الفصحى تزامنت على مدى العصور مع العامية في المستوى المنطوق لذلك كان التأثير قليلا أما ما نراه اليوم من عامية مكتوبة في الأشرطة الإخبارية أسفل شاشات التلفزة وفي الإعلانات ومشاركات الناس في المسابقات الترفيهية ل أشرطة الرسائل يمثل الخطر � وتواصلهم معها من خ الحقيقي على اللغة. اللغة وعاء للحضارات والشعوب وأهم أدوات تشكيلها ما هو المطلوب من وجهة نظرك من وسائل الإعلام لتلعب دورا أكثر أهمية في تطوير اللغة والحفاظ عليها؟ ل المشكلة � ي ح � م أن تسهم ف � ل � ل الإع � ائ � يجب على وس الأساسية وهي الضعف العام في اللغة الفصحى وذلك من خلال لفت الأنظار إلى الطرق الحديثة المستخدمة في تقويم اللسان عند الجيل الناشئ وتشجيع المتلقين إلى التوجه إلى أنشطة وبرامج عملية يمكن أن تساهم في تقوية اللغة وهنا الواجب أكبر على الإذاعة والتلفزيون على وجه الخصوص وذلك من خلال تقديم برامج ذات فائدة لغوية بطرق غير تقليدية بعيدة عن الرتابة والملل ومعروضة بطرق فيها حس فكاهة ودعابة وخصوصا إلى فئة الأطفال على أن تحتوي هذه البرامج على مضامين لغوية وقيمية مدروسة. لذا نحن مدعوون أكنا عاملين في وسائل الأعلام أو متلقين على هويتنا ً على لغتنا العربية حفاظا ً لها لنكون اكثر حرصا لحضارتنا المشرقة وللتخفيف من تأثير ً العربية واستمرارا المجتمعات الغربية على مجتمعاتنا العربية المحافظة، فاللغة الفصحى الدرع الواقي لكل أنواع الغزو الغربي لمجتمعاتنا. د. أحمد أبو دلو حادث سير أقعدها مدى الحياة ميساء: لن أضعف وسأثابر لتحقيق طموحاتي مهما كانت الصعوبات صحافة اليرموك- إيهاب ملكاوي وردة كادت أن تذبل وتنتهي حياتها، لكن قوة إرادتها أعادتها للحياة بقوة واندفاع. هذا ما يمكن وصف الطالبة ميساء به بعد تعرضها لحادثسير مروع قبل أربع سنوات وهي الآن إبنة الثمانية عشر ربيعا تجلس على مقاعد الدراسة وتطمح لأن تكمل دراستها الجامعية. كان ل "صحافة اليرموك" الحوار التالي معها: - حدثينا عن حياتك قبل التعرض للحادث؟ كنت أعيش حياة جميلة هادئة بين أسرتي ا" البنت الوحيدة � المكونة من ثلاثة أولاد و"أن بينهم بالإضافة إلى أبي وأمي اللذين هما بالنسبة لي الحياة، كنت أحظى باهتمام خاص من جميع ي الوحيدة، لذلك وصفت ب � راد أسرتي لأن �� أف راد أسرتي وأقاربها، أما في � "الدلوعة" بين أف المدرسة فكنت من الطالبات المتميزات دراسيا واجتماعيا وكان لي الكثير من الصديقات وكنت محبوبة من الجميع. - كيف حصل لك الحادث؟ في أحد الأيام وبعد انتهاء الدوام في المدرسة وخروجي مع زميلاتي وأثناء قطعنا الشارع فوجئنا بسيارة متجهة نحونا بسرعة خيالية وهذا كل ما أتذكره من الحادث. لحادث؟ ِ أنك تعرضت ِ - متى أدركت ر في � ري � دت نفسي على س � وج � استيقضت ف المشفى وكانت والدتي بجانبي، سألتها: ماذا حدث؟ فقالت لي أنني تعرضت للدهس قبل خمسة أيام وأنني كنت في غيبوبة طيلة هذه الأيام. - ما هي ردة فعلك بعد معرفتك بما حصل؟ تعرضت لصدمة شديدة وبقيت عدة أيام رافضة الطعام والشراب وقضيت معظم وقتي في البكاء. - أنت الآن مقعدة بسبب الحادث كيف استقبلت خبر أنك لن تستطيعي المشي بعد اليوم؟ رف أنني تعرضت � ر لم أكن أع � في بداية الأم وا ذلك َ لأن الأطباء وأهلي أخف ّ لشلل في قدمي عني، وبعد أسبوعين من الحادث حاولت النزول عن السرير والمشي لكنني لم أستطع تحريك وعندما سألت الطبيب: صارحني بأنني لن ّ قدمي استطيع المشي، في بداية الأمر كان ذلك صعبا جدا وشعرت وقتها بأن حياتي قد انتهت. - عرفنا أنك عدت للدراسة هل كان ذلك بقرار منك أم بتأثير من أحد؟ ر شعرت أن حياتي �� كما قلت في بداية الأم توقفت فبعد خروجي من المشفى بقيت سنة كاملة تقريبا منقطعة عن الدراسة والحياة فكنت أمضي وقتي في فراشي دون القيام بأي نشاط، وفي أحد الأيام شعرت أن قوة كبيرة تؤثر علي ربما كانت قوة إرادتي وقررت وقتها العودة للدراسة دون أي ضغط من أحد. - كيف كانت الأيام الأولى من الدراسة بعد عودتك؟ ما كنت أتوقعه حصل عندما دخلت الى المدرسة على الكرسي المتحرك رأيت في عيون المدرسات والطالبات نظرة شفقة واستغراب وكان الجميع يعاملني بلطف من منطلق الشفقة ولكن هذا ا تلاشى بعد فترة قصيرة � ان م � رع � الشعور س ع المجتمع المدرسي بشكل رائع � وتفاعلت م وحاولت أن أثبت لهم انني لا أختلف عنهم بشيء لأن قيمة الإنسان بعقله وليست بقدميه، فأنا الآن من أفضل الطالبات دراسيا في صفي. اذا تريد ميساء أن تحقق في � ع سنوات م � - بعد ارب حياتها؟ سأبقى قوية جدا ولن أضعف وسأثابر لأحقق أهدافي وطموحاتي مهما واجهني من الصعوبات، وسوف أكمل دراستي وألتحق بالجامعة وأكمل دراسات عليا إن شاء الله. - في النهاية هل انت راضية عن نفسك؟ نعم راضية لأنني استطعت العودة إلى الحياة رغم كل ما حدث لي. الوراثة تأثيرها نسبي عبيدات : التنشئة الاجتماعية والأسرية عوامل مؤثرة في الشخصية القوية صحافة اليرموك- ملاكشواقفة تعتبر " الشخصية" بشكل عام نظاما متكاملا متضامنا من حيث تعلقها في الجسم او العقل او التفاصيل الخارجية للشخص او حياتة الاجتماعية،وبالتالي يجب ان تتميز شخصية اي فرد في المجتمع بالاستقرار او الثبات النفسي فعندما نميز اي شخص عن الأخر من حيث قوة الشخصية او ضعفها فإن ذلك يكون حسب الثبات وطريقة الاستجابة ومدى ادراكه للمواقف من حوله بطريقة صحيحة ومتفهمة. الدكتور علاء عبيدات المختص في علم النفس والارشاد التربوي في كلية التربية بجامعة اليرموك أوضح ل" صحافة اليرموك" أنه يمكن الحكم على الشخص من قوة شخصيته اذا كان له استقرار وثبات في الأحداث التي تمر معه في حياته ويتعامل معها بشكل حكيم وقرار ثابت وادراك ذاتي بشكل صحيح . اف ان هناك عوامل تأثر على شخصية الفرد منها � واض التنشئه الاجتماعيه والتنشئة الاسريه ،مبينا ان بداية نمو شخصية الفرد تبدأ منذ الطفوله المبكرة وهناك ايضا تأثير وة شخصية الفرد ولكن ليس � للوراثة بنسبة قليلة على ق تأثيرها على قوة الشخصية كتأثيرها على العناصر الأخرى للفرد مثل العناصر الجسمية والعقلية واكد عبيدات ان الشخص الذي يريد ان يحقق لنفسه التميز عن الآخرين يجب عليه ان يكون له استقرارذاتي وثبات في جميع الأحداث التي تمر معه في حياتة اليومية ،مشيرا ان قوة الشخصية تكون اما ايجابية او سلبية فالايجابية تبدأ من احترام الفرد لرأي غيره وفرض رأية بشكل صحيح في اي موقف يمر معه وتأييده للرأي الصحيح واعتراضه على الرأي الخاطئ بأنه خاطئ مع تقديمه لما هو صحيح والمحافظة على اعتقادته الفردية واحترامه لذاته ومشاعره ومعرفة ماذا يريد ,والحصول علية بالطريقة الملائمة والمحافظة على ثقته النفسية وتابع عبيدات ان تحديد نقاط الضعف عند اي شخص تكون عن طريق معرفة ان كان هذا الشخص يجب ان يكون متفاعلا مع المشاكل من حوله وقادرا على تخطيها والتغلب عليها ،مضيفا انه كلما كان الشخص منطويا او بطبعه خجول او متدني في تقدير ذاته قلة ثقتة بنفسه وضعفة شخصيتة وانه يجب على اي شخص وضع اهدافه وتحديدها ومحاولة الوصول اليها. د.علاء عبيدات ما بقي النصر روان ابو الهيجاء إنني أملك الجرأة ارح الجميع �� ي أص � ك ي بما � س � ف � م ن � ه � ل � ب � وق ا زلت � دي لكنني م �� ل أنتظر سماع صوت الفرح أو حتى رؤية رقم السرور عندها لن أخفي أي كلمة ،عندها سأقول كل ما عندي معلنا عدم نسيانك بل وتثبيت اسمك في لائحة حياتي للأبد سأبقيك مجدي المنتظر وفخري المعهود وفجري المشرق وانجاز أملي الممكن وروح يومي المنير وكنزي الدنيوي المسطر. هو فوزي المحقق وقيدي المدون للبشر ر رواياتي � ه � ات السنين وم � وب � ع � ر ص � ه � وق المدفوع للأمم وتشييد تمثال نهاري وتصوير ليلي المضيء. هو تشهير عنفواني المجيد وتحرير صبري المجند وتحذير من خوفي المريب وتسطير قدوة غاب حضورها في الزمان القريب ودفتر نصري العنيد وعهد صباحي الوليد وغيمة دموعي المنهمرة هو طير عليائي المرتفعة وظهور كتاب الحياة الجديدة وغناء عندليب احتاج للتمتع بصوته كل البشر هو تخطيط خطوات التقدم ومقابلة جنة التفوق وتقرير مصير الأمل بالسعادة وشعار يد الخير الدائم ح السوء � رؤى الصالح وص � هو عين ال السائد هو نبض قلب بالعطاء يشهر وقمة ره عسلا � ب � ال ح �� م س � ل � ة وق �� جبل لفخر الأم فعشقناه وصمت جرأة جذبت الورود فقلناه وجواب سؤال طال انتظاره فوجدناه هو إرادة نصر ارتقى أعالي النجاحات راق تبحر ��� وتصميم شمس بالنور والإش وعزيمة كفاح بالغار يتوج وذهب من أعلى المنصات يرصد وعلم عمل بالأهداف يحاط وسرور شهرة بالأمان ينشر وسلامة تاريخ سيبقى يدون ويقرأ ويذكر ما بقي قسم الصحافة... السيدة تركية البشابشة اسامة طوالبة

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=