صحافة اليرموك

Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Ap r i l . 17 , 2011 2011 نيسان 17 صحافة اليرموك الأحـد ثقافية خالد الجنيدي كتبت في حبك قصائد ونظمت الأشعار لو كانت مطر ترتوي فيها الصحاري حبي إلك مثل حب الأطفال للحلو مهما أكل منه يبقى مدى الزمن غالي حبك أنت في داخل القلب جبار لو تطلب سكن القلب يرخصلك في ثواني أنت القمر لو قالوا عنك هلال ما نختلف بالوصف ما دمت في بالي أنت السحاب اللي فوق الجبال مهما طال الجبل تبقى فوقه عالي وان كانت الرسايل هي اللي تجيب الأخبار ليك مني رسايل لين يعلنوا وفاتي "لعيونك يا وطن" مساهمات دارين النصر ألا ليت قلمي يستطيع معاندتي ليكتب كل ما عجز لساني عن نطقه بكلمات تتشكل في سطوري لترسم لي بحروفها الغبية ضحكة اسمع صداها على مدى بعد المسافة بيني وبينه لأغفو على همس عشقه وراحة ول بثقة عمياء: نعم أيها العشق � جسده بين يدي لأق المجنون اشتقت إليك. لم يعد قلمي كما كان يرسم لي الحروف والألوان فقد جف حبره في الطرقات باحثا عن روح الكلمات لعله يستطيع أن يسرق بعض الصرخات التي عانى منها بها على أطفالنا قبل ّ بعض العشاق لتكون حكاية نقص المنام لعل الخوف يكون سببا لهروبهم من الظلمات. وصيتي إليك سطرت دفاتري وهيأت كلماتي واستحضرت إلهامي لأبدا بملء صفحاتي بحبر الوصاية التي أريد أن تحتفظ ذي خسرته مع مضي � بها من بقايا العشق المنسي ال الأيام . ون... طفلة كانت �� ان تذكر دائما من أك � أوصيك ب ترسم المستقبل في عينيك حتى أضاعت الطريق في الوصول، قصيدة تاهت منها القافية فهجرها شعراؤها عندما غابت ٍ وتركوها في العراء، عصفور تغنى بليال شمس العشاق. وم سأعود �� ي ذات ي �� دم النسيان لأن � ع � ك ب � ي � أوص إليك لأعرف من أكون فقد نسيت هويتي عندما فارقت شخصيتي في هواك كم أشتاق إليه! غدير نعيم عبد الهادي ك أن � وداء على وش � س � ذهنك مليء بالأفكار ال تنفذها ابــــتسامة مـــشرقة مفعمة بالحيوية والــــنشاط يتقدم الوقت قليلا .. فتفاجئ بحادثه طارئة تغير كل خططك. تسلك اتجاها آخر بعيدا كل البعد عن إدراكك ربما أجبرتك كرامتك عليه..أو هو ما تنفذه دون تفكير طبق ما يقتضيه الموقف, والمشاعر الجياشة، وعند الانتهاء من التنفيذ.. تكبر وتنضج لتدرك الأمور وتبدأ بمرحله التفكير........ ج!!!!! وتشعر بالندم على � ائ � ت � ن � م تعجبك ال � ل تهورك ولعدم حسن التصرف..ولكن كل هذا بلا جدوى رار �� ع سبق الإص � دام م �� الإع �� فقد حكم عليك ب والترصد لم يعد هناك مجال لمناقشة الحكم فتحمل وكن رجلا إذا كنت تعرف أصلا ما معنى الرجولة إذا كنت تعرف معنى الرجولة حدث أبو جعفر قال: بينما محمد بن زبيده في قصر له، إذ مر بجارية سكرىوعليها كساء خز تسحب أذياله.. فراودها عن نفسها فقالت له ،فلما جاء الغد مضى إليها ٍ أناعلى حال ما ترى ولكن إذا كان من غد فقال لها الوعد، فقالت يا أمير المؤمين أما علمت أن كلام الليل يمحوه النهار،،فضحك وخرج إلى مجلسه فقال من بالباب من شعراء الكوفه؟ فقيل منكم ٍ واحد ُ له مصعب ،والرقاشي، وأبو نواس فأمر بهم وقال لهم فليقل كل يكون آخره.. كلام الليل يمحوه النهار،،، ً شعرا فانشأ الرقاشي يقول: وقد منع القرار فـلا قـرار متى تصحو وقلبك مستطـــــار فتاة لاتزور ولا تــــــــزار وقد تركتك صبا مستهامـــــــــا كلام الليل يمحوه النهـار اذا استنجزت منها الوعد قالت وقال مصعب: كئيب لايقر له قـــــــــــرار اتعذلني وقلبك مستطــــار بألحاظ يخالطها احورار بحب مليحة صادت فؤادي لألمسها بدا منها نفـــــــار ولما ان مددت يدي اليهـــــا منك المزار ٍ فقالت: في غد ً فقلت لها عديني منك وعدا كلام الليل يمحوه النهار فلما جئت مقتضيا اجابـت: وقال ابو نواس: كر الوقـار ٌ ولكن زين الس وخود اقبلت في القصر سكرى وغصنا فيه رمان صغار ً ثقــــــــــــــالا ً وهز المشى اردافا وقد سقط الردا عن منكبيــــــها من التخميش وانحل الإزار كلام الليل يمحوه النهار فقلت الوعد سيدتي فقالــــــــت صحافة اليرموك- ريما الشلول مصطفى وهبي التل الشاعر الذي خلد في شعره حب الوطن وتغنى بربوعه ومجد أبطاله وهو بحق الشاعر الذي ملأ الحياة الأردنية بروائع الابداع حتى أصبح في مقدمة شعراء الرؤية الكبار ... حر الفكر والتفكير، ول الحق �� ي ق � اف ف � خ � ف، لا ي � وق � م � رأي وال �� ريء ال �� ج لومة لائم، أتاحت له مناصبه في الداخلية والعدلية والقضاء، الوقوف المباشر على معاناة الناس من أبناء ً ووعيا ً بلده فكان سيفهم الذي لا ينكسر فامتلأ احساسا بقضايا الوطن والأرض والانسان. ً والتزاما يعتبر مصطفى وهبي التل في تاريخ أدبنا المعاصر قمة شامخة وذروة لها صوتها المميز الأصيل الذي من فرادته ً لا يختلط بأي صوت آخر ولا يفقد شيئا وتميزه مهما تقاطع معها أو اشترك في هذه الميزة الفنية أو تلك واذا كان قلة من الأدباء هم الذين صدقوا قولهم بأفعالهم فإن عرار من أبرز من قال وفعل وقد حصد ضريبة الصدق في ترجمة القول الى فعل، فهكذا كان عرار بشعره وحديثه ... يمزج الهم الوطني بالهم القومي لم يفرق عرار بالتشاؤم السلبي والظلام بل كان يبحث بين حطام الحرمان عن نبضة حياة فيرويها من روحه ويرعاها. أيار 25 ولد شاعرنا الكبير عرار في مدينة اربد في م وبدأ يكتب الشعر في سن مبكرة فكان عند قيام 1897 مكتمل الأدوات، ولقب عرار بشاعر الأردن ً الامارة شاعرا وهذا اللقب يحمل معنيين، أولهما أن عرار هو أهم شاعر أردني وثانيهما أنه الشاعر الذي أوقف حياته وابداعه على استلهام البلد وناسه ووجدانه وتراثه والنضال من أجل استقلاله وتحرره الاجتماعي. تميز عرار منذ نعومة أظفاره بالعطف على الفقير والحدب على اليتيم والشعور مع العاجز والأخذ بناصر كل ضعيف ليعيش الناس في ظل نظام اجتماعي عادل "ولذيذ العيش أن نشتركا". ً وكان شعاره دائما روح حلو الدعابة � خفيف ال ً فكها ً رار ظريفا � كان ع زازه بقلمه � ت � ن اع � ه م � ان ل �� ة وك � ان � ولكن بقوة ورص رده ما صانه عن � م � ن انفته وت � داده بنفسه وم � ت � واع الابتذال والاسفاف ولقد تجلى هذا في شعره بصورة واضحة وقوية فبالرغم من ان اكثر الموضوعات التي طرقها تتميز بالسخرية وعدم الجدية فقد اسبغ عليها يميل الى الصرامة في ً جديا ً بشخصيته القوية لونا من العذوبة وخفة الروح. ُ بعض الأحيان لكنه لم يخل وانما ً لم يكن عرار في مذاهبه الاجتماعية متطرفا على الاقطاعية المجرمة، والأنانية البغيضة، ً كان ثائرا الى قيام مجتمع اشتراكي تعاوني حر مجرد من ً داعيا الاستغلال ولما يئس من تحقيق أمانيه التي راودت ٍ نفسه واهدافه السامية التي اعتلجت في صدره وهو ناء عن وظائف الحكومة حقق بعض تلك الاماني والاهداف في مراكز حساسة شغلها في وزارة العدل فكان نصير ما ضحى بوظيفته مصدر ً الطفارى والمفاليس وكثيرا ه في سبيل شعب بائس مسكين وانصافه من � رزق طعمة المرابين وذوي النفوذ وفي جل منظوم عرار د مأمور للاجراء فرئيس لكتاب � ذي صاغه في ارب � ال محكمتها وفي عمان مأمور للاجراء فمساعد للنائب العام صب نقمته على طغمات المرابين ورفض تنفيذ قرارات المحاكم بحبس الطفارى والمفاليس الأمر الذي اثار سخاءهم اخوان الشياطين فوشوا به للمسؤولين حتى نقلوه من دائرة اجراء عمان، وبعدها أدت سياسة ونفوذ المرابين الطغاة الى الاطاحة بعرار عن كرسي اده عن وظائف شغلها فخدم الشعب � ع � القضاء واب خدمات يذكرها الطفارى والمفاليس بالشكر والاعتذار، وقد نظم عرار قصيدة فيما يتعلق بعدم تنفيذه للأحكام الصادرة بحق الفلاحين يقول فيها: لخاطركم ً أأسجن الناس ارضاء ون؟ ُ وخشية العزل من ذا المنصب الد أم رغبة في تقاضي راتب ضربوا نقوده من دماء في شرايني؟ هذي الوطيفة إن كانت وجائبها عليكم فعنها الله يغنيني ً وقفا ان الصعاليك إخواني وان لهم به لو شعرتم لم تلوموني ُ حقا بالقيام به ً فالعزل والنفي حبا اسمي بعيني من نصبي وتعييني بالفساد ً رى المجتمع العربي متخما � رار ي � ان ع � ك دأبهم استنزاف ً رى المسؤولين اناسا � والطبقية وي رض والفقر في � م � ة الجهل وال � اع � ة واش � دول � خزانة ال لحياة أفضل كان عرار يناجز ذوي ً الشعب، وتطلعا الشأن ويناصبهم العداء لاهمالهم أمور الفقراء ومن هذا الهدف اتسعت شقة الخلاف بين المسؤولين وبينه، عاش عرار مع الشعب في واقعه المؤلم وتلمس جراحه لدفعته ركل ً وفي سبيل ذلك الشعب البائس وتطلعا رار كبريات الوظائف وناصب ذوي الشأن العداء � ع بمغنم يجره على ً وشن عليهم أعنف الغارات لا طمعا ً خ وتخليدا � ى اسعاد شعب دائ � ال ً بنيه وانما تطلعا للأردن على خارطة الدنيا. أيقن عرار انه مع الموت على موعد قريب الاجل فأخذ يردد قبل موته باسبوع: يا ربي لا تبقني الى زمن على أحد ً أكون فيه كلا خذ بيدي قبل أن أقول لمن القاه حين القيام خذ بيدي وفي المستشفى الحكومي بعمان قست يد الموت وقبل أن يلفظ ً ووخزا ً على عرار وامعنت في قلبه دقا نفسه الاخير قال بلهجته الاربدية البريئة: "أخ لو أطيب وأحكي الي بقلبي أخ أخ لو أقول أخ يشفي الغلايل". كانت هذه العبارة البسيطة آخر ما جادت به أنفاس عرار صاحب القلب الكبير الذي تفاعل وقلوب مواطنيه عن ضعيفهم ً وشعر بشعورهم وعاش عمره مدافعا على اسعادهم ليعيشوا عيشة العزة والكرامة. ً عاملا عرار.. شاعر الأردن نصير الطفارى والمفاليس م 1940 عرار يلقي احدى قصائده في اربد عام نسرين رزق الله القصاص كن قطرة ماء تسقط فوق جبيني ... كن نسمة هواء تداعب جدائلي الطويلة ... كن دمعة محجوزة في عيوني ... كن جزء مني ومن خيالي .. كن ذاكرتي وفؤادي ... كن فرحتي وابتساماتي ... كن ما تريد ... واثبت لي وجودك في العالم الغريب ... كن طفلا أحمله براحتي ... كن وردة تنام بين أوراقي وكتاباتي ... كن زهرة تحضنها قطرات الندى ... كن الماضي والحاضر ... كن المستقبل والأمل ... كن صديقا أو حبيبا أو قريبا ... كن نجما يسبح في السماء ... كن طيرا يحلق في الفضاء كن ما تريد يا عزيزي ... فكيف ما كنت ... فأنا أحبك بكل الصفات ... كن ما تريد ... كلام الليل ... ... يمحوه النهار الفنان علاء حداد ... لم يستطع زيارة البترا ...فجاءت إليه ! صحافة اليرموك - كوثر حمزة يستطيع أن يصنع تحفة خشبية وهو مغمض العينين، تحركه ذاكرته القوية في حفظ الصور بتفاصيلها، بحيث كانت" البتراء " التي لم يزرها أكبر القطع اليدوية المعروضة ضمن فعاليات أيام متحف السرايا موخرا في اربد. الخشبة الأولى منذ نعومة أفكاره كان الفنان علاء حداد وقبل أن يفتح محلا للنجارة بإربد يجمع قطعا خشبية من محلات النجارة القريبة من مكان سكنه شه "بالشاكوش والمسمار ّ في منطقة البارحة، ثم يصنع مما " حو أدوات طفولية بسيطة " بيت " "طاولة " "كجة "بحيث كانت تلك هوايته المفضلة، التي دفعته إلى ترك المدرسة بعد الصف العاشر والعمل مع والده في محل النجارة. عاما أخذت صناعة التحف الخشبية من حياة علاء حداد، بحيث 15 استطاع خلال هذه الفترة أن يصنع العديد من تلك التحف التي تتحدث بلسان حالها، مثل قطعة تمثل قبة الصخرة المشرفة، وأخرى للمسجد الأقصى، وقطع كثيرة معظمها يتحدث عن التراث الأردني ويفوح بعبق الماضي، إضافة إلى قطعة "البتراء" التي تمثل الخزنة. يقول علاء حداد: " كنت أتمنى زيارة البتراء، تلك المدينة المدهشة يوما أن 16 لكنني لم أستطع ذلك، فحفظتها ذاكرتي إلى أن استطعت ب أصنعها من قطع الخشب، فاستحضرتها". الخشبة الثانية في البداية عمل علاء في "محددة"، وكان يرى الفلاحين يأتون إليها ويحضرون أدواتهم البسيطة معهم فحفظ تلك الأدوات وأحس بها، وشعر بميول نحو هذه الحياة الريفية البسيطة التي انعكست في صناعاته الخشبية التي عبرت عن تلك الصور العتيقة لأدوات الفلاح وعالمه وعن طبيعة الحياة البسيطة في الأردن. في عروض الفنان علاء حداد ترتسم أمامك ملامح الإبداع، ويفرش الماضي صفحاته في تلك العروض الخشبية، حيث المهباش والدلة ومصب القهوة والأزميل وفانوس الكهرباء وصليب وبيوت تراثية وتمثال لمريم العذراء، بالإضافة إلى المحددة التي استطاع حداد أن يعبر عنها بدقة متناهية ناسيا "سهوا" أن يصنع قطعة خشبية له داخل ذلك المكان الذي رباه على ذلك الفن. يقول حداد: "كنت أصنع هذه الأدوات يدويا فتأخذ مني جهدا أطول إلى أن أحضرت آلة "مخرطة" فأصبح العمل أسرع، بالنسبة لي فأنا أحب التراثيات وكل ما يعبر عن الماضي". ويضيف: "عندما يعجب أحد بأعمالي أشعر أنني أنجزت شيئا مهما، وهذا يشجعني، وهناك نية في الاستمرار في مواقع أثرية كثيرة عن طريق صناعتها بالخشب". دعاء خالد ابو راشد ليه يا دنيا تبي تحرميني الغوالي ؟؟؟ ليه تبعديني عن هلي وخلاني ؟؟؟ ويش تبين مني بعد كل اللي صار وجرى من ثاني ؟؟؟ خذيتي كل شي مني بلمح البصر وبثواني ... خذي نظر عيني ... فدواكي عمري وسنيني ... لا تحرميني من هلي وخلاني ... ِ بس أترجاك من اخوان ما ولدتهم أمي ... بس كانوا جنبي وما تركوني لحالي ... يا دنيا ... لا تخلني بروحي أعاني ... ِ أترجاك تراني أخاف من الوحدة ... وأرتعب من الظلمة لحالي أكتبلك وأقولك : كفاني حرمان وقهر ... كفاني وجع ودموع ... تراني غرقت بأحزاني ... اتركيني وخلي الدور على غيري ... ترى قسوتك كبيرة ... وتكسر الظهر بثلاث أيام وليالي يا وليفي خبرني شي اللي جرالك وجرالي ... على صدري يصد رماح ... ٍ كنت أظنك درع وكنت أحسبك وسام على كتفي أعتز بيه وأنام مرتاح اح ... ّ بس يا حسافا طلعت للقلب جارح ولرمش العين ذب تراني ما أعتب عليك ... بك أقوى سلاح ... ُ أعتب على قلبي يوم ظن أنه ح اح ّ أعتب على رمشي وقت ما كان فبحر عيونك امهر سب اح ... ّ وش كثر زعلي على حالك مثل الغزال الشارد سو يا صغيرون ... كفاك تعذب روحك وأترجاك لا تكون بحق نفسك مجرم ح ... ّ وسفا ولأجل العشرة اللي كانت بينا أقولك ... الله ربي يسامحك عند كل قول حي على الفلاح ... يا دنيا ...

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=