صحافة اليرموك

جامعة 2011 نيسان 10 صحافة اليرموك الأحـد Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Ap r i l 10 , 2011 مع اقتراب موعد إطلاقه » يكمّل yunews علاونة: موقع « "صحافة اليرموك" .. ولن يؤثر عليها صحافة اليرموك- كوثر حمزة أكد الدكتور حاتم علاونة رئيس قسم الصحافة أن توجهات الكلية تسير نحو تغيير اسم قسم الصحافة إلى "قسم الصحافة والنشر الالكتروني" وطرح مساقات في النشر الالكتروني لاحقا وذلك لمواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة التي يشهدها سوق الاعلام وبعد مع yunews إطلاق الكلية لموقعها الاخباري الالكتروني الجديد مركز حماية وحرية الصحفيين. وقال علاونة أن إطلاق الموقع جاء تلبية للتطور الذي تشهده وسائل الإعلام في العالم، خاصة وان الصحافة الالكترونية بدأت تفرض نفسها على المتلقين وتحظى بنسبة كبيرة من المتصفحين، تسعى لمواكبة التطورات التكنولوجية في المجالات الإعلامية فإنها ارتأت تأسيس الموقع ليكون نافذة الكترونية للطلاب من جهة, ولتمكين الطلبة من التدريب في مجالات الصحافة الالكترونية قبل تخرجهم خاصة وان هذا النوع من الصحافة بات يستقطب اعدادا كبيرة من الصحفين. اف العلاونة أن العمل في الموقع سيكون من خلال طلبة � وأض م وخاصة طلبة قسم الصحافة، الذين سيعملون على تزويد � الإع الموقع بالأخبار والفنون الصحفية الأخرى التي تركز في مجملها على قضايا المجتمع المحلي في الشمال وسيكون المجال مفتوحا لتناول قضايا محلية وعربية كما سيكون هناك فرصة أمام الطلبة لتزويد الموقع بالإعلانات التجارية الامر الذي سيمكنهم من ممارسة دورهم بإقناع المعلنين والحصول على نسبة من الارباح "عمولة اعلان" . " وجريدة yunews" رى العلاونةأن وجه الشبه بين موقع � وي "صحافة اليرموك" كبير يتمثل في أن كليهما يعتمدان على الدور المهني لطلبة الكلية، ولكن الفرق بينهما يتمثل في طبيعة التحرير التي تختلف في الالكترونية عنها في الورقية اضافة الى ان الموقع الالكتروني سيركز على الجوانب الاخبارية الى جانب التقارير والتحقيقات في حين ان صحافة اليرموك معنية اكثر بالاحاديث والتقارير. وعن انشغال الطلبة في الموقع عن الكتابة ل"صحافة اليرموك" أكد العلاونة وبإصرار أن العمل في الموقع الجديد لن يكون على حساب "صحافة اليرموك" فالجريدة بالإضافة إلى كتابات الطلبة الخاصة ومساهماتهم هناك مساقات تزودها بالموضوعات، ولدى القسم حرص كبير على استمراريتها لعراقتها وسمعتها والثقة التي حظيت وتحظى بها عند قرائها، والموقع الالكتروني له محرروه ممن تم اختيارهم ضمن دورة الصحافة الالكترونية ليكونوا على معرفة جيدة بالعمل ..بالإضافة طبعا لأي طالب في كلية الإعلام . وحول "تأثير "الموقع الالكتروني على "صحافة اليرموك" الورقية أصر العلاونة أن الصحافة الورقية بشكل عام سوف تستمر في أدائها لدورها في المجتمع وذلك رغم تأثرها بالتطورات الذي يشهدها سوق الإعلام، فقد تفقد بعضا من قرائها، لكنها "أي الصحافة الورقية" قادرة ا الصحفي � على التكيف ومواءمة نفسها والاستمرار في أداء دوره ورسالتها، فالصحافة الورقية تعرضت عبر تاريخها إلى ما هو أكثر ك التحدي تمثل في الإذاعة � منافسة من الصحافة الالكترونية وذل والتلفاز، ومن هذه المعركة خرجت الصحافة الورقية أكثر قوة وتجديدا ولذلك فان الموقع الاخباري سيكون مكملا لصحافة اليرموك ونجاحهما يعد نجاحا للقسم وللكلية. " قال العلاونة انه سيكون مختلفا عن غيره yunews وعن موقع من المواقع الالكترونية وذلك لطبيعته الطلابية (الجامعية) وإلا لما فكرت الكلية بإطلاقه، حيث سيفتح المجال واسعا للطلبة لعرض قضاياهم وسيكون مجال الحرية اكبر مما هو في "صحافة اليرموك" التي تظل متقيدة بشروط ترخيصها على أنها صحيفة مجتمع محلي. ار العلاونة إلى أن المجال سيكون متاحا منذ اليوم الأول � وأش للمتصفحين بالتعليق على الموضوعات التي يعرضها الموقع، وذلك لحرص الموقع على تعزيز الجانب التفاعلي، لكننا سنكون حريصين على أن يكون التفاعل ايجابيا فلن يكون هناك فرصة لعرض آراء ذات جانب شخصي أو استخدام عبارات سيئة، أي أن سياسة تحرير الموقع تنطلق من أخلاقيات المجتمع وتسعى لاحترامها. وتمنى العلاونة من طلبة كلية الإعلام استغلال هذه الفرصة غير المتوفرة لأقرانهم في جامعات أخرى لأنها ستضعهم على أعتاب المهنة مستقبلا وتوفر لهم خبرة جيدة في المجال الصحفي الإلكتروني. طلبة الجامعة ومسؤولوها: الولاء والانتماء.. «الحضن الدافىء» لوحدتنا الوطنية صحافة اليرموك- هناء العلي الانتماء والمواطنة يعنيان الانتساب ً وعملا ً الحقيقي المخلص للوطن فكرا ه البشرية � ات � ون � ك � ل م � ك � ب ً زازا ��� ت ��� واع والمادية، وجعل مصلحة الوطن فوق المصلحة الشخصية بالمحافظة عليه ي اللغة � ة. ف � ي � ن � وط � ه ال � دت � ى وح � ل � وع العربية مصطلح المواطنة والوطنية مرتبطان ببعضهما في الجذر اللغوي ة، فالمواطنة � ون � م � ض � م � ة ال ��� دلال ��� وال ن أي � وط � ن ال � وذان م �� أخ �� ن م � واط � م � وال المنزل الذي يقيم فيه الإنسان. ب المحافظة على مفهوم � لهذا وج الولاء والانتماء بكل أبعاده السياسية ة ��� ة والإداري � ي � ون � ان � ق � ة وال � وري � ت � دس � ال ز على أصل � ي � رك � ت � ة وال � ادي � ص � ت � والاق اء المجتمع بمبدأ � ن � التعامل بين أب الحرية والمساواة وتنمية ثقافة الوحدة الوطنية والمساعدة على ترسيخها بين أفراد المجتمع . "صحافة اليرموك" استطعلت آراء ن طلبة الجامعة ومسؤوليها � دد م � ع ولاء والانتماء وكيفية � حول مفهوم ال المحافظة على الوحدة الوطنية. ممثل قسم المحاسبة الطالب فراس محمد دسوقي قال أن الولاء والانتماء هو المعيار الرئيسي لتحديد ما إذا كان المواطنصالحا أم لا، ولن يكون الانتماء والولاء بممارسة العنف سواء كان عن طريق اللفظ أو الافعال التي لا تعكس الصورة الصحيحة للمواطن الأردني، ويكون التعبير الحقيقي للانتماء عن ص المطلقين � طريق التضحية والإخ ة بقيادتها � ي � الصادقين للدولة الأردن دة الوطنية � وح � الحكيمة وتكريس ال لرفعته ورقيه في كافة المحافل ً سبيلا الدولية، ويتم تكريس الوحدة الوطنية ارة الفتن والضغينة، لتكون � بعدم إث منسوجة بخيوط متينة قوية لترسو على بر الأمان بتعزيز قواعد المحبة بين كافة أطياف هذا البلد الحبيب. الطالب عمر عمرات قال أن المواطن الملتزم هو الذي يؤدي واجبه ويقوم بدوره تجاه وطنه بما تقتضيه مصلحة الوطن والمواطن، مضيفا: "بالتأكيد سيكون الأردنووحدته الوطنية الحضن له وإذا شعر ً الدافئ الذي لن نجد مثيلا أحدنا بالظلم أو أن المسيرة بحاجة إلى اصلاح فهناك طرق حضارية عديدة وسلمية يمكن اتباعها لهذه الغاية، كفلها الدستور وتبناها جلالة الملك". الطالب عدي نواف القرعان رأى أن الولاء والانتماء واجب على كل شخص يعيش في هذا الوطن الحبيب، ونحن كطلاب أردنيين نتنفس هواء هذا البلد علينا المحافظة على كافة مقتنياته ومؤسساته عن طريق ولائنا لجلالة الملك، وسنبقى نعمل كل شيء لأجله ً وفي سبيل الوطن، حريصين دوما دة الوطنية، نربي �� وح �� دأ ال � ب � على م أحفادنا عليها كما تربينا نحن، فهي ولاء والانتماء الحقيقي لهذا � عنوان ال الوطن". الطالب محمد رفاعي الحوري قال ولاء والانتماء حاضران للقيادة � أن ال الهاشمية وآل البيت الكرام، فهم القدوة لنا، وليس ولاؤنا وانتماؤنا عن طريق الهتافات والكلمات، وإنما مرتبط بالعمل والعطاء والانجاز، فوحدتنا الوطنية تعكس مدى الفهم والوعي لدينا لحقيقة ما يجب علينا القيام به على أفضل وجه مطلوب. عميد شؤون الطلبة الدكتور ناصر ال أن انتماء الإنسان لأمته � عثامنة ق ووطنه دليل على اتساع افقه وايمانه اء وخدمة � ن � ب � ى ال � ل � ه ع �� درت �� ه وق �� ذات �� ب ن، لهذا ينتج إنسان متوازن � ري � الاخ وإنسان صالح قيادي مقتدر يؤثر فيمن حوله ويؤثر بالآخرين، ومهمة الإعلام ضرورية في توجيه أفكار الشباب لطرق ولاء والانتماء السليمة والصحيحة � ال نحو ً وتغيير التفكير والسلوك دائما أفضل الطرق الحضارية لذلك. ى المحافظة على � ا عثامنة ال � ودع ر �� ة أواص � وي � ق � ة وت � ي � ن � وط � دة ال �� وح �� ال المحبة والترابط والتكافل بين الجميع ل أردن متطور قائم على العدل � لأج والمساواة. نائب رئيس الجامعة الدكتور زياد الكردي اشار إلى ان الانتماء هو الارتباط والانسجام والإيمان مع المنتمي إليه وبه، وعندما يفتقد الانتماء فهذا يعني ان هناك خللا ما، فحب الوطن يعني راده لتصب في � تعميق العلاقة بين اف مصلحة الوطن، فالوطن لا يقصد به الأرض والتراب بل قيم وولاء وانتماء وإخلاص، فالانتماء للوطن مطلوب من كل فرد لتعزيز قوة وطنه والحفاظ على مكتسباته والولاء لقيادته، والأردنيون هم أردنيو الانتماء وهاشميو الولاء. رئيس الجامعة الدكتور سلطان أبو عرابي قال أن مفهوم المواطنة والولاء والانتماء لهذا الوطن الغالي هو أن يبذل كل فرد منا ما يستطيع لتحقيق أكبر انجاز له ولوطنه والمحافظة عليه ونفيس لأجله، وكما ٍ وتقديم كل غال قال جلالة الملك أن التحديات كثيرة رص أكبر ولهذا علينا أن نكون � ف � وال متماسكين محافظين على وحدتنا الوطنية ليكون مستقبل الأردن مشرقا ومركزا لكل تقدم وتطور مستمر، كما ويجب أن يعمل الشعب كفريق واحد ن على مصلحته � وط � يقدم مصلحة ال يحترم القانون ويكرس ثقافة الرأي ر للمحافظة على سمعة � رأي الآخ �� وال دول لنبني �� بين باقي ال ً الأردن عاليا ً الانجازات ونحافظ على وطننا عزيزا .ً شامخا ًمدير المدرسة النموذجية ل"صحافة اليرموك" نسعى لـتطبيق "مفهوم التربية الشامل" لتنمية الطالب عقلياً واخلاقيا  صحافة اليرموك- زادا المشرقي ال مدير المدرسة النموذجية لجامعة � ق اليرموك فاضل شطناوي ان المدرسة تحاول تطبيق ما تدرسه كلية التربية في الجامعة من مفاهيم ومقررات علمية على طلبتها من خلال حرصها على اساليب التدريس الحديثة التي تركز على دور الطالب في عملية التعليم واضافشطناوي في حوار له مع "صحافة اليرموك" ان المدرسة تحرص ايضا فيما يخص اساليب القياس والتقييم الى اعتماد الاسس السليمة في تصميم اختبارات فرعية لكافة مستويات التعليم سواء تلك المتعلقة ة او مستويات التعليم � ي � رائ � بالمعرفة الاج العليا، مشددا على ان المدرسة تحرص على التعامل مع طلبتها وفق مفهوم التربية الشامل ب الشخصية � وان � ج � بالتركيز على تنمية ال والعقلية ،الجسمية والنفسية والاجتماعية والاخلاقية للطالب.  واشار شطناوي إلى انه بلغ عدد المتقدميين )202 (2011 /2010 لامتحان الثانوية العامة لعام ،%90,09 طالب وطالبة كانت نسبة النجاح وب التي حدثت سببها � رس � الات ال � واغلب ح كان الغياب عن الامتحان او الغاء الامتحان %من الطلبة 55 وبالنسبة للاعوام السابقة فان الذين تقدموا للامتحان كانت معدلاتهم لا تقل % منهم كانت لا تقل معدلاتهم عن 84 % و 90 عن .% 80 وبين شطناوي ان عدد طلبة المدرسة يبلغ شعبة 76 طالبا وطالبة موزعين على 2492 ن الصف الاول التمهيدي ولغاية الثاني � م ثانوي، لافتا إلى ان المدرسة تستقبل  طلبة سواء كانوا من ابناء العاملين في الجامعة او من خارجها، إذ يبلغ عدد الطلبة من ابناء طالبا وطالبة، في 1186 العاملين بالجامعة حين يبلغ عدد الطلبة من ابناء العاملين في طالبا وطالبة، 752 " جامعة "التكنولوجيا بينما يبلغ الطلبة من ابناء غير العاملين طالبا وطالبة. 554 بالجامعة 152  واشار شطناوي ان المدرسة تضم ق اسس � معلما ومعلمة، يتم اختيارهم وف محددة، إذ يشترط ان لا يقل تقديره الجامعي ا يخضع �� ض �� از، واي � ت � م � دا او م �� د ج � ي � ن ج �� ع لامتحان في مجال تخصصه إضافة للمقابلة الشخصية وعن المشاكل التي تواجهها المدرسة لفت شطناوي إلى انها مشاكل روتينية بسيطة نتيجة لوجود عدد كبير من الطلبة ومن فئات عمرية مختلفة وبالتالي من الطبيعي حدوث مثل هذه المشاكل ،مشددا على التواصل الدائم ً مع اهالي الطلبة ،معتبرا اسر الطلبة جزء من الادارة المدرسية والرغبة حاضرة دائما لسماع مقترحاتهم لتطوير المدرسة . وعن النشاطات اللامنهجية التي تتبعها ة تهتم � درس � م � د شطناوي ان ال �� ة اك � درس � م � ال بوضع خطة للرحلات المدرسية والتي هي ايضا رحلات تعليمية تكون خارج الغرف الصفية بهدف تعريف الطلبة على كافة المعالم الوطنية اثناء مسيرتهم التعليمية ،مضيفا ان المدرسة تهتم بكافة المجالات التي تسهم في عملية بناء شخصية الطالب وسبق ان شاركنا في نشاطات مختلفة محلية وخارجية ففي احدى السنوات شاركت المدرسة في اولمبياد الكيمياء الدولي حيث مثلنا المملكة في ذلك الاولمبياد الذي حصلنا فيه على المركز الاول وايضا شاركنا في اولمبياد الحاسوب في مدينة الاسكندرية وحصلنا ايضا على المركز الاول إضافة إلى غيرها من المسابقات. ع الجامعة لخدمة � دى التعاون م � ن م � وع طلبة المدرسة بين شطناوي ان هذا التعاون والتواصل وثيق، فمثلا لدينا فرقة موسيقية فنية يتم تدريبها بالتعاون مع كلية الفنون، وهناك ايضا دورات وورش تدريبية لمعلمي المدرسة يقدمها اساتذة الجامعة من كلية ون وتكنلوجيا المعلومات � ان � ق � التربية وال لتطوير وتنمية مهاراتهم التعليمية. زادت مع استخدام السيارات له طلبة "الإعلام والاقتصاد" ومعاناتهم على «الجسر» صحافة اليرموك- رائد ياسين تزداد يوما بعد يوم معاناة طلبة الجامعة م والاقتصاد في التنقل بين � من كليتي الاع الحرمين "الشمالي والجنوبي" للجامعة، حيث تتزامن هذه المعاناة وتشتد عند تضارب مسير الطلبة على الجسر "جسر الامير رعد بن زيد" مع حركة السيارات والباصات المخصصة لنقلهم، والتي تستخدم الجسر أيضا باعتباره المدخل والمخرج الوحيد لها، مما يشكل ضغطا وحملا عليهم، يضطرهم في بعض الاحيان إلى الوصول إلى محاضراتهم متأخرين. وتسبب حركة السيارات والباصات فوق الجسر الخوف لدى الكثير من الطلبة نتيجة ز تفصل � واج � ود ح �� اقترابها منهم، لعدم وج رصيف الجسر عن طريق السيارات، وعدم كفاية الباصات المستخدمة لنقلهم، مما يثير القلق في قلوب بعضهم من وقوع إصابات، ذروة التي تشهد تزاحما � خصوصا في فترة ال كبيرا بين الطلبة في الاتجاهين مما يسبب الارباك لدى السائقين أيضا. دت ل"صحافة �� الطالبة تقوى الخطيب أك اليرموك" أن الوضع الحالي يثير القلق في نفوس العديد من الطلبة وخاصة الطالبات، ي تفصل بين الطلبة � ت � حيث أن المسافة ال والسيارات تكون قريبة جدا وخصوصا في فترة الذروة. رورة أن تتخذ الجامعة �� ى ض � ارت إل �� وأش راءات للحد من هذا الوضع، كعمل سياج �� إج يفصل بين رصيف الجسر والطريق المخصصة للسيارات وعلى الاتجاهين بمعنى ان يصبح احد ارصفة الجسر مخصصا للذهاب إلى الحرم اب منه وعليه لا يتم � ي � ر ل �� الشمالي والآخ التداخل والتلاقي أو التصادم بين الطلبة اثناء رع، وبذلك � المسير وتصبح عملية التنقل اس ذي ينتاب � زول الخوف ال �� يطمئن الجميع وي الطلبة. من جانبه يرى الطالب رعد العقرباوي أنه لا بد من فتح بوابات جديدة وبسرعة للمبنى الجديد من اجل تقديم خدمات أفضل وتسهيل مهمة الطلبة، للاستغناء عن استخدام الجسر ب، ويجب توفير كامل سبل � ط � ن قبل ال � م الراحة للطلبة عند تنقلهم بين المبنى الجديد والحرم الجامعي القديم، بصرف النظر عن الوسيلة المتاحة. ذ الطالب قصي الرشدان فكرة تسييج ّ وحب الجسر الرابط بين "الحرمين" لتنظيم عملية تنقل السيارات والمشاة من الطلبة، مطالبا الجامعة بتوفير عدد اكبر من الباصات لنقل الطلبة موضحا "أنه من حقي كطالب ان اتمتع بكامل سبل الراحة في الجامعة". وناشد الطالب شرف محمد الجامعة بتوفير الأمن للطلبة أثناء استخدامهم الجسر، خصوصا أنه أصبح مشتركا بينهم وبين السيارات التي تعتبره، أيضا المدخل والمخرج الوحيد للمبنى الجديد، مؤكدا انه لا بد من تسهيل الأمور على الطلبة بشكل يساعدهم على تقديم واجباتهم العلمية بالطريقة الأمثل، التي تعود عليهم وعلى الجامعة والمجتمع بالنفع الكبير. جسر الامير رعد بن زيد الذي يربط بين "حرمي الجامعة" تصوير:زادا المشرقي د. سلطان ابو عرابي د.زياد الكردي د.ناصر عثامنة د.حاتم علاونة فاضل شطناوي يتحدث للزميلة المشرقي

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=