صحافة اليرموك

عجبالك يا أبن آدم عندما تولديؤذن فيكمن غيرصلاة ... وعندماتموت يصلىعليك منغير أذان Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Ap r i l . 10 , 2011 2011 نيسان 10 صحافة اليرموك الأحـد "العنصرية" ومصير الأمة الدين الإسلامي يعتبرها من آثار الجاهلية الأولى هياجنة: الحذر منها.. لكونها مخططات استعمارية ندفع ثمنها صحافة اليرموك- مرام أبو الضبعات العنصرية عرفت منذ أزمان بعيدة وجذورها متأصلة منذ وجد الإنسان على الأرض، فهي تعتبر من الأمراض التي تخللت مجتمعاتنا وسببت لها الكثير من الحروب ل ّ التي فرقت وباعدت الناس،"فالعنصري" هو من يفض عنصره على غيره من عناصر البشر ويتعصب له، وهو من آثار الجاهلية الأولى التي قضى عليها الإسلام وحذر من التفاخر بها والتعامل على أساسها. ٍ ر َ ك َ ن ذ ِّ م م ُ اك َ ن ْ ق َ ل َ ا خ َّ ن ِ إ ُ اس َّ ا الن َ ه ُّ ي َ ا أ َ قال الله تعالى: (ي َ ند ِ ع ْ م ُ ك َ م َ ر ْ ك َ أ َّ ن ِ وا إ ُ ف َ ار َ ع َ ت ِ ل َ ل ِ ائ َ ب َ ق َ ا و ً وب ُ ع ُ ش ْ م ُ اك َ ن ْ ل َ ع َ ج َ ى و َ نث ُ أ َ و } ،وللوقوف 13: ) {الحجرات ٌ ير ِ ب َ خ ٌ يم ِ ل َ ع َ َّ ا َّ ن ِ إ ْ م ُ اك َ ق ْ ت َ أ َِّ ا على هذه الظاهرة حاورت "صحافة اليرموك" استاذ التاريخ الحديث في جامعة اليرموك الدكتور رائد هياجنة. - النشأة والتربية الصالحة هي الأساس لتكوين فكر الإنسان منذ الصغر، ما هو دور الأسرة في تنمية حب الغير دون تمييز؟ الأسرة الصالحة هي الأقدر وهي المؤسسة غير الرسمية القادرة على وضع أسس الغيرية، أي حب الآخرين في نفوس الأطفال. ما هو المعيار الذي نحكم من خلاله بأن هذا الإنسان عنصري؟ نذكر هنا أمثلة نحكم من خلالها بأن الإنسان عنصري، فالوظائف والانتخابات عند البعض تجعلنا ننظر بعمق ونحكم عليه من خلالها. هل تعتقد بأن مفهوم العنصرية قد ظهر نتيجة الخلط الخاطئ بين الانتماء والإصلاح؟ العنصرية في مفهومها العام هي التعصب لفكر أو ثقافة أو دين أو إقليم أو جغرافيا. - برأيك ما هي العقوبة المستحقة في كل من يثير هذه النعرات ويحرض الناس على الفتنة والتفرقة ؟ أن تسن قوانين لردع هذه الفئة والتفاف الجميع تحت هدف واحد، والدليل هنا أن خطابات جلالة الملك تكاد لا تخلو من التأكيد على الوحدة الوطنية فهي خط أحمر لا يجوز المساس به. ات فكرية فاسدة، ّ كل ظاهرة في مجتمعنا ناتجة عن مخلف كيف لنا أن ننتقد هذه الظاهرة دون خوف من فهم الآخرين لنا بأننا نساوم على حب الوطن؟ حب الوطن شيء لا يظهر عن طريق الأقوال والشعارات الجوفاء، بل من خلال العمل فهو المعيار الذي يؤكد حبنا ى الخوف من أن ّ للوطن وعندما يظهر من خلال العمل يتبد يفهمنا بشكل خاطئ. - هل هكذا تكون المواطنة الحقيقية؟ جزء من المواطنة أن يستوي الجميع فنحن نعيش في وطن تكفل دستوره بالمساواة والعدالة، لذلك يجب أن يستوعب الجميع أن يكونوا للوطن ورفعته وتطوره. هل ترى أن ما يحويه مساق التربية الوطنية في جامعاتنا لتوعية هذه الفئة؟ ٍ كاف ، شريطة أن تكون قلوب الطلبة خصبة ٍ نعم هو كاف لتقبل هذه الأفكار وحتى تكون كذلك يجب ان يأتوا إلى الجامعة دون تراكمات سلبية وتلك الأحكام المسبقة وظيفة الأسرة والمدرسة. هل انتخابات اتحاد الطلبة في الجامعات عززت من تعميق النزعة العنصرية لدى الطلبة؟ بالطبع لا، لأنها ممارسة ديمقراطية كفلها قانون الجامعة ودافع عنها، ومن يقول غير ذلك فهو إنسان متعصب ويجب أن نتجاوزه. - كيف يكون دور الإعلام في الحد من هذه الظاهرة التي تتفشى في مجتمعاتنا كالورم الخبيث؟ كما كان للأسرة دور وللمدرسة والجامعة دورهما في الحد من هذه الظاهرة، على الإعلام الذي يدخل بيوتنا دور كبير في الحد منها، ببرامجه التي يجب أن تؤكد على الناحية الدينية والوطنية في تعزيز أطر المحبة بين الناس. عي أن هذه ّ ماذا تقول لكل من يدفن رأسه في الرمال ويد ولا ينشر الوعي بمخاطر ً المشكلة غير موجودة ويقف ساكتا العنصرية ولا يسعى لحلها ومعالجتها؟ هو غير صادق وأقول له استيقظ فهذه المشكلة موجودة عند البعض ولا نستطيع أن نصل إلى حلول لها إلا إذا اعترفنا بوجودها. ما هي الحلول المتاحة لتخليص المجتمع من هذه الظاهرة الخطيرة التي تساهم في تفكيك مجتمعات بأكملها؟ هذه الظاهرة تمثل أحد أهم وسائل الاستعمار في التفريق بين أبناء البلد الواحد من أجل أن يسود الاستعمار ق تسد) ويجب أن نكون حذرين ّ أكثر فهم يطبقون مقولة (فر لهذه المخططات الاستعمارية التي ندفع ثمنها نحن دون غيرنا. أين نحن من لغتنا وديننا؟ خضر ناصر ملكاوي إن ما يشغل أفكاري ويجبرني على الكتابة هو المستوى الذي وصلنا اليه نحن العرب، لقد أصبحنا همجيي التصرف والتعامل والتواصل، لنعطي أنفسنا بضع دقائق نفكر فيها بأنفسنا ونسأل أنفسنا: أين كنا؟ وإلى أين وصلنا؟ لقد كان العرب قديما من أفضل شعوب العالم لأنهم حافظوا على دينهم ولغتهم العربية "لغة القرآن"، أما وفي وقتنا الحاضر وبعد أن تخلى بعضنا عن لغتنا وابتعد عن الدين فأصبحت لغتنا بلا عنوان، وديننا الذي هو أشرف الأديان اتخذه البعض ستارا يختبؤون خلفه باسم الإسلام. لماذا نسمح بتشويه الوجه الحقيقي للإسلام؟ من نحن حتى نحرف لغة القرآن؟ ولماذا أصبحت لغتنا غربالا يتسلل من خلاله كل دخيل من الألفاظ؟ ه في � دا، ولن أتهم شخصا بحد ذات � لن أفترس أح ّ هذا البلاء، بل سأطلب من كل عربي مسلم أن يعض بنواجده على معالم إسلاميته وعروبته، ويقطع كل يد تحاول المساس بهذه الرموز قبل أن يفوت الأوان ويصبح للعرب اسم آخر ولغة اخرى. حرف نص القرآن لأنه محفوظ من الله ولكن ُ لم ي رفت الأوامر والواجبات التي فرضها الله فيه والذي ُ ح اعتقد أنه آخر ذكرى لنا بالإسلام، أما اللغة فقد أصبحت كل طبقة تتكلم لغة وتخترع مصطلحات خاصة بها وطمثت لغة الضاد الفصيحة. لو ملأت الصحف وكتبت على الجدران وصرخت بصوتي وأوصلته عنان السماء، سابقى واثقا أن الكثير من شعبنا العربي لن تصله رسالتي لأننا تعودنا على الإستماع لا الإنصات لكنني سأختصر الكلام وأقول: "من نحن حتى نحرف التاريخ والدين واللغة ونطمسها بحجة الحضارة والتطور". وإذا كانت الحجة أن التحضر يمحو التاريخ والدين واللغة ويشوه حضارتنا وينسينا فطرتنا الإنسانية عون. ّ فأنا أول كافر بما يد روان ابو الهيجاء تعاني عضلات العين من التصلب النسبي بمرور الأيام مما يؤدي إلى عدم قدرتها على زيادة أوإ نقاص تحدب عدسة العين بالشكل المطلوب. لذا احرص على إتباع السنة في صلاتك بأن تبقي عينيك مفتوحتين أثناء السجود أو وأنت واقف تنظر إلى موضع سجودك وأبق عينيك مركزتين على تلك المنطقة، عند ركوعك ستقترب العين من موضع السجود مما سيجبر عضلات العين على الضغط على العدسة لزيادة تحدبها وعند رفعك سترتخي العضلات ويقل التحدب . عند سجودك ستنقبض العدسات أكثر من الركوع لان المسافة بين العين ونقطة السجود وعند الرفع سترتخي . ً قريبة جدا مرة في اليوم.يمكنك تكراره عدد المرات التي تريد 17 هذا التمرين ستنفذه بشكل إجباري كان يدعو على ابقاء العينين مفتوحتين أثناء السجود ً الرسول صلى الله عليه وسلم دائما ... وهاهو العلم الآن يثبت أن ذلك يعمل على عدم اضعاف النظر . صحافة اليرموك هل تعلم ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يؤذن وهناك حكمه فى ذلك كونه صلى الله عليه وسلم يؤم ولا يؤذن , ولو أذن لكان من تخلف عن الإجابة كافرا، وأيضا :‏ لأنه كان لتوهم أن هناك ّ ا رسول اهلل ً داعيا فلا يجوز أن يشهد لنفسه .‏ فلو أذن وقال :‏ أشهد أن محمد نبيا غيره .‏ وقيل لأن الأذان رآه غيره فى المنام فوكله إلى غيره .‏ و قال الرسول صلى الله عليه وسلم "الإما م ضامن والمؤذن أمين "رواه أحمد وأبو داود والترمذي، فدفع الأمانة إلى غيره .‏ وقال الشيخ عز الدين بن عبد السلام :‏ إنما لم يؤذن لأنه كان إذا عمل عملا أثبته، أى جعله دائما، وكان لا يتفرغ لذلك، لاشتغاله بتبليغ الرسالة، وكما قال عمر:‏ لولا الخلافة لأذنت .‏ وأما من قال :‏ إنه امتنع لئلا يعتقد أن الرسول غيره .‏ هذا، َّ فخطأ، لأنه صلى الله عليه وسلم كان يقول فى خطبته :‏ وأشهد أن محمدا رسول ا " خلاف العلماء بين أفضلية الأذان والإمامة 36 ص‏ 2 وجاء في نيل الأوطار للشوكانى "ج‏ وقال فى معرض الاستدلال على أن الإمامة أفضل :‏ إن النبى صلى الله عليه وسلم والخلفاء وا ولم يؤذنوا، وكذا كبار العلماء بعدهم. ُّ الراشدين بعده أم ابراهيم العليمي نظرا لأهمية لحظة الموت في المراحل الانتقالية للإنسان من حال إلى حال فقد أولاها القرآن عناية ملموسة في كثير من آياته.وقد جاءت أربع آيات بينات تصف لحظة الموت حيث قال تعالى : فلولا إذا بلغت الحلقوم (الواقعة: ) 26 : ) وقال كلا إذا بلغت التراقي (القيامة 83 وقال : ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت ال � )وق 93: ام � ع � والملائكة باسطوا أيديهم (الأن ) 19: سبحانه : وجاءت سكرة الموت بالحق (ق ث النبوية كذلك موضحة � ادي � اءت الأح �� د ج � وق روي لنا � دى شدته وت � للحظة الموت وسكراته وم عائشة رضي الله عنها انطباعاتها عند موت الرسول صلى الله عليه وسلم فتقول : (( مات النبي صلى الله عليه وسلم وإنه لبين حاقنتي )الجزء من الجسم المطمئن بين الترقوة والحلق) واقنتي (نقرة الذقن)، فلا أكره شدة الموت لأحد أبدا بعد النبي )) (رواه البخاري في صحيحه في كتاب المغازى باب مرض ) 83 النبي ووفاته وقالت عائشة أيضا : (( إن رسول الله كان بين يديه ركوة أو علبة فيها ماء فجعل يدخل يديه في الماء فيمسح بها وجهه ويقول : (( لا إله إلا الله ده فجعل يقول : � رات) ثم نصب ي � ك � إن للموت س (في الرفيق الأعلى) حتى قبض ومالت يده ) (رواه البخاري أيضا في صحيحه في كتاب الرقاق باب ) 42 سكرات الموت إذا كانت سكرات الموت شديدة على الحبيب � ف المصطفى وهو النبي المرسل فكيف بنا نحن؟ وما جرى على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من شدائد الموت وسكراته، وأيضا على غيره من الأنبياء والمرسلين، فيه فائدة عظيمة، هي أن ه باطن، وقد � يعرف الخلق مقدار ألم الموت، وأن يطلع البعض على المحتضر فلا يرى عليه حركة ،ولا قلقا ،ويرى سهولة خروج روحه، فيغلب على ظنه سهولة أمر الموت، ولا يعرف حقيقة الموقف ذي فيه الميت.فلما ذكر الأنبياء الصادقون في � ال خبرهم : شدة ألمه _ مع كرامتهم على الله وتهوينه على بعضهم، قطع الخلق بشدة الموت الذي يعانيه ويقاسيه الميت مطلقا لإخبار الصادقين عنه ، وربما يتساءل البعض : كيف أن الأنبياء والرسل وهم أحباب الله، يقاسون هذه الشدائد والسكرات، ادر على أن يخفف عنهم ؟ والجواب: � مع أن الله ق إن أشد الناس بلاء في الدنيا الأنبياء، ثم الأمثل، فالأمثل _ كما جاء في الحديث الصحيح : ( فأراد الله أن يبتليهم تكميلا لفضائلهم لديه، ورفعة لدرجاتهم عنده، وليس ذلك في حقهم نقصا ولا عذابا. بل هو كمال ورفعة ،مع رضاهم بجميل ما يجري الله عليهم، فأراد الله سبحانه أن يختم لهم بهذه الشدائد، مع إمكان التخفيف والتهوين عليهم، ليرفع منازلهم، ويعظم أجورهم قبل موتهم ) أس جرعته، � ك � ك ال �� ن ذل � فالجميع سيشرب م ويغتص منه غصته، قال سبحانه : كل نفس ذائقة ): اللهم ارحمنا وهون علينا 185: الموت (آل عمران من سكرات الموت. هديل الطوالبة يا ابن آدم أتدري ماذا يقول ملك الموت وأنت نائم على خشبة الغسل ينادي عليك ك, أين ّ ويقول يا ابن آدم أين سمعك ما أصم بصرك ما أعماك, أين لسانك ما أخرسك, أين رك, أين مالك ما أفقرك. ّ ب ما غي ّ ريحك الطي في القبر نادى عليك الملك َ ت ْ ع ِ ض ُ فإذا و يا ابن آدم الدنيا جمعتك. يا ابن ْ يا ابن آدم جمعت الدنيا أم الدنيا تركتك. ْ آدم تركت الدنيا أم يا ابن آدم ة عاجلتك, ّ المني ْ يا ابن آدم استعددت للموت أم يا ابن آدم إلى َ دت �� راب وع � ت � ن ال � ت م � رج � ن آدم خ �� ا اب � ي التراب... إلى التراب َ خرجت من التراب بلا ذنب وعدت ك ذنوب. ّ وكل فإذا ما انفض الناس عنك وأقبل الليل لتقضي أول ليلة صبحها يوم القيامة, ليلة لا يؤذن فيها الفجر, انتهت الصلاة... انتهت العبادات ن فجرها هو إسرافيل . ّ الذي سيؤذ ّ إن أيتها العظام النخرة, أيتها اللحوم المتناثرة الله رب ّ دي ��� ن ي � ي � اء ب � ض � ق � ل ال � ص � ف � ي ل �� وم �� ق العالمين. ور فجمعناهم � ص � ي ال � ف َ خ � ِ ف � ُ ال تعالى : ون � ق .ً جمعا : وحشرناهم فلم نغادر منهم ً ا � ض � ويقول أي .ً أحدا عليك ليل أول يوم في قبرك ْ ل ِ قب ُ عندما ي ينادي عليك مالك الملك وملك الملوك يقول لك: ي التراب �� وك وف � رك � وا وت � ع � ن آدم رج �� ا اب �� ,ي دفنوك وا معك ما نفعوك, ّ ولو ظل الذي لا أموت... ّ لك إلا أنا الحي َ يبق ْ و لم يا ابن آدم يا ابن ادم من تواضع لله ر وضعه الله ّ رفعه ومن تكب بناك, وعصيتنا فأمهلناك, ّ عبدي أطعتنا فقر إلينا بعد ذلك قبلناك َ ت ْ د ُ و لو ع في نبأ عظيم, ّ ي والإنس والجن ّ إن شكر سواي. ُ غيري , أرزق وي ُ د َ ب ْ ع ُ وي ُ ق ُ أخل صاعد. ّ هم إلي ّ خيري إلى العباد نازل وشر عنهم ّ إليهم بنعمي وأنا الغني ّ أتحبب ي بالمعاصي وهم أفقر شيء ّ ويتباغضون عن ّ إلي ري أهل � ك � ل ش �� ي, أه � ادت � ب � ل ع �� ر أه � ذك � ل ال �� أه زيادتي, أهل طاعتي أهل محبتي, طهم من رحمتي فإن تابوا ّ أهل معصيتي لا أقن فأنا حبيبهم ين وأحب المتطهرين, وإن لم ّ التواب ّ ي أحب ّ فإن يتوبوا فأنا طبيبهم ن الذنوب � م م � ره � ّ ه � أبتليهم بالمصائب لأط والمعاصي. منهم َ د ُ من عاد منهم ناديته من قريب ومن بع ناديته من بعيد. الحسنة عندي بعشر أمثالها وأزيد والسيئة بمثلها وأعفوا أنا أرأف بعبادي من الأم بولدها اللهم يامثبت القلوب ثبت قلبي على دينك,اللهم انا نعوذ بك من قلب لا يخشع وعين لا تدمع ومن علم لا ينفع ومن دعاء لا يستجاب اللهم إجعل آخر كلمه لي في الدنيا أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله وجميع أخواني المسلمين. ســـكرات المـــــوت !!؟ أبواب متفرقة من ِ ولله فيخلقه شؤون مترا 160 إن الخفاش يكتشف نوعية طعامه على مسافة تقدر بـ أم لا، وكل ذلك بواسطة ً ويمكنه كذلك تحديد ما إذا كان الطعام ناضجا 10000 الموجات فوق الصوتية التي يطلقها وعملية ارتددها والتي تصل إلى هيرتز. إن العنكبوت لا يرى فريسته وإنما يستدل على وجودها ومكانها بواسطة الاهتزازات هيرتز 10000 الصوتية التي تصدرها شبكته والتي تصل إلى النملة تستطيع أن تغطس تحت الماء لمدة أسبوعين متواصلين من دون أن تفارق الحياة صاب بنوبة إغماء حادة. ُ أن سم أفعى الكوبرا قوي للغاية إلى درجة أن من يلمسه لبعض الوقت ي 200.000 سنه على اكثر من 80 ان عين النعامه اكبر من دماغها!! وانه قامت دراسه على امتداد نعامه لم يثبت فيها ان النعامه تدفن راسها في التراب!!! الخنزير هو المخلوق الوحيد الذي لا يستطيع النظر الى السماء!!! للتفاحه خاصيه مؤثره اكثر من الكافيين في ابقاء الشخص مستيقظا حتى الصباح!!! ان الدببه القطبيه عسراويه - تستخدم يدها اليسرى فقط!! كم في الساعة 350 أن أسرع الطيور هو الخطاف ذو الحلق الاسمر الذي يطير بسرعة ان الفيل هو الحيوان الوحيد الذي لا يقفز!! ان حاسة التذوق عند الفراشة في اقدامها!!! ان فرس النبي هو الحشره الوحيده التي تستطيع تحريك راسها!!! ان التمساح لا يستطيع اخراج لسانه من بين فكيه!! ان البطه هي الحيوان الوحيد الذي لا صدى لصوته!!! ينام الدلفين واحد عينيه مفتوحتان!! لماذا لم يؤذن رسول الله ؟ من السنة إبقاء العين مفتوحة أثناء السجود يا ابن آدم جمعها: ابراهيم ذيابات

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=